بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
فـــــــائدة
كيف قرأ حفص كلمة تأمنّا مع التعليل ؟؟؟
قرأ حفص كلمة تأمنّا وجهان في القراءة
- الادغام مع الاشمام
- الاخفاء مع الروم
اخفاء ثلث الحركة للنون الاولى اي قراءتها بالاختلاس
التعليل :
من المعلوم ان الروم والاشمام من انواع الوقف وهذه الكلمة جاء الروم والاشمام
في وسطها وليس في آخرها مما يميزها عن غيرها من الكلمات القرآنية فهي الكلمة الوحيدة
التي جاء فيها الروم في وسط الكلمة
لطيفة :
كلمة تأمنّا قرأت بالروم والاشمام وهذه الكلمة قالها ابناء سيدنا يعقوب عليه السلام ليأذن
لهم بأخذ يوسف وأكدوا لأبيهم أنهم امناء عليه وفي قرارة انفسهم إضمار للخيانه فجاءت
هذه الكلمة والتي سطرت اول خيانه لبني اسرائيل في القرآن الكريم مقروءة بالروم والاشمام
في وسط الكلمة مع ان الروم اصلا لا يكون الا على اواخر الكلم وبها لفت نظر وتنبيه الى مراد
ابناء يعقوب من وراء هذه الكلمة
يقولون بأفواههم ما لا يبدون لك والله اعلم بما يكتمون
التعليل التجويدي:
لو رددنا الكلمة الى اصلها لوجدناها ( تأمنُنَا يلاحظ تتابع ثلاث احرف لها غنة
الميم والنون المضمومة والنون المفتوحة مما يصعب على اللسان نطقها فتم في الكلمة الخطوات التالية :
- تم تسكين النون المضمومة ( تأمنْنَا )
- ادغمت هذه النون في النون المفتوحة ( تأمنَّا )
قرأت هذه الكلمة بالاشمام للاشارة الى النون المضمومة المدغمة
ضم الشفتين عند النطق بالنون الاولى بعد ادغامها ادغاما كاملا في النون الثانية
وهو من قبيل الادغام الكبير في المتماثلين لان الحرفين متحركين ( أصلها تأمنُنَا )
ولا يعرف النطق بهذا الا بالاخذ من الشيوخ مشافهة
- قرأت هذه الكلمة بالروم اي عدم ادغام النون المضمومة ولكن اإضعاف صوت الحركة بها
بحيث يذهب ثلث ضمتها ويبقى ثلثاها لانها وقعت في وسط الكلمة
اي قرئت بالاختلاس
والاختلاس : هو النطق بنونين الاولى مضمومة والثانية مفتوحة ( نُ نَ ) ولكن ضمة الاولى
مختلسة الحركة سرعة مع خفض الصوت وهو المقدم في الاداء
وحفص لم يقرأ بالاختلاس الا
تأمنّا - في سورة يوسف
منقول
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
فـــــــائدة
كيف قرأ حفص كلمة تأمنّا مع التعليل ؟؟؟
قرأ حفص كلمة تأمنّا وجهان في القراءة
- الادغام مع الاشمام
- الاخفاء مع الروم
اخفاء ثلث الحركة للنون الاولى اي قراءتها بالاختلاس
التعليل :
من المعلوم ان الروم والاشمام من انواع الوقف وهذه الكلمة جاء الروم والاشمام
في وسطها وليس في آخرها مما يميزها عن غيرها من الكلمات القرآنية فهي الكلمة الوحيدة
التي جاء فيها الروم في وسط الكلمة
لطيفة :
كلمة تأمنّا قرأت بالروم والاشمام وهذه الكلمة قالها ابناء سيدنا يعقوب عليه السلام ليأذن
لهم بأخذ يوسف وأكدوا لأبيهم أنهم امناء عليه وفي قرارة انفسهم إضمار للخيانه فجاءت
هذه الكلمة والتي سطرت اول خيانه لبني اسرائيل في القرآن الكريم مقروءة بالروم والاشمام
في وسط الكلمة مع ان الروم اصلا لا يكون الا على اواخر الكلم وبها لفت نظر وتنبيه الى مراد
ابناء يعقوب من وراء هذه الكلمة
يقولون بأفواههم ما لا يبدون لك والله اعلم بما يكتمون
التعليل التجويدي:
لو رددنا الكلمة الى اصلها لوجدناها ( تأمنُنَا يلاحظ تتابع ثلاث احرف لها غنة
الميم والنون المضمومة والنون المفتوحة مما يصعب على اللسان نطقها فتم في الكلمة الخطوات التالية :
- تم تسكين النون المضمومة ( تأمنْنَا )
- ادغمت هذه النون في النون المفتوحة ( تأمنَّا )
قرأت هذه الكلمة بالاشمام للاشارة الى النون المضمومة المدغمة
ضم الشفتين عند النطق بالنون الاولى بعد ادغامها ادغاما كاملا في النون الثانية
وهو من قبيل الادغام الكبير في المتماثلين لان الحرفين متحركين ( أصلها تأمنُنَا )
ولا يعرف النطق بهذا الا بالاخذ من الشيوخ مشافهة
- قرأت هذه الكلمة بالروم اي عدم ادغام النون المضمومة ولكن اإضعاف صوت الحركة بها
بحيث يذهب ثلث ضمتها ويبقى ثلثاها لانها وقعت في وسط الكلمة
اي قرئت بالاختلاس
والاختلاس : هو النطق بنونين الاولى مضمومة والثانية مفتوحة ( نُ نَ ) ولكن ضمة الاولى
مختلسة الحركة سرعة مع خفض الصوت وهو المقدم في الاداء
وحفص لم يقرأ بالاختلاس الا
تأمنّا - في سورة يوسف
منقول
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع