نقل دروس الدورة التدربيه اللغويه الاولى للدكتور جمال عبد العزيز

طباعة الموضوع

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
بسم الله الرحمان الرحيم

هنا إن شاء الله سنضع تسجيل دروس النحو للدكتور جمال عبد العزيز

جزاه الله عنا كل خير وجعل هذا العمل فى ميزان حسناته

:)
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36

(( أهمية النحو فى فهم النص القرآني))

الدرس الأول
قبل الدخول فى دروس النحو يجب معرفة:
(( أهمية النحو فى فهم النص القرآني))

_تحليل أول آية_

(1) : (( وإنك لعلى خلق عظيم ))

الآية تبدأ بالقسم ( إذا وجدنا آية تبدأ ب ( وإن) أو ( لقد ) فهذا أسلوب قسم )

إذا الواو حرف جر وقسم.والمقسم به محذوف للعلم به.
(أسلوب القسم 3 حرف القسم والمقسم به ثم جواب القسم أو المقسم عليه)

إنك : إن مكسورة الهمزة واللام واقعة فى جواب القسم.وكلمة على تفيد اإستعلاء فى اللغة العربية - وضعت القلم فوق المكتب)
خلق أى أن أى خلق دون خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي كلمة منكرة تفيد الشمول والعموم.ثم وصف هذا الخلق بأنه عظيم وبما أنها منكرة فى شاملة عامة وهى صفة مشبهة ثابتة .

هذه الآية تحتوي على عدد من أساليب التوكيد.منها القسم وحرف التوكيد إن وحرف الكاف الذى يعود على النبي صلى الله عليه وسلم.وحرف الإستعلاء ( على ) و كلمتان منكرتان تفيدان العموم والشمول.وصفة مشبهة تحمل معنى الدوام والثبوت والشمول والعموم

والأصل فى لام الإبتداء أنها تدخل على مبتدأ وتسمى باللام المزحلقة.لكن إذا دخلت إن على الإسم المؤكد فاللام هنا لا تدخل على مؤكد وتصبح هنا لام مزحلقة تفيد التوكيد.

آية أخرى لمعرفة أهمية النحو فى كشف النص

(( قال آمنت أنه لا إله إلا الذى آمنت به بنوا إسرائيل وأنا من المسلمين))

الآية تتحدث عن الكبرياء الذى كان يملأ صدر فرعون.وهو الذى ادعى الألوهية بقوله ( أنا ربكم الأعلى).وهنا تلعب اللغة العربية والأسلوب النحوي عن الإبانة وتوضيح سمات هذا الكبرياء .

ففرعون كان وسط البحر وأدركه الغرق لا محالة.وبدلاً من أن يقول ( آمنت بالله) جعل يمد فى الكلام ليتأخر عن الإعتراف بالله عز وجل طمعاً فى أن ينجى فيعود بعد ذلك لكفره وجبروته.
فكلمة ( آمنت ) أطول زمناً من كلمة ( أمِنت ) بسبب المد.ف حرف ( آ) أصله حرفين ( أ أ ) الهمزة الأولى مفتوحة والأخرى ساكنة .والقاعدة تقول أنه إذا اجتمعت همزتان أولاهما مفتوحة والثانية ساكنة تبدل الثانية حرف مد من جنس ما قبلها.
ثم النون السكنة التى ستأخد زمناً عند الإخفاء.والنون المشددة التى ستأخد أيضاً زمناً عند النطق.والهاء أمامها ضمة صغيرة أيضا أى مد طبيعي .ثم المد المنفصل فى (لا اله )وأكيد أن فرعون سيستعمل آخر وأطول زمن وهو 6 حركات بدل من حركتين أو 5 لمعرفة تلكؤ فرعون وتأخيره فى إعلان إيمانه.وهكذا فى كل الآية لمعرفة مدى صلافة نفس فرعون ....وجاء عند كلمة ( أنا من المسلمين) فاختصرها واختلسها خشية أن يسمع الناس وتنتبه لإعترافه بألوهية رب العالمين.وأكلها أكلاً .
وهنا نلاحظ أن التجويد والنحو عمودان مهمان جداً لبيان وتحليل النص القرآني وفهمه فهماً صحيحاً بليغاً.لدا وجب ربطهما معاً أثناء تعلم أحكام التجويد وعدم فصلهما عن بعضهما.

آية أخرى:

(( لأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ولأصلبنكم فى جذوع النخل))

هذه الآية تبين مدى قسوة فرعون فى التعامل مع قومه

فى ( لأقطعن) أيضاً لام فى جواب قسم محذوف ( وعزتي).وأقطعن بتشديد الطاء والتضعيف وهو فى اللغة يفيد المبالغة أي أن هذا التقطيع سيتم بالضرب بالسكين عشرات المرات على الأيدي والأرجل.وأيضاً نسب العمل إلى نفسه . ( لأقطعن ) أنا. ثم جاء الفعل المضارع مؤكداً بالنون مما يزيد فى التخويف والترعيب من هذا الإرهاب.
(من خلاف ) أي اليد اليسرى مع الرجل اليسرى أو العكس
(ولأصلبنكم ) معطوفة على القسم الأول بنفس التوكيد
ثم استعمل ( في ) وهذا أخطر ما في هذا التهديد.ف ( في ) تفيد الظرفية أى أننى عندما أقول ( وضعت القلم فى الحقيبة ) فهذا معناه أن القلم صار فى الحقيبة لا محالة. فعندما يقول ( ولأصلبنكم فى جذوع النخل ) فهذا معناه أن هؤلاء المصلبين المقطعة أرجلهم لن يروا بعد ذلك.مع أن بعض النحاة قال أن ( في ) هنا تفيد ( على ) والدكتور لا يتفق معهم .لشدة قسوة قلب فرعون.
و(جذوع )على فعل ( فعول ) أى جمع كثرة.
و ( النخل ) أيضاً جمع كثرة

آية أخرى تشخص صفة الحياء

(( فجاءته إحداهما تمشي على استحياء))

هذا كلام بنت رجل صالح ساعدهما موسى عليه السلام فى سقاية ماشيتهم.حيث قال لهن ( ما خطبكما ) وهو شاب مؤمن خلوق وبكل أدب وأيضا اختصر الكلام بشدة معهما ( ما خطبكما ) مبتدأ وخبر . فيتضح لنا هنا وكدرس فى التربية أن على الشباب إذا أرادوا مخاطبة فتيات محتشمات حييات لا يجب أن يكثروا الكلام معهن . قالتا : أى بكل استحياء ودون أن يتبين موسى من أى واحدة خرج هذا الكلام ( لا نسقي : لا نافية ونسقي فعل مضارع والفاعل نحن .وهو فعل يتعدى إلى مفعولين .والبنات هنا لم تكمل الفتيات حياءاً وحذفتا المفعول الثان وهو ( ماءاً) وكما اختصر موسى الكلام اختصرت أيضاً الفتاتان المحتشمتان . حتى يصدر الرعاء ( أي حتى يمشي الراعون ) وأبونا شيخ كبير مبتدأ وخبر وصفة مشبهة أى أن الشيخوخة أكلت عظامت ووهنت قواه )
فلما وجدهما موسى عليه السلام على هذا القدر من الحياء والضعف سقا لهما دون تردد( فسقا لهما )
ونجد فى هذا التعامل إستحياء فى القول وإستحياء فى التعامل .وبعدها تولى موسى إلى الظل ولم يغتنم الفرصة للتحدث مع الفتيات أو التودد إليهن. وقال عليه السلام ( رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير) وكان بإمكانه طلب أجر على عمله.لكنه رجل صالح يحب عمل الخير.وبعهد هذا الدعاء جاءته إحداهما ( فجاءته إحداهما ) والفاء تفيد التعقيب وهذا يقيناً فى أن الله يجيب من دعاه ولا يتأخر أبداً
( تمشي على استحياء ) لنقف قليلاً على ( على استحياء ) فكما قلنا أن ( على ) تفيد الإستعلاء .أى أن حياءها هنا فوق أي استحياء.أي أن حياء ونقاء هذه الفتاة فوق أي حياء آخر .فتربيتها كريمة وتنشأتها لا مثيل لها .
( قالت إن أبي يدعوك) بكل وضوح وتوكيد .وسبحان الله علماء التجويد والوقف والإبتداء أثناء تناول هذه الآية قالوا.لو قلنا ( فجاءته إحداهما تمشي على استحياء ) ثم وقفنا جعلنا الإستحياء حال للمشي.أما إدا قلنا ( وجاءت إحداهم تمشي ) وسكتنا ثم ( على استحياء قالت ) فالحياء هنا منسوب للقول. فجمعو بين هذه الآيتين ليكون الحياء منسوباً للمشي والقول .وحتى إذا وقفوا على ( على استحياء ) فى الإبتداء يبدئون بها أيضا ثم يكملوا القراءة. فالعاملان ( المشي والقول ) يتطلبان هذا المعمول الذى هو الحياء ويتنازعا عليه.
وكلام الفتاة كله مفعم بالحياء والنقاء وبكل اختصار ووضوح.فتاة تعرف حدودها فى الكلام حيث اقتصرت على الأساسي فقط .







