تسابيح ساجدة
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
- إنضم
- 16 أكتوبر 2010
- المشاركات
- 8,111
- النقاط
- 38
- الإقامة
- المعهد
- احفظ من كتاب الله
- اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
- احب القراءة برواية
- حفص
- القارئ المفضل
- هم كُثر ,,,
- الجنس
- أخت
أخطاء في نطق حروف المد واللين
1-إمالة الألف المرققة: الالف المرققة مفتوحة وليس لها حظ في الإمالة . والإمالة نوعان: صغرى وكبرى. والإمالة الصغرى توجد في رواية ورش، وفي قراءة ابي عمرو ، وهذه الإمالة عندهما بشروط. والخطأ في لفظ الألف المرققة يكون بإمالتها إمالة صغرى لمن ليس عنده هذه الإمالة أصلاً كحفص أو ابن كثير، أو لمن عنده هذه الإمالة ولكن لم تتحقق شروطها نحو: الألف في ذلك و لله و العالمين و إنا.
2- تفخيم الألف المرققة: ولا سيما اذا جاورت حرفاً مفخما نحو:على قدر، باطل ، الدار ، النار ، تجارة ، يا صالح ، ناصرين ، ناضرة، ناظرة، اذا ما غضبوا، على ظهرها.
3- ترقيق الألف المفخمة: وذلك بتحويل وضع الفم بعد النطق بالحرف المفخم الذي قبل الألف الى الوضع العادي، فيتم التصويت بحرف مفخم وألف مرققة، فينتج صوت ممجوج، وذلك في نحو: الراكعين ، الصابرين، ، قادرون ، طائعين ، غالبين. وفي مثل هذه الألفات يجب إبقاء وضع الفم بدون تغيير عند النطق بالحرف المفخم والألف التي بعده.
4- الخنخنة: وهي إمرار الهواء من الخيشوم عند النطق بحرف الألف، وكذلك الواو والياء، فيخرج صوت يشبه الغنة، ومع أن الخنخنة يمكن إن تحدث مع جميع الحروف، إلا أن مصاحبتها لحروف المد اكثر وضوحاً ووقوعاً.
5- انهاء الألف بهمزة : وينتج ذلك عند ضغط الصوت بعد الانتهاء من نطق الألف عند الوقف، فينقطع الصوت عند اقصى الحلق فيُسمع صوت همزة. ويُتخلص من ذلك بترك الصوت يتخامد وينتهي عند هواء الفم، يقول ابن الجزري:
فألف الجوف وأختاها وهي *** حروف مد للهواء تنتهي
6- انهاء الالف بحرف الميم عند الوقف: ويكثر ذلك عند ما لا يفتح القارئ فمه كما يجب عند النطق بالألف ثم إغلاق الشفتين والضغط عليهما بعد النطق بالألف مباشرة.
7- بتر الالف في النطق بحيث تصبح فتحةكما في: أما من استغنى، إنما كان، عما يقولون.
8- زيادة المد الطبيعي في الألف عن مقداره: وكذلك ما يُلحق به من مدود، كمد العوض والصلة الصغرى، لا سيما عند الوقف. يقول السخاوي (ت 643 هـ) في النونية:
واليا وأختاها بغير زيادة *** في المد كالموفون والميزان
9- الإفراط في المد الفرعي: وينتشر هذا الإفراط في المدّ بين القرّاء وأئمة المساجد في الوقت الحاضر بشكل لافت للنظر، وقد نبه السخاوي (ت 643 هـ) في النونية على هذا الخطأ فقال:
يا من يـروم تــلاوة القرآن *** ويرود شأو أئمة الإتقان
لا تحسب التجويد مداً مـفرطا *** أو مد ما لا مد فيه لوان
10- خلط صوت الواو بصوت الالف: كما في " المؤمنون "، ويحدث ذلك بتغيير وضع الشفتين من الضم الخالص والنحو بهما نحو الفتح، فينتج صوت يشبه صوت حرف الواو، كما ينطق بها العامة في كلمات مثل: " نوم "،"صوت" ، " ثور" ، " لوح".
11- خلط صوت الواو بصوت الياء: ويحدث ذلك بترك اللسان الى جهة الاسفل من الأسنان، واقتراب حافتيه من الأضراس، فيتشرب الواوُ صوتَ الياءِ، وهذا منتشر بين الأتراك.
12- بتر الواو في النطق بحيث تصبح ضمة: كما في- كانوا قليلاً ، آمنوا وعملوا.
13- زيادة المد الطبيعي في الواو عن حده :لا سيما عند الوقف نحو: ألا تعلو ، ولا تسرفوا، لا يسمعوا.
14- بتر الياء في النطق بحيث تصبح كسرة نحو: يُحيي ، إني، هؤلاء بناتي.
15- زيادة المد الطبيعي في الياء عن مقداره لا سيما عند الوقف نحو: عذاباً أليما، صراطاً مستقيما، فادخلي في عبادي ، لذكري، على عيني، اخي ، أزري ، أمري.
16- خلط صوت الياء بصوت الألف كما في : "المستقيم"، "العالمين"، "الرحيم"، ويحدث ذلك من تغيير وضع الشفة السفلى من الكسر الخالص، والنحو بها نحو الفتح، فينتج صوت يشبه صوت الألف الممالة، أو كما ينطق العامة حرف الياء في كلمات مثل : شيخ ، بيت ، زيت ، حيط.
وأيضا هناك من ينطق ياء اللين من مخرج الجوف وهذا خطأ
لأن الياء تخرج من وسط اللسان
قال الجزري :
وَالْوَسْـطُ فَجِيـمُ الشِّـيـنُ يَـا
وياء المدية تخرج من الجوف
قال الجزري :
فَأَلِـفُ الـجَـوْفِ وأُخْتَـاهَـا وَهِــي= حُــرُوفُ مَــدٍّ للْـهَـوَاءِ تَنْـتَـهِـي
منقول
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع