علم النحو والصرف /مثبت

طباعة الموضوع

أمة اللطيف

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
954
النقاط
16
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
21 جزء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري،السديس،سعد الغامدي
الجنس
أخت
[gdwl]
بسم الله الرحمن الرحيم
الميزان الصّرفي


ف ع ل
( فعل )



1 –
علم الصّرف يدرس هيئة الكلمة .




2 –
علم النحو يدرس الجملة ( أحوال الكلمة ) .




3 –
أكثر الكلمات العربية تعود جذورها إلى أصل ثلاثي ، لذلك وضع العلماء الميزان حسب هذه الجذور ، واعتمدوا الميزان من ثلاثة حروف هي : الفاء والعين واللام ( فعل ) . وعند التّطبيق نضع مقابل آلّ حرفٍ من الجذر ما يقابله في الوزن ، الأوّل يقابل الفاء ، والثاني يقابل العين ، والثالث يقابل اللام ، ويُسمّى الأوّل فاء الكلمة ، والثاني عين الكلمة والثالث لام الكلمة .




دَرَسَ


: الدال فاء الكلمة والراء عينها والسين لامها ( فعل ) .


كتب
: فعل .


رُمْح
: فُعْل .

4 –
بعض الكلمات جذورها أربعة حروف أصلية ، في هذه الحالة نضيف مكان الحرف الرابع لامًا جديدة .



دحرج
: الدال فاء الكلمة والحاء عينها والراء لامها والجيم لام جديدة : فعلل .


زلزل
: فعلل .


طمْأن
: فعلل .


وإذا كانت تحوي تاء التأنيث تضاف إلى الوزن
:



هندسة
: فعللة .



تلفزة
: فعللة.



بعثرة
: فعللة .




5 –
حروف الزّيادة مجموعة في كلمة ( سألتمونيها ) ، السين والهمزة واللام والتاء والميم والواو والنون والياء والهاء والألف ويضاف التضعيف كحرف زيادة .



خرج
: أخرج : استخرج : خرّج .



كسر
: انكسر : انكسار .


كتب : كاتب : مكتوب : استكتاب ,



6 –
إذا كان الفعل مضعّفًا يظهر في الميزان الصّرفي مضعّفًا :





دمّر
: فعّل .



سبّح
: فعّل .



7 –
قد يُحذف حرف من الكلمة وعند الوزن يحذف ما يقابله ، نحو :



صهٍ
: فهٍ . ( من صمت )
قه :وقى

: عه . ( من وعى)


يُحذف حرف من الكلمة وعند العودة للجذر نقوم بحذف ما يقابله حسب رأي العلماء المحدثين
: استقامة : قام يقوم قوم : استفالة . إغاثة : يغوث غوث : إفالة .


ونبقيه حسب رأي الأقدمين
:


استقامة
: استفعلة .


إغاثة
: إفعلة .

8 –
إذا كانت الكلمة مكوّنة من حرفين ثانيهما مضعّف نفكّ التّضعيف ، ثمّ نزن الكلمة :

كرّ
: كرر : فعل .


سدّ
: سدد : فعل .


مرّ
: مرر : فعل .




9 –
أمثلة توضيحية :

انتفع
: الجذر الثلاثي : نفع : فعل .



انتفع
: الألف حرف زيادة ثمّ النون تقابل الفاء والتاء زيادة ثمّ الفاء عين الكلمة ثمّ العين لام الكلمة فيكون الوزن : الألف + الفاء + التاء + العين + اللام = افتعل .



اندفع
: الجذر الثلاثي : دفع : فعل .



اندفع
: الألف زيادة والنون زيادة والدال فاء الكلمة والفاء عينها والعين لامها ، فيكون الوزن : الألف + النون + الفاء + العين + اللام = انفعل .



اكتتب
: كتب : فعل .


الألف زيادة
+ الكاف ( الفاء ) + التاء زيادة + التاء ( العين ) + الباء ( اللام ) = افتعل .


استكتب
: الألف زيادة + السين زيادة = التاء زيادة + الكاف ( الفاء ) + والتاء ( العين ) + الباء ( اللام ) = استفعل .



استخراج
: من الجذر خرج .



الألف زيادة
+ السين زيادة + التاء زيادة + الخاء ( الفاء ) + الراء ( العين ) + الألف زيادة + الجيم ( اللام ) = استفعال




.
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير:

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
سلمت يمينك اخيتى

نفعنا الله بك وبعلمك......دائما من المعلمات المتميزات


متابعة ان شاء الله
 

أمة اللطيف

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
954
النقاط
16
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
21 جزء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري،السديس،سعد الغامدي
الجنس
أخت
quot-top-left.gif
اقتباس:
quot-top-right.gif
quot-by-left.gif
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشيخة أم حذيفة
quot-by-right.gif
quot-top-right-10.gif
سلمت يمينك اخيتى


نفعنا الله بك وبعلمك......دائما من المعلمات المتميزات


متابعة ان شاء الله
quot-bot-left.gif
quot-bot-right.gif
جزاك الله خيرا أختي الغالية أم حذيفة لمتابعتك الموضوع
جعلنا الله تعالى وإياكم ممن قال فيهم(يرفع الله الذين آمنوا والذين أوتوا العلم درجات)
صدق الله العظيم
 

أمة اللطيف

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
954
النقاط
16
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
21 جزء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري،السديس،سعد الغامدي
الجنس
أخت
أبنية الفعل الثلاثي المجرد

أوّلاً
: أبنية الفعل الثّلاثي المجرّد :

1 – فَعَلَ : دَرَسَ .
2 – فَعُلَ : حَسُنَ .
3 – فَعِلَ : لَعِبَ .

ثانيًا : أبنية الفعل الثّلاثي المزيد بحرفٍ واحد :

1 – أفعل : أظهر .
2 - فعّل : سلّم .
3 – فاعل : جادل .

من المعاني المستفادة من زيادة حرف الهمزة ( أفعل ) :

1 – التعدية : أي يصبح الفعل متعديًا إلى المفعول به بعد أن كان لازمًا ، نحو :

خرج زيد : أخرج المدرّس زيدًا .
2 – الصّيرورة : أي الانتقال من حال إلى حال بعد زيادة الهمزة ، نحو :

أجدبت الأرض . ( صارت جدباء ) .

من المعاني المستفادة من زيادة التّضّعيف ( فعّل ) :

-1 التّعدية : لعب محمّد بالكرة : لعّب محمّد عليًّا بالكرة .
-2 التّكثير : ( كثرت وقوع الفعل ) نحو :

قطع الكهربائي الحبل . قطّع الكهربائي الحبل . ( جعله قطعًا كثيرة ) .
3 – السّلب والإزالة : قشّرّتُ البرتقالة ( أزلتُ قشرها ) .

من المعاني المستفادة من زيادة الألف ( فاعل ) :

المشاركة ، نحو : جادل الوالد صاحبه .

ثالثًا : أبنية الفعل الثّلاثي المزيد بحرفين :

1 – انفعل : انكسر .
2 – افتعل : انتفع .
3 – افعلّ : اخضرّ .
4 – تفاعل : تقاتل .
5 – تفعّل : تدرّب .

المعنى المستفاد من زيادة الألف والنون ( انفعل ) : المطاوعة ، نحو : انثنى ، انطلق .

من المعاني المستفادة من زيادة الألف والتّاء ( افتعل ) :

1 – المشاركة ، نحو : اختصم الفريقان . اصطدم القطاران .
2 – المبالغة ، نحو : اكتسب التاجر مالاً ( زاد في كسب المال ) . اقتدر ، ارتدّ .

المعنى المستفاد من زيادة الألف والتضعيف ( افعلّ ) :
القوّة والكثرة ، نحو :

أحمرّ ، ابيضّ ، اخضرّ ، اعورّ ، اعمشّ .
من المعاني المستفادة من زيادة التاء والألف ( تفاعل ) :
1 – المشاركة : تقاتل ، تصافح .
2 – التّظاهر : تمارض ، تناوم .

من المعاني المستفادة من زيادة التاء والتضعيف ( تفعّل ) :

1 – التّكلّف : تمهّل .
2 – التّدريج ( التّدرّج ) : تمشّى .

رابعًا : أبنية الفعل المزيد بثلاثة حروف :

1 – استفعل : استغفر .
2 – افعوعل : اعشوشب .

من المعاني المستفادة من زيادة الألف والسّين والتاء ( استفعل ) :

1 – الطّلب : استغفر ( طلب المغفرة ) .
2 – الصّيرورة : استحجر الطّين ( صار الطّين حجرًا ) . استحصد .

المعنى المستفاد من زيادة الألف والواو والعين ( افعوعل ) : القوّة والكثرة والزيادة : اعشوشب الحقل .

 

أمة اللطيف

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
954
النقاط
16
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
21 جزء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري،السديس،سعد الغامدي
الجنس
أخت
الدرس الثالث/المصادر

المصادر
المصدر : لفظٌ يدلّ على حدثٍ دون زمن . ( الاسم من الفعل ) .
أوّلاً : مصادر الفعل الثّلاثي سماعيّة ( غير قياسية ) .
ضوابط المصدر الثّلاثي :
1 – أغلب الأفعال الثلاثية الدّالة على حرفة يكون مصدرها على وزن ( فِعالة ) :
نَجَرَ : نجارة ، زَرَعَ : زِراعة ، حاك : حياكة .
2 – أغلب الأفعال الدّالة على تقلّب واضطراب مصدرها على وزن ( فَعَلان ) :
غلى : غليان ، فاض : فيضان ، طار : طيران .
3 – أغلب الأفعال الدّالة على مرض مصدرها على وزن ( فُعَال ) :
عطس : عُطاس سعل : سعال ، صدع : صداع .
4 – أغلب الأفعال الدّالة على صوت مصدرها على وزن ( فُعال ، فَعِيل ) :
عوى : عُواء ، صَرَخ : صُرَاخ .
صهل : صهيل ، خرّ : خرير .
5 – أغلب الأفعال الدّالة على لون مصدرها على وزن ( فُعْلة ) :
حَمِرَ : حُمْرة ، زرق : زرقة ، خضر : خضرة .
6 – أغلب الأفعال الدّالة على عيب مصدرها على وزن ( فَعَل ) :
حَوِلَ : حَوَل ، عرج : عرج ، عمي : عمىً ، عور : عور .
7 – أغلب الأفعال الدّالة على معالجة مصدرها على وزن ( فُعُول ) :
قَدِم : قُدُوم ، صعد ، صعود ، لصق : لصوق .
8 – أغلب الأفعال الدّالة على معنىً ثابت مصدرها على وزن ( فُعُولة ) :
خَشُنَ : خُشُونة ، يبس : يبوسة ، ملح : ملوحة .
9 – أغلب الأفعال المتعديّة مصدرها على وزن ( فَعْل ) :
أخذ : أَخْذ ، فتح : فَتْح ، حمد :حَمْد .
10 – أغلب الأفعال اللازمة المكسورة العين مصدرها على وزن ( فَعَل ) :
تَعِبَ : تَعَب ، أسف : أَسَف ، جزِع : جَزَع .
11 – أغلب الأفعال اللازمة المفتوحة العين وهي صحيحة مصدرها على وزن ( فُعُول ) :قَعَد : قُعُود ، جلس : جُلُوس ، دخل : دخول .
12 – إذا كانت الأفعال معتلّة العين يكون مصدرها على وزن ( فَعْل أو فِعَال ) :
صام : صوم وصيام ، قام : قيام ، نام : نوم .
13 – أغلب الأفعال اللازمة المضمومة العين مصدرها على وزن ( فَعَالة ، فُعُولة ) :
ظرُف : ظَرَافة ، نَحُفَ : نَحافة ، ملح : ملاحة .
عَذُبَ : عُذُوبة ، سَهُل : سُهُولة ، صعب : صعوبة .

ثانيًا : مصدر الفعل الرّباعي المجرّد :
يقاس على وزن ( فَعْلَلَة ) : بعثرة : بَعْثَرَة ، دحرج : دَحْرَجَة ، ترجم : تَرْجَمَة .
إذا كان الرّباعي مُضعّفًا يكون على وزن ( فَعْلَلَة و فِعْلال ) :
زلزل : زَلْزَلة : زلزال ، وسوس : وسوسة : وسواس .
ثالثًا : مصدر الفعل الثّلاثي المزيد بالهمزة ( أفعل ) :
1 – إذا كان الفعل صحيح العين مصدره على وزن ( إفعال ) : أكرم : إكرام .
2 – إذا كان الفعل معتلّ العين مصدره ( إفالة ) ( حذف العين والتّعويض عنها بالتاء في آخره : أقام : إقوام : إقامة . بان إبيان : إبانة .
رابعًا : مصدر الفعل الثّلاثي المزيد بتضّعيف العين ( فعّل ) :
-1 إذا كان الفعل صحيح اللام مصدره على وزن ( تَفْعِل ) : آكبَّر : تكبير ، نجّد : تنجيد
-2 إذا كان معتلّ اللام مصدره على وزن ( تَفْعِلة ) ( حذف الياء والتعويض عنها بالتاء ) : ضحّى : تضْحيْي . تضحية ، ربّى : تربيي . تربية .
-3 إذا كان الفعل صحيح اللام فالأغلب أن يكون مصدره على وزن ( تفعيل ، تفعلة ) : ذكر : تذكير : تذكرة ،جرّب : تجريب : تجربة .
-4 إذا كان الفعل مهموز اللام مصدره على وزن ( تفعلة ) : جزّأ : تجزئة ، هدّأ : تهدئة
خامسًا : مصدر الثّلاثي المزيد بالألف ( فاعل ) :
1 – مصدره القياسي على وزن ( فِعال ، مُفَاعلة ) :
ناقش : نقاش : مناقشة ، صارع : صراع : مصارعة ، قارن : قران : مقارنة .
0 إذا كانت فاؤه ياءً يكون مصدره على وزن ( مفاعلة ) : ياسر : مياسرة ، 2 يامن : ميامنة .
3 – بعضها غلب عليه الوزن ( فعال ) : نافق : نفاق .
4 – بعضها غلب عليه الوزن ( مفاعلة ) : هادن : مهادنة .
سادسًا : مصدر الفعل الخماسي :
1 – إذا كان الفعل على وزن ( تفعلل ) أو ( تفعّل ) أو ( تفاعل ) ، فإنّ مصدره يكون على وزن الفعل مع ضمّ الحرف قبل الأخير :
تدحرج : تدحرُج ، تدرّج : تدرُّج ، تقاتل : تقاتُل .
2 – إذا كانت لام الفعل معتلّة ، نكسر الحرف قبل الأخير :
تمنّى : تمنِّي : تمنٍّ ، تحدّى : تحدِّي تحدٍّ

.3 – إذا كان الفعل على وزن ( انفعل ) يكون مصدره على وزن ( انفعال ) :
انكسر : انكسار ، انفرد : انفراد ،انسجم : انسجام .
4 - إذا كان الفعل على وزن ( افتعل ) يكون مصدره على وزن ( افتعال ) :
امتثل : امتثال ، انتفع : انتفاع ، اصطبر : اصطبار.
5 – إذا كان الفعل على وزن ( افعلّ ) يكون مصدره على وزن ( افعلال ) :
احمرّ : احمرار ، اخضرّ : اخضرار ، اسمرّ : اسمرار .
سابعًا : مصدر الفعل السّداسي يكون على وزن الفعل مع كسر الحرف الثّالث وزيادة ألف قبل الحرف الأخير :
-1 افعنلل : افرنقع : افرنقاع ( افعنلال ) .
-2 افعللّ : اكفهرّ : اكفهرار ( افعلالّ ) .
-3 افعوعل : اعشوشب : اعشيشاب ( افعيلال ) .
-4 افعالّ : اخضارّ : اخضيرار ( افعيلال ).
-5 استفعل : استفعال : استخرج : استخراج ، استغفر : استغفار .
إذا كان معتل العين يكون كالآتي : استفعل : استقال : استقوال : استقالة ( استفالة )
( حذف العين والتعويض عنها بالتاء في الآخر) . استبان : استبيان : ا
ستبانة

[glow=#ff0000]
تم بعون الله وحمده
والله من وراء القصد
[/glow]
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
بارك الله بك ..ونفعنا بعلمك
 

شذا القران

يَا دُنيا اِعذُرينِي فَالجنّة تُنَادِينِي
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,492
النقاط
36
الإقامة
بين جدران الزمن
احفظ من كتاب الله
كاملا والكمال لله وجل
احب القراءة برواية
حفص وربنا يقدرنا نتعلم باقي الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابرهيم الاخضر
الجنس
اختكم في الله لا تنسونا من الدعاء
جزيت الفردوس الأعلي


نتابع معك يا غالية
 

أمة اللطيف

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
954
النقاط
16
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
21 جزء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري،السديس،سعد الغامدي
الجنس
أخت
quot-top-left.gif
اقتباس:
quot-top-right.gif
quot-by-left.gif
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشيخة أم حذيفة
quot-by-right.gif
quot-top-right-10.gif
بارك الله بك ..ونفعنا بعلمك
quot-bot-left.gif
quot-bot-right.gif

آمين أختي الحبيبة أم حذيفة
وإياك إن شاء الله تعالى
جزيت الفردوس الأعلى
 

أمة اللطيف

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
954
النقاط
16
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
21 جزء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري،السديس،سعد الغامدي
الجنس
أخت
quot-top-left.gif
اقتباس:
quot-top-right.gif
quot-by-left.gif
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شذا القران
quot-by-right.gif
quot-top-right-10.gif
جزيت الفردوس الأعلي


نتابع معك يا غالية

quot-bot-left.gif
quot-bot-right.gif

شكرا جزيلا لك أختي شذى القرآن
جمعنا الله معكم في عليين
في مقعد صدق عند مليك مقتدر

 

أمة اللطيف

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
954
النقاط
16
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
21 جزء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري،السديس،سعد الغامدي
الجنس
أخت
مصدر المرة ومصدر الهيئة

مصدر المرّة ومصدر الهيئة
مصدر المرّة : ويسمّى اسم المرّة : وهو مصدر يصاغ للدّلالة على أنّ الفعل حدث مرّة واحدة .
يصاغ مصدر المرّة على النحو الآتي :
1 – من الفعل الثّلاثي على وزن ( فَعْلة ) الحرف الأوّل حركته الفتحة : جلس : جَلْسة نظر : نَظْرة ، صال : صَوْلة .
ربّ رمية من غير رامٍ .
إذا كان مصدر الفعل في الأصل على وزن ( فَعْلة ) فإنّ مصدر المرّة يكون بالوصف بكلمة ( واحدة ) : دعا : دعوة : دعوة واحدة ، قسا : قسوة : قسوة واحدة .
2 – من غير الثّلاثي يصاغ على نفس المصدر العادي زيادة تاء :
انطلق : انطلاقة ، استخرج : استخراجة ، كبّر : تكبيرة ، ابتسم : ابتسامة .
ارتسمت على وجه محمود ابتسامة .
إذا كان المصدر العادي مختومًا بتاء ، فإنّ مصدر المرّة يصاغ بالوصف بكلمة ( واحدة ) : استنار : استنارة : استنارة واحدة ، أجاب : إجابة : إجابة واحدة .
مصدر الهيئة : ويسمّى اسم الهيئة : وهو مصدر يدلّ على هيئة حدوث الفعل .
على الأغلب يصاغ من الفعل الثّلاثي على وزن ( فِعْلة ) :
وقف : وِقْفة ، هزّ : هِزّة ، مات : مِيْتة ، سما : سِمْوة ، وشى : وِشْية .
هذه وِقْفة تدلّ على استهتار .
من غير الثّلاثي على النحو الآتي :
1 – أن نأتي بمصدر الفعل ، ثمّ نضيفه إلى اسم بعده ، نحو : انتظر : انتظار المتأمل .
2 – أن نأتي بمصدر الفعل مع زيادة تاء التّأنيث المربوطة عليه ، ثمّ نضيفه إلى اسم آخر بعده ، نحو : انطلق : انطلاقة الأسد .
 
التعديل الأخير:

أمة اللطيف

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
954
النقاط
16
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
21 جزء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري،السديس،سعد الغامدي
الجنس
أخت
المصدر الميمي

المصدر الميمي
هو مصدر يدلّ على ما يدلّ عليه المصدر العادي ، غير أنّه يبدأ بميم زائدة ويصاغ على النحو الآتي :
1 – من الفعل الثّلاثي على وزن ( مَفْعَل ) ، نحو :
سعى : مسعى ، شرب : مَشْرَب ، يئس : مَيْأَس ، لعب : مَلْعَب .
خالد شاب يحسن ملعب الكرة .
حقّق الله مطلبك .
إذا كان الفعل مثالاً صحيح اللام ، وفاؤه تحذف في المضارع فإنّ مصدره الميمي يكون على وزن ( مَفْعِل ) ، نحو :
وعد : مَوْعِد ، وقف : مَوْقِف ، وقع : مَوْقِع .
وقفت مع محمود موقفًا حسنًا .
وردت أفعال شاذة على الوزن ، حيث كان يجب ورودها على وزن ( مَفْعَل ) ولكنّها وردت على وزن ( مَفْعِل ) ، نحو :
رجع : مَرْجِع ، بات : مَبْيِت ، صار : مَصْيِر ، غفر : مَغْفِرة ، عرف : مَعْرِفة .
2 – من غير الثّلاثي على وزن الفعل المضارع ، مع إبدال حرف المضارعة ميمًا مضمومة وفتح ما قبل الآخر ، نحو :
انطلق : ينطلق : مُنْطلَق ، أخرج : مُخْرَج ، أقام : مُقام ، استغفر : مُسْتغفَر .
انطلق الماء في الوادي منطلق النار في الهشيم .
قد تُزاد على صيغة المصدر الميمي تاء في آخره ، نحو :
مجهدة ، مفسدة ، مسألة ، مهابة ، مهانة .
المزاح يذهب المهابة ويورث المهانة .
 

أمة اللطيف

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
954
النقاط
16
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
21 جزء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري،السديس،سعد الغامدي
الجنس
أخت
المصدر الصناعي والاسم المنسوب

المصدر الصناعي
اسم تلحقه ياء مشدّدة تليها تاء التأنيث للدّلالة بهذه الصّفة الصّناعية على معنى المصدر .
ويصاغ المصدر الصّناعي من الأسماء المشّتقة والجامدة والمصادر ، ولا يصاغ من الأفعال وأسماء الأفعال ، والحروف .
قوم : قوميّة ، عالم : عالميّة ، الإنسان : الإنسانيّة ، واقع : واقعيّة
الإنسانيّة خصيصة من خصائص الإسلام .
الحريّة ثمنها غالٍ .
يحارب الإسلام المحسوبيّة .
الشّيوعيّة نظام فاشل .
ابتعد عن السطحيّة في التّفكير .
المصدر الصّناعي لا يوصف به .
تسعى الدّول إلى تحقيق مبدأ الدّيمقراطيّة . ( مصدر صناعي ) .
المبادئ الدّيمقراطيّة تعيشها الشّعوب وهي مطمئنة . ( اسم منسوب ) .
ما الاسم المنسوب ؟
هو اسم يضاف إلى آخره ياء مشدّدة مكسورًا ما قبلها لتدلّ على نوع من العلاقة بين الاسم المنسوب والمنسوب إليه ، نحو :
وطن : وطنيّ ووطنيّة ، هندسة : هندسيّ وهندسيّة ، جاهل : جاهليّ وجاهليّة .
الجاهليّة لا يقبلها مؤمن ( صناعي ) .
النّفاق سمة جاهليّة ( منسوب ) .
تحيا الدّول الرأسماليّة حياة ناعمة . الرأسماليّة نظام عالميّ .
الاتجاهات الوطنيّة واضحة في أدبنا العربيّ . الوطنيّة أساس التّقدّم .
إنّها فتاة اتّكاليّة . ابتعد عن الاتّكاليّة .


[glow1=#7a0000]

والله ولي التوفيق
[/glow1]

 

أمة اللطيف

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
954
النقاط
16
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
21 جزء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري،السديس،سعد الغامدي
الجنس
أخت
المصدر المؤل والمصدر الصريح

المصدر الصّريح والمصدر المؤوّل
هو تركيب لغويّ مكوّن من حرف مصدريّ متبوع بفعل أو اسم ( جملة فعلية أو اسمية ) .
الحروف المصدريّة : أنْ ، أنّ ، لو ، كي ، ما همزة التّسوية .
المصدر الصّريح : اسم مفرد يحلّ محلّ المصدر المؤوّل ويؤدي نفس الغرض ( المعنى والإعراب ) .
حرف مصدري + فعل أو اسم = مصدر مؤوّل .
التّراآيب التي تؤوّل بمصدر صريح ، هي :
1 – ( أنْ ) الظّاهرة النّاصبة للفعل المضارع ، نحو :
أنْ تكتبَ أفضلُ لكَ .عند إعراب هذه الجملة يتوقّف الطّالب حائرًا أمام كلمة أفضل ، ما إعرابها ؟
هنا يضطر أن يعود إلى البداية ( أنْ تكتبَ ) فيلاحظ أنّه تركيب مكوّن من حرف مصدري وجملة فعلية ، ومن هنا يستطيع صياغة مصدر مكان التّركيب ويتعرّف إعرابه .
أنْ : حرف مصدري ونصب مبني على السّكون .
تكتب : فعل مضارع منصوب بالفتحة .
والفاعل ضمير مستتر تقديره ( أنتَ ) في محل رفع .
والمصدر المؤوّل ( كتابتك ) في محل رفع مبتدأ . ولقد تعرّفنا على الإعراب من الجملة الآتية : كتابتك ( الكتابة ) أفضل لك . حيث أنّ إعراب كتابتك : مبتدأ ؛ لذلك التّركيب اللّغوي يأخذ نفس الإعراب .
أفضل : خبر مرفوع بالضّمّة .
لك : اللام : حرف جرّ مبني على الفتح .
الكاف : ضمير متّصل مبني على الفتح في محل جرّ بحرف الجرّ .
يسعدني أنْ تنجح .يسعدني : يسعد : فعل مضارع مرفوع بالضّمّة .
النّون : نون الوقاية حرف مبني الكسر لا محل له من الإعراب .
الياء : ضمير متّصل مبني على السّكون في محل نصب مفعول به مقدّم .
ما الذي يسعدني ؟ من قام بالفعل ؟ ( أنْ تنجح ) ( نجاحك ) .
أنْ : حرف مصدري ونصب مبني على السّكون .
تنجح : فعل مضارع منصوب بالفتحة .
والفاعل ضمير مستتر تقديره ( أنتَ ) في محل رفع .
والمصدر المؤوّل ( نجاحك ) في محل رفع للفعل يسعد . ( يسعدني نجاحك ) .
أريد أنْ أقرأ .ماذا أريد ؟ ( أنْ أقرأ ) ( القراءة ) .
أريد : فعل مضارع مرفوع بالضّمّة .
والفاعل ضمير مستتر تقديره ( أنا ) في محل رفع .
أنْ : حرف مصدري ونصب مبني على السّكون .
أقرأ : فعل مضارع منصوب بالفتحة .
والفاعل ضمير مستتر تقديره ( أنا ) في محل رفع .
والمصدر المؤوّل ( القراءة ) في محل نصب مفعول به .
يُذم أنْ تكسل .ماذا يُذم ؟ ( أنْ تكسل ) ( كسلك ) .
يُذم : فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضّمّة .
أنْ : حرف مصدري ونصب مبني على السّكون .
تكسل : فعل مضارع منصوب بالفتحة .
والفاعل ضمير مستتر تقديره ( أنتَ ) في محل رفع .
والمصدر المؤوّل ( كسلك ) في محل رفع نائب فاعل للفعل يُذم .
" ومن آياته أنْ خلقكم من تراب " .
ومن : الواو : حسب ما قبلها ( موقعها لمن أراد التعرّف : حرف استئناف )
من : حرف جرّ مبني على السّكون .
آياته : آيات : اسم مجرور بالكسرة وهو مضاف .
الهاء : ضمير متّصل مبني على الكسر في محل جرّ مضاف إليه .
وشبه الجملة (من آياته ) في محل رفع خبر مقدّم .
أنْ : حرف مصدري ونصب مبني على السّكون .
خلقكم : خلق : فعل ماضٍ مبني على الفتح .
الكاف : ضمير متّصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به .
والفاعل ضمير مستتر تقديره ( هو ) في محل رفع .
والمصدر المؤوّل ( خلقكم ) في محل رفع مبتدأ مؤخر .
" ويريد الله أن يحقّ الحقّ بكلماته "
المصدر المؤوّل من ( أنّ يحقّ ) ( إحقاق ) في محل نصب مفعول به للفعل يريد .14 موسى حمّاد ليس عيبًا أن تخطئ ولكنّ العيب أن تصرّ على الخطأالمصدر المؤوّل ( إخطاؤك ) في محل رفع اسم ليس ، والمصدر المؤوّل ( إصرارك ) في محل رفع خبر لكنّ .
2 – أنّ الثّقيلة واسمها وخبرها ، نحو :
بلغني أنّك فزتَ . ( بلغني فوزك ) .
بلغني : بلغ : فعل ماضٍ مبني على الفتح .
النون : نون الوقاية
الياء : ضمير متّصل مبني على السّكون في محل نصب مفعول به مقدّم .
أنّك : أنّ : حرف توكيد ونصب مبني على الفتح .
الكاف : ضمير متّصل مبني على الفتح في محل نصب اسم أنّ .
فزت : فاز : فعل ماضٍ مبني على السّكون لاتّصاله بضمير الفاعل .
التّاء : ضمير متّصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل .
والمصدر المؤوّل ( فوزك ) في محل رفع فاعل للفعل بلغ .
" وتودون أنّ غير ذات الشّوكة تكون لكم "
المصدر المؤوّل من ( أنّ غير ذات الشّوكة تكون لكم ) ( أنّ واسمها وخبرها ) ( كون ) في محل نصب مفعول به للفعل ( تودّون ) .
3 – ( لو ) وغالبًا ما تقع بعد الفعل ودّ – يودّ ، وتكون وما يليها في محل نصب مفعولاً به
وددت لو حضرت إلى الحفلة .وددت : ودّ : فعل ماضٍ مبني على السّكون لاتّصاله بضمير الفاعل . .
التاء : ضمير متّصل مبني على الضّمّ في محل رفع فاعل .
لو : حرف مصدري مبني على السّكون .
حضرت : حضر : فعل ماضٍ مبني على السّكون لاتّصاله بضمير الفاعل .
التاء : ضمير متّصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل .
والمصدر المؤوّل ( حضورك ) في محل نصب مفعول به للفعل ( ودّ ).
" يودّ أحدهم لو يُعمَّرُ ألف سنة "
المصدر المؤوّل ( التّعمير ) في محل نصب مفعول به للفعل ( يودّ ) .
 
التعديل الأخير:

أمة اللطيف

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
954
النقاط
16
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
21 جزء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري،السديس،سعد الغامدي
الجنس
أخت
تابع

– ( ك
ي ) النّاصبة للفعل المضارع إذا سُبِقتْ بلام التّعليل ، تكون هي وما يليها في محل نصب مفعولاً لأجله ، نحو :

قرأتُ الصّحيفة لكي أطّلع على أخبار الرّياضة .
المصدر المؤوّل ( اطّلاعًا ) ( اطّلاعي ) في محل نصب مفعول لأجله .

سافرت إلى دمشق لكي أدرس الفنون الجميلة .
المصدر المؤوّل ( دراستي ) في محل نصب مفعول لأجله .
5 – ( ما ) المصدرية ، نحو :

لا تحكم على الأمور قبل ما تتفهم .
المصدر المؤوّل ( تفهّمك ) في محل جرّ مضاف إليه .

" يجادلونك في الحقّ بعد ما تبيّن " .

المصدر المؤوّل ( تبيّنه ) في محل جرّ مضاف إليه .

لن أخون العهد ما حييت .
المصدر المؤوّل ( مدّة حياتي ) في محل نصب ظرف زمان .

لن أخون عهدًا ما دمت حيًا .
المصدر المؤوّل من ( ما دمت حيًا ) في محل نصب ظرف زمان .

" آمنوا كما آمن النّاس " .

المصدر المؤوّل من ( ما آمن ) ( إيمان ) في محل جرّ بحرف الجرّ الكاف .

ما المصدرية تختلف عن ما الموصولة بأنّها لا تحتاج إلى ضمير يربط ما بعدها بها .
ما المصدرية : لا تتقاعس بعد ما عرفت نتيجة التّقاعس .

ما الموصولة : إنّ ما قمتم به يستحقّ التّقدير . ( ما بمعنى الذي ) .

ما التّعجبيّة : ( وهو اسم يعرب مبتدأ دائمًا ) ، نحو : ما أغربَ النّاس !

ما الاستفهاميّة : ( وتعرب حسب موقعها في الجملة ) ، نحو :
" وما تلك بيمينك يا موسى " . ما : اسم استفهام مبني على السّكون في محل رفع مبتدأ .

ما فعلت بك الأيام يا محمّد ؟ ما : اسم استفهام مبني على السّكون في محل نصب مفعول به .

ما اسمك ؟ ما : اسم استفهام مبني على السّكون في محل رفع خبر مقدّم .

ما النّافية : ( حرف نفي لا محل له من الإعراب ) ، نحو :
" وما محمّد إلا رسول قد خلت من قبله الرّسل "

ما الشّرطيّة : ( يعرب حسب موقعه ) نحو :
" وما تفعلوا من خير يعلمه الله "

ما : اسم شرط مبني على السّكون في محل نصب مفعول به .ما الكافّة : ( حرف زائد يكفّ إنّ وأخواتها عن العمل ) نحو :
" إنّما المؤمنون إخوة "

ما النّكرة التّامّة المبهمة : نحو : سوف نلتقي في يومٍ ما ، لأمرٍ ما جدع قصير أنفه .

تعرب نعتًا .
ما النّكرة المبهمة بعد نعم وبئس : وتعرب تمييزًا أو اسمًا موصولاً فاعلاً ، نحو :
" إنّ الله نعمًا يعظكم به "

ما الزائدة بعد إذا الشّرطية : إذا ما الخيل صهلت فُزع العدوّ . ما : زائدة للتّوآيد .

ما الزائدة بين حرف الجرّ الباء والمجرور : " فبما رحمة من الله لنت لهم "

ما : زائدة للتّوآيد .
6 – ( همزة التّسوية ) نحو : " سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم "

المصدر المؤوّل من همزة التّسوية والفعل ( أأنذرتهم ) ( إنذارك ) في محل رفع مبتدأ مؤخر ، والخبر ( سواء ) .

وهمزة التّسوية وما يليها دائمًا مبتدأ مؤخر .
سواء عليه أنصحته أم لم تنصحه .
" سواءٌ علينا أوعظت أم لم تكن من الواعظين " .

تطبيقات :
" وحرّم عليكم صيد البرّ ما دمتم حرمًا " ظرف زمان .
" رضوا بأنْ تكونوا مع الخوالف " في محل جرّ بحرف الجرّ الباء .
" وقضى ربّك ألا تعبدوا إلا إيّاه وبالوالدين إحسانًا " مفعول به للفعل قضى .
" وأنْ تصوموا خير لكم " مبتدأ .

يهون علينا أنْ تصاب جسومنا وتسلم أعراض لنا وعقول : فاعل للفعل يهون
وإذا لم يكن من الموت بدّ فمن العجز أن تموت جبانا : مبتدأ مؤخر
لا تطمئنّ إلى المراتب قبل أنْ تتكامل الأدوات والأسباب : مضاف إليه
فمبلغ العلم فيه أنّه بشر وأنّه خير خلق الله آلهم : خبر المبتدأ مبلغ
لم يُذكر لنا أنّ وطنًا من الأوطان تحرّر من غير أن تُراق الدّماء على مذبح حريته
أ نّ وطنًا : نائب فاعل . أنْ تراق : مضاف إليه .

" ليس البرّ أنْ تولوا وجوهكم قِبَل المشرق والمغرب ولكنّ البرّ من آمن بالله "

أنْ تولوا:في محل رفع خبرليس
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
جزاكم الله خيرا اسال الله ان يبارك فيك
 

نسمة السحر

عضو جديد
إنضم
30 أكتوبر 2010
المشاركات
64
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
20
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري . خليفة الطنيجي
الجنس
أخت
السلام عليكم ورحمة الله

جزاكِ الله خيراً....

درس رائع..

يحتاج حقا إلى مراجعة ..

جعله الله في موازين حسناتك..
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
بارك الله بك معلمتى الفاضلة ونفع بك .

فلنتابع دروس معلمتنا الفاضلة ..

(أم محمد) كانت مرجعى أيام الامتحانات..كانت أيام جميلة فعلا
 

أمة اللطيف

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
954
النقاط
16
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
21 جزء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري،السديس،سعد الغامدي
الجنس
أخت
quot-top-left.gif
اقتباس:
quot-top-right.gif
quot-by-left.gif
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام عمران
quot-by-right.gif
quot-top-right-10.gif
اكرمك الله معلمتنا الفاضلة
quot-bot-left.gif
quot-bot-right.gif


شكرا لك أختي الغالية أم عمران لقراءتك الموضوع
جزيت الجنة
 

أمة اللطيف

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
954
النقاط
16
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
21 جزء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري،السديس،سعد الغامدي
الجنس
أخت
quot-top-left.gif
اقتباس:
quot-top-right.gif
quot-by-left.gif
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشيخة أم حذيفة
quot-by-right.gif
quot-top-right-10.gif
بارك الله بك معلمتى الفاضلة ونفع بك .


فلنتابع دروس معلمتنا الفاضلة ..

(أم محمد) كانت مرجعى أيام الامتحانات..كانت أيام جميلة فعلا

quot-bot-left.gif
quot-bot-right.gif

شكرا لك أختي الحبيبة أم حذيفة
والله أنت صاحبة الفضل علي بعد الله تعالى في حفظ القرآن
وأين يأتي علم الدنيا بعلم الآخرة،دعواتك لي
لكي أكمل حفظ كتاب الله
كاملا
وننال أجر حفظه أنا وأنت وكل من شجعني على الحفظ
جمعني الله فيك بالفردوس الأعلى

 
أعلى