جاري تكملة الدرس



 
التعديل الأخير:

رحيق الجنة

عضو مميز
إنضم
24 مارس 2011
المشاركات
54
النقاط
6
مــا شاء الله لا قوة إلا بالله اللهم بارك
جـــزاكم الله عنا خيرا عمل رائع بارك الله فيكم
وجعله في ميزان حسناتكم شكر الله لكم
وفقكم الله تبارك وتعالى
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
تابع الدرس الأول

آية فى تعامل الإسلام مع المرأة:

((يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين لا يصدعون عنها ولا ينزفون وفاكهة مما يتخيرون ولحم طير مما يشتهون وحور عين ))

ب أكواب = مجرورة بالكسرة _ و أباريق = مجرورة بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف ( صيغة منتهى الجموع ) _ وكأس = مجرور بالكسرة أيضا _ وفاكهة = مجرور بالكسرة .وكل هذه الكلمات معطوفة على ( أكواب ) . ثم قال عز وجل ( وحور ) بضم الراء بضمتين . مع أن معها حرف العطف الواو أى أنها أيضاً معطوفة .إذا هذه الواو هنا واو ابتداء وحور مبتدأ مرفوع و( عين ) صفة . وليست معطوفة لأنه لو كانت كذلك لأصبح يطاف بالنساء الحور العين كما يطاف بالولدان المخلدون ولأصبحت ككأس معروض يمكن قبوله وقت الحاجة ورفضه .وهذا لا يصح فى التعامل مع المرأة فى شريعتنا الإسلامية . فالمرأة محترمة فى الدنيا والآخرة . إذا الرفع هنا حتى لا تعطف المرأة على ما يطاف به. هذا يقبلها وهذا يردها وهذا ... بل هنا في رفع لفظي للرفع من قيمة المرأة المعنوية..

آية أخرى


(( وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا ))


الفعل جعل فى اللغة العربية فعل يتعدى إلى مفعولين ( جعلت الأم البرتقال عصيراً ) ( جعلت الأخشاب أبوابا ) أما فى هذه الآية​


جعل : فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو يعود على الله​

كلمة: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف​

الذين : مضاف إليه​

كفروا : جملة صلة الموصول​

السفلى : مفعول ثان​

وكان من الأحق قول ( وكلمةُ الله هي العليا بنصب التاء فى ( كلمة ) لأن (كلمة) الأولى منصوبة​

لكن الله عز وجل قال ( وكلمة الله هي العليا ) برفع تاء( كلمةُ ) لتكون مبتدأ أول و ( الله ) مضاف إليه و ( هي ) مبتدأ ثان ) و ( العليا ) خبر المبتدأ الثان وجملة ( هي العليا ) فى محل رفع خبر للمبتدأ الأول . لتكون جملة إسمية.​

والذى أحدثه هذه الضمة فى ( كلمةُ) أن جعلتها عليا إبتداءاً بدون جعل جاعل أى بدون سبب .​


آية أخرى

(( فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر وأما بنعمة ربك فحدث ))

( فلا تقهر ) ( فلا تنهر ) ولم يقل عز وجل ( فخبر ) مثلاً وجاء بالثاء بدل الراء , والثاء من حروف الهمس , والراء حرف تكرار .فالله عز وجل أراد أن تخرج الحسنة والصدقة كالثاء المهموسة وأن تكون النعمة والتحديث بها بصوت مهموس كأنه صوت غير مسموع.فعند إعطاء حسنة لا داعي أن تعطيها له أمام الناس وبجهر تقول لها خذ فنحن نعطي بدون حساب كما أعطينا أبوك و ... و .. بل يجب إعطاء الحسنة والصدقة فى سر وبكل أدب ودون إشعار أحد.(( إن تبدو الصدقات فنعما هي , وإن تخفوها وتوتوها الفقراء فهو خير لكم ))



لا اله إلا أنت سبحاااااااااااااااااانك ربي
 
التعديل الأخير:
إنضم
10 يناير 2011
المشاركات
302
النقاط
16
الموقع الالكتروني
www.alrasekhoon.com
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
القارئ المفضل
الشيخ ياسين الجزائري
بارك الله فيك اختي ام عمران
حقيقة مجهود تشكرين عليه
شكر الله لك ولا حرمك اجره انه هو الغفور الشكور
 
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
19
النقاط
1
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
3
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
اخت
طيب انا فرغت الدرس الاخير سأرفقه هنا ان شاء الله وكلما استطعت وضع اخر سأضعه واذا الاستاذ الفاضل وجد فيه أي خطأ بارك الله فيه يُحذف مباشره ما عندي اعتراض وبارك الله فيكم جميعا
 
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
19
النقاط
1
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
3
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
اخت
تفريغ المحاضره 11 نحو الأستاذ الفاضل جمال عبد العزيز
جمع المؤنث السالم
سنتكلم اليوم عن باب اخر من ابواب الاعراب الفرعي وهو باب ج مع المؤنث السالم وقد يكفي الوقت فنتكلم عن باب اخر
اولا ما هو مفهوم جمع المؤنث او ما هو تعريف جمع المؤنث السالم هل هذا المصطلح صحيح أو دقيق وإذا هو صحيح فما هو أعرابه وهل جمع المؤنث تدخل فيه كل الكلات التي تنتهي بالألف والتاء وما ملحقات الجمع المؤنث السالم ثم نأتي ونعرج إلي أبيات بن مالك
1/ ما تعريف جمع المؤنث السالم للنحاه هو كل كلمه او لفظ دلت علي أكثر من إثنتين بزياده الف وتاء علي المفرد بشرط ألا يتغير بناء ذلك المفرد او صوره ذلك المفرد
بدليل قوله تعالي إذا جاءكم المؤمناتُ مهاجراتٍ فالمؤمنات فاعل مؤخر مرفوع وعلامه الرفع الضمه الظاهره علي أخره لانه جمع مؤنث سالم ومهاجرات حال منصوب بالكسره نيابة عن الفتحه لانها جمع مؤنث سالم
المؤمنات مفردها مؤمنه ووضعنا الآلف والتاء المفتوحه حتي ينتقل من المفرد إلي الجمع لكن لابد ان يكون المفرد مؤنثا
يقول الله تعالي أصطفي البنات علي البنين إذا البنات مفعول به منصوب وعلامه نصبه الكسره نيابه عن الفتحه لانه جمع مؤنث سالم
أيضا جاءتهم رسلهم بالبينات فبالبينات هنا اسم مجرور بالباء وعلامه الجر الكسره لآنه جمع مؤنث سالم
إذا جمع المؤنث السالم الذي يكون مفرده مؤنثا وهذا المفرد عند وضع الالف والتاء المبسوطتين علي أخره يتحول من المفرد الي الجمع
ولكن الشرط الأساسي لكي يكون هذا جمع مؤنث سالم ان يكون مفرده قد سًلم من اي تغيير وان يكون المفرد مؤنثا إذا عندنا في المصطلح المؤنث والسالم اي ينبغي ان يكون مؤنثا وأن يكون سالما في حرف أو في حركة إذا لابد أن نقف هنا وقفه هل هذا المصطلح صحيح دقيق ام مشهور وسنعرف انه غير دقيق وأن هناك اخر اصح منه وأدق أكثر دقة منه كلمه مؤنث معناها أن المفرد مؤنث طيب هناك كلمات ليس لها مؤنث في اللغه العربيه اصلا وجمعت هذا الجمع مثال ذلك مطارات ليس هناك في اللغه العربيه مطارة
وايضا واجب نقول واجبات وليس هناك واجبه ومع ذلك نجمعها واجبات اشتراك جنيه اصطبل اصطبلات فكل هذه جموع مؤنثه وعليها نقد اذا لابد ان نبحث عن مصطلح يصلح لهذه المصطلحات
وايضا كلمه سالم هل هو مصطلح صحيح وهل هي سالمه من النقد لا لآننا وجدنا ظان هناك كلمات يدخلها تغير في حركه كما خطوه نجمعها خطوات بالضم إذا مسها بالسلامه منعدمه الله تعالي يقول ولا تتبعوا خُطوات الشيطان وايضا كلمه غرفه تغير بناء مفردها كيف نسميها سالمه وقد تغير مفردها بالحركه وايضا حجره فهي مقلقله في المفرد لكن في الجمع كما في قوله تعالي إن الذين ينادونك من وراء الحُجرات فهي ايضا لا تسلم من توجيه النقد لها وايضا صحراء صحراوات وصفراء بيضاء شقراء حمراء نقول صحراوات فالهمزه انقلبت لواو لا نقول صحراءات وسلمي فأي اسم مكسور ألفه رابعه فصاعدا أنقلبت ياء فمسثلا سلمي سلميات سلوي سلويات لبني ليلي ليليات لبنيات فالالف قلبت ياء فالمفرد لم يسلم عند الجمع لا في حركه منه ولا في الجمع
إذأَ: كلمه السالم ورد عنها النقد أيضا أذا سنبحث عن مصطلح أدق يدخل فيه كل ما يجمع هذا الجمع مع المحافظه علي صوره المفرد فممكن ان نقول ( ما جمع بألف وتاء )إذا مصطلح جمع المؤنث السالم مصطلح مشهور شائع ليس دقيقا ولكن لابد بعد بيان ذلك لابد نحرص عليها لماذا لآن السلف الصالح ذكرها في بعض كتبه ان نحافظ عليه ولكن لا نقول رب خطأ شائع خير من صحيح مهجور ولكن نحن لسنا مع هذا القول لآنه قول معتل لان كلامه مختل والافضل أن نقول الخطأ المشهور لابد ان يصحح للصحيح المهجور ونحن في الحياه لابد ان نسير للآفضل فالله سبحانه وتعالي قال لنبلوكم أيكم أحسن عملا فنحن نتنافس في الأفضليه فالأصل في الاشياء الحسن ونتجه لآرتقاء ثم أتبع سببا فليس من سبيل الصواب أو سبيل الحق أن نقول مثل هذه المقوله خطأ مشهور خير من صحيح مهجور او صواب مهجور لكن نقول رب خطأ مشهور يصحح لصواب مهجور إنما هذا الذي يجوز وايضا تجد في الالفيه لا نراه يعقب بكلمه جمع مؤنث سالم إنما قال وما بتاء وألف قد جمع يكسر في الجر والنصب معا او يكسر في الجر وفي النصب معا أي المجموع بألف وتاء يتكلم علي الاعراب الان فهمنا مفهوم جمع المؤنث السالم وهل هذا صحيح من الناحيه التعليميه

تكلمنا عن الناحيه الاكاديميه ان هذا ليس سليم من الناحيه النحويه الموضوعيه لآن النقد يرد عليه
إذا ما الذي يضطرد ان جمعه عليه علي هذا الجمع هناك بنود لابد تكون في الذهن أن نردها لكي تجمع هذا الجمع اي نجمع ما ورد علي شاكلتها هذا الجمع
1/ ما كان مفرده مؤنثا لفظا ومعنا مثل فاطمه عائشه ماجده ساميه خديجه سالمه اخره تاء تأنيث وايضا نجلاء لمياء علياء بألف تانيث ممدودوايضا ليلي بشري الف تأنيث مقصوره لآن علامات التأنيث في اللغه 3 علامات الألف المقصوره وتاء التأنيث المربوطه وألف التأنيث الممدوده
2/ وايضا ما كان مفرده مؤنثا لفظا لا معني أي ما كان علم علي مذكرين أي مذكر لكن ينتهي بتاء تأنيث مثل سلامه طلحه معاويه اسامه فهو علم علي مذكر فنقول عطيات طلحات أسامات لا نقول أساماتون وأيضا لا نقول طلحاتون لا ن فيها تاء تأنيث
3/ ما كان مفرد مؤنثه معني لا لفظا مثل هند قمر شمس زينب سعاد إجلال زينب ابتسام استشهاد فكل هذا يجمع علي المؤنث السالم
وما كان غير المؤنث مطلقا مثل واجب حمام اشتراك فهي ليس لها مفرد مؤنث وغير عاقل هذا يتطرد او وصف المؤنث مطلقا كما نشيطات ممتازات
ووصف المذكر غير العاقل ايام معدودات عاليات غير عاقل فهو ييتطرد ويدخل معنا
طيب فرضا عندنا لا تعقل أشجار جبال ايام نخيل اللغه العربيه لغه رقيقه وكائن حي يوجب ضوابط لما يختل فيه شرط لما يوجد في اللغه وليس له علامه تأنيث قالت اللغه يعامل معامله المفرده المؤنثه الغائبه يعني تجمع جمع مؤنثا سالما أو جمعا تكسير ا مثل جبال راسيه وجبال راسيات
وجبال رواسي في القرأن أياما معدوده وأياما معدودات ونخل منقعر لم يقل منقعرات والنخل باسق ليس باسقة
فلك الخيال فيها عاليه أو عاليات
وينبغي أن نتنبه لآعراب جمع المؤنث السالم لآن سيكون عندنا ما هو لابد أن نعربه جمع تكسير وهي تنتهي بألف وتاء فهو قسمان إما ان يكون جمع مؤنث سالم حتي يعرب هذا الاعراب أن تكون الألف واللام مزيدتين فإن اختل شرط واحد أو ختلا الاثنين معا يعرب جمع تكسير وليس جمع مؤنث سالم
إعراب جمع المؤنث السالم
فجمع المؤنث السالم يعرب رفع بالضمه وتجر بالكسره علي عادة كل اللغه وعند النصب ينصب بالكسره نيابه عن الفتحه هنا اعراب فرعي في مسأله النصب فقط منصوب بالكسر حيث تنوب فيه الكسره عن حركه الفتحه فقط أما الرفع و أما الجره فيمضي فيه كما كل الكلمات كجموع التكسير
شواهد الرفع
حضرت البنات الملتزمات البنات فاعل مرفوع بالضمه وملتزمات صفه مرفوعه علامه رفعها الضمه إذا جاءكم الموءمنات التاء مضمومه لانه فاعل مؤخر وجوبا مرفوع علامه الرفع الضمه الظاهره
الايه نفسها في حاله النصب إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات مهاجرات جمع مؤنث سالم وقع حال منصوب وعلامه النصب الكسره الظاهره بدل الفتحه ومثلا خلق السموات والارض بالحق السموات هنا مفعول منصوب بالكسره الارض معطوف عليه منصوب بالفتحه لانها مفرد .
طيب خلق الارض والسموات العلا بالعكس بقي السموات منصوبه علامه النصب الكسره عطفا علي المفعول المنصوب بالفتحه الفتحه ليس كما قال احدهم عندما اتصل علي قال هل يعطف منصوبا علي مجرور قلت كيف؟ قال خلق السموات والأرض منصوب والسموات مجرور فهو في زهنه ان الكسره كسره الجر او ان جميع الكسر في العربيه كسر للجر لا فقلت له السموات هذا جمع مؤنث سالم والحاله هنا نصب والنصب بالكسره هنا فهذا اعراب فرعي فالجمع الذي ينتهي بألف وتاء يخالف جميع الكلمات التي تنصب بالفتحه فالعلامه هنا علامه فرعيه والكسره ولا يصح ان نقول السماواتا بالفتح لآنه جمع مؤنث سالم والارض معطوف عليه فليس كل كسر جرا وأنما قد يكون نصب او الكسر 3 انواع اصلي مثل بلسان عربي مبين هذا اصلي
ومثل مثلا جيري بمعني نعم هذا كسر لانه حرف بناء فهنا كسر بناء ومثلا انتي كتبتي بحثك كسر بناء
او كسر عارض قالت الملائكه فهنا كسر عارض لآننا اصلها قالت بالفتح تحرك السكون الي كسر لكي نتخلص من التقاء الساكنين لا يلبس ان يزول بزوال سببه فالكسر
1/ كسر عارض
2/ كسر اصلي
كما برب الناس
3/ كسر بناء كلمه خلقها الله هكذا انت كنت لك بك
ونحن عندنا رساله ماجستير للعلاقه ما بين الكسره والفتحه في اللغه العربيه موجوده في دار علوم وصاحبها اخذ رساله امتياز فيها .
مثلا ناتي بمثال اخر الله الذي خلق سبع سمواتٍ ومن الارض مثلهن سموات مضاف اليه مجرور وعلامه الجر الكسره الظاهره اعراب اصلي بالجر
هنا نقف وقفه بسيطه
شرط اعراب جمع المؤنث السالم لكي يعرب هذا الاعراب
حتي يعرب نصبا بالكسره ينبغي ان تكون الالف زائده والتاء زائده فإذا كانت الالف منقلبه عن اصل أو التاء اصليه فيعرب جمع تكسير ونصب بالفتحه رغم انه ينتهي بالف وتاء فليس كل ما ينتهي بألف وتاء مبسوطه يعرب جمع مؤنث سالم متي يدخل وهو منتهي بألف وتاء مبسوطه؟ يدخل عندما الألف والتاء زائدتين معا معا معا زائدتين
ناخذ أمثله مثال التاء الاصليه كلمه أصوات مفردها صوت علي وزن فعل اذن التاء في مقابل لام الميزان فهي اصليه فاصوات وزن افعال فهي جمع تكسير تنصب بالفتحه قال الله تعالي (إن الذين ينادونك من وراء الحجرات اكثرهم لا يعقلون ) او الايه تقول ( إن الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله ) ايضا (لا ترفعوا اصواتكم) التاء عليها فتحه رغم انها تنتهي بالف وتاء اصليه فهي جمع تكسير
مثلا أقوات جمع قوت علي وزن فُعل وقدر فيها اقواتها وأقوات أفعال التاء عليها فتحه في أقوات لم يقل أقواتيها
أموات جمع ميت علي وزن فيعل وأفعال الالام مقابل التاء مباشره فهي اصليه
ويُتعرف علي أصليه التاء بمقابله لام الميزان ولذلك قال الله تعالي في قوله (ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء )فأمواتا هنا بالألف فهي بالرفع بعدها وبل حرف اضراب جعل ما بعدها لا يدخل فيما قبلها اعرابا اي بل هم احياء خبر مبتد
ا امحذوف تقديره هم وأموات مفعول به ثاني للفعل تحسبن تحسبن فعل منهي مبني علي الفتح في محل جزم ولا ناهيه والفاعل مستتر تقديره انت والذين مفعول به أول في محل نصب والنون حرف توكيد مباشر مبني علي الفتح ليس له محل وجمله قتلوا في سبيل الله جمله الموصول ليس لها محل وامواتا مفعول به سالم جمع تكسير منصوب بالفتحه ايضا اسبات جمع سبت علي وزن فعل او ابيات جمع بيت علي وزن أفعال نقول نحفظ الابيات الشعريه كثيرا ونحب الاثبات من الرجال وهذه نقطه غايه في الاهميه .
مثال الالف المنقلبه عن الاصل معروف ان الالف ليست اصليه في الكلام في اللغه العربيه ولكن منقلبه عن واو او ياء مثلا قضاه وزن فُعله أصلها قُ ضَ يَ ه القاف مضمومه والضاد مفتوحه والياء مفتوحه والتاء علي حسب ا الاعراب حضر قضاهٌ صادقون علي وزن فإذا تحركت الياء وانفتح ما قبلها قلبت الفا هذا يسمي إعلال بالقلب لان الميزان لا يتاثر بما يتاثر به الموزون إلا بامور بسيطه فقضاه وزن فُعَله فالالف منقلبه عن ياء فالالف مقابل الياء فنقول أحترم قضاه سابقون ودعاه مخلصين فدعاه اصلها دُعاوه وزن فُعل فالقاعده الضابطه لقول قضاه ودعاه
انه اذا تحركت كل من الواو والياء وانفتح ما قبلهما قلبتا الفا فكلمه دعاه دال مضمومه عين مفتوحه الواو مفتوحه ثم التاء مربوطه علي وزن فعله
فالالف في كل من قضاه ودعاه منقلبه عن اصل والمنقلب عن اصل في حكم الاصل .
فلابد نلاحظ كلامنا في محاضره او ندوه فهو ليس جمع تكسير فجمع التكسير الالف واللتاء بعد الف الميزان مثل عفيفات فلاحات فالألف والتاء بعد لام الميزان علي وزن فعالات علي وزن فعيلات في فلاحات
واللغه العربيه تحترم المراه كما الاسلام فانا اري ان هذا احترام للمرأه كما اعطي للرجل حقه في فتحه فالمراها لها حركه في النحو العربي ونري عده مقالات نشرت علي عنوان مظاهر تقدير اللغه العربيه للمرأه وقد ترفع علي الموقع ولابد أن نعرف ان المراه محترمه في اللغه وفي الاسلام ففي القران مذكور سوره النساء لا يوجد سورة الرجال وقول الرسول خيركم من بُكر بإنثي وعندا سؤل الرسول عن من أحق الناس بحسن صحبتي قال امك ثم امك ثم امك ثم أبوك فالحمد لله انه قال ابوك واكرم الرجال مره وسيده نساء العالمين امراه وليس رجل والنبي صلي الله عليه وسلم قال في اخر حياته قال استوصوا بالنساء خيرا فالاسلام يحترم المرأه في شريعته ولغته واذا اردتم ان نفرد محاضره كامله لآحترام الاسلام للمراه في اللغه في ثلاث ساعات نفعل هذا
ملحقات جمع المؤنث السالم الملحق بالشيء هو مجموعه من الكلمات لا ينطبق عليها شرط الباب ولكن تأخذ اعراب الباب يعني تصب ابالكسره مع انها اختلت بشرط وهي 2
أولات بمعني صاحبات والمسمي به من جمع المؤنث السالم ليس ايه واحده كان اباها لمح فيها انها مجموعه ايات
المسمي به 3 اصناف
1/ اسماء اعلام علي فتيات عطيات املات
2/اسماء اعلام علي جبال عرفات
3/ اسماء اعلام علي بلدان أذرعات

شواهد
وأولات الاحمال ان يضعن فهنا لا يظهر الملحق لانه في حاله رفع وعندما نعربها اعراب شامل نقول اولات : مبتدأ اول مرفوع علامه رفعه الضمه الظاهره وقلنا جمع المؤنث السالم في حاله رفع الجر بيكون له كلمات واولات الاحمال مضاف اليه واي كلمه بعد اولي أو أولات مضاف اليه علي طول أجلهن مبتدا ثاني مرفوع مضاف وهن مضاف اليه
وأن حرف نصب مبني علي السكون ليس له محل مختص يضعن مضارع مبني علي السكون لآتصاله بنون النسوه في محل نصب بان ونون النسوه ضمير متصل مبني علي الفتح في محل رفع فاعل حملهن حمل مفعول به وهن مضاف إليه ضمير مبني علي الفتح في محل جر والمصدر المؤول ان يضعن حملهن خبر أجلهن اي المبتدا الثاني والتقدير أجلهن وضع حملهن والمبتدأ ا لثاني وخبره في محل رفع خبر للمبتدا الاول أولات اي اولات الاحمال اجلهن وضع حملهن
اما في حاله النصب مثاله
وإن كن اولات حمل فأنفقوا عليهن حتي يضعن حملهن هذا اسلوب شرط بدا بأداه إن وهي شرطيه جازمه تجزم فعلين وهو حرف مختص مبني علي السكون لا محل له ينصب فعلين كن اصلها كون نا اي كن ن وهي كان رجعت لآصلها ثم نون النسوه واللغه العربيه تكره شيين ألتقاء الساكنين ففي التقاء الساكنين تحذف فحذفت الواوو بين الكاف والنون ثم ادغمت النون في النون فأصبحت كنن والنون الاخرس الساكنه بعدها نون نسوه فنون النسوه هنا هي اسم كان ضمير مبني علي الفتح في محل رفع أولالات خبر كان منصوب علامه نصبه الكسره نيابه عن الفتحه لانه ملحق بجمع المؤنث السالم وهو مضاف وحمل مضاف اليه والفاء في فانفقوا واقعه في جواب الشرط وهو حرف ربط وجاء هنا وجوبا لانه هنا امر أنفقوا يبني علي حذف النون ولآن المضارع من الافعال الخمسه واو الجماعه فاعل وعليهن شبه جمله جمله متعلق بالفعل انفقوا او حال و عليهن اي فيه مفعول محذوف وهو تقديره انفقوا عليهن أي انفقوا المال وممكن المال الجاه الحنان . الوقت.. الخ المهم حُذف المفعول ليُتصور الناس في الإنفاق كل متصورحتي حرف نصب علي الراي الكوفي او حرف جر علي الرأي البصري يضعن مضارع مبني علي السكون لآتصاله بنون النسوه في محل نصب بان مضمره وجوبا بعد حتي أو بحتي ويضعن ونون النسوه فاعل و حملهن مفعول به والمصدر الموؤل بمجرور بحتي اي حتي وضع حملهن والجمله فانفقوا عليهن كامله في محل جزم جواب الشرط والشاهد هنا غن كن أولات حيث جاء خبر كان منصوب وعلامه نصبه الكسره نيابه عن الفتحه لآنه ملحق بجمع المؤنث السالم
خلاصه أولات: ترفع بالضمه وتنصب وتجر بالكسره وبعدها تاتي كلمه مضاف اليها
البند الثاني كما عرفات وأذرعات ايات هذا الملحق له عند الاعراب 3 اعاريب
1/ ان يعرب اعراب جمع المؤنث السالم مع التنوين فأقول : هذه عطياتٌ ضمتان أو رأيت عطياتٍ أو مررت ب عطيات ٍكسرتان
2/ أن يعرب إعراب جمع المؤنث السالم من غير تنوين تقول هذه عطياتُ ورأيت عطياتِ كسره واحده ومررت بعطيات ِ
3/ ان يعرب اعراب الممنوع من الصرف يرفع بضمه واحده وينصب ويجر بفتحه واحده وكيف عامل القران في هذا المسمي عامله معامله الحاله الاولي اي مع التنوين يقول الله تعالي فاذا افضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعل الحرام فالافصح ان يعرب مع التنوين ويقول الشاعر تنورتها من اذرعات واهلها بيسربا
فاذرعات هنا كيف نعربها سألني واحد كيف نعربها جاء وقتها
فهي اذرعات ٍ]و ً فالبيت له ثلاث روايات كما سبق بالثلاث اوجه
ندخل في نقطه غايه في الاهميه ويقع فيها كثير من المتخصصين وهي كلمه بنات ويحلو لي ان اقول قصه بنات هل كلمه بنات جمع تكسير هل كلمه بنات جمع مؤنث سالم وما الدليل علي ذلك وكيف عاملها القرر أن الكريم كلمه بنات مفردها بنت ولجمع بنات طيب هل هي مثل صوت واصوات او سبت واسبات لا صوت التاء اصليه واصوات ايضا التاء اصليه اما التاء في بنت التاء ليست اصليه لانها نكشف عنها في ماده بنوه ب ن و ولا اقول ب ن ت بنت في القاموس لن تجدهافي بنت فتقول بيني وبين ابنتي بنوه ليسس بُنته بل هي بديله عن الواو المحذوفه فبنت اصلها بنو و علي وزن فعل وبنت علي وزن فعتَ فعات واصل بنات بنوات باء مفتوحه فعلات فالذي يحدث ان الواو متحركه والنون مفتوحه فنقول تحركت الواو وفتح ما قبلها قلبت الفا اصبحت باء نون الف الف تاء فالالف الاولي المنقلبه عن واو والالف الثانيه الف جمع المؤنث السالم الف الجمع لكن لا يزال الميزان فعلات فالالف المقابله تنزل كما هي في الميزان فما تفعل اللغه مع الفين ساكنتين تحذف الاولي المقابله للام وتبقي الثانيه لانها جيء بها لهدف وهو ان تظهر ان الكلمه جمعت جمع مؤنثا سالما فما جيء لهدف اولي ان يعطاه فتبقي الف جمع مؤنث السالم وتحذف الثانيه الف الكلمه التي تسمي لام الميزان فبنات علي وزن فعات علي سب القاعده الصرفيه وما تزال الالف والتاء المزيدتين وصدق الله العظيم القائل أصطفي البناتِ علي البنين لو كانت جمع تكسير لكانت بالفتح ولكنها جاءت منصوبه بالكسر وجاءت في ايه اخري خلقوا له بنينَ وبنات معطوف علي بنين وبنين مفعول يعني معطوف منصوب وعلامه نصبه الكسره نيابه عن الفتحه وايضا في ايه اخري ويجعلون لله البنات سبحانه ولهم ما يشتهون . البنات ِ لانها مفعول فيجعلون فعل وفاعل والبنات مفعول منصوب وعلامه نصبه الكسره اذا عندما نأتي نقول للطالب ما هو اعراب كلمه بنات يقول جمع مؤنث سالم ولا جمع تكسير ؟ يقول جمع مؤنث سالم ما دليلك علي ذلك ؟ ان الالف والتاء مزيدتين والاصل بنوات حصل اعلال بالقلب ثم اعلال بالحذف والميزان تأثر بالاعلال بالحذف لكن الالف والتاء بعد لام الميزان فهو جمع مؤنث سالم وينصب بالكسره قال الله تعالي أيجعلون لله البناتِ سبحانه اما التي تجدونه علي النت من ان القران لم يجيء متفق مع اللغه العربيه او علي سنن القاعدة ... الخ فهذا كلالالام المغفلين المرضي الذين يتعجلون تخطئه القران الذين لا يحسنون فِهم الفصحي القرأن نزل من عند إله حكيم خلق اللغه والفصاحه واهل اللغه ولو كان من عند غير الله هؤلاء نمل نقول لهم ياأيها النمل أدخلوا مساكنكم كيف تخطئون في القرأن وانت الخطأ يركبكم من ألفكم الي ياءكم اله سبحانه وتعالي قال إنا نحن نزلنا الذكر وغنا له لحافظون
وفي الجامعه في الكليه جاء سؤال علي اعراب بنات والاستاذ لم يكن يعلم انها جمع مؤنث وحسبها خطا للطلاب علي انها جمع تكسير وعندما تكلمت معه وقال لا لم اكن اعلم علم بهذا قال سبحان الله لم اكن اعرف صحيح صوت علي وزن بنت ووزننا لكن في الاساس لا طيب لو قلت لك الفتيات قلن الحق و قلن الحق يا فتيات اليست نفس الكلمات لكن هذا امر وهذا ماضي
ومثال علي هذا ايضا الرجال يدعون الي الله والنساء يدعون الي الله لكن هذا معرب وهذا مبني وهكذا فليس بالشكل مثال اخر
الرجلان اقتاضي انفسهم الي حكم الله تعالي واقتاضي انفسكما الي حكم الله فهذا امر وهذا
ومثال اخر هذا هو البلد المحتل الظالم وهذا هو البلد المحتل المظلوم فالمحتل هنا وهنا لكن هذا اسم فاعل وهذا اسم مفعول
فلان معتد بنفسه وفلان معتدي به
فاتحاد الشكل والوزن فيها اسهاب كما كلمه مختار تاتي علي 5 اشكال نحويه
انا المختار لك لترافقني في رحلتي فهنا اسم فاعل

لكن صلي علي النبي المختار اسم مفعول
لقد اخترتك مختارا صحيحا مصدر ميمي مبدوء بميم مثل لله المتاب التوب المرجع الرجوع
مختارنا بعد صلاه الفجر فهنا اسم جماد اي زمن اختيارنا
مختار المسافرين بعد الفجر زمان اختيارهم
ههنا مختارنا هاهنا مكان اختيارنا
فهي مره اسم فاعل واسم مفعول اسم مكان وزمان ومصدر ميمي
فبنت وصوت في الشكل اتفقا لكن في الاعراب ليسا مثل وهكذا كلمه اخت علي وزن فُعت اصلها أخوا علي وزن فعل واخوات جمع مؤنث سالم اقول اقدر الاخوات الملتزمات
والان نتكلم عن ابيات الالفيه ماذا قال ابن مالك
فيه بيتان
وما بتا والف قد جمع يكسر في الجر وفي النصب معا
اي ما ورد مجموع بالالف والتاء جمعا مؤنثا سالما اعرابه ينصب ويجر بالكسرة وترك الرفع فهو معروف
كذا اولات والذي اسما قد جعل كأذرعات فيه ذا ايضا قُبل
بدا في اللملحقات كما اولات والمسمي به من جمع المؤنت السالم كالاعلام علي فتيات او بلدان فيأخذ نفس الحكم في الاعراب مقبول
ناتي لبعض التدريبات
قارن بين الكلمتين الاتيتين لا ترفعوا اصاتكم لا ترفعوا عقيراتكم عقيراتِكم الصوت ؟
لماذا فتحت هنا وكسرت هنا الاول جمع تكسير والثاني سالم
فرق بين حفظت الابيات وقرأت الأياتِ الاولي تكسير والثانيه سالم
لماا خرجت من اطار جمع المؤنث السالم ؟
اصوات ابيات اثبات اقوات اموات رماه دعاه قضاه مشاه
لان التا ء فيها اصليه او هي منقلبه
علام استشهد النحاه بقول الشاعر تنورتها بأذرعات .... الخ؟
بكلمه ملحقات جمع المؤنث ( المسمي به من جموع المءنث السالم
ثم نقول له ثلاث اوجه ونذكرهم
كيف نجمع ذات جاءت ذات خمار ؟ ذوات واللذي بعد ذات و ذوات مضاف اليه
اعراب
فإن علمتموهن مؤمنات ما اعراب مؤمنات مفعول به سالم هن مفعول اول ومؤمنات مفعول به ثان
إن في ذلك لآيت مجروره ام منصوبه
منصوبه وما علامه النصب
لآنها ليست بالام المزحلقه التي تدخل علي خبر ان ان الله لقوي عزيز والعصر ان الانسان لفي خسر حتي وان تاخرت اما هذي لام ابتداء بدليل ان في ذلك لعبره بالفتح





 
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
19
النقاط
1
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
3
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
اخت
تابع المحاضره 10 جمع المؤنث السالم المختوم بألف وتاء
والان نتكلم عن شيء اخر وهو :
هناك فرق لا بد ان نوضحه عن الفرق بين أيات جمع أيه وأيات مسمي علم بنت وهو ملحق بجمع المؤنث السالم اما الاولي فهي جمع مؤنث سالم
الللام المزحلقه في باب ان
تدخل علي الخبر إن الله لقوي عزيز
و 2/ تدخل علي الاسم بشرط ان يتأخر إن في ذلك لعبره إن في ذلك لآيات لآجتماع 2 أداه تأكيد فنأخر أحداهم
3/ تدخل علي ضمير الفصل إن هذا لهو القصص الحق تدخل علي هو
علي معمول الخبر 4/
اما الان فهي لام ابتدا دخلت علي اسم ان الاصل فيها أن الايات في ذلك
مثال الام المزحلقه تدخل علي الخبر إن ربك لبالمرصاد إن كتابنا لهو الكتاب المبين زحلقت من الاسم الي الخبر
نتكلم الان عن ثابته من ثوابت الاعراب
المره السابقه توقفنا عند : الكلمات التي تعرب مفعولا مطلقا دائما ويثبت اعرابها علي انها مفعول مطلق
الان الكلمات التي يطترب ويثبت اعرابها علي انها تميييزا
تنصب علي التمييز
1/ الكلمه التي تقع منصوبه بعد الكلمه التي علي وزن فَعُل بضم العين
حَسُن أولئك رفيقا فتعرب تمييزا
فكبر مقتا تميز
كبرت كلمه تميز
حسن اولئك رفيقا تميز
كَرُم فلان نفسا
لإاي كلمه جائت بعد التي جاءت علي وزن فعل منكره ومنصوبه فهي تمييز
2/كفي الالازم عندنا كلمه كفي تأتي نوعان كفي المتعدي يتعدي الي مفعولين وكفي الله المؤمنين القتال اي كفي نصب المؤمنين و القتال ويدخل في باب اعطي واخواتنا التي تنصب مفعولين ليس اصلهم مبتدأ وخبر
اي اعطي الله الكفايه
وانا اقصد كفي اللازم وكفي بربك وكيلا تميز
كفي المرء نبلا
كفي بالموت واعظا
وكفي بالله عليما
طيب كيف نعرب كفي بالله وليا
كفي : فعل ماضي مبني علي الفتح المقدر :
بالله الباء زائده او صله والله فاعل مجرور لفظا منصوب محلا يعني يكفي الله :
وليا : تمييز لانها وقعت بعد كفي اللازم وهي نكره
3/ الكلمات المنصوبه الوارده بعد أفعال المدح او الذم
بئس للظالمين بدلا نعم رجلا زيد فهم تمييز بعد نعم وبئس
بئس عملا الكذب فأي كلمه
4/ الكلمات الوارده بعد افعل التفضيل المُنكر المنصوب
انا اكثر منك مالا مالا تمييز اعز نفرا اصلها اعزز اكثر شيء جدلا تميز اوسعهم صدرا تميز
5/ الكلمات الوارده بعد خير وشر لانها اصلا افعل تفضيل مثلا بل انتم شرا مكانا مكانا تميز
فالله خير حافظا
فلان خير الناس خلقا فالذي يأتي منصوب بعد خير وشر تميز لانها تاخد حكم افعل التفضيل
6/ الكلمات الوارده بعد كم الاستفهاميه كم وكذا مثلا كم اخا صاحبت؟ كم جزء حفظت ؟ الكلمات الوارده بعد كم وكذا فهي تميز حفظت كذا جزءاً منصوب بالتمييز
كم الخبريه وكأين تمييزها ياتي لكن مجرور وكأئن من قريه كم من فئه قليله وكأئن من نبي كأنه قال كأين نبي فهو تميز مجرور بمن
7/ ايضا الكلمات المنصوبه بعد الافعال الازمه طاب محمد نفسا نفسا تميز او ازدادا فلان بفلان ثقه امتلا القلب فرحا كل الكلمات الواقعه بعد الافعال الازمه تعرب تميز
8/ تميز الواقع بعد الفاظ العدد وله 3 صور
1/ العدد من 3 الي 10 مثاله سخر عليهم سبع ليال تميز جمع عدد مجرور بالاضافه من 3 الي 10 اسمه تمييز عدد جمع مجرور مثال اخر وثمانيه أيام فليال وايام تميز مجرور
2/الاعداد من 11 الي 99 إن رأيت إحدي عشر كوكبا ً تمييز مفرد منصوب إن هذا اخي له تسع وتسعون نعجه
3/ الاعداد من مائه و الف ومضاعفاتها تمييزمفرد مجرور ليله القدر خيرا من الف شهر ٍ في كل سنبله مائه حبه
__الكلمات المنصوبه او المجرور بعد الفعل عَزَ قال عز مِن قائل كانه قال عز من قائلا تميز مجرور بكسر ميم وتسكين النون فهو تميز مجرور بمن قال عز من قائل قل هو الله أحد سبحانه من إله من إله مجرور بمن تميز مجرور لفظا ومنصوب محلا _
----_تمييز عن محول عن فاعل او تميز او عن مبتدأ وأشتعل الرأس شيباً فجرنا الارض عيونا انا اكثر منك مالا
___ وايضا تميز الملفوظ او تمييز الذات المفرد الوزن المساحه والكيل اشتريت فدان قطنا ليست صفه فهي تميز اشتريت لآبنتي مترا حريرا قرأت 20 كتابا سنتكلم عليه فيما بعد ونري انه الملحوظ يأتيان منصوبين وقد نري ان تميز المحول يجب ان ينصب اما المفرد فقد ياتي منصوبا او مجرورا بمن او يجر بالاضافه
ايضا التمييز المسموع الاشياء المسموعه ولا يقاس عليها
لله ضره فارسا
لله آنت شاعرا
لله : نقول انها شبه جمله خبر مقدم ضره : مبتدأ مؤخر والهاء مضاف اليه ضره لله فارسا : تميز او حال الافضل هي تميز
----------واشباه المقادير ملئ الارض ذهبا و لو جئنا بمثله مددا
------- ايضا اسلوب لا سيما المنكر قد ياتي الاسم بعدها مُعرف او ُمنكر والذي نريده هنا اذا جاء بعد لا سيما نكره يجوز فيها الرفع والنصب والجر فالنصب مع التمييز وهذا في باب الاساليب عندما أقول مثلا أقدر العلماء ولا سيما عالما مخلصا منصوب تمييز اما العالم لا مش نكره هو مشبه بالمفعول به
_____الافعال التي تحول لوزن فَعُل للمبالغه فهِم لكن اريد أن اتعجب منه فأقول فَهُم فلان عقلا بمعني ما أفهمه وعقلا تميز ما اعلمه علم رايا فقه يبقي ما أفقهه.هذا ثوابت الاعراب تمييزا علي الدوام
سؤال
هل ياتي بعد صيغه أفعل مضاف اليه ؟
نعم مثلا فلان افضل الناس .
اما فلان افضل الناس علما يبقي علماً تمييز
سؤال لم تحرمُوا ما أحل الله مضمومه لآنها لم ما لما وتختلف عن لمًا والقاعده هنا إذا تقدم علي ما الاستفهاميه حرف جر حذفت الف ما الاستفهاميه ل حرف جر وما حرف استفهام و مثال عم يتسألون اصلها عن ما
استفهاميه حذفت الفها وجوبا مثال اخر بما تبشرون لما تحرموا لما اذنت لهم لما تقولون ما لا تفعلون فلو نفسي ضاق اقول بم تحرموا فعل مضارع مرفوع علامه رفعه الضمه لآنه صحيح الاخر ولم تحرم الالام حرف جر ليس له محل وما اسم استفهام مبني علي السكون المقدر علي الالف المحذوفه وجوبا بسبب تقدم حرف الجر في محل جر بالالام وشبه الجمله لما جار وجرور متعلق بالفعل الاتي بعد تحرم وتحرم فعل مضارع لم يسبقه ناصب ولا جازم مرفوع وعلامه رفعه الضمه الظاهره مثل لما تقولون لو كانت لام جازمه لقال لما تقولوا

ناخذ سوره نتدرب علي الإعراب سوره قصيره
سوره القارعة
القارعة :مبتدا اول مرفوع وعلامه رفعه الضمه الظاهره علي اخره
وما مبتدا ثان والقارعه خبر المبتدأ الثاني خبر ما والمبتدا الثاني وخبره خبر المبتدا الاول
وهذا اسلوب واضح في القرأن الحاقه ما الحاقه واصحاب الميمنه ما اصحاب الميمنه ... الخ
والرابط اعاده المبتدا بلفظه في جمله الخبر محمد ما محمد للتفخيم وقد يكون للتحقير فرعون ما فرعون
وما ادراك ما القارعه ما مبتدا اسم استفهام يتقدم وجوبا في محل رفع مبتدا مبني علي السكون
ادري فعل من اخوات ذم من افعال اليقين فعل ماضي مبني علي الفتح المقدر والفاعل مستتر جوازا تقديره وما ادري هو والكا ضمير مبني علي الفتح في محل نصب مفعول به اول والمفعول الثاني جمله ما القارعه والجمله الاسميه ما القارعه في محل نصب مفعول ثان لآدري والجمله ادراك ما القارعه في محل خبر ما المبتدا .
الجمله الاولي اسميه وخبرها جمله اسميه
والثانيه ما جمله اسميه وخبرها جمله فعليه والمفعول الثاني لآدري جمله اسميه ما القارعه
يوم يكون الناس يوم ظرف منصوب بفتحه واحده بسسبب الاضافه لآن جمله يكون الناس في محل جر مضاف ليوم وما بعد الظرف مضاف اليه حتي لو كان جمله لذلك قال يوماَ والتنوين حذف للآضافه
يكون فعل مضارع ناقص ناسخ يرفع الاسم وينصب الخبر مرفوع وعلامه رفعه الضمه الظاهره
الناس اسم كان مرفوع وعلامه رفعه الضمه الظاهره
كالفراش شبه جمله في محل نصب خبر يكون والمبثوث صفه للفراش والفراش مجروره بالكاف وهي صفه مشتقه لآن الا أصل في الصفه الاشتقاق مبثوث علي وزن مفعول اسم مفعول والفعل الماضي منه بُث وشبه الجمله كالفراش المبثوث في محل نصب خبر يكون
اما جمله يكون الناس كالفراش المبثوث فهي في محل جر مضاف ليوم
وتكون الجبال كالعهن المنفوش نلاحظ هنا ان يكون بالياء وتكون بالتاء يكون اي الناس مذكر وتكون علي الجبال مؤنث تكون مضارع مرفوع عطفا علي يكون المرفوع
الجبال اسم تكون مرفوع علامه رفعه الضمه
وكالعهن : يعني كالصوف شبه جمله في محل نصب خبر تكون والمنفوش صفه للعهن فعل ماضي من الاسم المفعول مبني للمجهول كما مقتول قُتل وهو اسم مفعول من الفعل نُفش
وشبه الجمله خبر تكون
وجمله وتكون الجبال كالعهن ... الخ معطوفه علي سابقتها فالاولي يكون الاس كالفراش المبثوث في محل جر بالاضافه يبقي الثانيه في محل جر عطفا علي الاولي
فاما من ثقلت موازينه الفاء استأنافيه حرف مبني علي الفتح ليس له محل و اما يقوم مقام مهما يك من شيء اداه الشرط مهما تقديرها مهما يكن من وجمله الشرط يك من شيء فالجمله جواب الشرط مهما يك من شيء فمن ثقلت موازينه من : اسم موصول مبني علي السكون في محل رفع مبتدا ثقلت فعل ماضي مبني علي الفتح والتاء للتانيث حرف مبني علي السكون ليس له محل موازينه فاعل ثقل صيغه منتهي الجموع ولكنه مصروف للآضافه وجمله ثقلت موازينه صله الموصول ليس له محل او ممكن نعرب اعراب اخر ان من شرطيه انا افضل هذا نقول من شرطيه في محل رفع مبتدا وثقلت موازينه جمله الشرط ليس لها محل من الاعراب
فهو في عيشه راضيه الفاء واقعه في جواب الشرط
وهو وقعت ضمير مبني علي الفتح في محل رفع مبتدأ
في عيشه شبه جمله في محل رفع خبر هو المبتدا
راضيه وقعت صفه للعيشه العيشه مجروره يبقي الصفه مجروره اسم فاعل فهو في عيشه راضيه في محل خبر هو المبتدا
وجمله فهو في عيشه راضيه كلها في محل جزم جواب الشرط لان من شرطيه جازمه والجواب مقترن بالفاء وجواب الشرط في محل جزم جواب شرط من
وعيشه علي وزن فعله اسم هيئه كما وقفه وراضيه مشتقه اصله راضوه انقلبت ياء
فاما اما اي مهما يك من شيء من خفت موازينه فأمه هاويه من اسم شرط مبتدا او اسم موصول مبتدا في محل رفع
خفت موازينه فعل وفاعل ومضاف اليه والجمله صله الموصول ليس لها محل
فامه هاويه مبتدا وخبر والفاء وقعت في جواب الشرط امه مبتدا هاويه وخبر وهاويه وامه هاويه جمله في محل جزم جواب شرط من وهاويه اسم فاعل مثل راضيه
ما ادراك ما اسم استفهام مبتدا وادراك
ادراك فعل ماض والفاعل مستتر والكاف مبتدا ما هي مبتدا وخبر ما اسم استفهام والهاء للسكت حرف مبني علي السكون ليس له محل وجاءت لتبرز حركه الياء في هي
وللتناغم الصوتي كما السجع
وجمله ما هي هي خبر ما ضمير مبني علي الفتح في محل رفع وجمله ما هي في محل نصب مفعول تاني لآدراك وكل الجمله الفعليه في محل رفع خبر ما المتقدمه
نار حاميه : نار خبر لمبتدا محذوف تقديره هي وحاميه صفه للنار وبعض الناس يتحنشص ويقول وما أدراك ما هي هي نار حاميه "") فأين خبر ما المتقدمه إذا ؟
حاميه اسم فاعل صفه للنار علي وزن فاعله ونار يكشف عنها في ن و ر
معظم السوره جمله اسميه لانها تؤكد حقائق فتاتي اسميه كان السوره كامله اسميه للحقائق
لتعمق المعاني
الصرف
قارعه علي وزن فاعله اسم فاعل
يكون علي وزن يفعُل
الناس علي وزن فَعل
الفراش الفعال
المبثوث المفعول
الجبال الفعال
العهن الفعل
المنفوش علي وزن المفعول
وثقلت بوزن فعُلت
موازينه مفاعيلُه
الميم مزيده
عيشه فِعله
وراضيه فاعله
وخفت علي وزن فَعلَت اصلها خففت
موازينه مفاعيله
وهاويه فاعله
ادراك افعالت
نار فَعل ن ور انوار للقله نيران للكثره واصلها نيوران إعلال بالقلب قلبت ألفا
حاميه فاعله .
سؤال ....هو في عيشه راضيه ليست معناها مرضي عنه يوجد فرق بين عيشه راضيه فالعيشه هي التي ترضي ليس كما قال الله تعالي ارجعي الي ربك راضيه مرضيه
فإذا أحب انسان انسانه وتزوجا والتقيا كيف حالهم يصبحا نفسا ونفسا واحده لابد ان تبقي علي اصل اسم الفاعل لماذا تجرد العيشه من الحس والشعور اللفظ القرأني دعه علي طبيعته العيشه ربنا وصفها بوصف فهو لها . لا نغيره العيشه هي التي ترضي ليس يُرضي عنه
وسترفع كل الملخصات مكتوبه
pdf علي الموقع ونموذج للامتحان .
.
سؤال فربك تعرب هكذا
الفاء : بحسب ما قبلها او عاطفه
واوا : حرف جر وقسم مبني علي الفتح ليس له محل
ربِ : اسم مجرور بالوار وهو مضاف
ك : مضاف اليه
ليس يزعجني كلامك اي ليس الشان والتركيب سليم
او علي اصلها ليس الامر واسم ليس مستتر ويزعجني كلامك خبر ليس في محل نصب او
ليس حرف نفي مبني علي السكون ويزعجني فعل والياء مفعول ونون الوقايه وليس هنا بمعني ما وكلامك فاعل مؤخر
 
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
19
النقاط
1
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
3
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
اخت
وما كان من خطأ فمني ومن الشيطان وسأعود ان شاء الله بمحاضره جديده ولتصليح الاخطاء اللغويه والاملائيه لاني كتبته بسرعه لكي يراجع منه الاخوات للامتحان وفقهن الله جميعا
 

ام مريم وحمزة

عضو جديد
إنضم
30 أكتوبر 2011
المشاركات
2
النقاط
1
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
ثلاثون حزبا
احب القراءة برواية
ورش من طريق الازرق
القارئ المفضل
الحصري
السلام عليكم ورحمة الله
اخواتي لااجد دروس النحو
لان روايط التحميل لاتعمل
بورك فيكن
 
أعلى