الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
حكم شراء شقة عليها أقساط لبنك الإسكان الاجتماعي
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام مصطفى" data-source="post: 102228" data-attributes="member: 1881"><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid">هل يجوز شراء شقة من شخص اشتراها من الإسكان الاجتماعى بمصر ، تحت بند التمويل العقارى ، ثم يتم سداد باقى الأقساط المتبقية عنه ؟ </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid"> </span></span> <span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid">نص الجواب</span></span></p><p> </p><p> </p><p> </p><p></p><p></p><p></p><p></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid">الحمد لله</span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid">أولا:</span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid">شراء الشقق عن طريق بنك الإسكان الاجتماعي له صورتان، بحسب ما اطلعنا عليه:</span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid">الأولى : الشراء من هيئة المجتمعات العمرانية مباشرة، بالتقسيط ، ولا يكون للبنك دور في ذلك إلا أن الأقساط تسدد ، لحساب البائع ، عن طريقه ، وهذا جائز لا إشكال فيه.</span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid">الثانية: دخول هذا البنك، أو غيره من البنوك، ممولا، يدفع الثمن للهيئة العمرانية نيابة عن المشتري، ثم يتقاضاه منه أقساطا، بزيادة عما دفع عنه، وهذا قرض ربوي محرم.</span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid">فحيث كان البنك طرفا ثالثا في المعاملة ، فلابد من معرفة دوره ، فقد يشتري من الطرف الأول ثم يبيع للثاني مرابحة ، إذا تملك البنك الشقة تملكا صحيحا، وحازها لملكيته ، وتمكن من التصرف فيها، ولم يشترط غرامة ربوية على التأخر في السداد. على ما سبق بيانه في جواب السؤال رقم : (<a href="https://islamqa.info/ar/answers/162000" target="_blank">162000</a>).</span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid">أو لا يكون له دور، غير أنه وسيلة لوصول المال من المشتري إلى المالك. وهذان أمران جائزان.</span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid">وأما دخوله ممولا، من غير أن يشتري الشقة لنفسه، ثم يبيعها على العميل، فهذا قرض ربوي؛ لأنه يدفع المال نيابة عن العميل، ويسترده منه بزيادة مشروطة في العقد.</span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid">ثانيا:</span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid">إذا كانت الشقة مشتراة بطريقة مباحة، فلا حرج في شرائها، وأن يحل المشتري الثاني محل الأول في التعامل مع البنك وسداد الأقساط.</span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid">وأما إن كانت الشقة مشتراة بالطريقة المحرمة ، وعليها أقساط ربوية، فإنه يجوز شراؤها من صاحبها بثمن حالٍّ أو مقسط ، دون أن يحل المشتري الثاني محل الأول في التعامل مع البنك الربوي؛ لما يترتب على ذلك من محاذير، كفتح حساب في البنك ، والتزام غرامة التأخير الربوية عند التأخر في سداد الأقساط ، وهذا الالتزام محرم، ولو كان الإنسان عازما على عدم التأخر.</span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid">فإذا تولى صاحب الشقة سداد أقساطه بنفسه وكان هو المتعامل مع البنك ، فلا حرج أن تشتري منه الشقة ، ولو بقيت مسجلة باسمه، وينبغي أن توثّق حقك بوسيلة معتبرة.</span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid">ولا حرج في حال شرائك منه بالتقسيط ، أن يكون القسط الذي تدفعه له ، مساويا للقسط الذي يدفعه هو للبنك.</span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid">وينظر: جواب السؤال رقم : (<a href="https://islamqa.info/ar/answers/165262" target="_blank">165262</a>) .</span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid">والله أعلم.