حل واجبات دورة تحفة الاطفال للشيخة ام حذيفة

طباعة الموضوع

اام لينة

عضو نشيط
إنضم
8 ديسمبر 2015
المشاركات
26
النقاط
1
الجنس
و اخت
بسم الله الرحمان الرحيم
1-مصنف المتن هو العلامة الامام الشيخ سليمان بن حسين بن محمد الجمزوري والشاهد على ذلك من المتن هو قوله دوما سليمان هو الجمزوري
2-ولد الشيخ الجمزوري والملقب بالافندي بطنطا بمصر في ربيع الاول سنة بضع وستين بعد المائة والالف من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم وسمي بالجموري نسبة الى جمزور وهي بلدة بمصر وهو شافعي المذهب اخذ العلم عن كثير من المشايخ ومن بين شيوخه السيد مجاهد الاحمدي .توفي رحمه الله يوم الاربعاء لاربع عشرة من شهر ربيع الاول سنة اربع ومائتين والف من الهجرة النبوية من مؤلفاته تحفة الاطفال وفتح الاقفال بشرح تحفة الاطفال
3-اسم المتن تحفة الاطفال والغلمان في تجويد كلمات القران اعده الناظم للمبتدئين
4-يرجو الناظم رحمة الله وغفرانه
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

اام لينة

عضو نشيط
إنضم
8 ديسمبر 2015
المشاركات
26
النقاط
1
الجنس
و اخت
1-للنون الساكنة والتنوين اربع احكام والدليل .للنون ان تسكن وللتنوين اربع احكام فخذ تبييني
2-تعريف النون الساكنة:هي النون الخالية من الحركة وتكون ثابتة لفظا وخطا ووصلا ووقفا وتكون في الاسماء والافعال والحروف وتكون متوسطة ومتطرفة وتكون اصلية من بنية الكلمة وتكون زائدة عن اصل الكلمة
تعريف التنوين:هو نون ساكنة ائدة دائما تلحق اخر الاسم لفظا ووصلا وتفارقه خطا ووقفا
الفرق بين النون الساكنة والتنوين :
1-النون الساكنة تكون في الاسماء والافعال والحروف اما التنوين فيكون في الاسماء فقط
2-النون الساكنة ثابتة لفا وخطا ووقفا ووصلا اما التنوين فيكون ثابت لفظا ووصلا فقط
3-النون الساكنة تكون متوسطة ومتطرفة اما التنوين فيكون متطرف فقط
4-النون الساكنة تكون اصلية اي من بنية الكلمة وتكون زائدة اما التنوين فيكون ائد
3-تعرف الاظهار:لغة:البيان والوضوح.اصطلاحا:اخراج الحرف من مخرجه من غير غنة اهرة ولا وقف ولا سكت ولا تشديد في الحرف المظهر .
4-حروف الاظهار ستة وهي الهمز والهاء والعين والحاء والغين والخاء والدليل .
فالاول الاظهار قبل احرف للحلق ست رتبت فلتعرف
همز فهاء ثم عين حاء مهملتان ثم غين خاء
5-سمي بالاظهار الحلقي اظهار لظهور النون الساكنة والتنوين عند ملاقاة احد هذه الحروف الستة وحلقي لان حروفه تخرج من الحلق
 

