صَاحِبَةُ الزَّهْرَاوَيْن
أُحِبُكُنَّ فِي اللهِ
- إنضم
- 7 نوفمبر 2010
- المشاركات
- 76
- النقاط
- 6
- الإقامة
- السعودية
- الموقع الالكتروني
- www.alawfa.com
- احفظ من كتاب الله
- على الدرب نسير بفضل الله
- احب القراءة برواية
- حفص
- القارئ المفضل
- المنشاوي
- الجنس
- أخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدرس الثاني
الحروف الهجائية المركبة
هذا الدرس العامل الأساس فيه هو شكل الحرف حال تركيبه
فنجد أنه يتغير شكل الحرف حال التركيب عنه حال الإفراد
ولقراءة هذا الدرس
علينا التنبيه إلى أن الحرف يقرأ بمسماه فقط
أي كالدرس الأول
فنجد أنه يتغير شكل الحرف حال التركيب عنه حال الإفراد
ولقراءة هذا الدرس
علينا التنبيه إلى أن الحرف يقرأ بمسماه فقط
أي كالدرس الأول
وطبعا مع تحقيق صفاته ومخارجه دون التطرق لها تجويديا بل بالتلقين فقط
- كما هو عهدنا بكامل القاعدة -
ثم يتم لفت انتباه الطفل أو الأخت الأعجمية إلى شكل الحرف حال كونه في أول
الكلمة أو وسطها أو آخرها
الكلمة أو وسطها أو آخرها
فنجد مثلا حرف البا
يكون مفردًا ب
يكون مفردًا ب
في أول الكلمة بــــ
في وسطها ـــــبـــ
في آخرها ــــب
وهكذا في بقية الأحرف
وبعدها نلفت انتباه الطفل لحدود الحرف
من أين يبدأ وأين ينتهي
من أين يبدأ وأين ينتهي
فمثلا كلمة كـــــــــــــــــــــتـــــــــــــــــــــــب
على الطفل أن يؤشر على نهاية الحرف وبداية الثاني وهكذا
وبعدها نسأل الطفل وكمراجعة أيضا للدرس الماضي عن الحرف إذا غيرنا نقاطه
وبعدها نسأل الطفل وكمراجعة أيضا للدرس الماضي عن الحرف إذا غيرنا نقاطه
مثل بلب إن أضفنا نقطة تحت البا الأولى فكيف تقرأ أي إذا أصبحت يلب
ونغير الكلمات والنقاط حتى نتأكد من أن الطفل وكذلك الأخت الأعجمية قد أتقنا شكل الحرف حال الإفراد والتركيب وأتقنا أيضا طريقة نطق الحرف
أما الأخت المبتدئة فيكون هذا الدرس فرصة لها لإتقان صفات ومخارج ومسميات الأحرف كتطبيق على الدرس الأول
والملاحظة الأخيرة وهي للجميع الالتزام التام بإيقاع الشيخ حال القراءة وعمل وقفة يسيرة بين كل مربع فيه مجموعة حروف والمربع الذي يليه حتى يشعر السامع بحلاوة الإيقاع وليس مجرد سرد للحروف
ونغير الكلمات والنقاط حتى نتأكد من أن الطفل وكذلك الأخت الأعجمية قد أتقنا شكل الحرف حال الإفراد والتركيب وأتقنا أيضا طريقة نطق الحرف
أما الأخت المبتدئة فيكون هذا الدرس فرصة لها لإتقان صفات ومخارج ومسميات الأحرف كتطبيق على الدرس الأول
والملاحظة الأخيرة وهي للجميع الالتزام التام بإيقاع الشيخ حال القراءة وعمل وقفة يسيرة بين كل مربع فيه مجموعة حروف والمربع الذي يليه حتى يشعر السامع بحلاوة الإيقاع وليس مجرد سرد للحروف
والآن نبدأ قراءة الدرس بترتيبه كما هو في الكتاب
بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الثاني
الحروف الهجائية المركبة
الحروف الهجائية المركبة
ا ألف
لا لام ألف
لا لام الف
با با ألف
لا لام ألف
ل لام
لا لام ألف
لج لام جيم
لا لام ألف
بلب با لام با
ك كاف
كـ كاف
كب كاف با
كت كاف تا
كا كاف ألف
كل كاف لام
بكت با كاف تا
لا لام ألف
لا لام الف
با با ألف
لا لام ألف
ل لام
لا لام ألف
لج لام جيم
لا لام ألف
بلب با لام با
ك كاف
كـ كاف
كب كاف با
كت كاف تا
كا كاف ألف
كل كاف لام
بكت با كاف تا
تكث تا كاف ثا
ب با
ت تا
ث ثا
ن نون
ي يا
با با ألف
نا نون ألف
تا تا ألف
يا يا ألف
ثا ثا ألف
بس با سين
يس يا سين
نص نون صاد
تض تا ضاد
ثط ثا طا
ثج ثا جيم
تح تا حا
نخ نون خا
يح يا حا
بج با جيم
يم يا ميم
بم با ميم
نم نون ميم
تم تا ميم
ثم ثا ميم
بي با يا
يي يا يا
ب با
ت تا
ث ثا
ن نون
ي يا
با با ألف
نا نون ألف
تا تا ألف
يا يا ألف
ثا ثا ألف
بس با سين
يس يا سين
نص نون صاد
تض تا ضاد
ثط ثا طا
ثج ثا جيم
تح تا حا
نخ نون خا
يح يا حا
بج با جيم
يم يا ميم
بم با ميم
نم نون ميم
تم تا ميم
ثم ثا ميم
بي با يا
يي يا يا
ني نون يا
تي تا يا
ثي ثا يا
نبل نون با لام
بنل با نون لام
تنل تا نون لام
يتل يا تا لام
يثل يا ثا لام
نبن نون با نون
بنن با نون نون
تين تا يا نون
يثن يا ثا نون
بثن با ثا نون
ج جيم
ح حا
خ خا
حث حا ثا
خب خا با
جت جيم تا
تحت تا حا تا
يجب يا جيم با
بخت با خا تا
ة تا
ه ها
تي تا يا
ثي ثا يا
نبل نون با لام
بنل با نون لام
تنل تا نون لام
يتل يا تا لام
يثل يا ثا لام
نبن نون با نون
بنن با نون نون
تين تا يا نون
يثن يا ثا نون
بثن با ثا نون
ج جيم
ح حا
خ خا
حث حا ثا
خب خا با
جت جيم تا
تحت تا حا تا
يجب يا جيم با
بخت با خا تا
ة تا
ه ها
بة با تا
يه يا ها
تة تا تا
نه نون ها
هـ ها
يهب يا ها با
بها با ها ألف
بهم با ها ميم
د دال
ذ ذال
جد جيم دال
خذ خا ذال
ر را
ز زا
ر را
جر جيم را
خز خا زا
ير يا را
تز تا زا
س سين
ش شين
شل شين لام
سل سين لام
ص صاد
ض ضاد
ط طا
ظ ظا
صب صاد با
طب طا با
ضا ضاد ألف
ظا ظا ألف
ع عين
غ غين
عج عين جيم
غح غين حا
بع با عين
يغ يا غين
بعد با عين دال
تغذ تا غين ذال
ف فا
ق قاف
و واو
قل قاف لام
فو فا واو
قو قاف واو
نقر نون قاف را
يفر يا فا را
يف يا فا
فيه فا يا ها
منه ميم نون ها
تمت تا ميم تا
ء همزة
أ همزة ألف
ؤ همزة واو
ئ همزة يا
سئلمنا سين همزة لام ميم نون ألف
يه يا ها
تة تا تا
نه نون ها
هـ ها
يهب يا ها با
بها با ها ألف
بهم با ها ميم
د دال
ذ ذال
جد جيم دال
خذ خا ذال
ر را
ز زا
ر را
جر جيم را
خز خا زا
ير يا را
تز تا زا
س سين
ش شين
شل شين لام
سل سين لام
ص صاد
ض ضاد
ط طا
ظ ظا
صب صاد با
طب طا با
ضا ضاد ألف
ظا ظا ألف
ع عين
غ غين
عج عين جيم
غح غين حا
بع با عين
يغ يا غين
بعد با عين دال
تغذ تا غين ذال
ف فا
ق قاف
و واو
قل قاف لام
فو فا واو
قو قاف واو
نقر نون قاف را
يفر يا فا را
يف يا فا
فيه فا يا ها
منه ميم نون ها
تمت تا ميم تا
ء همزة
أ همزة ألف
ؤ همزة واو
ئ همزة يا
سئلمنا سين همزة لام ميم نون ألف
وأخيرًا ننبه على بعض الملاحظات
كرر الشيخ بعض الحروف بأشكال مختلفة وذلك للتنوع ووضع غالب الأشكال الممكنة
في أخر سطر من الدرس وضع الشيخ الهمزة مفردة وعلى الألف وعلى الواو وعلى اليا لإظهار جميع أنواع الهمزات وأن الهمزة هنا يليها حرف والألف أو الواو أو اليا حرف آخر فكما قرأنا مثلا طب طا با نقرأ ؤ همزة واو
هذا التفريغ خاص بي فما كان فيه من خطأ فالشيخ بارك الله فيه منه براء
وأسأل الله القبول
كرر الشيخ بعض الحروف بأشكال مختلفة وذلك للتنوع ووضع غالب الأشكال الممكنة
في أخر سطر من الدرس وضع الشيخ الهمزة مفردة وعلى الألف وعلى الواو وعلى اليا لإظهار جميع أنواع الهمزات وأن الهمزة هنا يليها حرف والألف أو الواو أو اليا حرف آخر فكما قرأنا مثلا طب طا با نقرأ ؤ همزة واو
هذا التفريغ خاص بي فما كان فيه من خطأ فالشيخ بارك الله فيه منه براء
وأسأل الله القبول
نفعنا الله بما علمنا وعلمنا ما ينفعنا
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع
التعديل الأخير: