دروس وفتاوى سؤال من حاج .. لابن عثيمين

طباعة الموضوع

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
[FONT=&quot]حكم لبس القفازات السوداء للمرأة[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]السؤال: يقولون: إن لبس القفازات السوداء للنساء بدعة، لا يصلح أن المرأة تلبسها، هل هذا صحيح؟ الشيخ: لا. ليس بصحيح, لبس المرأة للقفازات طيب جداً. السائل: جزاك الله خيراً! الشيخ: إلا إذا كانت مُحْرِمة بحج أو عمرة، إذا كانت مُحْرِمة بحج أو عمرة فهي لا تلبس القفازات. السائل: لكن في الأيام العادية لا بأس به. الشيخ: لأن النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]e[/FONT][/FONT][FONT=&quot] نهى عن ذلك، أما إذا لم تكن محرمة فإن لبسها أحسن وأفضل. السائل: جزاك الله خيراً، وأحسن الله إليك! الشيخ: في أمان الله. السائل: في أمان الله. [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]ابنة لم تبر بيمين أمها فعلى أمها الكفارة[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]السائلة: السلام عليكم. الشيخ: وعليكم السلام. السائلة: مساء الخير. الشيخ: مساء الخير. السؤال: هناك امرأة حلفت عليها أمها أنها لا تأخذ لأحد شيئاًَ. الشيخ: من هي؟ السائلة: أمها حلفت على ابنتها أنها لا تأخذ لأحدٍ شيئاً، ثم قطعت حلفها وأخذت، هل عليها إثم؟ الشيخ: أخذت؟ السائلة: أخذت نعم، قطعت حلف أمها. الشيخ: هذا الأفضل لها ألا تفعل. السائلة: لكن هذا تقديم معروف للناس. الشيخ: ولو, ما دام أمها تقول: لا تأخذين. السائلة: ليس المعنى أنها مريضة ولا أي شيء، تتمتع بصحة وعافية. الشيخ: على كل حال إذا حلفت عليها أمها بشيء فهي تطيع أمها إلا إذا كان شيئاًَ يفوِّت عليها مصالح دينية أو دنيوية, وبناءً على أنها قطعت يمين أمها, فعليها أي: على الأم أن تكفر عن يمينها, بأن تطعم عشرة مساكين, إما أن تغديهم أو تعشيهم، أو تعطيهم صاعين من الرز مع اللحم. [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
[font=&quot]حكم التأنيث للألفاظ المذكرة في الأذكار[/font][font=&quot][/font]
[font=&quot]السائل: السلام عليكم. الشيخ: وعليكم السلام. السائل: كيف حالك يا شيخ؟ الشيخ: الحمد لله. السؤال: هناك سؤال عن الأذكار لو سمحت، هل لابد أن تكون بالصيغة التي وردت بالضبط؟ الشيخ: ماذا؟ السائل: الأذكار الواردة، أذكار الصباح والمساء لابد أن تكون بالصيغة التي وردت فيها بالضبط؟ الشيخ: والله هو الأحسن. السائل: وبالنسبة لصيغة التأنيث والتذكير, مثلاً: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك ...، يصح أن تقول الأنثى: وأنا أمتك ...؟ الشيخ: هذه يقول بعض العلماء: إن المرأة تقول: وأنا أمتك ...! السائل: تغيِّر فيها يعني؟ الشيخ: تغيِّر لأجل المعنى, وبعضهم يقول: لا, تبقيه على ما هو عليه, والمرأة عبدة لله, وتنوي بقولها: وأنا عبدك ...، أي: الشخص. السائل: ويجوز التغيير، يعني: تقول: أنا أمتك. الشيخ: يجوز التغيير، ويجوز أن تبقيه على ما هو عليه باعتبار الشخص. السائل: جزاك الله خيراً! الشيخ: مذكر، كما تعلم. السائل: جزاك الله خيراً![/font][font=&quot][/font]
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
[FONT=&quot]لزوم الإحرام من الميقات الخاص[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]السؤال: أنا كنتُ من عدة سنوات أديت الحج, وطلعت من الرياض إلى جدة من أجل زيارة والدة زوجتي بقصد الزيارة أولاً، ثم كان في نيتي أني أخرج إلى المدينة وأطلع من الميقات. الشيخ: من أبيار علي ؟ السائل: نعم، هذه كانت نيتي؛ ولكن لما ذهبت لزيارة والدة زوجتي في جدة سألت أحد الشيوخ هناك, فأفادني وقال لي: يمكنك أن تحرم من جدة ، قال لي: ممكن تحرم من جدة، وتطلع من جدة إلى مكة، فهـل هذا صحيـح؟ ثم سألت -للتأكد- شيخاً آخر، قال لي: إن هذا لا يصح؛ لأنه لابد أن أخرج من أرض الميقات. الشيخ: أنت يوم ذهبت من الرياض أنت تريد الحج أم تريد الزيارة؟ السائل: أنا كان الأول زيارة والدة زوجتي ثم الخروج للحج. الشيخ: ناوياً الحج! السائل: كنتُ ناوياً نعم؛ لكن أيضاً الزيارة. الشيخ: لابد أن تحرم من الميقات. السائل: ما أديت الذي احتجناه عن رأي واحد آخر. الشيخ: الذي أفتاك هل هو شيخ علم؟ السائل: والله واحد قال لي: هذا إمام مسجد ويعرف، وكان يعرفه في المنطقة، قال لي: بأن هذا من أهل مكة وشيخ وعالم، ورحتُ لواحدٍ آخر، قال لي: لا، لابد من الميقات، فرجعت للشيخ الأول ثانية, قال لي: لا، الذي أفتاك بالميقات غلط، فما أدري هل عليَّ -مثلاً- الكفارة أو شيء؟ الشيخ: ماذا عملت أنت الآن؟ السائل: أنا الذي قمت به: أخذت برأيه وقمت وذهبت وأديت الحج. الشيخ: أخذت برأيه وأحرمت من جدة ؟ السائل: نعم أحرمت من جدة . الشيخ: على كل حال الذي قال لك: احرم من جدة هذا مخطئ, أما أنت فلا شيء عليك؛ لأنك فعلت ما أوجب الله عليك من سؤال أهل العلم، الله عز وجل يقول: [/FONT][FONT=&quot]
C:\DOCUME~1\ADMINI~1\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image001.gif
[/FONT][FONT=&quot]فَاسْأَلوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ [/FONT][FONT=&quot]
C:\DOCUME~1\ADMINI~1\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002.gif
[/FONT][FONT=&quot][النحل:43] وإذا أُفْتِي الإنسان، أي: أفتاه مُفْتٍ وأخطأ فلا إثم على المستفتي, المستفتي ما عليه لوم ولا عليه إثم، الإثم إذا كان هناك إثم فهو على الذي أفتى. السائل: أنا كنت أقول لك: سألت آخر، وقال لي: لابد من أرض الميقات! فما عملتُ برأيه، وأخذت بالرأي الأول. الشيخ: رجعتَ للأول وقال لك: لا. أحرم من هنا! السائل: نعم. وأنا سأذهب إلى الحج هذا العام، هل من الممكن إذا كان -عليَّ- مثلاً كفارة أو ذبح أن أؤديها مثلاً؟ الشيخ: ممكن تذبحها هذا العام. السائل: ممكن يعني؟ الشيخ: تذبحها وتوزعها على الفقراء. [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]الخروج من مكة بعد التحلل من العمرة أو الحج[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]السؤال: زوجتي جاءت في حج هذا العام، وأنا في نيتي إذا ذهبت إلى مكة وأديت طواف القدوم, هل من الممكن أن أخرج من مكة وأذهب أقابلها في جدة عند مجيئها؟ الشيخ: أنت الآن في أي مكان؟ السائل: أنا الآن في الرياض . الشيخ: في الرياض ؟ السائل: وأذهب لمكة على أني سأحرم طبعاً وأنا ماشٍ في الطريق، وقبل طواف الوداع في مكة . الشيخ: جئت لعمرة؟ السائل: نعم. الشيخ: تحرم بالعمرة، وإذا وصلت مكة تطوف وتسعى وتقصُّ شعر رأسك، ثم تخرج إلى جدة لاستقبال أهلك. السائل: من الممكن يعني؟ الشيخ: ممكن. السائل: جزاك الله خيراً! الشيخ: أقول: في التقصير لازم تقصِّر من جميع الرأس، لا من جانب واحد، بل من جميع الرأس. السائل: من جميع الرأس؟ الشيخ: إي نعم. السائل: جزاك الله خيراً! الشيخ: بارك الله فيك! السائل: شكراً، مع السلامة. [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
