الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
عطية الأولاد
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 47135" data-attributes="member: 1"><p><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000">الأولى: في حكم العدل بين الأولاد في العطية.</span></span></p><p><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000"></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000">الثانية: في كيفية العدل بينهم الأولاد في العطية.</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000"></span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: red"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">المسألة الأولى: حكم العدل بين الأولاد في العطية:</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: red"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"></span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000">اختلف العلماء في هذه المسألة على قولين:</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000"></span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000">القول الأول: أن العدل بين الأولاد في العطايا واجب، وهو مذهب الحنابلة، وبه قال ابن المبارك، وطاوس، وأبو يوسف، ومالك في رواية، واختاره ابن القيم.</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000"></span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000">القول الثاني: أنه مستحب وليس بواجب. وهو مذهب الحنفية والمالكية والشافعية.</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000"></span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">والدليل على مشروعية العدل بين الأولاد:</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"></span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: green"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">حديث النعمان بن بشير </span></span><span style="color: green"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">t</span></span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000"> أنه قال: إن أباه أتى به رسول الله </span></span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="color: #000000">r</span></span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000">، فقال: إني نحلت ابني هذا، غلاما كان لي، فقال رسول الله </span></span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="color: #000000">r</span></span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000">: (( أكل ولدك نحلته مثل هذا؟ )) [وفي رواية لمسلم: (( أكل بنيك نحلت؟ ))] فقال: لا، فقال رسول الله </span></span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="color: #000000">r</span></span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000">: (( فأرجعه )). رواه البخاري ومسلم.</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000"></span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: green"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">وفي رواية لهما:</span></span><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> أن النعمان بن بشير قال وهو على المنبر: أعطاني أبي عطية، فقالت عمرة بنت رواحة: لا أرضى حتى تشهد رسول الله </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">r</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">، فأَتَى رسولَ الله </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">r</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> فقال: إنِّي أعطيتُ ابني من عمرة بنت رواحة عطية، فأَمَرَتْنِي أن أشهدك يا رسول الله، قال: (( أعطيت سائر ولدك مثل هذا ؟ )) قال: لا، قال: (( فاتقوا الله، واعدلوا بين أولادكم )) قال: فرجع فرد عطيته.</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"></span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: green"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">وفي رواية لهما:</span></span><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> أن أمّه بنت رواحة، سألت أباه بعض الموهبة من ماله لابنها، فالتوى بها سنة، ثم بدا له، فقالت: لا أرضى حتى تُشهِد رسولَ الله </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">r</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> على ما وهبت لابني، فأخذ أبي بيدي، وأنا يومئذ غلام، فأَتَى رسولَ الله </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">r</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> فقال: يا رسول الله، إن أمّ هذا بنت رواحة، أعجبها أن أشهدك على الذي وهبت لابنها، فقال رسول الله </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">r</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">: (( يا بشير ألك ولد سوى هذا؟ )) قال: نعم، فقال: (( أكلهم وهبت له مثل هذا ؟ )) قال: لا، قال: (( فلا تُشْهِدْنِي إذًا، فإني لا أشهد على جَوْر )).</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"></span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: green"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">وفي رواية لمسلم:</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000"> (( أكل بنيك قد نحلت مثل ما نحلت النعمان؟ )) قال: لا، قال: (( فأَشْهِد على هذا غيري )) ثم قال: (( أيسرك أن يكونوا إليك في البر سواء؟ )) قال: بلى، قال: (( فلا إذا )).</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000"></span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">واستدل القائلون بالاستحباب:</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"></span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">بأن الصديق </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">t</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> فضل عائشة رضي الله عنها على غيرها من أولاده في هبة.</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"></span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">وفضل عمر </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">t</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> ابنه عاصما بشيء من العطية على غيره من أولاده.</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"></span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">ولأن في قوله </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">r</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> في بعض روايات مسلم: « فأشهد على هذا غيري » ما يدل على الجواز</span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">.</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"></span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">قال ابن القيم في تهذيب السنن: </span></span><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">قوله « أشهد على هذا غيري » ليس بإذن قطعا، فإن رسول الله </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">r</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> لا يأذن في الجور، وفيما لا يصلح وفي الباطل، فإنه قال « إني لا أشهد إلا على حق » فدل ذلك على أن الذي فعله أبو النعمان لم يكن حقا فهو باطل قطعا، فقوله « إذن أشهد على </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">هذا غيري » حجة على التحريم كقوله تعالى: ﴿ اعملوا ما شئتم ﴾ وقوله </span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'">r</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> « إذا لم تستحي فاصنع ما شئت » أي الشهادة على هذا ليست من شأني، ولا تنبغي لي، وإنما هي من شأن من يشهد على الجور والباطل وما لا يصلح، وهذا في غاية الوضوح. اهـ.</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"></span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">وقال في تحفة المودود:</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000">وهذا أمر تهديد لا إباحة، فإن تلك العطية كانت جورا بنص الحديث، ورسول الله لا يأذن لأحد أن يشهد على صحة الجور، ومن ذا الذي كان يشهد على تلك العطية وقد أبى رسول الله أن يشهد عليها، وأخبر أنها لا تصلح، وأنها جور، وأنها خلاف العدل.</span><span style="color: #000000">ومن العجب: أن يحمل قوله « اعدلوا بين أولادكم » على غير الوجوب وهو أمر مطلق، مؤكد ثلاث مرات، وقد أخبر الآمر به أن خلافه جور وأنه لا يصلح وأنه ليس بحق، وما بعد الحق إلا الباطل، هذا والعدل واجب في كل حال، فلو كان الأمر به مطلقا لوجب حمله على الوجوب، فكيف وقد اقترن به عشرة أشياء تؤكد وجوبه فتأملها في ألفاظ القصة.</span><span style="color: #000000">وقد ذكر البيهقي من حديث أبي أحمد بن عدي حدثنا القاسم بن مهدي حدثنا يعقوب بن كاسب حدثنا عبد الله بن معاذ عن معمر عن الزهري عن أنس: أن رجلا كان جالسا مع النبي </span></span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="color: #000000">r</span></span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000"> فجاء بني له فقبله وأجلسه في حجره، ثم جاءت بنية فأخذها فأجلسها إلى جنبه، فقال النبي </span></span><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="font-family: 'AGA Arabesque'"><span style="color: #000000">r</span></span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000">: « فما عدلت بينهما ». وكان السلف يستحبون أن يعدلوا بين الأولاد في القبلة. اهـ.</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000"></span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">وقال في إغاثة اللهفان:</span></span><span style="color: black"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">وأمر بالتسوية بين الأولاد في العطية وأخبر أن تخصيص بعضهم بها جور لا يصلح ولا تنبغي الشهادة عليه وأمر فاعله برده ووعظه وأمره بتقوى الله تعالى </span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000">وأمره بالعدل لكون ذلك ذريعة ظاهرة قريبة جدا إلى وقوع العداوة بين الأولاد، وقطيعة الرحم بينهم، كما هو المشاهد عيانا، فلو لم تأت السنة الصحيحة الصريحة التي لا معارض لها بالمنع منه، لكان القياس وأصول الشريعة وما تضمنته من المصالح ودرء المفاسد يقتضي تحريمه. اهـ.</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000"></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000"></span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: red"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">المسألة الثانية: كيفية العدل بين الأولاد في العطية:</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: red"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"></span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000">1- ذهب الحنفية والشافعية وجمهور الفقهاء: إلى أن العدل بين الذكر والأنثى من الأولاد، يكون بالتسوية بينهم في العطية بدون تفضيل.</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000"></span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000">2- وذهب المالكية والحنابلة: إلى أن العدل بين الأولاد في العطية، يكون بتفضيل الذكر على الأنثى، فيجعل للذكر مثل حظ الأنثيين، كقسمة الميراث، واختاره ابن القيم.</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000"></span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">مسألة:</span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000"> لا يكره التفضيل - في المذاهب الأربعة - إذا كانت هناك حاجة تدعو إليه، مثل اختصاص أحد أولاده بمرض أو حاجة أو كثرة عيال أو اشتغاله بالعلم ونحوه من الفضائل، أو اختصاص أحدهم بما يقتضي منع الهبة عنه لفسقه أو يستعين بما يأخذه على معصية الله أو ينفقه فيها، فيمنع عنه الهبة ويعطيها لمن يستحقها.</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000"></span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000">قال شيخ الإسلام بن تيمية كما في مجموع فتاواه: إذا خص أحدهم بسبب شرعي: مثل أن يكون محتاجا مطيعا لله، والآخر غني عاص يستعين بالمال على المعصية، فإذا أعطى من أمر الله بإعطائه، ومنع من أمر الله بمنعه، فقد أحسن. اهـ.</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000"></span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000">والله سبحانه وتعالى أعلم.</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: #000000">منقول</span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 47135, member: 1"] [FONT=Traditional Arabic][COLOR=#000000]الأولى: في حكم العدل بين الأولاد في العطية. [/COLOR][/FONT][SIZE=5][FONT=Traditional Arabic][COLOR=#000000]الثانية: في كيفية العدل بينهم الأولاد في العطية. [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=5][COLOR=red][FONT=Traditional Arabic]المسألة الأولى: حكم العدل بين الأولاد في العطية: [/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][FONT=Traditional Arabic][COLOR=#000000]اختلف العلماء في هذه المسألة على قولين: [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=5][FONT=Traditional Arabic][COLOR=#000000]القول الأول: أن العدل بين الأولاد في العطايا واجب، وهو مذهب الحنابلة، وبه قال ابن المبارك، وطاوس، وأبو يوسف، ومالك في رواية، واختاره ابن القيم. [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=5][FONT=Traditional Arabic][COLOR=#000000]القول الثاني: أنه مستحب وليس بواجب. وهو مذهب الحنفية والمالكية والشافعية. [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Traditional Arabic]والدليل على مشروعية العدل بين الأولاد: [/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=green][FONT=Traditional Arabic]حديث النعمان بن بشير [/FONT][/COLOR][COLOR=green][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]t[/FONT][/FONT][/COLOR][FONT=Traditional Arabic][COLOR=#000000] أنه قال: إن أباه أتى به رسول الله [/COLOR][/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque][COLOR=#000000]r[/COLOR][/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic][COLOR=#000000]، فقال: إني نحلت ابني هذا، غلاما كان لي، فقال رسول الله [/COLOR][/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque][COLOR=#000000]r[/COLOR][/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic][COLOR=#000000]: (( أكل ولدك نحلته مثل هذا؟ )) [وفي رواية لمسلم: (( أكل بنيك نحلت؟ ))] فقال: لا، فقال رسول الله [/COLOR][/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque][COLOR=#000000]r[/COLOR][/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic][COLOR=#000000]: (( فأرجعه )). رواه البخاري ومسلم. [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=5][COLOR=green][FONT=Traditional Arabic]وفي رواية لهما:[/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Traditional Arabic] أن النعمان بن بشير قال وهو على المنبر: أعطاني أبي عطية، فقالت عمرة بنت رواحة: لا أرضى حتى تشهد رسول الله [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]r[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic]، فأَتَى رسولَ الله [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]r[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] فقال: إنِّي أعطيتُ ابني من عمرة بنت رواحة عطية، فأَمَرَتْنِي أن أشهدك يا رسول الله، قال: (( أعطيت سائر ولدك مثل هذا ؟ )) قال: لا، قال: (( فاتقوا الله، واعدلوا بين أولادكم )) قال: فرجع فرد عطيته. [/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=green][FONT=Traditional Arabic]وفي رواية لهما:[/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Traditional Arabic] أن أمّه بنت رواحة، سألت أباه بعض الموهبة من ماله لابنها، فالتوى بها سنة، ثم بدا له، فقالت: لا أرضى حتى تُشهِد رسولَ الله [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]r[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] على ما وهبت لابني، فأخذ أبي بيدي، وأنا يومئذ غلام، فأَتَى رسولَ الله [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]r[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] فقال: يا رسول الله، إن أمّ هذا بنت رواحة، أعجبها أن أشهدك على الذي وهبت لابنها، فقال رسول الله [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]r[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic]: (( يا بشير ألك ولد سوى هذا؟ )) قال: نعم، فقال: (( أكلهم وهبت له مثل هذا ؟ )) قال: لا، قال: (( فلا تُشْهِدْنِي إذًا، فإني لا أشهد على جَوْر )). [/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=green][FONT=Traditional Arabic]وفي رواية لمسلم:[/FONT][/COLOR][FONT=Traditional Arabic][COLOR=#000000] (( أكل بنيك قد نحلت مثل ما نحلت النعمان؟ )) قال: لا، قال: (( فأَشْهِد على هذا غيري )) ثم قال: (( أيسرك أن يكونوا إليك في البر سواء؟ )) قال: بلى، قال: (( فلا إذا )). [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Traditional Arabic]واستدل القائلون بالاستحباب: [/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#000000][FONT=Traditional Arabic]بأن الصديق [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]t[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] فضل عائشة رضي الله عنها على غيرها من أولاده في هبة. [/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#000000][FONT=Traditional Arabic]وفضل عمر [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]t[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] ابنه عاصما بشيء من العطية على غيره من أولاده. [/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#000000][FONT=Traditional Arabic]ولأن في قوله [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]r[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] في بعض روايات مسلم: « فأشهد على هذا غيري » ما يدل على الجواز[/FONT][FONT=Traditional Arabic]. [/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Traditional Arabic]قال ابن القيم في تهذيب السنن: [/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Traditional Arabic]قوله « أشهد على هذا غيري » ليس بإذن قطعا، فإن رسول الله [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]r[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] لا يأذن في الجور، وفيما لا يصلح وفي الباطل، فإنه قال « إني لا أشهد إلا على حق » فدل ذلك على أن الذي فعله أبو النعمان لم يكن حقا فهو باطل قطعا، فقوله « إذن أشهد على هذا غيري » حجة على التحريم كقوله تعالى: ﴿ اعملوا ما شئتم ﴾ وقوله [/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque]r[/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic] « إذا لم تستحي فاصنع ما شئت » أي الشهادة على هذا ليست من شأني، ولا تنبغي لي، وإنما هي من شأن من يشهد على الجور والباطل وما لا يصلح، وهذا في غاية الوضوح. اهـ. [/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Traditional Arabic]وقال في تحفة المودود:[/FONT][/COLOR][FONT=Traditional Arabic][COLOR=#000000]وهذا أمر تهديد لا إباحة، فإن تلك العطية كانت جورا بنص الحديث، ورسول الله لا يأذن لأحد أن يشهد على صحة الجور، ومن ذا الذي كان يشهد على تلك العطية وقد أبى رسول الله أن يشهد عليها، وأخبر أنها لا تصلح، وأنها جور، وأنها خلاف العدل.[/COLOR][COLOR=#000000]ومن العجب: أن يحمل قوله « اعدلوا بين أولادكم » على غير الوجوب وهو أمر مطلق، مؤكد ثلاث مرات، وقد أخبر الآمر به أن خلافه جور وأنه لا يصلح وأنه ليس بحق، وما بعد الحق إلا الباطل، هذا والعدل واجب في كل حال، فلو كان الأمر به مطلقا لوجب حمله على الوجوب، فكيف وقد اقترن به عشرة أشياء تؤكد وجوبه فتأملها في ألفاظ القصة.[/COLOR][COLOR=#000000]وقد ذكر البيهقي من حديث أبي أحمد بن عدي حدثنا القاسم بن مهدي حدثنا يعقوب بن كاسب حدثنا عبد الله بن معاذ عن معمر عن الزهري عن أنس: أن رجلا كان جالسا مع النبي [/COLOR][/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque][COLOR=#000000]r[/COLOR][/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic][COLOR=#000000] فجاء بني له فقبله وأجلسه في حجره، ثم جاءت بنية فأخذها فأجلسها إلى جنبه، فقال النبي [/COLOR][/FONT][FONT=AGA Arabesque][FONT=AGA Arabesque][COLOR=#000000]r[/COLOR][/FONT][/FONT][FONT=Traditional Arabic][COLOR=#000000]: « فما عدلت بينهما ». وكان السلف يستحبون أن يعدلوا بين الأولاد في القبلة. اهـ. [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Traditional Arabic]وقال في إغاثة اللهفان:[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]وأمر بالتسوية بين الأولاد في العطية وأخبر أن تخصيص بعضهم بها جور لا يصلح ولا تنبغي الشهادة عليه وأمر فاعله برده ووعظه وأمره بتقوى الله تعالى [/FONT][/COLOR][FONT=Traditional Arabic][COLOR=#000000]وأمره بالعدل لكون ذلك ذريعة ظاهرة قريبة جدا إلى وقوع العداوة بين الأولاد، وقطيعة الرحم بينهم، كما هو المشاهد عيانا، فلو لم تأت السنة الصحيحة الصريحة التي لا معارض لها بالمنع منه، لكان القياس وأصول الشريعة وما تضمنته من المصالح ودرء المفاسد يقتضي تحريمه. اهـ. [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=5][COLOR=red][FONT=Traditional Arabic]المسألة الثانية: كيفية العدل بين الأولاد في العطية: [/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][FONT=Traditional Arabic][COLOR=#000000]1- ذهب الحنفية والشافعية وجمهور الفقهاء: إلى أن العدل بين الذكر والأنثى من الأولاد، يكون بالتسوية بينهم في العطية بدون تفضيل. [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=5][FONT=Traditional Arabic][COLOR=#000000]2- وذهب المالكية والحنابلة: إلى أن العدل بين الأولاد في العطية، يكون بتفضيل الذكر على الأنثى، فيجعل للذكر مثل حظ الأنثيين، كقسمة الميراث، واختاره ابن القيم. [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Traditional Arabic]مسألة:[/FONT][/COLOR][FONT=Traditional Arabic][COLOR=#000000] لا يكره التفضيل - في المذاهب الأربعة - إذا كانت هناك حاجة تدعو إليه، مثل اختصاص أحد أولاده بمرض أو حاجة أو كثرة عيال أو اشتغاله بالعلم ونحوه من الفضائل، أو اختصاص أحدهم بما يقتضي منع الهبة عنه لفسقه أو يستعين بما يأخذه على معصية الله أو ينفقه فيها، فيمنع عنه الهبة ويعطيها لمن يستحقها. [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=5][FONT=Traditional Arabic][COLOR=#000000]قال شيخ الإسلام بن تيمية كما في مجموع فتاواه: إذا خص أحدهم بسبب شرعي: مثل أن يكون محتاجا مطيعا لله، والآخر غني عاص يستعين بالمال على المعصية، فإذا أعطى من أمر الله بإعطائه، ومنع من أمر الله بمنعه، فقد أحسن. اهـ. [/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=5][FONT=Traditional Arabic][COLOR=#000000]والله سبحانه وتعالى أعلم. منقول[/COLOR][/FONT][/SIZE] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
عطية الأولاد