الواجب الاول

طباعة الموضوع

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم

السؤال الأول :

أ . تكلم عن أهمية متن تحفة الأطفال بالنسبة لطالب علم التجويد المبتدئ ؟
ب . اعتذر بعض الشراح للناظم رحمه الله عن قوله ذي الكمال بعدة أعذار، فهل ما اعتذروا به صحيحاً ، وهل للكلمة محمل غير ما أرادها الناظم رحمه الله ؟
السؤال الثاني :
أ . عرف الإظهار لغة واصطلاحاً ؟
ب . ما هي مراتب الإظهار ولماذا سمي إظهاراً حلقيا ؟
جـ . مثل بمثال للنون والساكنة وآخر للتنوين للإظهار الحلقي عند حروفه كلها ؟
د . عرف الإخفاء الحقيقي مع ذكر مراتبه ؟
هـ . مثل بخمسة أمثلة للنون الساكنة أو التنوين للإخفاء الحقيقي ؟
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

المعلمة أمل

عضو مميز
إنضم
4 مايو 2011
المشاركات
144
النقاط
18
بسم الله الرحمن الرحيم

السؤال الأول :
أ . تكلم عن أهمية متن تحفة الأطفال بالنسبة لطالب علم التجويد المبتدئ ؟

للتحفة اهمية في اخذ احكام التجويد الاولية والتي تعاد بكثرة في القران الكريم وفهمها علميا كما انها صيغت بطريقة سلسه وسهله يستطع يمكن للجميع فهمها واخذها بسهولة وليونة ويسهل فيما بعد لحفظ المتون كامله


ب . اعتذر بعض الشراح للناظم رحمه الله عن قوله ذي الكمال بعدة أعذار، فهل ما اعتذروا به صحيحاً ، وهل للكلمة محمل غير ما أرادها الناظم رحمه الله ؟

ب-وصف الناظم رحمه الله الشيخ المهي رحمه الله بكلمة الكمال بالمعنى اللغوي فالكامل من الرجال هو المتلبس بأكثر الأخلاق الفاضلة والأحوال الطيبة فكأنما يقول أن شيخ أكثر أحواله متمسك بالأخلاق الطيبة وبالصفات الحسنة لكنه لقي نقدا شديدا على هذه الكلمة لان في هذه الكلمة من اللغو الاطراء وايضا هنا من قال ان الكمال للخالق سبحانه وتعالى ولكن الجمزوري رحمه الله في شرحه فتح الأقفال قال:
(ذي الكمال) أي التمام في الذات والصفات وسائر الأحوال الظاهرة والباطنة فيما يرجع للخالق والمخلوق.

والبعض قال ان ذى الكمال تدل على التمام ومافي التمام وهذا به اطراء شديد


السؤال الثاني :
أ . عرف الإظهار لغة واصطلاحاً ؟
لغة: البيان والوضوح.
اصطلاحاً: إخراج الحرف المظهر من مخرجه من غير غنة معه.




ب . ما هي مراتب الإظهار ولماذا سمي إظهاراً حلقيا ؟
مراتب الإظهار ثلاثة:

1- أقصى الحلق: الهمزة والهاء.

2- وسط الحلق: العين والحاء.

3- أدنى الحلق: الغين والخاء.
ويسمى إظهارا حلقيا نظرا لخروج هذه الآحرف الستة من الحلق.


جـ . مثل بمثال للنون والساكنة وآخر للتنوين للإظهار الحلقي عند حروفه كلها ؟

مثال للنون الساكنه في كلمة واحدة :
أ : ينأون _ ه : ينهون _ ع : أنعمت _ ح : ينحتون _ غ : فسينغصون _ خ : المنخنقة .
مثال للنون الساكنه في كلمتين :
أ : من أحد _ ه : إن هذا _ ع : من عمل _ ح : من حكيم _ غ : من غل _ خ : من خير .
مثال للتنوين:
أ : كفوا أحد _ ه : سلام هى _ ع : أجر عظيم _ ح : عليم حكيم _ غ : عفوا غفورا _ خ : لطيف خبير .


د . عرف الإخفاء الحقيقي مع ذكر مراتبه ؟

فالإخفاء لغة :الستر .
إما إصطلاحا: في أحكام النون الساكنة و التنوين تنعدم النون ذاتاً و تبقى صفة ً

(( بمعنى تنعدم على وجه الحقيقة فلا يبقى منها إلا صفتها الدالة عليها وهي الغنة ))


هـ . مثل بخمسة أمثلة للنون الساكنة أو التنوين للإخفاء الحقيقي ؟

امثله على النون الساكنه :
عن صلاتهم _ من جنات _ من سلاله _ من دون الله _ من شر الوسواس .

امثله على التنوين:
قوما صالحين _ غفور شكور _ فوج سألهم _ يومئذ رزقا _ ظلا ظليلا .
 
التعديل الأخير:
إنضم
2 أبريل 2012
المشاركات
23
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
6اجزاء
القارئ المفضل
الحصري المنشاوي وعبد الباسط
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
السؤال الاول
ا-للتحفة اهمية في اخذ احكام التجويد الاولية والتي تعاد بكثرة في القران الكريم وفهمها علميا كما انها صيغت بطريقة سلسة يمكن للجميع فهمها واخذها بسهولة وليونة

ب-وصف الناظم رحمه الله الشيخ المهي رحمه الله بكلمة الكمال بالمعنى اللغوي فالكامل من الرجال هو المتلبس بأكثر الأخلاق الفاضلة والأحوال الطيبة فكأنما يقول أن شيخ أكثر أحواله متمسك بالأخلاق الطيبة وبالصفات الحسنة لكنه لقي نقدا شديدا على هذه الكلمة لان في هذه الكلمة من اللغو الاطراء وايضا هنا من قال ان الكمال للخالق سبحانه وتعالى ولكن الجمزوري رحمه الله في شرحه فتح الأقفال قال:
(ذي الكمال) أي التمام في الذات والصفات وسائر الأحوال الظاهرة والباطنة فيما يرجع للخالق والمخلوق.
السؤال الثاني
ا-الاظهار لغة البيان والوضح
اصطلاحا هو الاظهار الحلقي هو اخراج الحرف المظهر من مخرجها بدون غنة كاملة بحيث لا يكون لها اثر واضح في السمع وكذالك لا تعدم والاظهار هو الاصل في الحروف. وحروفه 6 وهي ا-ه-ع-ح-غ-خ.
ب- للاظهار و مراتبه
ـ عليا عند الهمزة والهاء
2ـ وسطى عند العين والحاء
3ـ دنيا عند الغين والخاء
سمي اضهار حلقي لخروج الحروف المظهرة عندها من الحلق

الامثلة لاظهار الحلقي للنون الساكنة
ينؤون-من هاجر-انعمت-تنحتون-من غير--من خير
الامثلة مع التنوين
تجارة او لهوا-فريقا هدى-حكيم عليم-قرضا حسنا-ماء غدقا-يومئذ خاشعة
ج- الاخفاء لغة هو الستر
اصطلاحا الاخفاء الحقيقي هو حالة بين الاظهار والاخفاء حيث ينعدم الجزء اللساني للنون وبقاء غنتها بحيث نشتم الحرف لاتي في الغنة والنطق به دون تشديد و وسمي حقيقيا لتحقق انعدام الجزء اللساني لمخرج النون
ب-المراتب للاخفاء الحقيقي
له ثلاث مراتب الاولى هي اعلى درجة للاخفاء وتكون الغنة اكثر وضوحا مع الطاء والتاء والدال لقرب المخارج
المرتبة الثانية وهي ادنى الدرجات للاخفاء الحقيقي مع الكاف والقاف لبعد المخرج والدرجة الاخيرة هي وسطى بغنة متوسطة وهي مع باقي الحروف الخمسة عشر
امثلة للاخفاء الحقيقي
انصارا-يندر- انثى- انكالا- ينقلب- من دابة- من طين- من ضعف من ظهر ........
كلا ضربنا - ظلا ظليلا- خالدا فيها صعيدا طيبا- بتابع قبلتهم - كراما كاتبين ازواجا ثلاثة ......
 
التعديل الأخير:

سجود

عضو نشيط
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
35
النقاط
6
بسم الله الرحمن الرحيم

السؤال الأول :

أ . تكلم عن أهمية متن تحفة الأطفال بالنسبة لطالب علم التجويد المبتدئ ؟

ب . اعتذر بعض الشراح ذي الكمال بعدة أعذار، فهل ما اعتذروا به صحيحاً ، وهل للكلمة محمل غير ما أرادها الناظم رحمه الله ؟
قال العلماء في قول الناظم رحمه الله "ذِي الْكَمـالِ":
إن كان يُقصد به الكمال النسبي، فهذا لا بأس به. أما إن كان يُقصد به الكمال التام المطلق، فهو خطأ عقائدي يجب التنبيه عليه لكل من يحفظ هذا المتن.
فالكمال المطلق لا يجوز إلا في حق الله تعالى، وهذا هو مراد الشيخ الجمزوري – رحمه الله - حيث قال في كتابه "فتح الأقفال" : ذي الكمال: (أي التمام في الذات والصفات وسائر الأحوال الظاهرة والباطنة فيما يرجع للخالق والمخلوق). انتهى
وهذا لا يجوز لأنّ الكمال لله وحده، والبشر لا يوصف بالكمال المطلق.-

ولا يجوز تصحيح المنظومة وقول "ذي الجمال" مثلاً بدل "ذي الكمال". حفاظا على المنظومة الأصلية وإنّما يتم التنبيه عليها فقط.

وقد شرح ابن الشيخ سليمان المنظومة، وقال أنه كمال نسبي. واستند إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "كمُلَ من الرجال كثير ولم يكْمُل من النساء إلا أربع".
- "أَرْجُـو بِـهِ أَنْ يَنْـفَـعَ الطُّـلاَّبَـا": ييّن قصده ونيته من تأليف المتن، وهو أن ينتفع الطلاب.
- "وَالأَجْــرَ وَالْقَـبُـولَ وَالثَّـوَابَـا": يرجو الأجر والقبول والثواب من الله تعالى.


السؤال الثاني :
أ . عرف الإظهار لغة واصطلاحاً ؟
الإظهار لغة : البيان والتوضيح
اصطلاحا:هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير زيادة في غنة الحرف المظهر.

ب . ما هي مراتب الإظهار ولماذا سمي إظهاراً حلقيا ؟

مراتب الإظهار
* مرتبة عليا عند الهمز والهاء
* مرتبة وسطى عند العين والحاء
* مرتبة دنيا عند الغين والخاء

سبب تسميته بالحلقي: لأن مخرج حروف الإظهار الستة هو الحلق
جـ . مثل بمثال للنون الساكنة وآخر للتنوين للإظهار الحلقي عند حروفه كلها ؟

النون مع الهمزة :
في كلمة واحدة : ينأون ولا يوجد غيرها في القرآن في سورة الأنعام
في كلمتين : من ءامن ، من أوفى
الهمزة مع التنوين : كتبٌ أنزلناه ، جناتٍ ألفافا

النون مع الهاء :
في كلمة واحدة: منهاجا ، منهم
في كلمتين: من هاجر ،
الهاء مع التنوين : جرفٍ هار ، سلامٌ هي

النون مع العين
في كلمة واحدة: أنعمت ، ينعق ،
في كلمتين : وإن عدتم ،
التنوين مع العين : سميعٌ عليم

النون مع الحاء :
في كلمة واحدة : ينحتون ،
في كلمتين: فإن حاجوك...........من حكيم ،
في التنوين : عليمٌ حكيم

النون مع الغين
في كلمة واحدة : فسينغضون وهي الوحيدة في القرآن في سورة الإسراء ،
في كلمتين : من غل ،
مع التنوين: عفوٌ غفور

النون مع الخاء
في كلمة واحدة :المنخنقة وهي الوحيدة في القرآن في المائدة آية 3،
في كلمتين : من خوف ، من خير ،
الخاء مع التنوين : نطفة خلقه ، لطيف خبير

د . عرف الإخفاء الحقيقي مع ذكر مراتبه ؟
تعريف الإخفاء الحقيقي
الإخفاء لغة : الستر
اصطلاحا : هو النطق بالنون الساكنة والتنوين بحالة متوسطة بين الإظهار والإدغام مع مراعاة الغنة وعدم التشديد
(
سبب تسميته بالحقيقي :
1- لتحقق الإخفاء فيهما أكثر من غيره
2 - لتعدد مخارج حروف الإخفاء وعدم القدرة على نسبته إلى مخرج معين سماه العلماء بالإخفاء الحقيقي

مراتب الإخفاء
( مرتبة عليا ): حروف قريبة من مخرج النون : ( د ، ت ، ط ). عند النطق بها نلاحظ أنها أقرب المناطق إلى الإدغام ، مثل ( كنتم ) ( عند ) (جناتٍ تجري )
.يكون الإخفاء في أعلى مراتبه يقترب جدا من الإدغام لقرب مخارج ال ( ط ، د ، ت ) من مخرج حروف الإدغام

( مرتبة وسطى ) بقية حروف الإخفاء لتوسط مخارجها بين مخارج حروف الإدغام ومخارج حروف الإظهار ( من شيء ، ينصرون )

( مرتبة دنيا ) ( ق، ك ) أقرب ما يكون إلى الإظهار مع الحروف البعيدة عن مخرج النون ،وهي أقل مراتب الإخفاء لاقتراب القاف والكاف من مخارج حروف الإظهار.( من قبل ) ( من كان )

هـ . مثل بخمسة أمثلة للنون الساكنة أو التنوين للإخفاء الحقيقي ؟


النون مع الطاء :
في كلمة واحدة : ينطقون
في كلمتين : من طين
مع التنوين : سماوات طباقا

النون مع الدال :
في كلمة واحدة: اندادا .عند
في كلمتين: من درهم ،
مع التنوين :

النون مع الكاف
في كلمة واحدة: انكالا
في كلمتين : من كل شيء . ان كنتم
التنوين:

النون مع الفاء :
في كلمة واحدة : انفطرت ،
في كلمتين: من فضله
في التنوين : ءاية فظلت

النون مع القاف
في كلمة واحدة : ينقسمون
في كلمتين : من قبل
مع التنوين: شيء قدير
 
أعلى