- إنضم
- 26 أغسطس 2010
- المشاركات
- 3,675
- النقاط
- 38
- الإقامة
- الامارات
- احفظ من كتاب الله
- القرءان كامل
- احب القراءة برواية
- بحميع الروايات
- القارئ المفضل
- الشيخ ابراهيم الأخضر
- الجنس
- أخت
حكم صوم من أكل ناسيا في عشر ذي الحجة
رقم الفتوى: 189523
التصنيف: مسائل الشك والجهل والنسيان
السؤال
ماهو حكم النسيان وتناول الطعام في العشر الأواخر من ذي الحجة؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلعل السائل الكريم يقصد العشر الأوائل من ذي الحجة؛ لأنها التي ورد الأمر بصيامها. وعلى أية حال من أكل أو شرب ناسيا أثناء صيام فرض أو نفل فليواصل الصوم، فهو صحيح، ولا شيء عليه، لقوله صلى الله عليه وسلم: من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه. رواه البخاري ومسلم.
وجاء في الموسوعة الفقهية: وشرط كون الصائم قاصدا ذاكرا لصومه، أما لو كان ناسيا أنه صائم، فلا يفسد صومه عند الجمهور، وذلك لحديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من نسي وهو صائم، فأكل أو شرب، فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه . ويستوي في ذلك الفرض والنفل؛ لعموم الأدلة. انتهى.
وعلى هذا؛ فمن تناول طعاما ناسيا أثناء صيامه في العشر من شهر ذي الحجة أو في غيرها فليتم صيامه، ولا شيء عليه.
والله أعلم
رقم الفتوى: 189523
التصنيف: مسائل الشك والجهل والنسيان
السؤال
ماهو حكم النسيان وتناول الطعام في العشر الأواخر من ذي الحجة؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلعل السائل الكريم يقصد العشر الأوائل من ذي الحجة؛ لأنها التي ورد الأمر بصيامها. وعلى أية حال من أكل أو شرب ناسيا أثناء صيام فرض أو نفل فليواصل الصوم، فهو صحيح، ولا شيء عليه، لقوله صلى الله عليه وسلم: من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه. رواه البخاري ومسلم.
وجاء في الموسوعة الفقهية: وشرط كون الصائم قاصدا ذاكرا لصومه، أما لو كان ناسيا أنه صائم، فلا يفسد صومه عند الجمهور، وذلك لحديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من نسي وهو صائم، فأكل أو شرب، فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه . ويستوي في ذلك الفرض والنفل؛ لعموم الأدلة. انتهى.
وعلى هذا؛ فمن تناول طعاما ناسيا أثناء صيامه في العشر من شهر ذي الحجة أو في غيرها فليتم صيامه، ولا شيء عليه.
والله أعلم
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع