إدغام المتقاربين والمتجانسين الكبير
الإدغام المتقاربين والمتجانسين الكبير للسوسي قد يقع:1/ في كلمة: القاف في الكاف نحو {يَرْزُقُكُم} بشرطين: أن يكون قبل القاف متحرك, وبعد الكاف ميم جمع
الدليل: ش: وإن كلمة حرفان فيها تقاربا...فإدغامه للقاف في الكاف مجتلا ,,,
وهذا إذا ما قبله متحرك ... مبين وبعد الكاف ميم تخللا ،،،
أما لفظ {طَلَّقَكُنَّ} في سورة التحريم ذهب البعض إلى أن الإدغام أولى وأجدر من غيره لأن الغرض من الإدغام التخفيف والنون متحركة والحركة أثقل من السكون ومشددة والمشدد أثقل من المخفف ودالة على التأنيث، والبعض ذهب إلى إظهارها لعدم توفر أحد الشرطين، يؤخذ من هذا أن السوسي له الوجهين الإظهار والإدغام
الدليل:ش: وإدغام ذي التحريم طلقكن قل ... أحق وبالتأنيث والجمع أثقلا
2/ في كلمتين والإدغام إما أن يكون واجب أو ممتنع
أ/ يجب الإدغام في ستة عشر حرفا مجموعة في أوائل كلمات : شفا لم تضق نفسا بها رم دوا ضن ثوى كان ذا حسن سأى منه قد جلا ،،، على التفصيل الآتي:
الحاء في العين من قوله { زُحْزِحَ عَنِ} الدليل:ش: فزحزح عن النار الذي حاه مدغم
الكاف في القاف نحو{ لَّكَ قُصُورًا}القاف في الكاف نحو{ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ} الدليل:ش:وفي الكاف قاف وهو في القاف أدخلا
بشرط: ألا يقع قيل الحرف المدغم ساكن الدليل: ش: وأظهرا إذا سكن الحرف الذي قبل أقبلا
الجيم في التاء من قوله { أَخْرَجَ شَطْأَهُ} الدليل: ش:وفي ذي المعارج تعرج الجيم مدغم
.. وفي الشين من قوله{ أَخْرَج شَطْأَهُ} الدليل: ش:ومن قبل أخرج شطأه قد تثقلا
الشين في السين من قوله{ إِلَى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلاً} الدليل:ش: وعند سبيلا شين ذي العرش مدغم..
الضاد في الشين من قوله { لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ} الدليل: ش:وضاد لبعض شأنهم مدغماً تلا
السين في الزاي من قوله { النُّفُوسُ زُوِّجَتْ} الدليل: ش: وفي زوجت سين النفوس وفي الشين من قوله {الرَّأْسُ شَيْبًا} بخلف عنه.
الدليل:ش:ومدغم له الرأس شيباً باختلاف توصلا
الدال تدغم في عشرة أحرف مجموعة في أوائل كلمات:ترب سهل ذكا شذا ضفا ثم زهد صدقه ظاهر جلا
بشرط : ألا تكون مفتوحة بعد ساكن نحو{عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ} فإن كانت كذلك امتنع ادغامها.
يستثنى من ذلك: إدغامها في التاء وذلك في موضعين في القرآن{ كَادَ تَزِيغُ } التوبة ، و{بَعْدَ تَوْكِيدِهَا} النحل ، فإنها تدغم وإن كانت مفتوحة بعد ساكن.
الدليل: ش: ولم تدغم مفتوحة بعد ساكن ... بحرف بغير التاء فاعلمه واعملا.
التاء تدغم في الأحرف التي تدغم فيها الدال إضافة إلى حرف الطاء فتكون حروفها عشرة أيضاً لأن إدغام التاء فيها من قبيل المثلين.
الدليل: ش: وفي عشرها والطاء تدغم تاؤها................
