التحريرات - صفحة خاصة

طباعة الموضوع

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
بسم الله الرحمن الرحيم

خلافات روح عن يعقوب
سند رواية روح من طريق التذكرة
قرأ بها أبي الحسن طاهر وسمعها من علي أبي الحسن بن خشنام المعروف بالدلال وهو قرأ بها على محمد بن يعقوب أبي العباس المعدل وهو قرأ على أبي وهب الثقفي المعروف بالقزاز وهو قرأ على أبي الحسن روح بن عبد المؤمن وهو قرأ على يعقوب الحضرمي رحمة الله عليهم أجمعين ورضي عنهم.
ما بين السورتين،
له بين السورتين البسملة قال الإمام أبي الحسن ( ويعقوب بفصل بين السورتين بـ ( بسم الله الرحمن الرحيم) في كل القرآن جاء ذلك منصوصا عنهم ) التذكرة في القراءات الثمان 1/83
هاء الضمير
الهاء في: يَرَهُ أَحَدٌ
قرأ روح بإشباع ضمة الهاء وصلا وبالإسكان وقفا قال الإمام أبي الحسن( وكلهم قرأ ( أن لم يره احد ) بإشباع ضمة الهاء في الوصل وبه قرأت وبه آخذ) 2/766.
و:خَيْراً يَرَهُ و:شَرّاً يَرَهُ.
قرأها روح باختلاس ضمة الهاء وفي الوقف بالسكون ( الإمام أبي الحسن ( ووصلها يعقوب باختلاس ضمة الهاء ووصلها الباقون بإشباع ضمة الهاء ولا خلاف بينهم في الوقف ان الهاء ساكنة ) التذكرة في القراءات الثمان2/771
المد المنفصل والمتصل
قرأ روح المد المتصل بالتوسط وبقصر المنفصل قولا واحدا قال الإمام أبي الحسن ( ويعقوب بمد حروف اللين هذه إذا كن مع الهمزة المتوسطة آو المتطرفة في كلمة واحدة مدا متوسطا وبترك مدهن زيادة على ما فيهن من المد واللين إذا لم يكن مع الهمزة في كلمة واحدة في جميع القرآن. فقرؤوا على الترتيب الذي عرفتك قوله :
( فلما أضاءت ) بقصر ( فلما ) و بمد ( أضاءت ) ....) التذكرة في القراءات الثمان 1/147
عين بمريم والشورى
قرأ روح العين من الفاتحتين بالتوسط قال الإمام أبي الحسن ( وكذا لا خلاف بينهم في تمكين العين من ( كهيعص ومن حم .عسق قليلا .) التذكرة في القراءات الثمان 1/90
حكم النون الساكنة والتنوين عند اللام والراء
لا غنة عنده من هذا الطريق
حكم هاء السكت في نحو: العالمين و:المفلحون
لا سكت له على الهاء من هذا الطريق.
قال العلامة الأزميري: (البَسملة بلا تَكبير مع الإظهار وعدم الغنّة بلا هاء في الضالين و للمتقين من الكامل والتذكرة وقرأ الداني على ابن غلبون وتلخيص أبي معشر على ما وجدنا فيه .) عمدة العرفان في وجوه القرآن
حكم الوقف على :فِيْمَهْ و:عَمَّهْ.مِمَّهْ بِمَهْ لِمَهْ.
وقف يعقوب بالسكون على هذا النوع الإمام أبي الحسن ( وكان البزي يقف على ( ما ) التي يراد بها الاستفهام إذا دخل عليها حرف من حروف الجر بالهاء ليتبين بها حركة الميم كقوله فلم قتلتموهم ) و ( ( لم تعظون ) و ( فبما تبشرون ) و ( بم يرجع المرسلون ) و ( فيم أنت من ذكراها ) و ( عم يتساءلون) و ( مم خلق ) فيقف عليه فلمهْ وبمهْ و فيمهْ و ممهْ و عمهْ / وشبه هذا حيث وقع . ووقف الباقون على الميم فقط من غير هاء . التذكرة في القراءات الثمان 1/304-305
حكم الوقف على: عليهن . اليَّ عمّ هو لهي حملهن
وقف الرواي روح رحمه الله ورضي عنه بهاء السكت في الوقف الإمام أبي الحسن ( فصل : وكان يعقوب يقف على هو وهي و هي بالهاء فيقول ( هوهْ ) و ( لهيهْ ) و ( ثمَّ هوهْ ) و ( كأنه هوهْ ) و ( لهوهْ ) وكذا يفعل إذا وقف على حرف مشدد غير معرب كقوله :
( أن يضعن حملهن ) فيقول حملهنَّهْ
و ( لما خلقت بيدي ) فيقول بيديَّهْ
و ( عم يتساءلون ) فيقول عمَّهْ
وكذا ما أشبهه هذا حيث وقع ووقف الباقون على هذا كله بغير هاء
ولا ينبغي ان يعتمد الوقف على هذه المواضع لأحد من القراء إلا فيما كان تاما أو كافيا لما تقدم )
التذكرة في القراءات الثمان1/305
الغيب والخطاب في : تكرمون و:تحضون، و:تأكلون و:تحبون وهذه الأربع في سورة الفجر.
قرأهن روح بالغيب قال الإمام أبي الحسن ( وقرأ البصريان ( كلا بل لا تكرمون اليتيم . ولا يحضون على طعام المسكين ويأكلون..... ويحبون بالياء في الأربعة .) التذكرة في القراءات الثمان 2/765
حكم التكبير
لا تكبير له من هذا الطريق قال الإمام أبي الحسن ( باب ذكر التكبير للبزي من ( الضحى ) اعلم ان القراء اجمعوا على ترك التكبير من سورة ( والضحى ) إلا البزي وحده ). التذكرة في القراءات الثمان 2/779.
راء فِرْقٍ
له التفخيم في الراء قال الإمام ابن الجزري رحمه الله : (واختلفوا في (فرق) من سورة الشعراء من أجل كسر حرف الاستعلاء وهو القاف فذهب جمهور المغاربة والمصريين إلى ترقيقه وهو الذي قطع به في التبصرة والهداية والهادي والكافي والتجريد وغيرها وذهب سائر أهل الأداء إلى التفخيم وهو الذي يظهر من نص التيسير وظاهر العنوان والتلخيصين وغيرها وهو القياس ونص على الوجهين صاحب جامع البيان والشاطبية والإعلان وغيرها. والوجهان صحيحان إلا أن النصوص متواترة على الترقيق. وحكى غير واحد عليه الإجماع وذكر الداني في غير التيسير والجامع أن من الناس من يفخم راء (فرق) من أجل حرف الاستعلاء قال والمأخوذ به الترقيق لأن حرف الاستعلاء قد انكسرت صولته لتحركه بالكسر انتهى.) النشر 2/77-78.
ولا تُظْلَمُوْنَ فَتِيْلَا بالنساء
قرأ روح بالياء قال الإمام أبي الحسن ( قرأ ابن كثير وحمزة والكسائي ويعقوب ( ولا يظلمون فتيلا ) بالياء وقرأ الباقون بالتاء ). التذكرة في القراءات الثمان 2/376.
هذا والله اعلم
ومن عنده استدراك يخبرنا به بارك الله فيك
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
مشاركة للشيخ احمد المجلاد
بارك الله فيكم

فصل : وكان يعقوب يقف على هو وهي و هي بالفاء فيقول

والصحيح بالهاء وليس بالفاء

ما حكم: آلآن وشبهها

ويبدو أن صاحب التذكرة من رواة الإظهار عن يعقوب في مبحث الإدغام الكبير
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
بارك الله فيكم أخي الشيخ أحمد نواف المجلاد
بالنسبة لكلمة آلآن قال ابي الحسن
وقرا الباقون بتحقيق هذه الهمزة الواقعة بعد هذا الساكن في الكلمة والكلمتين اللتين تقدم ذكرهما في جميع القران الا ابا عمرو فانه تابع ورشا على نقل حركة الهمزة الى اللام في موضع واحد في النجم وعادا الاولى
وكذا اسماعيل والمسيبي وقالون تابعو ورشا على نقل حركة الهمزة الى الساكن الذي قبلها في اربعة مواضع في يونس ( الان وقد كنتم به تستعجلون ) ( الان وقد عصيت ).
وفي القصص ( ردا يصدقني
وفي النجم ( عادا الاولى )
وكذا الاعشى تابع ورشا على النقل في موضعين:
قوله في البقرة ( فان احصرتم )
والرحمن ( من استبرق )
وتابعه رويس في النقل في الرحمن فقط في قوله ( من استبرق)
التذكرة ( 1167-168
الظاهر انه مثل حفص
بالنسبة للادغام عند ابي عمرو ولا يوجد عند يعقوب
والله اعلم
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
منحة ذي العرش في ذكر تحريرات رواية ورش،
وهذه التحريرات من طريق الشاطبية،
نظم أحمد بن نواف المجلاد القطري الضرير،
وهذه النسخة بخطه.
بسم الله الرحمن الرحيم
لَكَ الحَمْدُ يَا رَحْمَنُ يَا رَافِعَ العُلَا،
صَلَاةً سَلَامً لِلنَّبِيِّ وَمَنْ تَلَا.
وَبَعْدُ فَذَا تَحْرِيْرُ وَرْشٍ كَمَىى أَتَى،
لَدَى الشَّاطِبِيَّهْ حُسْنَ ظَنٍّ بِهِ اعْقِلَا.
فَبَيْنَ السُّوَرْ بَسْمِلْ أَوِسْكُتْ وَصِلْ جَلَا،
وَلِلسَّكْتِ فَاخْتَرْ عَنْهُ كُنْ مُتَعَمِّلَا.
لَدَى لَا وَوَيْلٌ بَسْمِلَنَّ أَوِسْكُتَنْ،
عَلَيْهِ وَوَصْلاً صِلْ لَهُ اسْكُتْ بِهَا اعْمَلَا.
عَلِيْمٌ بَرَاءَهْ صِلْ لِكُلٍّ وَقِفْ لَهُمْ،
وَأَدْرِجْ وَبَيْنَ النَّاسِ وَالحَمْدِ بَسْمِلَا.
وَمَا بَعْدَ هَمْزٍ ثَابِتٍ أَوْ مُغَيَّرٍ،
فَقَصْراً لِوَرْشٍ وَسِطَنَّ وَطَوِّلَا.
وَفِي عَيْنٍ التَّوْسِيْطُ عَنْهُ وَطَوِّلَنْ،
وَشَيءٍ وَبَابَهْ وَسِّطَنَّ وَطَوِّلَا.
وَفِي وَاوِ سَوْآتٍ خِلَافٌ لَهُ بَدَا،
فَقَصِّرْ لِوَاوٍ ثَلِّثْ البَدَلَ اعْتَلَى.
وَوَسِّطْهُمَا أَيْضاً وَمُسْتَهْزِئُوْنَ جَا،
بِوَقْفٍ فَوَسِّطْ عَنْهُ فِيْهَا وَطَوِّلَا.
عَلَى وَسْطِ ذِيْ الإِبْدَالِ ثُمَّ اشْبِعَنْهُمَا،
وَفِي قَصْرِ ذِيْ الإِبْدَالِ ثَلِّثْ بِهَا العُلَا.
وَفِي هَمْزِ إِسْرَائِيْلَ قَصْراً وَإِيْتِ لَهْ،
وَقُلْ عَاداً الأُوْلَى بِخُلْفٍ وَلَان لَا.
وَهَذِيْ لَدَى آلَانَ فَاعْقِلْ تَأَمَّلَنْ،
وَفَالآنَ أَعْمِلْهَا كَمَا الأَصلِ تَأْصُلَا.
كَآلَانَ تَسْهِيْلاً فَخُذْ مُتَهَلِّلاً،
وَقَدْ قِيْلَ إِبْدَالٌ بِهَا صَحِّحَنْ كِلَا.
وَحُرِّرَ فِي آلَانَ سَبْعَةُ أَوْجُهٍ،
فَأَبْدِلْ لِهَمْزِ الوَصْلِ ثَلِّثْ لِلَانَ لَا.
عَلَى مَدِّ هَمْزِ الوَصْلِ أَيْضاً مُسَهِّلاً،
وَفِي لَانَ قَصْراً هَمْزَ وَصْلٍ كَذَا وَلَا.
