إجابات أسئلة الواجب الأول لدورة قالون

طباعة الموضوع

أبرار

تواصي بالحق وبالصبر
إنضم
29 نوفمبر 2010
المشاركات
196
النقاط
16
الإقامة
مصر الكنانة
الموقع الالكتروني
rooh-adeeb.com
احفظ من كتاب الله
القرآن كامل بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد السبب فى اصرارى على حفظ القرآن والشيخ ابراهيم الأخضر و الشيخ سعد الغامدى
الجنس
أخت
إجابات أسئلة الواجبات لدورة قالون

1ـ قالون ليس اسمه وإنما لقبه ، ماذا تعني كلمة قالون ؟

ج :
تعني كلمة قالون : معناها جيد .

2ـ من لقب قالون بهذا اللقب ؟

ج : لقب قالون بهذا اللقب : الإمام نافع .

3 ـ ما اسم قالون الحقيقي ؟

ج:
اسم قالون الحقيقي : عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى الزرقى بن عبد الصمد بن عبد الله المدنى .


4 ـ متى ولد قالون ؟ ومتى توفى رحمه الله ؟

ج :
ولد قالون : عام 120 فى عهد هشام بن عبد الملك .

توفى : عام 220 فى أيام المأمون .

5ـ كان قالون فيه صفة تعجب منها الناس فما هذه الصفة ؟

ج:
كان قالون فيه صفة تعجب منها الناس وهذه الصفه : أنه كان أصم ولايسمع البوق ولكنه يسمع القرآن ويصحح للناس بالنظر إلى الشفتين يعلم الأخطاء واللحن .

6 ـ ما الطريق الذي اخذه الإمام قالون ؟

ج: طريق الذي اخذه الإمام قالون :طريق الدانى وهو محمد بن هارون بن المروزى الربعى البغدادى .

7 ـ ماهو مذهب قالون في البسملة بين السورتين ؟
ج:
مذهب قالون في البسملة بين السورتين :هو مذهب جمهور العلماء وفيها أربع أوجه منها وجه ممتنع وكما يأتى يتم تفصيل الأوجه بما فيها من الوجه الممتنع :

***الأوجه الثلاثة المتفق عليها :

1- وصل الجميع (نهاية السورة بالبسملة بأول السورة التالية) .
2- قطع الجميع .
3- قطع نهاية السورة والبدء بالبسمله ووصلها ببداية السورة التالية .

أ
ما الوجه الممتنع : وصل نهاية السورة بالبسمله والبدء ببداية السورة حيث أن البسملة ما وضعت فى القرآن الكريم لننهى بها السورة القرآنية ولكنها لتبدأ بها السورة القرآنية .
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير:

أبرار

تواصي بالحق وبالصبر
إنضم
29 نوفمبر 2010
المشاركات
196
النقاط
16
الإقامة
مصر الكنانة
الموقع الالكتروني
rooh-adeeb.com
احفظ من كتاب الله
القرآن كامل بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد السبب فى اصرارى على حفظ القرآن والشيخ ابراهيم الأخضر و الشيخ سعد الغامدى
الجنس
أخت
إجابات أسئلة الواجب الثانى لقالون

1 ـ ما مذهب قالون في ميم الجمع إذا أتى بعدها متحرك من كلمة أخرى ؟

ج : مذهب قالون في ميم الجمع إذا أتى بعدها متحرك من كلمة أخرى : يعنى كانت ميم الجمع آخر الكلمة الأولى وأول الكلمة التالية محرك فى هذا وجهين :
1 - إسكان ميم الجمع وهو المقدم فى الأداء .

2 - ضم ميم الجمع وهو المقدم فى الآداء.




2 ـ ما مذهب قالون في ميم الجمع إذا أتى بعدها همزة قطع ؟

ج :
مذهب قالون في ميم الجمع إذا أتى بعدها همزة قطع :ثلاثة أوجه :
1 - الإسكان للميم .
2 - ضم الميم مع القصر .
3 - ضم الميم مع التوسط.

3 ـ ما مقدار المد المنفصل عند قالون ؟ وأيهما مقدم ؟

ج :
مقدار المد المنفصل عند قالون : 1 - القصر ..........2 - التوسط .
والمقدم هو القصر.

4 ـ ما مقدار المد المتصل عند قالون ؟

ج :
مقدار المد المتصل عند قالون : التوسط 4 حركات .



5ـ إذا اجتمع في اية واحدة ميم الجمع مع المد المنفصل ماعدد الأوجه لقالون في هذه الآية ؟ مع الترتيب .

ج :
إذا اجتمع في اية واحدة ميم الجمع مع المد المنفصل:

أولاً إذا تقدم المد المنفصل على ميم الجمع يكون هناك أربعة أوجه :

1 -
قصر المنفصل مع إسكان ميم الجمع .
2 - قصر المنفصل مع صلة ميم الجمع .
3 - توسط المنقصل مع إسكان ميم الجمع .
4 - توسط المنفصل مع صلة ميم الجمع .



ثانياً إذا تقدمت ميم الحمع على المد المنفصل :
يكون فيه أربعة أوجه :



1 - إسكان ميم الجمع مع قصر المنفصل .
2 - إسكان ميم الجمع مع توسط المنفصل .
3 - صلة ميم الجمع مع قصر المنفصل .
4 - صلة ميم الجمع مع توسط المنفصل .





 
التعديل الأخير:

أبرار

تواصي بالحق وبالصبر
إنضم
29 نوفمبر 2010
المشاركات
196
النقاط
16
الإقامة
مصر الكنانة
الموقع الالكتروني
rooh-adeeb.com
احفظ من كتاب الله
القرآن كامل بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد السبب فى اصرارى على حفظ القرآن والشيخ ابراهيم الأخضر و الشيخ سعد الغامدى
الجنس
أخت
إجابات أسئلة الواجب الثالث


1ـ ماأصل حركة هاء الكناية عند قالون ؟

ج :
أصل حركة هاء الكناية عند قالون : هى هاء الضمير الزائدة عن بنية الكلمة أى ليست هاء أصليه ويكنى بها عن المفرد الغائب أى ليست الدالة على المفردة المؤنثة وتتصل هاء الضمير بالفعل والإسم والحرف .

2ـ تقع هاء الكناية في أربع صور . أذكريها .

ج : صور هاء الكناية :

1 - أن تقع بين ساكنين : مثل : قول الله تعالى : ( أن ءاتاه الله الملك ) وحكمها لاصلة فيها .

2 - أن تكون بعد ساكن وقبل متحرك :
مثل قول الله تعالى : ( فيه هدى ) وحكمها لاصلة فيها .

3 - أن تكون بعد متحرك وقبل ساكن :
نحو قول الله تعالى : ( له الملك وله الحمد ) وحكمها لاصلة فيها .

4 - أن تكون بعد متحركين :نحو قول الله تعالى : (فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدولنه ) وهنا حكمها الصله أى إشباع الضمه حتى تتولد منها واو وإشباع الكسرة حتى تتولد منها ياء ..

3ـ متى يأتي قالون بصلة هاء الكناية ؟

ج :
يأتي قالون بصلة هاء الكناية : عندما تكون مضمومة أو مكسورة بشرط أن تكون بين متحركين .


4ـ ما الحكم لقالون إذا وقعت هاء الكناية بين متحركين والمتحرك الثاني همزة قطع ؟

ج :
الحكم لقالون إذا وقعت هاء الكناية بين متحركين والمتحرك الثاني همزة قطع :

تلحق الصلة هنا بالمد المنفصل وتأخذ حكمه فيكون فيها صلة صغرى عندما نقرأ بالقصر ، وصلة كبرى عندما نقرأ بالتوسط .



5ـ اذكرى مستثنيات قالون في هاء الكناية ؟

ج : استثنى قالون تسع كلمات وقعت فى 13 موضع فى القرآن الكريم ويتم توضيحهم كالآتى :


- الأولى نؤته : وقعت فى سورة آل عمران فى موضعين نحو قول الله تعالى : ( ومن يرد ثواب الدنيا نؤته منها ومن يرد ثواب الآخرة نؤته منها ) وموضع فى سورة الشورى نحو قول الله تعالى : (ومن يريد ثواب الدنيا نؤته منها).

- الثانيه يؤده : وقعت فى موضعين فى سورة آل عمران : نحو قول الله تعالى : ( ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك ومنهم من تأمنه بدينار لايؤده إليك .)

- الثالثة والرابعه نوله - نصله :
وقعتا فى موضع واحد فى سورة النساء نحو قول الله تعالى : ( نوله ما تولى ونصله جهنم .)

- الخامسة أرجه :
وقعت فى موضعين فة القرآن فى سورة الأعراف نحو قول الله تعالى : ( أرجه واخاه وأرسل فى المدائن حاشرين ) وفى سورة الشعراء نحو قول الله تعالى : ( أرجه واخاه وابعث فى المدائن حاشرين ) .

- السادسة ويتقه : ووقعت فى موضع واحد فى سورة النور نحو قول الله تعالى : ( واطيعوا الله وأطيعوا الرسول ومن يخشى الله ويتقه فأولئك هم المفلحون ) .

- السابعه فألقه : ووردت فى موضع واحد فى سورة النمل نحو قول الله تعالى : ( اذهب بكتابى فألقه إليهم ) .

- الثامنه يرضه لكم : ووردت مرة واحدة فى سورة الزمر نحو قول الله تعالى : (وإن تشكروا يرضه لكم ).

- التاسعه يأته : لقالون فيها وجهان القصر وافشباع والقصر هو المقدم نحو قول الله تعالى فى سورة طه : ( ومن يأته مؤمناً ) .

أم مريم طالبة الشيخه أم حذيفه جعلها الله عز وجل من أهل النعيم فى الدنيا والآخرة
 
التعديل الأخير:
أعلى