كيفية اختيار القراء السبعة

طباعة الموضوع

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
qatarya_antP9EUITS.gif

كيفية اختيار القراء السبعة، وقيمة هذا العمل


قيض الله سبحانه وتعالى لكتابه الذي تكفل بحفظه رجالاً عظماء خدموا هذا الكتاب بقراءاته، ورواياته، ورسمه، وتفسيره، وإعجازه، وبلاغته، وأحكامه، وفي علم القراءات قام جهابذة من علماء الأمة فجمعوا الحروف والروايات، وميّزوا المتواتر من الشاذ، ووضعوا الضوابط والشروط، واختاروا الأئمة المشهورين من كل مصر.
وذلك لما كثر الرواةُ عن الأئمة القراء في العصر الثاني والثالث الهجريين، وكثر الاختلاف فيما يحتمله رسم المصاحف العثمانية التي أرسل بها عثمان بن عفان إلى الأمصار؛ ظهرت فكرة جمع الروايات والاعتماد على المتواتر منها.
يقول الإمام المحقق ابن الجزري (ت833هـ): ((ثم إن القراء لما كثروا وتفرقوا في البلاد، وانتشروا، وخلفهم أمم بعد أمم، عُرفت طبقاتهم، واختلفت صفاتهم، فكان منهم المتقن للتلاوة، المشهور بالرواية والدراية، ومنهم المقصّر على وصف من هذه الأوصاف، وكثر بينهم لذلك الاختلاف، وقلّ الضبط، واتسع الخرق، وكاد الباطل يلتبس بالحق، فقام جهابذة علماء الأمة، وصناديد الأئمة، فبالغوا في الاجتهاد، وبينوا الحق المراد، وجمعوا الحروف والقراءات، وعزو الوجوه والروايات، وميزوا بين المشهور والشاذ، والصحيح والفاذ، بأصولٍ أصّلوها، وأركانٍ فصّلوها))

وكان من بين أولئك الرجال الأفذاذ: الإمام أبو بكر أحمد بن موسى بن العباس بن مجاهد التميمي البغدادي (ت324هـ)، لما رأى - رحمه الله - في زمانه تكاثر الروايات، والتي وصل بها أبو عبيد القاسم بن سلام (ت224هـ) نحو ثلاثين قراءة، ووصل بها بعضهم إلى خمسين قراءة، وأوشك ذلك أن يكون باباً لدخول شيء من الاضطراب على ألسنة القراء، أراد - رحمه الله - أن يستصفي قراءات الأئمة المشهورين بها من أشهر الأمصار الإسلامية، ويجعلها في مؤلف خاص بعد تنقيحها والتثبت من تواترها.
يقول البنا الدمياطي (ت1117هـ): ((ثم ليعلم أن السبب الداعي إلى أخذ القراءة عن القراء المشهورين دون غيرهم لما كثر الاختلاف فيما يحتمله رسم المصاحف العثمانية، التي وجّه بها عثمان بن عفان إلى الأمصار: الشام، واليمن، والبصرة، والكوفة، ومكة، والبحرين، وحبس بالمدينة واحداً، وأمسك لنفسه واحداً، الذي يقال له الإمام، فصار أهل البدع والأهواء يقرءون بما لا يحلّ تلاوته، وفاقاً لبدعتهم، أجمع رأي المسلمين أن يتفقوا على قراءات أئمة ثقات، تجردوا للاعتناء بشأن القرآن العظيم، فاختاروا من كل مصر وجِّه إليه مصحف أئمة مشهورين بالثقة، والأمانة في النقل، وحسن الدراية، وكمال العلم، أفنوا أعمارهم في القراءة والإقراء، واشتهر أمرهم، وأجمع أهل مصرهم على عدالتهم، ولم تخرج قراءتهم عن خط المصحف))
فابن مجاهد - رحمه الله - في العصر الرابع قد انتهت إليه الرئاسة في علم القراءة، وتقدم في ذلك على أهل عصره، فأراد أن يقتصر من القراءات التي توافق المصاحف العثمانية على ما يسهل حفظه وتنضبط به القراءة، فنظر إلى إمام مشهور بالثقة، وحسن الدين، وكمال العلم، قد طال عمره واشتهر أمره، وأجمع أهل مصره على عدالته فيما نقل، وثقته فيما قرأ وروى، وعلمه بما قرأ، فلم تخرج قراءته عن خط مصحفهم المنسوب إليهم، فأفرد - من كل مصر وجّه إليه عثمان مصحفاً - إماماً هذه صفته، وقراءته على مصحف ذلك المصر.
فكان أبو عمرو من أهل البصرة.
وحمزة وعاصم والكسائي من أهل الكوفة.
وابن كثير من أهل مكة.
وابن عامر من أهل الشام.
ونافع من أهل المدينة.
كلهم ممن اشتهرت إمامته، وطال عمره في الإقراء، وارتحال الناس إليه من البلدان
فجمع ابن مجاهد قراءات هؤلاء السبعة في مؤلف سماه ((السبعة)).
يقول علم الدين السخاوي (ت643هـ): ((فلما كان العصر الرابع كان أبو بكر بن مجاهد - رحمه الله - قد انتهت إليه الرئاسة في علم القراءة، وتقدم في ذلك على أهل ذلك العصر اختار من القراءات ما وافق خط المصحف، ومن القراء بها ما اشتهرت عدالته، وفاقت معرفته، وتقدم أهل زمانه في الدين، والأمانة، والمعرفة، والصيانة، واختاره أهل عصره في هذا الشأن، وأطبقوا على قراءته، وقُصِد من سائر الأقطار، وطالت ممارسته للقراءة والإقراء، وخُصّ في ذلك بطول البقاء))
ومما لاشك فيه أن ابن مجاهد باختياره هؤلاء السبعة قدم للأمة عملاً باهراً، وحفظ هذا العلم من الأوهام، والشكوك، واضطراب الألسن.
وهذا العمل - وهو الاقتصار على قراءات الأئمة المشهورين - ليس عملاً بدعاً لم يُسبق إليه ابن مجاهد، بل هناك من جمع القراءات كما ذكر ذلك ابن الجزري حيث يقول: ((فكان أول إمام معتبر جمع القراءات في كتاب أبو عبيد القاسم بن سلام (ت224هـ) وجعلهم فيما أحسب خمسة وعشرين قارئاً، مع هؤلاء السبعة، وكان بعده أحمد بن جبير الكوفي (ت258هـ) جمع كتاباً في قراءات الخمسة من كل مصر واحد، وكان بعده القاضي إسماعيل بن إسحاق المالكي (282هـ) ألف كتاباً في القراءات جمع فيه قراءة عشرين إماماً، منهم هؤلاء السبعة، وكان بعده الإمام أبو جعفر محمد بن جرير الطبري (ت310هـ) جمع كتاباً حافلاً سماه: "الجامع"، فيه نيف وعشرون قراءة ... ))
لكن اختيار ابن مجاهد لهؤلاء الأئمة السبعة اشتهر أكثر من غيره، وهذا يعود لأسباب منها:
1- الشهرة العلمية والمكانة العالية، من حيث القراءة والإقراء التي يتمتع به هؤلاء السبعة، والاتفاق على الاعتماد على قراءتهم.
2- ثقة ابن مجاهد وعلو كعبه في العلم، كما يقول الذهبي عنه: ((كان ثقة حجة، قال أبو عمرو: فاق ابن مجاهد في عصره سائر نظرائه من أهل صناعته، مع اتساع علمه، وبراعة فهمه، وصدق لهجته، وظهور نسكه))
وقد وُفّق ابن مجاهد في عمله، وصار كتابه هو المعوّل عليه، والمرجع الأساسي، وأجمع معاصروه ومَن جاءوا بعدهم على إجلاله، وألفوا على طريقته واختياره، كمكّي بن أبي طالب (ت 437هـ) في كتابه "التبصرة"، وأبو عمرو الداني (ت444 هـ) في كتابيه "التيسير"، و"جامع البيان"، وأبو طاهر بن خلف الأندلسي (ت455هـ) في كتابه "العنوان"، ثم جاء الإمام الشاطبي، ونظم كتاب "التيسير" في قراءات الأئمة السبعة في منظومته المشهورة ((الشاطبية)).
وقد تلقت الأمة قراءات هؤلاء السبعة بالقبول، وأجمعوا على تواترها.
يقول علم الدين السخاوي: ((واعلم أن أئمة الدين، وعلماء المسلمين، أجمعوا على قراءة السبعة، حين اعتبروا قراءتهم، وتدبروا روايتهم، وعلموا ثقتهم وعدالتهم، وإنما سلكوا المحجة العظمى، ونكبوا عن بنيات الطريق، ورفضوا الشاذ، واعتمدوا على الأثر، وهجروا مَن خالف ذلك، ولم يأخذوا عنه))
منقول
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

فجر الدعوة

احسن الله خاتمتها
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
1,324
النقاط
36
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
10اجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
أخ
قيم و مفيد ما نقلت شيختي

الصراحة هناك معلومات أول مرة أعرفها

اتمنى لك مزيدا من التألق



بانتظار جديدك
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
حياك الرحمن غاليتي ام زكريا

اسأل الله العلى العظيم أن تكونى من أهل القراءات
نفعنا الله واياك
 
إنضم
11 نوفمبر 2010
المشاركات
76
النقاط
6
الإقامة
مصر
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
كله
احب القراءة برواية
القراءات العشر
القارئ المفضل
المنشاوى والحصرى
الجنس
ذكر
موضوع قيم ومهم
بارك الله لكم على نقلكم الطيب
 
أعلى