الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
هل من مات بالسرطان نتيجة شربه الدخان له منزلة الشهداء ؟!
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام مصطفى" data-source="post: 74949" data-attributes="member: 1881"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">هل من مات بالسرطان نتيجة شربه الدخان له منزلة الشهداء ؟! </span></span></p><p></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">السؤال: سمعت أن من مات بسبب السرطان أو حرقاً أو غرقاً فإنه يدخل الجنة ، فهل هذا صحيح ؟ فإني أعرف شخصاً قضى حياته مدخناً ثم مات بسبب سرطان في الحلق ، ولكن الأطباء لم يقولوا إن السرطان الذي أصابه هو بسبب التدخين . </span></span></p><p></p><p></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">الجواب :</span></span></span></strong></p><p></p><p><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">الحمد لله</span></span></span></p><p><span style="color: black"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">أولاً:</span></span></span></span></p><p><span style="color: black"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">ثبت في صحيح السنَّة أنواع من الشهداء لهم منازل الشهداء في الآخرة ، وهذا من فضل الله تعالى ورحمته .</span></span></span></span></p><p><span style="color: black"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ : الْمَطْعُونُ وَالْمَبْطُونُ وَالْغَرِقُ وَصَاحِبُ الْهَدْمِ وَالشَّهِيدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ) .</span></span></span></span></p><p><span style="color: black"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">رواه البخاري ( 2674 ) ومسلم ( 1914 ) .</span></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">وعن جَابِرَ بْنَ عَتِيكٍ</span></span><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"> أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : ( مَا تَعُدُّونَ الشَّهَادَةَ ؟ ) قَالُوا : الْقَتْلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ تَعَالَى ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( الشَّهَادَةُ سَبْعٌ سِوَى الْقَتْلِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ . الْمَطْعُونُ شَهِيدٌ . وَالْغَرِقُ شَهِيدٌ . وَصَاحِبُ ذَاتِ الْجَنْبِ شَهِيدٌ . وَالْمَبْطُونُ شَهِيدٌ . وَصَاحِبُ الْحَرِيقِ شَهِيدٌ . وَالَّذِي يَمُوتُ تَحْتَ الْهَدْمِ شَهِيدٌ . وَالْمَرْأَةُ تَمُوتُ بِجُمْعٍ شَهِيدٌ ) .</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">رواه أبو داود ( 3111 ) والنسائي ( 1846 ) ، وصححه الألباني في " صحيح أبي داود " </span>.</span></span></p><p><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - :</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">قال ابن التين : هذه كلها ميتات فيها شدة ، تَفضل الله على أمة محمد صلى الله عليه و سلم بأن جعلها تمحيصاً لذنوبهم ، وزيادة في أجورهم ، يبلغهم بها مراتب الشهداء .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">" فتح الباري " ( 6 / 44 ) . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">وانظر شرح الحديثين في جوابي السؤالين : ( </span></span><a href="http://islamqa.info/ar/ref/45669" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">45669</span></span></a><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"> ) و ( </span></span><a href="http://islamqa.info/ar/ref/10903" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">10903</span></span></a><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"> ) .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">وقد جعل بعض العلماء " المرض " داخلاً في تلك الأنواع ، ولم يصحَّ في ذلك حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وما استدلوا به فهو ضعيف جدّاً أو موضوع ، وهو :</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ مَاتَ مَرِيضًا مَاتَ شَهِيدًا وَوُقِيَ فِتْنَةَ الْقَبْرِ وَغُدِيَ وَرِيحَ عَلَيْهِ بِرِزْقِهِ مِنْ الْجَنَّةِ ) .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">رواه ابن ماجه ( 1615 ) وحكم عليه ابن الجوزي والألباني بالوضع ، كما في " السلسلة الضعيفة " ( 4661 ) .</span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">ثانياً:</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">من مات بمرض " السرطان " فقد مال بعض أهل العلم إلى أنه يدخل في أنواع الشهداء الوارد ذكرهم في الحديث ، على اعتبار أن " المبطون " عام لكل من مات بداء في بطنه ، وأن ذلك ليس خاصا بداء معين . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">قال النووي رحمه الله : </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">"وَأَمَّا ( الْمَبْطُون ) فَهُوَ صَاحِب دَاء الْبَطْن , وَهُوَ الْإِسْهَال . قَالَ الْقَاضِي : وَقِيلَ : هُوَ الَّذِي بِهِ الِاسْتِسْقَاء وَانْتِفَاخ الْبَطْن , وَقِيلَ : هُوَ الَّذِي تَشْتَكِي بَطْنه , وَقِيلَ : هُوَ الَّذِي يَمُوت بِدَاءِ بَطْنه مُطْلَقًا " . انتهى . " شرح صحيح مسلم " للنووي . </span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">لكن ينبغي أن ينتبه إلى أن ذلك الإلحاق مقيد بشرطين :</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">الأول : أن يكون موضع السرطان في " البطن " ، فيصدق عليه أنه " مبطون " .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">سئل الشيخ عبد المحسن العبَّاد – حفظه الله - : </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">هل يدخل من يموت بالسرَطان في " المبطون " ؟ .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">فأجاب : </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">لا ؛ لأن السرطان لا يكون دائماً في البطن ، فقد يكون في غير البطن </span>.</span></span></p><p><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">" شرح سنن أبي داود " ( شريط رقم 230 ) .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">وبما أن صاحبك كان موضع السرطان في " حلقه " فهو غير داخل في أي نوع من أنواع أولئك الشهداء .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">الثاني : أن لا يكون ذلك المرض بسبب تناوله الدخان أو المخدرات أو الخمور ، وغيرها من المحرمات ، إلا أن يكون قد تاب من ذلك توبة نصوحاً ، وامتنع عن تناول تلك المحرمات .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">وهذا الشرط عام في كل من ذُكر في الحديث ، فالحامل من زنا وتموت في الطلق ليست من الشهداء ، والغريق إذا ركب البحر لمعصية أو فجور ومات غرقاً ليس من الشهداء ، وهكذا من تهدم عليه حائط وهو يزني أو يشرب الخمر لا يكون من الشهداء ، وقد ذكرنا في جواب السؤال رقم ( </span></span><a href="http://islamqa.info/ar/ref/45669" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">45669</span></span></a><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"> ) عن علماء اللجنة الدائمة أن مات نتيجة حادث سيارة وهو داخلها أنه يدخل في " صاحب الهدم " فيكون شهيداً بإذن الله ، لكن ذلك لا ينطبق على أولئك الشباب المتهورين الذين حصل معهم هذا وهم " يفحطون " بسياراتهم ، ولا على أولئك المتسابقين في ظروف صعبة في الجبال والأودية وعلى الثلوج .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">وفي جواب السؤال رقم ( </span></span><a href="http://islamqa.info/ar/ref/22140" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">22140</span></span></a><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"> ) نقلنا عن شيخ الإسلام ابن تيمية أن الغريق العاصي في ركوبه البحر لا يكون شهيداً .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">وقال – رحمه الله - في موضع آخر :</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">ومن أراد سلوك طريق يستوي فيها احتمال السلامة والهلاك وجب عليه الكف عن سلوكها ، فإن لم يكف فيكون أعان على نفسه ، فلا يكون شهيداً . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">" الفتاوى الكبرى " ( 5 / 381 ) . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">وقال السيوطي – رحمه الله - :</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">قال القرطبي : وهذا والذي قبله – أي : صاحب الهدم والغريق - إذا لم يغررا بنفسيهما ، ولم يهملا التحرز ، فإن فرَّطا في التحرز حتى أصابهما ذلك : فهما عاصيان .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">" الديباج على مسلم " ( 4 / 508 ) .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">وفي " الموسوعة الفقهية " ( 26 / 273 ، 274 ) : </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">واستثني من الغريب : العاصي بغربته ، ومن الغريق : العاصي بركوبه البحر ، كأن كان الغالب فيه عدم السلامة ، أو ركوبه لإتيان معصية من المعاصي ، ومن الطلْق : الحامل بزنى" . انتهى . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">وإذا كان شهيد المعركة الذي يُقتل بالسيف ، إن كان قاتل عصبية أو حمية أو رياء ، لا يكون له فضل الشهداء ولا مرتبتهم ، فأولى أن لا يكون لأولئك ذلك الأجر الجزيل .</span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">والخلاصة :</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">أن مرض السرطان بحد ذاته لا يدخل الميت بسببه في أنواع الشهداء ، إلا أن يكون المرض في بطنه ، وأن ذلك ليس منصوصا في الحديث ، وإنما هو اجتهاد لبعض أهل العلم في فهم معنى " المبطون " ، وأن من كان مرضه بسبب الدخان أو غيره ، ومات منه قبل التوبة ، فلا يكون شهيداً بذلك ، ولو كان موضع المرض في بطنه ، فإن كان المرض في بطنه ولم يكن بسبب فعل محرَّم ، رجونا له كان له منزلة الشهداء في الآخرة ، إن شاء الله .</span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">والله أعلم</span></span></span></p><p> </p><p></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">الإسلام سؤال وجواب</span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام مصطفى, post: 74949, member: 1881"] [CENTER][SIZE=5][COLOR=purple]هل من مات بالسرطان نتيجة شربه الدخان له منزلة الشهداء ؟! [/COLOR][/SIZE][/CENTER] [SIZE=5][COLOR=purple][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=purple]السؤال: سمعت أن من مات بسبب السرطان أو حرقاً أو غرقاً فإنه يدخل الجنة ، فهل هذا صحيح ؟ فإني أعرف شخصاً قضى حياته مدخناً ثم مات بسبب سرطان في الحلق ، ولكن الأطباء لم يقولوا إن السرطان الذي أصابه هو بسبب التدخين . [/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=purple][/COLOR][/SIZE] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]الجواب :[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]الحمد لله[/COLOR][/SIZE][/FONT] [COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]أولاً:[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]ثبت في صحيح السنَّة أنواع من الشهداء لهم منازل الشهداء في الآخرة ، وهذا من فضل الله تعالى ورحمته .[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ : الْمَطْعُونُ وَالْمَبْطُونُ وَالْغَرِقُ وَصَاحِبُ الْهَدْمِ وَالشَّهِيدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ) .[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]رواه البخاري ( 2674 ) ومسلم ( 1914 ) .[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [SIZE=5][COLOR=purple][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]وعن جَابِرَ بْنَ عَتِيكٍ[/FONT][/COLOR][FONT=Simplified Arabic] أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : ( مَا تَعُدُّونَ الشَّهَادَةَ ؟ ) قَالُوا : الْقَتْلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ تَعَالَى ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( الشَّهَادَةُ سَبْعٌ سِوَى الْقَتْلِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ . الْمَطْعُونُ شَهِيدٌ . وَالْغَرِقُ شَهِيدٌ . وَصَاحِبُ ذَاتِ الْجَنْبِ شَهِيدٌ . وَالْمَبْطُونُ شَهِيدٌ . وَصَاحِبُ الْحَرِيقِ شَهِيدٌ . وَالَّذِي يَمُوتُ تَحْتَ الْهَدْمِ شَهِيدٌ . وَالْمَرْأَةُ تَمُوتُ بِجُمْعٍ شَهِيدٌ ) .[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=purple][FONT=Simplified Arabic]رواه أبو داود ( 3111 ) والنسائي ( 1846 ) ، وصححه الألباني في " صحيح أبي داود " [/FONT].[/COLOR][/SIZE] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - :[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]قال ابن التين : هذه كلها ميتات فيها شدة ، تَفضل الله على أمة محمد صلى الله عليه و سلم بأن جعلها تمحيصاً لذنوبهم ، وزيادة في أجورهم ، يبلغهم بها مراتب الشهداء .[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]" فتح الباري " ( 6 / 44 ) . [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]وانظر شرح الحديثين في جوابي السؤالين : ( [/COLOR][/SIZE][URL="http://islamqa.info/ar/ref/45669"][SIZE=5][COLOR=purple]45669[/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5][COLOR=purple] ) و ( [/COLOR][/SIZE][URL="http://islamqa.info/ar/ref/10903"][SIZE=5][COLOR=purple]10903[/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5][COLOR=purple] ) .[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]وقد جعل بعض العلماء " المرض " داخلاً في تلك الأنواع ، ولم يصحَّ في ذلك حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وما استدلوا به فهو ضعيف جدّاً أو موضوع ، وهو :[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ مَاتَ مَرِيضًا مَاتَ شَهِيدًا وَوُقِيَ فِتْنَةَ الْقَبْرِ وَغُدِيَ وَرِيحَ عَلَيْهِ بِرِزْقِهِ مِنْ الْجَنَّةِ ) .[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]رواه ابن ماجه ( 1615 ) وحكم عليه ابن الجوزي والألباني بالوضع ، كما في " السلسلة الضعيفة " ( 4661 ) .[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple] [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]ثانياً:[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]من مات بمرض " السرطان " فقد مال بعض أهل العلم إلى أنه يدخل في أنواع الشهداء الوارد ذكرهم في الحديث ، على اعتبار أن " المبطون " عام لكل من مات بداء في بطنه ، وأن ذلك ليس خاصا بداء معين . [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]قال النووي رحمه الله : [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]"وَأَمَّا ( الْمَبْطُون ) فَهُوَ صَاحِب دَاء الْبَطْن , وَهُوَ الْإِسْهَال . قَالَ الْقَاضِي : وَقِيلَ : هُوَ الَّذِي بِهِ الِاسْتِسْقَاء وَانْتِفَاخ الْبَطْن , وَقِيلَ : هُوَ الَّذِي تَشْتَكِي بَطْنه , وَقِيلَ : هُوَ الَّذِي يَمُوت بِدَاءِ بَطْنه مُطْلَقًا " . انتهى . " شرح صحيح مسلم " للنووي . [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple] [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]لكن ينبغي أن ينتبه إلى أن ذلك الإلحاق مقيد بشرطين :[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]الأول : أن يكون موضع السرطان في " البطن " ، فيصدق عليه أنه " مبطون " .[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]سئل الشيخ عبد المحسن العبَّاد – حفظه الله - : [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]هل يدخل من يموت بالسرَطان في " المبطون " ؟ .[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]فأجاب : [/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][COLOR=purple][FONT=Simplified Arabic]لا ؛ لأن السرطان لا يكون دائماً في البطن ، فقد يكون في غير البطن [/FONT].[/COLOR][/SIZE] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]" شرح سنن أبي داود " ( شريط رقم 230 ) .[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]وبما أن صاحبك كان موضع السرطان في " حلقه " فهو غير داخل في أي نوع من أنواع أولئك الشهداء .[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]الثاني : أن لا يكون ذلك المرض بسبب تناوله الدخان أو المخدرات أو الخمور ، وغيرها من المحرمات ، إلا أن يكون قد تاب من ذلك توبة نصوحاً ، وامتنع عن تناول تلك المحرمات .[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]وهذا الشرط عام في كل من ذُكر في الحديث ، فالحامل من زنا وتموت في الطلق ليست من الشهداء ، والغريق إذا ركب البحر لمعصية أو فجور ومات غرقاً ليس من الشهداء ، وهكذا من تهدم عليه حائط وهو يزني أو يشرب الخمر لا يكون من الشهداء ، وقد ذكرنا في جواب السؤال رقم ( [/COLOR][/SIZE][URL="http://islamqa.info/ar/ref/45669"][SIZE=5][COLOR=purple]45669[/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5][COLOR=purple] ) عن علماء اللجنة الدائمة أن مات نتيجة حادث سيارة وهو داخلها أنه يدخل في " صاحب الهدم " فيكون شهيداً بإذن الله ، لكن ذلك لا ينطبق على أولئك الشباب المتهورين الذين حصل معهم هذا وهم " يفحطون " بسياراتهم ، ولا على أولئك المتسابقين في ظروف صعبة في الجبال والأودية وعلى الثلوج .[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]وفي جواب السؤال رقم ( [/COLOR][/SIZE][URL="http://islamqa.info/ar/ref/22140"][SIZE=5][COLOR=purple]22140[/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5][COLOR=purple] ) نقلنا عن شيخ الإسلام ابن تيمية أن الغريق العاصي في ركوبه البحر لا يكون شهيداً .[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]وقال – رحمه الله - في موضع آخر :[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]ومن أراد سلوك طريق يستوي فيها احتمال السلامة والهلاك وجب عليه الكف عن سلوكها ، فإن لم يكف فيكون أعان على نفسه ، فلا يكون شهيداً . [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]" الفتاوى الكبرى " ( 5 / 381 ) . [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]وقال السيوطي – رحمه الله - :[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]قال القرطبي : وهذا والذي قبله – أي : صاحب الهدم والغريق - إذا لم يغررا بنفسيهما ، ولم يهملا التحرز ، فإن فرَّطا في التحرز حتى أصابهما ذلك : فهما عاصيان .[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]" الديباج على مسلم " ( 4 / 508 ) .[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]وفي " الموسوعة الفقهية " ( 26 / 273 ، 274 ) : [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]واستثني من الغريب : العاصي بغربته ، ومن الغريق : العاصي بركوبه البحر ، كأن كان الغالب فيه عدم السلامة ، أو ركوبه لإتيان معصية من المعاصي ، ومن الطلْق : الحامل بزنى" . انتهى . [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]وإذا كان شهيد المعركة الذي يُقتل بالسيف ، إن كان قاتل عصبية أو حمية أو رياء ، لا يكون له فضل الشهداء ولا مرتبتهم ، فأولى أن لا يكون لأولئك ذلك الأجر الجزيل .[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple] [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]والخلاصة :[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]أن مرض السرطان بحد ذاته لا يدخل الميت بسببه في أنواع الشهداء ، إلا أن يكون المرض في بطنه ، وأن ذلك ليس منصوصا في الحديث ، وإنما هو اجتهاد لبعض أهل العلم في فهم معنى " المبطون " ، وأن من كان مرضه بسبب الدخان أو غيره ، ومات منه قبل التوبة ، فلا يكون شهيداً بذلك ، ولو كان موضع المرض في بطنه ، فإن كان المرض في بطنه ولم يكن بسبب فعل محرَّم ، رجونا له كان له منزلة الشهداء في الآخرة ، إن شاء الله .[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple] [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]والله أعلم[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][COLOR=purple] [/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=purple]الإسلام سؤال وجواب[/COLOR][/SIZE] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
هل من مات بالسرطان نتيجة شربه الدخان له منزلة الشهداء ؟!