- إنضم
- 26 نوفمبر 2011
- المشاركات
- 114
- النقاط
- 16
- الموقع الالكتروني
- www.ahlalhdeeth.com
- احفظ من كتاب الله
- كاملا
- القارئ المفضل
- الحصري
الحمد لله ، و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه ، و بعد :
فهذا ترتيب بديع لشعب الإيمان دبجته يراعة العلامة محمد مرتضى الزبيدي ، و هذه خلاصته للفائدة :
إن شعب الإيمان على كثرتها ترجع إلى أصول ثلاثة :
1 - إيمان بالله
2 - و إيمان بالمعاش
3 - و إيمان بالمعاد
فالإيمان بالله على قسمين :
الأول : إيمان بما يتعلق بذات الله تعالى و صفاته ( كالإيمان بوجوده ، و بتوحيده ، و بالحياة ، و بالعلم ، و بالإرادة ، و بالقدرة ، و بالسمع ، و بالبصر ، و باكلام ) - و ننبه هنا على وجوب الإيمان بسائر الصفات الذاتية و الفعلية ، حيث اقتصر الزبيدي على السبعة التي لا تثبت الأشاعرة سواها ، فتنبه .
الآخر : إيمان بما يتعلق بفعل الله تعالى و حكمه ( كالإيمان بالملائكة ، و الرسل ، و الكتب ، و القدر ... )
و الإيمان بالمعاش على قسمين :
الأول : ما يتعلق بالنفس
و الآخر : ما لا يتعلق بها
و المتعلق بالنفس :
إما باطني ، و إما ظاهري
و الباطني :
إما تخلية ( كحب المال ، و الدنيا ، و الحقد ، و الحسد ، و الرياء ، و العجب ، و النفاق ... )
و إما تحلية ( كالتوبة ، و الخوف ، و الرجاء ، و الحياء ، و الشكر ، و الصبر ، و الوفاء ، و الإخلاص ... )
و الظاهري :
إما قولية ( كالتلفظ بالشهادتين ، و صدق اللهجة ، و تلاوة القرآن ، و تعليم الشرائع ، و تعليمها ... )
و إما فعلية ( كالطهارة ، و ستر العورة ، و الصلاة ، و الزكاة ، و الصوم ، و الحج ... )
و التعلق بغير النفس قسمين :
منزلية : ( كالتعفف عن السفاح ، و عقد النكاح ، و القيام بحقوقه ، و بر الوالدين ، و صلة الرحم ، و تربية الأولاد ، و الإحسان إلى المماليك ... )
و مدنية : ( كالقيام بالإمارة ، و اتباع الجماعة ، و طاعة أولي الأمر ، و الأمر بالمعروف ، و النهي عن المنكر ، و حفظ الدين ، و إقامة الحدود ، و الجهاد ، و دفع الضرر ... )
و الإيمان بالمعاد :
( كالإيمان بالبعث ، و الوقوف بين يدي الله تعالى ، و الحساب ، و الميزان ، و الصراط ، و الشفاعة ، و الجنة ، و النار ... ) اهـ باختصار و تصرف
فهذا ترتيب بديع لشعب الإيمان دبجته يراعة العلامة محمد مرتضى الزبيدي ، و هذه خلاصته للفائدة :
إن شعب الإيمان على كثرتها ترجع إلى أصول ثلاثة :
1 - إيمان بالله
2 - و إيمان بالمعاش
3 - و إيمان بالمعاد
فالإيمان بالله على قسمين :
الأول : إيمان بما يتعلق بذات الله تعالى و صفاته ( كالإيمان بوجوده ، و بتوحيده ، و بالحياة ، و بالعلم ، و بالإرادة ، و بالقدرة ، و بالسمع ، و بالبصر ، و باكلام ) - و ننبه هنا على وجوب الإيمان بسائر الصفات الذاتية و الفعلية ، حيث اقتصر الزبيدي على السبعة التي لا تثبت الأشاعرة سواها ، فتنبه .
الآخر : إيمان بما يتعلق بفعل الله تعالى و حكمه ( كالإيمان بالملائكة ، و الرسل ، و الكتب ، و القدر ... )
و الإيمان بالمعاش على قسمين :
الأول : ما يتعلق بالنفس
و الآخر : ما لا يتعلق بها
و المتعلق بالنفس :
إما باطني ، و إما ظاهري
و الباطني :
إما تخلية ( كحب المال ، و الدنيا ، و الحقد ، و الحسد ، و الرياء ، و العجب ، و النفاق ... )
و إما تحلية ( كالتوبة ، و الخوف ، و الرجاء ، و الحياء ، و الشكر ، و الصبر ، و الوفاء ، و الإخلاص ... )
و الظاهري :
إما قولية ( كالتلفظ بالشهادتين ، و صدق اللهجة ، و تلاوة القرآن ، و تعليم الشرائع ، و تعليمها ... )
و إما فعلية ( كالطهارة ، و ستر العورة ، و الصلاة ، و الزكاة ، و الصوم ، و الحج ... )
و التعلق بغير النفس قسمين :
منزلية : ( كالتعفف عن السفاح ، و عقد النكاح ، و القيام بحقوقه ، و بر الوالدين ، و صلة الرحم ، و تربية الأولاد ، و الإحسان إلى المماليك ... )
و مدنية : ( كالقيام بالإمارة ، و اتباع الجماعة ، و طاعة أولي الأمر ، و الأمر بالمعروف ، و النهي عن المنكر ، و حفظ الدين ، و إقامة الحدود ، و الجهاد ، و دفع الضرر ... )
و الإيمان بالمعاد :
( كالإيمان بالبعث ، و الوقوف بين يدي الله تعالى ، و الحساب ، و الميزان ، و الصراط ، و الشفاعة ، و الجنة ، و النار ... ) اهـ باختصار و تصرف
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع