دليل الأخطاء التي يقع فيها الحاج والمعتمر والتحذير منها

طباعة الموضوع
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
أخطاء تقع في طواف الوداع

1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif





ثبت في الصحيحين عن ابن عباس
article_ratheya.gif
ما أنه قال: أُمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت، إلا أنه خفف عن الحائض
MARGNTIP.gif
.
وفي لفظ لمسلم عنه قال: كان الناس ينصرفون في كل وجه فقال النبي
009.gif
:
MEDIA%5CH2.gif
لا ينفرنّ أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت
MEDIA%5CH1.gif
MARGNTIP.gif
.
ورواه أبو داود بلفظ:
MEDIA%5CH2.gif
حتى يكون آخر عهده الطواف بالبيت
MEDIA%5CH1.gif
MARGNTIP.gif
. وفي الصحيحين عن أم سلمة
article_ratheya.gif
ا قالت: شكوت إلى النبي
009.gif
أني أشتكي، فقال:
MEDIA%5CH2.gif
طوفي من وراء الناس وأنت راكبة
MEDIA%5CH1.gif
MARGNTIP.gif
. فطفت ُ ورسول الله
009.gif
يصلي إلى جانب البيت وهو يقرأ بالطور وكتاب مسطور.
وللنسائي عنها أنها قالت: يا رسول الله، والله ما طـُفـْتُ طواف الخروج؛ فقال:
MEDIA%5CH2.gif
إذا أقيمت الصلاة فطوفي على بعيرك من وراء الناس
MEDIA%5CH1.gif
MARGNTIP.gif
.
وفي صحيح البخاري عن أنس بن مالك
article_ratheya.gif
أن النبي
009.gif
صلى الظهر والعصر والمغرب والعشاء، ثم رقد رقدة بالمُحَصّب، ثم ركب إلى البيت فطاف به
MARGNTIP.gif
.
وفي الصحيحين عن عائشة
article_ratheya.gif
ا أن صفية
article_ratheya.gif
ا حاضت بعد طواف الإفاضة، فقال النبي
009.gif
:
MEDIA%5CH2.gif
أحابستنا هي؟
MEDIA%5CH1.gif
قالوا: إنها قد أفاضت وطافت بالبيت، قال:
MEDIA%5CH2.gif
فلتنفر إذن
MEDIA%5CH1.gif
MARGNTIP.gif
.
وفي الموطأ عن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما أن عمر
article_ratheya.gif
قال: لا يـَصـْدُرنَّ أحد من الحج حتى يطوف بالبيت، فإن آخر النسك الطواف بالبيت.
وفيه عن يحيى بن سعيد أن عمر
article_ratheya.gif
رد رجلاً من مرِّ الظهران لم يكن ودَّع البيت حتى ودع.
فالواجب أن يكون الطواف آخر عمل يقوم به الإنسان من أعمال الحج.


والناس يخطئون في طواف الوداع في أمور:
الأول: أن بعض الناس لا يجعل الطواف آخر أمره؛ بل ينزل إلى مكة ويطوف طواف الوداع، وقد بقي عليه رمي الجمرات، ثم يخرج إلى منى فيرمي الجمرات ثم يغادر، وهذا خطأ، ولا يجزئ طواف الوداع في مثل هذه الحال، وذلك لأنه لم يكن آخر عهد الإنسان بالبيت الطواف؛ بل كان آخر عهده رمي الجمرات.

الثاني: أن بعض الناس يطوف للوداع ويبقى في مكة بعده، وهذا يوجب إلغاء طواف الوداع، وأن يأتي ببدله عند سفره. نعم لو أقام الإنسان في مكة بعد طواف الوداع لشراء حاجة أو لتحميل العفش أو ما أشبه ذلك فهذا لا بأس به.

الثالث: أن بعض الناس إذا طاف للوداع وأراد الخروج من المسجد رجع القهقرى، أي : رجع على قفاه، يزعم أنه يتحاشى بذلك تولية الكعبة ظهره، وهذا بدعة لم يفعله رسول الله
009.gif
ولا أحد من أصحابه، ورسول الله صلى الله عليه وسلم أشد منا تعظيما لله تعالى ولبيته، ولو كان هذا من تعظيم الله وبيته لفعله
009.gif
. وحيئذ فإن السنة إذا طاف الإنسان للوداع أن يخرج على وجهه ولو ولى البيت ظهره في هذه الحالة.

الرابع: أن بعض الناس إذا طاف للوداع ثم انصرف ووصل إلى باب المسجد الحرام اتجه إلى الكعبة وكأنه يودّعها، فيدعو أو يـُسلـِّم أو ما أشبه ذلك، وهذا من البدع أيضا لأن الرسول
009.gif
لم يفعله، ولو كان خيرا لفعله النبي
009.gif
.



1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif

 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
أخطاء تقع في زيارة المسجد النبوي

1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif





زيارة المسجد النبوي من الأمور المشروعة المستحبة، فهو ثاني المساجد الثلاثة التي تشد الرحال إليها للصلاة فيها والعبادة.
ففي الصحيحين عن أبي هريرة
article_ratheya.gif
أن النبي
009.gif
قال:
MEDIA%5CH2.gif
لا تشدوا الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد؛ المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى
MEDIA%5CH1.gif
MARGNTIP.gif
.


وعن أبي هريرة
article_ratheya.gif
أن النبي
009.gif
قال:
MEDIA%5CH2.gif
صلاة في مسجدي خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام
MEDIA%5CH1.gif
MARGNTIP.gif
.
زاد الإمام أحمد من حديث عبد الله بن الزبير:
MEDIA%5CH2.gif
وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة صلاة في هذا
MEDIA%5CH1.gif
MARGNTIP.gif
.
وعن ميمونة زوج النبي
009.gif
قال: إني سمعت رسول الله
009.gif
يقول:
MEDIA%5CH2.gif
صلاة فيه - أي : مسجد رسول الله
009.gif
- أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا مسجد الكعبة
MEDIA%5CH1.gif
MARGNTIP.gif
.


وعن أبي هريرة
article_ratheya.gif
أن النبي
009.gif
قال:
MEDIA%5CH2.gif
ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، ومنبري على حوضي
MEDIA%5CH1.gif
MARGNTIP.gif
.
فَيُسنّ للحاج وغيره زيارة مسجد النبي
009.gif
والصلاة فيه قبل الحج أو بعده، وليست هذه الزيارة من شروط الحج ولا أركانه ولا واجباته، ولا تعلق لها به.
فإذا دخل المسجد قدم رجله اليمنى، وقال:
MEDIA%5CH2.gif
Basmala.png
والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك، أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم
MEDIA%5CH1.gif
MARGNTIP2.gif
، ثم يصلي ركعتين تحية المسجد لقول النبي
009.gif
:
MEDIA%5CH2.gif
وإذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين
MEDIA%5CH1.gif
MARGNTIP.gif
.


وعن كعب بن مالك
article_ratheya.gif
قال: وأصبح رسول الله
009.gif
قادما، وكان إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فيركع فيه ركعتين
MARGNTIP.gif
.
وعن جابر
article_ratheya.gif
قال: كنت مع رسول الله
009.gif
في سفر فلما قدمنا المدينة قال:
MEDIA%5CH2.gif
ادْخُل فَصَلِّ ركعتين
MEDIA%5CH1.gif
MARGNTIP.gif
.
وينبغي أن يتحرى الصلاة في الروضة من أجل فضيلتها إن تيسر له، وإن لم يتيسر له صلى في أي جهة من المسجد تتيسر له، وهذا في غير صلاة الجماعة، أما في صلاة الجماعة فليحافظ على الصف الأول الذي يلي الإمام لأنه أفضل؛ لقول النبي
009.gif
:
MEDIA%5CH2.gif
خيرصفوف الرجال أولها
MEDIA%5CH1.gif
MARGNTIP.gif
وقوله
009.gif
:
MEDIA%5CH2.gif
لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا
MEDIA%5CH1.gif
MARGNTIP.gif
.


1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif

 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
زيارة قبر النبي
009.gif
وقبري صاحبيه
article_ratheya.gif
ما


1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif





بعد أن يصلي زائر المدينة في المسجد النبوي أول قدومه ما شاء الله له أن يصلي، يذهب للسلام على النبي
009.gif
وصاحبيه أبي بكر وعمر رضي الله عنهما.
1- فيقف أمام قبر النبي
009.gif
مستقبلا للقبر مستدبرا للقبلة، فيقول: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، وإن زاد شيئا مناسبا فلا بأس؛ مثل أن يقول: السلام عليك يا خليل الله وأمينه على وحيه، وخيرته من خلقه، وأشهد أنك قد بلغت الرسالة، وأديت الأمانة، ونصحت الأمة، وجاهدت في الله حق جهاده وإن اقتصر على الأول فحسن.
وكان ابن عمر
article_ratheya.gif
ما إذا سلم يقول: السلام عليك يا رسول الله، السلام عليك يا أبا بكر، السلام عليك يا أبت ثم ينصرف.


2- ثم يخطو خطوة عن يمينه ليكون أمام أبي بكر
article_ratheya.gif
فيقول: السلام عليك يا أبا بكر، السلام عليك يا خليفة رسول الله
009.gif
في أمته، رضي الله عنك وجزاك عن أمة محمد خيرا.

3- ثم يخطو خطوة عن يمينه ليكون أمام عمر
article_ratheya.gif
فيقول: السلام عليك يا عمر، السلام عليك يا أمير المؤمنين، رضي الله عنك وجزاك عن أمة محمد خيرا .

وليكن سلامه على النبي
009.gif
وصاحبيه بأدب وخفض صوت، فإن رفع الصوت في المساجد منهيٌّ عنه، لا سيما في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعند قبره
MARGNTIP.gif
.
وفي صحيح البخاري عن السائب بن يزيد قال: كنت قائما أو نائما في المسجد فحصبني رجل فنظرت فإذا عمر بن الخطاب فقال: اذهب فأتني بهذين، فجئته بهما فقال: من أنتما؟ قالا: من أهل الطائف، قال: لو كنتما من أهل البلد لأوجعتكما جلدا، ترفعان أصواتكما في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم
MARGNTIP.gif
.
ولا ينبغي إطالة الوقوف والدعاء عند قبر الرسول
009.gif
وقبري صاحبيه، فقد كرهه مالك وقال: هو بدعة لم يفعلها السلف، ولن يصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولها.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وكره مالك لأهل المدينة كلما دخل إنسان المسجد أن يأتي إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأن السلف لم يكونوا يفعلون ذلك، بل كانوا يأتون إلى مسجده فيصلون فيه خلف أبي بكر وعمر وعثمان وعلي
article_ratheya.gif
م وهم يقولون في الصلاة: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، ثم إذا قضوا الصلاة قعدوا أو خرجوا، ولم يكونوا يأتون القبر للسلام، لعلمهم أن الصلاة والسلام عليه في الصلاة أكمل وأفضل.
وقال: وكان أصحابه خير القرون، وهم أعلم الأمة بسنته، وأطوع الأمة لأمره.
قلت: وأقواهم في تعظيمه ومحبته، وكانوا إذا دخلوا إلى مسجده لا يذهب أحد منهم إلى قبره، لا من داخل الحـُجرة ولا من خارجها، وكانت الحجرة في زمانهم يـُدخـَل إليها من الباب إلى أن بـُني الحائط الآخر، وهم مع ذلك التمكن من الوصول إلى قبره لا يدخلون إليه، لا لسلام، ولا لصلاة عليه، ولا لدعاء لأنفسهم، ولا لسؤال عن حديث أو علم!
ولم يكن أحد من الصحابة رضوان الله عليهم يأتيه ويسأله عن بعض ما تنازعوا فيه، كما أنهم أيضا لم يطمع الشيطان فيهم فيقول: اطلبوا منه أن يأتي لكم بالمطر، وأن يستنصر لكم، وأن يستغفر لكم؛ كما كانوا في حياتهم يطلبون منه أن يستسقي لهم، وأن يستنصر لهم.
وقال: وكان الصحابة إذا أراد أحد أن يدعو لنفسه، استقبل القبلة ودعا في مسجده كما كانوا يفعلون في حياته، لا يقصدون الدعاء عند الحجرة، ولا يدخل أحدهم إلى القبر.
وقال: وكانوا يقدمون من الأسفار للاجتماع بالخلفاء الراشدين وغير ذلك، فيصلـُّون في مسجده، ويسلمون عليه في الصلاة، وعند دخولهم المسجد والخروج منه، ولا يأتون القبر. إذ كان هذا عندهم مما لم يأمرهم به. ولكن ابن عمر كان يأتيه فيسلم عليه وعلى صاحبيه عند قدومه من السفر، وقد يكون فعله غير ابن عمر أيضا، ولم يكن جمهور الصحابة يفعلون كما فعل ابن عمر رضي الله عنهما.
ولا يتمسح بجدار الحجرة، ولا يقبله، فإن ذلك إن فعله عبادة لله وتعظيما لرسول الله
009.gif
، فهو بدعة، وكل بدعة ضلالة، وقد أنكر ابن عباس
article_ratheya.gif
ما على معاوية
article_ratheya.gif
مسح الركنين الشامي والغربي من الكعبة، مع أن جنس ذلك مشروع في الركنين اليمانيـَّين.
وليس تعظيم رسول الله
009.gif
ومحبته بمسح جدران حجرة لم تـُبـْن َ إلا بعد عهده بقرون، وإنما محبته وتعظيمه باتباعه ظاهرا وباطنا، وعدم الابتداع في دينه ما لم يشرعه؛ قال الله تعالى: قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله
وأما إن كان مسح جدار الحجرة وتقبيله مجرد عاطفة أو عبث فهو سفه وضلال لا فائدة فيه؛ بل فيه ضررٌ وتغرير للجهال.
ولا يدعو رسولَ الله
009.gif
بجلب منفعة له، أو دفع مضرة، فإن ذلك من الشرك، قال الله تعالى: وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين و
007.gif
: وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا وأمر الله نبيه
009.gif
أن يعلن لأمته بأنه لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرا، ف
007.gif
: قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله وإذا كان لا يملك ذلك لنفسه، فلا يمكن أن يملكه لغيره. وأمره سبحانه أن يعلن لأمته أنه لا يملك مثل ذلك لهم، ف
007.gif
