الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
الركن العام
حظوظ النفس
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="تسابيح ساجدة" data-source="post: 49418" data-attributes="member: 47"><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff">حظوظ النفس</span></span></span></p><p></span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: red">عبدالملك القاسم</span></span></span></span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy">الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: </span></span></span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy">فإن تربية النفس وتزكيتها أمر مهم غفل عنه أمة من الناس، ومع انتشار الخير وكثرة من يسلك طريق الاستقامة ويعمل في حقل الدعوة إلا أن البعض يروم الصواب ولا يجده، وينشد الجادة ويتيه عنها، تقطعت به السبل وانبرى له الشيطان فاتخذه مطية له ومركباً سهلاً يسير به في لجج الرياء والسمعة والعجب و المباهاة، ظلمات بعضها فوق بعض. </span></span></span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy">ولقتل حظوظ النفس هذه، لابد من التمسك بالإخلاص الذي هو حقيقة الدين ومفتاح دعوة الرسل عليهم السلام، قال تعالى: ﴿ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ﴾ [البينة:6]. </span></span></span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy">وقال الله عز وجل: ﴿ الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ﴾ [الملك:2]. </span></span></span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy">قال الفضيل بن عياض: " هو أخلصه وأصوبه ". </span></span></span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">قال - صلى الله عليه وسلم - في الحديث العظيم الذي هو أصل من أصول الإسلام:</span> <span style="color: blue">{ إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى..}</span> <span style="color: navy">[ رواه البخاري ومسلم ]. وقال - صلى الله عليه وسلم </span><span style="color: navy">-:</span> <span style="color: blue">{ ما ذئبان جائعان أُرسلا في غنم بأفسد لها من حرص المرء على المال والشرف لدينه }</span> <span style="color: navy">[رواه الترمذي].</span> </span></span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy">قال ابن تيمية - رحمه الله -: " إن الإخلاص أهم أعمال القلوب المندرجة في تعريف الإيمان، وأعظمها قدراً وشأناً، بل إن أعمال القلوب عموماً أكبر وأهم من أعمال الجوارح، ولا يغتر المسلم فإن أداء الطاعة بدون إخلاص وصدق مع الله لا قيمة له ولا ثواب، بل صاحبها متعرض للوعيد الشديد، وإن كانت هذه الطاعة من الأعمال العظام كالإنفاق في وجوه الخير وقتال الكفار وغيرها ". </span></span></span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">وحتى هذا العلم الذي ينفع الله به البلاد والعباد إذا لم يكن صاحبه صادق الإخلاص لله عز وجل في طلبه، ثم في بذله فإنه متوعد يوم القيامة على لسان رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:</span> <span style="color: blue">{ من تعلم علماً مما يُبتغى به وجه الله عز وجل، لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضاً من الدنيا لم يجد عرف الجنة ( يعني ريحها ) يوم القيامة }</span><span style="color: navy"> [رواه أبو داود].</span> </span></span></strong></span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: red">- ومن صور تلك الحظوظ المهلكة:</span></span></span></strong></span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: red">أولاً:</span> محبة المدح والثناء: فتراه يطل برأسه وترتفع هامته وتشرف نفسه إلى صوت مادح، أو ثناء في مجلس. </span></span></span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy">قال الحسن بن زياد: " لا يترك الشيطان الإنسان حتى يحتال له بكل وجه، فيستخرج منه ما يُخبر عن عمله، لعله يكون كثير الطواف، فيقول: ما كان أحلى الطواف الليلة، أو يكون صائماً فيقول: ما أثقل السحور، وما أشد العطش، فإن استطعت أن لا تكون محدثاً ولا متكلماً ولا قارئاً، إن كنت بليغاً، قالوا: ما أبلغه وأحسن حديثه وأحسن صوته، فيعجبك ذلك فتنتفخ، وإن لم تكن بليغاً قالوا ليس يُحسن يُحدث، وليس صوته بحسن، أحزنك وشق عليك، فتكون مرائياً، إذا جلست فتكلمت ولم تبال من ذمك ومن مدحك من الله فتكلم ". </span></span></span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: red">ثانياً:</span> كثرة الحديث عن أعماله وما لاقاه من كد وتعب ونصب، وهذه قد يكون ظاهرها محبة هذا الدين وبث الحماس لكنها في قرارة النفس إبراز أعمال الشخص وما يلاقيه في سبيل الدعوة، رغبة في رفع مقامه لدى الناس وتصيد قلوبهم وكسب ثنائهم. </span></span></span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy">قال القرطبي - رحمه الله -: " حقيقة الرياء طلب ما في الدنيا بالعبادة وأصله طلب المنزلة في قلوب الناس ". </span></span></span></strong></span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: red">ثالثاً:</span> </span><span style="color: navy">نسبة عمل الجماعة إليه، فتراه يُحب أن يظهر أمام الرؤساء والمديرين على أنه الرجل الذي قام بالعمل، وهو صاحب الفكرة، وهو الذي أشار بالأمر ! وقد يستمر به مسلسل الادعاء حتى يقع في خطر أعظم وهو نسبه أعمال إليه لم يقم بها، وينطبق عليه قول الله تعالى:</span> <span style="color: blue">﴿ لاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَواْ وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُواْ بِمَا لَمْ يَفْعَلُواْ فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِّنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾</span> <span style="color: navy">[آل عمران: 188].</span> </span></span></strong></span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: red">رابعاً:</span> ذم النفس، يريد بذلك أن يرى الناس أنه متواضع عند نفسه، فيرتفع بذلك عندهم، ويمدحونه به وتنطلق الألسنة تثني على تواضعه وما أزهده وما أنبله !! وهو والله ما أهلكه. </span></span></span></strong></span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: red">خامساً:</span> التحدث بكثرة الداخلين عليه والخارجين منه، وأنهم لم يتركوا له وقتاً للقراءة وهذه من تلبيس إبليس على العاملين، فتراه يتحين الفرص للجواب عن سؤال عن القراءة أو الإنتاج العلمي ليخبرك أنه مشغول مع الناس و كثرة سوادهم لديه وأنه مقصد لهم، ولهذا ضاعت عليه الساعات الطوال! </span></span></span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy">قال سعد بن عبد الله: " نظر الأكياس في تفسير الإخلاص، فلم يجدوا غير هذا: أن تكون حركته وسكونه في سره وعلانيته لله تعالى، لا يما زجه شيء، لا نفس، ولا هوى، ولا دنيا ". </span></span></span></strong></span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: red">سادساً:</span> العجب بالنفس، وأعمالها وتفانيها في خدمة الناس وأنه قدّم وقدّم، وفكر وقدر، ومساء البارحة لم تكتحل عينه بالنوم هماً وغماً لحال المسلمين، فرحم الله حصين بن عبد الرحمن عندما قال: " أما إني لم أكن في صلاة ولكني لدغت ).قال مسروق: ( كفى بالمرء علماً أن يخشى الله، وكفى بالمرء جهلاً أن يعجب بعمله ". </span></span></span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy">وقال عبد الله بن المبارك في تعريف العجب: " أن ترى الناس عندك شيئاً ليس عند غيرك ". </span></span></span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy">وقال ابن القيم في الفوائد: " لاشيء أفسد للأعمال من العجب ورؤية النفس، ولاشيء أصلح لها من شهود العبد منّة الله وتوفيقه والاستعانة به والافتقار إليه وإخلاص العمل له ". </span></span></span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">وتأمل في حال من أعجبته نفسه في حلة لبسها، قال - صلى الله عليه وسلم -:</span> <span style="color: blue">{ بينما رجل يتبختر في حلة قد أعجبته نفسه إذ أمر الله الأرض فأخذته، فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة } </span><span style="color: navy">[متفق عليه].</span> </span></span></strong></span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: red">سابعاً:</span> إستغلال الفرص لإبراز الأعمال، فإن ذكرت آسيا فهو الخبير بها، وإن ذكرت أفريقيا قال: لي عشر سنوات وأنا أذهب إليها سنوياً مرة أو مرتين، وإن كان الحديث عن أوروبا فإنه هو الذي دفع بالشباب ليذهبوا هناك حيث الدعوة والإغاثة، وأنهم وافقوا بعد جهد وعناء بذله! </span></span></span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy">وإن تحدثوا عن الفقراء، فهو العليم بأحوالهم المتابع لأخبارهم، ثم يسرد لك ما يعرف وما لا يعرف. </span></span></span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy">وإن كان من أهل مغاسل الأموات بدأ حديثه بخمسة عشرة جنازة غسلها في يوم واحد، ثم نقلك بحديثه إلى السدر والكافور لكنه ليس مذكراً ومخوفاً! بل مدعياً مباهياً. </span></span></span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">والآخر ممن يعملون في نُصح الناس يسرد لك الأمر سرداً، ثم يضاعف الأرقام مضاعفة عجيبة وكيف اهتدوا على يديه! و نسي المسكين أن الأمة هداها الله عز وجل على يد رجل واحد - صلى الله عليه وسلم -، وأن أبا بكر - رضي الله عنه - أسلم على يديه ستة من العشرة المبشرين بالجنة. هذا قبل الهجرة فحسب، فأين الثرى من الثريا؟!</span> </span></span></strong></span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: red">ثامناً:</span> ذكر تقدير العلماء والمشايخ له، وأن فلاناً من طلبة العلم خصني بحديث لا يعرفه أحد، وأن فلاناً من العلماء سألني عن كذا وكذا وقام وودعني بنفسه! وسلسلة الخرز هذه طويلة إذا انقطعت! </span></span></span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy">قال محمد بن واسع: " إن كان الرجل ليبكي عشرين سنة وامرأته معه لا تعلم به ". </span></span></span></strong></span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: red">تاسعاً:</span><span style="color: navy"> ذم الآخرين لإبراز نفسه ووجهة نظهره، فلو كنت مكان فلان ما فعلت، ولماذا الاستعجال، الأمور تؤخذ بعقل.. ثم يسرد لك موقفاً يظهر فيه نفسه وكيف تصرف بحكمة واتزان وأنهى الأمر حسب ما يراه!</span> </span></span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy">قال بعض العلماء: آفة العبد رضاه عن نفسه، ومن نظر إلى نفسه باستحسان شيء منها فقد أهلكها، ومن لم يتهم نفسه على دوام الأوقات فهو مغرور. </span></span></span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy">وفي وسط هذه المهلكات - والعياذ بالله - تبرز صور مشرقة لأهل الإيمان ممن قتلوا حظوظ النفس.. فما أجمل صورة ذلك المؤمن الذي يعمل ويكره أن ينسب إليه شيء، وما أعظم من يجد ويجتهد ولا يرى نفسه إلا أنها حقيرة في جنب الله، بل ما أعظم من كتم حسناته كما يكتم سيئاته! </span></span></span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy">ولأهل الدعوة يقول ابن الجوزي: " ما أقل من يعمل لله تعالى خالصاً، لأن أكثر الناس يحبون ظهور عبادتهم، اعلم أن ترك النظر إلى الخلق، ومحو الجاه من قلوبهم بالعمل وإخلاص القصد وستر الحال هو الذي رفع من رفع ". </span></span></span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy">ولأهل الآخرة قال سهل بن عبد الله: " ليس على النفس شيء أشق من الإخلاص لأنه ليس لها في نصيب ". </span></span></span></strong></span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: red">أخي المسلم: كان الحسن يقول: "</span> روي أنه من قَبِلَ الله تعالى من عمله حسنة واحدة أدخله بها الجنة، قيل: يا أبا سعيد: فأين تذهب حسنات العباد؟ فقال: إن الله عز وجل إنما يقبل الخالص الطيب المجانب للعجب والرياء، فمن سلمت له حسنة واحدة فهو من المفلحين ". </span></span></span></strong></span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: red">عاشراً:</span> لإظهار النفس ترى البعض إذا عُرض عليه عمل وإن كان يسيراً اعتذر مباشرة وله الحق إن شاء ذلك، لكن أن يعتذر بادعاء كثرة الأعمال والانشغال وتعدد الارتباطات و..! بل أصبح الادعاء بكثرة الأعمال موضة ظاهرة على ألسن بعض الناس، ومن الطرائف أن رجلاً خطب امرأة وذكر لها أنه مشغول بأمر الدعوة وأسهب في ذلك وقد لا يجد الوقت لإعطائها حقها. فردته وقالت إما أنه كاذب أو مراء. كاذب يدعي، أو يراءي ليرتفع في عيني، وإلا أين هو من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأين هو من العلماء العاملين؟! </span></span></span></strong></span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: red">الحادي عشر:</span> أحدهم يزور مكتباً للدعوة دقائق معدودة كل ثلاثة أشهر، وكلما جلس مجلسا ًتحدث عن المكتب و أعماله وإنجازاته وتسيد الحديث وكأنه المسئول الأول عن المكتب فيظهر دقيق الأمور وجليلها، ثم يطرح ما قرأ من مشاريع وطموحات ليوهم أنه يحمل هم الدعوة وأنه يجد مشقة في التردد على المكتب. </span></span></span></strong></span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: red">الثاني عشر:</span> هناك من تستشرف نفسه لدرع يقدم له أو شهادة شكر تصل باسمه! ويصغي بسمعه أن يُثنى عليه وعلى جهده! ويتحدث ويكتب عن سيرته ماذا قدم وفعل؟! </span></span></span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy">كل عملك الذي تقدمه فهو قليل في جنب الله وإن ظهر لك مثل الجبال. فاجمع على قلبك الخوف والرجاء وتذكر قول ابن عوف: " لا تثق بكثرة العمل فإنك لا تدري أيقبل عنك أم لا؟! إن عملك مغيب عنك كله ". </span></span></span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy">واحفظ عملك بالإخلاص، واكتم حسناتك كما تكتم سيئاتك، وأبشر بخير عظيم إذا قصدت وجه الله عز وجل، يقول ابن تيمية في هذا الشأن: " والنوع الواحد من العمل قد يفعله الإنسان على وجه يكمل فيه إخلاصه وعبوديته لله، فيغفر الله به كبائر الذنوب كما في حديث البطاقة، فهذه حال من قالها بإخلاص وصدق، كما قالها هذا الشخص، وإلا فأهل الكبائر الذين دخلوا النار كلهم يقولون التوحيد، ولم يترجح قولهم على سيئاتهم كما ترجح قول صاحب البطاقة ". ثم ذكر - رحمه الله - حديث المرأة البغي التي سقت كلباً فغفر الله لها، والرجل الذي أماط الأذى عن الطريق فغفر الله له، ثم قال: " فهذه سقت الكلب بإيمان خالص كان في قلبها فغفر لها، وإلا فليس كل بغي سقت كلباً يغفر لها. فالأعمال تتفاضل بتفاضل ما في القلوب من الإيمان والإجلال ". </span></span></span></strong></span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: red">- أخي المسلم: أسباب الرياء وبواعثه ترجع إلى ثلاثة أصول:</span> </span></span></span></strong></span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: blue">الأول:</span> حب لذة الحمد والثناء من الناس. </span></span></span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: blue">الثاني:</span> الفرار من الذم. </span></span></span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: blue">الثالث:</span> الطمع بما في أيدي الناس من مال أو جاه وغيره. </span></span></span></strong></span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy">وهذه الأمراض خطيرة على الإنسان وربما تكون سبباً في سوء خاتمته لأن ظاهره مخالف لباطنه - والعياذ بالله. </span></span></span></strong></span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy">وليتذكر أحدنا قول الحسن: " <span style="color: red">رحم الله رجلاً لم يغره كثرة ما يرى من الناس. ابن آدم؛ إنك تموت وحدك، وتدخل القبر وحدك، وتبعث وحدك، وتحاسب وحدك</span> ". </span></span></span></strong></span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy">جعل الله أعمال الجميع صواباً <span style="color: blue">خالصة لوجهه الكريم،</span> لا رياء ولا سمعة، ولا عجب ولا منة، بل المنة والفضل لمن هدى ووفق وأعان وسدد جل وعلا. </span></span></span></strong></p><p></span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p> <span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy">وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.</span></span></span></strong></p><p></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="تسابيح ساجدة, post: 49418, member: 47"] [size=6][color=#0000ff][center][font=comic sans ms][size=6][color=#0000ff]حظوظ النفس[/color][/size][/font][/center] [font=comic sans ms][size=6] [/size][/font] [font=comic sans ms][size=6] [/size][/font] [font=comic sans ms][size=6] [/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][color=red]عبدالملك القاسم[/color][/size][/font] [font=comic sans ms][size=6] [/size][/font] [font=comic sans ms][size=6] [/size][/font] [font=comic sans ms][size=6] [/size][/font] [b][font=comic sans ms][size=6][color=navy]الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: [/color][/size][/font][/b] [b][font=comic sans ms][size=6][color=navy]فإن تربية النفس وتزكيتها أمر مهم غفل عنه أمة من الناس، ومع انتشار الخير وكثرة من يسلك طريق الاستقامة ويعمل في حقل الدعوة إلا أن البعض يروم الصواب ولا يجده، وينشد الجادة ويتيه عنها، تقطعت به السبل وانبرى له الشيطان فاتخذه مطية له ومركباً سهلاً يسير به في لجج الرياء والسمعة والعجب و المباهاة، ظلمات بعضها فوق بعض. [/color][/size][/font][/b] [font=comic sans ms][size=6][/size][/font] [b][font=comic sans ms][size=6][color=navy]ولقتل حظوظ النفس هذه، لابد من التمسك بالإخلاص الذي هو حقيقة الدين ومفتاح دعوة الرسل عليهم السلام، قال تعالى: ﴿ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ﴾ [البينة:6]. [/color][/size][/font][/b] [b][font=comic sans ms][size=6][color=navy]وقال الله عز وجل: ﴿ الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ﴾ [الملك:2]. [/color][/size][/font][/b] [b][font=comic sans ms][size=6][color=navy]قال الفضيل بن عياض: " هو أخلصه وأصوبه ". [/color][/size][/font][/b] [font=comic sans ms][size=6][/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][/size][/font] [b][size=6][font=comic sans ms][color=navy]قال - صلى الله عليه وسلم - في الحديث العظيم الذي هو أصل من أصول الإسلام:[/color] [color=blue]{ إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى..}[/color] [color=navy][ رواه البخاري ومسلم ]. وقال - صلى الله عليه وسلم [/color][color=navy]-:[/color] [color=blue]{ ما ذئبان جائعان أُرسلا في غنم بأفسد لها من حرص المرء على المال والشرف لدينه }[/color] [color=navy][رواه الترمذي].[/color] [/font][/size][/b] [b][font=comic sans ms][size=6][color=navy]قال ابن تيمية - رحمه الله -: " إن الإخلاص أهم أعمال القلوب المندرجة في تعريف الإيمان، وأعظمها قدراً وشأناً، بل إن أعمال القلوب عموماً أكبر وأهم من أعمال الجوارح، ولا يغتر المسلم فإن أداء الطاعة بدون إخلاص وصدق مع الله لا قيمة له ولا ثواب، بل صاحبها متعرض للوعيد الشديد، وإن كانت هذه الطاعة من الأعمال العظام كالإنفاق في وجوه الخير وقتال الكفار وغيرها ". [/color][/size][/font][/b] [font=comic sans ms][size=6][/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][/size][/font] [b][size=6][font=comic sans ms][color=navy]وحتى هذا العلم الذي ينفع الله به البلاد والعباد إذا لم يكن صاحبه صادق الإخلاص لله عز وجل في طلبه، ثم في بذله فإنه متوعد يوم القيامة على لسان رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:[/color] [color=blue]{ من تعلم علماً مما يُبتغى به وجه الله عز وجل، لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضاً من الدنيا لم يجد عرف الجنة ( يعني ريحها ) يوم القيامة }[/color][color=navy] [رواه أبو داود].[/color] [/font][/size][/b] [font=comic sans ms][size=6] [/size][/font] [font=comic sans ms][size=6] [/size][/font] [font=comic sans ms][size=6] [/size][/font] [b][font=comic sans ms][size=6][color=red]- ومن صور تلك الحظوظ المهلكة:[/color][/size][/font][/b] [font=comic sans ms][size=6] [/size][/font] [b][color=navy][size=6][font=comic sans ms][color=red]أولاً:[/color] محبة المدح والثناء: فتراه يطل برأسه وترتفع هامته وتشرف نفسه إلى صوت مادح، أو ثناء في مجلس. [/font][/size][/color][/b] [b][font=comic sans ms][size=6][color=navy]قال الحسن بن زياد: " لا يترك الشيطان الإنسان حتى يحتال له بكل وجه، فيستخرج منه ما يُخبر عن عمله، لعله يكون كثير الطواف، فيقول: ما كان أحلى الطواف الليلة، أو يكون صائماً فيقول: ما أثقل السحور، وما أشد العطش، فإن استطعت أن لا تكون محدثاً ولا متكلماً ولا قارئاً، إن كنت بليغاً، قالوا: ما أبلغه وأحسن حديثه وأحسن صوته، فيعجبك ذلك فتنتفخ، وإن لم تكن بليغاً قالوا ليس يُحسن يُحدث، وليس صوته بحسن، أحزنك وشق عليك، فتكون مرائياً، إذا جلست فتكلمت ولم تبال من ذمك ومن مدحك من الله فتكلم ". [/color][/size][/font][/b] [font=comic sans ms][size=6][/size][/font] [font=comic sans ms][size=6] [/size][/font] [b][color=navy][size=6][font=comic sans ms][color=red]ثانياً:[/color] كثرة الحديث عن أعماله وما لاقاه من كد وتعب ونصب، وهذه قد يكون ظاهرها محبة هذا الدين وبث الحماس لكنها في قرارة النفس إبراز أعمال الشخص وما يلاقيه في سبيل الدعوة، رغبة في رفع مقامه لدى الناس وتصيد قلوبهم وكسب ثنائهم. [/font][/size][/color][/b] [b][font=comic sans ms][size=6][color=navy]قال القرطبي - رحمه الله -: " حقيقة الرياء طلب ما في الدنيا بالعبادة وأصله طلب المنزلة في قلوب الناس ". [/color][/size][/font][/b] [font=comic sans ms][size=6] [/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][/size][/font] [b][size=6][font=comic sans ms][color=navy][color=red]ثالثاً:[/color] [/color][color=navy]نسبة عمل الجماعة إليه، فتراه يُحب أن يظهر أمام الرؤساء والمديرين على أنه الرجل الذي قام بالعمل، وهو صاحب الفكرة، وهو الذي أشار بالأمر ! وقد يستمر به مسلسل الادعاء حتى يقع في خطر أعظم وهو نسبه أعمال إليه لم يقم بها، وينطبق عليه قول الله تعالى:[/color] [color=blue]﴿ لاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَواْ وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُواْ بِمَا لَمْ يَفْعَلُواْ فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِّنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾[/color] [color=navy][آل عمران: 188].[/color] [/font][/size][/b] [font=comic sans ms][size=6] [/size][/font] [font=comic sans ms][size=6] [/size][/font] [b][color=navy][size=6][font=comic sans ms][color=red]رابعاً:[/color] ذم النفس، يريد بذلك أن يرى الناس أنه متواضع عند نفسه، فيرتفع بذلك عندهم، ويمدحونه به وتنطلق الألسنة تثني على تواضعه وما أزهده وما أنبله !! وهو والله ما أهلكه. [/font][/size][/color][/b] [font=comic sans ms][size=6] [/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][/size][/font] [b][color=navy][size=6][font=comic sans ms][color=red]خامساً:[/color] التحدث بكثرة الداخلين عليه والخارجين منه، وأنهم لم يتركوا له وقتاً للقراءة وهذه من تلبيس إبليس على العاملين، فتراه يتحين الفرص للجواب عن سؤال عن القراءة أو الإنتاج العلمي ليخبرك أنه مشغول مع الناس و كثرة سوادهم لديه وأنه مقصد لهم، ولهذا ضاعت عليه الساعات الطوال! [/font][/size][/color][/b] [b][font=comic sans ms][size=6][color=navy]قال سعد بن عبد الله: " نظر الأكياس في تفسير الإخلاص، فلم يجدوا غير هذا: أن تكون حركته وسكونه في سره وعلانيته لله تعالى، لا يما زجه شيء، لا نفس، ولا هوى، ولا دنيا ". [/color][/size][/font][/b] [font=comic sans ms][size=6] [/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][/size][/font] [b][color=navy][size=6][font=comic sans ms][color=red]سادساً:[/color] العجب بالنفس، وأعمالها وتفانيها في خدمة الناس وأنه قدّم وقدّم، وفكر وقدر، ومساء البارحة لم تكتحل عينه بالنوم هماً وغماً لحال المسلمين، فرحم الله حصين بن عبد الرحمن عندما قال: " أما إني لم أكن في صلاة ولكني لدغت ).قال مسروق: ( كفى بالمرء علماً أن يخشى الله، وكفى بالمرء جهلاً أن يعجب بعمله ". [/font][/size][/color][/b] [font=comic sans ms][size=6][/size][/font] [b][font=comic sans ms][size=6][color=navy]وقال عبد الله بن المبارك في تعريف العجب: " أن ترى الناس عندك شيئاً ليس عند غيرك ". [/color][/size][/font][/b] [b][font=comic sans ms][size=6][color=navy]وقال ابن القيم في الفوائد: " لاشيء أفسد للأعمال من العجب ورؤية النفس، ولاشيء أصلح لها من شهود العبد منّة الله وتوفيقه والاستعانة به والافتقار إليه وإخلاص العمل له ". [/color][/size][/font][/b] [b][size=6][font=comic sans ms][color=navy]وتأمل في حال من أعجبته نفسه في حلة لبسها، قال - صلى الله عليه وسلم -:[/color] [color=blue]{ بينما رجل يتبختر في حلة قد أعجبته نفسه إذ أمر الله الأرض فأخذته، فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة } [/color][color=navy][متفق عليه].[/color] [/font][/size][/b] [font=comic sans ms][size=6] [/size][/font] [font=comic sans ms][size=6] [/size][/font] [b][color=navy][size=6][font=comic sans ms][color=red]سابعاً:[/color] إستغلال الفرص لإبراز الأعمال، فإن ذكرت آسيا فهو الخبير بها، وإن ذكرت أفريقيا قال: لي عشر سنوات وأنا أذهب إليها سنوياً مرة أو مرتين، وإن كان الحديث عن أوروبا فإنه هو الذي دفع بالشباب ليذهبوا هناك حيث الدعوة والإغاثة، وأنهم وافقوا بعد جهد وعناء بذله! [/font][/size][/color][/b] [b][font=comic sans ms][size=6][color=navy]وإن تحدثوا عن الفقراء، فهو العليم بأحوالهم المتابع لأخبارهم، ثم يسرد لك ما يعرف وما لا يعرف. [/color][/size][/font][/b] [b][font=comic sans ms][size=6][color=navy]وإن كان من أهل مغاسل الأموات بدأ حديثه بخمسة عشرة جنازة غسلها في يوم واحد، ثم نقلك بحديثه إلى السدر والكافور لكنه ليس مذكراً ومخوفاً! بل مدعياً مباهياً. [/color][/size][/font][/b] [b][size=6][font=comic sans ms][color=navy]والآخر ممن يعملون في نُصح الناس يسرد لك الأمر سرداً، ثم يضاعف الأرقام مضاعفة عجيبة وكيف اهتدوا على يديه! و نسي المسكين أن الأمة هداها الله عز وجل على يد رجل واحد - صلى الله عليه وسلم -، وأن أبا بكر - رضي الله عنه - أسلم على يديه ستة من العشرة المبشرين بالجنة. هذا قبل الهجرة فحسب، فأين الثرى من الثريا؟![/color] [/font][/size][/b] [font=comic sans ms][size=6] [/size][/font] [font=comic sans ms][size=6] [/size][/font] [b][color=navy][size=6][font=comic sans ms][color=red]ثامناً:[/color] ذكر تقدير العلماء والمشايخ له، وأن فلاناً من طلبة العلم خصني بحديث لا يعرفه أحد، وأن فلاناً من العلماء سألني عن كذا وكذا وقام وودعني بنفسه! وسلسلة الخرز هذه طويلة إذا انقطعت! [/font][/size][/color][/b] [b][font=comic sans ms][size=6][color=navy]قال محمد بن واسع: " إن كان الرجل ليبكي عشرين سنة وامرأته معه لا تعلم به ". [/color][/size][/font][/b] [font=comic sans ms][size=6] [/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][/size][/font] [b][size=6][font=comic sans ms][color=red]تاسعاً:[/color][color=navy] ذم الآخرين لإبراز نفسه ووجهة نظهره، فلو كنت مكان فلان ما فعلت، ولماذا الاستعجال، الأمور تؤخذ بعقل.. ثم يسرد لك موقفاً يظهر فيه نفسه وكيف تصرف بحكمة واتزان وأنهى الأمر حسب ما يراه![/color] [/font][/size][/b] [b][font=comic sans ms][size=6][color=navy]قال بعض العلماء: آفة العبد رضاه عن نفسه، ومن نظر إلى نفسه باستحسان شيء منها فقد أهلكها، ومن لم يتهم نفسه على دوام الأوقات فهو مغرور. [/color][/size][/font][/b] [font=comic sans ms][size=6][/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][/size][/font] [b][font=comic sans ms][size=6][color=navy]وفي وسط هذه المهلكات - والعياذ بالله - تبرز صور مشرقة لأهل الإيمان ممن قتلوا حظوظ النفس.. فما أجمل صورة ذلك المؤمن الذي يعمل ويكره أن ينسب إليه شيء، وما أعظم من يجد ويجتهد ولا يرى نفسه إلا أنها حقيرة في جنب الله، بل ما أعظم من كتم حسناته كما يكتم سيئاته! [/color][/size][/font][/b] [b][font=comic sans ms][size=6][color=navy]ولأهل الدعوة يقول ابن الجوزي: " ما أقل من يعمل لله تعالى خالصاً، لأن أكثر الناس يحبون ظهور عبادتهم، اعلم أن ترك النظر إلى الخلق، ومحو الجاه من قلوبهم بالعمل وإخلاص القصد وستر الحال هو الذي رفع من رفع ". [/color][/size][/font][/b] [b][font=comic sans ms][size=6][color=navy]ولأهل الآخرة قال سهل بن عبد الله: " ليس على النفس شيء أشق من الإخلاص لأنه ليس لها في نصيب ". [/color][/size][/font][/b] [font=comic sans ms][size=6] [/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][/size][/font] [b][color=navy][size=6][font=comic sans ms][color=red]أخي المسلم: كان الحسن يقول: "[/color] روي أنه من قَبِلَ الله تعالى من عمله حسنة واحدة أدخله بها الجنة، قيل: يا أبا سعيد: فأين تذهب حسنات العباد؟ فقال: إن الله عز وجل إنما يقبل الخالص الطيب المجانب للعجب والرياء، فمن سلمت له حسنة واحدة فهو من المفلحين ". [/font][/size][/color][/b] [font=comic sans ms][size=6] [/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][/size][/font] [b][color=navy][size=6][font=comic sans ms][color=red]عاشراً:[/color] لإظهار النفس ترى البعض إذا عُرض عليه عمل وإن كان يسيراً اعتذر مباشرة وله الحق إن شاء ذلك، لكن أن يعتذر بادعاء كثرة الأعمال والانشغال وتعدد الارتباطات و..! بل أصبح الادعاء بكثرة الأعمال موضة ظاهرة على ألسن بعض الناس، ومن الطرائف أن رجلاً خطب امرأة وذكر لها أنه مشغول بأمر الدعوة وأسهب في ذلك وقد لا يجد الوقت لإعطائها حقها. فردته وقالت إما أنه كاذب أو مراء. كاذب يدعي، أو يراءي ليرتفع في عيني، وإلا أين هو من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأين هو من العلماء العاملين؟! [/font][/size][/color][/b] [font=comic sans ms][size=6] [/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][/size][/font] [b][color=navy][size=6][font=comic sans ms][color=red]الحادي عشر:[/color] أحدهم يزور مكتباً للدعوة دقائق معدودة كل ثلاثة أشهر، وكلما جلس مجلسا ًتحدث عن المكتب و أعماله وإنجازاته وتسيد الحديث وكأنه المسئول الأول عن المكتب فيظهر دقيق الأمور وجليلها، ثم يطرح ما قرأ من مشاريع وطموحات ليوهم أنه يحمل هم الدعوة وأنه يجد مشقة في التردد على المكتب. [/font][/size][/color][/b] [font=comic sans ms][size=6] [/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][/size][/font] [b][color=navy][size=6][font=comic sans ms][color=red]الثاني عشر:[/color] هناك من تستشرف نفسه لدرع يقدم له أو شهادة شكر تصل باسمه! ويصغي بسمعه أن يُثنى عليه وعلى جهده! ويتحدث ويكتب عن سيرته ماذا قدم وفعل؟! [/font][/size][/color][/b] [b][font=comic sans ms][size=6][color=navy]كل عملك الذي تقدمه فهو قليل في جنب الله وإن ظهر لك مثل الجبال. فاجمع على قلبك الخوف والرجاء وتذكر قول ابن عوف: " لا تثق بكثرة العمل فإنك لا تدري أيقبل عنك أم لا؟! إن عملك مغيب عنك كله ". [/color][/size][/font][/b] [font=comic sans ms][size=6][/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][/size][/font] [b][font=comic sans ms][size=6][color=navy]واحفظ عملك بالإخلاص، واكتم حسناتك كما تكتم سيئاتك، وأبشر بخير عظيم إذا قصدت وجه الله عز وجل، يقول ابن تيمية في هذا الشأن: " والنوع الواحد من العمل قد يفعله الإنسان على وجه يكمل فيه إخلاصه وعبوديته لله، فيغفر الله به كبائر الذنوب كما في حديث البطاقة، فهذه حال من قالها بإخلاص وصدق، كما قالها هذا الشخص، وإلا فأهل الكبائر الذين دخلوا النار كلهم يقولون التوحيد، ولم يترجح قولهم على سيئاتهم كما ترجح قول صاحب البطاقة ". ثم ذكر - رحمه الله - حديث المرأة البغي التي سقت كلباً فغفر الله لها، والرجل الذي أماط الأذى عن الطريق فغفر الله له، ثم قال: " فهذه سقت الكلب بإيمان خالص كان في قلبها فغفر لها، وإلا فليس كل بغي سقت كلباً يغفر لها. فالأعمال تتفاضل بتفاضل ما في القلوب من الإيمان والإجلال ". [/color][/size][/font][/b] [font=comic sans ms][size=6] [/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][/size][/font] [b][color=navy][size=6][font=comic sans ms][color=red]- أخي المسلم: أسباب الرياء وبواعثه ترجع إلى ثلاثة أصول:[/color] [/font][/size][/color][/b] [font=comic sans ms][size=6] [/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][/size][/font] [b][color=navy][size=6][font=comic sans ms][color=blue]الأول:[/color] حب لذة الحمد والثناء من الناس. [/font][/size][/color][/b] [font=comic sans ms][size=6][/size][/font] [b][color=navy][size=6][font=comic sans ms][color=blue]الثاني:[/color] الفرار من الذم. [/font][/size][/color][/b] [font=comic sans ms][size=6][/size][/font] [b][color=navy][size=6][font=comic sans ms][color=blue]الثالث:[/color] الطمع بما في أيدي الناس من مال أو جاه وغيره. [/font][/size][/color][/b] [font=comic sans ms][size=6] [/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][/size][/font] [b][font=comic sans ms][size=6][color=navy]وهذه الأمراض خطيرة على الإنسان وربما تكون سبباً في سوء خاتمته لأن ظاهره مخالف لباطنه - والعياذ بالله. [/color][/size][/font][/b] [font=comic sans ms][size=6] [/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][/size][/font] [b][font=comic sans ms][size=6][color=navy]وليتذكر أحدنا قول الحسن: " [color=red]رحم الله رجلاً لم يغره كثرة ما يرى من الناس. ابن آدم؛ إنك تموت وحدك، وتدخل القبر وحدك، وتبعث وحدك، وتحاسب وحدك[/color] ". [/color][/size][/font][/b] [font=comic sans ms][size=6] [/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][/size][/font] [center][b][font=comic sans ms][size=6][color=navy]جعل الله أعمال الجميع صواباً [color=blue]خالصة لوجهه الكريم،[/color] لا رياء ولا سمعة، ولا عجب ولا منة، بل المنة والفضل لمن هدى ووفق وأعان وسدد جل وعلا. [/color][/size][/font][/b][/center] [font=comic sans ms][size=6] [/size][/font] [font=comic sans ms][size=6] [/size][/font] [font=comic sans ms][size=6] [/size][/font] [center][b][font=comic sans ms][size=6][color=navy]وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.[/color][/size][/font][/b][/center] [/color][/size] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
الركن العام
حظوظ النفس