[font=&quot]كم عدد الجمرات؟[/font][font=&quot][/font]
[font=&quot]السؤال: فضيلة الشيخ! كم عدد الجمرات؟ الشيخ: عدد الجمرات أول يوم -يوم العيد-: سبع جمرات فقط. السائلة: واليوم الحادي عشر كم؟ الشيخ: واليوم الحادي عشر: إحدى وعشرون جمرة، واليوم الثاني عشر: إحدى وعشرون جمرة. السائلة: يعني: كل يوم (21) حصاة؟ الحادي عشر، والثاني عشر؟ الشيخ: إي نعم. السائلة: كل يوم ثلاث جمرات؟ الشيخ: (3) جمرات: يوم (11): (3) جمرات: الأولى، ثم الوسطى، ثم جمرة العقبة. ويوم (12) كذلك: (3) جمرات: الأولى، ثم الوسطى، ثم جمرة العقبة. [/font][font=&quot][/font]
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
[font=&quot]الفدية أو الهدي لا يجزئ إلا عن شخص واحد[/font][font=&quot][/font]
[font=&quot]السؤال: فضيلة الشيخ! أنا مقرنة حجاً مع عمرة، وذلك لأنني لا أستطيع أن أمشي كثيراً، فهل ألزم على كل شخص منا فدية، أم فدية واحدة تكفي؟ الشيخ: كل شخص عليه فدية. السائلة: فضيلة الشيخ! يوم النحر. الشيخ: إذا حج الإنسان مقرناً ... السائلة: يذبح كل واحد أضحية، أو أضحية واحدة لاثنين؟ الشيخ: على كل واحد فدية فقط. السائلة: على كل واحد أضحية؟ الشيخ: فدية، هدي، لا تسمى أضحية، الأضحية لغير الحجاج، الحجاج عليهم الهدي فقط.[/font][font=&quot][/font]
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
[font=&quot]صفة العمرة للمتمتع والقارن[/font][font=&quot][/font]
[font=&quot]السؤال: واحد قد سعى للعمرة والحج معاً أَفَيَسْعى مرة ثانية بين الصفا والمروة؟ الشيخ: إذا كان قارناً يكفيه سعي واحد. السائلة: سعي واحد؟ الشيخ: إي نعم، أما المتمتع فعليه سعيان, سعي للعمرة، وسعي للحج. السائلة: حسناً! بارك الله فيكم! الشيخ: وفيكِ![/font][font=&quot][/font]
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
[font=&quot]الأضحية تجزئ عن الأسرة التي في بيت واحد[/font][font=&quot][/font]
[font=&quot]السؤال: الأضحية للحج, نحن اثنين نريد أن نضحي ونحن في منزل واحد, فهل يجزئ أضحية واحدة أم نشتري أضحيتين؟ الشيخ: أنتم حاجُّون؟ السائل: لسنا حاجِّين, بل نسكن في بيت واحد. الشيخ: لا بأس بذلك، تكفي الواحدة عنكم جميعاً، ما دمتم في بيت واحد وشركاء، أنتم في بيت واحد، وأكلكم واحد، وكل شيء واحد؟ السائل: إي نعم. الشيخ: تكفيكم أضحية واحدة. السائل: نعم، أثابكم الله! والحلق وتقليم الأظافر، هل يقلِّم الأولاد مثلاً والأهل؟ الشيخ: الأظافر والشعور، المضحَّى عنهم ما فيه بأس، يأخذون من شعورهم وأظافرهم، الأهل يعني. أما المضحِّي وهو الرجل رب العائلة، فلا يأخذ من شعره، ولا من ظفره، ولا من بشرته شيئاً. السائل: أثابكم الله! السلام عليكم. الشيخ: وعليكم السلام. [/font][font=&quot][/font]
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
[FONT=&quot]من أين يحرم من زار المدينة قبل الحج؟[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]السؤال: مقيم للعمل هنا، وبإذن الله نويت أن أؤدي فريضة الحج هذا العام. الشيخ: تريد أن تحج؟ السائل: نويت أحج لهذا العام، ولكن عليَّ في بلدي ديون لبعض الناس، وأرسلت لهم أستأذنهم أن أؤدي فريضة الحج على أني -إن شاء الله- عندما أرجع أسدد هذا الدين. الشيخ: وأذنوا؟ السائل: نعم أذنوا لي بذلك. الشيخ: قالوا: لا بأس؟ السائل: قالوا: لا بأس. الشيخ: لا بأس بذلك. السائل: ما هناك شيء عليَّ؟ الشيخ: أقول: لا بأس، ما دامت الديون يمكن أن تقضيها في المستقبل إن شاء الله، وسمحوا فلا بأس. السائل: إن شاء الله أنا ناوٍ أن أعمل زيارة للمدينة ، لمسجد الرسول عليه الصلاة والسلام قبل أن أحج. الشيخ: قبل الحج؟ السائل: نعم، قبل الحج، ففي الحالة هذه يكون الإحرام من أين؟ الشيخ: تريد الذهاب إلى المدينة قبل الحج؟ السائل: نعم. الشيخ: تحرم من أبيار علي . السائل: نحرم من أبيار علي ؟ الشيخ: من أبيار علي ، وتتجه إلى مكة . السائل: يعني: بعدما نؤدي الزيارة للمدينة ؟ الشيخ: بعدما تزو المدينة (المسجد النبوي)، إذا اتجهت إلى مكة ، تحرم من أبيار علي . السائل: جزاك الله خيراً يا شيخ! الشيخ: الله يبارك فيك! [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
[FONT=&quot]مدة الوقوف بعرفة[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]السؤال: مساك الله بالخير يا شيخ! الشيخ: الله يحييك. السائل: بالنسبة للحاج في عرفة ، أقول: كم أقل مدة يمكن أن يجلس الحاج بعرفة ويُعْتَبر حجه مقبولاً؟ الجواب: الحاج في عرفة يجب أن يبقى حتى غروب الشمس, إذا غربت الشمس سار إلى مزدلفة, أما قبل الغروب فلا يجوز أن يخرج, ولكني أقول لك: انتبه لحدود عرفة ؛ لأن بعض الناس ينزلون خارج حدود عرفة ، ومن لم يقف بعرفة فلا حج له. السائل: نعم، جزاك الله خيراً يا شيخ! أنا كان هذا هو سؤالي؛ لأن بعض الحجاج وقفوا خارج عرفة ؛ ولكن قبل غروب الشمس أو قبل ساعة من نفرة الحجيج اتضح لهم أنهم خارج عرفة ، فلم يمكثوا إلا لمدة ساعة, هل يعتبر حجهم مقبولاً في هذه الحالة؟ الشيخ: إذا دخلوا إلى عرفة قبل الغروب، ولم يخرجوا إلا بعد الغروب فحجهم صحيح وليس فيه شيء.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
[FONT=&quot]وجوب المبيت في مزدلفة[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]السؤال: يا شيخ! بعض الحجاج لا يستطيعون المبيت في مزدلفة من أصحاب العوائل والأعذار, هل في ذلك شيء؟ الجواب: لا بد أن يبيتوا بها؛ ولكن إذا كانوا عوائل وضعفاء؛ يخرجون في آخر الليل, إذا غاب القمر خرجوا من مزدلفة إلى منى ورموا الجمرات, ورموا جمرة العقبة. [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
[font=&quot]حكم تقديم طواف الوداع قبل انتهاء النسك[/font][font=&quot][/font]
[font=&quot]السؤال: فضيلة الشيخ! بعض الحجاج يطوفون طواف الوداع في اليوم الثاني أو الثالث من أيام التشريق قبل رمي الجمرات, هل هذا صحيح؟ أرجو التنبيه! الجواب: لا، هذا غير صحيح؛ لأن طواف الوداع لا يجوز إلا إذا انتهى النسك, ولا ينتهي النسك إلا برمي الجمرات, والنبي عليه الصلاة والسلام يقول: (لا ينفر أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت) ومن طاف ثم رجع ورمى فآخر عهده بالجمار، بالجمار لا بالبيت. [/font][font=&quot][/font]
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
[font=&quot]المراد بلبس المخيط[/font][font=&quot][/font]
[font=&quot]السؤال: فضيلة الشيخ! في شهر رمضان الكريم كنتم تجيبون على بعض الأسئلة في الحرم المكي, وكان السؤال حول لبس المخيط. الشيخ: لبس المخيط؟ السائل: نعم. وفهمنا نحن الحضور أنه يجوز لبس السراويل أو الفنائل الداخلية, أرجو تفسير هذه النقطة فضيلة الشيخ! الجواب: لا، لم أقل هذا, السراويل لا يجوز لبسها إلا إذا كان الإنسان ما معه إزار, إذا لم يجد إزاراً فليلبس السراويل، أما إذا وجد الإزار فلا يجوز أن يلبس السراويل, لكن الذي يجب التنبه له أن بعض العوام يفهمون من قول العلماء لبس المخيط أن المراد ما فيه خياطة، وهذا خطأ؛ لأن مراد أهل العلم بقولهم: لبس المخيط: ما فُصِّل على البدن أو على جزء منه, وأما الذي فيه الخياطة فهذا إذا كان إزاراً أو رداءاً أو نعلين أو حزاماً، فهذا كله لا بأس به, فمراد العلماء بلبس المخيط: ما لا يحل لبسه مما صُنع على هيئة البدن أو على هيئة جزء من البدن, وأما ما فيه الخياطة فلا بأس به إذا كان مما يجوز لبسه. [/font][font=&quot][/font]
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
[font=&quot]كيفية الحج عن الغير[/font][font=&quot][/font]
[font=&quot]السائل: السلام عليكم. الشيخ: وعليكم السلام. السائل: مساك الله بالخير يا شيخ! الشيخ: مساك الله بالخير. السؤال: أريد الحج عن أختي التي توفيت؟ الشيخ: لا بأس أن تحج عنها. السائل: إي نعم. الشيخ: أقول: حج عنها. السائل: كيف يا شيخ؟ حسناً! النية أنوي لها هي، أو كيف؟ الشيخ: تقول: لبيك عن أختي. السائل: فقط؟ [/font][font=&quot][/font]
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
[FONT=&quot]حكم سب الدهر[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]السؤال: يقول بعض الناس: لَحَى الله الدهر, هل يجوز هذا القول؟ الشيخ: لَحَى الله الدهرَ؟ السائل: نعم. الشيخ: لا يجوز سب الدهر. السائل: هناك حديث ينهى عن هذا! الشيخ: لأن الدهر إنما يكون بقضاء الله وقدره, فسب الدهر وشتمه سبٌّ لله -والعياذ بالله-. السائل: لا حول ولا قوة إلا بالله! لا يجوز هذا؟ الشيخ: نعم، لا يجوز. السائل: وهل هناك حديث ينهى عن هذا يا شيخ؟! الشيخ: إي نعم، قال النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]e[/FONT][/FONT][FONT=&quot] : (لا تسبوا الدهر، فإن الله هو الدهر).[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
[FONT=&quot]حكم اقتناء الصور للذكرى[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]السائلة: السلام عليكم. الشيخ: وعليكم السلام. السؤال: وصلني من إحدى الأخوات أنها سألت سماحتكم عن حكم التصوير, وحكم الاحتفاظ بها للذكرى, فأجبتموها بأن هذا جائز ولا شيء فيه. الشيخ: هذا غير صحيح. السائلة: فأرجو من سماحتكم تبيين حكم التصوير لها؟ الشيخ: هذا ليس بصحيح، الاحتفاظ بالصور للذكرى حرام ولا يجوز، والدليل: أنه ثبت عن النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]e[/FONT][/FONT][FONT=&quot] أنه قال: (إن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة) . السائلة: جزاك الله خيراً! الشيخ: فلا يجوز للإنسان أن يقتني الصور للذكرى أو يُعَلِّقُها في الجدار, أو يضعها في (ألبوم) كل هذا حرام ولا يجوز. السائلة: جزاك الله خيراً! الشيخ: بارك الله فيكِ![/FONT][FONT=&quot][/FONT]
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
[font=&quot]حكم الحج مفرداً لمن كان قد اعتمر في نفس السنة[/font][font=&quot][/font]
[font=&quot]السائل: السلام عليكم. الشيخ: وعليكم السلام. السائل: هناك من يقول: إن الشخص إذا كان أدى عمرة خلال السنة هذه, هل من الممكن أن يؤدي الحج مفرِداً. الشيخ: يمكن ذلك. السائل: يمكن أن يؤديه مفرداً؟ الشيخ: يمكن أن يؤديه مفرداً؛ لكن الأفضل التمتع ولو كان قد أخذ عمرة. السائل: الأفضل التمتع! الشيخ: إي نعم، التمتع أفضل. السائل: جزاك الله خيراً! الشيخ: الله يبارك فيك![/font][font=&quot][/font]
[font=&quot]حكم من ترك السعي في الحج جاهلاً بذلك[/font][font=&quot][/font]
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
[FONT=&quot]السؤال: هناك شخص حجَّ قبل سنتين, ثم طاف ولم يسعَ, أي: ترك السعي بعد الطواف، الذي هو سعي وطواف الحج. الشيخ: لماذا ترك السعي؟ السائل: جاهلاً. الشيخ: أقول: اجعله يسعى الآن. السائل: يسعى الآن؟ الشيخ: إي نعم. السائل: يسعى بملابسه؟ الشيخ: نعم، بملابسه. السائل: وليس عليه شيء إن شاء الله؟ الشيخ: ليس عليه شيء لأنه جاهل. السؤال: لو أن واحداً يستعمل إنساناً عنده في داره، ثم قال له: اذهب اقضِ لي مشواراً من جدة ، وخُذ مائة ريال مواصلات, وهذا الرجل صرف عشرين ريالاً فقط, فهل من حق صاحب العمل أن يرد له العامل الثمانين ريالاً؟ السؤال: إي نعم، لابد أن يردها له. السائل: لابد أن يردها له؟ الشيخ: إي نعم. السائل: جزاك الله خيراً! السلام عليكم. الشيخ: وعليكم السلام.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
[font=&quot]حكم إحرام الأطفال الصغار للحج[/font][font=&quot][/font]
[font=&quot]السائل: السلام عليكم. الشيخ: وعليكم السلام. السائل: مساكم الله بالخير يا شيخ! الشيخ: الله يمسيك بالخير والعافية. السؤال: ما القول بالنسبة لإحرام الولد إذا كان سنه قبل سنتين, فأنت تعرف أنه ممكن جداً يبتل أكثر من مرة, فما الحل فيه؟ الشيخ: أنا أرى أن الصغير لا يُحْرِم؛ لأنه إذا أحرم ففيه مشقة عليكم وعليه. السائل: حسناً! جزاك الله خيراً! السائل: حسناً! بالنسبة لرمي الجمرات طبعاً حضرتك تعرف بالنسبة للزحام الذي هناك, وإذا كنت أنا وزوجتي ومعي ولد، فهل ممكن أنني أتوكل عنهم؟ الشيخ: الولد صغير وإلاَّ كبير؟ السائل: صغير، عمره سنتان. الشيخ: أقول: الولد الصغير لا تخلِّيه يُحْرِم، ولا يرمي، ولا يطوف، ولا يسعى، ولا شيء، عرفتَ؟ السائل: نعم، نعم. الشيخ: ولا يُحْرِم أبداً. السائل: هل يمكن أن أرمي بدلاً عن الزوجة مثلاً؟ الشيخ: ترمي الزوجة في الليل. [/font][font=&quot][/font]
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
[FONT=&quot]وجوب الإحرام من الميقات المخصص[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]السؤال: لو نزلت من هنا, فهل لابد أن أحرم من الميقات أو ممكن أن أحرم من جدة ؟ الشيخ: لابد أن تحرم من الميقات، ما دام أنك نزلت للحج. السائل: نعم؛ لكن أنا لست نازلاً مباشرة على الحج، يعني: أنا أنزل إلى جدة وأجلس عند أخي أياماً! الشيخ: لا، لابد أن تحرم من الميقات. السائل: الله يجزيك خيراًَ! الشيخ: الله يبارك فيك![/FONT][FONT=&quot][/FONT]
 
أعلى