الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم الصوتيات والمرئيات والكتب
ركن الكتب الإسلامية والتربوية
إختياراتي لكم ..
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم أحمد و عبد الرحمان" data-source="post: 56137" data-attributes="member: 2965"><p><span style="font-family: 'Garamond'"><strong><span style="font-size: 15px"><span style="color: Green"><span style="color: DarkOrange"><span style="color: DarkRed"> </span></span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: DarkRed">بهجة النفوس وتحليها بمعرفة ما لها وما عليها شرح مختصر صحيح البخاري</span></span><span style="font-size: 15px"><span style="color: Green"><span style="color: DarkOrange"><span style="color: DarkRed"></span></span></span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'Garamond'"><strong><span style="font-size: 15px"><span style="color: Green"><span style="color: DarkOrange"><span style="color: DarkRed"><span style="font-size: 18px"><span style="color: DarkOrange">الكتاب :</span></span></span></span></span></span><span style="font-size: 15px"></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'Garamond'"><strong><span style="font-size: 15px"></span><span style="font-size: 15px">"بهجة النفوس وتحليها بمعرفة مالها وما عليها هو شرح لمختصر البخاري "جمع النهاية في بدء الخير والغاية" كتاب يحتوي على جمل من درر فرائض الشريعة وسننها ورغائبها وآدابها وأحكامها والإشارة إلى الحقيقة بحقيقتها، والإشارة إلى كيفية الجمع بين الحقيقة والشريعة وتبيين الطرق الناجية التي أشار عليه السلام إليها، والإشارة إلى بيان أضدادها والتحذير عنها، وربما استدل المؤلف على بعض الوجوه التي ظهرت من الحديث بآي وبأحاديث تناسبها وتقويها؛ فمنها باللفظ ومنها بالمعنى، متبعاً ذلك بحكايات ليشحذ الفهم بها وليتبين بها المعنى، وربما مشيراً في بعض المواضع إلى شيء من توبيخ النفس على غفلتها لعلها تنتهي عن غيّها، وبالإضافة إلى ذلك أودع المؤلف شيئاً من بيان طريقة الصحابة وآدابها وما يستنبط من حسن عباراتهم وتحرزهم في نقلهم وحسن مخاطبتهم ومما يستنبط من ذلك من آداب الشريعة إذا تعرض لفظ الحديث لشيء من ذلك؛ لأنه لا ينبغي أن يغفل عن شيء من ذلك؛ لأنهم هم الصفوة المقربون الذين كانوا يحترمون الحديث أعظم الاحترام يستنبطون من ألفاظه وحروفه أحكاماً يبنون عليها قواعد مذاهبهم. </span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'Garamond'"><strong><span style="font-size: 15px">وبالنسبة لكتاب "بهجة النفوس" فقد كان من متضمنه إشارة إلى تكثير فوائد أحاديث كتاب شرح لمختصر البخاري، وتعميم محاسنه. ويقول المؤلف بأنه ولما كان الإمام صاحب الأصل وهو البخاري جعل لكل وجه مما يدل على الحديث الواحد باباً، ولربما كرر الحديث الواحد، في أبواب شتى مراراً، ولربما قطع الحديث الواحد، وأتى في كل باب منه بقدر الحاجة إليه، فرأى المؤلف أن يجعل في كتابه "بهجة النفوس..." كل حديث من تلك الأحاديث التي جمعت بنفسه مقام باب، مفتاحه ظاهر الحديث، والأبواب التي تتفرع منه وجوه تتبعه، متتبعاً ألفاظ الحديث، ليقتبس من تلك الألفاظ العذبة الزلال، ما يكون منه رياً لظمأ جهالات الفؤاد، لأنه عليه السلام، لا يكون منه زيادة حرف، أو نقص حرف من الحروف، إلا لمعنى مفيد، لأنه لا ينطق عن الهوى.</span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'Garamond'"><strong><span style="font-size: 15px">تعريف النيل والفرات : </span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'Garamond'"><strong><span style="font-size: 15px">اختصر ابن أبي جمرة "صحيح البخاري" فانتقى منه 297 حديثا من أبوابها، ثم شرح هذا المختصر في "بهجة النفوس" فهو يبين ما يستفاد من الحديث من: أحكام فقهية، وآداب شرعية مقسما كلامه في الحديث إلى وجوه مكثرا منها . وبعد بيان أحكام الشريعة يتكلم على الحقيقة بمعنى ما يؤخذ من الأحاديث في تهذيب النفس. وهو كتاب عظيم القدر وقد ختم الكتاب بالرؤى التي رآها المؤلف عند شرحه لأحاديث البخاري، وهي سبعون رؤية سماها المرائي الحسان</span></strong></span> </p><p><span style="color: Green"><span style="font-size: 18px"><span style="color: DarkOrange"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: DarkRed"><strong> <span style="font-size: 18px"><span style="color: DarkOrange">المؤلف :</span></span></strong></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="color: Green"><span style="font-size: 18px"><span style="color: DarkOrange"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: DarkRed"><strong></strong></span></span></span></span></span></span><p style="text-align: right"><span style="font-size: 15px"><strong>عبد الله بن سعد بن أبى جمرة الأزدى الأندلسى، يتصل نسبه العالى بالصحابى الجليل سعد بن عبادة الأنصارى رضى الله عنه، وكنيته (أبو محمد).</strong></span></p><p> <span style="font-size: 15px"><strong><p style="text-align: right"><strong>مولده:</strong> ولد رضى الله تعالى عنه بالأندلس ، وتربى تربية دينية ، وحفظ القرآن الكريم فى سن مبكرة، وله باع عظيم فى علم الحديث والاعتناء بآثار رسول الله –صلى الله عليه وآله وسلم- وكان كثيراً ما يردد قوله –صلى الله عليه وآله وسلم - : ( من أدى إلى أمتى حديثاً واحداً يقيم به سنة ، أو يرد به بدعة ، فله الجنة).</p></strong></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-size: 15px"><strong><strong>حياته:</strong> كان رضى الله تعالى عنه كثير التنقل والترحال حتى استقر به المقام بمصر المحروسة ، وهو صاحب دعوة مستجابة، وكان كثير الرؤيا لسيدنا محمد –صلى الله عليه وآله وسلم- فى حال اليقظة، ولما أخبر الناس بذلك أنكروا عليه ذلك فاعتزلهم فى بيته حتى توفاه الله – تعالى – فى عام خمس وسبعين وستمائة هجرية .</p></strong></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-size: 15px"><strong><strong>من مؤلفاته:</strong> كان رحمه الله تعالى من كبار علماء المالكية ، وكان عالماً بالحديث والقراءات، أفتى ، ودرس ، وصنف المصنفات، ومن كتبه : مختصر الجامع الصحيح للبخارى، اختصر به صحيح البخارى، ويعرف بمختصر ابن أبى جمرة أو جمع النهاية، وله شرح بهجة النفوس، وله المرائى الحسان فى الحديث والرؤيا.</p></strong></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-size: 15px"><strong>وانتفع به جماعة مثل الشيخ أبى عبد الله المعروف بابن الحاج وغيره، وكانت إقامته بخط باب البحر، وكانت له زاوية بين السورين، وكانت وفاته فى سنى السبعمائة.</p><p></strong></span> <span style="color: Green"><span style="font-size: 18px"><span style="color: DarkOrange"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: DarkRed"><strong><span style="font-size: 15px"><span style="color: DarkOrange"><span style="font-size: 18px">رابط التحميل :</span></span></span></strong></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="color: Green"><span style="font-size: 18px"><span style="color: DarkOrange"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: DarkRed"><strong><span style="font-size: 15px"><span style="color: DarkOrange"><span style="font-size: 18px"><span style="color: DarkOrchid">الجزء الاول من كتاب بهجة النفوس</span></span></span></span></strong></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="color: Green"><span style="font-size: 18px"><span style="color: DarkOrange"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: DarkRed"><strong><span style="font-size: 15px"><span style="color: DarkOrange"><span style="font-size: 18px"><span style="color: DarkOrchid"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="font-size: 15px">http://www.mediafire.com/?ejmnqyl4dt2</span></span></span></span></span></span></strong></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="color: Green"><span style="font-size: 18px"><span style="color: DarkOrange"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: DarkRed"><strong><span style="font-size: 15px"><span style="color: DarkOrange"><span style="font-size: 18px"><span style="color: DarkOrchid"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="font-size: 15px"></span></span></span></span></span></span></strong></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="color: Green"><span style="font-size: 18px"><span style="color: DarkOrange"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: DarkRed"><strong><span style="font-size: 15px"><span style="color: DarkOrange"><span style="font-size: 18px"><span style="color: DarkOrchid"><span style="font-family: 'Times New Roman'"><span style="font-size: 15px"></span></span></span></span></span></span></strong></span></span></span></span></span></span><span style="font-family: 'Garamond'"><strong><span style="font-size: 15px"><span style="color: Green"><span style="color: DarkOrange"><span style="color: DarkRed"> </span></span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: DarkRed">الجزء الثاني من كتاب بهجة النفوس وتحليها بمعرفة ما لها وما عليها شرح مختصر صحيح البخاري</span></span></strong></span></p><p>الرابط :</p><p><a href="http://www.mediafire.com/?n2tlmzj4z4y" target="_blank">http://www.mediafire.com/?n2tlmzj4z4y</a></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم أحمد و عبد الرحمان, post: 56137, member: 2965"] [FONT=Garamond][B][SIZE=4][COLOR=Green][COLOR=DarkOrange][COLOR=DarkRed] [/COLOR][/COLOR][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=DarkRed]بهجة النفوس وتحليها بمعرفة ما لها وما عليها شرح مختصر صحيح البخاري[/COLOR][/SIZE][SIZE=4][COLOR=Green][COLOR=DarkOrange][COLOR=DarkRed] [SIZE=5][COLOR=DarkOrange]الكتاب :[/COLOR][/SIZE][/COLOR][/COLOR][/COLOR][/SIZE][SIZE=4] [/SIZE][SIZE=4]"بهجة النفوس وتحليها بمعرفة مالها وما عليها هو شرح لمختصر البخاري "جمع النهاية في بدء الخير والغاية" كتاب يحتوي على جمل من درر فرائض الشريعة وسننها ورغائبها وآدابها وأحكامها والإشارة إلى الحقيقة بحقيقتها، والإشارة إلى كيفية الجمع بين الحقيقة والشريعة وتبيين الطرق الناجية التي أشار عليه السلام إليها، والإشارة إلى بيان أضدادها والتحذير عنها، وربما استدل المؤلف على بعض الوجوه التي ظهرت من الحديث بآي وبأحاديث تناسبها وتقويها؛ فمنها باللفظ ومنها بالمعنى، متبعاً ذلك بحكايات ليشحذ الفهم بها وليتبين بها المعنى، وربما مشيراً في بعض المواضع إلى شيء من توبيخ النفس على غفلتها لعلها تنتهي عن غيّها، وبالإضافة إلى ذلك أودع المؤلف شيئاً من بيان طريقة الصحابة وآدابها وما يستنبط من حسن عباراتهم وتحرزهم في نقلهم وحسن مخاطبتهم ومما يستنبط من ذلك من آداب الشريعة إذا تعرض لفظ الحديث لشيء من ذلك؛ لأنه لا ينبغي أن يغفل عن شيء من ذلك؛ لأنهم هم الصفوة المقربون الذين كانوا يحترمون الحديث أعظم الاحترام يستنبطون من ألفاظه وحروفه أحكاماً يبنون عليها قواعد مذاهبهم. وبالنسبة لكتاب "بهجة النفوس" فقد كان من متضمنه إشارة إلى تكثير فوائد أحاديث كتاب شرح لمختصر البخاري، وتعميم محاسنه. ويقول المؤلف بأنه ولما كان الإمام صاحب الأصل وهو البخاري جعل لكل وجه مما يدل على الحديث الواحد باباً، ولربما كرر الحديث الواحد، في أبواب شتى مراراً، ولربما قطع الحديث الواحد، وأتى في كل باب منه بقدر الحاجة إليه، فرأى المؤلف أن يجعل في كتابه "بهجة النفوس..." كل حديث من تلك الأحاديث التي جمعت بنفسه مقام باب، مفتاحه ظاهر الحديث، والأبواب التي تتفرع منه وجوه تتبعه، متتبعاً ألفاظ الحديث، ليقتبس من تلك الألفاظ العذبة الزلال، ما يكون منه رياً لظمأ جهالات الفؤاد، لأنه عليه السلام، لا يكون منه زيادة حرف، أو نقص حرف من الحروف، إلا لمعنى مفيد، لأنه لا ينطق عن الهوى. تعريف النيل والفرات : اختصر ابن أبي جمرة "صحيح البخاري" فانتقى منه 297 حديثا من أبوابها، ثم شرح هذا المختصر في "بهجة النفوس" فهو يبين ما يستفاد من الحديث من: أحكام فقهية، وآداب شرعية مقسما كلامه في الحديث إلى وجوه مكثرا منها . وبعد بيان أحكام الشريعة يتكلم على الحقيقة بمعنى ما يؤخذ من الأحاديث في تهذيب النفس. وهو كتاب عظيم القدر وقد ختم الكتاب بالرؤى التي رآها المؤلف عند شرحه لأحاديث البخاري، وهي سبعون رؤية سماها المرائي الحسان[/SIZE][/B][/FONT] [COLOR=Green][SIZE=5][COLOR=DarkOrange][SIZE=4][SIZE=5][COLOR=DarkRed][B] [SIZE=5][COLOR=DarkOrange]المؤلف :[/COLOR][/SIZE] [/B][/COLOR][/SIZE][/SIZE][/COLOR][/SIZE][/COLOR][RIGHT][SIZE=4][B]عبد الله بن سعد بن أبى جمرة الأزدى الأندلسى، يتصل نسبه العالى بالصحابى الجليل سعد بن عبادة الأنصارى رضى الله عنه، وكنيته (أبو محمد).[/B][/SIZE][/RIGHT] [SIZE=4][B][RIGHT][B]مولده:[/B] ولد رضى الله تعالى عنه بالأندلس ، وتربى تربية دينية ، وحفظ القرآن الكريم فى سن مبكرة، وله باع عظيم فى علم الحديث والاعتناء بآثار رسول الله –صلى الله عليه وآله وسلم- وكان كثيراً ما يردد قوله –صلى الله عليه وآله وسلم - : ( من أدى إلى أمتى حديثاً واحداً يقيم به سنة ، أو يرد به بدعة ، فله الجنة). [B]حياته:[/B] كان رضى الله تعالى عنه كثير التنقل والترحال حتى استقر به المقام بمصر المحروسة ، وهو صاحب دعوة مستجابة، وكان كثير الرؤيا لسيدنا محمد –صلى الله عليه وآله وسلم- فى حال اليقظة، ولما أخبر الناس بذلك أنكروا عليه ذلك فاعتزلهم فى بيته حتى توفاه الله – تعالى – فى عام خمس وسبعين وستمائة هجرية . [B]من مؤلفاته:[/B] كان رحمه الله تعالى من كبار علماء المالكية ، وكان عالماً بالحديث والقراءات، أفتى ، ودرس ، وصنف المصنفات، ومن كتبه : مختصر الجامع الصحيح للبخارى، اختصر به صحيح البخارى، ويعرف بمختصر ابن أبى جمرة أو جمع النهاية، وله شرح بهجة النفوس، وله المرائى الحسان فى الحديث والرؤيا. وانتفع به جماعة مثل الشيخ أبى عبد الله المعروف بابن الحاج وغيره، وكانت إقامته بخط باب البحر، وكانت له زاوية بين السورين، وكانت وفاته فى سنى السبعمائة.[/RIGHT] [/B][/SIZE] [COLOR=Green][SIZE=5][COLOR=DarkOrange][SIZE=4][SIZE=5][COLOR=DarkRed][B][SIZE=4][COLOR=DarkOrange][SIZE=5]رابط التحميل : [COLOR=DarkOrchid]الجزء الاول من كتاب بهجة النفوس [FONT=Times New Roman][SIZE=4]http://www.mediafire.com/?ejmnqyl4dt2 [/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/SIZE][/SIZE][/COLOR][/SIZE][/COLOR][FONT=Garamond][B][SIZE=4][COLOR=Green][COLOR=DarkOrange][COLOR=DarkRed] [/COLOR][/COLOR][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=DarkRed]الجزء الثاني من كتاب بهجة النفوس وتحليها بمعرفة ما لها وما عليها شرح مختصر صحيح البخاري[/COLOR][/SIZE][/B][/FONT] الرابط : [URL]http://www.mediafire.com/?n2tlmzj4z4y[/URL] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم الصوتيات والمرئيات والكتب
ركن الكتب الإسلامية والتربوية
إختياراتي لكم ..