- إنضم
- 13 سبتمبر 2017
- المشاركات
- 8
- النقاط
- 1
- الجنس
- اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
سئلة الواجب الثالث
١- عرّفي هاء الكناية
الجواب: هي هاء الضمير المفرد المذكر الغائب وتقع في الفعل أو الاسم أو الحرف وان تكون متحركة بين متحركين
1-
٢- كيف قرأ ورش هاء الكناية في هذه الكلمات:
(له قانتون): قرأها ورش بصلة الصغرى لأنها توفرت فيها الشروط فهي متحركة بين متحركين
( إنّ ربّه كان به بصيرا) :قرأ ورش كلمة ربه وبه بصلة الصغرى لأن توفرت فيهم الشروط
(* يرضه لكم) :كذالك قرأها بصلة لأن توفرت فيها شروط الصلة
٣- قارني بين ورش و حفص في قراءة هاء الكنايةفي هذه الكلمات:
(و يخلد فيه مهانا) :قرأها ورش على أصلها أي بدون صلة لأن الحرف الذي قبلها ساكن
أما حفص خالف القاعدة وقرأت بصلة
/(أرجه و أخاه،) : قرأها ورش بصلة للكبرى لأن الهاء متحركة وبين متحركين ويمدها ست حركات لأن جاء بعدها همز
أما حفص لم يقرأها بصلة لأن الهاء ساكنة
/ (فاألقه إليهم) :قرأها ورش بصلة الكبرى لأن الهاء متحركة بين متحركين
أما حفص قرأها بالقصر لأن الحرف الذي قبل الهاء ساكن
( و يتقه فأولائك) : قرأها ورش بصلة الصغرى لأن الهاء متحركة وبين متحركين
أما حفص قرأها بالقصر لأن الهاء ساكنة
٤- استخرجي المدود مع ذكر نوع المد وحكمه و مقداره في الاية 41 من سورة البقرة
*{وَآمِنُوا بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُمْ وَلَا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ ۖ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ} [البقرة : 41]
ءامنو: مد بدل يمد عند ورش بمقدار 2؛4؛6 حركات
نو:مد طبيعي وصلا ووقفا
بما: مد طبيعي وقفا اما وصلا مد جائز منفصل يمد بلإشباع عند ورش
مصدقا : عند الوقف معوض عن الفتح تين
لما : مد طبيعي وصلا ووقفا
ولا : مد طبيعي وصلا ووقفا
تكونو :* الأول مد طبيعي وصلا ووقفا أما الثاني مد طبيعي وقفا اما وصلا مد جائز منفصل يمد عند ورش بست حركات
ولا : مد طبيعي وصلا ووقفا
تشتري : مد طبيعي وصلا ووقفا
بآيات : الأول مد بدل يمد عند ورش بمقدار حركتين أو أربع أو ست حركات مدان طبيعيان وصلا ووقفا
ثمنا : مد عوض الفتحتين عند الوقف
قليلا : مد طبيعي وصلا ووقفا ومد عوض عند الوقف
وأياي: مد طبيعي وصلا وعند وقفا مد عارض لسكون يمد مقدار 2 أو 4 أو 6 حركات
فاتقون : مد طبيعي وصلا اما وقفا مد عارض لسكون 2 أو 4 أو 6 والروم بالقصر
٥- ايت بأمثلة من عندك لمد بدل همزه محقق
)( إن الذين ءامنو ) هذا مد بدل بهمز* محقق
و أخرى لمد بدل همزه مغير (بالتتسهيل)وقال ء•الهتنا)
*و الإبدال: ك (هآؤلآءالهة )
*و النقل : مثل (ومن -أمن ))
بالتوفيق والسداد
سئلة الواجب الثالث
١- عرّفي هاء الكناية
الجواب: هي هاء الضمير المفرد المذكر الغائب وتقع في الفعل أو الاسم أو الحرف وان تكون متحركة بين متحركين
1-
٢- كيف قرأ ورش هاء الكناية في هذه الكلمات:
(له قانتون): قرأها ورش بصلة الصغرى لأنها توفرت فيها الشروط فهي متحركة بين متحركين
( إنّ ربّه كان به بصيرا) :قرأ ورش كلمة ربه وبه بصلة الصغرى لأن توفرت فيهم الشروط
(* يرضه لكم) :كذالك قرأها بصلة لأن توفرت فيها شروط الصلة
٣- قارني بين ورش و حفص في قراءة هاء الكنايةفي هذه الكلمات:
(و يخلد فيه مهانا) :قرأها ورش على أصلها أي بدون صلة لأن الحرف الذي قبلها ساكن
أما حفص خالف القاعدة وقرأت بصلة
/(أرجه و أخاه،) : قرأها ورش بصلة للكبرى لأن الهاء متحركة وبين متحركين ويمدها ست حركات لأن جاء بعدها همز
أما حفص لم يقرأها بصلة لأن الهاء ساكنة
/ (فاألقه إليهم) :قرأها ورش بصلة الكبرى لأن الهاء متحركة بين متحركين
أما حفص قرأها بالقصر لأن الحرف الذي قبل الهاء ساكن
( و يتقه فأولائك) : قرأها ورش بصلة الصغرى لأن الهاء متحركة وبين متحركين
أما حفص قرأها بالقصر لأن الهاء ساكنة
٤- استخرجي المدود مع ذكر نوع المد وحكمه و مقداره في الاية 41 من سورة البقرة
*{وَآمِنُوا بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُمْ وَلَا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ ۖ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ} [البقرة : 41]
ءامنو: مد بدل يمد عند ورش بمقدار 2؛4؛6 حركات
نو:مد طبيعي وصلا ووقفا
بما: مد طبيعي وقفا اما وصلا مد جائز منفصل يمد بلإشباع عند ورش
مصدقا : عند الوقف معوض عن الفتح تين
لما : مد طبيعي وصلا ووقفا
ولا : مد طبيعي وصلا ووقفا
تكونو :* الأول مد طبيعي وصلا ووقفا أما الثاني مد طبيعي وقفا اما وصلا مد جائز منفصل يمد عند ورش بست حركات
ولا : مد طبيعي وصلا ووقفا
تشتري : مد طبيعي وصلا ووقفا
بآيات : الأول مد بدل يمد عند ورش بمقدار حركتين أو أربع أو ست حركات مدان طبيعيان وصلا ووقفا
ثمنا : مد عوض الفتحتين عند الوقف
قليلا : مد طبيعي وصلا ووقفا ومد عوض عند الوقف
وأياي: مد طبيعي وصلا وعند وقفا مد عارض لسكون يمد مقدار 2 أو 4 أو 6 حركات
فاتقون : مد طبيعي وصلا اما وقفا مد عارض لسكون 2 أو 4 أو 6 والروم بالقصر
٥- ايت بأمثلة من عندك لمد بدل همزه محقق
)( إن الذين ءامنو ) هذا مد بدل بهمز* محقق
و أخرى لمد بدل همزه مغير (بالتتسهيل)وقال ء•الهتنا)
*و الإبدال: ك (هآؤلآءالهة )
*و النقل : مثل (ومن -أمن ))
بالتوفيق والسداد
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع