أم البراء
عضو
العلاّمة ابن عثيمين
بسم الله الرحمان الرحيم.
الحمد لله رب العالمين وصلّى الله وسلّم على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين
سئل رحمه الله ما يلي:
نرى بعض الناس اذا تثاؤب يستعيذ من الشيطان هل يشرع هذا؟
الجواب:
هذا سؤال جيد بعض الناس اذا تثاؤب قال اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ويستدل بقول الله تعالى (و امّا ينزغنّك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله ) لكن هذا قياس في مقابلة النص, النص هو ان الرسول صلى الله عليه و سلم أمرنا عند التثاؤب بالكظم (1) ولم يقل استعيذوا بالله وعدم ذكرها مع الحاجة الى ذكرها دلّ على انها غير مشروعة.
من شرحه على بلوغ المرام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمان الرحيم.
الحمد لله رب العالمين وصلّى الله وسلّم على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين
سئل رحمه الله ما يلي:
نرى بعض الناس اذا تثاؤب يستعيذ من الشيطان هل يشرع هذا؟
الجواب:
هذا سؤال جيد بعض الناس اذا تثاؤب قال اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ويستدل بقول الله تعالى (و امّا ينزغنّك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله ) لكن هذا قياس في مقابلة النص, النص هو ان الرسول صلى الله عليه و سلم أمرنا عند التثاؤب بالكظم (1) ولم يقل استعيذوا بالله وعدم ذكرها مع الحاجة الى ذكرها دلّ على انها غير مشروعة.
من شرحه على بلوغ المرام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و الخلاصة::
* الوقوف على قول النبى صلى الله عليه وسلم
و هو الكظم ما استطعنا
* و يوجد بعض اهل العلم من عدها من البدع ( اى قول الاستعاذة عند التثائب )
* الوقوف على قول النبى صلى الله عليه وسلم
و هو الكظم ما استطعنا
* و يوجد بعض اهل العلم من عدها من البدع ( اى قول الاستعاذة عند التثائب )
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع
التعديل الأخير بواسطة المشرف: