بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد صل الله عليه وسلم
الواجب الاول:
هو عاصم بن بهدلة ابي النجود وكنيته ابو بكر وقال ابن الجزري ولد في عهد معاوية بن ابي سفيان توفي رحمه الله سنة 129 بالكوفةوكان ظابطا صدوقا وكان يمكث الجمعة في المسجد الى العصر وقد انتهت اليه رئاسة اللقراء بالكوفة بعد شيخة ابي عبد الرحمان السلمي اما راوييه من الشاطبية ابو بكر بن عياش وحفص بن سليمان واحذ القراءة بدون واسطة.
-هو شعبة بن عياش بن سالم الاسدي الكوفي مولى اصل بن الاحدب وكنيته ابو بكر ولد 95 وتوفي 193 فلقد كان اماما ومقرئا من كبار السنة ولقد قرا على الامام عاصم واخذ طريق يحي بن ادم من الشاطبية.
هو حفص بن سليمان بن المغيرة الاسدي ولد سنة 90 وتوفي سنة 189 وكان رحمه الله اعلم اصحاب عاصم اما طريقه من الشاطبية عن عبيدة بن الصباح.
اما مذهب الامام عاصم في الاستعاذة كبقية القراء وله اربعة اوجه قطع الجميع وقطع الاول ووصل الثاني بالثالث ووصل الاول بالثاني وقطع الثالث ووصل الجميع وفي سورة براءة فمثل بقية القراء.
وبالنسبة للبسملة فيعدها اية في الفاتحة وله ثلاثة اوجه بين السور ووجه ممتنع لان البسملة جعلت لاوائل السور لا خواتيمها.
ميم الجمع هي زائدة تدل على جمع مذكر حقيقة او تنزيلا وهي دائما تاتي مسبوقة باحد الحروف الاربعة (اهتك). له الاسكان اذا تلاها متحرك همزة او بقية الحروف والضم دون صلة التى بعدها ساكن.
اما احوال هاء الكناية عند الامام عاصم فتتمثل في الصلة للامام حفص في (يؤده، نؤته، نوله، نصله)وعدم صلة لشعبة.
اما يتقه فحفص سكن القاف وكسر الهاء بدون صلة وشعبة قراها بكسر القاف وسكن الهاء،
اما فيه مهانا قراها حفص بالصلة وشعبة عدم صلة.
(وما انسانيه عليه الله)قراهم الامام حفص بضم الهاء وشعبة قراهم بكسر الهاء.
الواجب الاول:
هو عاصم بن بهدلة ابي النجود وكنيته ابو بكر وقال ابن الجزري ولد في عهد معاوية بن ابي سفيان توفي رحمه الله سنة 129 بالكوفةوكان ظابطا صدوقا وكان يمكث الجمعة في المسجد الى العصر وقد انتهت اليه رئاسة اللقراء بالكوفة بعد شيخة ابي عبد الرحمان السلمي اما راوييه من الشاطبية ابو بكر بن عياش وحفص بن سليمان واحذ القراءة بدون واسطة.
-هو شعبة بن عياش بن سالم الاسدي الكوفي مولى اصل بن الاحدب وكنيته ابو بكر ولد 95 وتوفي 193 فلقد كان اماما ومقرئا من كبار السنة ولقد قرا على الامام عاصم واخذ طريق يحي بن ادم من الشاطبية.
هو حفص بن سليمان بن المغيرة الاسدي ولد سنة 90 وتوفي سنة 189 وكان رحمه الله اعلم اصحاب عاصم اما طريقه من الشاطبية عن عبيدة بن الصباح.
اما مذهب الامام عاصم في الاستعاذة كبقية القراء وله اربعة اوجه قطع الجميع وقطع الاول ووصل الثاني بالثالث ووصل الاول بالثاني وقطع الثالث ووصل الجميع وفي سورة براءة فمثل بقية القراء.
وبالنسبة للبسملة فيعدها اية في الفاتحة وله ثلاثة اوجه بين السور ووجه ممتنع لان البسملة جعلت لاوائل السور لا خواتيمها.
ميم الجمع هي زائدة تدل على جمع مذكر حقيقة او تنزيلا وهي دائما تاتي مسبوقة باحد الحروف الاربعة (اهتك). له الاسكان اذا تلاها متحرك همزة او بقية الحروف والضم دون صلة التى بعدها ساكن.
اما احوال هاء الكناية عند الامام عاصم فتتمثل في الصلة للامام حفص في (يؤده، نؤته، نوله، نصله)وعدم صلة لشعبة.
اما يتقه فحفص سكن القاف وكسر الهاء بدون صلة وشعبة قراها بكسر القاف وسكن الهاء،
اما فيه مهانا قراها حفص بالصلة وشعبة عدم صلة.
(وما انسانيه عليه الله)قراهم الامام حفص بضم الهاء وشعبة قراهم بكسر الهاء.
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع