نقل دروس شرح منظومة الجزرية للشيخ محمد حنفي القصاص
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
هنا بإذن الله سأضع شرح منظومة الجزرية كما ألقاها الشيخ مصطفى حنفي القصاص جزاه الله عنا كل خير لما يقدم لنا من دروس مفيدة
ونبدأ إن شاء الله بالمقدمة
يقول راجي عفو رب سامع محمد ابن الجزري الشافعي
والمعنى : أنه يرجو رحمة الله عز وجل وعفوه , والله وحده هو الذى يسمع ويعلم سر عبده ونجواه. و (رب ) هذه مضافة إلى ( عفو ). ولم نقل ( عفو بفتح الواو ) لأن كلمة ( راجي ) لم تنون .
وكعادة العلماء يبدءون كلامهم بالثناء على الله عز وجل والصلاة على رسول الكريم صلى الله عليه وسلم.
وكعادة العلماء يبدءون كلامهم بالثناء على الله عز وجل والصلاة على رسول الكريم صلى الله عليه وسلم.
الحمدلله وصلى الله على نبيه ومصطفاه
المصطفى بمعنى المعتنى به والمختار.أى أن الله سبحانه وتعالى اختاره ليكون رسوله الكريم.
محمد وآله وصحبه ومقرء القرآن مع محبه
محمد بدل .أله يعنى آل بيته وأهله المقربون .صحبه يعنى الصحابة الكرام وهم كل من ءامن من الصحابة فى حياته صلى الله عليه وسلم ورآه.ومقرأ القرآن مع محبه يعنى قارء القرآن قراءة صحيحة بتجويد وتحسين.والتجويد هو إخراج كل حرف من مخرجه الصحيح وإعطاء كل حرف حقه ومستحقه .ومن طبق هذا أصبح مقرئاً للقرآن.وهناك من العلماء من يقول أن هناك فرق بين القارئ والمقرئ .فالقارئ ينقسم إلى 3 أقسام:
_قارئ مبتدء وهو من يتقن ثلاث روايات ( كورش وحفص وقالون)
_والمتوسط وهو الذى يحيط علماً بخمس روايات
_ والمنتهى وهو الذى تمكن من كل القراءات السبع.
والمقرئ هو الذى تمكن من كل القراءات السبع برواياتها وطرقها المعلومة
وهذا فى علم القراءات.أما فى علم التجويد فمقرئ القرآن هو المتقن للقراءة بأحكامها .مع محبه يعنى محب القرآن وأهل القرآن.إذن صلاة الله تعالى تكون على رسوله وآله وصحبه ومقرء القرآن مع محبه.
وبعد إن هذه مقدمة في ما على قارئه أن يعلمه
( وبعد ) كلمة تأتى للفصل بين مقدمة وما هو من جنسها .يعنى هذه المقدمة والحمد والصلاة على نبيه وآله وصحبه وأهل القرآن , فنقول أن ما نريد أن نتكلم فيه إنما هو مقدمة فيما على قارئ القرآن أن يعلمه, أى قارئ القرآن إذا أراد أن يقرأ القرآن قرائة صحيحة عليه أن يعلم ما احتوته هذه المقدمة الجزرية والتى تتكون من 107 بيت .من أولها لآخرها.
إذ واجب عليهم محتم قبل الشروع أولا أن يعلموا
يعنى واجب على من أراد أن يقرأ القرآن قرائة صحيحة , قبل أن يبدأ بقراءة القرآن أو حتى الإستعاذة والبسملة أن يعلم
مخارج الحروف والصفات ليلفظو بأفصح اللغات
يعنى أول ما يتعلمه القارئ فى علم التجويد هو مخارج الحروف والصفات .لمعرفة نطق الحروف بالشكل الصحيح .فالقرآن يتكون من جمل والجمل تتكون من كلمات والكلمة تتكون من حروف من أتقن نطقها أتقن الكلمة ثم الآية ثم القرآن الكريم كله.ولغة القرآن هى أفصح اللغات على الإطلاق .والقرآن يحتوي على 114 سورة و 60 حزباً أي 30 جزءاً , وفيه 240 ربعاً.
محرري التجويد والمواقف ومالذى رسم فى المصاحف
يعنى يتعلم تجويد الكلمات القرآنية بعد تعلم المخارج والصفات , أى أن يربط بين هذه الكلمات بأحكام التجويد .ثم يتعلم بعد ذلك الوقف الصحيح ويقف عنده .بحيث لا يقف على ما يخل بالمعنى كالوقف على ( يا أيها الذين ءامنوا لا تقربوا الصلاة )
وألا يبدأ بما يخل بالمعنى أيضاً كالابتداء ب ( يد الله مغلولة ) والقارئ الماهر لا يقع فى هذه الأخطاء.قال علي رضي الله عنه وأرضاه (( فى قول الله تعالى ورتل القرآن ترتيلا الترتيل هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف))
وألا يبدأ بما يخل بالمعنى أيضاً كالابتداء ب ( يد الله مغلولة ) والقارئ الماهر لا يقع فى هذه الأخطاء.قال علي رضي الله عنه وأرضاه (( فى قول الله تعالى ورتل القرآن ترتيلا الترتيل هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف))
وأيضا على المتعلم أن يعلم ويتعلم رسم المصحف . وعلم الرسم من العلوم المهمة فى علم التجويد .
من كل مقطوع وموصول بها وتاء أنثى لم تكن تكتب بها
( كل مقطوع وموصول بها ) يخص أيضا الرسم حيث يتعرف القارئ على المقطوع والموصول فهناك مثلا بعض الكلمات تكتب تارة مقطوعة وتارة موصولة : ( إن ما توعدون لآت ) ( إنما عند الله هو خير) وهى من الأمور المهمة لمعرفة الوقف .فالوقف على ( إن ) فى المثال الأول جائز أم فى المثال الثانى فلا بل يجب الوقف على ( إنما ).وهذا يكون فى الوقف الإختبارى.
وتاء أنثى لم تكن تكتب ب ( ها ) اى تاء التانيث المبسوطة التى لم ترسم بهاء التأنيث المربوطة .تاء التأنيت لها حالتين فى القرآن : إما أن تكون مبسوطة أو مربوطة.
وتاء أنثى لم تكن تكتب ب ( ها ) اى تاء التانيث المبسوطة التى لم ترسم بهاء التأنيث المربوطة .تاء التأنيت لها حالتين فى القرآن : إما أن تكون مبسوطة أو مربوطة.
ونلتقي إن شاء الله عند الدرس المقبل سأضعه بين أيديكم قريبا
( فى نفس الموضوع )
( فى نفس الموضوع )
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع
التعديل الأخير بواسطة المشرف: