حسنة هويملي 5

طباعة الموضوع

حسناء1

عضو نشيط
إنضم
4 سبتمبر 2019
المشاركات
28
النقاط
3
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد صل الله عليه وسلم

الواجب الاول:
هو عاصم بن بهدلة ابي النجود وكنيته ابو بكر وقال ابن الجزري ولد في عهد معاوية بن ابي سفيان توفي رحمه الله سنة 129 بالكوفةوكان ظابطا صدوقا وكان يمكث الجمعة في المسجد الى العصر وقد انتهت اليه رئاسة اللقراء بالكوفة بعد شيخة ابي عبد الرحمان السلمي اما راوييه من الشاطبية ابو بكر بن عياش وحفص بن سليمان واحذ القراءة بدون واسطة.
-هو شعبة بن عياش بن سالم الاسدي الكوفي مولى اصل بن الاحدب وكنيته ابو بكر ولد 95 وتوفي 193 فلقد كان اماما ومقرئا من كبار السنة ولقد قرا على الامام عاصم واخذ طريق يحي بن ادم من الشاطبية.
هو حفص بن سليمان بن المغيرة الاسدي ولد سنة 90 وتوفي سنة 189 وكان رحمه الله اعلم اصحاب عاصم اما طريقه من الشاطبية عن عبيدة بن الصباح.
اما مذهب الامام عاصم في الاستعاذة كبقية القراء وله اربعة اوجه قطع الجميع وقطع الاول ووصل الثاني بالثالث ووصل الاول بالثاني وقطع الثالث ووصل الجميع وفي سورة براءة فمثل بقية القراء.
وبالنسبة للبسملة فيعدها اية في الفاتحة وله ثلاثة اوجه بين السور ووجه ممتنع لان البسملة جعلت لاوائل السور لا خواتيمها.
ميم الجمع هي زائدة تدل على جمع مذكر حقيقة او تنزيلا وهي دائما تاتي مسبوقة باحد الحروف الاربعة (اهتك). له الاسكان اذا تلاها متحرك همزة او بقية الحروف والضم دون صلة التى بعدها ساكن.
اما احوال هاء الكناية عند الامام عاصم فتتمثل في الصلة للامام حفص في (يؤده، نؤته، نوله، نصله)وعدم صلة لشعبة.
اما يتقه فحفص سكن القاف وكسر الهاء بدون صلة وشعبة قراها بكسر القاف وسكن الهاء،
اما فيه مهانا قراها حفص بالصلة وشعبة عدم صلة.
(وما انسانيه عليه الله)قراهم الامام حفص بضم الهاء وشعبة قراهم بكسر الهاء.
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
25 مارس 2021
المشاركات
8
النقاط
1
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
كاملا بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
أخت
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد صل الله عليه وسلم الواجب الاول: هو عاصم بن بهدلة ابي النجود وكنيته ابو بكر وقال ابن الجزري ولد في عهد معاوية بن ابي سفيان توفي رحمه الله سنة 129 بالكوفةوكان ظابطا صدوقا وكان يمكث الجمعة في المسجد الى العصر وقد انتهت اليه رئاسة اللقراء بالكوفة بعد شيخة ابي عبد الرحمان السلمي اما راوييه من الشاطبية ابو بكر بن عياش وحفص بن سليمان واحذ القراءة بدون واسطة. -هو شعبة بن عياش بن سالم الاسدي الكوفي مولى اصل بن الاحدب وكنيته ابو بكر ولد 95 وتوفي 193 فلقد كان اماما ومقرئا من كبار السنة ولقد قرا على الامام عاصم واخذ طريق يحي بن ادم من الشاطبية. هو حفص بن سليمان بن المغيرة الاسدي ولد سنة 90 وتوفي سنة 189 وكان رحمه الله اعلم اصحاب عاصم اما طريقه من الشاطبية عن عبيدة بن الصباح. اما مذهب الامام عاصم في الاستعاذة كبقية القراء وله اربعة اوجه قطع الجميع وقطع الاول ووصل الثاني بالثالث ووصل الاول بالثاني وقطع الثالث ووصل الجميع وفي سورة براءة فمثل بقية القراء. وبالنسبة للبسملة فيعدها اية في الفاتحة وله ثلاثة اوجه بين السور ووجه ممتنع لان البسملة جعلت لاوائل السور لا خواتيمها. ميم الجمع هي زائدة تدل على جمع مذكر حقيقة او تنزيلا وهي دائما تاتي مسبوقة باحد الحروف الاربعة (اهتك). له الاسكان اذا تلاها متحرك همزة او بقية الحروف والضم دون صلة التى بعدها ساكن. اما احوال هاء الكناية عند الامام عاصم فتتمثل في الصلة للامام حفص في (يؤده، نؤته، نوله، نصله)وعدم صلة لشعبة. اما يتقه فحفص سكن القاف وكسر الهاء بدون صلة وشعبة قراها بكسر القاف وسكن الهاء، اما فيه مهانا قراها حفص بالصلة وشعبة عدم صلة. (وما انسانيه عليه الله)قراهم الامام حفص بضم الهاء وشعبة قراهم بكسر الهاء.
أحسنت
 

حسناء1

عضو نشيط
إنضم
4 سبتمبر 2019
المشاركات
28
النقاط
3
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد واله وصحبه أجمعين

الواجب الثاني :

بالنسبة للالفات السبعة عند
الامام عاصم ، ابو عمرو ، ابن عامر
في (انا ، لكنا) تحذف وصلا وتثبت وقفا اما عند الامام قالون في الف انا فيحذف الالف وصلا ووقفا اذا حاء بعدها حرف غير الهمز وكذلك في الوجه الثاني اذا جاء بعدها همزة مكسورة واذا جاء بعدها همزة مفتوحة او مضمومة او مكسورة في وجه الاداء فانه يثبتها وصلا ووقفا وتصبح من سبيل المنفصل.
و مع ورش تثبت الالف وصلا ووقفا وتعامل معاملة المنفصل اذا كان بعدها همزة مفتوحة او مضمومة
اما بعدها همزة مكسورة او اي حرف اخر تحذف وصلا وتثبت وقفا.
-(الظنونا ، الرسولا ، السبيلا) فان حفص وابو عمرو :تحذف وصلا وتثبت وقفا ونا فع كلهوابن عامر وشعبة يثبتون الالف وصلا ووقفا.
وفي سلاسلا يثبت شعبة وهشام
ونافع كله التنوين وصلا واثبات الالف وقفا.
انا حفص وابن ذكوان وجهان وهما
الحذف وصلا ووقفا والحذف وصلا والاثبات وقفا وهو المقدم
ابو عمرو : حذف التنوين وفتح اللام وصلا واثبات الالف وقفا.

وفي قواريرا الاولى شعبة ونافع كله لهم التنوين وصلا واثبات الالف وقفا.
حفص وابو عمرو وابن عامر :حذف الالف وصلا واثباته وقفا
(قواريرا الثانية ):شعبة ونافع كله
التنوين وصلا واثبات الالف وقفا.
حفص وابو عمرو وابن ذكوان حذف الالف وصلا ووقفا.اما هشام حذف الالف وصلا واثبته وقفا
اما (ثمودا)شعبة ونافع كله وابو عمرو وابن عامراثبات التنوين وصلا واثبات الالف وقفا. وبالنسبة لحفص حذف الالف وصلا ووقف
-الهمزتان من كلمة:
الامام عاصم فانه حقق الهمزات ولكنه شعبة حقق
(ءاعجمي) وحفص سهلها(ء.عجمي).
(ءامنتم)شعبة قرأ بالاستفهام وحفص بالاخبار
(إنكم ، إن لنا )في الاعراف والعنكبوت والواقعة والقلم
شعبة بالاستفهام وحفص بالاخبار
اماقالون بالتسهيل مع الادخال في الهمزة الاولى مفتوحة والثانية مكسورة او مفتوحة او مضمومة)ولكنه استثنى (ءامنتم، الهتنا، واءمة،)من الادخال وقرا كلمة اوشهدوا بالادخال وعدمه. وورش له الابدال للهمزة الثانية الف والثاني التسهيل للثانية مع عدم الادخال.
اما ابو عمرو البصري فانه حقق الاولى وسهل الثانية مع الادخال في المفتوحة والمكسورة والمضمومة وقرا في اؤنبكم في الادخال مع الوجه الاول وعدم الادخال في الوجه الثاني وقد خالف حفص في موضع الاعراف ا.نكو وا.نك والعنكبوت في ا.نكم باصله التسهيل مع الادخال. واستثنى من الادخال(ءامنتم وءالهتنا وايمة)
-بالنسبة لابن عامر
فلابن ذكوان حقق كل الهمزات ووافق هشام في (ءامنتم ، ءالهتنا) واما هشام في الهمزة المفتوحة والثانية مضمومة او مكسورة فله التحقيق مع الادخال والوجه الاخر له التحقيق مع عدم الادخال
وفي المضمومة له وجهان مع اؤنبكم وله مع ءَأُنزل ، ءَأُلقي وجه ثالث التسهيل مع الادخال.
وفي المكسورة له وجهان التحقيق مع الادخال والثاني عدم الادخال ولكنه في سبعة مواصع قراها با فيهم بالتحقيق مع الادخال فقط وزاد موضع التسهيل في الاحقاف بوجهان التحقيق والتسهيل مع الادخال.
ابن ذكوان : ءأعجمي
هشام : أعجمي
-الاستفهام المكرر:
*الامام عاصم فانه استفهم في الموضعين ماعدا موضع واحد العنكبوت
وشعبة استفهم في الموضعين علي اصله واما حفص أخبر في الاولي واستفهم في الثانية.
ان الامام نافع كله استفهم في الاولىواخبر في الثانية .
ماعدا موضعان النمل والعنكبوت
اخبر في الاولي واستفهم في الثانية
اما الامام ابو عمرو استفهم في جميع المواضع.
بالنسبة للاامام ابن عامر فلقد اخبر في الاولى واستفهم في الثانية ولكنه في النمل والنازعات استفهم في الموضوع الاولى وأخبر في الثانية.
وفي موضع الواقعة استفهم في الموضعين.
 
أعلى