تابع كتاب المفتاح ..................................27
سورة الكهف
مكية
* روى عمرو بن الصباح عن حفص عن عاصم أنه كان يسكت على : ( عوجا ) , وروى عبيد عنه عند الوصل دون الوقف كقراءة الباقين .
* روى أبو بكر عن عاصم : ( من لدنه ) بسكون الدال وبإشمامها شيئا من الضم وكسر النون والفاء ووصل الفاء بياء في اللفظ , الباقون : بضم الدال وسكون النون وضم الهاء , ابن كثير يصل الهاء بواو , الباقون : لا يصلون .
* قرأ نافع وابن عامر : ( مرفقا ) بفتح الميم وكسر الفاء , الباقون : بكسر الميم وفتح الفاء .
* قرأ ابن عامر : ( تزور ) بسكون الزاي وتشديد الراء من غير ألف على مثال " تَحْمَرُّ " , وقرأ أهل الكوفة : ( تزاور ) بتخفيف الزاي وألف بعدها وتخفيف الراء , الباقون : بالهمز غير أنهم شددوا الزاي .
* قرأ الحرميان : ( ولملئت منهم ) بتشديد اللام , الباقون : بتخفيفها .
* قرأ أبو عمرو وحمزة وأبو بكر : ( بورقكم ) بسكون الراء , الباقون : بكسرها .
* قرأ حمزة والكسائي : ( ثلاثمائة سنين ) بغير تنوين على الإضافة , الباقون : بالتنوين .
* قرأ ابن عامر : ( ولا تشرك ) بالتاء وسكون الكاف , الباقون : بالياء وضم الكاف .
* وقد ذكرت : ( بالغدوة ) فيما تقدم .
* قرأ أبو عمرو : ( وكان له ثمر ) بسكون الميم في الموضعين , عاصم بفتح الثاء والميم فيهما , الباقون : برفع الثاء والميم فيهما .
* قرأ الحرميان وابن عامر : ( خيرا منهما منقلبا ) بميم بعد الهاء على لفظ التثنية , الباقون : بغير ميم على لفظ التوحيد .
* قرأ ابن عامر : ( لكنا هو الله ) بإثبات ألف في الوصل , الباقون : بغير ألف , ولا خلاف عنهم في الوقف أنهم يثبتون الألف .
* قرأ حمزة والكسائي : ( الولاية ) بكسر الواو , الباقون : بفتحها .
* قرأ أبو عمرو والكسائي : ( لله الحق ) برفع القاف , الباقون : بكسرها .
* قرأ عاصم وحمزة : ( خير عقبا ) بسكون القاف , الباقون : بضمها .
قرأ نافع وأهل الكوفة : ( ويوم نسير الجبال ) بنون مضمومة والياء مكسورة مشددة , ( الجبال ) بنصب اللام , الباقون : بتاء مضمومة والياء مفتوحة مشددة , ( الجبال ) برفع اللام .
* قرأ حمزة : ( ويوم نقول نادوا ) بالنون , الباقون : بالياء .
* قرأ أهل الكوفة : ( قبلا ) بضم القاف والباء , الباقون : بكسر القاف وفتح الباء .
* قرأ عاصم : ( لمهلكهم ) بفتح الميم , الباقون : بضمها وكسر اللام الثانية حفص عن عاصم , وفتحها الباقون , وكذلك اختلافهم في سورة النمل .
* روى حفص عن عاصم : ( وما أنسانيه إلا ) بضم الهاء من غير واو , الباقون : بكسرها , ووصلها ابن كثير بياء على أصله , الباقون : لا يصلون بشيء .
* قرأ أبو عمرو وعاصم : ( رشدا ) بفتح الراء والشين , الباقون : بضم الراء وسكون الشين .
* قرأ نافع وابن عامر : ( فلا تسألني ) بفتح اللام وتشديد النون , الباقون : بسكون اللام وتخفيف النون , ولا خلاف في كسرها .
* قرأ حمزة والكسائي : ( ليغرق أهلها ) بياء مفتوحة والراء كذلك , ( أهلها ) برفع اللام , الباقون : بتاء مضمومة والراء كذلك , ( أهلها ) بنصب اللام .
* قرأ ابن عامر وأهل الكوفة : ( زكية ) بتشديد الياء من غير ألف بعد الزاي .
* قرأ نافع وابن ذكوان وأبو بكر : ( نكرا ) في الموضعين هنا وفي الطلاق بضم الكاف , الباقون : بإسكانها .
* قرأ نافع : ( لدني ) بضم الدال وتخفيف النون , أبو بكر بسكون الدال وشمها من الضم مع تخفيف النون , الباقون : بضم الدال وتشديد النون .
* قرأ ابن كثير وأبو عمرو : ( لتخذت عليه ) بتخفيف التاء من غير ألف بعد اللام , الباقون : بتشديد التاء وألف بعد اللام , وأظهر الذال ابن كثير وحفص , الباقون : بإدغامها .
* قرأ نافع وأبو عمرو : ( يبدلهما ) وفي التحريم : ( أن يبدله ) وفي ن والقلم : ( أن يبدلنا ) بتشديد الدال وفتح الياء في جميع ذلك , الباقون : بسكون الياء وتخفيف الدال فيهن .
* قرأ ابن عامر : ( وأقرب رحما ) بضم الحاء , الباقون : بإسكانها .
* قرأ ابن عامر وأهل الكوفة : ( فأتبع ) ( ثم أتبع ) بهمزة مفتوحة وسكون , الباقون : بالمد مكان الهمزة وفتح التاء وتشديدها .
* قرأ ابن عامر واهل الكوفة إلا حفصا : ( حامية ) بألف بعد الحاء وياء مفتوحة بعد الميم , الباقون : بهمزة مفتوحة بعد الميم من غير ألف .
* قرأ حمزة والكسائي : ( فله جزاء الحسنى ) بهمزة مفتوحة منونة , الباقون : بهمزة مضمومة من غير تنوين على الإضافة .
* قرأ ابن كثير وأبو عمرو وحفص : ( بين السدين ) بفتح السين , الباقون : بضمها .
* قرأ حمزة والكسائي : ( يفقهون ) بضم الياء وكسر القاف , الباقون : بفتح الياء والقاف .
* قرأ عاصم : ( يأجوج ومأجوج ) بالهمز هنا وفي سورة الأنبياء , الباقون : بغير همز فيهن .
* قرأ حمزة والكسائي : ( خراجا ) بألف مع فتح الراء , الباقون : بفتحها وسكون الراء من غير ألف .
* قرأ نافع وابن عامر وأبو بكر : ( سدا ) بضم السين , الباقون : بفتحها .
* قرأ ابن كثير : ( ما مكني ) بنونين ظاهرتين , الأولى مفتوحة والثانية مكسورة , الباقون : بنون واحدة مشددة مكسورة .
* روى أبو بكر عن عاصم : ( ردما ائتون ) , وقال بوصل الألف فيهما وكسر التنوين من ( ردما ) من غير مد , وافقه حمزة في : ( قال ائتوني ) , الباقون : بقطع الألف فيهما وسكون التنوين من ( ردما ) مع المد , وقد اختلف عن أبي بكر وبالوجهين قرأت له .
* قرأ نافع وأهل الكوفة إلا أبا بكر : ( الصدفين ) بفتح الصاد والدال , أبو بكر بضم الصاد وسكون الدال , الباقون : بضمها .
* قرأ حمزة : ( فما اسطاعوا ) بتشديد الطاء , الباقون : بتخفيفها .
* قرأ أهل الكوفة : ( دكاء ) بالمد والهمز من غير تنوين , الباقون : بالتنوين من غير همز ولا مد .
* قرأ حمزة والكسائي : ( أن ينفد ) بالياء , الباقون : بالتاء .
* * فيها تسع مضافات :
* قرأ الحرميان وأبو عمرو : ( أعلم ) ( ربي إن ) ( ترني أنا ) بفتح الياء فيهن , الباقون : بإسكانها في جميعهن .
* روى حفص : ( معي صبرا ) في ثلاثة مواضع بفتح الياء , الباقون : بإسكانها .
* قرأ نافع : ( ستجدني إن ) بفتح الياء , الباقون : بإسكانها .
* قرأ نافع وأبو عمرو : ( من دوني أولياء ) بفتح الياء , الباقون : بإسكانها .
* * فيها تسع محذوفات :
* قرأ نافع وأبو عمرو : ( المهتدي ) بياء في الوصل , الباقون : بحذفها في الحالين .
* قرأ ابن كثير : ( أن يهديني ) ( أن يؤتيني ) ( على أن تعلمني ) بياء في الحالين , وافقه في الوصل نافع وأبو عمرو , الباقون : بحذفها في الحالين .
* قرأ ابن كثير : ( إن ترن ) بياء في الحالين , وافقه في الوصل أبو عمرو وقالون , الباقون : بحذفها في الحالين .
* قرأ ابن كثير : ( ما كنا نبغي ) بياء في الحالين , وافقه في الوصل نافع وأبو عمرو والكسائي وعن ابن عامر , الباقون : بحذفها في الحالين لهشام .
* وقرأت على بعض شيوخي : ( فلا تسألني ) بحذف الياء وهو غريب عن هشام .
سورة مريم
مكية
* قد ذكرت الإمالة والإدغام والإظهار عن ابن عامر فيما تقدم .
* قرأ أبو عمرو والكسائي : ( يرثني ) (ويرث ) بسكون الياء فيهما , الباقون : برفعهما .
* قرأ حمزة والكسائي : ( عتيا ) و ( صليا ) و ( جثيا ) و ( بكيا ) بكسر أوائل الكلم , وافقهما حفص في جميعهن إلا في ( بكيا ) فإنه يضم الباء منها كقراءة الباقين في جميعهن .
* قرأ حمزة والكسائي : ( وقد خلقناك ) بنون وألف على لفظ الجمع , الباقون : بتاء مضمومة من غير ألف على لفظ التوحيد .
* قرأ نافع وأبو عمرو : ( ليهب لك ) بياء مفتوحة , الباقون : بهمزة مفتوحة , وقد اختلف عن قالون , وبالوجهين قرأته .
* قرأ حمزة وحفص : ( وكنت نسيا ) بنون مفتوحة , الباقون : بكسرها .
* قرأ نافع وحمزة والكسائي وحفص : ( من تحتها ) بكسر الميم والتاء الثانية ( من تحتها ) , الباقون : بفتحها .
* روى حفص عن عاصم : ( تساقط ) بتاء مضمومة وكسر القاف مع التخفيف , حمزة : ( تساقط ) بفتحها وتخفيف السين , الباقون : مثله , غير أنهم شددوا السين , روى العليمي عن أبي بكر مثلهم غير أنه أبدل التاء ياءً .
* قرأ ابن عامر وعاصم : ( قول الحق ) بنصب اللام , الباقون : برفعها .
* قرأ ابن عامر وأهل الكوفة : ( إن الله ربي ) بكسر الهمزة , الباقون : بفتحها .
* قرأ نافع وابن عامر وعاصم : ( أو لا يذكر الإنسان ) بسكون الذال ورفع الكاف مع التخفيف , الباقون : بفتحها وتشديدها .
* قرأ الكسائي : ( ثم ننجي ) بسكون النون الثانية وتخفيف الجيم , الباقون : بفتحها وتشديد الجيم .
* روى ابن ذكوان وقالون : ( وريا ) بياء مشددة من غير همز , الباقون : بهمز بعد الراء وتخفيف الياء .
* قرأ ابن كثير : ( خير مقاما ) بضم الميم , الباقون : بفتحها .
* قرأ حمزة والكسائي : ( مالا وولدا ) جميع ما في السورة بعد السجدة التي فيها , وفي الزخرف ( للرحمن ولد ) وفي سورة نوح : ( ماله وولده ) بضم الواو وسكون اللام في جميع ذلك , وافقهما ابن كثير وأبو عمرو في الموضع الذي في سورة نوح فقط , الباقون : بفتح الواو واللام في جميع ذلك .
* قرأ نافع والكسائي : ( يكاد السموات ) بالياء هاهنا وفي عسق , الباقون : بالتاء فيهما .
* قرأ الحرميان والكسائي وحفص : ( يتفطرن ) بتاء مفتوحة والطاء مفتوحة مشددة , الباقون : بنون ساكنة وكسر الطاء وتخفيفها : أبو عمرو وأبو بكر .
الباقون : بتاء مفتوحة والطاء كذلك مع تشديدها .
* * وفيها ست مضافات :
* قرأ ابن كثير : ( من ورائي ) بفتح الياء , الباقون : بإسكانها .
* قرأ نافع وأبو عمرو : ( اجعل لي آية ) ( ربي إنه ) بفتح الياء فيهما , الباقون : بإسكانهما .
* قرأ الحرميان وأبو عمرو : ( إني أخاف الله ) ( إني أعوذ ) بفتح الياء فيهما , الباقون : بإسكانها .
* قرأ حمزة : ( أتاني الكتاب ) بسكون الياء , الباقون : بفتحها .
* * وليس في هذه السورة محذوفة مختلف فيها , وما لم أذكره فيها أو في غيرهما فقد قدمنا ذكر ذلك مع ما يشاكله .
سورة طه
مكية
* قرأ حمزة : ( لأهله امكثوا ) بهاء مضمومة هنا وفي القصص , الباقون : بكسرها .
* قرأ ابن كثير وأبو عمرو : ( أني أنا ربك ) بفتح الهمزة , الباقون : بكسرها .
* عن ابن عامر وأهل الكوفة : ( طوى ) بالتنوين هنا وفي النازعات , الباقون : بغير تنوين .
* قرأ حمزة : ( وأنا اخترناك ) بتشديد النون , ( اخترناك ) بنون وألف على لفظ الجمع , الباقون : بتخفيف النون وتاء مضمومة مكان النون من غير ألف على لفظ التوحيد .
* قرأ ابن عامر : ( أخي اشدد ) بهمزة مفتوحة بعد الياء , و ( أشركه ) بهمزة مفتوحة , الباقون : بألف موصولة , و( أشركه ) بهمزة مفتوحة .
* قرأ أهل الكوفة : ( مهد ) ها هنا وفي الزخرف بفتح الميم وسكون الهاء من غير ألف , الباقون : بكسر الميم وفتح الهاء وألف بعدها .
* قرأ ابن عامر وعاصم وحمزة : ( سوى ) بضم السين , الباقون : بكسرها .
* قرأ حمزة والكسائي وحفص : ( فيسحتكم ) بياء مضمومة وكسر الحاء وفتح التاء , الباقون : بفتح جميعهن .
* قرأ ابن كثير وحفص : ( قالوا إن هذان ) بسكون النون , الباقون : بتشديده .
أبو عمرو ( هذين ) بياء بعد الذال , الباقون : بألف بعدها , وقد ذكرت من شدد النون فيما تقدم .
* قرأ أبو عمرو : ( فاجمعوا ) بوصل الألف وفتح الميم , الباقون : بقطع الألف وكسر الميم .
* روى ابن ذكوان عن ابن عامر : ( تخيل إليه ) بتاء مضمومة , الباقون : بياء مضمومة .
* وروى أيضا : ( تلقف ما صنعوا ) بضم الفاء , الباقون : بإسكانها , وقد ذكرت من شدد التاء , وكذلك من أسكن اللام فيما تقدم .
* قرأ حمزة والكسائي : ( لساحران ) بكسر السين وسكون الحاء من غير ألف , الباقون : بفتح السين وإثبات الألف بعدها وكسر الحاء .
* واختلف عن قالون في اختلاس كسرة هاء من : ( يأته مؤمنا ) , وبالوجهين قرأت على بعض شيوخي – رحمهم الله – بمدينة مصر .
* قرأ حمزة : ( لا تخف دركا ) بإسكان الفاء من غير ألف , الباقون : ( تخاف ) بضم الفاء وألف بينها وبين الخاء .
* قرأ حمزة والكسائي : ( يا بني إسرائيل قد أنجيتكم ) ( واعدتكم ) ( رزقتكم ) بتاء مضمومة في ثلاثة , من غير نون ولا ألف على لفظ التوحيد , الباقون : بنون وألف على لفظ الجمع , وقد ذكرت حذف الألف من ( واعدتكم ) فيما تقدم .
* قرأ الكسائي : ( فيحلل عليكم ) ( ومن يحلل ) بضم الحاء واللام الأولى من يحلل , الباقون : بكسرها .
* قرأ نافع وعاصم : ( بملكنا ) بفتح الميم , حمزة والكسائي بضمها , الباقون : بكسرها .
* قرأ أبو عمرو وحمزة والكسائي وأبو بكر : ( حملنا ) بفتح الحاء والميم مع تخفيفها , الباقون : بضم الحاء وكسر الميم وتشديدها .
* قرأ حمزة والكسائي : ( بما لم تبصروا به ) بالتاء , الباقون : بالياء .
* قرأ ابن كثير وأبو عمرو : ( لن نخلفه ) بكسر اللام , الباقون : بفتحها .
* قرأ أبو عمرو : ( يوم ننفخ ) بنون مفتوحة ومضمومة , الباقون : بياء مضمومة والفاء مفتوحة .
* قرأ ابن كثير : ( فلا تخف ظلما ) بسكون الفاء من غير ألف , الباقون : بضم الفاء وإثبات الألف .
* قرأ نافع وأبو بكر : ( وإنك لا تظمأ فيها ) بكسر الهمزة , الباقون : بفتحها .
* قرأ الكسائي وأبو بكر : ( لعلك ترضى ) بتاء مضمومة , الباقون : بفتحها .
* قرأ نافع وأبو عمرو وحفص : ( أو لم تأتكم بينة ) بالتاء , الباقون : بالياء .
* * وفيها ثلاث عشرة ياء إضافة :
* قرأ الحرميان وأبو عمرو : ( إني آنست ) ( إني أنا ربك ) ( إنني أنا الله ) ( لنفسي اذهب ) ( في ذكري اذهبا ) بفتح الياء في جميعهن , الباقون : بإسكانها .
* قرأ نافع وأبو عمرو : ( لذكري إن الساعة ) ( لي أمري ) ( أخي اشدد ) ( برأسي إني ) بفتح الياء في أربعتهن , الباقون : بإسكانها .
* قرأ أهل الكوفة : ( لعلي آتيكم ) بسكون الياء , الباقون : بفتحها .
* روى ورش من طريق المصريين وحفص : ( ولي فيها ) بفتح الياء , الباقون : بإسكانها .
* قرأ ابن كثير وأبو عمرو : ( أخي اشدد به ) بفتح الياء , الباقون : بإسكانها .
وفيها محذوفة واحدة :
* قرأ ابن كثير : ( ألا تتبعني ) بياء في الحالين , ووافقه في الوصل نافع وأبو عمرو , الباقون : بحذفها في الحالين .