الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
أخطاء في نطق حروف المد واللين
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="تسابيح ساجدة" data-source="post: 51998" data-attributes="member: 47"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: blue">أخطاء في نطق حروف المد واللين</span></span></span></p><p></p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #660066"> </span></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #660066"></span></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #660066"></span><strong><span style="color: #595959">1-</span></strong><strong><span style="color: #6600cc">إمالة الألف المرققة</span></strong><strong><span style="color: #000000">: </span><span style="color: #595959">الالف المرققة مفتوحة وليس لها حظ في الإمالة . والإمالة نوعان: صغرى وكبرى. والإمالة الصغرى توجد في رواية ورش، وفي قراءة ابي عمرو ، وهذه الإمالة عندهما بشروط. والخطأ في لفظ الألف المرققة يكون بإمالتها إمالة صغرى لمن ليس عنده هذه الإمالة أصلاً كحفص أو ابن كثير، أو لمن عنده هذه الإمالة ولكن لم تتحقق شروطها نحو: الألف في ذلك و لله و العالمين و إنا.</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><strong><span style="color: #000000">2- </span><span style="color: #6600cc">تفخيم الألف المرققة</span><span style="color: #000000">: </span><span style="color: #595959">ولا سيما اذا جاورت حرفاً مفخما نحو:</span><span style="color: #10253f">على قدر، باطل ، الدار ، النار ، تجارة ، يا صالح ، ناصرين ، ناضرة، ناظرة، اذا ما غضبوا، على ظهرها.</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><strong><span style="color: #000000">3- </span><span style="color: #6600cc">ترقيق الألف المفخمة</span><span style="color: #000000">: </span><span style="color: #595959">وذلك بتحويل وضع الفم بعد النطق بالحرف المفخم الذي قبل الألف الى الوضع العادي، فيتم التصويت بحرف مفخم وألف مرققة، فينتج صوت ممجوج، وذلك في نحو</span><span style="color: #000000">: </span><span style="color: #10253f">الراكعين ، الصابرين، ، قادرون ، طائعين ، غالبين</span><span style="color: #000000">. </span><span style="color: #595959">وفي مثل هذه الألفات يجب إبقاء وضع الفم بدون تغيير عند النطق بالحرف المفخم والألف التي بعده.</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><strong><span style="color: #000000">4- </span><span style="color: #6600cc">الخنخنة</span><span style="color: #000000">: </span><span style="color: #595959">وهي إمرار الهواء من الخيشوم عند النطق بحرف الألف، وكذلك الواو والياء، فيخرج صوت يشبه الغنة، ومع أن الخنخنة يمكن إن تحدث مع جميع الحروف، إلا أن مصاحبتها لحروف المد اكثر وضوحاً ووقوعاً.</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><strong><span style="color: #000000">5-</span><span style="color: #6600cc"> انهاء الألف بهمزة </span><span style="color: #000000">: </span><span style="color: #595959">وينتج ذلك عند ضغط الصوت بعد الانتهاء من نطق الألف عند الوقف، فينقطع الصوت عند اقصى الحلق فيُسمع صوت همزة. ويُتخلص من ذلك بترك الصوت يتخامد وينتهي عند هواء الفم، يقول </span><span style="color: #000000">ابن الجزري: </span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><strong><span style="color: #660066">فألف الجوف وأختاها وهي *** حروف مد للهواء تنتهي</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><strong><span style="color: #000000">6- </span><span style="color: #6600cc">انهاء الالف بحرف الميم عند الوقف</span><span style="color: #000000">: </span><span style="color: #595959">ويكثر ذلك عند ما لا يفتح القارئ فمه كما يجب عند النطق بالألف ثم إغلاق الشفتين والضغط عليهما بعد النطق بالألف مباشرة.</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><strong><span style="color: #000000">7- </span><span style="color: #6600cc">بتر الالف في النطق بحيث تصبح فتحة</span><span style="color: #595959">كما في</span><span style="color: #000000">: </span><span style="color: #10253f">أما من استغنى، إنما كان، عما يقولون.</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><strong><span style="color: #000000">8- </span><span style="color: #6600cc">زيادة المد الطبيعي في الألف عن مقداره</span><span style="color: #595959">: وكذلك ما يُلحق به من مدود، كمد العوض والصلة الصغرى، لا سيما عند الوقف. يقول السخاوي (ت 643 هـ) في النونية</span><span style="color: #000000">:</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><strong><span style="color: #660066">واليا وأختاها بغير زيادة *** في المد كالموفون والميزان</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><strong><span style="color: #000000">9- </span><span style="color: #6600cc">الإفراط في المد الفرعي</span><span style="color: #000000">: </span><span style="color: #595959">وينتشر هذا الإفراط في المدّ بين القرّاء وأئمة المساجد في الوقت الحاضر بشكل لافت للنظر، وقد نبه السخاوي (ت 643 هـ) في النونية على هذا الخطأ فقال:</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><strong><span style="color: #660066">يا من يـروم تــلاوة القرآن *** ويرود شأو أئمة الإتقان </span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><strong><span style="color: #660066">لا تحسب التجويد مداً مـفرطا *** أو مد ما لا مد فيه لوان</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><strong><span style="color: #000000">10</span><span style="color: #6600cc">- خلط صوت الواو بصوت الالف</span><span style="color: #000000">: </span><span style="color: #595959">كما في </span><span style="color: #10253f">" المؤمنون "</span><span style="color: #595959">، ويحدث ذلك بتغيير وضع الشفتين من الضم الخالص والنحو بهما نحو الفتح، فينتج صوت يشبه صوت حرف الواو، كما ينطق بها العامة في كلمات مثل: </span><span style="color: #000000">" </span><span style="color: #10253f">نوم "،"صوت" ، " ثور" ، " لوح".</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><strong><span style="color: #000000">11-</span><span style="color: #6600cc"> خلط صوت الواو بصوت الياء</span><span style="color: #000000">:</span><span style="color: #595959"> ويحدث ذلك بترك اللسان الى جهة الاسفل من الأسنان، واقتراب حافتيه من الأضراس، فيتشرب الواوُ صوتَ الياءِ، وهذا منتشر بين الأتراك.</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><strong><span style="color: #000000">12- </span><span style="color: #6600cc">بتر الواو في النطق بحيث تصبح ضمة</span><span style="color: #595959">: كما في</span><span style="color: #000000">- </span><span style="color: #10253f">كانوا قليلاً ، آمنوا وعملوا.</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><strong><span style="color: #6600cc">13- زيادة المد الطبيعي في الواو عن حده </span></strong><strong><span style="color: #595959">:لا سيما عند الوقف نحو: </span></strong><strong><span style="color: #17375e">ألا تعلو ، ولا تسرفوا، لا يسمعوا</span></strong><strong><span style="color: #000000">.</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><strong><span style="color: #000000">14- </span><span style="color: #6600cc">بتر الياء في النطق بحيث تصبح كسرة نحو</span><span style="color: #000000">: </span><span style="color: #17375e">يُحيي ، إني، هؤلاء بناتي.</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><strong><span style="color: #000000">15- </span><span style="color: #6600cc">زيادة المد الطبيعي في الياء عن مقداره </span><span style="color: #595959">لا سيما عند الوقف نحو: </span><span style="color: #002060">عذاباً أليما، صراطاً مستقيما، فادخلي في عبادي ، لذكري، على عيني، اخي ، أزري ، أمري.</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><strong><span style="color: #000000">16- </span><span style="color: #6600cc">خلط صوت الياء بصوت الألف</span><span style="color: #595959"> كما في : </span><span style="color: #002060">"المستقيم"، "العالمين"، </span><span style="color: #595959">"</span><span style="color: #002060">الرحيم</span><span style="color: #595959">"، ويحدث ذلك من تغيير وضع الشفة السفلى من الكسر الخالص، والنحو بها نحو الفتح، فينتج صوت يشبه صوت الألف الممالة، أو كما ينطق العامة حرف الياء في كلمات مثل </span><span style="color: #002060">: شيخ ، بيت ، زيت ، حيط</span><span style="color: #595959">.</span></strong></span></span></p><p> </p><p> </p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #000080">وأيضا هناك من ينطق ياء اللين من مخرج الجوف </span><span style="color: red">وهذا خطأ</span></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: red">لأن</span> الياء تخرج من وسط اللسان </span></span></span></p><p></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: black">قال الجزري :</span></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: red">وَالْوَسْـطُ</span> فَجِيـمُ الشِّـيـنُ <span style="color: red">يَـا</span></span></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">وياء المدية تخرج <span style="color: red">من الجوف </span></span></span></span></p><p></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: black">قال الجزري :</span></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">فَأَلِـفُ الـجَـوْفِ وأُخْتَـاهَـا وَهِــي= حُــرُوفُ مَــدٍّ للْـهَـوَاءِ تَنْـتَـهِـي</span></span></span></p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000080">منقول</span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="تسابيح ساجدة, post: 51998, member: 47"] [center][size=6][font=comic sans ms][color=blue]أخطاء في نطق حروف المد واللين[/color][/font][/size][/center] [size=6][font=comic sans ms][color=#660066][/color][/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][color=#660066][/color][/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][color=#660066] [/color][b][color=#595959]1-[/color][/b][b][color=#6600cc]إمالة الألف المرققة[/color][/b][b][color=#000000]: [/color][color=#595959]الالف المرققة مفتوحة وليس لها حظ في الإمالة . والإمالة نوعان: صغرى وكبرى. والإمالة الصغرى توجد في رواية ورش، وفي قراءة ابي عمرو ، وهذه الإمالة عندهما بشروط. والخطأ في لفظ الألف المرققة يكون بإمالتها إمالة صغرى لمن ليس عنده هذه الإمالة أصلاً كحفص أو ابن كثير، أو لمن عنده هذه الإمالة ولكن لم تتحقق شروطها نحو: الألف في ذلك و لله و العالمين و إنا.[/color][/b] [b][color=#000000]2- [/color][color=#6600cc]تفخيم الألف المرققة[/color][color=#000000]: [/color][color=#595959]ولا سيما اذا جاورت حرفاً مفخما نحو:[/color][color=#10253f]على قدر، باطل ، الدار ، النار ، تجارة ، يا صالح ، ناصرين ، ناضرة، ناظرة، اذا ما غضبوا، على ظهرها.[/color][/b] [b][color=#000000]3- [/color][color=#6600cc]ترقيق الألف المفخمة[/color][color=#000000]: [/color][color=#595959]وذلك بتحويل وضع الفم بعد النطق بالحرف المفخم الذي قبل الألف الى الوضع العادي، فيتم التصويت بحرف مفخم وألف مرققة، فينتج صوت ممجوج، وذلك في نحو[/color][color=#000000]: [/color][color=#10253f]الراكعين ، الصابرين، ، قادرون ، طائعين ، غالبين[/color][color=#000000]. [/color][color=#595959]وفي مثل هذه الألفات يجب إبقاء وضع الفم بدون تغيير عند النطق بالحرف المفخم والألف التي بعده.[/color][/b] [b][color=#000000]4- [/color][color=#6600cc]الخنخنة[/color][color=#000000]: [/color][color=#595959]وهي إمرار الهواء من الخيشوم عند النطق بحرف الألف، وكذلك الواو والياء، فيخرج صوت يشبه الغنة، ومع أن الخنخنة يمكن إن تحدث مع جميع الحروف، إلا أن مصاحبتها لحروف المد اكثر وضوحاً ووقوعاً.[/color][/b] [b][color=#000000]5-[/color][color=#6600cc] انهاء الألف بهمزة [/color][color=#000000]: [/color][color=#595959]وينتج ذلك عند ضغط الصوت بعد الانتهاء من نطق الألف عند الوقف، فينقطع الصوت عند اقصى الحلق فيُسمع صوت همزة. ويُتخلص من ذلك بترك الصوت يتخامد وينتهي عند هواء الفم، يقول [/color][color=#000000]ابن الجزري: [/color][/b] [b][color=#660066]فألف الجوف وأختاها وهي *** حروف مد للهواء تنتهي[/color][/b] [b][color=#000000]6- [/color][color=#6600cc]انهاء الالف بحرف الميم عند الوقف[/color][color=#000000]: [/color][color=#595959]ويكثر ذلك عند ما لا يفتح القارئ فمه كما يجب عند النطق بالألف ثم إغلاق الشفتين والضغط عليهما بعد النطق بالألف مباشرة.[/color][/b] [b][color=#000000]7- [/color][color=#6600cc]بتر الالف في النطق بحيث تصبح فتحة[/color][color=#595959]كما في[/color][color=#000000]: [/color][color=#10253f]أما من استغنى، إنما كان، عما يقولون.[/color][/b] [b][color=#000000]8- [/color][color=#6600cc]زيادة المد الطبيعي في الألف عن مقداره[/color][color=#595959]: وكذلك ما يُلحق به من مدود، كمد العوض والصلة الصغرى، لا سيما عند الوقف. يقول السخاوي (ت 643 هـ) في النونية[/color][color=#000000]:[/color][/b] [b][color=#660066]واليا وأختاها بغير زيادة *** في المد كالموفون والميزان[/color][/b] [b][color=#000000]9- [/color][color=#6600cc]الإفراط في المد الفرعي[/color][color=#000000]: [/color][color=#595959]وينتشر هذا الإفراط في المدّ بين القرّاء وأئمة المساجد في الوقت الحاضر بشكل لافت للنظر، وقد نبه السخاوي (ت 643 هـ) في النونية على هذا الخطأ فقال:[/color][/b] [b][color=#660066]يا من يـروم تــلاوة القرآن *** ويرود شأو أئمة الإتقان [/color][/b] [b][color=#660066]لا تحسب التجويد مداً مـفرطا *** أو مد ما لا مد فيه لوان[/color][/b] [b][color=#000000]10[/color][color=#6600cc]- خلط صوت الواو بصوت الالف[/color][color=#000000]: [/color][color=#595959]كما في [/color][color=#10253f]" المؤمنون "[/color][color=#595959]، ويحدث ذلك بتغيير وضع الشفتين من الضم الخالص والنحو بهما نحو الفتح، فينتج صوت يشبه صوت حرف الواو، كما ينطق بها العامة في كلمات مثل: [/color][color=#000000]" [/color][color=#10253f]نوم "،"صوت" ، " ثور" ، " لوح".[/color][/b] [b][color=#000000]11-[/color][color=#6600cc] خلط صوت الواو بصوت الياء[/color][color=#000000]:[/color][color=#595959] ويحدث ذلك بترك اللسان الى جهة الاسفل من الأسنان، واقتراب حافتيه من الأضراس، فيتشرب الواوُ صوتَ الياءِ، وهذا منتشر بين الأتراك.[/color][/b] [b][color=#000000]12- [/color][color=#6600cc]بتر الواو في النطق بحيث تصبح ضمة[/color][color=#595959]: كما في[/color][color=#000000]- [/color][color=#10253f]كانوا قليلاً ، آمنوا وعملوا.[/color][/b] [b][color=#6600cc]13- زيادة المد الطبيعي في الواو عن حده [/color][/b][b][color=#595959]:لا سيما عند الوقف نحو: [/color][/b][b][color=#17375e]ألا تعلو ، ولا تسرفوا، لا يسمعوا[/color][/b][b][color=#000000].[/color][/b] [b][color=#000000]14- [/color][color=#6600cc]بتر الياء في النطق بحيث تصبح كسرة نحو[/color][color=#000000]: [/color][color=#17375e]يُحيي ، إني، هؤلاء بناتي.[/color][/b] [b][color=#000000]15- [/color][color=#6600cc]زيادة المد الطبيعي في الياء عن مقداره [/color][color=#595959]لا سيما عند الوقف نحو: [/color][color=#002060]عذاباً أليما، صراطاً مستقيما، فادخلي في عبادي ، لذكري، على عيني، اخي ، أزري ، أمري.[/color][/b] [b][color=#000000]16- [/color][color=#6600cc]خلط صوت الياء بصوت الألف[/color][color=#595959] كما في : [/color][color=#002060]"المستقيم"، "العالمين"، [/color][color=#595959]"[/color][color=#002060]الرحيم[/color][color=#595959]"، ويحدث ذلك من تغيير وضع الشفة السفلى من الكسر الخالص، والنحو بها نحو الفتح، فينتج صوت يشبه صوت الألف الممالة، أو كما ينطق العامة حرف الياء في كلمات مثل [/color][color=#002060]: شيخ ، بيت ، زيت ، حيط[/color][color=#595959].[/color][/b][/font][/size] [font=comic sans ms][size=6][color=#595959][/color][/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][color=#595959][/color][/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][color=#595959][/color][/size][/font] [size=6][font=comic sans ms][color=#000080]وأيضا هناك من ينطق ياء اللين من مخرج الجوف [/color][color=red]وهذا خطأ[/color] [color=navy][color=red]لأن[/color] الياء تخرج من وسط اللسان [/color][/font][/size] [color=#000080][/color] [size=6][font=comic sans ms][color=black]قال الجزري :[/color] [color=navy][color=red]وَالْوَسْـطُ[/color] فَجِيـمُ الشِّـيـنُ [color=red]يَـا[/color][/color] [color=navy]وياء المدية تخرج [color=red]من الجوف [/color][/color][/font][/size] [color=#ff0000][/color] [size=6][font=comic sans ms][color=black]قال الجزري :[/color] [color=navy]فَأَلِـفُ الـجَـوْفِ وأُخْتَـاهَـا وَهِــي= حُــرُوفُ مَــدٍّ للْـهَـوَاءِ تَنْـتَـهِـي[/color][/font][/size] [font=comic sans ms][size=6][color=#000080][/color][/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][color=#000080][/color][/size][/font] [center][font=comic sans ms][size=5][color=#000080]منقول[/color][/size][/font][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
أخطاء في نطق حروف المد واللين