- إنضم
- 26 يناير 2013
- المشاركات
- 13
- النقاط
- 1
- الإقامة
- الفردوس الأعلى
- الموقع الالكتروني
- alfrdouss.blogspot.com
- احفظ من كتاب الله
- كاملا
- احب القراءة برواية
- القراءات السبعة
- القارئ المفضل
- د. يحيى الغوثاني, د. السالم الجكني , د. محمود شمس
- الجنس
- أخت
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أحببت في هذه الصفحة جمع ما لورش من أحكام في باب الإمالة
وقد استعنت فيها بعدد من الدروس التي قدمها الدكتور أيمن سويد على قناة اقرأ وكذلك كتاب الوافي في القراءات السبعة وكتاب الإستبرق للشيخ نبهان المصري
أسأل الله أن ينفع بها طلبة هذا العلم وأن يجعلها خالصة لوجهه الكريم ..
مذهــــــب ورش في بـــــاب الإمالــــــــة
الإمالة : هو أن ينحو القارئ بالحرف المفتوح نحو الحرف المكسور
وهي نوعان
1- إمالة كبرى : تكون بين الألف والياء تماما بنسبة 50%
وتسمى بالإضجاع
لورش موضع وحيد في القرآن له فيه الإمالة الكبرى
وهو قوله تعالى ( طه) حرف الطاء له فيها الفتح , وحرف الهاء له فيها الإمالة الكبرى
2- إمالة صغرى : تكون بين الألف والياء وهي إلى الألف أقرب بنسبة 30% ياء و70 % ألف
وتسمى بالتقليل أو بين بين .
ذات الياء في القرآن لها عدة صور ::
1- كل ألف أصلها ياء وتأتي في :
الأسماء مثل : الهدى
الأفعال مثل : اشترى
وحمزة منهم والكسائي بعده أمالا ذوات الياء حيث تأصلا
............................... وورش جميع الباب كان مقللا
كيفية معرفة أصل الألف ؟
قال الإمام الشاطبي رحمه الله :
وتثنية الأسماء تكشفها وإن = رددت إليك الفعل صادفت منهلا
الأسماء آتي بالمثنى منها مثل : الهدى المثنى منها الهديان
الأفعال ينسب الفعل للنفس مثل : يتوفى تصبح توفيت
وهكذا ...
2- كل ألف كتبت ياء في القرآن مثل : بلى – أنَّى – حسرتى –أسفى )
وفي اسم في الاستفهام أنّى وفي متى معاً وعسى أيضا أمالا وقل بلى
الأسماء مثل : الهدى
الأفعال مثل : اشترى
وحمزة منهم والكسائي بعده أمالا ذوات الياء حيث تأصلا
............................... وورش جميع الباب كان مقللا
كيفية معرفة أصل الألف ؟
قال الإمام الشاطبي رحمه الله :
وتثنية الأسماء تكشفها وإن = رددت إليك الفعل صادفت منهلا
الأسماء آتي بالمثنى منها مثل : الهدى المثنى منها الهديان
الأفعال ينسب الفعل للنفس مثل : يتوفى تصبح توفيت
وهكذا ...
2- كل ألف كتبت ياء في القرآن مثل : بلى – أنَّى – حسرتى –أسفى )
وفي اسم في الاستفهام أنّى وفي متى معاً وعسى أيضا أمالا وقل بلى
في المسألة الأولى والثانية الحكم عند ورش هو:
الفتح والتقليل – وجهان
باستثناء رؤوس الآي في إحدى عشرة سورة بالقرآن الكريم فإنه يميل منها ما يصلح للإمالة وهي :
(طه –الشمس –النازعات –الليل –الضحى- عبس- النجم – المعارج - القيامة- الأعلى – العلق )
سواء كانت أسماؤها وأفعالها واوية أو يائية
حكمها عند ورش : التقليل قولا واحداً .
ومما أمالاه أواخر آي ما بطه وآي النجم كي تتعدلا
وفي الشمس والأعلى وفي الليل والضحى وفي اقرأ وفي والنازعات تميلا
ومن تحتها ثم القيامة ثم في ال معارج يا منهال أفلحت منهلا
الفتح والتقليل – وجهان
باستثناء رؤوس الآي في إحدى عشرة سورة بالقرآن الكريم فإنه يميل منها ما يصلح للإمالة وهي :
(طه –الشمس –النازعات –الليل –الضحى- عبس- النجم – المعارج - القيامة- الأعلى – العلق )
سواء كانت أسماؤها وأفعالها واوية أو يائية
حكمها عند ورش : التقليل قولا واحداً .
ومما أمالاه أواخر آي ما بطه وآي النجم كي تتعدلا
وفي الشمس والأعلى وفي الليل والضحى وفي اقرأ وفي والنازعات تميلا
ومن تحتها ثم القيامة ثم في ال معارج يا منهال أفلحت منهلا
ماعدا ما كان آخرها ( ها ) فله فيها الوجهان : الفتح والتقليل مثل : ضحاها – دحاها – سواها .
يستثنى كلمة ( ذكراها ) بسورة النازعات له فيها التقليل عملا بالقاعدة وهي أنها سبقت براء .
ولكن رؤوس الآي قد قل فتحها له غير ما (ها) فيه فاحضر مكملا
3- إذا أتت راء قبل الألف التي تمال فإن ورش يقللها قولا واحدا مثل اشترى- بشرى – كبرى
باستثناء قوله تعالى ( ولو أراكهم ) بسورة الأنفال فله فيها وجهان الفتح والتقليل
وذو الراء ورش بين بين وفي أرا كهم وذوات اليا له الخلف جملا
4- إذا جاءت ألف وبعدها راء مكسورة متطرفة له فيها التقليل وجه واحداً مثل : النهارِ – الدارِ – من ديارهم .
سواء كانت الألف محصورة بين رائين مثل : الأبرارِ - القرارِ
له فيها التقليل .
وإضجاع ذي رائين حج رواته كالأبرار والتقليل جادل فيصلا
ويستثنى من هذه القاعدة كلمتي: الجارِ – جبارِين
فله فيهما الفتح والتقليل .
وفي الفات قبل را طرف أتت بكسر أمل .................
بدار وجبارين والجار تمموا وورش جميع الباب كان مقللا
وهذان عنه باختلاف ومعه في ال بوار وفي القهار حمزة قللا
يستثنى كلمة ( ذكراها ) بسورة النازعات له فيها التقليل عملا بالقاعدة وهي أنها سبقت براء .
ولكن رؤوس الآي قد قل فتحها له غير ما (ها) فيه فاحضر مكملا
3- إذا أتت راء قبل الألف التي تمال فإن ورش يقللها قولا واحدا مثل اشترى- بشرى – كبرى
باستثناء قوله تعالى ( ولو أراكهم ) بسورة الأنفال فله فيها وجهان الفتح والتقليل
وذو الراء ورش بين بين وفي أرا كهم وذوات اليا له الخلف جملا
4- إذا جاءت ألف وبعدها راء مكسورة متطرفة له فيها التقليل وجه واحداً مثل : النهارِ – الدارِ – من ديارهم .
سواء كانت الألف محصورة بين رائين مثل : الأبرارِ - القرارِ
له فيها التقليل .
وإضجاع ذي رائين حج رواته كالأبرار والتقليل جادل فيصلا
ويستثنى من هذه القاعدة كلمتي: الجارِ – جبارِين
فله فيهما الفتح والتقليل .
وفي الفات قبل را طرف أتت بكسر أمل .................
بدار وجبارين والجار تمموا وورش جميع الباب كان مقللا
وهذان عنه باختلاف ومعه في ال بوار وفي القهار حمزة قللا
ملاحظة : الإمالة للألف يصاحبها ترقيق للراء ويزول التفخيم مثل : الجارِ – اشترى .
5- ما كان على وزن ( فَعلى – فُعلى - فِعلى ) بفتح بالفاء وكسرها وضمها حكمها الفتح والتقليل لورش .
مثل ( موسى – الموتى – إحدى )
وكيف جرت فعلى ففيها وجودها وإن ضم أو يفتح فعالى فحصلا
6- ما كان على وزن ( فَعالى - فُعالى) بفتح الفاء وضمها حكمها الفتح والتقليل لورش . مثل ( يتامى – كسالى )
7- وزن ( أفعل ) حكمها الفتح والتقليل لورش . مثل ( أدنى – أقصى )
8- وزن ( مفعل ) حكمها الفتح والتقليل لورش , مثل : مثوى , مأوى .
5- ما كان على وزن ( فَعلى – فُعلى - فِعلى ) بفتح بالفاء وكسرها وضمها حكمها الفتح والتقليل لورش .
مثل ( موسى – الموتى – إحدى )
وكيف جرت فعلى ففيها وجودها وإن ضم أو يفتح فعالى فحصلا
6- ما كان على وزن ( فَعالى - فُعالى) بفتح الفاء وضمها حكمها الفتح والتقليل لورش . مثل ( يتامى – كسالى )
7- وزن ( أفعل ) حكمها الفتح والتقليل لورش . مثل ( أدنى – أقصى )
8- وزن ( مفعل ) حكمها الفتح والتقليل لورش , مثل : مثوى , مأوى .
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع
التعديل الأخير: