مسابقة ،،، نتدارس من خلالها فقه الحج

طباعة الموضوع

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت


بين يدينا نسائم العشر وقد أقبلت ..
وغنائم هذا الشهر الفضيل في الأيام العشر الأولى
فسبحان الذي جعل خير الشهرفي أوله...
(وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى
وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين
والركع السجود){البقرة: 125}.


) إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ (96(

(فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا
وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ )(97) آل عمران

qa3ba.png
qa3ba.png
qa3ba.png
qa3ba.png


وفي أوائل هذا الشهر جعل الله من النفحات والبركات والهبات ما يدعوناللمسارعة والمسابقة التى يدعونا اليها رب العزة سبحانه وتعالى ,
والفضل له سبحانه من قبل ومن بعد, فقد جعل سبحانه قمة العطاء في هذه الأيام العشر,،، وقمة العتق فيها,،،، و قمة العفو فيها ...
جمع في هذه الأيام العشر خيرات وغنائم ،،،، فأي فرصة كهذه ؟!!





هذه الأيام التي تضلنا من عشر ذي الحجة أنسب ماتكون المسارعة فيها بالخيرات ،،، والتوبة ،،، والأعمال الصالحة .
فهيابنا نحسن استقبالها ووداعها,
ونزد في مناجاتنا وصلاتنا وقيامنا وتلاوة القرءان الكثيرونكثر من الاستغفار والدعاء ،،،
لعلها ساعة رحمة وعتق ندركها فنكون كأننا ولدنا للتو!


انها الأيام التي أقسم الله بها في كتابه تبارك وتعالى ، فقال : " والفجر * وليال عشر " قال ابن عباس ومجاهد ومقاتل وغيرهم هي عشر ذي الحجة . وهي أفضل أيام الدنيا كما جاء ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال : " أفضل أيام الدنيا أيام العشر " [ رواه البزار وابن حبان وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم 1144 ]


وفي هذه الصفحة نتدارىس ان شاء فقه الحج سريعا من خلال هذه المسابقة


2.gif
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
9.jpg



نبدأ على بركة الله

السؤال الأول

qa3ba.png
qa3ba.png
qa3ba.png
qa3ba.png


1- في أي سنة حج الرسول صلى الله عليه وسنة ؟

2- على من يجب الحج والعمرة ؟

3- ماحكم الحج والعمرة ؟

4- هل يجب الحج على الفور أم على التراخي ؟

5- مالحج المبرور ؟

6- ماحكم حج المرأة بدون محرم ؟ مع ذكر أقوال أهل العلم في ذلك .

qa3ba.png
qa3ba.png
qa3ba.png
qa3ba.png

همسة :

السلف رحمهم الله كانوا يتبعون عباداتهم بالاستغفار حفظاً لنفوسهم من عجب أو فخر,
وأيضاً لأن الاستغفار يجبر النقص
ويجلو القلب ويزيل الهم ويزيد في الرزق ..


اللهم اجعل عملنا خالصا لوجهك الكريم ،، ليس لأحد فيه نصيب

 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
12.gif


السؤال الثاني

1- عرفي الميقات لغة واصطلاحا .

2- اذكري أنواع المواقيت .

3- اذكري اشهر الحج .

4- ماهي المواقيت المكانية مع ذكر اسمائها .

5 - هل يجوز للانسان أن يحرم بالحج قبل الميقات المكاني ، أو الزماني ، أو بالعمرة قبل الميقات المكاني ؟

12.gif



همسة :

انتبهي !
ممن يحاول أن يصادر عليك روعة ولذة

هذه الأيام المباركة من النفس أو من خارجها



12819282031.gif
 

لآلئ الدعوة

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
17 نوفمبر 2010
المشاركات
708
النقاط
16
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاك الله الفردوس الأعلى شيختنا على
هذه المسابقة الرائعة و الهادفة

أجوبة السؤال الأول


1- في أي سنة حج الرسول صلى الله عليه وسنة ؟
حج النبي صلي الله عليه وسلم حجه الوداع في السنه العاشرة من الهجرة.
2- على من يجب الحج والعمرة ؟
يجب الحج و العمرة على كل مسلم بالغ عاقل حر مستطيع
3- ماحكم الحج والعمرة ؟
الحج فرض مؤكد لأن الحج أحد أركان الإسلام
بخلاف العمرة..العمرة واجبة و لكن وجوبها أصغر من وجوب الحج


4- هل يجب الحج على الفور أم على التراخي ؟
الحج يجب على الفور هذا هو الصواب الذي عليه جمهور أهل العلم فالحج يجب المبادرة به على الفور إذا كان قادراً ببدنه وماله أما إذا كان عاجزاً بالمال فلا حج عليه أو عاجزاً بالبدن لمرض يؤجل حتى يشفى أما القادر بماله, وبدنه فإن الواجب عليه البدار بحجه, والمسارعة إليه لقول الله- سبحانه-: وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً

5- مالحج المبرور ؟
سئل الحسن البصري رحمه الله مالحج المبرور؟
فقال: أن تعود زاهدا في الدنيا..راغبا في الآخرة
6- ماحكم حج المرأة بدون محرم ؟ مع ذكر أقوال أهل العلم في ذلك .


حج المرأة بدون محرم لا يجوز.

ممرضة في أم حزم، واسمها: وفاء محمد محمد عبد المجيد، أختنا لها جمع من الأسئلة، في أحدها تقول: أنا سيدة عمري خمس وثلاثون سنة، وصلت المملكة لأول مرة، وعندما كنت في مصر كنت أتمنى أن أحج وأعتمر، ولقد أديت العمرة في رمضان ولله الحمد، وقد نظمت الجهة التي نعمل ف
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه أما بعــد: فنسأل الله -جل وعلا- أن يتقبل منا ومنك العمرة، وأن يسهل لك الحج على الطريقة التي يرضاها سبحانه، أيها الأخت في الله السفر من المرأة للحج أو غيره من دون محرم لا يجوز؛ وذلك لأنه ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم). وهذا يعم سفر الحج وغيره، فليس لك السفر للحج إلا بمحرم، وفي إمكانك إن شاء الله أن يتيسر لك ذلك بالزوج، أو بأحد إخوانك إن كان لك إخوان، والحمد لله، عذرك واضح شرعي، فإذا تيسر المحرم فحجي والحمد لله. إذا كانت مع مجموعةٍ من النساء سماحة الشيخ؟ ولو مع مجموعة، الصواب أنها لا تحج إلا مع محرم.
الشيخ بن باز رحمه الله


 

لآلئ الدعوة

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
17 نوفمبر 2010
المشاركات
708
النقاط
16
أجوبة


السؤال الثاني



1- عرفي الميقات لغة واصطلاحا .

الميقات هو الحد، تقول: وقت الشىء يوقته ، ووقته يقته إذا بين حده ،ثم اتسع فيه ، فأطلق
على المكان فقيل للموضع: ميقات ، والميقات بصدد الوقت كما فى اللسان.
واصطلاحا: يطلق على الوقت المضروب للشىء، كما يقال للمكان الذى يجعل منه وقت الشىء كميقات
الحج.



2- اذكري أنواع المواقيت .


المواقيت الزمانية و المواقيت المكانية .
3- اذكري اشهر الحج .

أشهر الحج هي:شوال و ذو القعدة و ذو الحجة

4- ماهي المواقيت المكانية مع ذكر اسمائها .

هناك خمسة مواقيت مكانية:
- ذو الحليفة: وهو ميقات أهل المدينة.
- الجُحفة: وهو ميقاف أهل الشام ، ومصر، والمغرب.
- يلملم: وهو ميقات أهل اليمن.
- قرن: وهو ميقات أهل نجد.
- ذات عرق: وهو ميقات أهل العراق ،وخراسان ، والمشرق

5 - هل يجوز للانسان أن يحرم بالحج قبل الميقات المكاني ، أو الزماني ، أو بالعمرة قبل الميقات المكاني ؟

الذي يريد العمرة أو الحج لابد أن يحرم من الميقات، والميقات: هو الموضع وهو الوقت؛ لأن الميقات إما أن يكون ميقاتاً زمانياً، وإما أن يكون ميقاتاً مكانياً، والميقات الزماني للعمرة قدمنا الكلام عليه أنه في أي وقت من السنة يجوز لك أن تحرم بالعمرة، إلا أن يمنع مانع أو سبب من الأسباب، كأن تكون متلبساً بمناسك الحج وستبدأ بالتحلل من مناسك الحج فليس لك أن تأتي حينئذ بعمرة، لكن إنسان آخر في هذه الأيام ليس حاجاً فيجوز له أن يأتي بالعمرة. والميقات الثاني هو الميقات المكاني، وهذا هو الذي نقصده هنا، فلابد للإنسان الذي يحج أو يعتمر أنه سيمر على الميقات، فعليه أن يحرم من الميقات الذي يمر عليه، إلا إذا كان من أهل مكة أو من المقيمين فيها، فهذا إذا أراد أن يعتمر وهو بمكة فليخرج إلى الحل ويحرم منه ثم يعتمر. ورد في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يهل أهل المدينة من ذي الحليفة)، الإهلال: هو رفع الصوت بالتلبية عند الإحرام؛ لأنه إذا أحرم قال: لبيك عمرة أو لبيك حجاً، فيرفع صوته بذلك، وكأن الهلال مأخوذ منها؛ لأن الناس كانوا إذا رأوه رفعوا أصواتهم: رأيناه، رأيناه، فسمي بذلك لإهلال الناس برفع أصواتهم عند رؤيته

إن شاء الله تكون الإجابات صحيحة :rolleyes:


 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
12.gif

5.jpg


السؤال الثالث

1-هل يَجُوز حَجّ مَن عليه دَيْن؟



2-ما هي أنواع الحَجّ؟ وما أفضلها ؟
همسة
الحج عبادة عظيمة من صدق الله تعالى فيها


فإنه سيرى ثمار صدقه في

أثنائها وبعدها

وليس الحج رحلة للتسلية ولتغيير الجو

ووالتعرف على الناس فقط .



15.jpg
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
18.gif

السؤال الرابع

qa3ba.png
qa3ba.png
qa3ba.png
qa3ba.png

1-متى يبدأ التكبير ومتى ينتهي؟

2-ماصيغ التكبير في أيام العشر من ذي الحجة ؟
3-اذكر محظورات الاحرام؟

13175132561460.gif

الحج سبب لغفران الذنوب

عن أبي هريرة - رضي الله عنه -

قال: سمعت رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - يقول:

" من حج لله فلم يرفث ولم يفسق، رجح كيوم ولدته أمه ".

أخرجه البخاري 1424.
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
السؤال الخامس

1761_01350298112.gif


qa3ba.png
qa3ba.png
qa3ba.png
qa3ba.png

1-إذا وصل الحاج إلى المِيقات المكاني الخاص ببلده ماأول عمل يقوم به ؟؟


2- ماصيغة التلبية ؟ ومتى تنتهي ؟



3- اذاوصل المُحْرِم إلى الكعبة فإنه يضْطَبِع فمامعني الاضطباع ؟



الحاج وافد على الله ,ومن وفد على الله أكرمه


عن عمر - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:
" الغازي في سبيل الله، والحاج، والمعتمر، وفد الله، دعاهم فأجابوه، وسألوه فأعطاهم ". ابن ماجه ح2893، الصحيحة 1820.





4.jpg
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
145796.gif


السؤال السادس

qa3ba.png
qa3ba.png
qa3ba.png
qa3ba.png

1- يوم التَرْوِيَة: هو اليوم الثامن من ذي الحِجّة فلم سُمِّيَ هذا اليوم بـ (يوم التَرْوِيَة) ؟؟


2- الى أين يتوجه الحجاج في يوم التروية ؟؟


3- في اليوم التاسع مِن ذي الحِجَّة إلى أين يتوجه الحجاج ؟


6.gif
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
السؤال الثالث



1- هل يَجُوز حَجّ مَن عليه دَيْن؟

وَرَدَ في فتاوَى اللجنة الدائمة: (إذا كان المَدِين يقوَى على تسديد المبلغ مع نفقات الحَجّ، ولا يَعُوقه الحَجّ عن السداد، أو كان الحَجّ بإذن الدائن ورضاه، مع علمه بحال المَدِين جازَ حَجّهُ، وإلا فلا يَجُوز، لكن لو حَجَّ: صَحَّ حَجّهُ) (يعني يأثم، ولكنْ حَجُّهُ صحيح).


2-ما هي أنواع الحَجّ؟ وما أفضلها ؟

ثلاثة أنواع ، وهي :
التمتّع
والقِران
والإفراد

واختُلِف في أيها أفضل ، تبَعًا للخلاف في تعيين نُسك النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع .
قال ابن عبد البر : التمتع والقِران والإفراد كل ذلك جائز بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم . اهـ .

وقال القرطبي :
لا خلاف بين العلماء في أن التمتع جائز على ما يأتي تفصيله ، وأن الإفراد جائز ، وأن القِران جائز ؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم رَضِي كُلاًّ ، ولم يُنكره في حجته على أحد من أصحابه ، بل أجازه لهم ورضيه منهم ، صلى الله عليه وسلم .
وإنما اختلف العلماء فيما كان به رسول الله صلى الله عليه وسلم مُحْرِمًا في حجته ، وفي الأفضل من ذلك ، لاختلاف الآثار الواردة في ذلك ، فقال قائلون منهم مالك : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مفردا ، والإفراد أفضل من القِران . قال : والقِران أفضل من التمتع .
قال القرطبي :
واستحب آخرون التمتع بالعمرة إلى الحج ، قالوا : وذلك أفضل .
وهو مذهب عبد الله بن عُمر وعبد الله بن الزبير ، وبه قال أحمد بن حنبل ، وهو أحد قولي الشافعي .
احتج من فضَّل التمتع بما رواه مسلم عن عمران بن حصين قال : نزلت آية المتعة في كتاب الله - يعني مُتعة الحج - وأمَرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم لم تَنْزِل آية تنسخ مُتعة الحج ، ولم يَنْه عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى مات ، قال رَجُل بِرأيه بعدُ ما شاء ! . اهـ .

وقول عمران بن حصين هذا مُخرّج في الصحيحين .

والذي يظهر ترجيح التمتّع ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمَر أصحابه به ، وقال : لَوْ اسْتَقْبَلْتُ مِنْ أَمْرِي مَا اسْتَدْبَرْتُ مَا أَهْدَيْتُ ، وَلَوْلا أَنَّ مَعِي الْهَدْيَ لأَحْلَلْتُ . رواه البخاري .

ويظهر أيضا أن تفضيل نُسك من الثلاثة يكون أيضا بحسب حال الحاج ن فمن وصل مُتأخَّرًا ، فالأفضل في حقه القِران أو الإفراد .

ومن تكرر منه أداء الحج فيُنوّع بين هذه الأنساك عملا بالجميع .

والله تعالى أعلى وأعلم .

 
إنضم
15 مايو 2012
المشاركات
117
النقاط
16
الإقامة
الجزائر
احفظ من كتاب الله
اللهم ارزقنا ختم كتابك الكريم و العمل به
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ الحصري رحمه الله
الجنس
اخت
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

سؤال الثالث


1-هل يَجُوز حَجّ مَن عليه دَيْن؟
يجوز له ان يحج ان اذن له صاحب الدين




2-ما هي أنواع الحَجّ؟ وما أفضلها ؟

حج التمتع و هو ان ياتي بالعمرة قبل الحج فان اتمها تحلل فاذاكان يوم لثامن و هو يوم التروية احرم بالحج فقط

حج القران و هوان يحرم بالحج و العمرة جميعا

حج الافراد و هو ان يحرم بالحج وحده

السؤال الرابع



1-متى يبدأ التكبير ومتى ينتهي؟

ذهب بعض أهل العلم إلى أن التكبير ينقسم إلى قسمين: مطلق ومقيد، فيكون مطلقاً منذ دخول العشر إلى نهاية أيام التشريق، وأما التكبير المقيد فيبدأ من بعد صلاة الفجر من يوم عرفة إلى صلاة العصر من آخر يوم من أيام التشريق، وذلك بعد أدبار الصلوات الخمس.

2-ماصيغ التكبير في أيام العشر من ذي الحجة ؟

الصفة الأولى: (الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرا):

الصفة الثانية: (الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد

الصفة الثالثة: (الله أكبر كبيرا، الله أكبر كبيرا، الله أكبر وأجل، الله أكبر ولله الحمد):


3-اذكر محظورات الاحرام؟

حلق الشعر و تقليم الاظافر، و التطيب،الوطء،المباشرة لشهوة،قتل الصيد،لبس المخيط للرجال

السؤال الخامس




1-إذا وصل الحاج إلى المِيقات المكاني الخاص ببلده ماأول عمل يقوم به؟؟

يستحب له ان يتنظف و يقص اظافره و ازالة شعره ثم يغتسل و يتطيب

و بعد ذلك يلبس ثياب الاحرام


2- ماصيغة التلبية ؟ ومتى تنتهي ؟

لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك ان الحمد و النعمة لك و الملك لا شريك لك

تنتي عند رمي جمرة العقبة يوم النحر




3- اذاوصل المُحْرِم إلى الكعبة فإنه يضْطَبِع فمامعني الاضطباع والاضطباع هو أن يجعل وسط ردائه تحت إبطيه الأيمن وطرفيه على عاتقه الأيسر،




السؤال السادس




1- يوم التَرْوِيَة: هو اليوم الثامن من ذي الحِجّة فلم سُمِّيَ هذا اليوم بـ (يوم التَرْوِيَة) ؟؟

يوم التروية يوم الثامن من شهر ذي الحجة وسمي بهذا الاسم لأن الناس كانوا يرتوون فيه من الماء في مكة ويخرجون به إلى منى حيث كان معدوماً في ذلك الأيام ليكفيهم حتى اليوم الأخير من أيام الحج، وقيل سمي بذلك لأن الله جل وعلا أرى إبراهيم (المناسك) في ذلك اليوم.

2- الى أين يتوجه الحجاج في يوم التروية ؟؟

يتوجهون الى منى


3- في اليوم التاسع مِن ذي الحِجَّة إلى أين يتوجه الحجاج ؟

يتوجهون للوقوفى بجبل عرفة
جزاكم الله خيرا و نفع بكم
 

سمرية

عضو
إنضم
27 أبريل 2012
المشاركات
18
النقاط
1
الإقامة
تطوان
احفظ من كتاب الله
5 أحزاب
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
السديسي , ماهر
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم
أنا المشاركة المجندة أم مروان
السؤال الأول

1- في أي سنة حج الرسول صلى الله عليه وسنة ؟
- حج الرسول صلى الله عليه وسنة في آخر السنة العاشرة.
2- على من يجب الحج والعمرة ؟
- يجب الحج على كل مسلم بالغ عاقل مستطيع.
3- ماحكم الحج والعمرة ؟
- الحج واجب مرة في العمر والعمرة سنة مؤكدة عند جمهور العلماء.
4- هل يجب الحج على الفور أم على التراخي ؟
- فيه خلاف بين العلماء بعضهم قال على التراخي وبعضهم قال على الفور
5- مالحج المبرور ؟
- الحج المبرور هو ما قال عنه الحسن البصري( أن ترجع زاهدا في الدنيا وراغبا في الآخرة).
6- ماحكم حج المرأة بدون محرم ؟ مع ذكر أقوال أهل العلم في ذلك .
- لا يجوز حجها عند الحنابلة ويجوز حجها عند المالكية إذا كانت في رفقة مؤمونة.

السؤال الثاني

1- عرفي الميقات لغة واصطلاحا .
الميقات لغة وهو المكان واصطلاحا المكان الذي حدده الشرع للإحرام بالحج والعمرة
2- اذكري أنواع المواقيت .
- المواقيت الزمانية و المواقيت المكانية .
3-اذكري اشهر الحج .
ذو الفعدة وذو الحجة على قول الراجح.
4- ماهي المواقيت المكانية مع ذكر اسمائها .
- الجُحفة: وهو ميقاف أهل الشام ، ومصر، والمغرب.
- ذو الحليفة: وهو ميقات أهل المدينة.
- يلملم: وهو ميقات أهل اليمن.
- قرن: وهو ميقات أهل نجد.
- ذات عرق: وهو ميقات أهل العراق ،وخراسان ، والمشرق
5 - هل يجوز للانسان أن يحرم بالحج قبل الميقات المكاني ، أو الزماني ، أو بالعمرة قبل الميقات المكاني ؟
-لايجوز.
السؤال الثالث

1-هل يَجُوز حَجّ مَن عليه دَيْن؟
- يجوز بإذن صاحب الدين.
2-ما هي أنواع الحَجّ؟ وما أفضلها ؟
- الحج الإفراط والقران والتمتع , وأفضلها حج التمتع .



السؤال الرابع
1-متى يبدأ التكبير ومتى ينتهي؟
-يبدأ التكبير من وقت غروب الشمس من يوم عرفة إلى وقت غروب الشمس من اليوم الثالث من العيد.
2-ماصيغ التكبير في أيام العشر من ذي الحجة ؟
- الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ولله الحمد على ماهدانا اللهم اجعلنا من الشاكرين.
3-اذكر محظورات الاحرام؟

- النساء ,الطيب , ولبس المخيط , وتقليم الأظافر , وحلق الشعر, والصيد.

السؤال الخامس

1-إذا وصل الحاج إلى المِيقات المكاني الخاص ببلده ماأول عمل يقوم به ؟
- أول عمل يقوم به يغتسل ثم يتجرد من المخيط ولبس الإحرام ثم يحرم بالحجة أو العمرة.
2- ماصيغة التلبية ؟ ومتى تنتهي ؟
- صيغة التلبية : لبيك اللهم لبيك, لبيك لا شريك لك لبيك ,إن الحمدة والنعمة لك والملك ,لا شريك لك.وتنتي يوم النحرعند رمي جمرة العقبة.

3- اذاوصل المُحْرِم إلى الكعبة فإنه يضْطَبِع فمامعني الاضطباع
- معناه هو الكشف عن يده اليمنى وجعل الرداء تحت إبطه .
السؤال السادس

1 - يوم التَرْوِيَة: هو اليوم الثامن من ذي الحِجّة فلم سُمِّيَ هذا اليوم بـ (يوم التَرْوِيَة) ؟؟
- سمي بيوم التروية لأن قريش كانت تسقي الحجاج في هذا اليوم.
2- الى أين يتوجه الحجاج في يوم التروية ؟؟
- إلى منى .
3- في اليوم التاسع مِن ذي الحِجَّة إلى أين يتوجه الحجاج ؟
يتوجهون إلى جبل عرفة للوقوف فيه.


والسلام عليكم معلمتي و تقبلي مني هذه الأجوبة المتواضعة والمختصرة.
 
التعديل الأخير:

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
السؤال السابع

qa3ba.png
qa3ba.png
qa3ba.png
qa3ba.png



1- ما محظورات الاحرام ؟

2- ما هي مُدَّة الوقوف بعَرَفَــة؟

3- إذا غابت الشمس دُفِعَ مع الحَجِيج إلى المُزدَلِفة فأين مكان الوقوف بالمزدلفة؟ مع ذكر الدليل من كتاب الله .



do.php
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
السؤال الثامن

attachment.php
attachment.php


1- ما هو حُكْم الرَمْي؟


2- ما هي صفة الرَمْي؟


3- ما هي صفة الحَصَى التي يرمي بها؟


4- متى يبدأ الرَمْي، ومتى ينتهي؟


2.gif
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت

السؤال التاسع

qa3ba.png
qa3ba.png
qa3ba.png
qa3ba.png

1- ما معنى المَبِيت بمِنَى؟

2- ما هو حُكم المَبِيت بمنى؟

3- ما هي مُدَّة المَبِيت بمِنَى؟

4- ماذا عليه إذا لم يَبِت بمِنَى؟

6.gif

 

الموحدة

عضو مميز
إنضم
5 يناير 2012
المشاركات
806
النقاط
18
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
ما تيسر منه
احب القراءة برواية
برواية ورش عن نافع
القارئ المفضل
الشيخ ياسر الدوسري/عمر القزابري/مشاري العفاسي/المنشاوي
الجنس
أخت
السؤال السابع:
=========

1: فأما ما يشترك فيه الرجل والمرأة فهو:1- إزالة شعر الرأس بحلق أو غيره لقوله تعالى: {ولا تحلقوا رءوسكم حتى يبلغ الهدي محله } (البقرة 196)، وألحق به جمهور أهل العلم شعر سائر البدن، وعليه فيحرم على الحاج أن يتعمد أخذ شيءٍ من شعره حال إحرامه، وتلزمه الفدية إن فعل ذلك، وأما لو سقط الشعر بغير اختياره فلا حرج عليه، ويجوز له إزالة شعره إن كان يتأذى ببقائه مع وجوب الفدية، لقوله جل وعلا: {فمن كان منكم مريضاً أو به أذىً من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك } (سورة البقرة الآية 196)، وتفصيل ذلك سيأتي في الكلام عن أحكام الفدية.2- تقليم الأظافر قياساً على حلق الشعر قال ابن قدامة رحمه الله : " أجمع أهل العلم على أن المحرم ممنوع من أخذ أظفاره" ، ولا فرق في ذلك بين أظافر اليدين أو الرجلين ، لكن لو انكسر ظفره وتأذى به ، فلا حرج أن يقص القدر المؤذي منه ، ولا فدية عليه .3- استعمال الطيب في الثوب أو البدن لحديث ابن عمر رضي الله عنهما في الصحيح أن النبي - صلى الله عليه وسلّم- قال في المُحْرِم : ( لا يلبس ثوباً مسه ورسٌ ولا زعفران )، وقال في الذي وقصته راحلته فمات وهو محرم :( لا تُمِسوه طيباً ولا تخمروا رأسه ) رواه البخاري .والمقصود به ابتداء استعمال الطيب بعد الإحرام ، وأما الطيب الذي تطيب به على بدنه قبل إحرامه وبقي أثره عليه فلا يضره بقاؤه لقول عائشةرضي الله عنها : ( كنت أنظرُ إلى وبيص المسك في مفارق رسول الله - صلى الله عليه وسلّم - وهو مُحرم ) متفق عليه.4- عقد النكاح لقوله - صلى الله عليه وسلم - : ( لا يَنْكِحُ المحرم ولا يُنْكَح ولا يخطب ) رواه مسلم ، فلا يجوز للمُحرِم أن يتزوج ولا أن يعقدَ النكاح لغيره ، ولا أن يخطب حتى يحل من إحرامه.5- المباشرة بشهوة بتقبيل أو لمس أو نحوه [ويُقصد بالمباشرة هنا: مماسة بشرة الرجل بشرة المرأة من غير حائل بشهوة] لقوله جل وعلا :{فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج } ( البقرة 197)، ويدخل في الرفث مقدمات الجماع من تقبيل ولمس وما أشبه ذلك ، وعليه فلا يحل للمحرم أن يقبل زوجته أو يمسها لشهوة ، كما لا يحل لها أن تمكنه من ذلك حال إحرامها.6- الجماع لقوله تعالى :{الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج } (البقرة الآية 197) ، والرفث هو : الجماع ومقدماته ، وهو أعظم المحظورات وأشدها تأثيراً على الإحرام ، لأنه المحظور الوحيد الذي يفسد الحج به، وأما ما يترتب عليه فهو مفصل في أحكام الفدية .7- قتل صيد البر المأكول لقوله تعالى: {وُحُرِّم عليكم صيد البر ما دمتم حُرُماً } (سورة المائدة الآية 96). فلا يجوز للمحرم اصطياد شيء من حيوانات البر المأكولة كالغزال والأرنب ونحوهما، ولا قتلُه ولا الإعانة على ذلك بدلالة أو إشارة أو مناولة أو نحو ذلك .كما يحرم عليه أن يأكل من الصيد إذا صاده غير المحرم لأجله ، وأما إذا لم يصده لأجله فلا حرج عليه في الأكل منه .وأما المحظورات التي يختص بها الرجال دون النساء فهي :1- لبس المخيط، لحديث لحديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي - صلى الله عليه وسلم- سُئل : ما يلبس المُحرِم من الثياب ؟ قال : ( لا يلبس القميص ولا العمامة ولا البرانس ولا السراويل ولا الخفاف ولا ثوباً مسه زعفران ولا ورس ) متفق عليه ، والمقصود بالمخيط: ما يلبس ويفصَّل على هيئة الأعضاء ، سواء كان شاملاً للجسم كله كالبرنس والقميص ، أو لجزء منه كالسراويل والخفاف والجوارب ، ولا يقصد به ما فيه خيط، ويجوز للمحرم شد وسطه بحبل وحزام ونحوه ، كما أن له أن يلبس الخفين إذا لم يجد نعلين.2- تغطية الرأس بملاصق لقول النبي - صلى الله عليه وسلّم- في الذي وقصته راحلته بعرفة : ( اغسلوه بماء وسدر ، وكفنوه في ثوبيه ، ولا تُخَمِّروا رأسَه - أي لا تُغطوه- ) متفق عليه .فلا يجوز للمحرم أن يغطي رأسه بما يلاصقه كالطاقية ، والغترة ، والعِمامة ونحو ذلك ،
أما إذا كان الغطاء غير ملاصق للرأس - كالشمسية مثلاً ، أو الاستظلال بشجرة ، أو خيمة أو سقف السيارة - فلا حرج فيه لقول أم الحصينرضي الله عنها : حججت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم- حجة الوداع فرأيت أسامة وبلالا وأحدهما آخذ بخطام ناقة النبي -صلى الله عليه وسلم- والآخر رافع ثوبه يستره من الحر حتى رمى جمرة العقبة " رواه مسلم .كما لا يجوز للمحرم أن يغطي وجهه لقوله عليه الصلاة والسلام في الذي قتلته ناقته في الحج – كما في بعض الألفاظ- : ( ولا تغطوا وجهه)رواه مسلم وغيره .أما المرأة فلها أن تغطي رأسها ، ولها أن تلبس في الإحرام ما شاءت من الثياب من غير تبرج ولا زينة ، ولكنها لا تنتقب ولا تلبس القفازين - وهما جوارب اليدين- ، ولها أن تُغطي وجهها إذا مر الرجال قريباً منها ، فتسدل الخمار على وجهها .وجميع المحظورات السابقة لا يجوز فعلها عمداً من غير عذر ، ومن ارتكب شيئاً منها عامداً من غير عذر فعليه الفدية مع الإثم ، وأما من احتاج لفعل شيء منها لعذر يبيحُ له ذلك ، فعليه ما يترتب على فعل المحظور من غير إثم ، ومن فعل شيئاً منها ناسياً أو جاهلاً أو مُكرَهاً فلا شيء عليه على الصحيح لقول النبي - صلى الله عليه وسلم- : ( رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ) رواه ابن ماجه ، لكن متى زال العذر فَعَلِم الجاهل ، وذكر الناسي ، واستيقظ النائم ، وزال الإكراه وجب عليه التخلي عن المحظور فوراً ، فإن استمر عليه مع زوال العذر كان آثماً ، وعليه ما يترتب على فعل المحظور من الفدية وغيرها ، كمن غطى رأسه وهو نائم فلا شيء عليه ما دام نائماً ، فإذا استيقظ لزمه أن يكشف رأسه فوراً ، فإن استمر في تغطيته مع علمه بوجوب كشفه كان آثماً ، وعليه ما يترتب على ذلك ، وسيأتي تفصيل أحكام الفدية في موضوع مستقل .

2:
الوقوف بعرفة هو الركن الأعظم بالحج كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:
MEDIA-H1.GIF
الحج عرفة
MEDIA-H2.GIF
فمن أدرك عرفة بليل قبل أن يطلع الفجر فقد أدرك الحج، وزمن الوقوف ما بين زوال الشمس يوم عرفة يوم
التاسع إلى طلوع الفجر من ليلة النحر، هذا هو وقت الوقوف عند أهل العلم، ما بين الزوال يوم التاسع من ذي الحجة يوم عرفة إلى طلوع الفجر من ليلة النحر، هذا مجمع عليه بإجماع أهل العلم، ليس فيه خلاف أن هذا هو وقت الوقوف

3:
المزدلفة (وهي ما بين منى وعرفة) كلها موقف إلا بطن مُحَسِّر (وهو واد بين منى ومزدلفة)، فيصح الوقوف في أي جزء من أجزاء مزدلفة، وينزل في أي موضع شاء منها إلا وادي محسر، لقوله صلّى الله عليه وسلم : «عرفات كلها موقف، إلا بطن عُرَنة، ومزدلفة كلها موقف إلا وادي محسر» (رواه خمسة من الصحابة) .


ويكره النزول في المحسر عند الحنفية، لكن لو وقف به أجزأ مع الكراهة.


والأفضل أن يكون وقوفه خلف الإمام على الجبل الذي يقف عليه الإمام وهو جبل قُزَح (المشعر الحرام وهو آخر المزدلفة)؛ لأنه روي أنه صلّى الله عليه وسلم وقف عليه، وقال: «خذوا عني مناسككم» (رواه جابر في حديثه الطويل المتقدم.) .
لقوله تعالى: {فإذا أفضتم من عرفات، فاذكروا الله عند المشعر الحرام}
 
أعلى