حل الواجب

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع
إنضم
13 سبتمبر 2017
المشاركات
8
النقاط
1
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم

سئلة الواجب الثالث
١- عرّفي هاء الكناية

الجواب: هي هاء الضمير المفرد المذكر الغائب وتقع في الفعل أو الاسم أو الحرف وان تكون متحركة بين متحركين
1-
٢- كيف قرأ ورش هاء الكناية في هذه الكلمات:
(له قانتون): قرأها ورش بصلة الصغرى لأنها توفرت فيها الشروط فهي متحركة بين متحركين
( إنّ ربّه كان به بصيرا) :قرأ ورش كلمة ربه وبه بصلة الصغرى لأن توفرت فيهم الشروط
(* يرضه لكم) :كذالك قرأها بصلة لأن توفرت فيها شروط الصلة
٣- قارني بين ورش و حفص في قراءة هاء الكنايةفي هذه الكلمات:
(و يخلد فيه مهانا) :قرأها ورش على أصلها أي بدون صلة لأن الحرف الذي قبلها ساكن
أما حفص خالف القاعدة وقرأت بصلة
/(أرجه و أخاه،) : قرأها ورش بصلة للكبرى لأن الهاء متحركة وبين متحركين ويمدها ست حركات لأن جاء بعدها همز
أما حفص لم يقرأها بصلة لأن الهاء ساكنة
/ (فاألقه إليهم) :قرأها ورش بصلة الكبرى لأن الهاء متحركة بين متحركين
أما حفص قرأها بالقصر لأن الحرف الذي قبل الهاء ساكن
( و يتقه فأولائك) : قرأها ورش بصلة الصغرى لأن الهاء متحركة وبين متحركين
أما حفص قرأها بالقصر لأن الهاء ساكنة


٤- استخرجي المدود مع ذكر نوع المد وحكمه و مقداره في الاية 41 من سورة البقرة
*{وَآمِنُوا بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُمْ وَلَا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ ۖ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ} [البقرة : 41]

ءامنو: مد بدل يمد عند ورش بمقدار 2؛4؛6 حركات
نو:مد طبيعي وصلا ووقفا
بما: مد طبيعي وقفا اما وصلا مد جائز منفصل يمد بلإشباع عند ورش
مصدقا : عند الوقف معوض عن الفتح تين
لما : مد طبيعي وصلا ووقفا
ولا : مد طبيعي وصلا ووقفا
تكونو :* الأول مد طبيعي وصلا ووقفا أما الثاني مد طبيعي وقفا اما وصلا مد جائز منفصل يمد عند ورش بست حركات
ولا : مد طبيعي وصلا ووقفا
تشتري : مد طبيعي وصلا ووقفا
بآيات : الأول مد بدل يمد عند ورش بمقدار حركتين أو أربع أو ست حركات مدان طبيعيان وصلا ووقفا
ثمنا : مد عوض الفتحتين عند الوقف
قليلا : مد طبيعي وصلا ووقفا ومد عوض عند الوقف
وأياي: مد طبيعي وصلا وعند وقفا مد عارض لسكون يمد مقدار 2 أو 4 أو 6 حركات
فاتقون : مد طبيعي وصلا اما وقفا مد عارض لسكون 2 أو 4 أو 6 والروم بالقصر

٥- ايت بأمثلة من عندك لمد بدل همزه محقق
)( إن الذين ءامنو ) هذا مد بدل بهمز* محقق
و أخرى لمد بدل همزه مغير (بالتتسهيل):(وقال ء•الهتنا)
*و الإبدال: ك (هآؤلآءالهة )
*و النقل : مثل (ومن -أمن ))
بالتوفيق والسداد
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
13 سبتمبر 2017
المشاركات
8
النقاط
1
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم

سئلة الواجب الثالث
١- عرّفي هاء الكناية

الجواب: هي هاء الضمير المفرد المذكر الغائب وتقع في الفعل أو الاسم أو الحرف وان تكون متحركة بين متحركين
1-
٢- كيف قرأ ورش هاء الكناية في هذه الكلمات:
(له قانتون): قرأها ورش بصلة الصغرى لأنها توفرت فيها الشروط فهي متحركة بين متحركين
( إنّ ربّه كان به بصيرا) :قرأ ورش كلمة ربه وبه بصلة الصغرى لأن توفرت فيهم الشروط
(* يرضه لكم) :كذالك قرأها بصلة لأن توفرت فيها شروط الصلة
٣- قارني بين ورش و حفص في قراءة هاء الكنايةفي هذه الكلمات:
(و يخلد فيه مهانا) :قرأها ورش على أصلها أي بدون صلة لأن الحرف الذي قبلها ساكن
أما حفص خالف القاعدة وقرأت بصلة
/(أرجه و أخاه،) : قرأها ورش بصلة للكبرى لأن الهاء متحركة وبين متحركين ويمدها ست حركات لأن جاء بعدها همز
أما حفص لم يقرأها بصلة لأن الهاء ساكنة
/ (فاألقه إليهم) :قرأها ورش بصلة الكبرى لأن الهاء متحركة بين متحركين
أما حفص قرأها بالقصر لأن الحرف الذي قبل الهاء ساكن
( و يتقه فأولائك) : قرأها ورش بصلة الصغرى لأن الهاء متحركة وبين متحركين
أما حفص قرأها بالقصر لأن الهاء ساكنة


٤- استخرجي المدود مع ذكر نوع المد وحكمه و مقداره في الاية 41 من سورة البقرة
*{وَآمِنُوا بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُمْ وَلَا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ ۖ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ} [البقرة : 41]

ءامنو: مد بدل يمد عند ورش بمقدار 2؛4؛6 حركات
نو:مد طبيعي وصلا ووقفا
بما: مد طبيعي وقفا اما وصلا مد جائز منفصل يمد بلإشباع عند ورش
مصدقا : عند الوقف معوض عن الفتح تين
لما : مد طبيعي وصلا ووقفا
ولا : مد طبيعي وصلا ووقفا
تكونو :* الأول مد طبيعي وصلا ووقفا أما الثاني مد طبيعي وقفا اما وصلا مد جائز منفصل يمد عند ورش بست حركات
ولا : مد طبيعي وصلا ووقفا
تشتري : مد طبيعي وصلا ووقفا
بآيات : الأول مد بدل يمد عند ورش بمقدار حركتين أو أربع أو ست حركات مدان طبيعيان وصلا ووقفا
ثمنا : مد عوض الفتحتين عند الوقف
قليلا : مد طبيعي وصلا ووقفا ومد عوض عند الوقف
وأياي: مد طبيعي وصلا وعند وقفا مد عارض لسكون يمد مقدار 2 أو 4 أو 6 حركات
فاتقون : مد طبيعي وصلا اما وقفا مد عارض لسكون 2 أو 4 أو 6 والروم بالقصر

٥- ايت بأمثلة من عندك لمد بدل همزه محقق
)( إن الذين ءامنو ) هذا مد بدل بهمز* محقق
و أخرى لمد بدل همزه مغير (بالتتسهيل):(وقال ء•الهتنا)
*و الإبدال: ك (هآؤلآءالهة )
*و النقل : مثل (ومن -أمن ))
بالتوفيق والسداد
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم


أسئلة الواجب الأول
1 - اذكري اوجه الاتيان بالاستعاذة في اول السورة سوى
*براءة بترتيب الاداء
الجواب :
1-قطع الجميع أي قطع الاستعاذة عن البسملة والبسملة عن أول السورة
2-الوقف على الاستعاذة* ووصل البسملة بأول السورة
3-وصل الاستعاذة بالبسملة والوقف عليها التيار بأول السورة
4-وصل الجميع أي وصل الاستعاذة بالبسملة والبسملة بأول السورة
؟ 2 - ما هي الوجه الجائزة عند الجمع بين السورتين لورش عدا براءة ؟
لورش في الجمع بين السورتين 5 أوجه وهي
1-وصل الجميع أي وصل آخر السورة بالبسملة والبسملة بأول السورة
2-قطع الجميع وهو قطع آخر السورة عن البسملة وقطع البسملة عن أول السورة
3-قطع آخر السورة عن البسملة ثم وصل البسملة بأول السورة
4-السكت بين السورتين بدون بسملة
5-الوصل بل بسملة
هناك وجه وهو غير جائز وهو وصل آخر السورة بالبسملة ثم القطع ونبدأ بأول السورة وهذا غير جائز لأن يوهم السامع أن البسملة اية من آخر السورة

* 3 متى يجب الاتيان بالبسملة ومتى يحرم ومتى يكره ومتى**
يباح ؟
الجواب :اتفق القراء على الإتيان بالبسملة بأي اول سورة إلا سورة التوبة لانها نزلت بالسيف ولعدم كتابتها في المصحف
يحرم الاتيان بالبسملة اذا بدأن بأية يذكر فيها العذاب أو أهل النار هنا نكتفي بالإستعاذة فقط
4من هو الامام ورش ؟
هو عثمان بن سعيد
*كنيته بأبي سعيد* وقيل أبو القاسم

*ومتى ولد؟ ولد بمصر سنة 110ه
ومتى توفي ؟ وتوفي بمصر سنة 179ه عن عمر 87سنة
وما هو طريقه الذي اختاره الامام الشاطبي؟


*أسئلة الواجب الثاني
1 - اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر :
-
*إذا كان القاريء يقرأ بالسكت قبل الأربع الزهر فله في الأربع للزهرالبسملة،؟
2 - اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر: -
*إذا وصل القاريء بين ما قبل الأربع الزهر فله في الأربع الزهر ,السكت؟ وقد سمي بمذهب التفرقة
3 - اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر :

*إذا بدأ القاريء ب الاربع الزهر واختار وجه السكت فله بعد ذلك,السكت؟ ويسمى مذهب التسوية
4 - كم عدد آيات الفاتحة لورش ؟
سبع آيات بالعد المدني

هل تعد البسملة آية رقم 1 ام لا ؟ لا

5 - وكيف يقرأ ورش الميم في الكلمات التالية؟_

_(وعلى ربهم يتوكلون ) الميم هنا ميم جمع لان جاء قبلها حرف من حروف* (أهتك )* والهاء مكسورة لان قبلها كسروتسكن الميم لأن جاء بعدها* حرف متحرك
*-(إذ يغشيكم النعاس) ميم جمع لأن جاء قبلها حرف من حروف (أهتك) وهو مضموم وتضم ميم الجمع* للتقاء الساكنين
_فاستجاب لكم اني ممدكم بألف ) الأولى تمد ست حركات لأن جاء بعدها همزة قطع
أما الثانية تسكن لأن جاء بعدها حرف متحرك
مع التوضيح كيف يقف ورش على ميم الجمع؟ يقف ورش على ميم الجمع بالإسكان المحض
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 
إنضم
13 سبتمبر 2017
المشاركات
8
النقاط
1
الجنس
اخت
أسئلة الواجب الرابع
بسم الله الرحمن الرحيم


١ ماهي مستثنيات مد البدل عند ورش؟
حل الواجب الرابع

تعريف البدل :هو كل همز ممدودة سواءا كان محققا مثال (ءامنو)، (أوتوا )
أو مغير إما بالتسهيل (جاء •ال )، أو بالإبدال (هآؤلآءالهة )،أو بالنقل مثل (من -امن )
****************** مستثنيات البدل
1-ما واعتصموا فيه الهمزة بعد حرف ساكن صحيح متصل : القرءان ، الظمئان ، مسئولا ، مذءوما
2-اللام المبدعة من تنوين النصوص الواقعة بعد همز في حال الوقف
مثل : دعاء ؛ نداء ؛ مآء
3-حرف مد الواقع* بعد وصل في حال الابتداء مثل : ايت ؛ أين ؛ اوتمن
4- كلمة ( إسرائيل) أينما وردت في القرءان
5-كلمة (يواخذ ) كيفما وقعت في القرءان
6- (عادا الأولى ) وذالك بسبب الادغام والنقل فلا تمد الواو إعداد بالأرض
7-(ءالأن ) في هذه الكلمة مدان الأول والثاني وقد ترك الثاني لا ستقام الجمع بين مدين في كلمة واحدة قليلة الأحرف

٢- ماهو مد اللين المهموز ؟و كيف يقرؤه ورش؟ و ما هو الوجه المقدم فيه؟
2-الجواب
اللين المهموز:هما حرفي الواو والياء الساكنة أن المفتوح ما قبلهما فإذا وقع بعد همز يمد هما ورش بمقدار ٤ أو ٦ حركات وصلا ووقفا مثل:(شيئا ؛شيئ ؛ سؤءة
- ويستثنى من ذالك كلمتي-
)(موئلا ) ؛ (الموءودة )فله فيها إلا القصر
أما كلمة (سوءاتهما ) فله اثبات القصر مع ثلثة البدل هذا الوجه الأول
وله توسط اللين مع توسط البدل وهذا الوجه الثاني

والمقدم في اللين المهموز هو التوسط

٣-ماهي تحريرات كلمة سوءاتهما لورش؟
تحريرات كلمة سوءاتهما
١- القصر (اللين )_____قصر البدل
٢- القصر ______ توسط البدل
٣-القصر _______ إشباع البدل
٤-توسط ________ التوسط


٤- ماهي تحريرات اجتماع البدل مع اللين المهموز في اية 11من سورة الممتحنة؟
الأوجه هي
١-توسط اللين ______ قصر البدل
٢-توسط اللين _______ توسط البدل
٣- توسط اللين ________ إشباع البدل
٤-إشباع البدل _________ إشباع البدل

(( وَإِنْ فَاتَكُمْ شَيْءٌ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ إِلَى الْكُفَّارِ فَعَاقَبْتُمْ فَئاتُوا الَّذِينَ ذَهَبَتْ أَزْوَاجُهُمْ مِثْلَ مَا أَنْفَقُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ ﴿١١﴾))


٥- ماهي تحريرات سوءاتهما في الاية ٢٧ سورة الاعراف؟
الأوجه هي :
١-قصر البدل ____ توسط اللين
٢-توسط البدل __ توسط اللين
٣- إشباع البدل ___ توسط اللين
٤-إشباع البدل _____ إشباع اللين

(( يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا ۗ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (27) ))

بالتوفيق والسداد


تم بحمد الله وفضله
 
إنضم
13 سبتمبر 2017
المشاركات
8
النقاط
1
الجنس
اخت
الواجب الخامس


السؤال الاول
كيف قرأ ورش هذه الكلمات وصلا و وقفا؟
سلاسلا ،لكنا ،الظنونا ،قواريرا؟
١-الجواب الأول
١-(لكنا )تثبت وقفا وتسقط وصلا
٢- ( الظنونا )تثبت وصلا ووقفا
٣- (سلاسلا قواريرا ) تثبت وقفا اما وصلا تكون منونة
السؤال الثاني
(أ)عند اجتماع البدل مع البدل العارض للسكون في الآية
وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14)
جواب (أ )
قصرالبدلين _____ بدل قصر العارض للسكون
قصر البدلين _____ توسط العارض للسكون
قصر البدلين _____ إشباع العارض للسكون
توسط البدلين ____ توسط العارض للسكون
توسط البدلين ____ إشباع العرض للسكون
إشباع البدلين _____ إشباع العارض للسكون

(ب) اذكري تحريرات اجتماع البدل مع العارض للسكون؟
جواب (ب )
١- قصرالبدل _______ قصر العارض للسكون
٢-قصرالبدل _______ توسط العارض للسكون
٣- قصرالبدل ______ إشباع العارض للسكون
٤-توسط البدل_____ توسط العارض للسكون
٥-توسط البدل_____ إشباع العارض للسكون
٦-إشباع البدل _____ إشباع العارض للسكون



السؤال الثالث
كيف قرأ ورش انا في هذه الاحوال
الجواب قرأها ورش
(أَنَا أَخُوكَ ),عند الوصل تمد مدا مشبعا لأنها صارت من المد المنفصل لان جاء بعد الف المد في الكلمة الثانية همز ومفتوحة أما عند الوقف تثبت الالف
(قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ۖ ), عند الوصل تمد الالف مدا مشبعا لأنها صارت من المد المنفصل وجاء بعدها في اكلمة الثانسة همز و مضموم وعند الوقف تثبت الالف
، (إِنْ أَنَا۠ إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ ) تسقط الالف وصلا لأن جاء بعدها في الكلمة الثانية همز مكسور و عند الوقف تثبت الألف