يستثنى من ذلك خمسة مواضع نقل فيها الخلاف بين الإظهار والإدغام:
قال الناظم: وفي أحرف وجهان عنه تهللا
أربع منها وقعت بعد ألف وهي:
1/ { التَّوْرَاةَ ثُمَّ } الجمعة 2/ { الزَّكَاةَ ثُمَّ } البقرة
3/ { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى } الإسراء 4/ { وَلْتَأْتِ طَآئِفَةٌ }النساء
الدليل: ش: فمع حملوا التوراة ثم الزكاة قل ... وقل آت ذال ولتأت طائفة علا
5 / { جِئْتِ شَيْئًا } مريم وقد علل الناظم إظهاره بأن التاء فيه للمخاطب ، وبأنه فعل ناقص لحذف عين الفعل
وعلل إدغامه بأن تاء الخطاب مكسورة والكسر ثقيل فأدغمت تسهيلا
الدليل:ش: وفي جئت شيئا أظهروا لخطابه ... ونقصانه والكسر الإدغام سهلا
وافقه حمزة على إدغام التاء في أربعة مواضع هي:
{وَالصَّافَّاتِ صَفًّا{1} فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا {2} فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا}{ وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا } الدليل: وصفا وزجرا ذكرا أدغم حمزة ... وذروا بلا روم بها التاء فثقلا.
واختلف عن خلاد في موضعين: { فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْرًا } و { فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا }
الدليل: وخلادهم بالخلف فالملقيات فالمغيرات في ذكرا وصبحا فحصلا.
الثاء تدغم في خمسة أحرف وهي أوائل كلمات "ترب سهل ذكا شذا ضفا" الدليل: وفي خمسة وهي الأوائل ثاؤها.
الذال تدغم في السين نحو { فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ } وفي الصاد نحو { مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً } ولا ثاني له في القرآن
الراء في اللام واللام في الراء نحو { أَطْهَرُ لَكُمْ } و { كَمَثَلِ رِيحٍ } الدليل: وفي اللام راء وهي في الرا....
بشرط : ألا تكون مفتوحة بعد ساكن نحو{ إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ } فإن كانت كذلك امتنع إدغامها،
يستثنى من ذلك لفظ "قال " فإنها تدغم بالرغم من أنها مفتوحة بعد ساكن الدليل:ش:سوى قال
النون تدغم في كل من اللام والراء بشرط أن تقع بعد متحرك نحو{ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ } فإن وقعت بعد ساكن امتنع إدغامها نحو { يَخَافُونَ رَبَّهُم } باستثناء "نحن" فإنها تدغم بالرغم من أنها واقعة بعد
ساكن الدليل:ش:ثم النون تدغم فيهما على إثر تحريك فتخفى نتزلا
الميم تخفى عند الباء بشرط أن تقع بعد متحرك نحو { أَعْلَمُ بِكُمْ } فإن كان ما قبلها ساكن امتنع
إخفاؤها. الدليل:ش:وتسكن عنه الميم من قبل بائها على إثر تحريك فتخفى تنزلا,
باء "يعذب" تدغم في ميم "من" حيث وقع في القرآن الدليل:ش:وفي من يشاء با يعذب حيثما أتى
مدغم فادر الأصول لتأصلا.
ب/ يمتنع الإدغام في أربع حالات:
1.المنون نحو { نَذِيرٌ لَّكُم}
2. تاء المخاطب نحو { كُنتَ ثَاوِيًا}
3.المجزوم نحو { يُؤْتَ سَعَةً}
4.المثقل{أَشَدَّ ذِكْرًا} الدليل:ش: إذا لم ينون أو يكن تا مخاطب وما ليس مجزوما ولا متثقلا
قواعد عامة في الباب:
1. عروض الإدغام لا يمنع الإمالة الدليل:ش:ولا يمنع الإدغام إذ هو عارض ...إمالة كالأبرار والنار أثقلا
2. أن الإشمام والروم يجوزان مع الإدغام إلا في أربع صور يمتنعان فيها على قول البعض،هي:الباء مع الباء والباء مع الميم ، والميم مع الباء والميم مع الميم ،وذهب البعض إلى جواز الإدغام مع الروم والإشمام مطلقا.الدليل:ش: وأشمم ورم في غير باء وميمها مع الباء أو ميم وكن متأملا
3.إذا كان قبل الحرف المدغم ساكن صحيح نحو{الْعَفْوَ وَأْمُرْ} ففيه مذهبان : الإدغام المحض ، الإخفاء أو الإختلاس الدليل:ش: وإدغام حرف قبله صح ساكن ... عسير وبالإخفاء طبق مفصلا