هل على حبك من جُناح؟!

طباعة الموضوع

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
هل على محبك من جُناح؟!

أمينة بنت عبد الله بن محمد


سبحان من علَّم الإنسان البيان، سبحان من جعل أعلى البيان القرآن، سبحان من أنطق الأعراب في الصحراء أبلغ كلام نطقه إنسان!
حمدًا لله الذي جعلني من أُمَّتهم.

حمدًا لله الذي جعل لساني كلسان القرآن حرًّا عربيًّا.
أسأل الله أن يجعله فصيحًا بليغًا، وأن يجعله حربًا على أعدائه، سلمًا لأوليائه.

ولقد أجد الكلمة تعيش فيَّ كما تعيش في الناس، يأخذون منها ما يعبِّرون به، ويرددونها كصوت يعبرون من خلاله إلى أغراضهم.

لكني فجأةً أجد الكلمة - في بعض أحياني - عاريةً أمام تفكيري من كل ما ألبسها الناس من أغراض ومشارب، فأجدني أقف أمامها وجهًا لوجه دون أي ستر أو غطاء، فأصرخ بها: أن استتري!

وقد أتوعدها بالحرب والتفكيك، أو أفككها إن لم يتضح لي جُلُّ مغزى نظمها ونطقها وإعجازها.

أجدها في ذهني كأني أمام واضعها لأول مرة، فأحاورها وأحادثها؛ إما بحديث عذب، أو بحديث حرب!

أتأمل دقة وضعها وواضعيها، وأتفكر: ماذا لو أخَّر الواضع هذا الحرف؟ وماذا لو قدَّم ذاك؟ وعلامَ اختار هذا الصوت بعينه، إلا لغرض عليَّ أن أعرف كنهه؟
ثم ما المعنى الذي مثَّلته هذه الحروف بمجموعها ومازها عن غيرها؟
ثم ما الفرق المعنوي الدقيق بينها وبين غيرها مما تقاربت حروفه ومخارجه من الكلمات؟
ثم كيف استطاعت تلك الكلمة الجبارة أن تسع كل هذه المعاني، علاوةً على حمل المعاني الأضداد؟!
ثم ما المعنى المشترك بين المترادفات؟ وما صاحبة الحظ الأكبر من المعاني؟
ثم هل للسياق دور في زيادة معانٍ في هذه الكلمة أو سلبها؟

وماذا لو وُضعت هذه الكلمة في غير سياقها المعتاد عند العرب؟ أكان العرب محقين في استهجان ورودها في ذلك السياق؟ أإلى هذه الدرجة نطقها بهذا الأسلوب ومرورها على أُذن القلب الحاد قبيح ومُستَنْفَر؟!

ثم أرددها كأني طفل لأول مرة يسمع نغمًا، وأجد لها في أُذني صدًى لا يسمعه سواي، وفي قلبي لذة الطريف، وفي عقلي طربًا ومراحًا.

وإني لأسمع كلامًا كثيرًا في اليوم والليلة كما يسمع الناس، لكن كلمةً أو كلمتين تنالان جُلَّ تفكيري.
ما هذا الإعجاز يا لغة الضاد؟!
ما هذا السمو والعلو يا لغة القرآن؟!
ما هذا التحدي أيها الحرف العربي؟!

ويا لها من حكمة اقتضت اختيارك حرفًا لحمل كلام الرب!
ويا له من تحدٍّ حين حق لك الخلود إلى يوم العرض!
ويا لها من عظمة حين تربعت على عرش اللغات البشرية بلا منازع!

أيها الحرف العربي، هل على محبك من جُناح؟!

يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

الموحدة

عضو مميز
إنضم
5 يناير 2012
المشاركات
806
النقاط
18
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
ما تيسر منه
احب القراءة برواية
برواية ورش عن نافع
القارئ المفضل
الشيخ ياسر الدوسري/عمر القزابري/مشاري العفاسي/المنشاوي
الجنس
أخت
ويا لها من حكمة اقتضت اختيارك حرفًا لحمل كلام الرب!
ويا له من تحدٍّ حين حق لك الخلود إلى يوم العرض!
ويا لها من عظمة حين تربعت على عرش اللغات البشرية بلا منازع!


صاحبة الحرف المتألق
اختي تسابيح
تحية معطرة بالورد أهديها إليكِ
كم يسعدني دوما ان اري هذا النزف الرائع الجميل
فاعجز عن شكر على كل ما تخطه أناملكِ
وما يتدفق من حبركِ العطر
فيض من المشاعر والاحاسيس الجميله ..


z88z_pic_1328973641_423.jpg
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
ويا لها من حكمة اقتضت اختيارك حرفًا لحمل كلام الرب!
ويا له من تحدٍّ حين حق لك الخلود إلى يوم العرض!
ويا لها من عظمة حين تربعت على عرش اللغات البشرية بلا منازع!


صاحبة الحرف المتألق
اختي تسابيح
تحية معطرة بالورد أهديها إليكِ
كم يسعدني دوما ان اري هذا النزف الرائع الجميل
فاعجز عن شكر على كل ما تخطه أناملكِ
وما يتدفق من حبركِ العطر
فيض من المشاعر والاحاسيس الجميله ..


z88z_pic_1328973641_423.jpg
.


سلمت غاليتي

اطلالة اخجلت حروفي المتواضعة

بارك ربي سبحانه فيك واحسن اليك

جُل الثناء لمرورك المحمل بعبق الزهور

كوني بالقرب
 
إنضم
4 يناير 2012
المشاركات
587
النقاط
18
الإقامة
الفيوم
الموقع الالكتروني
www.alfayyumy.com
احفظ من كتاب الله
كاملا بحمد الله
احب القراءة برواية
عاصم
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
أخ
درر تلك النظرة على لغة الضاد، لأنها لكل اللغات أس وعماد

وقال الشاعر العشماوي:

يُلْقِي عَلَى الْمَرْفُوعِ صَخْرَةَ جَهْلِهِ
space.gif

فَيَصِيرُ تَحْتَ لِسَانِهِ مَجْرُورَا
space.gif


وَيَنَالُ مِنْ لُغَةِ الْكِتَابِ تَذَمُّرًا
space.gif

مِنْهَا وَيَكْتُبُ فِي الْفَرَاغِ سُطُورَا
space.gif


وَرَأَيْتُ مَبْهُورًا بِذَلِكَ كُلِّهِ
space.gif

فَرَحِمْتُ ذَاكَ الْجَاهِلَ الْمَغْرُورَا
space.gif


وَعَلِمْتُ أَنَّ الْعَقْلَ فِينَا قِسْمَةٌ
space.gif

وَاللهُ قَدَّرَ أَمْرَنَا تَقْدِيرَا
space.gif

وقال الشاطبي - رحمه الله -: "وعلى النَّاظرِ في الشريعةِ والمتكلم فيها أصولاً وفروعًا أمران؛ أحدهما: ألا يتكلَّمَ في شيء من ذلك حتى يكون عربيًّا أو كالعربي؛ في كونِه عارفًا باللِّسان العربي، بالغًا فيه مبلغ العرب؛ قال الشَّافعي - رحمه الله -: فمن جهل هذا من لسانها - وبلسانها نزل الكتاب، وجاءت السنة - فتكلَّفَ القول في علمِها، تكلف ما يجهل بعضه، ومن تكلف ما جهل وما لم تثبتْ معرفتُه، كانت موافقته للصواب - إن وافقه - غيرَ محمودة، والله أعلم، وكان بخطئه غيرَ معذورٍ؛ إذ نطق فيما لا يحيطُ علمه بالفرقِ بين الخطأ والصواب فيها"
وقال شيخُ الإسلام ابن تيميَّة - رحمه الله -: "لا بُدَّ في تفسيرِ القرآن والحديث من أن يُعرَف ما يدلُّ على مرادِ الله ورسوله من الألفاظ، وكيف يُفهَم كلامُه؟ فمعرفةُ العربيةِ التي خُوطبنا بها ممَّا يُعين على أن نفقه مرادَ اللهِ ورسولِه بكلامِه، وكذلك معرفة دلالة الألفاظِ على المعاني؛ فإنَّ عامَّة ضلالِ أهل البدع كان بهذا السبب، فإنَّهم صاروا يحملون كلامَ اللهِ ورسولِه على ما يَدَّعون أنَّه دالٌّ عليه، ولا يكون الأمر كذلك"
وقال ابن تيمية رحمه الله: “اعلم أنّ اعتياد اللغة يؤثر في العقلِ والخلقِ والدينِ تأثيراً قويّاً بيّناً، ويؤثر أيضاً في مشابهةِ صدرِ هذه الأمّةِ من الصحابةِ والتابعين، ومشابهتهم تزيد العقلَ والدينَ والخلقَ، وأيضاً فإنّ نفس اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرضٌ واجبٌ، فإنّ فهم الكتاب والسنّة فرضٌ، ولا يُفهم إلاّ بفهم اللغة العربية، وما لا يتمّ الواجب إلاّ به فهو واجب”. اقتضاء الصراط المستقيم (ص: 207)


سلم طرح المتميز أبدا دائمااااااااااا
 
أعلى