~اا~ اا فوائد وأحكام تجويدية فيسبوكية - موضوع متجدد اا ~اا~

طباعة الموضوع

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
سؤال:
لماذا لم ندغم اللام في النون في قوله :"قل نعم" للتقارب بينهما مع أننا
أدغمنا النون الساكنة في اللام و الراء في قوله:"من لدن" و "من ربهم" ؟


وأظْـهِـرَنَّ لاَمَ فِـعْـلٍ مُطْلَـقَـا *** فِي نَحْوِ قُلْ نَعَـمْ وَقُلْنَـا وَالْتَقَـى
نجد أن في الأمثلة " قل نعم " _ " قلنا " _ " التقى " التي ذكرها صاحب التحفة في البيت السابق
نجد أن لام ساكنة أتى بعدها حرف نون فى كلمة مثل " قلنا " او أتى بعدها تاء مثل " التقى "
اللام والنون بينهما تقارب في المخرج وأيضا اللام والتاء بينهما تقارب فلو أدغمنا في مثل هذه الكلمات سيلتبس مع ما كان أصله مشدد مثل فعل " التقى " لو أدغمنا اللام في التاء ستصبح " اتَّقى " فيختلف المعنى مطلقا

وإذا أتى في كلمتين منفصلتين مثل " قل نعم " لا ندغم لان الفعل به إعلال فلا
يحذف أيضا لام الفعل لان ذلك سيكون إجحاف للفعل ولن يبقى منه سوى
حرف واحد ولكن ذلك ليس هو السبب الأساسي
لان الأصل راجع إلى الرواية وأصل اللغة فإن العرب لا تدغم اللام في النون
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
سؤال : في سورة مريم اية 77 كلمة (( أفرأيت )) على رواية ورش علمت بان فيها الابدال والتسهيل وصلا ،و لكن يوقف عليها فقط بالتسهيل ، السؤال لماذا يمتنع الوقف عليها بالابدال ،


لورش في كلمة أرأيت ـ أرأيتكم ـ أرأيتم ونحوها :
التسهيل في الهمزة الثانية وله فيها أيضا الإبدال مع المد .
يتعين لورش الوقف بالتسهيل فقط في :
- أأنت
- أرأيت
ويمتنع الإبدال لئلا يجتمع ثلاث سواكن متتالية
ءانْتْ
أرايْتْ
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
431312_399256430088471_2129065256_n.jpg

۝ همــزة الـوصل وهـمزة القطـع۝
الهمزات في القرآن على قسمين :
1-همزة الوصل: هي التي تثبت ابتداءً وتسقط وصلاً
الأسماءالمبدوءة بهمزة وصل: الأسماء الواردة في القرآن الكريم التي تقع فيها همزة الوصل مكسورة في الابتداء هي :
1ـ مصدر الفعل الماضي الخماسي نحو افترى افتراء كما في قوله تعالى قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلادَهُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ وَحَرَّمُوا مَا رَزَقَهُمْ اللَّهُ افتراء على الله
2 ـ مصدر الفعل الماضي السداسي نحو استكبرا استكباراً كما في قوله تعالى اسْتِكْبَارًا فِي الأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلا بِأَهْلِهِ
3 ـ ابن كما في قوله تعالى وَنَادَى نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ .
4 ـ ابنه نحو كما في قوله تعالى وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنْ الْقَانِتِينَ
5 ـ امرأ كما في قوله تعالى يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا
6 ـ امرأة كما في قوله تعالى وَإِنْ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ
7 ـ اثنين كما في قوله تعالى وَقَالَ اللَّهُ لَا تَتَّخِذُوا إِلَهَيْنِ اثْنَيْنِ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ
8 ـ اسم كما في قوله تعالى سَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى

أما الأفعال المبدوءة بهمزة الوصل فهي :
1 ـ الفعل الماضي الخماسي نحو انطلق كما في قوله تعالى وَانطَلَقَ الْمَلأُ مِنْهُمْ أَنْ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ
2 ـ الفعل الماضي السداسي نحو استكبركما في قوله تعالىإِلا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ
3 ـ أمر الفعل الماضي الثلاثي نحو اضرب كما في قوله تعالى وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً رَجُلَيْنِ جَعَلْنَا لأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا .
4 ـ أمر الفعل الماضي الخماسي نحو انطلق كما في قوله تعالى انطَلِقُوا إِلَى مَا كُنتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ
5 ـ أمر الفعل الماضي السداسي نحو استغفركما في قوله تعالى اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ
ولا تقع همزة الوصل في الفعل المضارع ولا في الماضي الثلاثي أو الرباعي ولا في أمر الماضي الرباعي​
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
ملحوظة : حروف القلقلة إذا كان قبلها حرف مد لازم يجب النبر في الوقف والوصل مثل { الدوآب } { يشآق } { حآد }
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
المد الحرفي المخفف:
وهو الذي يكون فيه بعد حرف المد حرف ساكن سكونه لازم في حرف من غير إدغام، وهو أن يوجد حرف في فواتح بعض السور هجاؤه ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد والثالث ساكن دون أن يدغم في غيره . وذلك نحو : ميم من "ا~لم " و"طسم" و"حم" ويس والقرآن " و"ن والقلم " علي وجه الإظهار و"ص" و" ق" .
واللازم الحرفي بقسميه لا يكون إلا في أوائل السور، وحروفه ثمانية جمعت في قول بعضهم : "نقص عسلكم " وهي السين والن
ون والقاف والصاد والعين واللام والميم والكاف.
فالسين في"طسم " أول الشعراء والقصص و"طس" أول النمل و"يس" أول سورة يس و"حم عسق" أول الشورى . والنون في "ن والقلم" خاصة. والقاف في "عسق" أول الشورى، و"ق والقرءان المجيد".
والصاد في فاتحتي الأعراف ومريم، وص والقرءان ذي الذكر". والعين في فاتحتي مريم والشورى. واللام في فواتح البقرة وآل عمران والأعراف ويونس وهود ويوسف والرعد وإبراهيم والحجر والعنكبوت والروم ولقمان والسجدة .
والميم في أوائل البقرة وآل عمران والأعراف والرعد والشعراء والقصص والعنكبوت والروم ولقمان والسجدة والحواميم السبع .
والكاف من "كهيعص" أول مريم خاصة .
وحكم المد اللازم في أقسامه الأربعة وجوب مده بمقدار ست حركات إلا في موضعين:
الأول: الياء من "آلم الله" أول سورة آل عمران ، فإن في الياء من ميم وجهين : المد استصحابا للأصل ، والقصر اعتدادا بحركة الميم العارضة وهي الفتحة، وإنما أوثرت الفتحة للتخلص من التقاء الساكنين علي الكسرة وهي الأصل في التخلص لكون الفتحة وسيلة إلي تفخيم لفظ الجلالة.
وإنما قصد تفخيمه ليتلاءم مع تفحيم معناه. ومحل هذين الوجهين عند الوصل ، فإذا وقف على "الم" تعين الإشباع علي الأصل إذ لا موجب لغيره.
الثاني: عين من فاتحتي مريم والشورى، وقد اختلف أهل الأداء في إشباعها وتوسطها وقصرها، فمنهم من أجراها مجري حرف المد فأشبع مدها لالتقاء الساكنين ، ومنهم من أخذ بالتوسط نظرا لفتح ماقبل الياء ، ورعاية للجميع بين الساكنين قال في النشر: وهذان الوجهان هما المختاران لجميع القراء . ثم قال : ومنهم من أجراها مجرى الحروف الصحيحة فلم يزد في تمكينها علي مافيها.
والخلاصة: أن وجه إشباع عين القياس علي نظائرها.
ووجه توسطها انحطاط رتبة حرف اللين عن حرف المد، والتفرقة بين ماقبله حركة من جنسة وما قبله حركة من غير جنسه ليكون لحرف المد مزية.
علي حرف اللين، ولأن حرف المد واللين أمكن في المد من حروف اللين فقط. ووجه القصر أن زيادة المط من خواص حرف المد، فإذا انتقى حرف المد انتفت الزيادة، على أن القصر هو الأصل.


 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
-المد:
هو إطالة الصوت بحرف من حروف المدوهذا التطويل
لصوت الالف المفتوح ما قبلها والواو الساكنة المضموم ما قبلها والياء
الساكنة المكسور ما قبلها هذا التطويل له ميزان وليس عشوائيا
ولا متروكا للأذواق عندما نمد قوله تعالى {قالوا} نمده بميزان ذكره
علمائنا واستنبطوه من التلاوة المنقولة لنا عن رسول الله صلي الله عليه وسلم
هذا الميزان هو زمن الحركة ونحن نعلم بأن اللغة العربية فيها ثلات حركات فتحة وضمة وكسرة هذه الثلاث حركات أزمنتها عند النطق متساوية فلما أقول: قا أو قو أو قي زمن هذه الأحرف الثلاثة متساويا فإذا أردت أن أنطق ألفا اقول قا وإذا اردت أن أنطق واو اقول قووكذلك اذا اردت أن أنطق ياء أقول قي ماهو المقدار الذي مددت صوتي من خلاله قال العلماء هو بمقدار حركة أخري فعندما نقول قَ فهذه قاف مفتوحة فإذا قلت قَ قَ فهذا الزمن الذي استهلكته لقول قَ قَ يعني لنطق حركتين متتاليتين يساوي زمن تطويل الفتحة عندما أقول قا إذن أنا أمط صوتي عند نطق الألف بمقدار نطق حركتين متتاليتين.

542675_551923914821721_1479669526_n.jpg
 
أعلى