الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
زبيدة أم جعفر
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 13161" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><span style="color: #000e04"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 22px">زبيدة أم جعفر</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000e04"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 22px"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000e04"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 22px"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000e04"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 22px"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000e04"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 22px"></span></span></span></p><p><span style="color: #000e04"></span></p><p><span style="color: #000e04"></span><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000080"><u><strong>المقدمة</strong></u></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000080"><u><strong></strong></u></span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 22px">هل ممكن للغنى و الزهد أن يجتمعوا؟ و هل للأ ثرياء حظ فى السبق و بلوغ الدرجات العلى؟ و هل يحول الثراء والجاه بين أصحابها و بين رحمة الله و عطائه الواسع الذى لا حدود له؟ لا, فالإسلام لا يمدح الفقر و لا يحبه و إنّما يمدح الزهد و يرغّب فيه. فليس الزهد هو أن لا يملك المرء شيئاً - فذلك هو عين الفقر - و إنّما الزهد هو أن تملك الشىء و لا يملكك فيصبح فى يدك و ليس فى قلبك.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 22px">زبيدة أم جعفر - رحمها الله - هى خير مثال وأوضح دليل و أقوى برهان لهذا الغنى الذى لا تشغله دنياه عن طاعة ربه, و يرى نفسه مسخراً لخدمة دينه و أن المال الذى بين يديه هو مال الله و ليس ماله هو.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><u><strong>من هى؟ </strong></u></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 22px">• هي زبيدة بنت جعفر بن المنصور الهاشمية العباسية. ولدت في عام 145هـ.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 22px">• تسمى "زبيدة" و تُكنى ب"أمة العزيز" و لقّّبها جدها أبو جعفر المنصور "زبيدة" بسبب بياض بشرتها و نضارتها. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 22px">• هي أم جعفر زوجة هارون الرشيد، وبنت عمه. تزوجت هارون الرشيد سنة 165هـ، وكان ذلك في خلافة المهدي ببغداد.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 22px">• هى أم الأمين العباسى. و كان المأمون أخا لمحمد الأمين من هارون الرشيد و لكن أمه غير زبيده، فكان لهل بمثابة ولدها حتى أنّها أمرت أبو العتاهية بكتابة أبيات على لسانها للمأمون:</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 22px"></span></span><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="color: #ff0000">ألا إن صرف الدهر يدني ويبعد ويمتع بالآلاف طورا ويفقد</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="color: #ff0000">أصابت بريب الدهر مني يدى فسلمت للاقدار والله أحمد</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="color: #ff0000">وقلت لريب الدهر إن هلكت يد فقد بقيت والحمد لله لي يد</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="color: #ff0000">إذا بقي المأمون لها فالرشيد لي ولي جعفر لم يفقدا ومحمد</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'">• قال ابن بردي في وصفها: " أعظم نساء عصرها ديناً وأصلاً وجمالاً وصيانة ومعروفاً"، لقد كانت زبيدة سيدة جليلة سخية لها فضل في الحضارة والعمران والعطف على الأدباء والأطباء والشعراء. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'">• كانت بليغة العبارة حادة الذكاء ناضجة العقل صائبة الرأى, و فى حياتها مواقف تدل على هذه الخصال كلها.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'">مواقف</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'">• كانت "زبيدة" - رحمها الله – سبباً فى بناء مساجد عديدة و حفر آبار و عيون كثيرة انتفع بها كثير من الخلق و عابرى السبيل. و لها آثار كثيرة فى طريق مكة و المدينة من برك و آبار و عيون قد أحدثتها على نفقتها الخاصة.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'">• وكان لزبيدة مائة جارية يحفظن القرآن الكريم، وكان يسمع في قصرها دوي كدوى النحل من قراءة القرآن الكريم, و رغم الغنى الواسع فلم يكن بيتها محلاً للفجور و الميوعة و الخلاعة كما اشتهرت بذلك كثير من بيوت الأ ثرياء فى ذلك الزمان. وقد نهجت "زبيدة" منهجا فريدا فى حسن معاملتها للخدم حيث أنها شغلتهم بالطاعة والأعمال الصالحة فأصبحت سبباً فى حصولهنّ على الأجور العالية. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="color: #0000ff"><strong>• فصاحتها و ذكاؤها:</strong></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'">• مما يدل على فصاحتها و حسن عبارتها أنّه حينما بلغها موت ابنها الأمين مقتولا لم تقبل الثأر له ممن قتله درءاً للفتنة و حقناً للدماء.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'">o ففى رواية أنّه لما قُتل ابنها محمد الأمين دخل الى زبيدة بعض خدمها فقال: ما يجلسك وقد قُتل أمير المؤمنين محمد. فقالت: ويلك و ما أصنع؟ فقال: تخرجين فتطلبين بثأره كما خرجت عائشة تطلب بدم عثمان. فقالت: اخسأ لا أم لك، ما للنساء وطلب الثأر و منازلة الأبطال؟ ثم أرسلت الى الخليفة من بعده المأمون بأبيات شعر فبكى ثم قال: اللهم انى أقول كما قال أمير المؤمنين على بن أبى طالب- رضى الله عنه- لّما بلغه قتل عثمان: والله ما أمرت ولا رضيت.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'">o وفى رواية الخطيب البغدادى: أن زبيدة قالت للمأمون عند دخوله بغداد: أهنيك بخلافة قد هنّأت نفسى بها عنك قبل أن أراك و لئن كنت قد فقدت ابناً خليفة لقد عُوضت ابناً خليفة لم ألده, وما خسر من اعتاض مثلك ولا ثكلت أم ملأت يدها منك و أنا أسأل الله أجرا على ما أخذ و امتاعاً بما عوّض. ثم أخذ المأمون بعد ذلك يزيد في تكرمة زبيدة وأسرتها فكان يوجه اليها فى كل سنة بمائة ألف دينار وألف ألف درهم.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'">• ومما يدل على ذكائها ما يحكيه الرواة أنها أرسلت الى الأصمعى – وهو من علماء اللغة العربية – و أحضرته لتسأله فقالت له: ان أمير المؤمنين هارون الرشيد استدعانى و قال: هلمّى يا أمّ نهر, فما معنى ذلك؟ فقال لها: ان "جعفرا" فى اللغة العربية هو النهر الصغير وأنت أم جعفر!!