: قل إني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا
وعن عائشة
article_ratheya.gif
ا قالت: لمـَّا نزلت: وأنذر عشيرتك الأقربين قام رسول الله
009.gif
فقال: يا فاطمة ابنة محمد، يا صفية بنت عبد المطلب، يا بني عبد المطلب، لا أملك لكم من الله شيئا، سلوني من مالي ما شئتم .
ولا يطلب من النبي
009.gif
أن يدعو له، أو يستغفر له، فإن ذلك قد انقطع بموته
009.gif
، لما ثبت عنه
009.gif
أنه قال: إذا مات ابن آدم انقطع عمله
MARGNTIP.gif
.
فأما قوله تعالى: ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما
MEDIA%5CB1.gif
فهذا في حياته، فليس فيها دليل على طلب الاستغفار منه بعد موته؛ فإن الله قال: "إذ ظلموا" ولم يقل: إذا ظلموا أنفسهم، وإذ ظرف للماضي لا للمستقبل، فهي في قوم كانوا في عهد النبي
009.gif
، فلا تكون لمن بعده.
فهذا ما ينبغي في زيارة قبر النبي
009.gif
وقبري صاحبيه والسلام عليهم.
وينبغي أن يزور مقبرة البقيع، فيسلم على مَـن فيها من الصحابة والتابعين، مثل عثمان بن عفان
article_ratheya.gif
، فيقف أمامه ويسلم عليه فيقول: السلام عليك يا عثمان بن عفان، السلام عليك يا أمير المؤمنين، رضي الله عنك وجزاك عن أمة محمد خيرا.
وإذا دخل المقبرة فليقل ما علـَّمه رسول الله
009.gif
أمته كما في صحيح مسلم عن بريدة
article_ratheya.gif
قال:
MEDIA%5CH2.gif
كان النبي
009.gif
يعلمهم إذا خرجوا إلى المقابر فكان قائلهم يقول: السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، أنتم السابقون وإنا إن شاء الله بكم للاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية
MEDIA%5CH1.gif
MARGNTIP.gif
.
وفيه أيضا عن عائشة
article_ratheya.gif
ا قالت: كان النبي
009.gif
يخرج من آخر الليل إلى البقيع، فيقول:
MEDIA%5CH2.gif
السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وأتاكم ما توعدون غدا مؤجـَّلون، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد
MEDIA%5CH1.gif
MARGNTIP.gif
.
وإن أحب أن يخرج إلى أحـُد ويزور الشهداء هناك فيسلم عليهم ويدعو لهم ويتذكر ما حصل في تلك الغزوة من الحكم والأسرار فحسن.
وينبغي أن يخرج إلى مسجد قباء، فيصلي فيه لقوله تعالى:
MEDIA%5CB2.gif
لـَمسجدٌ أُسـِّس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه
MEDIA%5CB1.gif
وفي صحيح البخاري عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يأتي مسجد قباء كل سبت ماشيا وراكبا وكان ابن عمر يفعله، وفى رواية: فيصلي فيه ركعتين
MARGNTIP.gif
.
وروى النسائي عن سهل بن حنيف
article_ratheya.gif
أن النبي
009.gif
قال:
MEDIA%5CH2.gif
من خرج حتى يأتي هذا المسجد - مسجد قباء - فصلى فيه كان له عدل عمرة
MEDIA%5CH1.gif
MARGNTIP.gif
.
وإذا انصرف إلى بلاده وأقبل عليها قال: آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون؛ حتى يقدم، كما كان النبي
009.gif
يفعل ذلك.
وليحمد الحاج الذي يسـَّر الله له الحج وزيارة المدينة، ليحمد الله على ذلك، وليقم بشكره، ويستقم على أمره، فاعلا ما أمر الله به ورسوله، تاركا ما نهى الله عنه ورسوله، ليكون من عباد الله الصالحين وأوليائه المتقين؛ قال تعالى
MEDIA%5CB2.gif
ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنوا وكانوا يتقون لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة لا تبديل لكلمات الله ذلك هو الفوز العظيم
MEDIA%5CB1.gif
والأخطاء التي يرتكبها بعض الحجاج في زيارة المسجد النبوي تكون في أمور:
الأول: اعتقاد بعض الحجاج بأن زيارة المسجد النبوي من متعلقات الحج وأن الحج لا يجوز بدونها بل ربما جعلها بعض الجهال أوكد من الحج! وهذا اعتقاد باطل؛ فلا علاقة بين الحج وزيارة المسجد النبوي، فالحج يتم بدونها، وهي تتم بدون الحج، ولكن الناس اعتادوا من قديم أن يجعلوها في سفر الحج لمشقة تكرار الأسفار عليهم، وكذا ليست أوكد من الحج؛ فالحج من أركان الإسلام ومبادئه العظام وليست الزيارة كذلك. ولا نعلم أحدا من أهل العلم قال بوجوب زيارة المسجد النبوي أو قبر النبي
009.gif
.
وأما ما يروى عن النبي
009.gif
أنه قال:
MEDIA%5CH2.gif
من حج ولم يزرني فقد جفاني
MEDIA%5CH1.gif
فحديث كـَذِب على الرسول
009.gif
مـُناف للمعلوم من الدين إذ لو صح لكانت زيارة قبره من أوجب الواجبات.


الثاني: أن بعض الزائرين للمسجد النبوي يطوفون بقبر النبي
009.gif
، ويتمسحون بشباك الحجرة وجدرانها، وربما قبلوها بشفاههم ووضعوا خدودهم عليها وكل هذا من البدع المنكرة؛ فإن الطواف بغير الكعبة بدعة محرمة، وكذلك الاستلام والتقبيل ووضع الخدود إنما يشرع في مكانه من الكعبة؛ فالتعبد لله تعالى بمثل ذلك في جدران الحجرة لا يـزيد المرء من الله إلا بعدا.

الثالث: أن بعض الزائرين يتمسح بالمحراب والمنبر وجدران المسجد، وكل هذا من البدع.

الرابع: وهو الأدهى والأعظم نكرا، أن بعض الزائرين يدعو النبي
009.gif
لكشف الكربات أو حصول الرغبات، وهذا شرك أكبر مـُخرِجٌ عن الملة لا يرضى به الله ورسوله؛ قال الله تعالى:
MEDIA%5CB2.gif
وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا
MEDIA%5CB1.gif
و
007.gif
:
MEDIA%5CB2.gif
وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين
MEDIA%5CB1.gif
و
007.gif
:
MEDIA%5CB2.gif
إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر
MEDIA%5CB1.gif
وإذا كان النبي
009.gif
أنكر على رجل قال له: ما شاء الله وشئت فقال النبي
009.gif
:
MEDIA%5CH2.gif
أجعلتني لله ندا، ما شاء الله وحده
MEDIA%5CH1.gif
MARGNTIP2.gif
. فكيف بمن يدعو رسول الله
009.gif
لكشف الضر وحصول النفع وهو الذي قال الله له:
MEDIA%5CB2.gif
قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله
MEDIA%5CB1.gif
وقال:
MEDIA%5CB2.gif
قل إني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا قل إني لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملتحدا
MEDIA%5CB1.gif
فعلى المؤمن أن يعلق رجاءه ورغبته بخالقه وفاطره الذي يملك له تحقيق ما يرجوه وكشف ما يخافه، وأن يعرف لنبيه صلى الله عليه وسلم حقه من الإيمان به ومحبته واتباعه ظاهرا وباطنا، ويسأل الله الثبات على ذلك، ولا يتعبد لله تعالى بغير ما شرع.


1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif

 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
حكم زيارة المسجد النبوي

1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif





ما حكم زيارة المسجد النبوي وهل لها تعلق بالحج ؟
الجواب: زيارة المسجد النبوي سنة لقول النبي
009.gif
:
MEDIA%5CH2.gif
لا تشدوا الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى
MEDIA%5CH1.gif
MARGNTIP.gif
. فيسافر الإنسان لزيارة المسجد النبوي؛ لأن الصلاة فيه خير من ألف صلاة فيما عداه إلا المسجد الحرام
MARGNTIP.gif
. ولكن إذا سافر إلى المدينة فينبغي أن يكون قصده الأول الصلاة في مسجد الرسول
009.gif
، وإذا وصل إلى هناك زار قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وقبري صاحبيه أبي بكر وعمر
article_ratheya.gif
ما، على الوجه المشروع في ذلك من غير بدع ولا غلو.


وقولك في السؤال: هل له علاقة بالحج؟ جوابه: أنه لا علاقة له بالحج، وأن زيارة المسجد النبوي منفصلة، والحج والعمرة منفصلان عنه، لكن أهل العلم رحمهم الله يذكرونه في باب الحج، أو في آخر باب الحج، لأن الناس في عهد سبق يشقُّ عليهم أن يفردوا الحج والعمرة في سفر، وزيارة المسجد النبوي في سفر، فكانوا إذا حجوا واعتمروا مروا على المدينة لزيارة مسجد رسول الله
009.gif
، وإلا فلا علاقة بين هذا وهذا.
آداب زيارة قبر الرسول
009.gif


ما هي الآداب المشروعة لزيارة قبر الرسول
009.gif
؟
الجواب: الآداب المشروعة: أن يزور الإنسان قبره
009.gif
على وجه الأدب، وأن يقف أمام قبر رسول الله
009.gif
فيسلم عليه فيقول: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، صلى الله عليك وسلم وبارك، وجزاك عن أمتك خير الجزاء، ثم يخطو خطوة ثانية عن يمينه، ليكون مقابل وجه أبي بكر
article_ratheya.gif
، ويقول: السلام عليك يا خليفة رسول الله ورحمة الله وبركاته، جزاك الله عن أمة محمد خيرا ، ثم يخطو خطوة عن يمينه، ليكون مقابل وجه عمر بن الخطاب
article_ratheya.gif
، فيقول: السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته، جزاك الله عن أمة محمد خيرا ، ثم ينصرف، هذه هي الزيارة المشروعة.
وأما ما يفعله بعض الناس من التمسـُّح بجدران الحجرة، أو التبرك بها، أو ما أشبه ذلك، فكله من البدع. وأشد من ذلك وأنكر وأعظم أن يدعو النبي صلى الله عليه وسلم لتفريج الكربات وحصول المرغوبات، فإن هذا شرك أكبر مُخرج عن الملة، والنبي
009.gif
لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرا، ولا يملك لغيره كذلك نفعا ولا ضرا، ولا يعلم الغيب، وهو صلى الله عليه وسلم قد مات كما يموت غيره من بني آدم، فهو بشر يحيا كما يحيون ويموت كما يموتون، وليس له من تدبير الكون شيء أبدا ؛ قال الله تعالى له، أي : للرسول صلى الله عليه وسلم:
MEDIA%5CB2.gif
قل إني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا قل إني لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملتحدا
MEDIA%5CB1.gif
وقال الله تعالى له:
MEDIA%5CB2.gif
قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله
MEDIA%5CB1.gif
وقال الله له:
MEDIA%5CB2.gif
قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول لكم إني ملك إن أتبع إلا ما يوحى إليَّ
MEDIA%5CB1.gif
فالرسول
009.gif
بشر محتاج إلى الله عز وجل، وليس به غـِنى عنه طرفة عين، ولا يملك أن يجلب نفعا لأحد أو يدفع ضررا عن أحد، بل هو عبد مربوب مـُكلـَّف كما يكلف بنو آدم، وإنما يمتاز بما مـَنَّ الله به عليه من الرسالة التي لم تكن لأحد قبله ولن تكون لأحد بعده، وهي الرسالة العظمي التي بعث بها إلى سائر الناس إلى يوم القيامة.


1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif

 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
زيارة مقابر الشهداء

1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif





ما حكم زيارة بعض مقابر المدينة كالبقيع وشهداء أحد ؟
الجواب: زيارة القبور سنة في كل مكان، ولا سيما زيارة البقيع التي دُفن فيه كثير من الصحابة
article_ratheya.gif
م، ومنهم أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه، وقبره هناك معروف. وكذلك يـُسنُّ أن يخرج إلى أُحد ليزور قبور الشهداء هنالك، ومنهم حمزة بن عبد المطلب، عم رسول الله صلى الله عليه وسلم. وكذلك ينبغي أن يزور مسجد قباء، يخرج متطهرا فيصلي فيه ركعتين فإن في ذلك فضلا عظيما.
وليس هناك شيء يـُزار في المدينة سوى هذه: زيارة المسجد النبوي، وزيارة قبر النبي
009.gif
، وزيارة البقيع، وزيارة شهداء أحد، وزيارة مسجد قباء. وما عدا ذلك من المزارات فإنه لا أصل له.
طلب الشفاعة من أصحاب القبور

ما الذي يلزم مـَن وجد في قلبه ميلا إلى طلب الشفاعة من أصحاب هذه القبور أو قضاء الحوائج أو الشفاء أو ما إلى ذلك؟
الجواب: الذي يجد في قلبه ميلا إلى طلب الشفاعة من أصحاب القبور، فإن كان أصحاب القبور من أهل الخير وكان الإنسان يؤمل أن يجعلهم الله شفعاء له يوم القيامة بدون أن يسألهم ذلك، ولكنه يرجو أن يكونوا شفعاء له، فهذا لا بأس به، فإننا كلنا نرجو أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم شفيعا لنا، ولكننا لا نقول له: يا رسول الله اشفع لنا، بل نسأل الله تعالى أن يجعله شفيعا لنا، وكذلك أهل الخير الذين يـُرجى منهم الصلاح، فإنهم يكونون شفعاء يوم القيامة، فإن الشفاعة يوم القيامة تنقسم إلى قسمين:
القسم الأول: شفاعة خاصة برسول الله
009.gif
، لا يشركه فيه أحد، وهي الشفاعة العظمى التي يشفع فيها
009.gif
للخلق إلى ربهم ليقضي بينهم، فإن الناس يوم القيامة ينالهم من الكرب والغم ما لا يطيقون، فيقولون: ألا تذهبون إلى من يشفع لنا عند الله عز وجل؟ يعني يريحهم من هذا الموقف. فيأتون إلى آدم، ثم إلى نوح، ثم إلى إبراهيم، ثم إلى موسى، ثم إلى عيسى عليهم الصلاة والسلام، وكـُلـُّهم لا يشفع، حتى يأتون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتنتهي الشفاعة إليه، فيشفع عند الله عز وجل أن يقضي سبحانه وتعالى بين عباده، فيجيء الله عز وجل فيقضي بين عباده، ومن هذه الشفاعة شفاعته
009.gif
في أهل الجنة أن يدخلوا الجنة.

القسم الثاني: شفاعة عامة، وتكون للرسول
009.gif
ولغيره من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، فهذه تكون فيمن دخل النار أن يُخرَج منها، فإن عصاة المؤمنين إذا دخلوا النار بقدر ذنوبهم، فإن الله تعالى يأذن لمن شاء من عباده من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين أن يشفعوا في هؤلاء، بأن يخرجوا من النار.

المهم أن الإنسان إذا رجا الله عز وجل أن يشفع فيه نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، أو يشفع فيه أحد من الصالحين بدون أن يسألهم ذلك، فهذا لا بأس به، وأما أنه يسألهم فيقول: يا رسول الله، اشفع لي أو يا فلان اشفع لي . أو ما أشبه ذلك، فهذا لا يجوز؛ بل هو من دعاء غير الله عز وجل، ودعاء غير الله شرك.
حكم زيارة المزارات

ما حكم زيارة المساجد السبعة أو مسجد الغمامة ، أو بعض هذه المزارات التي يزورها بعض الحجاج؟
الجواب: نحن ذكرنا أنه لا يُزار سوى هذه الخمسة التي هي: مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، وقبره وقبر صاحبيه، وهذه القبور الثلاثة في مكان واحد، والبقيع وفيه قبر عثمان بن عفان رضي الله عنه، وشهداء أحد وفيهم قبر حمزة بن عبد المطلب
article_ratheya.gif
، ومسجد قباء، وما عدا ذلك فإنه لا يزار، وما أشرتُ إليه من المساجد السبعة، أو غيرها مما لم تذكر، فكل هذا لا أصل لزيارته، وزيارته بقصد التعبد لله تعالى بدعة، لأن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يجوز لأحد أن يـُثبـِت لزمان أو مكان أو عمل أن فـِعله أو قصده قـُربة إلا بدليل من الشرع.


1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif

 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
حال المسلم بعد الحج

1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif





ما ينبغي لمن وُفـِّق لأداء الحج

ما الذي ينبغي لمن وفقه الله تعالى لإتمام نسكه من الحج والعمرة؟ وما الذي ينبغي له بعد ذلك؟
الجواب: الذي ينبغي له ولغيره ممن منَّ الله عليه بعبادة أن يشكر الله سبحانه وتعالى على توفيقه لهذه العبادة، وأن يسأل الله تعالى قبولها، وأن يعلم أن توفيق الله تعالى إياه لهذه العبادة نعمة يستحق سبحانه وتعالى الشكر عليها، فإذا شكر الله، وسأل الله القبول، فإنه حريٌّ بأن يقبل، لأن الإنسان إذا وُفِّـق للدعاء فهو حريٌّ بالإجابة، وإذا وفق للعبادة فهو حري بالقبول، وليحرص غاية الحرص أن يكون بعيدا عن الأعمال السيئة بعد أن مـَنَّ الله عليه بمحوها، فإن النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
MEDIA%5CH2.gif
الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة
MEDIA%5CH1.gif
MARGNTIP.gif
.، ويقول
009.gif
:
MEDIA%5CH2.gif
الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، كفارة لما بينهن، ما اجتنبت الكبائر
MEDIA%5CH1.gif
MARGNTIP.gif
.، ويقول
009.gif
:
MEDIA%5CH2.gif
العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما
MEDIA%5CH1.gif
MARGNTIP.gif
وهذه وظيفة كل إنسان يمنُّ الله تعالى عليه بفعل عبادة، أن يشكر الله على ذلك وأن يسأله القبول.
للطاعات علامات تظهر على صاحبها

هل هناك علامات يمكن أن تظهر على المقبولين في أداء الحج والعمرة ؟
الجواب: قد تكون هناك علامات لمن تقبـَّل الله منهم من الحجاج والصائمين والمتصدقين والمصلين، وهي انشراح الصدر، وسرور القلب، ونور الوجه، فإن للطاعات علامات تظهر على بدن صاحبها، بل على ظاهره وباطنه أيضا، وذكر بعض السلف أن من علامة قبول الحسنة أن يوفق الإنسان لحسنة بعدها، فإن توفيق الله إياه لحسنة بعدها يدل على أن الله عز وجل قبل عمله الأول، ومنَّ عليه بعمل آخر، ورضي به عنه.
الواجب على من عاد إلى بلاده تجاه أهله بعد أداء الحج

ما الذي يجب على المسلم إذا انتهى من حجه وسافر عن هذه الأماكن المقدسة؟ وما الذي يجب عليه تجاه أهله وجماعته ومن يعيش في وسطهم؟
الجواب: هذا الواجب الذي تشير إليه واجبٌ على من حج ومن لم يحج، واجب على كل من ولاه الله تعالى على رعية؛ أن يقوم بحق هذه الرعية، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن:
MEDIA%5CH2.gif
الرجل راع في أهله ومسئول عن رعيته
MEDIA%5CH1.gif
MARGNTIP.gif
.
فعليه أن يقوم بتعليمهم وتأديبهم، كما أمر بذلك النبي
009.gif
، أو كما كان يأمر بذلك الوفود الذين يفدون إليه أن يرجعوا إلى أهليهم فيعلموهم ويؤدبوهم، والإنسان مسئول عن أهله يوم القيامة؛ لأن الله تعالى ولاه عليهم، وأعطاه الولاية، فهو مسئول عن ذلك يوم القيامة، ويدل لهذا قوله تعالى:
MEDIA%5CB2.gif
يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة
MEDIA%5CB1.gif
فقرن الله تعالى الأهل بالنفس؛ فكما أن الإنسان مسئول عن نفسه يحرص كل الحرص على ما ينفعها، فإنه مسئول عن أهله كذلك، يجب عليه أن يحرص كل الحرص على أن يجلب لهم ما ينفعهم ويدفع عنهم بقدر ما يستطيع ما يضرهم.
آثار الحج على المسلم

ما هي آثار الحج على المسلم؟
الجواب: من آثار الحج: أن الإنسان يرى من نفسه راحة وطمأنينة وانشراح صدر ونور قلب. وكذلك قد يكون من آثار الحج، ما يكتسبه الإنسان من العلم النافع الذي يسمعه في المحاضرات وجلسات الدروس في المسجد الحرام، وفي المخيمات في منى وعرفة. وكذلك من آثاره أن يزداد الإنسان معرفة بأحوال العالم الإسلامي، إذا وُفـِّق لشخص ثقة يحدثه عن أوطان المسلمين. وكذلك من آثاره غرس المحبة في قلوب المؤمنين بعضهم لبعض، فإنك ترى الإنسان في الحج وعليه علامات الهدى والصلاح فتحبه وتسكن إليه وتألفه.
ومن آثار الحج أيضا: أن الإنسان يكتسب أمرا ماديا بالتكسـُّب بالتجارة وغيرها، لقوله تعالى:
MEDIA%5CB2.gif
ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام
MEDIA%5CB1.gif
ولقوله تعالى:
MEDIA%5CB2.gif
ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم
MEDIA%5CB1.gif
وكم من إنسان اكتسب مالا بالتجارة في حجه، شراء وبيعا؛ وهذا من المنافع التي ذكرها الله سبحانه وتعالى.
ومن آثار الحج: أن يـُعَـوِّدَ الإنسان نفسه على الصبر على الخشونة والتعب، لا سيما إذا كان رجلا عاديا من غير أولئك الذين تكمل لهم الرفاهية في حجهم، فإنه يكتسب بذلك شيئا كثيرا، أعني : أن الذي يكون حجه عاديا يكتسب خيرا كثيرا بتعويد نفسه على الصبر والخشونة.
نصيحة لمن أدى الحج

ما هي نصيحتكم لمن أدى فريضة الحج؟
الجواب: نصيحتي له أن يتقي الله عز وجل في أداء ما ألزمه الله به من العبادات الأخرى؛ كالصلاة، والزكاة، والصوم، وبر الوالدين، وصلة الأرحام، والإحسان إلى الخلق وإلى المملوكات من البهائم، وغير هذا مما أمر الله به. وجـِماعُ ذلك كله قوله تعالى:
MEDIA%5CB2.gif
إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكـّرون وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلا إن الله يعلم ما تفعلون
MEDIA%5CB1.gif


1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif
1_670297943.gif

 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
www.1aim.net2a72b2d988.gif

وجعله في ميزان حسناتكم يارب
 
أعلى