اام لينة

عضو نشيط
إنضم
8 ديسمبر 2015
المشاركات
26
النقاط
1
الجنس
و اخت
بسم الله الرحمان الرحيم.حل الواج الثالث. تعريف الادغام لغة:ادخال الشيء. اصطلاحا:ادخال حرف ساكن في متحرك بحيث يصيران حرفا مشددا يرتفع عند اللسان ارتفاعة واحدة .
حروف الادغام مجموعة في يرملون والدليل .والثاني ادغام بستت اتت++++ في يرملون عندهم قد ثبتت
اقسام الادغام:هنا قسمان ادغام بغنة وبغير غنة.
-يستثى الادغام عندما تكون النون الساكنة وحروف الادغام في لمة واحدة.مثل دنيا .بنيان.صنوان.وايضا نستثني موضعين في القران هما يس والقران الحكيم ونون والقلموما يسطرون.
القسم الثاني من الادغام هو الادغام بغير غنة حروفه اللام والرا والدليل :والثاني ادغام بغير غنة****في اللام والرا ثم كررن.نستثي من الادغام عندما تجتمع النون الساكنة مع حروف الادغام في كلمة واحدة.
تعريف الاقلاب لغة:تحويل الشيء عن وجهه.اصطلاحا:جعل حرف مكان حرف وقال البعض هو عبارة عن قلب النون الساكنة والتنوين ميما مع مرعاة الاخفاء .حروف الباء والدليل والثالث الاقلاب عند الباء****ميما بغنة مع الاخفاء.
 

اام لينة

عضو نشيط
إنضم
8 ديسمبر 2015
المشاركات
26
النقاط
1
الجنس
و اخت
بسم الله الرحمان الرحيم
تعريف الاخفاء لغة:الستر اصطلاحا:النطق بالحرف الساكن بصفة بين الاهار والادغام عار من التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الاول.
عدد حروف الاخفاء الحقيقي 15والدليل والرابع الاخفاء عند الفاضل*** من الحروف واجب للفاضل
من بع عشر رمزها ***في كلم هذا البيت قد ضمنتها-صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما****دم طيبا زد في تقى ضع ظالما.
-للنون ان تسكن وللتنوين****اربع احكام فخذ تبييني.
فالاول الاظهار قبل احرف****للحلق ست رتبت.
همز فهاء ثم عين حاء ****مهملتان ثم غين خاء
والثاني ادغام بستت اتت****في يرملون عندهم قد ثبتت.
لكنها قسمان قسم يدغما ****فيه بغنة بينمو علما.
الا اذا كان بكلمة فلاتدغم****كدنيا ثم صنوان تلا.
والثاني ادغام بغير غنة********في اللام والرا ثم كررن.
والثالث الاقلاب عند الباء****ميما بغنة مع الاخفاء.
والرابع الاخفاء عند الفاضل *****من الحروف واجب للفاضل.
من بعد عشر رمزها*******في كلم هذا البيت قد ضمنتها.
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما****دم طيبا زد في تقى ضع ظالما
 

اام لينة

عضو نشيط
إنضم
8 ديسمبر 2015
المشاركات
26
النقاط
1
الجنس
و اخت
تعريف الميم الساكنة هي الميم الخالية من الحركة والتي سكونها ثابت في الوصل والوقفوتأتي الميم الساكنة في
الاســم : ولا تأتي إلا متوسطة نحو : الْحَمْدُ
الفعـــل : وتأتي متطرفة ومتوسطة نحو : قُمْتُمْ , يَمْكُرُونَ
الحرف : ولا تأتي إلا متطرفة نحو : أَمْ ..لَمْ
وتأتي أصلية وزائدة عن بنية الكلمة

وتقع الميم الساكنة قبل حروف الهجاء عموما ماعدا : حروف المد واللين الثلاثة والواو والياء اللينتين

للميم الساكنة ثلاثة احكام وهي الاخفاء والادغام والاظهار.سمي اخفاء شفوي : لإخفاء الميم الساكنة عند الباء .
وسمي شفوي : لخروج الميم والباء من الشفتين.
ذا وقعت الميم المتحركة بعد الميم الساكنة وجب الادغام.ويسمى ادغام متماثلين.
عدد حروف الاظهار الشفوي 26حرفاوالشاهد من التحفة
والثالث الاظهار في البقية ***من احرف وسمهاشفوية.
سمي اظهار شفوي لان الميم الساكنة تخرج من الشفتين.
حذر الناظم من اخفاء الواو والفاء عند ملاقتهما الميم الساكنة لتجانس الميم مع الواو وتقارب الميم مع الفاء فهذا التقرب يؤدي الى الادغام او الاخفاء.
-

وهم سالمون:حكم الميم الساكنة هناهو الاهار الشفوي.
-تعرفهم بسيماهم:اخفاء شفوي.
-وهم فيها خالدون:اظهار شفوي شديد.
-فاحكم بينهم:اخفاء شفوي.
-ويعلمكم مالم تكونوا تعلمون:ادغام متماثلين.
-كم من فئة قليلة:ادغام متماثلين.
 

اام لينة

عضو نشيط
إنضم
8 ديسمبر 2015
المشاركات
26
النقاط
1
الجنس
و اخت
الحرف المشدد أصله مكون من حرفين متماثلين الاول ساكن والثاني متحرك.

النون والميم المشددتان إما ان يكونا متوسطتين أو متطرفتين.....واما ان يكونا في اسم اوفعل او حرف.
الغنة:لغة:صوت له رنين يخرج من الخيشوم.اصطلاحا:
صوت مزيد مركب في جسم النون والميم يخرخ من الخيشوم لا عمل للسان فيه , أى مكان خروج صوتها من الخيشوم دون الإعتماد على مخرج النون والميم.

مقدار الغنة :هو الزمن الكافي للنطق بها قد تزيد وقد تنقص تبعا لحالة كلا من الميم والنون

تكون الغنة في حالة الكمال في الاخفاءالحقيقي والاخفاء الشفوي والاقلاب.
......
 

اام لينة

عضو نشيط
إنضم
8 ديسمبر 2015
المشاركات
26
النقاط
1
الجنس
و اخت
عريف ادغام المثلين هو اجتماع حرفان اتفقا صفة ومخرجا فيدغمان .المتجانسين.الحفان اللذان اتفقا مخرجا دون الصفة.المتقاربين:هما اللذان اقتربا في المخرج سواء اتفقا صفة ام لا.
الادغام الصغير هو اذا كان الحرف الاول ساكن والثاني متحرك.ثم ان سكن***اول كل فالصغير سمين.
الادغام الكبير هو اذا كان كلا الحرفان متحركان والدليل:او حرك الحرفان في كل فقل****كل كبير وافهمنه بالمثل.
المد قسمان اصلي وفرعي.
تعريف المد الطبيعي:هو مالا تقوم ذات الحرف الا به ولا يتوقف على سبب كهمز او سكون.وسم اولا طبيعي وهو.
ملا توقف له على سبب***ولا بدونه الحروف تجتلب.
يتوقف المد الفرعي على سبب وهو الهمز او السكون.
شروط المد الطبيعي ان ياتي بعد اي حرف من حروف الهجاء ماعدا الهمز والسكون حروفه الالف الساكنة والواو الساكنة والياء الساكنة المسبوقة بحركة مجانسة لها.والدليل من التحفة.حروفه ثلاثة فعيها ***من لفظ واى وهي في نوحيها.
للمد احكام ثلاة وهي الوجوب واللزوم والجواز-يكون المد واجبا اذا اجاءت الهمزة بعد حرف المد في كلمة واحدة .ويكون جائزا اذا كان حرف المد اخر الكلمة الاولى والهمزة في بداية الكلمة الثانية.
تعريف المد اللازم: هو أن يوجد حرف المد وبعده سكون لازم أصلي أو حرف مشدد في الكلمة أو الحرف وصلا ووقفا .
اقسام المد اللازم اربعةوهي اللازم الكلمي المثقل والمخفف واللازم الحرفي المثقل والمخفف.
المد المثقل ان ياتي بعد حرف المد حرف مدغم مشدد.والمد المخفف ان ياتي بعد حرف المدحرف ساكن غير مشدد.
المد الكلمي يون في كلمة.والحرفي يكون في الحروف المقطعة في اوائل السور.عدد حروف المد الحرفي 8 حروف.
الحروف المقطعة اوائل السور هي

صِلْهُ سُحَيْرًا مَنْ قَطَعْكَ ذَا اشْتَهَرْ.عدد ابيات التحفة 61 وتاريخه
 
أعلى