مسابقة في رواية ورش من طريق الازرق

طباعة الموضوع

طالب الماهر

مدير عام
إنضم
15 مارس 2012
المشاركات
946
النقاط
16
الإقامة
غرف الماهر الصوتية
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
.
احب القراءة برواية
ورش عن نافع من طريق الأزرق
القارئ المفضل
المنشاوي - الحصري
الجنس
أخ
جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل مسابقة ممتعة لم ارها من قبل ساطلع عليها كاملة ان شاء الله ثم اشارككم
 

ام اميمة

عضو مميز
إنضم
18 سبتمبر 2011
المشاركات
115
النقاط
16
الإقامة
من المحيط الى الخليج
احفظ من كتاب الله
13 جزء
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
-الحصري
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك شيخنا على الاضافة والتوضيح.
على بركة الله:
-الدنيا:النون الساكنة مع الياء في كلمة الدنيا تسمى اظهار مطلق.- التقليل في حرف الياء.
-الله:تغليظ اللام للفظ الجلالة.
-عنده:اخفاء حرف النون الساكنة عندحرف الدال.
-المئاب:عند الوقف ومع قاعدة اقوى المدود نطبق المد العارض للسكون-2-4-6-حركات.
الاية:
وجعلنا ابن مربم وأمه ءاية وءاويناهما الى ربوة ذات قرار ومعين
الاية50 من سورة المومنون
 

ام سعد الاثرية

عضو مميز
إنضم
31 أكتوبر 2011
المشاركات
135
النقاط
16
الإقامة
الجــــــــــزائر
الموقع الالكتروني
www.t-elm.net
احفظ من كتاب الله
9أجزاء
احب القراءة برواية
ورش عن نافع من طريق الأزرق
القارئ المفضل
القارئ ياسين الجزائري- الشيخ الحصري
الجنس
أخت
جزاكم الله خيرا
مسابقة فعلا رائعة ومفيدة
لي تصويب فيما يخص آية :
ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المئاب
الدنيا : فيها التقليل بخلف بمعنى ال وجهين الفتح والتقليل
المئاب : حال الوقف عليها تصير بدل عارض للسكون فيه الأوجه الثلاثة بالتدلي :6-4-2
ويكون قد اجتمع لد ينا ذات ياء وبدل عارض
الدنيا ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المئاب
فتح ذات الياء ـــــــــــــــــــــــ قصر وتوسط وطول في البدل العارض ــــــــــــــــ مع وجه الاسكان
فتح ذات الياء ـــــــــــــــــــــــــ قصر وطول البدل العارض ــــــــــــــــــــــــــ مع وجه الروم
تقليل ذات الياء ـــــــــــــــــــــــ توسط وطول في البدل العارض ـــــــــــــــــ الاسكان
تقليل ذات ـــــــــــــــــــــــــــــــ توسط / طول في البدل العارض ـــــــــــــــــ الروم
 

ام سعد الاثرية

عضو مميز
إنضم
31 أكتوبر 2011
المشاركات
135
النقاط
16
الإقامة
الجــــــــــزائر
الموقع الالكتروني
www.t-elm.net
احفظ من كتاب الله
9أجزاء
احب القراءة برواية
ورش عن نافع من طريق الأزرق
القارئ المفضل
القارئ ياسين الجزائري- الشيخ الحصري
الجنس
أخت
الآية :
وجعلنا ابن مريم وأمه ءاية وءاويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين

وجعلنا : اللام الساكنة مظهرة لأنه جاء بعدها نون والمدالطبيعي في جعلنا يسقط وصلا لللإلتقاء الساكنين
ابن : قلقلقة الباء
مريم : الراء مفخمة لعدم وجود سبب لترقيقها
أمه : الميم مشددّة فيها غنة أكمل ما تكون
أمه ءاية : مد الصلة الكبرى من قبيل المد الجائز المنفصل يمدها ورش 6 ح
ءاية : مد بدل فيه الأوجه الثلاثة 2-4-6
ءاية وءاويناهما : ادغام ناقص للتنوين لوجود حرف الواو بعده + مد بدل الأوجه الثلاثة
ءاويناهما إلى : مد جائز منفصل 6 ح
ربوة : كلمة فرشية ورش يقرؤها بضم الراء + تفخيم الراء لعدم وجود سبب لترقيقها + قلقلة الباء
ربوة ذات : اخفاء حقيقي للتنوين لوجود حرف التاء بعده
قرار : التقليل قولا واحدا مع ترقيق الراء الثانية
قرار ومعين : ادغام ناقص
معين : حال الوقف مد عارض للسكون 2-4-6

ملاحظة : ينبغي التساوي بين موضعي البدل (ءاية - ءاويناهما )
والله أعلم
 
التعديل الأخير:

ام اميمة

عضو مميز
إنضم
18 سبتمبر 2011
المشاركات
115
النقاط
16
الإقامة
من المحيط الى الخليج
احفظ من كتاب الله
13 جزء
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
-الحصري
الجنس
اخت
بارك الله فيك اختي الفاضلة ام اسعد على الافادة والتصحيح
اذا امكن اختي ان تضعي آية حتى يتم استخراج الاحكام منها
جزاك الله خير الجزاء اخيتي
 

ام سعد الاثرية

عضو مميز
إنضم
31 أكتوبر 2011
المشاركات
135
النقاط
16
الإقامة
الجــــــــــزائر
الموقع الالكتروني
www.t-elm.net
احفظ من كتاب الله
9أجزاء
احب القراءة برواية
ورش عن نافع من طريق الأزرق
القارئ المفضل
القارئ ياسين الجزائري- الشيخ الحصري
الجنس
أخت
وجزاكِ بأحسنه أخيتي
إليك هذه الآية :

3hj77991.jpg
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
جزاكم الله خيرا على احياء هذه المسابقة
 

ام اميمة

عضو مميز
إنضم
18 سبتمبر 2011
المشاركات
115
النقاط
16
الإقامة
من المحيط الى الخليج
احفظ من كتاب الله
13 جزء
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
-الحصري
الجنس
اخت
-رسولا الى:نقل حركة الهمز الى الساكن قبله.
-بني إسرائيل:مد جائز منفصل-6حركات-
أني :نون مشددة -حركتين-
قد:قلقلة حرف الدال الساكنة.
-جئتكم بآية:اخفاء الميم الساكنة عند حرف البا-اخفاءا شفويا-حركتين-
-بآية من :ادغام كامل بغنة -حركتين-
-من ربكم:ادغام كامل بدون غنة.
-ربكم إني:مد ميم الجمع -6حركات- من قبيل المد الجائزالمنفصل.والنون مشددة حركتين-
-لكم من:ادغام متماثلين -الميم الساكنة عند حرف الميم المتحركة-حركتين.
-كهيئة:مد لين مهموز-4-6-حركات.
-فأنفخ:اخفاء النون الساكنة عند حرف الفاء.
-طائرا :مد واجب متصل-6حركات-
-طائرابإذن الله:اقلاب التنوين ميم ساكنة عند حرف البا.-وترقيق لام لفظ الجلالة لان ما قبله مكسور.
-أبريء:قلقلة حرف البا الساكن.
-الاكمه والابرص:نقل حركة العمز الى الساكن قبله-وقلقلة حرف البا الساكن.
-الموتى:تقليل بخلف.
-انبئكم بما:اخفاء شفوي للميم الساكنة عند حرف البا.
-بيوتكم إن:مد ميم الجمع -6حركات-من قبيل المد الجائز المنفصل.مع تشدشد حرف النون بحركتين.
-لآية:مد بدل-2-4-6-حركات.
-لآية لكم :ادغام كامل بغير غنةعند حرف اللام.
-لكم ان :مد ميم الجمع-6حركات-
-ان كنتم:اخفاء النون الساكنة عند حرف الكاف.
-كنتم:اخفاء الميم الساكنة عند حرف التا.
-كنتم مومنين:ادغام متماثلين -ميم ساكنة مع ميم متحركة-حركتين.
-مومنين:ابدال الهمز المفرد واو مدية.
-مومنين:عند الوقف مد عارض للسكون-2-4-6-حركات.

الآيـــــــــــــــــــــــــــــة:
قل ما أسئلكم عليه من اجرالا من شاء ان يتخذ الى ربه سبيلا
الاية57 من سورة الفرقان
 
التعديل الأخير:

سناء أم محمد

عضو مميز
إنضم
23 مارس 2012
المشاركات
99
النقاط
6
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
ما تيسر لي
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
عبد العلي أعنون
الجنس
أخت
السلام عليكم
جزاكم الله خيرا على هذا الحماس
ما أسئلكم:مد جائزمنفصل يمد ست حركات
من اجر:نقل حركة الهمز للساكن قبله
أجر الا:نقل حركة الهمز للساكن قبله وقلقلة في الجيم
من شاء:إخفاء النون الساكنة عند الشين حركتين
شاء:مد واجب متصل يمد ست حركات
شاء أن:ابدال الهمزة الثانية ألفا ومده ست حركات لأنه من قبيل المد اللازم و هو المقدم و هناك وجه تسهيل الهمز بين بين
أن يتخذ:ادغام ناقص بغنة حركتين
ربه سبيلا:مد صلة صغرى في هاء الضمير مقداره حركتين
سبيلا:مد عوض مقداره حركتين وقفا
و الله أعلم
الأية :ءالآن و قد عصيت قبل و كنت من المفسدين الاية 91 من سورة يونس
 
التعديل الأخير:

ام اميمة

عضو مميز
إنضم
18 سبتمبر 2011
المشاركات
115
النقاط
16
الإقامة
من المحيط الى الخليج
احفظ من كتاب الله
13 جزء
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
-الحصري
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبةل-ءالآن-لديها عدة اوجه:سبعة اوجه وصلا :
1-إبدال همزة الوصل ست حركات ونقل الهمزة والقصر في البدل
2-إبدال همزة الوصل ست حركات ونقل الهمزة والتوسط في البدل
3-إبدال همزة الوصل ست حركات ونقل الهمزة والأشباع في البدل

4-تسهيل همزة الوصل بين بين ونقل الهمزة والقصر في البدل
5-تسهيل همزة الوصل بين بين ونقل الهمزة والتوسط في البدل
6-تسهيل همزة الوصل بين بين ونقل الهمزة والإشباع في البدل
7-مد همزة الوصل بمقدار حركتين ونقل الهمزة والقصر في البدل

وتسعة اوجه عند الىقف:
1-إبدال همزة الوصل ست حركات ونقل الهمزة والقصر في البدل
2-إبدال همزة الوصل ست حركات ونقل الهمزة والتوسط في البدل
3-إبدال همزة الوصل ست حركات ونقل الهمزة والأشباع في البدل

4-قصر همزة الوصل بمقدار حركتين ونقل الهمزة والقصر في البدل
5-قصر همزة الوصل بمقدار حركتين ونقل الهمزة والتوسط في البدل
6-قصر همزة الوصل بمقدار حركتين ونقل الهمزة والإشباع في البدل
7-تسهيل همزة الوصل بين بين ونقل الهمزة والقصر في البدل
8-تسهيل همزة الوصل بين بين ونقل الهمزة والتوسط في البدل
9-تسهيل همزة الوصل بين بين ونقل الهمزة والإشباع في البدل

(منقول للامانة)
-قد:قلقلة حرف الدال الساكن.
-كنت:اخفاء النون الساكنة عند التاء.
-المفسدين:وقفا مدعارض للسكون2-4-6-حركات.
الايـــــــــــــــــــــــــة:


(.....فلما رءاها تهتز كأنها جان ولى مدبرا ولم يعقب .ياموسى لاتخف اني لا يخاف لدي المرسلون)
من الاية10من سورة النمل
 
التعديل الأخير:

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام اميمة [ مشاهدة المشاركة ] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبةل-ءالآن-لديها عدة اوجه:سبعة اوجه وصلا :
1-إبدال همزة الوصل ست حركات ونقل الهمزة والقصر في البدل
2-إبدال همزة الوصل ست حركات ونقل الهمزة والتوسط في البدل
3-إبدال همزة الوصل ست حركات ونقل الهمزة والأشباع في البدل

4-تسهيل همزة الوصل بين بين ونقل الهمزة والقصر في البدل
5-تسهيل همزة الوصل بين بين ونقل الهمزة والتوسط في البدل
6-تسهيل همزة الوصل بين بين ونقل الهمزة والإشباع في البدل
7-مد همزة الوصل بمقدار حركتين ونقل الهمزة والقصر في البدل

وتسعة اوجه عند الىقف:
1-إبدال همزة الوصل ست حركات ونقل الهمزة والقصر في البدل
2-إبدال همزة الوصل ست حركات ونقل الهمزة والتوسط في البدل
3-إبدال همزة الوصل ست حركات ونقل الهمزة والأشباع في البدل

4-قصر همزة الوصل بمقدار حركتين ونقل الهمزة والقصر في البدل
5-قصر همزة الوصل بمقدار حركتين ونقل الهمزة والتوسط في البدل
6-قصر همزة الوصل بمقدار حركتين ونقل الهمزة والإشباع في البدل
7-تسهيل همزة الوصل بين بين ونقل الهمزة والقصر في البدل
8-تسهيل همزة الوصل بين بين ونقل الهمزة والتوسط في البدل
9-تسهيل همزة الوصل بين بين ونقل الهمزة والإشباع في البدل

(منقول للامانة)
-قد:قلقلة حرف الدال الساكن.
-كنت:اخفاء النون الساكنة عند التاء.
-المفسدين:وقفا مدعارض للسكون2-4-6-حركات.
الايـــــــــــــــــــــــــة:


(.....فلما رءاها تهتز كأنها جان ولى مدبرا ولم يعقب .ياموسى لاتخف اني لا يخاف لدي المرسلون)
من الاية10من سورة النمل

بارك الله فيك
هذه بعض الحالات التي عرضت
وموجوع اوجه الان 69 وجها
ولها خمس حالت
عرضم فقط حالتين وبقية 3 حالات
وقد جمعها الشمس المتولي رحمه الله في هذه المنظومة
قال

نظم أحكام قوله تعالى آلآن



للشمس المتولى المتوفى سنة 1313 هـ









بسم الله الرحمن الرحيم




1. بدأت بحمد الله و الشكر سرمدا



وصليت تعظيما على خير من هدى



2. وسلمت تسليما يليق بقدره



وآل واصحاب ومن بهم اقتدى



3. و بعد ففى آلان سبعة أوجه



لورش على القول الذى لن يفندا



4. ابدل لهمز الوصل مدا وأشبعا



وفى اللام ثلث فيهما اقصر لترشدا



5. على الأصل يأتى مد الأولى و قصرها



لعارض نقل والموسط أبعدا



6. فلا تعتبر الحاقها بكآمنت



لمن ألزم الابدال منهم بل ارددا



7. فتوسيطك المدين فيه تصادم



ففيه اعتبار اللفظ والأصل شوهدا



8. فان و سط القبلى للفظ فاعجبوا



لتوسيط بعدى عن الأصل جردا



9. و ما عادا الاولى به من تصادم



لدى المد والادغام ان كنت موردا



10. فأنت ترى الحيثية افترقت و ذا



يجاب به أيضا لمن فيه قد بدا



11. وهمزة وصل وهو فى الوصل مدغم



على أنه قد صح نقلا و أسندا



12. و مع قصر ثان لست فيه بواجد



لتخريجه عند القياس معضدا



13. بل الازم الهمزى وهو مغير



كغير أبوه للتوسط موردا



14. وآلد وآمنتم أحق به إذ الـتْـ



ـتَحرك أصلى و بالأصل جودا



15. وما الجزرى يدريه بالنص مذهبا



و بعد احتمال قاله قد ترددا



16. كما أوردوه عن رسالته التى



تلقب بالإعلان فلنترك السدى



17. لنتلو ذكر الله حق تلاوته



عليها اتى عمن به جاء مرشدا



18. وفى مدك الأخرى كذا فى توسط



مع القصر فى الأولى التصادم اوردا



19. فما القصر إلا لاعتبارٍ بعارضٍ



وما لاعتبار الأصل عوْدٌ فيُعْمَدا



20. من ثم كان القصر فيها محتما



مع القصر فى الأولى فلا تترددا



21. ومع وجه تسهيل ففى اللام ثلثن



وإن ركبت آمنتم فالذى بدا



22. ثلاثة همز الوصل مع قصر لامها



وكل على تثليث آمنتم غدا



23. وتوسيط لام زده عند توسط



وزد مدها مع وجه مد تنل هدى



24. على المد والتسهيل فى أولٍ هما



فتلك ثلاث بعد عشرة اعددا



25. وفى لامها أجر الثلاثة واقفا



على ما مضى فى الحالتين لتسعدا



26. ففى هذه عشرون مع سبعة أتت



وتلك بها تسع فخذه مؤيدا



27. وإن تبتدى منها ووافيت آية



على المد والتسهيل فلترو فى الأدا



28. مع القصر فى لام ثلاثة ما يلى



كذا فيهما وسط كذا فيهما امددا



29. ومع قصر الاستفهام فى اللام فاقصرن



وفى بدل ثلث تجده مسددا



30. وسهل ذو العنوان والمجتبى وها



كذا طاهر مع فارس نجل أحمدا



31. ونص بتيسير وحرز وكاملٍ



عليه على وجهٍ سما العلم مقصدا



32. وفى الثان الاستثنا يجوز لمبدلٍ



فراراً من المدين كالأعجمى بدا



33. وفى غير تيسير وفى جامع فقط



أبو عمر واستثناه فافهم لتمجُدا



34. كذلك ذو كاف وهاد هدايةٍ



و بالخلف قال الشاطبى و أرشدا



35. وقل عادا الأولى كذلك هم بها



ومكيهم أيضا فحىَّ على الهدى



36. تمذهب بما قلناه إذ هو بين



ومِنْ غيرِه أولى وربَّك فاحمدا
37. وأزكى صلاةٍ مع أجل تحيةٍ
على المصطفى والآل والصحب سرمدا
تم بحمد الله



وقد غفل كثير من القراء عن هذا الموضع ولا يعفرفونه
وقد نظمها العديد من العلماء
وقد اطال العلامة المتولي رحمه الله النفس فيها في الروض النضير
وللعلامة الصفاقسي نظم نقله في غيث النفع
والله اعلم
بارك الله فيكم
 

ام سعد الاثرية

عضو مميز
إنضم
31 أكتوبر 2011
المشاركات
135
النقاط
16
الإقامة
الجــــــــــزائر
الموقع الالكتروني
www.t-elm.net
احفظ من كتاب الله
9أجزاء
احب القراءة برواية
ورش عن نافع من طريق الأزرق
القارئ المفضل
القارئ ياسين الجزائري- الشيخ الحصري
الجنس
أخت
اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام اميمة [ مشاهدة المشاركة ] -رسولا الى:نقل حركة الهمز الى الساكن قبله.
إسرائيل : الراء مفخمة لأنها جاءت في اسم أعجمي وفيها مد واجب متصل 6ح وكذلك في (ئيلَ) مستثنى من مد البدل ففيه القصر فقط وصلا وعارض للسكون وقفا
-بني إسرائيل:مد جائز منفصل-6حركات-
أني :نون مشددة -حركتين-
قد:قلقلة حرف الدال الساكنة.
-جئتكم بآية:اخفاء الميم الساكنة عند حرف البا-اخفاءا شفويا-حركتين-
لا أعلم أن الإخفاء الشفوي فيه زمن حركتين ولكن ما اعلمه هو أن غنة الإخفاء كاملة
-بآية من :ادغام كامل بغنة -حركتين-
لا أعلم أن الإدغام الكامل فيه زمن حركتين ولكن ما أعلمه هو أن غنته أكمل ما تكون
ءاية : مد بدل فيها الأوجه الثلاثة 2-4-6
-من ربكم:ادغام كامل بدون غنة.
-ربكم إني:مد ميم الجمع -6حركات- من قبيل المد الجائزالمنفصل.والنون مشددة حركتين-
كذلك النون المشددة لا نقول أنها حركتين ولكن نقول أن فيها غنة بزمن حركتين لكن المذهب المختار أن غنتها أكمل ما تكون وليس هناك التقيد بالحركتين
-لكم من:ادغام متماثلين -الميم الساكنة عند حرف الميم المتحركة-حركتين.
يسمى كذلك ادغام شفوي وغنته ليست حركتين وإنما أكمل ما تكون
الطين : ادغام لام التعريف - لام شمسية - لأنه جاء بعده حرف الطاء
-كهيئة:مد لين مهموز-4-6-حركات.
الطير : ترقيق الراء وقفا ووصلا لأنها مسبوقة بياء لينة ومكسورة كذلك حال الوصل
-فأنفخ:اخفاء النون الساكنة عند حرف الفاء.
-طائرا :مد واجب متصل-6حركات-
-طائرابإذن الله:اقلاب التنوين ميم ساكنة عند حرف البا.-وترقيق لام لفظ الجلالة لان ما قبله مكسور.
-أبريء:قلقلة حرف البا الساكن.
-الاكمه والابرص:نقل حركة العمز الى الساكن قبله-وقلقلة حرف البا الساكن.
-الموتى:تقليل بخلف.
كذلك اظهار اللام - لام قمرية -
-انبئكم بما:اخفاء شفوي للميم الساكنة عند حرف البا.
تاكلون : إبدال الهمزة ألفا أصلها - تأكلون - ابدالها حرف مد من جنس حركة ما قبلها لأنها وقعت فاء للكلمة وهي ساكنة
-بيوتكم إن:مد ميم الجمع -6حركات-من قبيل المد الجائز المنفصل.مع تشدشد حرف النون بحركتين.
أنبه أن الحركتين هو زمن الغنة على مذهب من يقول بذلك وإلا فغنتها أكمل ما تكون
-لآية:مد بدل-2-4-6-حركات.
-لآية لكم :ادغام كامل بغير غنةعند حرف اللام.
-لكم ان :مد ميم الجمع-6حركات-
-ان كنتم:اخفاء النون الساكنة عند حرف الكاف.
-كنتم:اخفاء الميم الساكنة عند حرف التا.
-كنتم مومنين:ادغام متماثلين -ميم ساكنة مع ميم متحركة-حركتين.
-مومنين:ابدال الهمز المفرد واو مدية.
-مومنين:عند الوقف مد عارض للسكون-2-4-6-حركات.

الآيـــــــــــــــــــــــــــــة:
قل ما أسئلكم عليه من اجرالا من شاء ان يتخذ الى ربه سبيلا
الاية57 من سورة الفرقان

بوركت أختي الغالية لكن هناك تنبيهات قد وضعتها لك بالأحمر وكذلك هناك تحريرات في الآية لأنه اجتمع لدينا فيها بدلين وكلمة فيها تقليل بخلف ومد لين مهموز فيكون التحرير كالتالي :

ءاية(بدل ) ــــــــــــــــــ كهيئة(لين مهموز ) ــــــــــــــــــــــ الموتى(ذات ياء ) ــــــــــــــــــــــــــ ءاية (بدل )
قصـــر ـــــــــــــــــــــــــ توسط ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ فتح ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ قصر
توسط ــــــــــــــــــــــــ توسط ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تقليل ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ توسط
اشباع ــــــــــــــــــــــــ توسط ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تقليل ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اشباع
اشباع ـــــــــــــــــــــــ توسط ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ فتح ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اشباع
اشباع ــــــــــــــــــــــ اشباع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ فتح ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اشباع
اشباع ــــــــــــــــــــــ اشباع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تقليل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اشباع

والله تعالى أعلم أنتظر تصويب الشيخ ابن عامر الشامي حفظه الله
 

ام سعد الاثرية

عضو مميز
إنضم
31 أكتوبر 2011
المشاركات
135
النقاط
16
الإقامة
الجــــــــــزائر
الموقع الالكتروني
www.t-elm.net
احفظ من كتاب الله
9أجزاء
احب القراءة برواية
ورش عن نافع من طريق الأزرق
القارئ المفضل
القارئ ياسين الجزائري- الشيخ الحصري
الجنس
أخت
(.....فلما رءاها تهتز كأنها جان ولى مدبرا ولم يعقب .ياموسى لاتخف اني لا يخاف لدي المرسلون)
من الاية10من سورة النمل

فلمّا : ميم مشددة بغنة أكمل ما تكون
رءاها: تقليل الراء والألف قولا واحدا مع ثلاثة البدل 2-4-6
كأنّها : غنة النون المشددة أكمل ما تكون
جآنّ : مد لازم 6 حركات مع غنة النون المشددة أكمل ماتكون
جآنٌّ ولى : ادغام ناقص
ولى : ذات ياء فيها التقليل بخلف
مدبِرا : قلقلة الدال + ترقيق الراء لأنها مسبوقة بكسر لازم مباشر
مدبرًا ولمْ : ادغام ناقص - بغنة أكمل ما تكون -
ولم يعقبْ : اظهار شفوي للميم الساكنة + قلقلة الباء
ياموسى : تقليل بخلف لأنها ملحقة بماكان على وزن فُعلى
لا تخفِ اني : نقل حركة الهمز للحرف الساكن الصحيح قبله وهو الفاء مع حذف الهمزة للتخفيف + غنة النون المشدّدة اكمل ما تكون
المرسلون : تفخيم الراء لعدم وجود سبب لترقيقها + مد عارض للسكون وقفا فيه 2-4-6

قال تعالى :

يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسَ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (26) الأعراف
 
التعديل الأخير:

ام اميمة

عضو مميز
إنضم
18 سبتمبر 2011
المشاركات
115
النقاط
16
الإقامة
من المحيط الى الخليج
احفظ من كتاب الله
13 جزء
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
-الحصري
الجنس
اخت
بارك الله فيك شيخنا الفاضل على الشرح الوافي الكافي.
بارك الله فيك اختي الفاضلة ام اسعد على التنبيهات وتصحيح الاخطاءوزادك الله من فضله الواسع.
 

ام اميمة

عضو مميز
إنضم
18 سبتمبر 2011
المشاركات
115
النقاط
16
الإقامة
من المحيط الى الخليج
احفظ من كتاب الله
13 جزء
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
-الحصري
الجنس
اخت
يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسَ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ
-بني آدم:مد جائز منفصل6-حركات ومد بدل في كلمة آدم-2-4-6-حركات.
-قد انزلنا:نقل حركة الهمز الى الساكن قبله.
-عليكم لباسا :اظهار شفوي.
-لباسايواري:ادغام ناقص بغنة.
-سوءاتكم:مد لين مهموز-4-6-حركات.
-سوءاتكم و:اطهار شفوي.
-ريشا و:ادغام نافص بغنة.
-التقوى:تقليل بخلف.
-خير:وقفا مد لين-24-حركات -مع ترقيق الراء.
-آيات:نقل الهمز الى الساكن قبله ومد بدل 2-4-6-حركات .
-الله:ترقيق لام لفظ الجلالة لن ما قبلها ساكن.
-لعلهم يذكرون:اظهار شفوي.
-يذكرون:وقفا مد عارض للسكون2-4-6-حركات.
--التحريرات:
آدم-------------------سو-------------ءاتكم-------------------آيات.
قصر----------------قصر-----------قصر---------------------قصر.
توسط-------------قصر------------توسط------------------توسط.
توسط------------توسط------------توسط--------------------توسط
الطول------------قصر--------------طول--------------------طول.
افيدونا افادكم الله وجزاكم خير الجزاء.
 

ام سعد الاثرية

عضو مميز
إنضم
31 أكتوبر 2011
المشاركات
135
النقاط
16
الإقامة
الجــــــــــزائر
الموقع الالكتروني
www.t-elm.net
احفظ من كتاب الله
9أجزاء
احب القراءة برواية
ورش عن نافع من طريق الأزرق
القارئ المفضل
القارئ ياسين الجزائري- الشيخ الحصري
الجنس
أخت
بوركت اختي ماشاء الله زادك الله من فضله
لكن عندي بعض الملاحظات والإضافات البسيطة :
أنزلنا : اخفاء حقيقي للنون + اظهار اللام الساكنة لأن بعدها نون
يوارِي : الراء مرققة بسبب الكسر
سوءاتكم : هذه الكلمة من مستثنيات مد اللين المهموز إذًا فيه القصر والتوسط فقط - وفيها مد بدل كذلك والتحريرات كما ذكرتِ
خيرٌ: ذكرتِ حكمها حال الوقف فقط ونسيت حال الوصل إذا نقول فيها اخفاء للتنوين عند الذال مع ترقيق الراء كذلك
في انتظار اكمال التحريرات لذات الياء مع الكلمات الأخرى
وفّقني الله وإياك لكل خير
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ

قال ابن الجزري رحمه الله
وسوءات قصر الواو والهمز ثلثا=ووسطهما فالكل اربعة فادر

قصر الواو مع تثلث البدل
توسط اللبن والبدل
المجموع
اربعة اوجه
بارك الله فيكم
 

ام اميمة

عضو مميز
إنضم
18 سبتمبر 2011
المشاركات
115
النقاط
16
الإقامة
من المحيط الى الخليج
احفظ من كتاب الله
13 جزء
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
-الحصري
الجنس
اخت
آدم-----------------سو-------------ءاتكم----------التقوى---------آيات.
قصر----------------قصر-----------قصر------------فتح-----------قصر.
توسط-------------قصر------------توسط-----------تقليل-----------توسط.
توسط------------توسط------------توسط-----------تقليل---------توسط
الطول------------قصر--------------طول----------فتح-تقليل---------طول.
الاية:
فعقروا الناقةوعتوا عن امر ربهم وقالوا يا صالح ايتنا بما تعدنا ان كنت من المرسلين.
الاية 77من سورة الاعراف
 

ام سعد الاثرية

عضو مميز
إنضم
31 أكتوبر 2011
المشاركات
135
النقاط
16
الإقامة
الجــــــــــزائر
الموقع الالكتروني
www.t-elm.net
احفظ من كتاب الله
9أجزاء
احب القراءة برواية
ورش عن نافع من طريق الأزرق
القارئ المفضل
القارئ ياسين الجزائري- الشيخ الحصري
الجنس
أخت
فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقَالُوا. يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَاتَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ. مِنَ الْمُرْسَلِينَ (77)

فعقروا : الراء مفخمة لأنه لايوجد سبب لترقيقها
والمد الطببيعي للراء يسقط وصلا للتقاء الساكنين
النّاقة :ادغام اللام - لام شمسية - + نون مشددة بغنة أكمل ما تكون
عن امر : تقل حركة الهمزة للساكن الصحيح قبلها وهو حرف النون مع حذف الهمزة للتخفيف + ترقيق الراء وصلا لأنها مكسورة
ربهم : تفخيم الراء لانه لايوجد سبب لترقيقها + اظهار شفوي للميم الساكنة
ايتنا : ابدال همزة القطع - الهمزة الثانية - حرف مد- لأنها وقعت فاء للكلمة - من جنس حركة همزة الوصل حال الابتداء فتبدل ياءً وتقرأ : إيتنا وإبدالها حرف مد من جنس حركة ما قبل همزة الوصل حال الوصل لأن همزة الوصل تسقط وصلا فتبدل واوًا وتقرأ :يا صالحوتنا
تعدنا إن : مد جائز منفصل لورش 6ح
إن كنت : اخفاء حقيقي للنون الساكنة عند الكاف واخفاؤها كذلك عند التاء
المرسلين : إظهار لام التعريف - لام قمرية - + تفخيم الراء + مد عارض للسكون وقفا فيه 2-4-6

قال تعالى :{وَإِذَا صُرِفَتْ أَبْصَارُهُمْ تِلْقَاء أَصْحَابِ النَّارِ قَالُواْ رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ }الاعراف 47
 
التعديل الأخير:
أعلى