أم أحمد و عبد الرحمان
عضو مميز
- إنضم
- 3 يونيو 2012
- المشاركات
- 2,918
- النقاط
- 38
- الإقامة
- تونس الخضراء
- احفظ من كتاب الله
- الحمد لله
- احب القراءة برواية
- قالون
- القارئ المفضل
- الحذيفي / أبو عبد الله
- الجنس
- أخت
اختبار التجويد للإجازة فى متن السلسبيل الشافي
[FONT="] ( الزمن : 3 ساعات )
[/FONT]
[FONT="]استعن بالله ثم أجب عن المطلوب مما يلي :-[/FONT][/FONT]
[FONT="]أولاً[/FONT] [FONT="]:- أجب عن سؤالين فقط من المجموعة التالية :-[/FONT]
1 [FONT="]- يقول الناظم رحمه الله تعالى :[/FONT]
[FONT="] واللحن قسمان جلى وخفى كل حرام مع خلاف فى الخفى[/FONT]
[FONT="] أكمل بيتين بعد هذا البيت مع تعريف [/FONT] [FONT="]اللحن وأقسامه وحكمه ثم اذكر[/FONT]
[FONT="] الفرق بين الواجب الشرعي والواجب الصناعي ؟[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]2 - [FONT="]اذكر ال[/FONT][FONT="]فرق بين النون الساكنة وبين التنوين مع ذكر أحكامها وتعريف كل حكم منها وذكر الحروفِ التي تتبع كلَّ حكمٍ ، وما الفرق بين الإدغام الكامل والناقص؟[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]3 [FONT="]- رتب هذه المدود من الأقوى إلى الأضعف :[/FONT]
[FONT="] المنفصل – البدل – اللازم – المتصل – العارض للسكون ؟[/FONT] [FONT="]
[/FONT]ثانياً :[FONT="] ضع علامة صح أمام العبارةِ الصحيحة، وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة، مع تصحيح الخطأ[/FONT][FONT="]:[/FONT]
[FONT="]
[/FONT][FONT="]o [/FONT] [FONT="]يجوزُ وجهانِ من طريقِ الشاطبيةِ في الكلماتِ التاليةِ، أحدُهما هو التسهيلُ مع القصرِ، والثاني الإشباعُ مع الإبدالِ: ءالذكرين، ءالئن، ءالله[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]o [/FONT][FONT="]يجوزُ القصرُ من طريق الشاطبية في المد العارضِ والبدلِ والمنفص[/FONT][FONT="]ل[/FONT][FONT="]
[/FONT]ثالثاً :- أجب عن ثلاثة أسئلة فقط مما يلي :-
[FONT="]1- ما هي الأوجه الجائزة وقفاً في قوله تعالى: "نستعينُ"؟[/FONT]
2 [FONT="]- ما هو المخرج المقدر؟ ولماذا سُمِيَ بذلك؟[/FONT][FONT="]
[/FONT]3[FONT="]- هل يُعدُّ الترتيلُ مرتبةً من مراتب القراءة، وما هو المختار في المراتب إذاً؟[/FONT]
[FONT="]4-[/FONT] [FONT="]رتب الحروف المستعلية من الأقوى إلى الأضعف؟[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]رابعاً :-[FONT="] حدد حكم كلِّ راء فيما يلي؛ تفخيماً وترقيقاً، وقفا ووصلا [/FONT][FONT="]:[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]الذِىْ ارْتَضَى، أنْذِرْ قَوْمَكَ، وأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ القِطْرِ، منْ أصْحَابِ السَّعِيْرِ، ولا تُصَعِّرْ خَدَّكَ، أنْ أَسْرِ بِعِبَادِي، على أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ، إلا ما اضْطُرِرْتُمْ إليه، وقال ادخلوا مِصْرَ، وما علمناه الشِّعْرَ، ويقولون حِجْرَاً مَحْجُوْرَاً، ولقد كذب أصحابُ الحِجْرِ، وقَدَّرْنَا فيها السَّيْرَ، ما يملكون من قِطْمِيْرٍ، وانشقَّ القَمَرُ، بكمُ اليُسْرَ، والليلِ إذا يَسْرِ، شيءٍ نُكُرٍ، فما تغنِ النُّذُرُ، على أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ، إن جهنم كانت مِرْصَادَاً، ومَرْيَمَ ابنةَ عِمْرَانَ [/FONT][FONT="].[/FONT]
[FONT="]خامساً[/FONT] [FONT="] :-[/FONT][FONT="]يقول الناظم رحمه الله تعالى :[/FONT]
[FONT="]اختلف القراء فى المخارج على مذاهب ثلاثة تجى [/FONT]
[FONT="]أكمل بيتين بعدها مع شرح هذه الأبيات موضحا مذاهب العلماء فى عدد مخارج الحروف مع ذكر المذهب المختار ثم اذكر مخرج حرف الضاد ؟[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
سادساً :- [FONT="]أجب عن أربع نقاط فقط ما يلي :[/FONT]
[FONT="]1- كُلَّ الصفاتِ اللازمةِ[/FONT] [FONT="].[/FONT]
[FONT="]2- خمساً من الصفات العرضية[/FONT] [FONT="].[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]3- صفات القوة[/FONT][FONT="].[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]4- حروف الهمس.[/FONT]
[FONT="]5- الروم، وما هي الحالات التي يجوزُ فيها ؟[/FONT] [FONT="]
[/FONT][FONT="]6- الإشمام، وما هي الحالات التي يجوزُ فيها ؟[/FONT][FONT="]
[/FONT]سابعا :- [FONT="]كيفَ تقفُ على الكلمات التي تحتها خط :[/FONT]
[FONT="] وما تخرجُ من[/FONT] [FONT="]ثمرت[/FONT][FONT="]من أكمامها، هل أدلك على شجرة[/FONT][FONT="]الخلد ، أولوا[/FONT][FONT="]بقية[/FONT][FONT="]ينهون عن الفساد ، ومن[/FONT][FONT="]ثمرات[/FONT][FONT="]النخيل ،[/FONT][FONT="]بقيت[/FONT][FONT="]الله خير لكم ، إن[/FONT][FONT="]شجرت[/FONT][FONT="]الزقوم ، وقالت امرأت[/FONT][FONT="]فرعونَ ،[/FONT][FONT="]فطرت[/FONT][FONT="]الله[/FONT][FONT="].[/FONT][FONT="]
[/FONT]ثامناً :-[FONT="] كيفَ تبدأ بهمزة الوصل مما تحته خط : ( اكتب أمامها: بالضمِّ أو بالكسرِ أو بالفتح )[/FONT]
[FONT="]اسمه[/FONT] [FONT="]المسيح ، إن[/FONT][FONT="]ابني[/FONT][FONT="]من أهلي ،[/FONT][FONT="]استغفار[/FONT][FONT="]إبراهيمَ ، كل[/FONT][FONT="]امرئ[/FONT][FONT="] ،[/FONT][FONT="]افتراءً[/FONT][FONT="]عليه [/FONT][FONT="]،[/FONT][FONT="]انطلقوا[/FONT][FONT="] ،[/FONT][FONT="]امشوا[/FONT][FONT="]واصبروا [/FONT][FONT="]،[/FONT][FONT="]ائتوا[/FONT][FONT="]صفاً ،[/FONT][FONT="]استحفظوا[/FONT][FONT="]من كتاب الله ،[/FONT][FONT="]ابنوا[/FONT][FONT="]عليهم ،[/FONT][FONT="]اجتثت [/FONT][FONT="].[/FONT]
[FONT="]تاسعاً[/FONT] [FONT="] :- أجب عن [/FONT][FONT="]سؤالين فقط مما يلي :[/FONT]
[FONT="]1- يقول الناظم رحمه الله تعالى :[/FONT]
[FONT="]وأثبت الياء التى فى الجمع وقفا لدى مواضع أى سبع[/FONT]
[FONT="]ءاتي مقيمي حاضري محلي ومهلكي ومعجزي في الكل[/FONT]
[FONT="]اشرح هذين البيتين شرحا موجزا ؟[/FONT]
[FONT="]2- اذكر المواضع التى تقطع فيها ( أن ) عن ( لا ) ؟[/FONT]
[FONT="]3- تكلم عن أقسام الوقف الاختياري مع تعريف كل نوع منها من خلال قول الناظم رحمه الله :[/FONT]
[FONT="]إن الوقوف أربع تريح تام وكاف حسن قبيح[/FONT]
[FONT="]عاشراً[/FONT] [FONT="] :- استخرج جميع الأحكام فى الآية التالية :[/FONT]
)إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَي وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ العُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]انتهى بحمد الله مع تمنياتى للجميع بالتوفيق والسداد[/FONT]
[FONT="]اعداد[/FONT]
[FONT="]الشيخ مصطفى القصاص[/FONT][FONT="]
[/FONT]
[FONT="]ترسل الإجابات على البريد الإلكتروني للشيخ
mostafahanafi@hotmail.com
[/FONT]
[/FONT]
mostafahanafi@hotmail.com
[/FONT]
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع
التعديل الأخير: