أبو التراب
مشرفة
- إنضم
- 22 ديسمبر 2013
- المشاركات
- 316
- النقاط
- 16
- الإقامة
- في أرض الله
- الموقع الالكتروني
- www.mohammedfarag.com
- احفظ من كتاب الله
- عشرون جزء
- احب القراءة برواية
- حفص عن عاصم من طريق المصباح
- القارئ المفضل
- القدماء
- الجنس
- field631
سؤال الفتوى: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يقول السائل : لقد رأيت كثيره من الأخوه يحمل القرآن في يده خلف الإمام في صلاة التراويح لمتابعته فهل هذا الفعل جائز ؟؟؟
< جواب الفتوى >
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حمل القرآن للمأموم خلف الإمام في صلاة التراويح غير جائز لإمور عده منها :
1ـ المأموم ليس له متابعة الإمام في الصلاة بحمل المصحف بل المتابعه له بالسماع لقول الله
تعالى (وَإِذَا قُرِىءَ ٱلْقُرْآنُ فَٱسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) الأعراف/204
لماذا قال "فاستمعوا" ولم يقل اسمعوا,ولماذا عقب بقوله تعالى:" وانصتوا"؟...السمع غير
الإستماع,فالسمع قد يحصل دون مراعاة أو اهتمام,بينما الإستماع وهو من الإفتعال ويدل على
المبالغة في السمع لحض الإهتمام بما تسمع,والإنصات السكوت ،وهذا كي يحصل تدبر القرآن
وليس فقط السمع والطرب .
2ـ حمل القرآن للمأموم في الصلاة فيه مخالفة لهيئة الصلاة التي ورد فيها الكثير من الأحاديث ومن هذه المخالفه.
( أ ) حمله بيده اليمنى يجعله يخالف الهيئة في وضع يده اليمنى على ظهر يده اليسرى.
( ب ) النظر إلى المصحف يجعله يخالف الهيئة بالنظر إلى موضوع السجود.
3ـ حمل القرآن وتقليب الصفحات ينتج عنه كثرة الحركة وهذه من مبطلات الصلاة عند الشافعي لانه فعل ليس من الصلاة.
4ـ حمل القرآن في اليد والنزول به للركوع أو السجود وخاصة السجود فيه إمتهان للمصحف لانه ممكن أن يلازم الأرض.
وهذا الفعل غير جائز ولا أعلم له دليل إلا في موضعين :
1ـ يجوز للإمام حمل القرآن للقراءة منه في صلاة النافلة لفعل مولى عائشة رضي الله عنها وعن أبوها .
2ـ أو أن يكلف الإمام أحد المصلين خلفه للفتح عليه إذا اخطأ لعدم وجود حفاظ .
أما بخلاف ذلك لا أرى ضروره لحمل القرآن في صلاة التراويح للمأموم .
هذا والله أعلم
الشيخ / محمد فرج الأصفر
http://www.mohammedfarag.com/play.php?catsmktba=7128
< جواب الفتوى >
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حمل القرآن للمأموم خلف الإمام في صلاة التراويح غير جائز لإمور عده منها :
1ـ المأموم ليس له متابعة الإمام في الصلاة بحمل المصحف بل المتابعه له بالسماع لقول الله
تعالى (وَإِذَا قُرِىءَ ٱلْقُرْآنُ فَٱسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) الأعراف/204
لماذا قال "فاستمعوا" ولم يقل اسمعوا,ولماذا عقب بقوله تعالى:" وانصتوا"؟...السمع غير
الإستماع,فالسمع قد يحصل دون مراعاة أو اهتمام,بينما الإستماع وهو من الإفتعال ويدل على
المبالغة في السمع لحض الإهتمام بما تسمع,والإنصات السكوت ،وهذا كي يحصل تدبر القرآن
وليس فقط السمع والطرب .
2ـ حمل القرآن للمأموم في الصلاة فيه مخالفة لهيئة الصلاة التي ورد فيها الكثير من الأحاديث ومن هذه المخالفه.
( أ ) حمله بيده اليمنى يجعله يخالف الهيئة في وضع يده اليمنى على ظهر يده اليسرى.
( ب ) النظر إلى المصحف يجعله يخالف الهيئة بالنظر إلى موضوع السجود.
3ـ حمل القرآن وتقليب الصفحات ينتج عنه كثرة الحركة وهذه من مبطلات الصلاة عند الشافعي لانه فعل ليس من الصلاة.
4ـ حمل القرآن في اليد والنزول به للركوع أو السجود وخاصة السجود فيه إمتهان للمصحف لانه ممكن أن يلازم الأرض.
وهذا الفعل غير جائز ولا أعلم له دليل إلا في موضعين :
1ـ يجوز للإمام حمل القرآن للقراءة منه في صلاة النافلة لفعل مولى عائشة رضي الله عنها وعن أبوها .
2ـ أو أن يكلف الإمام أحد المصلين خلفه للفتح عليه إذا اخطأ لعدم وجود حفاظ .
أما بخلاف ذلك لا أرى ضروره لحمل القرآن في صلاة التراويح للمأموم .
هذا والله أعلم
الشيخ / محمد فرج الأصفر
http://www.mohammedfarag.com/play.php?catsmktba=7128
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع