ام اويس

طباعة الموضوع
إنضم
7 فبراير 2014
المشاركات
18
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
45حزب برواية قالون
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم و نفغ الله بكم
و جازاكم الله عنا خير الجزاء
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

ام عبد المولى

مراقب عام
إنضم
26 سبتمبر 2012
المشاركات
2,741
النقاط
38
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
الجزء الخامس
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
واياكي يارب غاليتي
اهلا بكي معنا اختي الغالية
وان شاءالله تستفيدي من علوم المعهد اختي الغالية
 
إنضم
7 فبراير 2014
المشاركات
18
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
45حزب برواية قالون
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب

السؤال الاول:
العلامات التي ظهرت علي الامام و دلت علي نبوغه منذ صغره هي:
ـ كان لا يهتم للعب مع اقرانه رغم صغر سنه و ينكب علي مطالعة الكتب و القراءة
ـ عندما كان في السابعة من عمره راي في ليلة السايع و العشرين من رمضان نورا ساطعا فايقظ اباه و استفسره عن ذلك فغرف اباه انها ليلةالقدر
ـ راه الشيخ ياسين المراكشي و هو في سن العاشرة لا يثنيه شيء عن حفظ القران و قراءته فتنبا له بانه سيكون عالما في زمانه
السؤال الثاني:
اسم المدرسة هوالروحية في دمشق وكان يمضي كامل يومه هي طلب العلم و لاينام الا قليلا و يصل يومه بنهاره و يراجع وظائفه ولا يفتر عن ذلك
 

اسلام

عضو مميز
إنضم
18 أبريل 2011
المشاركات
335
النقاط
16
احفظ من كتاب الله
32حزب
احب القراءة برواية
قالون حفص و وورش
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
اخت
احسنت احسن الله اليك اجابات ممتازة
 
إنضم
7 فبراير 2014
المشاركات
18
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
45حزب برواية قالون
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
الواجب الثاني

الحمد لله هناك محفزات عديدةو بشريات من الكتاب والسنة التي تجعل المؤمن يقبل على تلاوة القران وحفظه ، من ذلك ان الله وعد قارئ القران بالاجر العظيم وان تلك هي التجارة الرابحة و الايات التي تبشر بذلك في كتاب الله كثيرة
كما ان حبيبنا صلى الله عليه و سلم بشرنا في احاديث صحيحة بمكانة حافظ القران فقد شبههه بالاترجة في حلاوة طعمها و جمال رائحتها كما ان الماهر بالقران يكون مع السفرة الكرام البررة و اخبرنا صلى الله عليه وسلم انه "خيركم من تعلم القران و علمه" و ان منزلته في اعلى درجات الجنة و ان الله يرفع بهذا الكتاب اقواما و يضع اخرين
وقد خسر و خاب من حرم من شرف قراء ة القران ومن لم يحمل في جوفه منه شئء فقد شبهه النبي صلى الله عليه و سلم بالبيت الخرب . اعاذنا الله من ذلك
و قارئ القران يعلو شانه في الدنيا و الاخرة.
 

اسلام

عضو مميز
إنضم
18 أبريل 2011
المشاركات
335
النقاط
16
احفظ من كتاب الله
32حزب
احب القراءة برواية
قالون حفص و وورش
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
اخت
احسنت وبارك الله فيك ممتازة
 
إنضم
7 فبراير 2014
المشاركات
18
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
45حزب برواية قالون
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
اجابة السؤال الاول:
مسالة الاحق بالامامة هي مسالة مختلف فيها بين المذاهب و اهل العلم
يقول صلى الله عليه وسلم في حديث ابن مسعود رضي الله عنه وارضاه "يؤم القوم اقرؤهم لكتاب الله"
و يقول صلى الله عليه وسلم" يؤم القوم اقرؤهم لكتاب الله فان كانو في القراءة سواء فاعلمهم بالسنة ، فان كانو في السنة سواء فاقدمهم هجرة ، فان كانو في الهجرة فاقدم سلما و لا يؤمن الرجل الرجل في سلطانه و لا يقعد في بيته على تكرمته الا باذنه"
ذهب العلما ء الى القول بان الافقه و الاعلم باحكام الصلاة هو الذي يقدم للامامة وهذا هو القول الراجح ثم الاجود قراءة و الاحفظ لانه قد يعرض في الصلاة امر لا يقدرالى مراعاة الصواب فيه الا الافقه و لهذا قدم النبي صلى الله عليه وسلم ابا بكررضي الله عنه في الصلاة مع انه صلى الله عليه وسلم نص على ان غيره اقرا منه.والله اعلم.
الاجابة عن السؤال الثاني:
قراءة القران افضل من التسبيح و التهليل و الاستغفار لان القران هو خير الذكر و لكن هناك اوقات مخصوصة يجب ان نقدم فيها التسبيح و التهليل و الاستغفار على قراءة القران مثل اذكار مابعد الصلاة و اذكار الصباح و المساء و اذكار النوم . و الله اعلم.
 

اسلام

عضو مميز
إنضم
18 أبريل 2011
المشاركات
335
النقاط
16
احفظ من كتاب الله
32حزب
احب القراءة برواية
قالون حفص و وورش
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
اخت
جزاك الله خيرا حبيبتي اجابات طيبة
 
إنضم
7 فبراير 2014
المشاركات
18
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
45حزب برواية قالون
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
السؤال الاول:
هذه المسالة هي محل خلاف بين اهل العلم فهناك من يرى بجواز اخذ اجرة على تعليم كتاب الله مثل الحنفية و هناك من لم يجز ذلك مثل الشافعية و توسط مالك فراى الكراهة .
والذين يرون الإباحة يستدلون بقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله"، فيرون جواز أخذ الأجرة على ذلك، ويستدلون بجواز أخذ الأجرة على قراءته في الرقى، لما ثبت في الصحيحين من حديث أبي سعيد الخدري أن نفراً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم خرجوا في سرية فنزلوا على حي من العرب فتضيفوهم فلم يضيفوهم، فهش سيدهم أي نهش، فقالوا: هل عندكم شيء مما جاء به صاحبكم؟ فقام إليهم شاب منا والله ما كنا نأمنه بذلك، فقال: أما إنه لمعنا ولكننا تضيفناكم فلم تضيفونا، فوالله لا نرقيه إلا بأجر فجعلوا له قطيعاً من الغنم، فقام إليه فجعل يقرأ بسورة الحمد، ويجمع بصاقه وينفث عليه، فقام الرجل كأنما نشط من عقال، فأعطوه قطيع الغنم فاستاقوه وهم في حاجة إليه، فقال: دعوه حتى نسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما أتوه سألوه، فقال: "اقتسموه واجعلوا لي سهما.وقال النووي رحمه الله في شرحه للحديث :
هذا تصريح بجواز أخذ الأجرة على الرقية ، بالفاتحة ، والذِّكر , وأنها حلال لا كراهة فيها , وكذا الأجرة على تعليم القرآن
اذن قول الجمهور هو الجواز و الله اعلم.
السؤال الثاني:
الاخلاص كما قال ابن القيم رحمه الله: هو افراد الحق سبحانه و تعالى بالعبادة و الطاعة دون شريك اي يجب ان يكون العمل لله لا نصيب لغيره فيه و تصفية العمل من ملاحظة المخلوقين
فالمخلص هو الذي لا يبالي لو خرج كل قدر له في قلوب الناس من اجل صلاح قلبه مع الله عز و جل و لا يجب ان يطلع الناس على مثاقيل الذر من عمله" و ما امرو الا ليعبدو الله مخلصين له الدين حنفاء"
ختاما: ان يكون حركته وسكونه في سره وعلانيته لله وحده لا شريك له و هذا لا يفعله الا كيس فطن.
رزقنا الله واياكم الاخلاص و اعاذنا من الرياء.
 

اسلام

عضو مميز
إنضم
18 أبريل 2011
المشاركات
335
النقاط
16
احفظ من كتاب الله
32حزب
احب القراءة برواية
قالون حفص و وورش
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
اخت
بارك الله فيك واحسن اليك
 
إنضم
7 فبراير 2014
المشاركات
18
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
45حزب برواية قالون
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
السؤال الاول:
الاداب التي ينبغي ان يتحلي بها معلم القران هي:
ان تكون نيته خالصة لوجه الله و لا بد من مجاهدة النفس حتي تتحقق فيه هذه الصفة الجليلة
ان يكون يخشي الله في السر و العلن والصدق في تعليم القران فلا يقصد به وجاهة او مكانة او التوصل الي غرض دنيوي {وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ} [الشعراء: 109].
ان لا يكون متكبرا و يحذر كل الحذر من العجب و الحسد فهذا دليل على سوء النية و فسادها
ان يكون صاحب خلق وصبر و حلم و ان يكون القران منهج حياة و مترجم في سلوكياته اليومية فقدكان حبيبنا صلى الله عليه وسلم خلقه القران و متابعة رسوله في الاعتقاد و الشعائر التعبدية
يجب عليه ايضا ان يحسن معاملة طلبة العلم و لا يبخل عليهم بالنصيحة و الارشاد و بذل قصارى جهده في تعليمهم
وجب عليه ايضا ان يكون متواضعا و لا يتكبر على غيره من المعلمين
{وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ}وفي الحديث: ((وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله)
وجملة القول هنا إن أهل القرآن وحَمَلَتُه إذا أرادوا أن يكونوا أهلاً لهذا الوصف الذي وصفهم به رسول الله، فعليهم أن يتحلُّوا بآداب القرآن، وآداب حَمَلَة القرآن، لينالوا عز الدنيا وعز الآخرة، والله الموفِّق والهادي إلى سواء السبيل.
السؤال الثاني:
الزهد ضد الرغبة و الحرص على الدنيافالزهد تفريغ القلب من حب الدنيا وشهواتها، وامتلاؤه بحب الله ومعرفته
وليس معنى الزهد أن يتخلى المؤمن عن الدنيا فيفرغ يده من المال، ويترك الكسب الحلال ويكون عالة على غيره.
وخلاصة القول فان الزهد هومقام رفيع لانه سبب لمحبة الله تعالى .
 

اسلام

عضو مميز
إنضم
18 أبريل 2011
المشاركات
335
النقاط
16
احفظ من كتاب الله
32حزب
احب القراءة برواية
قالون حفص و وورش
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
اخت
احسنت اجابات ممتازة حبيبتي بارك الله بك
 
إنضم
7 فبراير 2014
المشاركات
18
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
45حزب برواية قالون
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
السؤال الاول:
معنى قول تفقهوا قبل ان تسودوا : اي انه يجب على المرئ او طالب العلم ان يغتنم شبابه وصغر سنه و يجتهد في طلب العلم و تحصيله لان ذلك اوج نشاطه و عطائه و فبل ان ترتفع منزلته بين الناس فبالسيادة تكثر المشاغل و يضيق الوقت فيكون هناك تقصير في طلب العلم او قد يستحي ان يكون تابعا اويقعد مقعد المتعلم خوفا على مقامه عند العامة لذلك قال الامام الشافعي "تفقه قبل ان تراس فاذا راست فلا سبيل الى التفقه" ايضا هناك من قال بانه يجب ان يتعلم لان السيادة لا تكون لا بالعلم ، فبالعلم يحسن ادارة شؤون الناس لذلك قال ابن مسعود رضي الله عنه:"افضل الناس افضلهم عملا اذا فقهوا في دينهم" و هناك من يفسر هذا القول بانه اذاتزوج انشغل بالازواج و العائلة و اهمل طلب العلم.
السؤال الثاني:
من اداب طالب العلم:
_ يجب ان يحترم معلمه و يجله و يقدره و لا يتصيد عيوبه و ينظر الى كمال اهليته حتى و ان اخطا
_ ان يستاذن عند الدخول و يخصه بالتحية
_ ان يحترم مجلس شيخه و لايتخطى الرقاب و لايتحدث الى زميله في السر و يرد غيبه شيخه في اي مجلس و ان لم يستطع فارق ذلك المجلس
_ ان يتادب مع رفاقه و يحسن صحبتهم فان ذلك من كمال التادب مع الشيخ و يصغي اليه بانتباه و لا يلهو في الحصة و لا يرفع صوته و يتواضع له
_ اذا راه متعبا او منشغلا او ليس بحاضر الذهن لا يزعجه و لا يكثر عليه بل يترك حاجته الى حين اخر يكون فيه شيخه مستعدا وجاهزا
_ و من كما ل الادب ايضا ان يتحمل نقائص شيخه و جفوته احيانا او سوء معاملة و لا يصده ذلك عن صحبته و ملازمته و لا بتأول شيئا وز يبادر هو دائما بالاعتذار فعن ابن عباس رضي الله عنه قال: ذللت طالبا فعززت مطلوبا
يجب ان يحتهد في تحصيل العلم وهو في اوج شبابه و عطائه فبل ان يكبر و تكثر مشاغله و يضيق وقته
_ ويجب ان لا يحسد احدا و ينقي قلبه من كل كره او بغض او حسد
و ختاما توجب على طالب العلم ان يتحلى بكل محاسن الاخلاق و ان يكون قدوة لغيره و اهم شيئ ان يتحلى بالصبر لان العلم لا ينال الا بالصبر و التواضع.
 

اسلام

عضو مميز
إنضم
18 أبريل 2011
المشاركات
335
النقاط
16
احفظ من كتاب الله
32حزب
احب القراءة برواية
قالون حفص و وورش
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
اخت
أحسنت اجابات ممتازة بارك الله فيك
 
إنضم
7 فبراير 2014
المشاركات
18
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
45حزب برواية قالون
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
عن أبي الأحوص الجشمي قال إن كان الرجل ليطرق الفسطاط طروقا أي يأتيه ليلا فيسمع لأهله دويا كدوي النحل قال فما بال هؤلاء يأمنون ما كان أولئك يخافون
معنى هذا الكلام ان امصار المسلمين كانو يكثرون من قراءة القران خاصة ليلا فكان الرجل اذا حل بمدينة سمع الاصوات ترتفع بالقران في كل بيت لذلك كانوا يامنون و لا يخافون فهذه حالهم مع القران
. قال ابن مسعود -رضي الله عنه-: "إن هذا القرآن مأدبة الله؛ فمن دخل فيه فهو آمن"و عــن أبي موسى -رضي الله عنه- قـال: قــال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إني لأعرف أصوات رفقة الأشعريين بالقرآن، حين يدخلون بالليل، وأعرف منازلهم من أصواتهم، بالقرآن بالليل، وإن كنت لم أر منازلهم حين نزلوا بالنهار»
لقد عـرف سلفنا الصالح -رحمهم الله تعالى- مكانة القرآن ومنزلته وأثره، فجعلوا القرآن عماد حياتهم، تلاوةً وتعلُّمًا وتعليمًا وعملًا؛ فالصغير ينشأ بتعلُّم القرآن، والأسرة تربَّى بالقرآن، والعلم يُفتَتَح بتعلُّم القرآن وحِفْظِه، ومدارس العلم كلها أساسها وعمادها القرآن، ومساجدهم معمورة بالقرآن، وعباداتهم وصلواتهم، ومجالسهم وسَمَرهم، وأسفارهم وتنقلاتهم، وجهادهم وفتوحاتهم... كل ذلك إنما عماده القرآن

وهكذا القرآن: عبادة وذكر لله -تعالى- مع تدبر وتفهُّم يعقبه تطبيق وعمل.
 
أعلى