عَلَى الوَقْفِ ثَلِّثْ عَنْهُ فِي اللَّامِ مُبْدِلَاً،
لِهَمْزَةِ وَصْلٍ مُدَّ فِيْهَا وَسَهِّلَا.
وَمَعْ قَصْرِ هَمْزِ الوَصْلِ فِي لَامِهَا اقْصُرَنْ،
وَوَسِّطْ كَذَا امْدُدْ عَنْهُ فِيْهَا لِتُقْبَلَا.
فَتِسْعَةُ أَوْجُهْ أَعْمِلَنَّ بِهَذِهِ،
فَيَا رَبَّنَا احْلُلْ عُقْدَةً مُنَّ سَهِّلَا.
وَإِنْ بَدَلٌ قَدْ جَاءَ مَعْ وَصْلِهِ بِهَا،
فَعَشْرَةُ أَوْجُهْ زِدْ ثَلَاثاً تُبَجَّلَا.
عَلَى قَصْرِ ذِي الإِبْدَالِ هَمْزَةَ وَصْلِهِ،
بِإِبْدَالٍ امْدُدْ وَاقْصُرَنْ قَصْرَ لَانَ لَا.
عَلَى وَسْطِ ذِيْ الإِبْدَالِ هَمْزَةَ وَصْلِ نَبْ،
دِلَنَّ وَلَاماً وَسْطَهُ اقْصُرْ تَأَمَّلَا.
كَذَاكَ عَلَى التَّسْهِيْلِ ثُمَّ ابْدِلَنْ لِهَمْ،
زَةِ الوَصْلِ قَصْراً قَصْرَهُ اللَّامَ أَمِّلَا.
وَلِلْبَدَلِ امْدُدْ أَبْدِلَنْ هَمْزَ وَصْلِهِ،
بِمَدٍّ وَمُدَّ اللَّامَ وَاقْصُرْ تَعَمَّلَا.
كَذَلِكَ فِي التَّسْهِيْلِ ثُمَّ ابْدِلَنْ لِهَمْ،
زَةِ الوَصْلِ قَصْراً قَصْرَهُ اللَّامَ تَفْضُلَا.
وَفِي الوَقْفِ قُلْ عَشْرٌ وَعَشْرٌ وَسَبْعَةً،
عَلَى القَصْرِ أَبْدلْ هَمْزَةَ الوَصْلِ مُدَّ لَا.
كَذَا اقْصُرْ وَسَهِّلْ ثَلِّثْ اللَّامَ مُسْجَلاً،
فَخُذْهَا وَرَتِّلْ وَارْوِيَنَّ تَحَمَّلَا.
وَإِنْ بَدَلاً وَسَّطتَ أَجْرِ الوُجُوْهَ لَهْ،
كَذَلِكَ فِي الإِشْبَاعِ أَجْرِ لَهَا انْقُلَا.
وَإِنْ جَاءَ ذُوْ الإِبْدَالِ بَعْدُ فَتِسْعَةٌ،
وَأَرْبَعُ نَيْضاً عَنْهُ خُذْهَا مُفَصَّلَا.
فَأَبْدِلْ لِهَمْزِ الوَصْلِ مَدّاً وَأَشْبِعَنْ،
وَقَصْراً لِلَامٍ قَصْرَ مَا بَعْدُ جَمِّلَا.
وَوَسِّطْهُمَا امْدُدْ قَصْرَ هَمْزَةِ وَصْلِهِ،
وَقَصْراً لِلَامٍ ثَلِّثِ البَدَلَ افْعَلَا.
كَذَلِكَ فِي التَّسْهِيْلِ فَاقْصُرْ لِلَامِهِ،
وَمَا بَعْدُ ثَلِّثْ وَسِّطَنْ أَشْبِعَنْ كِلَا.
أَأَنْذَرْتَهُمْ سَهِّلْ وَأَبْدِلْ وَبَابَهَا،
وَبِالسُّوْءِ إِلَّا سَهِّلَنْ ثُمَّ أَبْدِلَا.
وَفِي جَاءَ آلَ اقْرَأْ بِتَسْهِيْلِهِ وَثَلْ،
لِّثَنَّ وَأَبْدِلْ قَاصِراً وَمُطَوِّلَا.
وَفِي مَوْضِعِ الأَحْزَابِ وَالنُّوْرِ سَهِّلَنْ،
وَأَبْدِلْ فَمَدٌّ ثُمَّ قَصْرٌ تَعَمَّلَا.
وَفِي هَاؤُلَا إِنْ وَالبِغَا إِنْ لَهُ فَقُلْ،
بِيَاءٍ خَفِيْفِ الكَسْرِ بَعْضُهُمُوا تَلَا.
وَفِي السُّوْءُ إِنْ أَبْدِلْ وَسَهِّلْ وَنَحْوَهُ،
وَيَاسِيْنَ أَدْغِمْ نُوْنَ أَظْهِرْ وَأَدْخِلَا,
وَيَلْهَثْ بِإِظْهَارٍ وَقَلِّلْ ذَوَاتِ يَا،
عَلَى طُوْلِ ذِيْ الإِبْدَالِ كَالوَسْطِ فَانْهَلَا.
عَلَى قَصْرِ ذِيْ الإِبْدَالِ وَالطُّوْلِ فَافْتَحَنْ،
وَفِي الجَارِ جَبَّارِيْنَ فَافْتَحْ وَقَلِّلَا.
مَآبٍ عَلَى التَّقْلِيْلِ وَالوَصْلِ وَسِّطَنْ،
لِذِيْ مُبْدَلٍ أَيْضاًاً كَذَا فِيْهِ طَوِّلَا.
وَإِنْ تُشْبِعَنْ فَافْتَحْ كَذَا عِنْدَ قَصْرِهِ،
لِذِيْ مُبْدلٍ فَاعْقِلْ أَخِيْ فَتُنَبَّلَا.
عَلَى وَقْفِهِ إِنْ تَفْتَحِ اقْصُرْ وَمُدَّ لَهْ،
عَلَى الرَّوْمِ وَالإِسْكَانِ أَرْبَعةٌ حُلَى.
وَوَسِّطْ لِعَارِضْ مَانِعاً رَوْمَهَا لَهُ،
فَخَمْسَةُ أَوْجُهْ عِلْمَهَا خُذْهُ أَقْبِلَا.
عَلَى وَجْهِ تَقْلِيْلٍ فَمُدَّ وَوَسِّطَنْ،
وَكُلٌّ مَعَ الإِسْكَانِ وَالرَّوْمِ أَعْمِلَا.
وَبِالقَصْرِ قُلْ أَيْضاً مُسَكِّناً اعْلَمَنْ،
لِعَارِضِ وَقْفٍ صَابِراً تُرْزَقِ العُلَا.
وَعَنْهُ بِتَقْلِيْلٍ وَفَتْحٍ أَرَاكَهُمْ،
دَحَاهَا وَبَابَهْ فَافْتَحَنْ ثُمَّ قَلِّلَا.
وَيَاءً لَدَى يَاسِيْنَ فَافْتَحْ بِهِ وَضَحْ،
وَهَا يَاة لَدَى مَرْيَمْ فَقَلِّلْ هُمَا بِلَا.
وَهَا تَحْتُ إِضْجَاعاً لَدَيْهِ بِهِ خُذَنْ،
وَأَقْرِئْ بِهِ أَيْضاً فَتُهْدَى وَتُقْبَلَا.
وَلَفْظُ الرِّبَا مَرْضَاتِ مِشْكَاةٍ اعْلَمَنْ،
فَفِيْهِنَّ فَتْحٌ مِثْلَمَا فِي كِلَا اعْدِلَا.
وَذِكْراً وَسِتْراً ثُمَّ فِي البَابِ رَقِّقَنْ،
عَلَى القَصْرِ وَالتَّطْوِيْلِ فَافْهَمْ مُحَصِّلَا.
وَدَعْهُ عَلَى التَّوْسِيْطِ حَيْرَانَ فَخِّمَنْ،
وَرَقِّقْ شَرَرْ رَقِّقْ لَدَيْهِ مُؤَمِّلَا.
سِرَاعاً وَبَابَهْ قُلْ ذِرَاعَيْهِ طَهِّرَا،
عَشِيْرَتُكُمْ رَقِّقْ إِرَمْ فَخِّمَنْ حَلَا.
وَفِي حِذْرَكُمْ رَقِّقْ كَذِيْ الضَّمِّ نَاصِراً،
وَوِزْرَ وَذِكْرَكْ قُلْ وَعِبْرَةَ نَسْجِلَا.
كَذَاكَ بِإِجْرَامِيْ وَتَنْتَصِرَان سَا،
حِرَانِ افْتِرَاءً قُلْ مِرَاءً تُعَدَّلَا.
كَخَيْراً خَبِيْراً قُلْ وَقُلْ حَصِرَتْ فَرَقْ،
قِقَنّْ وَاصِلاً أَصْلَهْ لَدَى الوَقْفِ أَعْمِلَا.
وَفِي رَاة وَلِشْرَاقِ اقْرَأَنَّ مُفَخِمَنْ،
لَدَيْهَا فَخُذْهَا وَاقْبَلَنْ مُتَوَكِّلَا.
وَفِرْقٍ بِتَفْخِيْمٍ وَتَرْقِيْقِهَا فَتَى،
وَرَقِّقْ بِيَصْلَاهَا وَفَخِّمْ تَسَهَّلَا.
وَلَكِنْ رُؤُوْسُ الآيِ تَرْقِيْقُهَا رَجَحْ،
وَفِي غَيْرِهَا فَخِّمْ لِمُوْجِبِهِ عَلَا.
وَإِنْ سَكَنَتْ لَامٌ لِوَقْفٍ فَفَخِّمَنْ،
وَرَقِّقْ وَخُلْفاً نَحْوُ طَالَ مُحَصِّلَا.
وَمَطْلَعِ فَخِّمْ عَنْهُ فِي اللَّامِ وَاعْتَمِدْ،
وَفِي ظَلَمُوا ظَلَّتْ وَيَظْلَلْنَ نَاقِلَا.
وَفِي لَامِ صَلْصَالٍ عَنَيْتُ الذِي سَكَنْ،
بِتَرْقِيْقِهَا فَاعْرِفْ لَهُ ثُمَّ أَعْمِلَا.
وَأَشْمِمْ بِتَأْمَنَّا وَرَوْماً بِهَا اسْتَمِعْ،
وَنَخْلُقْكُمُ الإِدْغَامَ أَتْمِمْهُ وَاقْبَلَا.
وَلَا أَلِفٌ فِي هَا هَأَنْتُمْ فَسَهِّلَنْ،
لِهَمْزٍ وَأَبْدِلْ عَنْهُ فِيْهِ تَحَمَّلَا.
أَرَيْتَ كَذَا أَيْضاً بِذَيْنِ لَهُ افْقَهَنْ،
وَمَحْيَايَ بِالإِسْكَانِ وَالفَتْحِ كُمِّلَا.
وَفَوْقَ المَعَارِجْ قُلْ كِتَابِيَهْ انْقُلَنْ،
وَسَكِّنْ وَرَجِّحْ عَنْهُ ذَا الوَجْهِ تَفْضُلَا.
وَتَكْبِيْرَهُ أَهْمِلْ بِعَوْنِ القَدِيْرِ قَدْ،
تَكَمَّلَ نَظْمِيْ رَبِّ فَاغْفِرْ تَقَبَّلَا.
وَصَلِّ وَسَلِّمْ سَيِّدِيْ كُلَّ لَمْحَةٍ،
عَلَى المُجْتَبَى وَالآلِ وَالصَّحْبِ وَالوِلَا.
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه أحكام رواية هشام من طريق تلخيص أبي معشر من طريق الطيبة
المد المنفصل والمتصل
قال ابو معشر الطبري
( حجازي غير ورش والحلواني لهشام وروح يتركون المد حرفا لحرف ويمكنون تمكينا) التلخيص 163
فعبارته ليست واضحة لي هل القصر أم يزيد على القصر إلى فويق القصر وقد ذكر ابن الجزري في النشر أن له فويق القصر من التلخيص وهذا نصه
قال رحمه الله
(فالمرتبة الأولى) قصر المنفصل هي حرف المد العرضي وإبقاء ذات حرف المد على ما فيها من غير زيادة. وذلك هو القصر المحض وهي لأبي جعفر وابن كثير بكمالها من جميع ما علمناه ورويناه من الكتب والطرق حسبما تضمنه كتابنا سوى تلخيص أبي معشر وكامل الهذلي. فإن عبارتهما تقتضي الزيادة له على القصر المحض كما سيأتي نصهما ) النشر 1/251
وقال ابن الجزري رحمه الله ((والمرتبة الثانية) فوق القصر قليلاً وقدرت بألفين وبعضهم بألف ونصف وهو مذهب الهذلي وعبر عنه ابن شيطا بزيادة متوسطة وسبط الخياط بزيادة أدنى وأبو القاسم بن الفحام بالتمكين من غير إشباع ثم هذه المرتبة هي في المتصل لأصحاب قصر المنفصل مثل الدوري والسوسي عند من جعل مراتب المتصل أربعاً كصاحب التيسير والتذكرة وتلخيص العبارات وغيرهم كما تقدم وهي في المنفصل عند صاحب التيسير لأبي عمرو من رواية الدوري وذلك قرأته على أبي الحسن وأبي القاسم الفارسي. ولقالون بخلاف عنه فيه. وبهذه المرتبة قرأ على أبي الحسن من طريق أبي نشيط وهي في الهادي والهداية والتبصرة وتلخيص العبارات وعامة كتب والد المغاربة لقالون وروى بلا خلاف وكذا في الكافي إلا أنه قال وقرأت لها بالقصر وهي في المبهج ليعقوب وهشام وحفص من طريق عمرو ولأبي عمرو إذا أظهر. وقفي التذكار لنافع وأبي جعفر والحلواني عن هشام والحمامي عن الولي عن حفص ولأبي عمرو إذا ظهر. وفي الروضة لخلف وفي اختياره وللكسائي سوى قتيبة. وفي غاية أبي العلاء لأبي جعفر ونافع وأبي عمرو ويعقوب والحلواني عن هشام والولي عن حفص وفي تلخيص الطبري لابن كثير ولنافع غير ورش وللحلواني عن هشام ) النشر 1/253
البسملة بين السورتين:
له الفصل بالبسملة قال الإمام ابو معشر الطبري ( وقد جاء عن حمزة وآبي عمرو إخفاؤها عند رؤوس السور إلا الفاتحة وجاء عنهما أيضا تركها عند رؤوس السور الا الفاتحة وجاء عن ورش تركها عند رؤوس السور إلا الفاتحة والباقون يجهرون بها عند رؤوس السور فقط وهو الاختيار) التلخيص في القراءات الثمان 134
الصلة في هاء: يؤده وأخواتها
الإشباع قال الإمام أبو معشر الطبري ( يؤده و لا يؤده و نؤته و نوله ونصله بجزم الهاء فيهن أبو عمرو وحمزة وأبو بكر .
باختلاس كسرتهن قالون والداجوني لابن موسى ويعقوب من بقي بإشباع كسرتهن ) التلخيص في القراءات الثمان
فألقه
الإشباع قال الإمام أبو معشر الطبري ( فالقه بجزم الهاء عاصم وأبو عمرو وحمزة اختلس كسرتها قالون ويعقوب والداجوني لابن ذكوان .من بقي أشبعها ) التلخيص في القراءات الثمان 354
أَرْجِه
إشباع ضمة الهاء له قال الإمام أبو معشر الطبري ( ارجه بجزم الهاء فيهما : حمزة وعاصم .بإشباع كسرتها : عليُّ وورش وعن المطوعي لابن موسى باختلاس كسرتها . قالون وابن ذكوان باختلاس ضمتها: بصري . بإشباع ضمتها : مكي وهشام .) التلخيص في القراءات الثمان267
خيرا يره في البلد
فيها الإسكان قال الإمام أبو معشر الطبري ( يره فيهن يعني هاهنا واحد وفي الزلزلة حرفان بالإسكان هشام غير النقاش ) التلخيص في القراءات الثمان 470
والقصر في: يرضه لكم
فيها الإشباع قال الإمام أبو معشر الطبري ( يرضه باختلاس الضمة مدني وعاصم غير خلف ليحى والمطوعي لحماد وحمزة والنقاش عن الاخفش عن ابن ذكوان ويعقوب وشجاع وأيوب بإسكانها أبو شعيب والدوري لليزيدي وخلف والمطوعي لحماد . من بقي مشبع ) التلخيص في القراءات الثمان 389-390
والتسهيل في: أَآمَنْتُمْ،
قال الإمام ابو معشر الطبري(ءامنتم ثلاثتهن بهمزتين محققتين :شيخان وأبو بكر والداجوني لهشام وروح ورويس وعن الاصبهاني عن ورش ووافقهم قنبل في طه . من بقي بهمزة ومدة.) التلخيص في القراءات الثمان 268
التحقيق مع الإدخال من تلخيص أبي معشر في: أَأَنْتُمْ. ونحوها ،
قال الإمام أبو معشر الطبري( فأول ذلك المفتوحتان من كلمة نحو ءانذرتهم بهمزة ومدة حجازي غير روح والحلواني لهشام أبو عمرو وقالون أطولهم مدا ) التلخيص في القراءات الثمان 170
أأن كان فبالتسهيل
قال الإمام أبو معشر الطبري( ءان كان بهمزتين حمزة وأبو بكر والحلواني لهشام بهمزة ومدة : شامي غير الحلوني ورويس ) التلخيص في القراءات الثمان 443
أأَأَعْجَمِيٌّ بالإخبار،
قال الإمام أبو معشر الطبري( بهمزتين محققتين شيخان وأبو بكر وروح بهمزة واحدة على الخبر الحلواني لهشام بخلاف عن الأزرق عنه .) التلخيص في القراءات الثمان 397
الإدخال في: أَإِنَّكُمْ بالأنعام
قال الإمام أبو معشر الطبري( ويدخل هشام بينهما مدة وقرأت للداجوني عنه بتحقيقهن) التلخيص في القراءات الثمان172
التسهيل مع الإدخال وعدمه في: أَأُلْقِيَ اؤنبئكم والتحقيق في أَأُنْزِلَ
قال الإمام ابو معشر الطبري( والمفتوحة للمضمومة نحو قوله أؤنبئكم . أَأُنْزِلَ أَأُلْقِيَ لا غير فحققهما فيهن سماوي وروح وبهمزة ومدة ملينة شبه الواو فيهن قالون من بقي يحقق الأولى ويلين الثانية شبه الواو وافقهم الحلواني عن هشام اؤنبئكم وألقي ) التلخيص في القراءات الثمان171 هشام يحقق اءنزل مع الإدخال وعدمه والموضعين الباقيين التسهيل مع الإدخال وعدمه
وبالتحقيق مع الإدخال في: أَإِنَّكُمْ بِفُصِّلَتْ من التلخيص وبالتحقيق مع الإدخال قبل سائر الهمزات المكسورة من التلخيص
قال الإمام أبو معشر الطبري( يدخل هشام بينهما مدة وقرأت للداجوني عنه بتحقيقهن ) التلخيص في القراءات الثمان172
إظهار: يلهث ذلك
قال الإمام ابو معشر الطبري( اختيار أكثر من قرأت عليه الإدغام للكل وأظهره قالون والحلواني لهشام .) التلخيص في القراءات الثمان146.
وإدغام حروف: سَجَز
راجع التلخيص في القراءات الثمان ص 137-138-139
فَنَبَذْتُهَا،
قال الإمام أبو معشر الطبري( مدغم أبو عمرو وشيخان وهشام) التلخيص في القراءات الثمان143
ولام هل وبل إلا في الرعد فبالإدغام عن الشذائي عن الحلواني من المبهج
قال الإمام أبو معشر الطبري ( قرأ بالإدغام في التاء والثاء المثلثة والسين شيخان وهشام زاد علي والحلواني في الطاء والظاء والزاي ...... وجاء عن هشام إظهارها في قوله ( أم هل تستوي ) في الرعد ولم يظهرها عند الراء إلا الحلواني عن قالون.)التلخيص في القراءات الثمان140
القصر في: عين بمريم والشورى ،
قال الإمام المتولي رحمه الله ( وقصر عين لهشام من المبهج والكافي وتلخيص ابي معشر ...) الروض النظير ص 463​
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
جزيتم الفردوس الاعلى ونفع بك
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
امين واياكم يارب
بارك الله فيكم
 
أعلى