, (وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ) تسقط وصلا وتثبت وقفا

تم بفضل الله وكرمه
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 
إنضم
13 سبتمبر 2017
المشاركات
8
النقاط
1
الجنس
اخت
***** بسم الله الرحمن الرحيم


واجب الدرس السادس
١-كيف قرأ ورش هذه الكلمات: اءأسجد - أءنّا - ءألقي*
ءأمِـنتم - ءآمَـنتم .
الجواب : قرأ ورش كلمة (ءأسجد ) بالوجهان الإبدال والتسهيل والإبدال هو المقدم وفي الإبدال مد حرف المد مدا مشبعا لأن الحرف الذي بعد المد ساكن
-وقرأ كلمة ( ءأمِـنتم) كذالك بالإبدال* والتسهيل وفي الإبدال مد حرف المد بالقصر لأن الحرف الذي بعده متحرك
-وقرأ كل من (أءنا، وألقي ) بالتسهيل فقط
-وقرأ كلمة ( ءآمَـنتم ) فالمقدم فيها التسهيل

٢-كيف قرأ ورش “أفرأيت”وصلا ووقفا؟**************************** الجواب : قرأ ورش كلمة (أفرأيت* ) :وصلا بالمدينة المشبع أما عند الوقف يتعين التسهيل لئلا يجتمع عندنا ثلاث سواكن
*****************************
٣-ما مذهب ورش في الاستفهام المكرّر ؟مع ذكر مثال؟ و
ماهي المواضع التي خالف فيها القاعدة؟
الجواب :* قرأ ورش بالاستـفهام*في اللفظ الأول
وبالإخبـار*في اللفظ الثاني في تسعة مواضع
الرعد 5 :
أءذا*كنا ترابا
إنا*لفي خلق جديد

الإسراء موضعان*49/98 :
أءذا*كنا عظاما ورفاتا
إنا*لمبعوثون خلقا جديدا

المومنين 82 :
أءذا*متنا وكنا ترابا وعظاما
إنا*لمبعوثون

السجدة 10 :
أءذا*ضللنا في الارض
إنا*لفي خلق جديد
الصافات موضعان 16/53 :
أءذا*متنا وكنا ترابا وعظاما
أءذا*متنا وكنا ترابا وعظاما
إنا*لمبعوثون
إنا*لمدينون
الواقعة الآية 47 :
أءذا*متنا وكنا ترابا وعظاما
إنا*لمبعوثون أوَ ءابآؤنا الاولون
النازعات 10:
أءنا*لمردودون في الحافرة
إذا*كنا عظاما نخرة
يعكس ورش أصله في الاستفهام المكرر في موضعين وهما “النــــمل” و”العنـــــكبوت” فيقرأ:
– بالإخـبـــار*في اللفـــــظ الأول
و بالاستــفهام*في اللفـــظ الثاني. النمل 67*:
إذا*كنا ترابا وءاباؤنا
أئنا*لمخرجون

العنكبوت 28 :
إنكم*لتاتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين
أئنكم*لتاتون الرجال

٤- كيف يقرأ ورش*
*“إلى الهدى ائتنا”وصلا وكيف يبدأ ب” ائتنا” ؟
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 
إنضم
13 سبتمبر 2017
المشاركات
8
النقاط
1
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم


كيف قرأ ورش هذه الكلمات: جاءَ .الَ لوط/ البغاءِ اِنَ
اردن/ أولياءُ أُوْلَئك/ جاءَ أَحَدكم
الجواب الأول : (جاء ءال لوط) قرأها ورش بالوجهان الإبدال وهو المقدم وكذالك التسهيل بين الهمزة والالف وله في الإبدال بلإشباع لأن جاء بعدها حرف ساكن
ب: (البغاءِ اِنَ اردن ) قرأها ورش بالإبدال وهو المقدم ويكون بلإشباع لأن بعدها ساكن والتسهيل بين الهمزة والياء
ت:( أولياءُ أُوْلَئك ) قرأها ورش بالإبدال وهو المقدم* والتسهيل بين الهمزة والواو
ث: ( جاءَ أَحَدكم )* قرأها ورش بالإبدال وهو المقدم مع القصر لأن الحرف الذي بعد الهمزة متحرك والتسهيل بين الهمزة والالف
2 - اذكري تحريرات الآية 31* من سورة البقرة
*
*{وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} [البقرة : 31]
ءادم _______انبئوني _______هؤلاء إن كنتم
قصر_______قصر_________ إبدال بلإشباع
"______"_________________ تسهيل
"_________"_______________ابدال ياء خالصة مكسورة
توسط______توسط_________إبدال بلإشباع
"__________"______________ تسهيل
"___________"_____________ ابدال ياء خالصةمكسورة
طول ________طول_________ إبدال بلإشباع
"_________"______________ تسهيل
"__________"______________ إبدال ياء خالصة مكسورة
*
************************************ والله أعلم أسأل الله التوفيق
 
إنضم
13 سبتمبر 2017
المشاركات
8
النقاط
1
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
أ ورش هذه الكلمات* جاء أمّة/أشهدوا خلقهم/ أبناء أخواتهنّ/يؤذون/تأتين/فؤاد/ يشاء إن/ تؤفكون/يؤاخدكم/الرّؤيا مع شرح ما حدث لهذه الكلمات ٢- اذكري أمثلة من عندك* من القرءان* لهمز مفرد ساكن أو متحرك وقع فاء للكلمة ( و المتحرك قبله ضمّ) هذه الاأسئلة
الجواب
1-قرأ ورش كلمتي
-جأء أمة :بتسهيل* بينها وبين الواو ولم يقع هذا النوع إلا في موضع واحد في سورة المؤمنون الآية 44
-أبناء أخواتهن : حكمها الإبدال و تبدل ياء مفتوحة
-يشاء إن : حكمها الوجهات فيها الإبدال والتسهيل بين بين وفي الإبدال تبدل واو

-يؤذون :وقعت الهمزة ساكنة وكانت فاء الفعل تبدل بحرف مدمن جنس حركة الحرف الذي قبلها فتصبح يودون
-تأتين : وقعت الهمزة الساكنة فاء الفعل وتبدأ حرف مد من جنس حركة الحرف الذي قبلها
وكذالك في كلمة تؤفكون والرؤيا
أما في كلمتي: فؤاد ويؤاخذكم هنا وقعت الهمزة مفتوحة وهي فا الكلمة فبدل واوا مفتوحة بسرطان أن يكون قبلها ضم لاغير
2-الامثلة
الهمزة المفرد ساكن وقع فاء الكلمة:* (يوت، ياكله،والمتون ،واتمرو، فإن ،المتوفرة )
الهمزة المفرد المتحرك الذي قبله ضم
)(يولف ، يود ،يوخر، المولفة ، موذن)
 
إنضم
13 سبتمبر 2017
المشاركات
8
النقاط
1
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم

المنفصل عنها في كلمة أخرى
*2- كيف يبدأ ورش بهذه الكلمات:
الأولى / الإنسان / الآخرة؟
قرأ ورش كلمة الآخرة بالوجهان لأن فيها بدل مغير بالنقل
إما أن نقرأها بثلاثة البدل اذا بدأنا بهمز الوصل
أو نبدأ بآلام لآخرة وفيها القصر
وأما كلمتي الإنسان أو الأولى :إذا بدأنا بلام* تقرأ :لنسان ولولى

3-* ما هي تحريرات "كتابيهْ -إِنّي" مع "ماليهْ -هلك" في سورة الحاقّة؟
1-عدم النقل وحينها يتعين علينا السكت وه المقدم
2-النقل وحينها يتعين علينا الادغام
4-* كيف وصل ورش "الم* احسب النّاس" في بداية سورة العنكبوت؟
1-الإشباع إعداد بلال
2-القصر اعتداد بالحركة العارضة
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى