العمرة في رمضان لها مزية ليست في غيره ، فقد جاء الترغيب فيها ، وبيان فضلها وثوابها ففي "الصحيحين" من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال لأم سنان الأنصارية حين لم يكتب لها الحج معه صلى الله عليه
أذكري الحديث :عن إبن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" لإمرأة من الأنصار يقال لها أمُّ سنان ما منعك أن تكوني حججت معنا قالت: ناضحان كان لأبي فلان (زوجها) حَجَّ هو وابنه على أحدهما، وكان الآخر نسقي عليه. قال صلى الله عليه وسلم: "فعمرة في رمضان تقضي حجة ، أو حجة معي".
وفي لفظ آخر: "فإذا جاء رمضان فاعتمري فإن عمرة فيه تعدل حجة".(1)
و لقد سمى الحق تبارك وتعالى مكةفي كتابه العزيز بأسماء كثيرة اذكري اثنين من هذه الأسماء مع ذكر الأية .
1)مكة , وقد ورد في قوله تعالى :{وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ
وخص رب العزة سبحانه وتعالى مكة بأحكام كثيرة اذكري اثنين من هذه الخصائص .
1- حرمة مكة بلد الله الحرام قال تعالى : { إنما أمرت أن أعبد رب هذه البلدة الذي حرمها وله كل شيءٍ * وأمرت أن أعبد رب هذه البلدة الذي حرمها وله كل شيءٍ * وأمرت أن أكون من المسلمين (91) } . ( النمل : 91). 2- قسم الله تعالى بها في كتابه وقال تعالى : { لا أقسم بهذا البلد (1) وأنت حلٌ بهذا البلد (2)} ( البلد : 1:2). 3- دعوة إبراهيم ـ الخليل ـ عليه السلام ـ لمكة وأهلها فقال تعالى : { وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد آمناً واجنبني وبني أن نعبد الأصنام (35) رب إنهن أضللن كثيراً من الناس * فمن تبعني فإنه مني * ومن عصاني فإنك غفور رحيمٌ (36) ربنا إني أسكنت من ذريتي بوادٍ غير ذي زرعٍ عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدةً من الناس تهوى إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون} ( إبراهيم : 35 : 37) . 4- أحب البلاد إلى الله . 5- لا يدخلها الدجال . 6- مآزر الإيمان .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"نزلت علي سورة الأنعام جملة واحدة وشيعها سبعون ألفاً من الملائكة لهم زجل بالتسبيح والتحميد" . وسميت سورة الأنعام _ لما تكرر فيها من ذكر لفظ الأنعام _ من قوله :" وجعلوا لله مما ذرأ من الحرث والأنعام نصيبا " إلى قوله :" إذ وصاكم الله بهذا " . وأوصى النبي - صلى الله عليه وسلم - أمته من شرقها إلى غربها أن تجعل فطرها يوم صيامها على تمر فَعنْ سَلْمَانَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: ((إِذَا كَانَ أَحَدُكُمْ صَائِمًا فَلْيُفْطِرْ عَلَى التَّمْرِ، فَإِنْ لَمْ يَجِدْ التَّمْرَ فَعَلَى الْمَاءِ، فَإِنَّ الْمَاءَ طَهُورٌ)) .
حكم الاعتكاف .. سنة . الاعتكاف مشروع بالكتاب والسنة والإجماع . أما الكتاب : فقوله تعالى : ( وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ ) البقرة/125 وقوله : ( وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ) البقرة/187 . وأما السنة فأحاديث كثيرة منها حديث عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( كَانَ يَعْتَكِفُ الْعَشْرَ الأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضَانَ حَتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ ، ثُمَّ اعْتَكَفَ أَزْوَاجُهُ مِنْ بَعْدِهِ ) رواه البخاري (2026) ومسلم (1172) . وأما الإجماع ، فنقل غير واحد من العلماء الإجماع على مشروعية الاعتكاف . شروط الاعتكاف : يشرع الاعتكاف في مسجد تقام فيه صلاة الجماعة ، وإن كان المعتكف ممن يجب عليهم الجمعة ويتخلل مدة اعتكافه جمعة ففي مسجد تقام فيه الجمعة أفضل . ولا يلزم له الصوم . والسنة ألا يزور المعتكف مريضاً أثناء اعتكافه ، ولا يجيب الدعوة ، ولا يقضي حوائج أهله ، ولا يشهد جنازة ، ولا يذهب إلى عمله خارج المسجد ؛ لما ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : " السنة على المعتكف ألا يعود مريضاً ، ولا يشهد جنازة ولا يمس امرأة ، ولا يباشرها ، ولا يخرج لحاجة إلا لما لابد منه "
حكم الاعتكاف
سنة مؤكدة داوم عليها الرسول صلى الله عليه وسلم ، وقضى بعض ما فاته منها ، ويقول في ذلك ( عزام ) : " والمسنون ما تطوع به المسلم تقرباً إلى الله ، وطلباً لثوابه اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقد ثبت أنه فعله وداوم عليه ) ص 114 شروط الاعتكاف
يشترط للاعتكاف شروط هي :
- الإسلام : إذ لا يصح من كافر ، وكذلك المرتد عن دينه .
- التمييز : إذ لا يصح من صبي غير مميز .
- الطهارة من الحدث الأكبر ( من جنابة ، وحيض ، ونفاس ) وإن طرأت مثل هذه الأمور على المعتكف أثناء اعتكافه وجب عليه الخروج من المسجد ، لأنه لا يجوز له المكث على حالته هذه في المسجد .
- أن يكون في مسجد : قال الله تعالى ( ولا تُباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد والأفضل أن يكون الاعتكاف في مسجد تقام فيه الجمعة ، حتى لا يضطر إلى الخروج من مسجده لأجل صلاة الجمعة .
وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أنه لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة : المسجد الحرام ، والمسجد الأقصى ، ومسجد النبي صلى الله عليه وسلم . والصواب أن الاعتكاف جائز في كل مسجد تصلى فيه الفروض الخمسة ، قال الله تعالى : ( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد ) سورة البقرة 187 ، فدل عموم قوله تعالى : ( في المساجد ) على أنه جائز في كل مسجد . ويستحب أن يكون في مسجد جامع ، حتى لا يحتاج المعتكف إلى الخروج للجمعة .
وأما حديث ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ) أخرجه الطحاوي في مشكل الآثار 4/20 فهو على القول بصحته مؤول بمعنى أنّ أكمل ما يكون الاعتكاف في هذه المساجد كما قال أهل العلم .
وقد يكون المراد بقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ) : أي لا اعتكاف يُنذر ويسافر إليه . والاعتكاف يصح في كل مسجد ، وقد أجمع الأئمة - خاصة الأئمة الأربعة - على صحة الاعتكاف في كل مسجد جامع . ولم يقل بعدم صحة الاعتكاف إلا في المساجد الثلاثة أحد من الأئمة المعروفين المتبوعين ، لا الأربعة ولا العشرة ولا غيرهم ، وإنما نقل هذا عن حذيفة - رضي الله عنه - وواحد أو اثنين من السلف .
وإذا نذر المرء أن يعتكف في المسجد الحرام وجب عليه الوفاء بنذره ، فيعتكف في المسجد الحرام . ولكن لو نذر مثلا أن يعتكف في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم فإنه يجوز له أن يعتكف في مسجد النبي أو في المسجد الحرام ؛ لأن المسجد الحرام أفضل .
ولو نذر أن يعتكف في المسجد الأقصى ، جاز له أن يعتكف في المسجد الأقصى أو المسجد الحرام أو المسجد النبوي ، لأنهما أفضل من المسجد الأقصى . والسنة ألا يزور المعتكف مريضاً أثناء اعتكافه ، ولا يجيب الدعوة ، ولا يقضي حوائج أهله ، ولا يشهد جنازة ، ولا يذهب إلى عمله خارج المسجد ؛ لما ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : " السنة على المعتكف ألا يعود مريضاً ، ولا يشهد جنازة ولا يمس امرأة ، ولا يباشرها ، ولا يخرج لحاجة إلا لما لابد منه " أخرجه أبو داوود 2473.
ان لله سبحانه وتعالى عباد يئس الشيطان أن يغويهم ....أو يجد منفذاً للسيطرة عليهم.... لقد علم الرحمن أنهم أهل لرحمته وأن رحمته تحيطهم عن يمينٍ وشمال ومن فوقهم ومن تحتهم .
فشتان بين من يقضي الليل في طاعة الله وبين من يقضيه في معصيةالله
شتان بين من يسهر في لهو وعبث حتى قرب الفجر فإذا قرب الفجر ناموا وبين من يقضي الليل صلاةً واستغفاراً وتسبيحاً ونوماً على ذكر الله شتان بين من يقضي الليل في إجرام يدبر المكائد والشرور لعباد الله الصالحين
وبين من يقضي الليل علماً وتعلماً ودعوة الى شرع الله
لوحة قرآنية رائعة رسمها رب العزة لعباده الذين نسبهم لنفسه ... فهم يمشون على الأرض هوناً متواضعين هيّنين ليّنين يمشون بسكينةٍ ووقار بلا تجبر واستكبار ولا يستعلون على أحد من عباد الله ...فهم في النهارلا يلتفتون إلى حماقة الحمقى وسفه السفهاء ويترفعون عن الرد عن كل سب وشتم واستهزاء إنما هم أكرم وأرفع...وإذا خيّم الليل وأرخى سدوله و أوى الناس إلى فرشهم كان عباد الرحمن مع ربهم ... إنهم يضعون الجباه التي لم تنحني لمخلوق يضعونها بين يدي الله جل وعلا راكعة ساجدة خاشعة خائفة طائعة.
هذه الفئة خلاصة البشرية التي دُعيت وأنار الله طريقها ... وعرفت سبيلها .
السؤال السادس عشر
يقول الله تعالى في وصفهم وهو أصدق القائلين ((.............................................................................................)) أذكري الآيات وفي أي سورة وردت
كم مرة ورد ذكر (فبأي آلاء ربكما تكذبان ) في سورة الرحمن
يقول الله تعالى في وصفهم وهو أصدق القائلين ((................................................ .............................................)) أذكري الآيات وفي أي سورة وردت
سورة الفرقان قال الله تعالى: {وعبادُ الرَّحمنِ الَّذين يَمشُونَ على الأرضِ هَوْناً وإذا خاطبَهُمُ الجاهلونَ قالوا سلاماً(63) والَّذين يبِيْتونَ لربِّهم سُجَّداً وقياماً(64)} .
كم مرة ورد ذكر (فبأي آلاء ربكما تكذبان ) في سورة الرحمن
السؤال الخامس عشر
حكم الاعتكاف
سنة مؤكدة داوم عليها الرسول صلى الله عليه وسلم ، وقضى بعض ما فاته منها ، ويقول في ذلك ( عزام ) : " والمسنون ما تطوع به المسلم تقرباً إلى الله ، وطلباً لثوابه اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقد ثبت أنه فعله وداوم عليه ) ص 114
شروط الاعتكاف
يشترط للاعتكاف شروط هي :
- الإسلام : إذ لا يصح من كافر ، وكذلك المرتد عن دينه .
- التمييز : إذ لا يصح من صبي غير مميز .
- الطهارة من الحدث الأكبر ( من جنابة ، وحيض ، ونفاس ) وإن طرأت مثل هذه الأمور على المعتكف أثناء اعتكافه وجب عليه الخروج من المسجد ، لأنه لا يجوز له المكث على حالته هذه في المسجد .
- أن يكون في مسجد : قال الله تعالى ( ولا تُباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد والأفضل أن يكون الاعتكاف في مسجد تقام فيه الجمعة ، حتى لا يضطر إلى الخروج من مسجده لأجل صلاة الجمعة .
وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أنه لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة : المسجد الحرام ، والمسجد الأقصى ، ومسجد النبي صلى الله عليه وسلم . والصواب أن الاعتكاف جائز في كل مسجد تصلى فيه الفروض الخمسة ، قال الله تعالى : ( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد ) سورة البقرة 187 ، فدل عموم قوله تعالى : ( في المساجد ) على أنه جائز في كل مسجد . ويستحب أن يكون في مسجد جامع ، حتى لا يحتاج المعتكف إلى الخروج للجمعة .
وأما حديث ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ) أخرجه الطحاوي في مشكل الآثار 4/20 فهو على القول بصحته مؤول بمعنى أنّ أكمل ما يكون الاعتكاف في هذه المساجد كما قال أهل العلم .
وقد يكون المراد بقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ) : أي لا اعتكاف يُنذر ويسافر إليه . والاعتكاف يصح في كل مسجد ، وقد أجمع الأئمة - خاصة الأئمة الأربعة - على صحة الاعتكاف في كل مسجد جامع . ولم يقل بعدم صحة الاعتكاف إلا في المساجد الثلاثة أحد من الأئمة المعروفين المتبوعين ، لا الأربعة ولا العشرة ولا غيرهم ، وإنما نقل هذا عن حذيفة - رضي الله عنه - وواحد أو اثنين من السلف .
وإذا نذر المرء أن يعتكف في المسجد الحرام وجب عليه الوفاء بنذره ، فيعتكف في المسجد الحرام . ولكن لو نذر مثلا أن يعتكف في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم فإنه يجوز له أن يعتكف في مسجد النبي أو في المسجد الحرام ؛ لأن المسجد الحرام أفضل .
ولو نذر أن يعتكف في المسجد الأقصى ، جاز له أن يعتكف في المسجد الأقصى أو المسجد الحرام أو المسجد النبوي ، لأنهما أفضل من المسجد الأقصى .
والسنة ألا يزور المعتكف مريضاً أثناء اعتكافه ، ولا يجيب الدعوة ، ولا يقضي حوائج أهله ، ولا يشهد جنازة ، ولا يذهب إلى عمله خارج المسجد ؛ لما ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : " السنة على المعتكف ألا يعود مريضاً ، ولا يشهد جنازة ولا يمس امرأة ، ولا يباشرها ، ولا يخرج لحاجة إلا لما لابد منه " أخرجه أبو داوود 2473.
السؤال السادس عشر الايات وعباد الرحمن الذين يمشون على الارض هونا 0000والذين يبتون لربهم 0000والذين يقولون ربنا 0000الى اخر الايات ذكرت الايه( فباى الاءربكما تكذبان ) 31 مره فى الرحمن
سورة مدنية تهتم بالآداب الاجتماعية عامة وآداب البيوت خاصة وقد وجّهت المسلمين إلى أسس الحياة الفاضلة الكريمة بما فيها من توجيهات رشيدة وآداب سامية تحفظ المسلم ومجتمعه وتصون حرمته وتحافظ عليه من عوامل التفكك الداخلي والانهيار الخلقي الذي يدمّر الأمم
هي قبس من نور الله على عباده وفيض من فيوضات رحمته...... ولما فيها من إشعاعات النور الربًاني بتشريع الأحكام والآداب والفضائل الإنسانية.
ورد في هذه السورة ايات تعلمنا آداب لدخول البيوت ...وحتى داخل البيت الواحد للأطفال والخدم في ساعات الراحة التي قد يكون الأب والأم في خلوة .
السؤال السابع عشر
مااسم هذه السور ة ؟ مع ذكر الايات التي وردت فيها عند دخول البيوت .
صحابي جليل من العشرة المبشرين بالجنة ..خرج من بلده ليبحث عن الحقيقة .. جاء من بلاد البذخ والترف والمدنية، ولم يكن من الفقراء بل من صفوة الناس... لقد عاش مع الرسول منذ التقى به وآمن معه مسلما حرّا، ومجاهدا وعابدا.
سبحان الله ..ما أشبه الليلة بالبارحة .. فقد كنا في شوق للقائه .. نتحرى رؤية هلاله ..ونتلقى التهاني بمقدمه ..وها نحن في آخر أيامه..وآخر ساعاته .. نتهيأ لوداعه ..رمضان ... أيام مضت .. صفحات طُويت .. حسنات قُيدت .. صحائف رُفعت .. لقد حان وقت الرحيل . وهذه سنة الله فيخلقه..إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها وهو خيرالوارثين .. فمن المقبول منا فنهنئه ..و من المحروم منا فنعزيه .
السؤال الثامن عشر
عبري عن عما يدور بخاطرك في كلمات موجزة لانقضاء هذا الشهر الفضيل
اللهم لك الحمد أن بلغتنا شهر رمضان..اللهم تقبل منا الصيام والقيام وصالح اعمالنا ..وتجاوز عن سيئاتنا..اللهم اعده علينا أعواما عديدة..وأزمنة مديدة.. اللهم اجعله شاهدا لنا لاعلينا..اللهم اجعلنا فيه من عتقائك من النار ..واجعلنا فيه من الفائزين المقبولين
صحابي جليل من العشرة المبشرين بالجنة ..خرج من بلده ليبحث عن الحقيقة .. جاء من بلاد البذخ والترف والمدنية، ولم يكن من الفقراء بل من صفوة الناس... لقد عاش مع الرسول منذ التقى به وآمن معه مسلما حرّا، ومجاهدا وعابدا.
من هذا الصحابي الجليل؟؟ الصحابي الجليل : سعيد بن زيد.
صحابي جليل من العشرة المبشرين بالجنة ..خرج من بلده ليبحث عن الحقيقة .. جاء من بلاد البذخ والترف والمدنية، ولم يكن من الفقراء بل من صفوة الناس... لقد عاش مع الرسول منذ التقى به وآمن معه مسلما حرّا، ومجاهدا وعابدا.
صحابي جليل من العشرة المبشرين بالجنة ..خرج من بلده ليبحث عن الحقيقة .. جاء من بلاد البذخ والترف والمدنية، ولم يكن من الفقراء بل من صفوة الناس... لقد عاش مع الرسول منذ التقى به وآمن معه مسلما حرّا، ومجاهدا وعابدا.
من هذا الصحابي الجليل؟؟
الصحابي الجليل : سعيد بن زيد.
شرع الله تعالى زكاة الفطر عقب إكمال الصيام، وهي طهرة للصائم من اللغو والرفث، وإسعاد للفقير، وإحياء لروح التعاون والتراحم بين المسلمين، يقول الله عز وجل :{خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا...}، وعن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر{ طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين} فمن أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات".
السؤال التاسع عشر
فما حكم زكاة الفطر؟ وما مقدارها؟ ووقت وكيفية إخراجها؟
فما حكم زكاة الفطر؟ وما مقدارها؟ ووقت وكيفية إخراجها؟ حكمها: عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: ( فرض رسولُ الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة ) [رواه البخاري ].
مقدارها: وأما مقدار الفطرة فهو صاع بصاع النبي صلى الله عليه وسلم وهو عبارة عن كيلوين وأربعين جرامًا من البُرِّ توضع في إناء بقدرها بحيث تملؤه ثم نكيل به.
وقت وجوبها: وأما وقت وجوب زكاة الفطر فهو غروب الشمس ليلة العيد.
السؤال الثامن عشر تعلمت ان على الانسان التنوع فى فعل الخير فلا يقراء فقط او يذكر فقط او يقراء القران فقط بل ينوع فكلا له ثواب ثانيا الصحبه الصالحه بجد هى اهم شىء فى الحياه السؤال التاسع عشر فما حكم زكاة الفطر؟ وما مقدارها؟ ووقت وكيفية إخراجها؟
حكمها: عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: ( فرض رسولُ الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة ) [رواه البخاري ].
ما مقدارها
ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه فرض زكاة الفطر على المسلمين صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير ، وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة – أعني صلاة العيد – وفي الصحيحين عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : كنا نعطيها في زمن النبي صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام ، أو صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير أو صاعا من أقط أو صاعا من زبيب . . وقد فسر جمع من أهل العلم الطعام في هذا الحديث بأنه البر – وهو القمح – وفسره آخرون بكل ما يقتاته أهل البلاد أيا كان سواء كان برا أو ذرة أو غير ذلك ، وهذا هو الصواب ، لأن الزكاة مواساة من الأغنياء إلى الفقراء ولا يجب على المسلم أن يواسي من غير قوت بلده . والواجب صاع من جميع الأجناس وهو أربع حفنات باليدين الممتلئتين وهو بالوزن يقارب ثلاثة كيلو غرام . فإذا أخرج المسلم صاعا من الأرز أو غيره من قوت بلده أجزأه ذلك .
وأول وقت لإخراجها هو ليلة ثمان وعشرين لأن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يخرجونها قبل العيد بيوم أو يومين ، والشهر يكون تسعاً وعشرين ويكون ثلاثين .
وآخر وقت لإخراجها هو صلاة العيد فلا يجوز تأخيرها إلى ما بعد الصلاة لما رواه ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات) رواه أبو داود .
وقت وجوبها: وأما وقت وجوب زكاة الفطر فهو غروب الشمس ليلة العيد.
فما حكم زكاة الفطر؟ وما مقدارها؟ ووقت وكيفية إخراجها؟
زكاةالفطر واجبة، يخرجها المزكي عمن تجب عليه نفقتهم ورعايتهم، وهي صاع من طعام؛ لما رواه ابن عمر قال : «فرض رسول الله (صلى الله عليه وسلم) زكاةالفطر من رمضان علي الناس صاعا من تمر أو صاعا من شعير علي العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين» رواه الجماعة، والصاع يقدر بنحو 2.5 كجم من الحبوب، وأجاز أبو حنيفة إخراجها بالقيمة.
وتجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان، ويجوز إخراجها من أول رمضان، ويسن عدم تأخيرها عن صلاة العيد، ويحرم تأخيرها عن يوم العيد، فإذا أخرها لغير عذر أثم وكان عليه إخراجها قضاء.
الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
هانحن نستقبل عيد الفطر بعد صيام شهر رمضان المبارك، ليفرح المسلم ويشكر ربّه على نعمة الصيام.
انه أول يوم من أيام شهر شوال . هو يوم فرح بفضل الله ونعمه عليهم بعد أن وفقهم وصاموا وصلوا .. لقد حررت النفوس في هذا الشهر الفضيل من الشهوات واللذائذ .
وفي هذا اليوم تتجلى الكثير من معاني الإسلام الاجتماعية والإنسانية، ففي العيد تتقارب القلوب على الود، ويجتمع الناس بعد افتراق، ويتصافون بعد كدر. وفي العيد تذكير بحق الضعفاء في المجتمع الإسلامي حتى تشمل الفرحة بالعيد كل بيت، وتعم النعمة كل أسرة .فهو منطلقا للتجد يد
.العيد في الإسلام ليس ذكريات مضت أو مواقف خاصة لكبراء وزعماء، بل كل مسلم له بالعيد صلة وواقع متجدد على مدى الحياة
السؤال العشرون
للعيد سنن واداب فماحكم الغسل يوم العيد مع ذكر الدليل ؟