مدخل الى دراسة رواية قالون عن نافع من الشاطبية

طباعة الموضوع

أم نافع

عضو مميز
إنضم
9 أبريل 2011
المشاركات
173
النقاط
18
الإقامة
المغرب
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى

وبعد
قال الله في سورة النمل

وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ


قال تعالى في سورة يوسف

إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ


قال تعالى في سورة القيامة
لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِه إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ


خطر ببالي ان أضع دروس حوت منهجية لتدريس رواية قالون بطريقة يسيرة وسهلة
لمحبي القراءات ولمن يريد تعلم هذه الرواية المباركة
فهذه دروسا بسيطة أبين فيها أصول رواية قالون مع تسليط الضوء على المنهج في قراءة الايات البينات الشافيات ابتداءا من اول الفاتحة ولعلي اكتفي بسورة البقرة

واتمنى من الله العلي القدير ان يكون هذا العمل نافعا ومباركا ومفيدا بإذن الله

الإهداء
إلى والداي وخاصة أمي التي مهدت لي الطريق الى حفظ القرءان وتعلم القراءات

الى شيخي الكريم الفاضل الرباني كمال المروش المغربي الذي تفضل علي بإقرائي هذه الرواية المباركة من الفاتحة الى سورة الناس بوجه قصر المنفصل وضم ميم الجمع وأجازني فيها يوم 14 ماي 2011فجزاه الله عني خير الجزاء

وقد قرأت من قبل على الشيخ الفاضل غالب بن محمد المزروع جزءين كاملين من سورة البقرة بجميع أوجه قراءة قالون من هذا الطريق ولم يتسن لي المواصلة لظروف الشيخ كما اني قرات عليه ورش من الفاتحة الى غاية سورة طه وأسال الله أن يجزيه عني خير الجزاء

وقرأت من الفاتحة الى سورة الانعام على الشيخ الفاضل محمد فاروق حسني حفظه الله بوجه القصر في المنفصل مع اسكان ميم الجمع ثم توقفت لظروف

والى شيخي الذي أخذت عنه أصول هذا الرواية المباركة الشيخ محمد بن ابراهيم المكنى بأبي ابراهيم محفظ القرءان بجمعية وادي لية جنوب الطائف بمنطقة مكة وأسال الله أن يجزيه عني خيرا الجزاء

والى كل طالبة او طالب أومعلمة أومعلم للقرءان واسال الله ان يدخلنا في رحمته ويمن علينا بنعمة الخيرية
اللهم ءامين

مقدمة

الأدلة من القرءان والسنة على:

*نزول القرءان علىسبعة احرف
*فضل القرءان وفضل تعلمه


فصل تمهيدي
مدخل الى دراسة رواية قالـــــــــــــــون




نبذة عن سيرة:
الامام نافع
الراوي قالون
الامام الشاطبي
أبي نشيط


التعريف ب
القرءاة
الرواية
الطريق
الفرش
الاصول

الاصول في رواية قالون من طريق أي نشيط

الفصل الاول
دروس نظرية
الاستعاذة والبسملة
هاء الكناية
ميم الجمع
الادغام
الامالة
احكام الراءات
المدود
الهمز
ياءات الاضافة
الياءات الزوائد


الفصل الثاني
تطبيقات عملية على سورة البقرة وءال عمران

المراجع:


كتاب رواية قالون عن نافع للشيخ الحصري رحمه الله

الثمر اليانع فى رواية الامام قالون عن نافع للشيخ نبهان المصري النجوم الطوالع فى أصـل مقـرأ الإمام نافـع للشيخ المارغيني

الفنون في شرح السر المصون في رواية قالون لشيخي الفاضل كمال المروش المغربي

متن الشاطبية للامام الشاطبي
متن الدرر اللوامع للامام ابن بري التازي رحمه الله
دروس الشيخ محمد بن ابراهيم (غرفة تحفيظ القرءان الكريم التابعة جمعية وادي لية بمكة )
بحث في أصول القراءة بين الشاطبي وابن بري من خلال كتاب التيسير للدكتور السالم محمد محمود احمد الجكني


قال الامام الشاطبي رحمه الله
جزى الله بالخيرات عنا ائمة***لنا نقلوا القرءان عذبا وسلســـلا
فاما الكريم السر في الطيب نافع***فذاك الذي اختار المدينةمنزلا
وقالون عيسى ثم عثمان ورشهم***بصحبته المجد الرفيع تاثــــــلا​
يتبع ان شاء الله
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
جزاكِ الله عنا كل خير شيختي الفاضلة

بالنسبة لمن قرأ وتعلم رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

وأراد تعلم رواية قالون فبأي طريق تنصحينه أختي الفاضلة ؟
 

فجر الدعوة

احسن الله خاتمتها
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
1,324
النقاط
36
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
10اجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
أخ
جزاكم الله خيرا و نفع بكم اختي

متابعين معك،، يسر الله لنا و لك
 

أم نافع

عضو مميز
إنضم
9 أبريل 2011
المشاركات
173
النقاط
18
الإقامة
المغرب
جزاكِ الله عنا كل خير شيختي الفاضلة

بالنسبة لمن قرأ وتعلم رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

وأراد تعلم رواية قالون فبأي طريق تنصحينه أختي الفاضلة ؟

فضلا لست بشيخة وانما انا طويلبة علم اسال الله ان يعفو عني

اما بالنسبة لسؤالك فهناك من هم اولى بالجواب والنصح مني ولعل الشيخة أم حذيفة او احد المشايخ يمر فيجيبك أعتذر منك
 

أم نافع

عضو مميز
إنضم
9 أبريل 2011
المشاركات
173
النقاط
18
الإقامة
المغرب
جاء في صحيح الامام البخاري رحجمه الله

عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعالج من التنزيل شدةً وكان مما يحرك شفتيه فقال ابن عباس فأنا أحركهما لكم كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحركهما ، وقال سعيد أنا أحركهما كما رأيت ابن عباس يحركهما ، فحرك شفتيه فأنزل الله تعالى:{لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ ، إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ* قال جمعه لك في صدرك وتقرأه * فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ } قال فاستمع له وأنصت{ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ } ثم إن علينا أن تقرأه فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك إذا أتاه جبريل استمع فإذا انطلق جبريل قرأه النبي صلى الله عليه وسلم كما قرأه .

عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ: سَمِعْتُ هِشَامَ بْنَ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ يَقْرَأُ سُورَةَ الْفُرْقَانِ فِي حَيَاةِ رَسُولِ اللهِ ?، فَاسْتَمَعْتُ لِقِرَاءتِهِ، فَإِذَا هُوَ يَقْرَأُ عَلَى حُرُوفٍ كَثِيرَةٍ لَمْ يُقْرِئْنِيهَا رَسُولُ اللهِ ?، فَكِدْتُ أُسَاوِرُهُ فِي الصَّلاةِ، فَتَصَبَّرْتُ حَتَّى سَلَّمَ، فَلَبَّبْتُهُ بِرِدَائِهِ، فَقُلْتُ: مَنْ أَقْرَأَكَ هَذِهِ السُّورَةَ الَّتِي سَمِعْتُكَ تَقْرَأُ؟ قَالَ: أَقْرَأَنِيهَا رَسُولُ اللهِ ?، فَقُلْتُ: كَذَبْتَ، فَإِنَّ رَسُولَ اللهِ ? قَدْ أَقْرَأَنِيهَا عَلَى غَيْرِ مَا قَرَأْتَ. فَانْطَلَقْتُ بِهِ أَقُودُهُ إِلَى رَسُولِ اللهِ ?، فَقُلْتُ: إِنِّي سَمِعْتُ هَذَا يَقْرَأُ بِسُورَةِ الْفُرْقَانِ عَلَى حُرُوفٍ لَمْ تُقْرِئْنِيهَا، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ ?: أَرْسِلْهُ. اقْرَأْ يَا هِشَامُ. فَقَرَأَ عَلَيْهِ الْقِرَاءةَ الَّتِي سَمِعْتُهُ يَقْرَأُ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ ?: كَذَلِكَ أُنْزِلَتْ، ثُمَّ قَالَ: اقْرَأْ يَا عُمَرُ، فَقَرَأْتُ الْقِرَاءةَ الَّتِي أَقْرَأَنِي، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ ?: كَذَلِكَ أُنْزِلَتْ. إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ أُنْزِلَ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ، فَاقْرؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ.




وفي رواية لمسلم أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إنَّ الله يأمرك أن تقرأ أمتك القرآن على حرف ، فقال : أسال الله معافاته ومغفرته ، وإنَّ أمتي لا تطيق ذلك ، ثم أتاه الثانية فقال إنَّ الله يأمرك أن تقرأ أمتك القرآن على حرفين ، فقال أسال الله معافاته ومغفرته وإنَّ أمتي لا تطيق ذلك ، ثم جاءه الثالثة فقال إنَّ الله يأمرك أن تقرأ أمتك القرآن على ثلاثة أحرف،فقال أسأل الله معافاته ومغفرته وإنَّ أمتي لا تطيق ذلك ، ثم جاءه الرابعة فقال إنَّ الله يأمرك أن تقرأ أمتك القرآن على سبعة أحرف فأيما حرف قرءوا عليه فقد أصابوا.

المقصود بالاحرف السبعة
تعريف

لغة :
الحرف هو طرف الشيء او وجهه

اصطلاحاً:
الأحرف السبعة: سبعة أوجه فصيحة من اللغات والقراءات أنزل عليها القرآن الكريم

ذهب جمع غفير من العلماء من أبرزهم ابن الجزري رحمه الله
إلى أن الأحرف السبعة هي سبعة أوجه لا يخرج عنها الاختلاف في القراءات وهى:

اختلاف وجوه الاعراب
اختلاف بالنقص والزيادة
الاختلاف بالتقديم والتأخير
الاختلاف بالإبدال
ختلاف اللهجات كالفتح والإمالة والتفخيم والترقيق والإظهار والإدغام

معنى الاحرف السبعةهي

الاوجه التي يقع بها التغاير والاختلاف وهي لا تخرج عن سبعة امور

الوجه الاول: اختلاف الاسماء باللإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث
مثال خطيئاته..خطيئته *الاوليان..الاولين*يكن ..تكن..رسالاته ..رسالته..

الوجه الثاني: اختلاق تصريف الافعال من ماض ومضارع وأمر
مثل قال رب..قل ربي ..ي\\\\يُغفر..نغفر

الوجه الثالث: اختلاف وجوه الاعراب
مثال وان تك حسنة ..الملائكة...تجارة..حاضرة ..وصية**رفعت في موضع ونصبت في ءاخر

الوجه الرابع:الاختلاف بالزيادة والنقصان
مثل زيادة واو في* وسارعوا الى مغفرة واو وواعدنا موسى ثيتت في قراءات وحذفت في أخرى

الوجه الخامس التقديم والتأخير
مثل وقاتلوا وقتلوا

الوجه السادس: بالابدال
حرف مكان حرف مثل ننشزها..ننشرها..يعملون...تعملون..الصابئين..الصابين ..فية..فئة...مية..مائة

الوجه السابع:الاختلاف في اللهجات:
مثل الامالة الصغرى والكبرى والفتح

فضل القرءان وفضل تعلمة

إن أشرف مايشتغل به المسلم هو كتاب الله

قال عمر رضي الله عنه أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قال:
إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به اخرين&رواه مسلم

عن عثمان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
خيركم من تعلم القران وعلمه& رواه البخاري

سيرة الامام نافع
 

ام وفاء

عضو
إنضم
5 مارس 2011
المشاركات
6
النقاط
1
يا الف مبروك عليك اختي "ام نافع " الاجازة في قالون ...نفعك الله بها وجعلك فخرا لوالديك و عائلتك والمسلمين و المسلمات يا رب العالمين ...
 

أم نافع

عضو مميز
إنضم
9 أبريل 2011
المشاركات
173
النقاط
18
الإقامة
المغرب

بوركتن أخواتي الفضليات على الحرص والاهتمام جزاك الله خيرا ام وفاء ربي يسعدك ويبارك فيك


بسم الله الرحمن الرحيم
سيرة الامام نافع

قال سعيد بن منصور سمعت مالك بن أنس يقول:قراءة اهل المدينة سنة أي مختارة
فقيل له قراءة نافع؟قال نعم
ولد حدود سنة سبعين للهجرة وقرأعلى سبعين من التابعين منهم أبو جعفر أحد القراء العشرة وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج ومسلم بن جندب ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري وغيرهم ، وقد تلقى هؤلاء القراءة على أبي هريرة وعبد الله بن عباس وعبد الله بن عياش بن أبي ربيعة المخزومي وهؤلاء أخذوا عن أبيّ بن كعب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. توفي نافع سنة تسع وستين ومائة على الصحيح


سيرة الراوي عن الامام نافع المدني قالون

ولد سنة ( عشرين ومائة وتوفي سنة عشرين ومائتين. وهو عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى بن عبد الصمد وقالون لقب ومعناها الجيد، أصله من الروم وقد قرأ على شيخه خمسين سنة وكان اشتغاله بالتعليم وشهد له الامام نلفع بقدرته على تعليم الناس القرءان
قيل لقالون كم قرأت على نافع؟ قال: مالا أحصيه كثرة إلا أنى جالسته بعد الفراغ عشرين سنة.

الامام الشاطبي


أنشده الإمام الجعبري – رحمه الله – من نظمه في ذلك فقال:

سقت سحب الرضوان طلاً ووابلاً * ثرى ضم شخص الشاطبي المسدد

إمـــام فــــــريــــد بارع مــتـــورع * صـــبـــور طـــهور ذي عفاف مؤيد

زكا علمه فاختــاره الناس قـــــدوة * فــــــــكم عــــالم من درّه مـــتقــلّد

هـــــنيئا ولي الله بالــــــخلد ثـــاويا * يعيــــش رغــــيد في ظــــلال مؤبـد

عليك ســـــــــلام الله حيـــــــا وميتـا * وحُييت بالإكـــــرام يا خـــير مرشـد


هو القاسم أبو القاسم بن فــِـــيرّ ُه - ابن خلف بن أحمد الرّ ُعـَـيْـني الأندلسي اشتهر باسمه الشاطبي.ومعنى "فيره" الحديد بلغة عجم الأندلس ويكنى أبو محمد وأبو القاسم ولد بقرية من قرى الأندلس تسمى بشاطبة في أخر سنة ( 538 هـ ) .كان اماما في القراءات،حافظاً للحديث إماماً في اللغة،
كان إذا قُرئ عليه صحيح البخاري ومسلم والموطأ ، تُصحح النسخ من حفظه
وكان لا يتكلم إلاََّ بما تدعو الضرورة إليه ولا يجلس للإقراء إلاَّ على طهارة
- توفي الإمام الشاطبيفي يوم 28 جمادى الآخرة من سنة (590هـ )



سنده إلى الإمام أبو عمرو الداني:
* أخذ الإمام الشاطبي القراءة عن
أبي الحسن علي بن هذيل البلنسي
الإمام أبي داوود سليمان بن نجاح
الإمام أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني

وله سند
عن أبي عبد الله محمد بن علي بن أبي العاص النفزي عن أبي عبد الله محمد بن الحسن بن محمد بن غلام الفرس عن أبي داود سليمان بن نجاح عن أبي عمرو عثمان بن سعيد الداني.

كتبه

حرز الأماني ووجه التهاني » في القراءات السبع

نظم: «عقيلة أتراب القصائد في أسنى المقاصد في علم الرسم

لخص كتاب التمهيد لابن عبد البر في نظم: الدالية في الحديث

ناظمة الزهر في علم عد الآي


تعريفات مهمة

القراءة :

لغة : قرأ
اصطلاحا : هي الاختيار المنسوب للامام و الإمام وهو الذي اختار قراءة عن مشايخه وتخصص فيها كالإمام نافع رحمه الله قرأ على سبعين من التابعين واختار لنفسه قراءة من ما قرأ على مشايخه رحمهم الله أجمعين ويسمى بالإختيار وهو المعروف بالقراءة

نشاة علم القراءات
نزلت مع نزول الوحي على قلب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لان النبي بعث لجميع الناس باختلاف السنتهم عكس ماكان عليه الانبياء السابقين فقد كانوا يبعثون لقومهم خاصة
ورد في الحديث وكان النبي يبعث الى قومه خاصة وبعثت الى الناس عامة
أول كلمة انزلت من القرءان الكريم هي كلمة إقرأ واشتقت هذه الكلمة من القراءة وجمع هذه القراءة هو قراءات
حكم علم القراءت
توقيفية:اي انها تقرأ كما نزل بها الوحي الامين جبريل (جبرئل) عن رب العزة الله جل جلاله
فكما هو معلوم ان علم القراءات هو علم شرعي نتعبد به الله تعالى والاصل في العبادات الوقيف اي نعبد الله وفق الدليل اي ان المسلم مأمور بالاذعان لجميع أحكام القران والسنة واي احداث او زيادة في ما ليس عليه دليل من أصول التشريع في ديننا الحنيف بعتبر بدعة وباطل
فاذن لا يجوز تغيير حرف من القرءان بحرف ءاخر اوكلمة بكلمة اخرى او تغيير حركة بحركة اخرى

أشهر المؤلفات في علم القراءات:
ومن أشهر كتب القراءات: التيسير لأبي عمرو الداني المعروف بابن الصيرفي،
وله أيضاً كتاب جامع البيان في القراءات السبع.
ومنها: كتاب القصيدة اللامية في القرآن للشاطبي، كما نظم الشاطبي كتاب المقنع في رسم المصحف للداني في قصيدة أسماها القصيدة الرائية.
ومنها: النشر في القراءات العشر للجزري، وله أيضاً كتب أخرى في نفس العلم مثل تخيير التيسير وطبقات القراء.
ومنها: إيضاح الوقف والابتداء في كتاب الله لأبي بكر ابن القاسم الأنباري.
ومنها: هداية القارئ إلى تجويد كلام الباري للشيخ عبد الفتاح المرصفي المعاصر.
ومنها :بهجة النفوس في تجويد كلام القدوس للدكتور مأمون كاتبي الحلبي



وللقراءة الصحيحة شروط ذكرها الإمام ابن الجزري رحمه الله فيمتن طيبة النشر

فكل ما وافق وجه نحو *** وكان للرسم احتمالا يحوي
وصح إسنادا هو القرآن ***. فهذه الثلاثة الأركان
وحيثما يختل ركن أثبت *** شذوذه لو أنه في السبعة


.

الرواية :


لغة : روى
اصطلاحا : وهو كل من نقل عن الإمام ولو كان بينه وبين الإمام سندا مثال ورش وقالون عن الإمام نافع


الطريق :
لغة : السبيل
واصطلاحا : وهو كل من أخذ عن الراوي وإن سفل والناقل نقل عنه وهكذا وما سفل إلى الإمام ابن الجزري رحمه الله الذي جمع الطرق الصحيحة عنهم في كتابه النشرمثل طريق الازرق والاصبهاني لورش طريق الشاطبية..طريق التيسير...وطرق اخرى كثيرة

الاصول

عبارة عن قواعد كلية مطردة في القرءان وتندرج تحتها جزئيات كثيرة مثال في باب احكام المدود
نقول كل حرف مد اتى بعد الهمز يسمى مد البدل مثال كلمة ءامنوا..كل ميم جمع اتى بعدها همزة قطع يصلها ورش بمد مشبع..وهكذ

الفرش:
في اللغة الانتشار عبارة عن احكام خاصة لبعض الكلمات المنتشرة في القرءان الكريم مثال كلمة ملك مالك ..ويخادعون.. يخدعون ..وننشرها ننشزها


الدرس الأول مذهب قالون رحمه الله في الاستعاذة والبسملة

يتبع
 

أم نافع

عضو مميز
إنضم
9 أبريل 2011
المشاركات
173
النقاط
18
الإقامة
المغرب
الاستعاذة والبسملة




الاستعاذة:


لغة :طلب العوذ و الامتناع وهو من الحفظ و العصمة
و الاستعاذة محلها قبل القراءة في مذهب القراء ,
و هي خبر بمعنى الدعاء إي بمعنى : اللهم أعذني من البلاء و شر الأعداء.و الاستعاذة ليست من القرءان باجماع القراء .
و هي سنة بحيث يسن لقارئ القرءان أن يفتتح تلاوته بالاستعاذة و ذلك لفعل الرسول صلى الله عليه و سلم و فعل الصحابة .سواء كانت التلاوة من أول السورة أو كانت في إثنائها
قال تعالى في سورة النحل
"" فإذا قرأت القرءان فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم""
و هنا جاءت بصيغة الأمر و المقصود هي للندب و ليست للوجوب هذا ما قال به جماهير العلماء من السلف و الخلف.
لفظها :اعوذ بالله من الشيطان الرجيم . و هذا هو المشهورو هناك صيغة اخرى لم يذكرها المولف
ومنها أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم


سؤال هل نجهر بالاستعاذة ام نخفيها:
و الفصل في هذا المقام أن هناك مواطن نجهر بها و هناك مواطن نخفيها:


مواطن إخفاءها:
1- إذا كان القارئ يقرأ سرا منفردا او في مجلس
2- اذا كان القارئ خاليا سواء قرأ سرا أو جهرا .
3- إذا كان في الصلاة سواء الجهرية أو السرية أو كان منفردا في جماعة أو كان إماما أو مأموما..
4-اذا كان وسط جماعة يتدارسون القرءان(يعني يكفي القارئ الأول الذي افتتح المقرأة أن يستعيذ).
ملاحظة :اذا قطع القارئ قراءته بطارئ قهري كعطاء او تنحنح أو كلام يتعلم لمصلحة القراءة كأن شك في القراءة و يسأل عنها من بجواره ليتثبت فانه لا يعيذ التعوذ .أما إن قطعها إعراضا عنها بكلام لا يتعلق بها أو ردا للسلام فانه يعيذ التعوذ




باب البسملة



:



هي مصدر بسمل اذا قال القارئ بسم الله يعني بسمل و قد ورد في الاحاديث الصحيحة ان الرسول صلى الله عليه و سلم كان لا يعلم انقضاء السورة حتى تنزل عليه بسم الله الرحمن الرحيم ولكتابة الصحابة لها في المصاحف العثمانية


اذن السؤال هل البسملة ءاية من الفاتحة ؟
أم البسملة الواردة في سورة النمل فهي جزء من ءاية



عند المالكية ليست ءاية من الفاتحة و لاءاية من القرءان.






ومعناها



: أبدا بتسمية الله و ذكره قبل كل شيء , يعني اذكر الله قبل كل شيء .يعني اقول باسمك ربي ابدأ و بك أستعين و منك أطلب العون يعني ابدا باسمك كي تعينني على فعل كذا لأنك أنت الله القادر على كل شيء.

كل السور في القرءان تبدأ بالبسملة في أولها الا بسورة التوبة و بدايتها : براءة و تسمى أيضا بالفاضحة لأنها فضحت المنافقين و هذه السورة نزلت بدون بسملة و قال العلماء نزلت بدون بسملة لنزول ءاية السيف
اذا قرأ القارئ في أول السورة يأتي بالبسملة لكن اذ قرا من وسطها فله الخيار ان ياتي بالبسملة أو لا ياتي بها







يقول الشاطبي:


و لا بد منها في ابتدائك سورتان سواها و في الاجزاء خيرا.




اوجه الوصل بين السورتين



أثبت قالون رحمه الله البسملة بين السورتين



وله



وصل الجميع =اخر السور البسملة أول السورة



قطع الجميع=اخر السورة البسملة اول السورة



قطع اخر السورة عن البسملة ووصل البسملة بأول السورة



يعني اخر السورة البسملة أول السورة




أوجه الوصل بين الانفال و براءة


فلكل القراء بينهما 1 - الوقف و - السكت و -الوصل مع مراعاة التجويد و لا بسملة.
الان انهيت مثلا سورة الناس و تريد قراءة الفاتحة فانك تاتين بالبسملة وذلك عند جميع القراء ايضا انهيت مثلا سورة الانفال و تريد اعادتها فإنك تبسملين و ذلك عند جميع القراء .
او مثلا انهيت سورة الانبياء و هي في النصف الثاني من القرءان ثم تود ان تعيد لتقرئي سورة مثلا الانعام هنا ايضا البسملة

يتبع..
 

أم نافع

عضو مميز
إنضم
9 أبريل 2011
المشاركات
173
النقاط
18
الإقامة
المغرب
مذهب قالون رحمه الله في هاء الكناية


هاء الكناية وهناك من يسميها مد
الصلة




تعريفها في اصطلاح القراء:

هي الهاء الزائدةالدالة على الواحد المذكر الغائب وتسمى هاء الضمير فخرج بالزائدة الهاء الأصلية نحونفقه ينته وبالدالة على الواحد المذكر الهاء في نحو عليها عليهما عليهم عليهن فكلهذه وان كانت هاءات ضمير إلا أنها لا تسمى هاء كناية اصطلاحا وتتصل هاء الكنايةبالفعل نحو أهله وبالحرف نحو عليه




المبحث الاول الصلة في هاء
الكناية



الصلة تعني اشباع ضمة الهاء ووصلها بواو اذا كانتمضمومة
وترسم في المصحف على شكل واو صغيرة وبياء اذا كانت مكسورة
الصلة فيالضم وتنقسم الى صلة بالقصر بمقدار حركتين ى وصلةبالتوسط بمقدار اربع حركات



مثال على الصلة بالقصر
قال له , صاحبه = مد صلة صغرى حركتين وتلحق بالمد الاصلي او الطبيعي



مثال على مد الصلةبالتوسيط اذا جاء بعد الهاء همزة قطع نحو:
وهو يحاوره,.... أكفرت ولقالون فيها القصر والتوسيط وتلحق بالمدالمنفصل

ملاحظة كل الهاءات التي وصلها قالونومدها وقعت بين حرفين متحركين ولم يستثني من ذلك الا بعض الهاءات



المبحث الثاني حذف الصلة ويسمى ايضا
بالقصر



فماهيالهاءات التي قرأها قالون رحمه الله بالقصر؟

الهاء التي تقع بينساكنين

مثل أنءاتاهُ الله الملك
فأنساه الشيطان ذكر ربه
وءاتيناهالحكم صبيا


الهاءالتي تقع بين حركة وسكون

ومثاله
فأماته اللهمئةعام ثم بعثة في البقرة
تبارك اللذي بيده الملك في الملك

الهاء التيتقع بين سكون وحركة

ومثاله
فيه هدى للمتقين في البقرة
وجعلناه هدىلبني اسرائيل في الاسراء

المبحث الثالث :
انفرادات قالــــون في هذا الباب


اختلس قالون رحمه الله بعض هاءات الضمير ولم يأتي بحركتها كاملة
نحو:
يؤده إليك .. نؤته منها.. في سورة ءال عمران

نوله ماتولى ونصله جهنم في سورة النساء

فألفه إليهم في سورة النمل

أرجه وأخاه في سورة الاعراف

ويخش الله ويتقه في سورة النور

ومن يأته مؤمنا ..في سور طه له اختلاس كسرة الهاء بخلاف عنه وله أيضا الصلة

اختلس كسرة الهاء في قوله تعالى فألقه إليهم في سورة النمل

اختلس ايضا ضمة الهاء من كلمة يرضه لكم في سورة الزمر

يتبع..
مذهب قالون في ميم الجمع
 
التعديل الأخير:

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
باركـ الله عز وجل فيكـِ غاليتي الحبيبة
ونفع بكـِ جل وعلا وكتب اجركـِ جل جلاله
وجزاكـِ سبحانه وتعالى الفردوس الاعلى
ورفع قدركـِ جل شأنه في الدارين
 

اسلام

عضو مميز
إنضم
18 أبريل 2011
المشاركات
335
النقاط
16
احفظ من كتاب الله
32حزب
احب القراءة برواية
قالون حفص و وورش
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
اخت
الله يبارك فيك يا رب نتظر بقية الشرح معلمتنا
 
أعلى