حل واجب دورة اصول اابن كثير

طباعة الموضوع

صولجانة

عضو مميز
إنضم
2 أكتوبر 2017
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب الاول ترجمة الامام ابن كثير هو ابو معبد عبد الله بن كثير بن عمر بن عبد الله بن زاذان فيروز بن هرمزالمكي الداري اصله فارسي ولد بمكة سنة 45 ه وهو من الطبقة الثانية من التابعين هو امام اهل مكة في القراءة والضبط كان قاضي الجماعة في مكة كان ثقة في رواية الحديث توفي سنة 120ه راوياه الامامان البزي وقنبل
ترجمة الامام البزي هو ابو الحسن بن محمد بن عبد الله بن القاسم بن نافع بن بزة المكي مولى بني مخزوم ولد سنة 170ه كان اماما في القراءة وكان مؤذن المسجد الحرام توفي سنة 250 ه طريقه من الشاطبية ابوربيعة ابن اسحاق الربعي

ترجمة الامام قنبل هو ابوعمر محمد بن عبد الرحمان بن محمد بن خالد بن سعيد بن جرجة المكي المخزومي ولد سنة 195 قد ولي الشرطة بمكة توفي سنة 291ه طريقه من الشاطبية هو احمد بن مجاهد
الجواب الثاني
حكم وصل نهاية سورة البقرةببراءة القطع والسكت والوصل

حكم وصل اخر براءة باولها يمتنع الوصل والسكت ولم يجز الا القطع بلا بسملة
الجواب الثالث
يوافق الامام ابن كثير الجمهور في اثبات البسملة بين السورتين قطع الجميع قطع الا ول ووصل الثاني بالثالث ووصل الجميع
الجواب ال الرابع
نعم عد ابن كثير البسملة اية من الفاتحة
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

صولجانة

عضو مميز
إنضم
2 أكتوبر 2017
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
حل واجب الدرس الثاني من اصول ابن كثير لام تقي الدين

حل الواجب الثاني من درس اصول ابن كثير
_1الجواب الاول تعريف ميم الجمع
هي كل ميم زاءدة الدالة على الجمع المذكر حقيقة او تنزلا
احكام ميم الجمع
اذا كانت قبل ساكن اي قبل همزةالوصل حكمها الضم من غير صلة للالقاء الساكين مثال (فوقكم الطور)
واذا كانت قبل متحرك سواءا كان المتحرك همزة قطع مثل (عليكم انفسكم) او بقية الحروف فحكمها الضم والصلة بواو لفظية مع القصر
والوقف على ميم الجمع يكون بالسكون
تعريف هاء الكناية
هي الهاء الزاءدة الدالة على المفرد المذكر الغاءب وسميت كناية لانها يكنى بها المفردالمذكر الغاءب ويسميها البصريون ضميرا
وتتصل بالاسم مثل (صاحبه )والفعل مثل (يعلمه) وبالحرف مثل (اليه)
حكم هاء الكناية
اذا وقعت بين ساكنين مثل (فيه القران) او تقع بعد متحرك وقبل ساكن مثل( له الملك) حكمها القصر من غير صلة
واذا وقعت بعد ساكن وقبل متحرك مثل (واليه ترجعون) او تقع بين متحركين مثل( به كثيرا) فحكمها الصلة بحركتين
_2الجواب الثاني
قراءة ابن كثير للكلمات التالية
ارجه قراها ارجه و
يتقه يتقه ي
فالقه فالقه ي
_3الجواب الثالث
حكم وصل كلمة بل ران حكمها اللادغام اي من غير سكت
حكم وصل كلمة من راق الادغام اي من غير سكت
حكم وصل كلمة ماليه هلك حكمها السكت كباقي القراء
 

نورالاسلام

عضو جديد
إنضم
14 أكتوبر 2018
المشاركات
3
النقاط
1
الإقامة
العمران الاعلى
احفظ من كتاب الله
20 حزب
احب القراءة برواية
الامام نافع
القارئ المفضل
الشيخ أحمد الطرابلسي و الشيخ السّديسي
الجنس
اكتب اخت
جزاكم الله ووالديكم الجنّة أختنا أم حازم
 

صولجانة

عضو مميز
إنضم
2 أكتوبر 2017
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
حل واجب الدرس الثالث من دورة اصول ابن كثير من طرف الطالبة ام تقي الدين

حل واجب الدرس الثالث من اصول ابن كثير
الواجب الاول
حكم( انا) واخواتها عند ابن كثير
(انا )اذا كانت قبل همز القطع او قبل حرف غير همزة القطع قراها بحذف الالف وصلا واثباتها وقفا
(الظنونا _الرسولا _ السبيلا )قراها بحذف الالف وصلا واثباتها وقفا
(سلاسلا) قراها بحذف لالف وصلا ووقفا البزي قراها باثبات الالف وقفا
(قوريرا ) الاولى قراها بالتنوين وصلا واثبات الالف وقفا
(قواريرا )الثانية قراها بحذف الالف وصلا ووقفا
الواجب الثاني
حكم الكلمات الاربعة عندابن الكثير
(ولا ادراكم ) حذف الالف وهو الوجه المقدم واثباتها اما قنبل قراها بالحذف قولا واحدا
(لا اقسم ) حذف الالف( وهو الوجه المقدم )واثباتها وقنبل قراها بالحذف قولا واحدا
(ان رءاه )قراها باثبات الالف قولا واحدا واما قنبل قراها بحذف الالف ( الوجه المقدم ) واثباتها
(ها انتم) قراها باثبات الالف اما قنبل قراها بحذف الالف
 

صولجانة

عضو مميز
إنضم
2 أكتوبر 2017
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
حل الواجب الرابع من درس اصول ابن كثير للطالبة ام تقي الدين

حل الواجب الرابع من درس اصول ابن كثير
الواجب الاول
قراءة ابن كثير للكلمات التالية
(اانتم )تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية مع عدم الادخال
(اؤنبءكم) تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية مع عدم الادخال
(ان يؤتى) قراها بزيادة همزة الاستفهام مع تسهيل الهمزة الثانية وعدم الادخال
(ااذا ) تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية مع عدم الادخال
(اذهبتم) بزيادة همزة الاستفهام
(قال فرعون امنتم به) (قال فرعون امنتم له قبل ) قراها بزيادة همزة الاستفهام مع تسهيل الهمزة الثانيةوعدم الادخال
اما قنبل قراها في موضع الاعراف بابدال الهمزة الاستفهام واوا مفتوحة وصلا بما قبلها اما ابتداءا قراها مثل البزي بالتحقيق
(ءامنتم من في السماء) قراها قنبل في موضع الملك بابدال همزة الاستفهام واوامفتوحة وصلا بما قبلها اما ابتداءا فمثل البزي بالتحقيق
الواجب الثاني
مذهب ابن كثير في الاستفهام المكرر
تكرر لفظ الاستفهام في القران الكريم بصيغة الهمزتين المفتوحة فالمكسورة وذلك في 11موضعا في 9 سور قرا فيها ابن كثير بالاستفهام بهمزتين الاولى مفتوحة والثانية مكسورة في الموضعين الاول الثاني
واستثنى ابن كثير من هذه القاعدة موضع واحد قرا فيها بالاخبار اي بهمزة واحدة مكسورة في الموضع الاول وبالاستفهام بهمزتين الاولى مفتوحة والثانية مكسورة في الموضع الثاني وذلك في سورة العنكبوت (انكم اىنكم )
 

صولجانة

عضو مميز
إنضم
2 أكتوبر 2017
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
حل الواجب الخامس لدورة ابن كثير للطالبة ام تقي الدين

حل الواجب الخامس
قرا ابن كثير المواضع التالية
(السفهاء اموالكم )اسقط البزي الهمزة الاولى مع القصر المقدم او التوسط وهذا لذهاب اثر الهمزة وقراها (السفها اموالكم )
وقراها قنبل ( السفهاءاموالكم )حيث سهل قنبل الهمزة الثانية وهذا الوجه المقدم وله فيها الابدال مع الاشباع او القصر حسب ما يليها
(وراء اسحاق) قراها البزي( ورا اسحاق )حيث سهل الهمزة الاولى مع التوسط المقدم او القصر
اما قنبل قراها (وراء اسحاق) حيث سهل الهمزة الثانية وله فيها الابدال مع الاشباع او القصر حسب ما يليها
(السماء الى قراها )البزي (السما الى) حيث سهل الهمزة الاولى مع التوسط او القصر
اما قنبل سهل الهمزة الثانية وله فيها الابدال مع الاشباع او القصر حسب ما يليها
(بالسوء الا)وهذا موضع خاص بالبزي حيث انه قراها بابدال الهمزة الاولى واوا مع ادغامها في التي تسبقها وهذا الوجه المقدم وسهل الهمزة الولى مع التوسط في المد او القصر( بالسوولا)
(جاءال لوط) وهذا موضع خاص بقنبل قراها بتحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية وهذا الوجه المقدم وقراها بتحقيق الهمزة االاولى مع ابدال الهمزة الثانية وله فيها الاشباع او القصر
وعند الوقف له فيها تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية وهذا الوجه المقدم له فيها تحقيق الهمزة الاولى وابدال الثانية مع الاشباع
(النساءان اتقيتن) وهذا موضع خاص بقنبل له فيها نفس اوجه كلمة جاء ال لوط
(جاء امة) تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والواو
(شهداء اذا) تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والياء
(يشاء الى )قراها ابن كثير بوجهين المقدم ابدال الثانية واوا خالصة مكسورة وسهل الثانية بين الهمزة والياء
(البغضاء ابدا )قراها بابدال الثانية واوا خالصة مفتوحة
(هاؤلاء اهدى) قراها بابدال الثانية ياء خالصة مفتوحة
 

صولجانة

عضو مميز
إنضم
2 أكتوبر 2017
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
حل الواجب السادس لدورة ابن كثير للطالبة ام تقي الدين

حلالواجب السادس
قرا ابن كثير الكلمات التالية
(هزوا )قراها ه ؤا بالتحقيق
(ميكال) قراها بالتحقيق ميكاءيل
(مرجون) قراها مرجؤون
(ضيزى )قراها ضءزى
(ضياء) قراها ضءاء
(يضاهؤون) قراها يضاهون
(مؤصدة) قراها موصدة
(فاعنتكم) قراها البزي بالتسهيل الوجه المقدم والتحقيق وقراها قنبل بالتحقيق
(الاءي يضاهرون) ابن كثير قراها بحذف الياء وصلا ووقفا
البزي قراها بتسهيل الهمزة مع توسط المد وهذا الوجه المقدم لبقاء اثر الهمزة او القصر
وقراها بابدال الهمزة ياءا ساكنة مع اشباع المد
ووقفا قراها بتسهيل الهمزة بالروم مع التوسط وهذا الوجه المقدم او القصر او ابدال الهمزة ياء ساكنة مع اشباع المد
اما قنبل قراها بتحقيق الهمزة وصلا ووقفا
(الاءي يءسن) قراها بوجهين الاظهار مع سكتة وهذا الوجه المقدم
وعند ابدال الهمزة ياءا ساكنة مع الاشباع المد فتجتمع ياءان ساكنتين له فيها الادغام مثلين بغير غنة
(القرءان) قراها القران قراها بالنقل سواءا كانت معرفة او نكرة
(كذب اصحاب الايكة ) في سورة الشعراء وص قراها بلام مفتوحة غير مسبوقة بهمزة وصل ولا همزة قطع مع فتح التاء
وفي سورة الحجر ووق قراها بلام ساكنة مسبوقة بهمزة وصل وبعدها همزة قطع مع كسر التاء
(فاسالوا اهل الذكر ) قراها ابن كثير بالنقل فسلوا
(حتى اذا استيءس الرسل) قراها البزي بوجهين
الاولى وافق فيها حفص وشاركه قنبل والثانية قراها بتقديم الهمزة الى موضع حرف الياء مع ابدال الهمزة الفا وتاخير الياء مع فتحها استايس
 

صولجانة

عضو مميز
إنضم
2 أكتوبر 2017
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
حلالواجب السابع والثامن من دورة ابن كثير للطالبة ام تقي الدين

حل الواجب السابع والثامن
حل الواجب الاول
قرا ابن كثير الكلمات التالية
(يلهث ذلك) الاظهار
(اركب معنا) بالادغام الصغير وللبزي وجه اخر وهو الاظهار
(نعما) بالادغام الكبير
(ولا تجسسوا) انفرد البزي بقراءتها بتشديد التاء مع مد اللام بالاشباع وصلاوعند البدء بها قراءها بالتخفيف
(عنه تلهى )انفرد البزي وقراهابتشديد التاء مع اشباع المد وصلا وعند الوقف قراها بالتخفيف
(فظلتم تفكهون) قراها البزي بتشديد التاء مع اشباع المد وصلا وعند الوقف قراها بالتخفيف
الجواب الثاني
يقف ابن كثير على هذه الكلمات
(نعمت )وقف عليها ابن كثير بالهاء على اصله نعمه
(كلمت) وقف عليها بالهاء على اصله كلمه
(يابت) وقف عليها بالهاء على اصله يابه
(هيهات )وقف عليها البزي بالهاء اما قنبل وقف عليها بالتاء موافقا الجمهور
(عم )وقف عليها البزي بوجهين بالسكون موافقا حفص في ذلك عم وبالهاء عمه
(مم )وقف عليها بوجهين بالاسكان موافقا حفص مم وبالهاء ممه
 

صولجانة

عضو مميز
إنضم
2 أكتوبر 2017
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
حل الواجب التاسع من دورةابن كثير للطالبة ام تقي الدين

حل الواجب التاسع
الواجب الاول
الفرق بين ياءات الاضافات وياءات الزواءد
ياءات الاضافة ياءات الزواءد
تلحق بااسم والفعل والحرف تلحق بالاسم والفعل
ثابة رسما محذوفة رسما
الخلاف فيها في الفتح والاسكان الخلاف فيها بين الاثبات والحذف
لا تكون الا زاءدة تكون زاءدة واصلية
الخلاف فيها يكون وصلا الخلاف فيها يكون وصلا ووقفا
تقبل ان يحل معها هاء الغيبة قد لا تقبله نحو الجواري او تقبله نحواهان ي
او كاف المتكلم نحو نسكي
الجواب الثاني حكم التكبير هو سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم وصيغته الله اكبر وسببه هو لما تاخر الوحي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال المشركون ان محمد قد قلاه ربه وابغضه فنزل قوله تعالى ردا على ادعاءات الكفار سورة الضحى كاملة فلما اتم جبريل عليه السلام قراءتها كبر النبي صلى الله عليه وسلم وقال الله اكبر
اختلف العلماء على انه التكبير يكون في اول سورة الضحى او في اخرها
فريق من اهل العلم وهو القول الراجح ان البدء بالتكبير يكون بعد انتهاء سورة الضحى الى اخر سورة الناس لان النبي صلى الله عليه وسلم كبر لما اتم جبريل قراءة سورة الضحى
وذهب فريق اخر من اهل العلم ان النبي صلى الله عليه وسلم كبر بعد انتهاء جبريل قراءة سورة الضحى حتى يشرع النبي صلى الله عليه وسلم في قراءتها وعليه قالوا ان التكبير في اول سورة الضحى الى اخر سورة الناس
انواع التكبير هناك مع التكبير التهليل والحمد
اوجه التكبير 1 قطع الجميع 2 وصل الاول بالثاني ثم البسملة 3ووصل الجميع
الجواب الثالث قراء ابن كثير الكلمات التالية
(وان دعوا) قراءها بضم النون الساكنة للالتقاء الساكنين والكلمة هيفعل والحرف الثالث من الفعل مضموم
(وقالت اخرج) قراها بضم التاء الساكنة لانها وفت كل الشروط مثل كلمة الاولى
(ولقد استهزءى) قراها بضم الدال للالتقاء الساكنين وفت الشروط مثل الكلمةالسابقة
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله. ربي. يفتح عليك وينفعك بما تعلمتي
 
أعلى