الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
هيا ندرس معا متن الشاطبية في القراءات السبع
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 51817" data-attributes="member: 1"><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">باب هاء الكناية</span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"></span></span><span style="font-family: 'comic sans ms'"></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">تعريف هاء الكناية: هي هاء الضمير الزائدة الدالة على الواحد المذكر الغائب ، وتتصل بالفعل نحو{نُوَلِّهِ} وبالاسم نحو{ أَهْلَهُ } وبالحرف نحو { عَلَيْهِ }</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">الأصل في هاء الكناية: البناء على الضم ولا تكسر إلا لمجاورتها كسر أو ياء ساكنة</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">الخلاف في هاء الكناية: دائر بين الإسكان والضم أو الكسر ، وبين القصر والصلة.</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">والمراد بالصلة: إشباع الضمة حتى تصير واواً ساكنة مدية ، وإشباع الكسرة حتى تصير ياء ساكنة مدية.</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">حالات هاء الكناية:</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">1. أن تقع قبل ساكن وقبلها متحرك نحو { لَهُ الْمُلْكُ } </span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">2. أن تقع بين ساكنين نحو { فِيهِ الْقُرْآنُ } </span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">وحكم هاتين الحالتين: عدم الصلة لجميع القراء ، الدليل: ش: ولم يصلوا هاء مضمر قبل ساكن</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">3. أن تقع بين متحركين نحو{ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ } حكمها: الصلة لجميع القراء ، الدليل:ش: وما قبله التحريك للكل وصلا</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">4. أن يقع قبلها ساكن وبعدها متحرك نحو { فِيهِ هُدًى } حكمها: الصلة لابن كثير ، والباقون بترك الصلة ووافقه حفص في موضع واحد فقط وهو { فِيهِ مُهَانًا } الفرقان </span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">القاعدة العامة في الباب:</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">أن ابن كثير وحده يصل هاء الضمير إن وقعت بعد ساكن وقبل متحرك ووافقه حفص في موضع الفرقان { فِيهِ مُهَانًا } وهو الموضع الوحيد في القرآن </span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">ما عدا عشر كلمات في خمسة عشر موضعاً سنذكرها بالتفصيل كما يلي:</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">- {يُؤَدِّهِ} {نُوَلِّهِ} {نُصْلِهِ} { نُؤتِهِ مِنْهَا}</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">1. قرأ بإسكان الهاء حمزة وشعبة وأبوعمرو وأبو جعفر خلافا لأصله الدليل:ش: وسكن يؤده مع نوله ونصله ونؤته منها فاعتبر صافيا حلا ،، د:وسكن يؤده مع نوله ونصله ونؤته وألقه آل</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">2. قرأ بقصر الهاء قالون وهشام بخلف عنه ويعقوب خلافا لأصله. الدليل: ش:وفي الكل قصر الهاء بان لسانه بخلف... د:والقصر حملا</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">3. قرأ الباقون : بإشباع كسرة الهاء ويكون بذلك خلف مخالفا لأصله الدليل:د:وفي الكل فانقلا... عطفا على الإشباع</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">- {وَيَتَّقْهِ}: </span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">1. قرأ أبو عمرو وشعبة وخلاد بخلف عنه وابن وردان خلافا لأصله بكسر القاف وسكون الهاء الدليل :ش:ويتقه حمى صفوه قوم بخلف وأنهلا،، د:وسكن به </span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">2. قرأ حفص: بسكون القاف وقصر الهاء الدليل:ش: وقل بسكون القاف والقصر حفصهم..</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">3. قرأ قالون وهشام بخلف عنه، ويعقوب مخالفا لأصله الدليل:ش:وفي الكل قصر الهاء بان لسانه بخلف.. د:والقصر حملا كيتقه...</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">4. قرأ الباقون: بكسر القاف وإشباع الهاء ويكون بذلك ابن جماز مخالفا لأصله من رواية قالون، الدليل:د: وامدد جد ، وخلف على الأصل</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">- {فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ}:</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">1. قرأ بإسكان الهاء حمزة وعاصم وأبوعمرو وأبو جعفر خلافا لأصله الدليل:ش: وسكن يؤده مع نوله ونصله ونؤته منها فاعتبر صافيا حلا ،، وعنهم وعن حفص فألقه،، د:وسكن يؤده مع نوله ونصله ونؤته وألقه آل </span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">2. قرأ بقصر الهاء قالون وهشام بخلف عنه ويعقوب خلافا لأصله. الدليل: ش:وفي الكل قصر الهاء بان لسانه بخلف... د:والقصر حملا</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">3. قرأ الباقون : بإشباع كسرة الهاء ويكون بذلك خلف مخالفا لأصله الدليل:د:وفي الكل فانقلا... عطفا على الإشباع</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">- {يَرْضَهُ لَكُمْ}:</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">1. قرأ السوسي وهشام والدوري بخلف عنهما وابن جماز خلافا لأصله بإسكان الهاء الدليل: وإسكان يرضه يمنه لبس طيب بخلفهما.... د:ويرضه جا... عطفا على الإسكان </span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">2. قرأ حمزة وعاصم وهشام ونافع ويعقوب خلافا لأصله بالضم مع القصر الدليل:ش:والقصر فاذكره نوفلا له الرحب... د: وقصر حم </span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">3. الباقون:بالضم مع الصلة ، ومعهم الدوري في الوجه الثاني ، ويكون بذلك ابن وردان مخالف لأصله الدليل:د:والإشباع بجلا</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">- {خَيْرًا يَرَهُ }{شَرًّا يَرَهُ }:</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">1.قرأ هشام : بإسكان الهاء في الموضعين وصلا ووقفا الدليل: ش:خيرا يره شرا يره حرفيه سكن ليسهلا</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">2.قرأ الباقون: بالضم مع الصلة</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">- {يَأْتِهِ} طه: </span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">1. قرأ السوسي بإسكان الهاء الدليل: ش:ويأته لدى طه بالاسكان يجتلى.. </span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">2. قالون وهشام لهما كسر الهاء مع القصر والإشباع ولكن المحققين على أن هشام ليس له إلا الإشباع فينبغي الإقتصار عليه الدليل:ش:وفي طه بوجهين بجلا</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">3. ورويس مخالفا لأصله من رواية الدوري الدليل:د:وبالقصرطف </span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">4. الباقون: كسر الهاء مع الإشباع ويكون بذلك أبو جعفر خالف قالون ، وروح خالف السوسي الدليل:د:ويأته أتى يسر .. عطفا على الإشباع</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">- كلمة { أَرْجِهْ }الخلاف فيها دائرا بين إثبات الهمزة وحذفها ، وبين ضم الهاء وكسرها وإسكانها ، وبين الصلة وعدمها:</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">وقد وضح الإمام الشاطبي ذلك بقوله: </span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">وعى نفر أرجئه بالهــمز ساكنا وفي الهاء ضم لف دعواه حرملا </span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">وأسكن نصيرا فاز واكسر لغيرهم وصلها جوادا دون ريب لتوصلا</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">وقال ابن الجزري: وأرجه بن وأشبع جد وفي الكل فانقلا</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">وبناءً على الشواهد السابقة نستخلص مذاهب القراء على النحو الآتي:</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">1. قرأ قالون وابن وردان خلافا لاصله من ورش بترك الهمزة وكسر الهاء مع القصر </span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">2. ورش والكسائي وابن جماز وخلف مخالف لاصله بترك الهمز وكسر الهاء مع الاشباع </span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">3. ابن كثير وهشام بالهمز مع ضم الهاء والاشباع </span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">4.أبو عمرو ويعقوب على الاصل بالهمز الساكن مع ضم الهاء والقصر </span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">5.ابن ذكوان بالهمز كسر الهاء والقصر </span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">6.عاصم وحمزة بترك الهمز واسكان الهاء </span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">كلمات انفردت بها الدرة على الشاطبية: </span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">- كلمة:{بِيَدِهِ}حيث وقعت:</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">1. قرأ رويس بقصر الهاء أي اختلاس حركتها وهي من تفرده الدليل:د:وفي يده اقصر طل</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">2. الباقون:بإشباع الهاء</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">- {طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ}:</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">1. قرأ ابن وردان بالقصر في الهاء وهو من تفرده الدليل:د:وبن ترزقانه... عطفا على القصر</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">2. الباقون:بإشباع الهاء</span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 51817, member: 1"] [size=5][color=navy]باب هاء الكناية [/color][/size][font=comic sans ms] [color=navy]تعريف هاء الكناية: هي هاء الضمير الزائدة الدالة على الواحد المذكر الغائب ، وتتصل بالفعل نحو{نُوَلِّهِ} وبالاسم نحو{ أَهْلَهُ } وبالحرف نحو { عَلَيْهِ } الأصل في هاء الكناية: البناء على الضم ولا تكسر إلا لمجاورتها كسر أو ياء ساكنة الخلاف في هاء الكناية: دائر بين الإسكان والضم أو الكسر ، وبين القصر والصلة. والمراد بالصلة: إشباع الضمة حتى تصير واواً ساكنة مدية ، وإشباع الكسرة حتى تصير ياء ساكنة مدية. حالات هاء الكناية: 1. أن تقع قبل ساكن وقبلها متحرك نحو { لَهُ الْمُلْكُ } 2. أن تقع بين ساكنين نحو { فِيهِ الْقُرْآنُ } وحكم هاتين الحالتين: عدم الصلة لجميع القراء ، الدليل: ش: ولم يصلوا هاء مضمر قبل ساكن 3. أن تقع بين متحركين نحو{ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ } حكمها: الصلة لجميع القراء ، الدليل:ش: وما قبله التحريك للكل وصلا 4. أن يقع قبلها ساكن وبعدها متحرك نحو { فِيهِ هُدًى } حكمها: الصلة لابن كثير ، والباقون بترك الصلة ووافقه حفص في موضع واحد فقط وهو { فِيهِ مُهَانًا } الفرقان القاعدة العامة في الباب: أن ابن كثير وحده يصل هاء الضمير إن وقعت بعد ساكن وقبل متحرك ووافقه حفص في موضع الفرقان { فِيهِ مُهَانًا } وهو الموضع الوحيد في القرآن ما عدا عشر كلمات في خمسة عشر موضعاً سنذكرها بالتفصيل كما يلي: - {يُؤَدِّهِ} {نُوَلِّهِ} {نُصْلِهِ} { نُؤتِهِ مِنْهَا} 1. قرأ بإسكان الهاء حمزة وشعبة وأبوعمرو وأبو جعفر خلافا لأصله الدليل:ش: وسكن يؤده مع نوله ونصله ونؤته منها فاعتبر صافيا حلا ،، د:وسكن يؤده مع نوله ونصله ونؤته وألقه آل 2. قرأ بقصر الهاء قالون وهشام بخلف عنه ويعقوب خلافا لأصله. الدليل: ش:وفي الكل قصر الهاء بان لسانه بخلف... د:والقصر حملا 3. قرأ الباقون : بإشباع كسرة الهاء ويكون بذلك خلف مخالفا لأصله الدليل:د:وفي الكل فانقلا... عطفا على الإشباع - {وَيَتَّقْهِ}: 1. قرأ أبو عمرو وشعبة وخلاد بخلف عنه وابن وردان خلافا لأصله بكسر القاف وسكون الهاء الدليل :ش:ويتقه حمى صفوه قوم بخلف وأنهلا،، د:وسكن به 2. قرأ حفص: بسكون القاف وقصر الهاء الدليل:ش: وقل بسكون القاف والقصر حفصهم.. 3. قرأ قالون وهشام بخلف عنه، ويعقوب مخالفا لأصله الدليل:ش:وفي الكل قصر الهاء بان لسانه بخلف.. د:والقصر حملا كيتقه... 4. قرأ الباقون: بكسر القاف وإشباع الهاء ويكون بذلك ابن جماز مخالفا لأصله من رواية قالون، الدليل:د: وامدد جد ، وخلف على الأصل - {فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ}: 1. قرأ بإسكان الهاء حمزة وعاصم وأبوعمرو وأبو جعفر خلافا لأصله الدليل:ش: وسكن يؤده مع نوله ونصله ونؤته منها فاعتبر صافيا حلا ،، وعنهم وعن حفص فألقه،، د:وسكن يؤده مع نوله ونصله ونؤته وألقه آل 2. قرأ بقصر الهاء قالون وهشام بخلف عنه ويعقوب خلافا لأصله. الدليل: ش:وفي الكل قصر الهاء بان لسانه بخلف... د:والقصر حملا 3. قرأ الباقون : بإشباع كسرة الهاء ويكون بذلك خلف مخالفا لأصله الدليل:د:وفي الكل فانقلا... عطفا على الإشباع - {يَرْضَهُ لَكُمْ}: 1. قرأ السوسي وهشام والدوري بخلف عنهما وابن جماز خلافا لأصله بإسكان الهاء الدليل: وإسكان يرضه يمنه لبس طيب بخلفهما.... د:ويرضه جا... عطفا على الإسكان 2. قرأ حمزة وعاصم وهشام ونافع ويعقوب خلافا لأصله بالضم مع القصر الدليل:ش:والقصر فاذكره نوفلا له الرحب... د: وقصر حم 3. الباقون:بالضم مع الصلة ، ومعهم الدوري في الوجه الثاني ، ويكون بذلك ابن وردان مخالف لأصله الدليل:د:والإشباع بجلا - {خَيْرًا يَرَهُ }{شَرًّا يَرَهُ }: 1.قرأ هشام : بإسكان الهاء في الموضعين وصلا ووقفا الدليل: ش:خيرا يره شرا يره حرفيه سكن ليسهلا 2.قرأ الباقون: بالضم مع الصلة - {يَأْتِهِ} طه: 1. قرأ السوسي بإسكان الهاء الدليل: ش:ويأته لدى طه بالاسكان يجتلى.. 2. قالون وهشام لهما كسر الهاء مع القصر والإشباع ولكن المحققين على أن هشام ليس له إلا الإشباع فينبغي الإقتصار عليه الدليل:ش:وفي طه بوجهين بجلا 3. ورويس مخالفا لأصله من رواية الدوري الدليل:د:وبالقصرطف 4. الباقون: كسر الهاء مع الإشباع ويكون بذلك أبو جعفر خالف قالون ، وروح خالف السوسي الدليل:د:ويأته أتى يسر .. عطفا على الإشباع - كلمة { أَرْجِهْ }الخلاف فيها دائرا بين إثبات الهمزة وحذفها ، وبين ضم الهاء وكسرها وإسكانها ، وبين الصلة وعدمها: وقد وضح الإمام الشاطبي ذلك بقوله: وعى نفر أرجئه بالهــمز ساكنا وفي الهاء ضم لف دعواه حرملا وأسكن نصيرا فاز واكسر لغيرهم وصلها جوادا دون ريب لتوصلا وقال ابن الجزري: وأرجه بن وأشبع جد وفي الكل فانقلا وبناءً على الشواهد السابقة نستخلص مذاهب القراء على النحو الآتي: 1. قرأ قالون وابن وردان خلافا لاصله من ورش بترك الهمزة وكسر الهاء مع القصر 2. ورش والكسائي وابن جماز وخلف مخالف لاصله بترك الهمز وكسر الهاء مع الاشباع 3. ابن كثير وهشام بالهمز مع ضم الهاء والاشباع 4.أبو عمرو ويعقوب على الاصل بالهمز الساكن مع ضم الهاء والقصر 5.ابن ذكوان بالهمز كسر الهاء والقصر 6.عاصم وحمزة بترك الهمز واسكان الهاء كلمات انفردت بها الدرة على الشاطبية: - كلمة:{بِيَدِهِ}حيث وقعت: 1. قرأ رويس بقصر الهاء أي اختلاس حركتها وهي من تفرده الدليل:د:وفي يده اقصر طل 2. الباقون:بإشباع الهاء - {طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ}: 1. قرأ ابن وردان بالقصر في الهاء وهو من تفرده الدليل:د:وبن ترزقانه... عطفا على القصر 2. الباقون:بإشباع الهاء[/color][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
هيا ندرس معا متن الشاطبية في القراءات السبع