كيف يمكن لنا التمكن من جميع القراءات

طباعة الموضوع

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

شيوخنا الأفاضل

ما شاء الله نرى أنكم متمكنون من عدة قراءات مع الروايات والطرق

ووالله لهذا مبتغانا ومبتغى كل من انضم إلى هذا المعهد الرائع

لدى نرجو منكم ان تقدموا نصائح لكل من اراد أن يتمكن من العديد من الروايات القرآنية ويتقن قراءة القرآن بها

هل يتعلم روايتين فى السنة ؟ أم رواية واحدة ؟

ومالسبيل إلى التمكن منها دون الخلط بينهما؟

وهل ضروري أن نتعلم القراءة بكل طرقها أم تكفي طريق واحدة ؟

نرجو نصائح نشد بهما الهمة وخطة نسير عليها

ونرجو التوفيق من الله العلي القدير

والحمدلله الذى سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
بسم الله الرحمن الرحيم
أختي الفاضلة
في اول الامر لمن اراد تعلم القراءات حفظ القران ومن الاحسن ان يكون على رواية حفص عن عاصم ويتقن هذه الرواية اشد الاتقان لانه بها سيبني قراءته لباقي القراءات اي انها ستكون له الاساس لباقي القراءات.
بعدها يبدا بحفظ متن الشاطبية في القراءات السبع لتساعده على استحضار اصول وفروش القراءات
كما قلنا بعد اتقان حفص يفضل للقارئ ان يقرا ختمة لكل قارئ .من نفسي لا انصح بالجمع في اول الامر لان الاساس الذي كان عليه القراء الشيوخ من قبل هو افراد كل قارئ بختمة حتى حدود القران الرابع الهجري في عصر الامام الداني ومكي القيسي والمهدوي وغيرهم فبدؤو يقرءون بجمع القراءات وذلك لاختصار الوقت .
فلو قرا الانسان كل قراءة لوحدها سيكون اضبط للقراءات بشكل جيد وهذا لا يعني ان من قرا بالجمع لا يكون ضابط الا ان الافراد اقوم واحسن.
فيبدا بختمة لقالون وبععدها لورش وبعدها ابن كثير وهكذا الى ان ينتهي للسبعة مع قراءة شروح الشاطبية ومن الاحسن شروح المتقدمين مثل كنز المعاني وشعلة للموصلي واللالئ الفريدة للفاسي ومن ثم يبدا في حفظ الدرة من اجل القراءات الثلاثة المتتمة للسبعة .
وبعد ان يتمكن من القراءات العشر بامكانه ان يجمع للعشرة في ختمة واحدة.
الفترة الزمنية لكل قراءة كما تفضلت سنة . لكنها فترة طويلة جدا ممكن في سنة تتقني العشرة بالافراد ان كنت سريعة الحفظ والاستيعاب تركزين جيدة في القراءات وتعرفي الفروق بين الرويات والقراءات وكما قلت هذا لايكون الى بضبط اصول كل راو جيدا حتى لاتقعي في الخلط ومسالة الخلط قد يعاني منها البعض لوهلة لكنها تنجلي بعد مدة .
اذن بامكانك ان تتقني قراءة في شهر او اقل .
من الاحسن ان تتعلمي كل الرويات بوجوهها مثلا ورش له قصر البدل مع الفتح وغيرها من الوجوه انت تعرفينها
اما الطرق فهذا شئ آخر تحصلينه بعد اتقانك للعشر الصغرى من الشاطبية والدرة وذلك بقرائتك للعشر الكبرى من الطيبة .اهم شئ ضبط العشر الصغرى وبعدها الكبرى يكون امرها ميسر باذن الله .
نصحتي اليك عن تجربة فاقول
نصيحة اشدد لك عليها بشدة هو ان تجتهدي بنفسك كثيرا وتكثري من المطالعة في كتب القراءات سواء منفردة او بالجمع حتى ان كنت لا تفهمين مضون كتاب المهم ان تقرئيه حتى تتكون عندك ملكة في هذا العلم فكلما قرات كثيرا ستعرفين قليلا وكما يقال ( اقرا كثيرا كي تعرف قليلا ).
الاستماع الدائم للقران بشتى الرويات
فلو اردت مثلا ان تتعلمي لرواية خلف عن حمزة عليك الاستماع لمصحف خلف وهو موجود على النت وتتابعي في المصحف مع القارئ وتركزي جيدا معه وان تيسر لك ترددي معه حتى تتمرسي جيدا.
حفظ متن الشاطبية والدرة .
ضبط رواية حفص ضبط متقن وان كنت ممن يقرا لورش وحفظت برواية ورش فاضبطي حفصا ضبط متقن لان جل كتب القراءات تبني الخلافات على حفص.
تعلمي القراءات بنفسك ما استطعت بعدها تقرئي على احد المشايخ او الشيخات فبهذا تكوني قعطت شوطا لان الشيخ لايمكنه ان يعطيك كل شئ .
لاتحبطي نفسك فبامكانك ان تكوني مصل الشيحة ام السعد والشيخة نفيسة رحمة الله عليهم لكن بالاجتهاد
كثرة الدعاء الى الله بان يسهل عليك هذا العلم.
واخيرا اقول لك علم القراءات ليس بصعب بامكانك ان تتعلمي بسرعة ان كنت تحبين هذا العلم فان كانت لك علاقة جيدة بهذا العلم ستتعلمينه بسرعة جدا والعلم لايعطيك نفسه اذا لم تعطيه كلك.
وان تعسر عليك اي شئ نوجهك ماستطعنا الى ذلك.
والله اعلم​
 

الشيخ مصطفى القصاص

مدير هيئة التدريس
إنضم
16 سبتمبر 2010
المشاركات
108
النقاط
18
الإقامة
الشارقة - دولة الإمارات العربية لمتحدة
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا بفضل الله
احب القراءة برواية
القراءات العشر الصغرى والكبرى
القارئ المفضل
الحصرى
الجنس
أخ
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم اما بعد :-
فأنا انصحك اختى ان تجددى النية اولا فى اى عمل تنوى القيام به لحديث عمر رضى الله عنه فيما يرويه عن النبى صلى الله عليه وسلم (انما الاعمال بالنيات ..الى اخر الحديث)وتستعينى بالله وتشدى الهمة وتلتزمى مع شيخة حافظة متقنة والحمد لله هن كثير موجودات الان بفضل الله فتنتهى من حفظ القران كاملا بالرواية التى يقرا بها اهل بلدك ان كانت حفص مثلا او ورش او قالون وتتقنيه وتراجعى عليها حفظا حتى تستطيعى ان تختمى القران بدون خطا واحد مع الاهتمام بقواعد التجويد دراية ورواية مع حفظ متون التحفة والجزرية وفهمهما فهما دقيقا عن طريق قراءة كتب الشروح وسماع تسجيلات الشيوخ والمعلمات ثم تبداى بعد ذلك فى افراد القراءات والروايات رواية رواية ويمكن لك فى البداية جمع الروايات والقراءات المتقاربة مثل عاصم وابن عامر ونحو اهل الصلة ابن كثير وابو جعفر لكن لابد من معرفة اصول القراءات والروايات وعندك كتاب الاضاءة فى اصول القراءة للشيخ الضباع وهو من الكتب التى لا غنى عنها لطلبة القراءات فى البداية وحفظ الشاطبية وفهمها والاستعانة بالكتب التى تمكنك من فهم الشاطبية واهمها كتاب الوافى للشيخ عبد الفتاح القاضى وكتاب ارشاد المريد الى مقصود القصيد للضباع ولما تنتهى من ذلك تبداى الجمع للقراءات السبعة واذا اردتى الجمع للقراء العشرة فعليك بحفظ متن الدرة المضية فى القراءات الثلاث المتممة للعشرة مع فهمها ويساعدك على ذلك كتاب البهجة المرضية فى شرح الدرة المضية للشيخ الضباع ثم تستعينى بكتاب يساعدك على الجمع بالقراءات العشرة من طريقى الشاطبية والدرة المسماة بالعشر الصغرى وافضل كتاب فى ذلك هو البدور الزاهرة فى القراءات العشر المتواترة للشيخ عبد الفتاح القاضى ولنا تكملة ان شاء الله فى طرق الجمع وكيفيته
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
أكرمكم الله شيوخنا الأفاضل

والله سعيدة جدا بتوجيهاتكم وسأعمل بها إن شاء الله

انا ولله الحمد والمنة حافظة للقرآن برواية ورش عن نافع وأعمل جاهدة فى التثبيت . وأريد هذه السنة بعون الله تعلم رواية قالون وحفص عن عاصم إن شاء الله

ثم أستكمل طريقي بعد ذلك فى باقي القراءات ورواتها.

نرجو منكم خالص الدعاء وأن لا تبخلوا علينا بما حباكم به الله من علم فى هذا المجال
 

فجر الدعوة

احسن الله خاتمتها
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
1,324
النقاط
36
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
10اجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
أخ
موضوع قيم جداااا و مفيد جزاكم الله خيرا شيوخنا الأفاضل و الشكر موصول للغالية أم عمران


يسر الله امرك اختي.



 

حاملة المسك

وفقها الله
إنضم
2 نوفمبر 2010
المشاركات
25
النقاط
1

جزاكم الله خيرا على طرح مثل هذه المواضيع و

اضيف الى تساؤلك مستغلة حسن تجاوب المشايخ سؤالا تبادر الي اكثر من مرة:



وهو من حكم تجربة مع عدد من الشيوخ (رجالا أو نساء) رأينا اغلبهم مستعجل أن يجيز الطالب اكثر من الطالب نفسه و ذلك جيد الى حد ما، لكن ذلك يؤثر بشكل كبير على مدى تصحيح الشيخ للطالب من ناحية (إذ يصبح التجاوز كبيرا عن بعض اللحون لدرجة تزعج الطالب نفسه) و من ناحية اخرى يصبح هم الشيخ و الطالب هو الرواية فقط لا الدراية، فتجد الشيخ لا يوقف الطالب عند الاوجه و لا عند بعض الكلمات التي فيها ما يُنَبِهُ اليه المشايخ في العادة،، و لا يكلفه بحوثا توسع مدارك الطالب في الرواية المقروء بها، بل و لا يكلفه حتى بحفظ بعض المتون الضرورية او على الاقل يختبره في أصول الرواية من طريق الاسئلة التنشيطية في خلال القراءة مثلا .



السؤال بارك الله بكم جميعا :: الطالب المجاز بهذه الطريقة هل يمكنه ان يجيز غيره؟؟؟و هل إذا ترك الطالب هذا الشيخ عليه شيء ام يستمر معه و يحاول ان يتدارك النقص من مصادر اخرى و شيوخ اخر؟؟
لاني في الحقيقة وقعت لي مرتين و تركت الشيخ لأني احسست اننني اقرأ وحدي فيمر نصف جزء كاااااااامل دون ان يتكلم الشيخ بأي تصويب او توجيه او فائدة او سؤال،،، اصحبت كطالبة اشعر اني اضيع وقتي و ان الإجازة التي سأخذ لا معنى لها (كما هو الحال في شواهد العلوم الدنوية يحملها بعض من لا يستحقها و ليس له كفاءة لها
 
التعديل الأخير:

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
بارك الله فيكم
اذا كان الطالب متقن وبلغ درجة من الاتقان فلا باس ان تكون الختمة سريعة فمنهم من يختم في 7 ايام او 10 او 20 وله ان يجيز غيره فلماذا قرا عليه ؟
واذا راى انه ضعيف يقرا على عيره والا فلماذا يواف على السرعة في الختم اذا كان مبتدى في العلم
ولا باس ان يقرا على شيوخ اخرين فكلما قرا على غيره كان اقوى له في المعرفة.
والله اعلم
 

حاملة المسك

وفقها الله
إنضم
2 نوفمبر 2010
المشاركات
25
النقاط
1
بارك الله فيكم شيخنا على سرعة الاجابة

الان اتحدث عن نفسي فانا مبتدئة و لم اجز بعد،، ومع ذلك يُتجاوز لي عن اخطاء كثيييرة فاحسست بعدم جدوى تلك الإجازة منهم (لو كان معي اجازة اخرى و اسرع الشيخ وكنت متقنة كنت فهمت هذا و قدرته و بل و اريده فنحن في عصر السرعة شيخنا ،،))،، لكني قرات و سمعت ان الطالب يجب ان يلتزم بشيخ واحد حتى يأخذ كل ما معه ثم ينتقل الى غيره( وان مسألة تعدد الشيوخ في نفس الوقت غير جيدة) و انا اضطررت أن اعدد الشيوخ بحثا عن الاتقان ، لكني لا اعرف صحة هذا العمل و الله المستعان.
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
نعم أختي الفاضلة

لا يجب أخذ إجازة حتى نتقن قراءة القرآن كله بإتقان وبدون أخطاء

والدكتور أيمن سويد يقول أنه من أجاز طالباً فقرأ آية واحدة بدون إخفاء فى موضع وجب فيه الإخفاء فهو آثم

واجب علينا نحن طلبة هذا العلم الشريف الحرص على أخذه بالطريقة الصحيحة ونتعلم الرواية ونقرأ بها القرآن كله بدون أخطاء وأن نسأل عن أي كلمة استشكلت علينا في القراءة.وأن نسمع كبار المشايخ ونسأل ونبحث.

والله المستعان
 
التعديل الأخير:

الشيخ مصطفى القصاص

مدير هيئة التدريس
إنضم
16 سبتمبر 2010
المشاركات
108
النقاط
18
الإقامة
الشارقة - دولة الإمارات العربية لمتحدة
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا بفضل الله
احب القراءة برواية
القراءات العشر الصغرى والكبرى
القارئ المفضل
الحصرى
الجنس
أخ
الاخت الكريمة جزاكم الله خيرا على اهتمامك وانشغالك بعلوم القران والقراءات ونصيحتى اليك الا تتسرعى فى امر الاجازة قبل ان تتثبتى جيدا من الحفظ وضبط التجويد والاداء والافضل ان تتقنى ذلك على معلمة مشهود لها بالكفاءة ومتقنة ومجازة حتى اذا ذهبتى بعد ذلك الى شيخ للاجازة تكونى مؤهلة للاجازة لانه غالبا ما يكون معظم الشيوخ فى سن كبير وعندهم الكثير من الطلبة والطالبات وهذا يجعلهم قليلى الصبر فنسأل الله أن يرزقنا الصبر على العلم ويرزق شيوخنا الصبر على التعليم
 
أعلى