</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'">• وأنشد بعض الشعراء مدحا فى زبيدة وهى تسمع فقال: </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"></span></span><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="color: #ff0000">أزبيدة ابنة جعفر طوبى لزائرك المثاب</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="color: #ff0000">تعطين من رجليك ما تعطى الأكف من الّرغاب</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'">فوثب اليه الخدم يضربونه. فقالت: لا تفعلوا فانه إنما أراد الخير فأخطأ, ومن أراد الخير فأخطأ, أحب إلينا ممن أراد الشر فأصاب, و إنما أراد أن يقول على قول الشاعر: شمالك أجود من يمين غيرك, و قفاك أحسن من وجه غيرك!! فظنّ أنه إذا ذكر الرجلين أنه أبلغ فى المدح, وأمرت له بجائزة. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'">و هذا الحديث الذى يذكر الرجل الذى فقد ناقته و عليها طعامه وشرابه ثم استيقظ و هى قائمة عند رأسه فقال: اللهم أنت عبدى و أنا ربك!! أخطأ من شدة الفرح فلم يعذبه ربه و لم يعاتبه بل غفر له زلّة لسانه لأنه أراد الشكر و الثناء و المدح فأخطأ لسانه و لكن أصاب قلبه.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="color: #0000ff"><strong>جودها و كرمها:</strong></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'">• أنها سقت أهل مكة الماء بعد أن كانت الراوية عندهم بدينار, و أسالت الماء عشرة أميال بحط الجبال و نحت الصخر حتى غلغلته من الحل الى الحرم و مهدت الطريق لمائها فى كل خفض ورفع و سهل و جبل ووعر, و عرفت هذه العين بعين الشماس. و عملت عقبة البستان فقال لها وكيلها: يلزمك نفقة كثيرة, فقالت: اعملها ولو كانت ضربة فأس بدينار.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'">o ووصف اليافعي عين الشماش في القرن الثامن للهجرة فقال:" إن آثارها باقية ومشتملة على عمارة عظيمة عجيبة مما يتنزه برؤيتها على يمين الذاهب إلى منى من مكة، ذات بنيان محكم في الجبال، تقصر العبارة عن وصف حسنه، وينزل الماء منه إلى موضع تحت الأرض عميق ذي درج كثيرة جداً لا يوصل إلى قراره إلا بهبوط كالبير يسمونه لظلمته يفزع بعض الناس إذا نزل فيه وحده نهاراً فضلاً عن الليل.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'">• وكانت صاحبة اليد البيضاء بعطفها على الفقراء والمساكين. وبلغت نفقاتها فى بعض حجاتها ألف ألف دينار وبلغت نفقاتها فى ستين يوما أربعة و خمسين ألف ألف درهم. فرفع إليها و كيلها حساب النفقة, فهنته عن ذلك و قالت: ثواب الله بغير حساب. و هكذا يكون السخاء و الجود و الكرم, فالذى يتعامل مع ربه لا ينظر كم أنفق و لا مقدار ما أعطى, فالله غنى عن نفقته و ماله و إنما هو الذى ينفع نفسه و يقدم لها الخير حيث سيلقاه عند ربه أحوج ما يكون اليه.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'">• و قال ابن جبير بعد أن ذكر المصانع و البرك و الآبار و المنازل التى شيدتها "زبيدة" من بغداد الى مكة: " أن كل ذلك من آثار زبيدة, فانتدبت لذلك مدة حياتها، فأبقت فى هذا الطريق مرافق و منافع تعم وفد الله تعالى كل سنة من لدن وفاتها الى الآن. و لولا آثارها الكريمة فى ذلك لما سلكت هذه الطرق والله كفيل بمجازتها و الرضا عنها."</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'">• <span style="color: #0000ff"><strong><u>وفاتها</u></strong></span>:</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'">o لقد ماتت زبيدة كما سيموت كل البشر و لكن ذكراها خالدة فى أفئدة ملايين من الحجاج الذين انتفغوا بهذه الآثار العظيمة و التى جرىثوابها عليها بعد موتها. توفيت في بغداد في جمادى الأول سنة216 هجرية, و قد جائت البشرايات لزبيدة بمغفرة الله لها و حسن ثوابه و جزائه على أعمالها.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'">• فقد روى ابن خلكان فى كتابه "وفيات الأعيان" عن عبد الله بن المبارك أنه رآها فى المنام فقال لها: ما فعل الله بك؟ قالت: غفر الله لى بأول معول (أى فأس) ضرب فى طريق مكة, قال: قلت ما هذه الصفرة فى وجهك؟ قالت: دفن بين ظهرانينا رجل يقال له بشر المريسىّ فزفرت جهنم عليه زفرة فاقشعرّ لها جسدى, فهذه الصفرة من تلك الزفرة.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'">• وقيل أن ابنتها رأتها أيصا فى المنام فسألتها: ماذا فعل الله بك؟ قالت: يا بنية غفر لى و رحمنى, فقالت لها: بماذا نجوت؟؟ فقالت: يا بنية لولا ركيعات كنت أركعهن قبل النوم لهلكت.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'">هذه "زبيدة" – رحمها الله – زوجة هارون الرشيد التى قطعت حجة كل غنى يتعلل بغناه و كثرة جاهه و أمواله, </span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 26px"><span style="color: red">فمنذ متى و الدنيا هى الحجاب بين العبد و ربه إلا أن يضعه العبد بنفسه؟؟</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 26px"><span style="color: red"></span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 13161, member: 1"] [CENTER][COLOR=#000e04][FONT=Comic Sans MS][SIZE=6]زبيدة أم جعفر [/SIZE][/FONT][/COLOR][/CENTER][COLOR=#000e04] [/COLOR][CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=6][COLOR=#000080][U][B]المقدمة [/B][/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=6]هل ممكن للغنى و الزهد أن يجتمعوا؟ و هل للأ ثرياء حظ فى السبق و بلوغ الدرجات العلى؟ و هل يحول الثراء والجاه بين أصحابها و بين رحمة الله و عطائه الواسع الذى لا حدود له؟ لا, فالإسلام لا يمدح الفقر و لا يحبه و إنّما يمدح الزهد و يرغّب فيه. فليس الزهد هو أن لا يملك المرء شيئاً - فذلك هو عين الفقر - و إنّما الزهد هو أن تملك الشىء و لا يملكك فيصبح فى يدك و ليس فى قلبك. زبيدة أم جعفر - رحمها الله - هى خير مثال وأوضح دليل و أقوى برهان لهذا الغنى الذى لا تشغله دنياه عن طاعة ربه, و يرى نفسه مسخراً لخدمة دينه و أن المال الذى بين يديه هو مال الله و ليس ماله هو. [COLOR=#0000ff][U][B]من هى؟ [/B][/U][/COLOR] • هي زبيدة بنت جعفر بن المنصور الهاشمية العباسية. ولدت في عام 145هـ. • تسمى "زبيدة" و تُكنى ب"أمة العزيز" و لقّّبها جدها أبو جعفر المنصور "زبيدة" بسبب بياض بشرتها و نضارتها. • هي أم جعفر زوجة هارون الرشيد، وبنت عمه. تزوجت هارون الرشيد سنة 165هـ، وكان ذلك في خلافة المهدي ببغداد. • هى أم الأمين العباسى. و كان المأمون أخا لمحمد الأمين من هارون الرشيد و لكن أمه غير زبيده، فكان لهل بمثابة ولدها حتى أنّها أمرت أبو العتاهية بكتابة أبيات على لسانها للمأمون: [/SIZE][/FONT][SIZE=6][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#ff0000]ألا إن صرف الدهر يدني ويبعد ويمتع بالآلاف طورا ويفقد أصابت بريب الدهر مني يدى فسلمت للاقدار والله أحمد وقلت لريب الدهر إن هلكت يد فقد بقيت والحمد لله لي يد إذا بقي المأمون لها فالرشيد لي ولي جعفر لم يفقدا ومحمد[/COLOR] • قال ابن بردي في وصفها: " أعظم نساء عصرها ديناً وأصلاً وجمالاً وصيانة ومعروفاً"، لقد كانت زبيدة سيدة جليلة سخية لها فضل في الحضارة والعمران والعطف على الأدباء والأطباء والشعراء. • كانت بليغة العبارة حادة الذكاء ناضجة العقل صائبة الرأى, و فى حياتها مواقف تدل على هذه الخصال كلها. مواقف • كانت "زبيدة" - رحمها الله – سبباً فى بناء مساجد عديدة و حفر آبار و عيون كثيرة انتفع بها كثير من الخلق و عابرى السبيل. و لها آثار كثيرة فى طريق مكة و المدينة من برك و آبار و عيون قد أحدثتها على نفقتها الخاصة. • وكان لزبيدة مائة جارية يحفظن القرآن الكريم، وكان يسمع في قصرها دوي كدوى النحل من قراءة القرآن الكريم, و رغم الغنى الواسع فلم يكن بيتها محلاً للفجور و الميوعة و الخلاعة كما اشتهرت بذلك كثير من بيوت الأ ثرياء فى ذلك الزمان. وقد نهجت "زبيدة" منهجا فريدا فى حسن معاملتها للخدم حيث أنها شغلتهم بالطاعة والأعمال الصالحة فأصبحت سبباً فى حصولهنّ على الأجور العالية. [COLOR=#0000ff][B]• فصاحتها و ذكاؤها:[/B][/COLOR] • مما يدل على فصاحتها و حسن عبارتها أنّه حينما بلغها موت ابنها الأمين مقتولا لم تقبل الثأر له ممن قتله درءاً للفتنة و حقناً للدماء. o ففى رواية أنّه لما قُتل ابنها محمد الأمين دخل الى زبيدة بعض خدمها فقال: ما يجلسك وقد قُتل أمير المؤمنين محمد. فقالت: ويلك و ما أصنع؟ فقال: تخرجين فتطلبين بثأره كما خرجت عائشة تطلب بدم عثمان. فقالت: اخسأ لا أم لك، ما للنساء وطلب الثأر و منازلة الأبطال؟ ثم أرسلت الى الخليفة من بعده المأمون بأبيات شعر فبكى ثم قال: اللهم انى أقول كما قال أمير المؤمنين على بن أبى طالب- رضى الله عنه- لّما بلغه قتل عثمان: والله ما أمرت ولا رضيت. o وفى رواية الخطيب البغدادى: أن زبيدة قالت للمأمون عند دخوله بغداد: أهنيك بخلافة قد هنّأت نفسى بها عنك قبل أن أراك و لئن كنت قد فقدت ابناً خليفة لقد عُوضت ابناً خليفة لم ألده, وما خسر من اعتاض مثلك ولا ثكلت أم ملأت يدها منك و أنا أسأل الله أجرا على ما أخذ و امتاعاً بما عوّض. ثم أخذ المأمون بعد ذلك يزيد في تكرمة زبيدة وأسرتها فكان يوجه اليها فى كل سنة بمائة ألف دينار وألف ألف درهم. • ومما يدل على ذكائها ما يحكيه الرواة أنها أرسلت الى الأصمعى – وهو من علماء اللغة العربية – و أحضرته لتسأله فقالت له: ان أمير المؤمنين هارون الرشيد استدعانى و قال: هلمّى يا أمّ نهر, فما معنى ذلك؟ فقال لها: ان "جعفرا" فى اللغة العربية هو النهر الصغير وأنت أم جعفر!! • وأنشد بعض الشعراء مدحا فى زبيدة وهى تسمع فقال: [/FONT][/SIZE][SIZE=6][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#ff0000]أزبيدة ابنة جعفر طوبى لزائرك المثاب تعطين من رجليك ما تعطى الأكف من الّرغاب[/COLOR] فوثب اليه الخدم يضربونه. فقالت: لا تفعلوا فانه إنما أراد الخير فأخطأ, ومن أراد الخير فأخطأ, أحب إلينا ممن أراد الشر فأصاب, و إنما أراد أن يقول على قول الشاعر: شمالك أجود من يمين غيرك, و قفاك أحسن من وجه غيرك!! فظنّ أنه إذا ذكر الرجلين أنه أبلغ فى المدح, وأمرت له بجائزة. و هذا الحديث الذى يذكر الرجل الذى فقد ناقته و عليها طعامه وشرابه ثم استيقظ و هى قائمة عند رأسه فقال: اللهم أنت عبدى و أنا ربك!! أخطأ من شدة الفرح فلم يعذبه ربه و لم يعاتبه بل غفر له زلّة لسانه لأنه أراد الشكر و الثناء و المدح فأخطأ لسانه و لكن أصاب قلبه. [COLOR=#0000ff][B]جودها و كرمها:[/B][/COLOR] • أنها سقت أهل مكة الماء بعد أن كانت الراوية عندهم بدينار, و أسالت الماء عشرة أميال بحط الجبال و نحت الصخر حتى غلغلته من الحل الى الحرم و مهدت الطريق لمائها فى كل خفض ورفع و سهل و جبل ووعر, و عرفت هذه العين بعين الشماس. و عملت عقبة البستان فقال لها وكيلها: يلزمك نفقة كثيرة, فقالت: اعملها ولو كانت ضربة فأس بدينار. o ووصف اليافعي عين الشماش في القرن الثامن للهجرة فقال:" إن آثارها باقية ومشتملة على عمارة عظيمة عجيبة مما يتنزه برؤيتها على يمين الذاهب إلى منى من مكة، ذات بنيان محكم في الجبال، تقصر العبارة عن وصف حسنه، وينزل الماء منه إلى موضع تحت الأرض عميق ذي درج كثيرة جداً لا يوصل إلى قراره إلا بهبوط كالبير يسمونه لظلمته يفزع بعض الناس إذا نزل فيه وحده نهاراً فضلاً عن الليل. • وكانت صاحبة اليد البيضاء بعطفها على الفقراء والمساكين. وبلغت نفقاتها فى بعض حجاتها ألف ألف دينار وبلغت نفقاتها فى ستين يوما أربعة و خمسين ألف ألف درهم. فرفع إليها و كيلها حساب النفقة, فهنته عن ذلك و قالت: ثواب الله بغير حساب. و هكذا يكون السخاء و الجود و الكرم, فالذى يتعامل مع ربه لا ينظر كم أنفق و لا مقدار ما أعطى, فالله غنى عن نفقته و ماله و إنما هو الذى ينفع نفسه و يقدم لها الخير حيث سيلقاه عند ربه أحوج ما يكون اليه. • و قال ابن جبير بعد أن ذكر المصانع و البرك و الآبار و المنازل التى شيدتها "زبيدة" من بغداد الى مكة: " أن كل ذلك من آثار زبيدة, فانتدبت لذلك مدة حياتها، فأبقت فى هذا الطريق مرافق و منافع تعم وفد الله تعالى كل سنة من لدن وفاتها الى الآن. و لولا آثارها الكريمة فى ذلك لما سلكت هذه الطرق والله كفيل بمجازتها و الرضا عنها." • [COLOR=#0000ff][B][U]وفاتها[/U][/B][/COLOR]: o لقد ماتت زبيدة كما سيموت كل البشر و لكن ذكراها خالدة فى أفئدة ملايين من الحجاج الذين انتفغوا بهذه الآثار العظيمة و التى جرىثوابها عليها بعد موتها. توفيت في بغداد في جمادى الأول سنة216 هجرية, و قد جائت البشرايات لزبيدة بمغفرة الله لها و حسن ثوابه و جزائه على أعمالها. • فقد روى ابن خلكان فى كتابه "وفيات الأعيان" عن عبد الله بن المبارك أنه رآها فى المنام فقال لها: ما فعل الله بك؟ قالت: غفر الله لى بأول معول (أى فأس) ضرب فى طريق مكة, قال: قلت ما هذه الصفرة فى وجهك؟ قالت: دفن بين ظهرانينا رجل يقال له بشر المريسىّ فزفرت جهنم عليه زفرة فاقشعرّ لها جسدى, فهذه الصفرة من تلك الزفرة. • وقيل أن ابنتها رأتها أيصا فى المنام فسألتها: ماذا فعل الله بك؟ قالت: يا بنية غفر لى و رحمنى, فقالت لها: بماذا نجوت؟؟ فقالت: يا بنية لولا ركيعات كنت أركعهن قبل النوم لهلكت. هذه "زبيدة" – رحمها الله – زوجة هارون الرشيد التى قطعت حجة كل غنى يتعلل بغناه و كثرة جاهه و أمواله, [/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Comic Sans MS][/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Comic Sans MS][SIZE=7][COLOR=red]فمنذ متى و الدنيا هى الحجاب بين العبد و ربه إلا أن يضعه العبد بنفسه؟؟ [/COLOR][/SIZE] [/FONT][/SIZE][/CENTER][SIZE=6][FONT=Comic Sans MS] [/FONT][/SIZE] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
زبيدة أم جعفر