</span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid"></span></span></p><p> </p><p> </p><p> </p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid"> </span></span><span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid"> </span></span><span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid"> </span></span><span style="font-size: 22px"><span style="color: DarkOrchid"> المصدر: موقع الإسلام سؤال وجواب </span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام مصطفى, post: 102228, member: 1881"] [SIZE=6][COLOR=DarkOrchid]هل يجوز شراء شقة من شخص اشتراها من الإسكان الاجتماعى بمصر ، تحت بند التمويل العقارى ، ثم يتم سداد باقى الأقساط المتبقية عنه ؟ [/COLOR][/SIZE] [SIZE=6][COLOR=DarkOrchid] [/COLOR][/SIZE] [SIZE=6][COLOR=DarkOrchid]نص الجواب[/COLOR][/SIZE] [SIZE=6][COLOR=DarkOrchid]الحمد لله[/COLOR][/SIZE] [SIZE=6][COLOR=DarkOrchid]أولا:[/COLOR][/SIZE] [SIZE=6][COLOR=DarkOrchid]شراء الشقق عن طريق بنك الإسكان الاجتماعي له صورتان، بحسب ما اطلعنا عليه:[/COLOR][/SIZE] [SIZE=6][COLOR=DarkOrchid]الأولى : الشراء من هيئة المجتمعات العمرانية مباشرة، بالتقسيط ، ولا يكون للبنك دور في ذلك إلا أن الأقساط تسدد ، لحساب البائع ، عن طريقه ، وهذا جائز لا إشكال فيه.[/COLOR][/SIZE] [SIZE=6][COLOR=DarkOrchid]الثانية: دخول هذا البنك، أو غيره من البنوك، ممولا، يدفع الثمن للهيئة العمرانية نيابة عن المشتري، ثم يتقاضاه منه أقساطا، بزيادة عما دفع عنه، وهذا قرض ربوي محرم.[/COLOR][/SIZE] [SIZE=6][COLOR=DarkOrchid]فحيث كان البنك طرفا ثالثا في المعاملة ، فلابد من معرفة دوره ، فقد يشتري من الطرف الأول ثم يبيع للثاني مرابحة ، إذا تملك البنك الشقة تملكا صحيحا، وحازها لملكيته ، وتمكن من التصرف فيها، ولم يشترط غرامة ربوية على التأخر في السداد. على ما سبق بيانه في جواب السؤال رقم : ([URL="https://islamqa.info/ar/answers/162000"]162000[/URL]).[/COLOR][/SIZE] [SIZE=6][COLOR=DarkOrchid]أو لا يكون له دور، غير أنه وسيلة لوصول المال من المشتري إلى المالك. وهذان أمران جائزان.[/COLOR][/SIZE] [SIZE=6][COLOR=DarkOrchid]وأما دخوله ممولا، من غير أن يشتري الشقة لنفسه، ثم يبيعها على العميل، فهذا قرض ربوي؛ لأنه يدفع المال نيابة عن العميل، ويسترده منه بزيادة مشروطة في العقد.[/COLOR][/SIZE] [SIZE=6][COLOR=DarkOrchid]ثانيا:[/COLOR][/SIZE] [SIZE=6][COLOR=DarkOrchid]إذا كانت الشقة مشتراة بطريقة مباحة، فلا حرج في شرائها، وأن يحل المشتري الثاني محل الأول في التعامل مع البنك وسداد الأقساط.[/COLOR][/SIZE] [SIZE=6][COLOR=DarkOrchid]وأما إن كانت الشقة مشتراة بالطريقة المحرمة ، وعليها أقساط ربوية، فإنه يجوز شراؤها من صاحبها بثمن حالٍّ أو مقسط ، دون أن يحل المشتري الثاني محل الأول في التعامل مع البنك الربوي؛ لما يترتب على ذلك من محاذير، كفتح حساب في البنك ، والتزام غرامة التأخير الربوية عند التأخر في سداد الأقساط ، وهذا الالتزام محرم، ولو كان الإنسان عازما على عدم التأخر.[/COLOR][/SIZE] [SIZE=6][COLOR=DarkOrchid]فإذا تولى صاحب الشقة سداد أقساطه بنفسه وكان هو المتعامل مع البنك ، فلا حرج أن تشتري منه الشقة ، ولو بقيت مسجلة باسمه، وينبغي أن توثّق حقك بوسيلة معتبرة.[/COLOR][/SIZE] [SIZE=6][COLOR=DarkOrchid]ولا حرج في حال شرائك منه بالتقسيط ، أن يكون القسط الذي تدفعه له ، مساويا للقسط الذي يدفعه هو للبنك.[/COLOR][/SIZE] [SIZE=6][COLOR=DarkOrchid]وينظر: جواب السؤال رقم : ([URL="https://islamqa.info/ar/answers/165262"]165262[/URL]) .[/COLOR][/SIZE] [SIZE=6][COLOR=DarkOrchid]والله أعلم.[/COLOR][/SIZE] [SIZE=6][COLOR=DarkOrchid][/COLOR][/SIZE] [SIZE=6][COLOR=DarkOrchid] [/COLOR][/SIZE][SIZE=6][COLOR=DarkOrchid] [/COLOR][/SIZE][SIZE=6][COLOR=DarkOrchid] [/COLOR][/SIZE][SIZE=6][COLOR=DarkOrchid] المصدر: موقع الإسلام سؤال وجواب [/COLOR][/SIZE] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
حكم شراء شقة عليها أقساط لبنك الإسكان الاجتماعي