نقل دروس متشابهات القرآن للشيخ محمد عزت جاهين

طباعة الموضوع

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

يسعدنى أن أضع بين أيديكم
دروس "دورة متشابهات القرءان الكريم"
للشيخ : محمد عزت جاهين

قال الله عز وجل : (( هو الذى أنزل عليك الكتاب منه ءايات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات))

والصلاة والسلام على نبينا وحبيبنا محمد النبي الأمي وصحبه , وسار على دربه ونهجه واقتفى أثره إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( تعاهدوا هذا القرآن فوالذى نفس محمد بيده لهو أشد تفلتاً من الإبل فى عقرها))

فالقرآن يتفلت من إبن آدم كما تتفلت الإبل فى عقلها فيجب علينا أن نعي القرآن الكريم ونعي كل ما يفهم ويقصد منه لأنه نهج الحياة وسبيل النجاة.
والمتشابهات فى القرآن متشابهات فى الألفاظ وليس المعاني فهي كثيرة ومتنوعة وهى قسمان :

_ متشابهات تكون فى الآيات يعنى آيات متشابهة

_ومتشابهات فى الحروف والكلمات

وسنبدأ بطرائف وأشياء تشجع على تثبيت هذه المتشابهات نرجو النظر بإمعان فى هذه الأشياء

1_ متشابهات الالفاظ ( الكلمات ): مثلا (( يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله )) النساء الآية 135
وجاات (( ياأيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط )) فى سورة المائدة
والكلمة المختلفة هنا هى ( بالقسط ) جاءت فى الأول متقدمة ومتأخرة فى سورة المائدة.
القسط متككرة فى الآيتين وفيها حرف مشترك هو السين مع سورة النساء لذلك جاءت متقدمة وهكذا نربط بينها ( نربط حرف السين فى كلمة القسط وفى السين فى اسم سورة النساء ونحفظها على أنها متقدمة فى سورة النساء)

_ (( وترى الفلك فيه مواخر )) فاطر

((وترى الفلك مواخر فيه )) النحل

نفرق بينهما نرجع إلى الحرف المشترك وهو الفاء فى ( فيه ) والفاء موجود فى سورة فاطر لذا نقول جاءت (فيه) متقدمة فى سورة فاطر .وجاءت متأخرة فى سورة النحل لعدم وجود حرف مشترك بينهما.

_ (( وإن عليك اللعنة إلى يوم الدين ))

وإن عليك لعنتي إلى يوم الدين ))

_ كلمة (( اللعنة )) فى سورة الحجر و ( لعنتي ) فى سورة صاد

الحرف المشترك هو اللام بين (( اللعنة والحجر )) فنقول جاءت معرفة بالالف وللام فى سورة الحجر.وقل البدء بالقراءة تكفيك 5 ثواني لمعرفة كيف تقرأ الكلمة فى سورة الحجر أو فى سورة صاد.

وهذا دافع للمتشابهات التى تقع فى ذهن القارء.وهذه توافقات لحفظ وتثبيت المتشابهات.
_

وسنبدأ دروس المتشابهات بذكر الأيات التى ذكرت مرة واحدة فى القرآن الكريم قبل ذكر المتشابهات والتى لم يأتي مثلها فى اللفظ.ولكنه متشابه مع غيره باختلاف الكلمات بالتقديم والتأخير.

1 _ نبدأ بسورة البقرة الآية 8 جاءت كلمة (وباليوم الآخر ) جاءت بالباء وهذا الوحيدة فى القرآن الكريم

وجاءت فى 22 موضوع ذكرت فى القرآن الكريم( واليوم الآخر )

وجاءت فى النساء آية 38 والتوبة 29 ( ولا باليوم الآخر )
_ ثم كلمة ( من مثله ) جاءت بزيادة من فى البقرة الآية 23

وجاءت بدون ( من ) فى سورة يونس 38 وهود 13 والطور 34

_ ( ما تبدون وما كنتم تكتمون )دكرت مرة واحدة ب ( كنتم ) فى البقرة 33
وفى غير سورة البقرة جاءت ( ما تبدون وما تكتمون ) مثلا فى المائدة والنور

( أياماً معدودة )) ذكرت مرة واحدة فى سورة البقرة الآية 80

وفى باقي السور ذكرت ( أياماً معدودات ) بالبقرة وآل عمران

_ ( فلا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينصرون )) وحيدة فى البقرة آية 86

بالفاء ( فلا )

وفى غيرها جاءت (ولا هم ينظرون) البقرة 162 وآل عمران 88 والنحل

_ ( بل أكثرهم لا يؤمنون ) وحيدة فى القرآن جاءت فى سورة البقرة الآية 100

_ ( بل أكثرهم لا يعقلون ) وحيدة أيضا فى القرآن فى سورة العنكبوت آية 63

_ ( بل أكثرهم لا يعلمون الحق فهم معرضون ) فى سورة الأنبياء 24

جميع المواضع الباقية بدون كلمة ( الحق )

_ ( يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم ) الإختلافى فى ( يزكيهم ) بالتقديم والتأخير

فى سورة البقرة فقط جاءت مؤخرة وفيها جاءت أولاً

وجاءت بالتقديم فى آل عمران والجمعة وغيرها.......

-( فلا تخشوهم واخشوني ) بالياء وحيدة فى البقرة آية 150

وفى غيرها حذفت الياء كما فى المائدة ( فلا تخشوهم واخشون )

_ ( وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ا ألفينا عليه آباءنا))

جاءت كلمت ألفينا وحيدة فى البقرة الآية 170

وفى غيرها بلفظ ( ما وجدنا عليه آباءنا ) فى المائدة ولقمان

_ (( أهل به لغير الله ))

_ ( أهل لغير الله به )

نفرق بينهم بأن نعرف أن تقديم ( به ) على لفظ لغير الله مرة واحدة فقط فى سورة البقرة

وفي غيرها قدم أهل لغير الله به كما فى المائدة والأنعام والنحل

ولتفادى الخلط نربط حرف الباء بسورة البقرة

_ (( لا تكلف نفس إلأا وسعها ))

((لا نكلف نفساً إلا وسعها))

((ولا نكلف نفسا إلا وسعها ))

(لا تكلف ) جاءت فى سورة البقرة فقط وحيدة فى القرآن بالتاء
وفى غيرها جاءت بالنون ( لا نكلف ) فى سورة الانعام والاعراف و المؤمنون

فى المؤمنون : ( ولا نكلف نفسا إلأا وسعها )) مع الواو

ونلتقي مع الدرس الجديد فى نفس الموضوع إن شاء الله
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
تابع دروس المتشابهات

نقل الدرس الثاني



قبل الشروع فالدرس سأنقل كلمة الشيخ بارك الله فيه لروعتها

الحمدلله رب العالمين

أحمدك اللهم ربي لا احصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك ...جل ثناءك وعظم جاهك وعظمت فضائلك ولا اله غيرك.
حمداً لك يا من اعترف بحمدك كل حاضر وغائب....حمداً لك يا من اعترف بجودك كل راح وغادِ..حمدا لك يا من نطقت بوحدانيتتك الكائنات.فالسماء تقول سبحان من رفعني بقدرته وأمسكنى بقوته فهو ركني وعمادي والأأرض تقول سبحان من وسع كل شيءٍ علماً ومهد مهادي والبحار تقول سبحان من بمشيئته أجراني ...وأسال عيونى لقصادى وورادي...والعارف به يقول سبحان من دلني عليه وجعل إليه مرجعي ومآلي والمذنب يقول سبحان من اطلع علي فى المعصية رآني ...فلما رآني سترني وغطاني ...فلما تبت إليه تاب علي وهداني.
نشهد أنك أنت الواحد الأحد....الفرد الصمد...ما أنت بمولودٍ ولست بوالدٍ...كلا وليس لك فى الورى كفؤاً أحد ونشهد أن سيدنا وإمامنا وإمامنا وعظيمنا ومصطفانا وقدوتنا محمد صلوت ربي وسلامه عليه اللهم صلى وسلم وزد وبارك عليك سيدي أبا القاسم يا رسول الله.
على قدري أسوغ لك المديحا*****ومدحك صاغه ربي صريحا

ومن أنا يا إمام الرسل حتى أوفي قدرك السامي شروحا
ولكني أحبك ملء قلبي فأسعد بالوصال فتىً جريحا
وداوي بالوصال فتىً معنى ****يروم القرب منك ليستريحا
فموسى رد بعد سؤال ربي****وأنت رأيت نوره كشفاً صريحا
ألم نشرح ...ورب اشرح ...بيان لقدرك سيدي أضحى مبيحا

اللهم صلي وسم وزد وبارك عليه وعلى آله وصحبه ومن سلك سبيله وسار على دربه ونهجه إلى أن يرث الله أرضه ومن عليها


والأأن نستأنف دروس المتشابها ليسهل علينا مراجعة أماكنها

ونكرر أن التشابه يكون فى الألفاظ فقط ولا يكون فى المعاني

1_ سورة البقرة

أ _ (( صم بكم عمي فهم لا يرجعون)) 18

(( صم بكم عمي فهم لا يعقلون )) 171


نفرق بينهما بالنظر إلى الكلمتين ( يرجعون ) و (يعقلون ) كلتاهما تبدآن بياء ولكن الحرف الثانى الراء موجود ف ( يرجعون) والراء موجودة فسورة البقرة إذا نفكر قليلا ونقول أن ( فهم يرجعون ) هى المتقدمة فى السورة

ب _ (( وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين )) 23

(( وادعوا من استطعتم من دون الله إن كنتم صادقين )) يونس 38 وهود 18

الأولى مبدوءة ب ( شهداءكم ) والثانية ب ( من استطعتم )

نبحث عن الحرف المشترك الأول ( الشين أم الميم ) والشين وقعت أولاً فى حروف الهجاء وعلى ذلك نقول ان الآية التى بدأت فيها ( شهداءكم ) هو المتقدم
وعلى ذلك نقيس كل المتشابهات فى كلمات القرآن

ت _ (( وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين)) البقرة 34

(( وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس لم يكن من الساجدين ))

والألف متقدمة فى كلمة ( أبى ) فى الآية الأولى أما فى الآية الثانية فالذى جاء بعد كلمة ( إبليس ) هو حرف اللام ) واللام متأخرة فى ترتيب حروف الهجاء.وعليه نقول أن الآية التى جاءت فيها ( أبى هى المتقدمة وهى فى البقرة .
وقد جاءت الآية بصيغ أخرى

ج _ ((فأزلهما الشيطان عنها فأخرجما مما كانا فيه )) البقرة

(( فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما ووري عنهما من سوءاتها ))

الأولى ( فأزلهما ) والثانية ( فوسوس لهما ) بعد كلمة ( الشيطان فى الأولى العين وفى الثانية اللام والعين متقدم عن اللام.


ح _ (( واتقوا يوماً لا تجزى نفس عن نفس شيئاً ولا يقبل منها شفاعة ولا يؤخذ منها عدل ولا هم ينصرون )) 48 البقرة

(( واتقوا يوماً لا تجزى نفس عن نفس شيئاً ولا يقبل منها ولا يقبل منها عدل ولا تنفعها شفاعة ولا هم ينصرون)) 123 البقرة

فى المثال الأول بعد منها جاءت ( شفاعة بدوءة بالشين ) وفى الثاني ( عدل ) والشين هو المتصدر عن حرف العين.

خ _ (( وإذ نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب يذبحون أبناءكم ويستحيون نساءكم وفى ذلكم بلاء من ربكم عظيم)) البقرة

(( وإذ أنجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب يقتلون أبناءكم ويستحيون نساءكم وفى ذلكم بلاء من ربكم عظيم))

الأولى ( يذبحون ) والثانية ( يقتلون ) بعد الياء فى الكلمة الأولى ( ذال) وفى الثانية ( قاف )
والذال هو المتقدم على القاف

وجاءت فى سورة ابراهيم : (( وإذ قال موسى لقومه اذكروا نعمة الله عليكم إذ أنجاكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب ويذبحون أبناءكم ويستحيون نساءكم ))

جاءت بالواو ( ويذبحون )
ويجب الإنتباه من كلمة ( نجيناكم وأنجيناكم ونجاكم ) وهى تشابهات زائدة

د __ ((وظللنا عليكم الغمام وأنزلنا عليكم المن والسلوى )) البقرة

((وظللنا عليهم الغمام وأنزلنا عليهم المن والسبوى )) الأعرف

(عليكم) و(عليهم) والكاف قبل الهاء ف حروف الهجاء

ذ (( وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغدا وادخلوا الباس سجداً وقولو حطة نغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين )) 58 البقرة

(( وإذ قيل لهم اسكنوا هذه القرية وكلوا منها حيث شئتم وقولوا حطة وادخلوا الباب سجدا نغفر لكم خطيئاتكم سنزيد المحسنين )) الأعراف

( وإذ قلنا ) و ( وإذ قيل ) اللام والياء واللام متصدرة قبل الياء وتكفينا هذه للفصل فى الأية المتقدمة

( ادخلوا ) و ( اسكنوا ) __ وهكذا فقس

ر _ (( وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل ان طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود )) البقرة 125


(( وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئاً وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود )) الحج 26


فى الآية الثانية جاءت ( أن لا تشرك بي شيئا))

والأخرى ان طهر وعليها تكون متقدمة فى سورة البقرة





وإن شاء الله مازال هناك قليل فى هذا الدرس الثانى سأكمله فى نفس الرد إن شاء الله
 
التعديل الأخير:

شذا القران

يَا دُنيا اِعذُرينِي فَالجنّة تُنَادِينِي
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,492
النقاط
36
الإقامة
بين جدران الزمن
احفظ من كتاب الله
كاملا والكمال لله وجل
احب القراءة برواية
حفص وربنا يقدرنا نتعلم باقي الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابرهيم الاخضر
الجنس
اختكم في الله لا تنسونا من الدعاء
بارك الله فيك اختي لنقلك الدروس
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
الدرس الثالث

_ (( واذكروا الله فى أيامِ معدودات )) البقرة آية 203

(( ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله فى أيامِ معلومات )) الحج

معدودات _ معلومات

وهى واضحة للجميع

_ (( وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو سرحوهن بمعروف )) البقرة

(( فإذا بلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو فارقوهن بمعروف ))

_ أو سرحوهن _ أو فارقوهن

أول فرق هو السين والفاء والسين سابقة فى أحرف الهجاء من الفاء إذا تكون هى المتقدمة ( أو فارقوهن )

_ (( لا تكلف نفس إلا وسعها)) البقرة

(( لا نكلف نفساً غلا وسعها )) الاعراف

اختلاف فى ( تكلف ) و ( نكلف )

التاء سابقة للنون وعلى ذلك هى المتقدمة وهى لسورة البقرة

_ (( وإن تبدو ما فى أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله)) البقرة

(( قل إن تخفوا ما في صدوركم او تبدوه يعلمه الله ))

يحاسبكم _ يعلمه

بعد الياء جاءت العين والحاء والحاء هى المتقدمة فى الحروف الأبجدية إذاً يحاسبكم هى فى سورة البقرة

_(( ولله مافي السموات وما فى الأرض يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله غفور رحيم ))ال عمران

(( ألم تعلم أن الله له ملك السموات والأرض يعذب من يشاء ويغفر لمن يشاء والله على كل شيء قدير )) المائدة

(( ولله ملك السموات والأرض يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء وكان الله غفوراً رحيما ))

فى الآية الأولى والثالثة تقدم المغفرة على العذاب وذكر رحمته معهما سبحان الله ( والله غفور رحيم ) ( وكان الله غفوراً رحيما )

. وقدم العذاب فى السورة الثانية فأنهى الآية بأنه سبحانه على كل شيء قدير

يعذب فهو قادر ويغفر فهو رحيم .

فى الأولى (ولله ما في) وفى الثالثة( ولله ملك ) تأخرت فى سورة الفتح فجمع الله سبحانه وتعالى كل شيء وكان الله غفورا رحيما لملكه السموات والأرض

_ (( فسيروا فى الأرض فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين )) ال عمران والنحل

(( قل سيروا فى الأرض ثم انظروا كيف كان عاقبة المكذبين )) الأنعام

فسيروا قل سيروا

الأولى أمر الله أثناء سيركم أنظروا وفى الثانية أمرهم بالسير أولا وبعدين النظر والتفكر

وأول الحروف المختلف فيها تقدم الفاء على القاف إذا المتقدمة هى فسيروا

_ (( يقولون بأفواههم ما ليس فى قلوبهم )) ال عمران

(( يقولون بألسنتهم ما ليس فى قلوبهم )) يجب هنا الإنتباه من عدم اختلاس حرف اللام أو النون أو التاء وننتبه لذلك جيدا أكد على ذلك الشيخ فلا تتهاونوا فى إعطاء كل حرف حقه ومستحقه فى هذه الكلمة بالذات وإظهار الحركات ( ألسنتهم )

الفارق فى الفاء واللام وعليه الفاء متقدم على اللام

_ (( ذلك بما قدمت أيديكم وأن الله ليس بظلام للعبيد )) هنا يجب الإنتباه لعدم الوقف على كلمة ( أيديكم ) بل يجب وصل الآية... ال عمران

(( ذلك بما قدمت يداك وأن الله ليس بظلام للعبيد ))الحج

أيديكم _ يداك بالإفراد والحج إفراد

وأيديكم بدأت بالهمزة والثانية بالياء والألف أول الحروف والياء آخرها

إذا تقدمت الألف على الياء وتكون فى ال عمران

_ (( يحرفون الكلم عن مواضعه )) النساء و المائدة 13

(( يحرفون الكلم من بعض مواضعه ))

عن _ من بعد الفارق فى العين والميم والمتقدم هو حرف العين وعلى ذلك فقس

_ ((ومن أصدق من الله حديثا )) النساء 87

(( ومن أصدق من الله قيلا )) النساء متأخرة

الأولى تقدم فيها الحاء والثانية القاف والحاء هى المتقدمة عن الحاء

_ (( إنا أنزلنا إليك الكتب بالحق )) النساء

(( إنا أنزلنا عليك الكتاب للناس بالحق )) الزمر

إليك _ عليك والهمزة متقدمة على العين

والأولى بدون كلمة ( الناس )

_ (( يا أيها الذين ءامنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ))بالقسط _ لله

(( يا أيها الذين ءامنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ))

بالقسط _ لله والباء متقدمة على اللام

_ (( لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سيلا )) النساء 137

(( لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم طريقا )) النساء 168

سبيلا _ طريقا والسين متقدم على الطاء فتكون هى المتقدمة فى سورة النساء

_ (( إن تبدوا خيراً أو تخفوه أو تعفوا عن سوء فإن الله كان عفواً قديرا ))

(( إن تبدو شيئاً أو تخفوه فإن الله كان بكل شيء عليما ))

الخاء فى ( خيراً )) متقدمة على الشين فى ( شيئاً ))

_ (( ومن أظلم ممن افترى على الله كذباً أو كذب بآياته إنه لا يفلح الظالمون )) الانعام

(( فمن أظلم ممن افترى على الله كذباً أو كذب بآياته إنه لا يفلح المجرمون ))يونس

الظالمون _ المجرمون الظاء متقدمة على الميم وعليه فهي متقدمة وايضا فارق الواو والفاء فى أول الآية

_ (( ولقد أرسلنا إلى أمم من قبلك بأخذناهم بالبأساء والضراء لعلهم يتضرعون ))

(( وما ارسلنا فى قرية من نبي غلا أخذنا اهلها بالبأساء والضراء لعلهم يضرعون))

الأولى يتضرعون والثانية يضرعون بتشديد حرف الضاء

الفارق ان بعد الياء جاءت التاء والضاد والتاء متقدمة فتكون يتضرعون على يضرعون

فى الاولى حكاية من الله عز وجل للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وفى الثانية تشديد .

_ (( قل من ينجيكم من ظلمات البر والبحر تدعونه تضرعاً وخفية لإن أنجانا من هذه لنكونن من الشاكرين ))((قل الله ينجيكم منها ومن كل كرب ثم أنتم تشركون))الأنعام

(( دعوا الله مخلصين له الدين لئن أنجيتنا من هذه لنكونن من الشاكرين )) ( فلما أنجاهم إذا هم يبغون فى الأأرض بغير الحق )

فى الأولى حكاية ودعاء .والثانية حكاية وتشرط وفى الأولى شرك ولثانية بدون شكر والشكر فى الآيتين .والعديد من الكلمات المتشابهة.ثم قال ( أنجاهم ) وأنجيتهم )

_ (( كذلك زين للكافرين ما كانوا يعملون )) ألأنعام

(( كذلك زين للمسرفين ما كانوا يعملون ))يونس

بعد ( لل) جاء الكاف ثم الميم والكاف متقدمة فى حروف الهجاء

_ (( ذلك أن لم يكن ربك مهلك القرى بظلم وأهلها غافلون )) الأانعام

(( وما ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها غافلون ))هود

الذال متقدمة على الواو

_ ((ادعوا ربكم تضرعاً وخفية ))

(( واذكر ربك فى نفسكتضرعاً وخفية ))

الأولى بالألف فى الأو والثانية بالواو وعليه تكون الأولى تقدمة

_ (( فكذبوه فأنجيناه والذين معه فى الفلك وأغرقنا الذين كذبوا بآياتنا إنهم كانوا قوما عمين ))الاعراف

(( فكذبوه فنجيناه ومن معه فى الفلك وجعلناهم خلائف وأغرقنا الذين كذبوا بآياتنا فانظر كيف كان عاقبة المنذرين ))

الفارق ( فأنجيناه ) و ( فنجيناه ) والهمزة متقدمة على الجيم

_ ((.... فأخذتهم الرجفة فأصبحوا فى دارهم جاثمين )) العنكبوت الاعراف

(( وأخذت الذين ظلموا الصيحة فأصبحو فى ديارهم جاثمين )) هود

( الرجفة ) و ( الصيحة ) الرجفة فى دارهم والصيحة فى ديارهم
 
التعديل الأخير:

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
( الحمدلله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين
ونشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد عبده ورسوله)


الدرس الرابع ( من الباب الأول من الكتاب)



1_ ((قال فرعون آمنتم به قبل أن آذن لكم , إن هذا لمكر مكرتموه فى المدينة لتخرج منها أهلها فسوف تعلمون لأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ثم لأصلبنكم أجمعين)) الأعراف



(( قال آمنتم له قبل أن آذن لكم إنه لكبيركم الذى علمكم السحر فلأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف وللأصلبنكم في جذوع النخل ولتعلمن اينا اشد عذاباً وأبقى )) طه



(( قال آمنتم له قبل أن آذن لكم إنه لكبيركم الذى علمكم السحر فلسوف تعلمون , لأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ولأصلبنكم أجمعين)) الشعراء



الآية الأولى بدأت ب( قال) والثانية ب(قال ) والحوارين على لسان فرعون , نفرق بينها بالفاء الأأولى فى كلمة فرعون بالأعراف .فالكلمتين معاً فيهما حرف الفاء .عكس الأيتين الأخريين فى سورتي طه والشعراء



فى سورة الشعراء زاد ربنا تبارك وتعالى ( فلسوف تعلمون ).وفى سورة الأعراف ( فسوف تعلمون ) واللام متأخرة عن السين فى الحروف الأبجدية



وفى سورة طه زيدت الفاء فى ( فلأقطعن )



أما فى سورة الأعراف فيها ( لأقطعن )



2_ (( إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون ))



(( إن شر الدواب عند الله الذين كفروا فهم لا يؤمنون )) الأنفال



فى هذه الآيات يتحدث ربنا عن بعض من التفصيل فى الآية الاولى ( الصم _ البكم _ الغير عاقلين )



أما الآية الثانية فعامة . وجاءت بحكم الله عليهم بعدم الإيمان



3_ (( يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون )) التوبة



(( يريدون ليطفئو نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون )) الصف



هنا نطبق نفس القاعدة من تقديم أحرف الههجاء المتقدمة



يريدون أن _ يريدون ل



والألف متقدمة على اللام وعلى كذالك فقس



وفى سورة التوبة جاءت الأفعال كلها بالمضارعة ( يريدون _ ليطفئو _ يأبى _ يتم )



4_ (( ويستبدل قوماً غيركم ولا تضروه شيئا )) التوبة 39



(( ويستخلف ربي قوما غيركم ولا تضرونه شيئا)) هود 57



أول فارق _ تضروه _ تضرونه



فارق ثان : ويستخلف ربي _ ويستبدل فقط



فى ويستبدل و _ يستخلف بعد التاء وهو الحرف الفارق جاء فى التوبة ( الباء ) والباء فى بداية الأأحرف الأبجدية وفى هود جاء ( الخاء ) والخاء بعد الباء

5 _ (( ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ))يونس 18

(( يعبدون من دون الله ما لا ينفعهم ولا يضرهم ))

الفارق : ملا يضرهم _ ما لا ينفعهم

بعد الياء فى الأولى جاءت الضاد وفى الثانية جاءت النون

والضاد متقدمة على النون


6 _ (( كذلك حقت كلمة ربك على الذين فسقوا أنهم لا يؤمنون ))

(( وكذلك حقت كلمة ربك على الذين كفروا أنهم أصحاب النار ))

الفارق : على الذين فسقوا _ على الذين كفروا

والفاء جاءت بعد النون فى الآية الأولى والكاف فى الثانية.والفاء قبل الكاف فى ترتيب الحروف الأبجدية.

7 _(( ألا إن لله مافي السموات والأرض ))يونس 55

(( ألا إن لله من فى السموات ومن الأأرض))يونس 66

الفارق : _ما - و _ من .بعد ما الأولى الألف وبعد الثانية نون والألف قبل النون فى الترتيب

كما تكررت ( من ) فى الآية الثانية ولم تتكرر ( ما ) فى الآية الأولى

8 _ (( وأمرت أن أكون من المؤمنن ))يونس

((وأمرت أن أكون من المسلمين))النمل

والهمزة متقدمة على السين ( المؤمنين _ المسلمين )

وجاءت أيضا فى سورة الزمر : (( وأمرت لأن أكون أول المسلمين )) وهذه وحيدة فى القرآن

9 _ (( لا جرم أنهم فى الآخرة هم الأخسرون )) هود

((لا جرم أنهم فى الآخرة هم الخاسرون ))

والألف متقدمة على الخاء فى أحرف الهجاء

10_ (( قال يا قوم أرأيتم إن كنت على بينة من ربي وآتاني منه رحمة من عنده )) هود

(( قال يا قوم أرأيتم إن كنت على بينة من ربي وآتاني رحمة منه))

والراء تقدمت على الميم فى أحرف الهجاء

11_ (( حتى إذا جاء أمرنا وفار التنور قلنا احمل فيها من كل زوجين إثنين وأهلك إلا من سبق عليه القول ومن آمن وما آمن معه إلا قليل))هود

(( فإذا جاء أمرنا وفار التنور فاسلك فيها من كل زوجين اثنين وأهلك الا من سبق عليه القول منهم))المؤمنون

الفارق : الحاء فى ( حتى ) متقدمة على الفاء ( فإذا )

12 _ (( فما لبث أن جاء بعجل حنيذ)) هود

(( فراغ إلى أهله فجاء بعجل سمين )) الذاريات

الفارق : حنيذ _ سمين .والحاء متقدمة على السين . وأيضاً فجاء _ جاء والجين متقدمة على الفاء.
جاء تكون فى سورة هود و فجاء تكون فى سورة الذاريات

13 _ (( {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} [يوسف:2].
{إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} [الزخرف:3]

أنزلناه _ جعلناه. والألف تقدمت على الجيم

{وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ حُكْماً عَرَبِيّاً} [الرعد:37].
{وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً} [طه:113].

حكماً _ قرآنا . الحاء متقدم على الحاء ودائما القاعدة ما تقدم فى حروف الهجاء تقدم فى كتاب الله تعالى ( فى هذا الباب الأول )

{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِنْ قَبْلِكَ} [الرعد:38].
{وََلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ رُسُلاً إِلَى قَوْمِهِمْ} [الروم:47].

_ رسلا _من قبلك والراء متقدمة على الميم

{وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ} [الحجر:11].
{وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ نَبِيٍّ إِلاَّ كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ} [الزخرف:7].

رسول _ نبي . والراء قبل النون فى ترتيب أحرف الهجاء.وأيضاَ الراء موجودة فى سورة الحجر كما فى كلمت رسول

{إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ} [الحجر:45]، [الذاريات:15].
{إِِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ}
ص -27- [الدخان:51، 52].

فى جنات _ فى مقام. والجيم قبل الميم فى ترتيب احرف الهجاء

وأيضاً {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ} [الطور:17].

يجب أن ننتبه دائما أن ( جنات ونعيم) جاءت فى سورة الطور


{إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلالٍ وَعُيُونٍ} [المرسلات:41].

هذه جاءت متأخرة لأنها خصت من الجنات الظلال


{فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ} [الحجر:73].
{فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ} [الحجر:83].

مشرقين _ مصبحين .الشين قبل الصادر فى الترتيب.

وسبحان الله هناك ملاحظة أن الآيات المتشابهة فى نفس السورة تكون بفارق 10 آيات.فمثلا السورة الأولى كانت الآية المتشابه فيها رقم 55 والثانية 66
وهنا أيضا الآية الأولى رقم 73 والثانية رقم 83

{وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً آمِنِينَ} [الحجر:82].
{وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً فَارِهِينَ} [الشعراء:149].
سورة النحل

آمنين _ فارهين والهمزة قبل الفاء فى الترتيب

{وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ} [النحل:61].
{وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ} [فاطر:45].

في النحل {عَلَيْهَا}، (على الأرض ) وفي فاطر {عَلَى ظَهْرِهَا}. ( على ظهر الأرض ) نفهم من هنا أن هناك فى باطن الأرض من لا يعصى الله عز وجل .

بظلمهم _ بما كسبوا , والظاء قبل الميم فى الترتيب.وعليه تكون متقدمة فى سورة النحل



( ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلاهَا مَذْمُوماً مَدْحُوراً} [الإسراء:18].
{فَتَقْعُدَ مَذْمُوماً مَخْذُولاً} [الإسراء:22].
{فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً} [الإسراء:29].

هنا الآيات واضحة لأن كل آية لها منطوقها ودليلها ولا يقع فيها الإشكال كثيرا.وفيها من التدقيق والتحقيق ما يغنى عن أن تكون من المتشابهات.


{أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ} [الكهف:26].
{أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ} [مريم:38].

الفارق : ظاهر جلي أبصر _ أسمع . والباء قبل السين فى الترتيب.والكهف متقدمة على سورة مريم فى القرآن.

أبصر به وأسمع الكلام لواحد.الكلام فى البصر لواحد لأن الأسنسان عندما يولد لا يبصر إلأ بعد سبعة أيام أو يزيد

أسمع بهم وابصر للكثير. السمع للكثيرين سبحان الله لأن الإنسان يولد وهو يسمع أكثر مما يرى ويتتبع الكلام أكثر.وبالسمع يتلقى الإنسان العلم والقرآن والدروس حتى لو كان ضريرا.أما بدون سمع فلن يستفيد ولا يتكلم أصلاً .غذا الفائدة من السمع أعم من الفائدة من البصر


{وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً} [الكهف:46].
{وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ مَرَدّاً} [مريم

خير مردا _ خير أملا . والألف قبل الميم فى الترتيب


{فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَباً} [الكهف:61].
{وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَباً} [الكهف:63].


سربا _ عجبا والسين قبل العين فى الترتيب.وأيضا الفاء والواو

{لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً إِمْراً} [الكهف:71].
{لََقَدْ جِئْتَ شَيْئاً نُكْراً} [الكهف:74].

إمراً _ نكراً والألف قبل النون فى الترتيب

(إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِيّاً} [مريم:16].
{فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَاناً قَصِيّاً} [مريم:22].

مكاناً شرقيا _ مكاناً قصياً. الشين قبل القاف فى الترتيب

{فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ} [طه:40].
{فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ} [القصص:13].

فرجعناك _ فرددناه . الجيم قبل الدال فى الترتيب

{مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إِلاَّ اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ} [الأنبياء:2].
{وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنَ الرَّحْمَنِ مُحْدَثٍ إِلاَّ كَانُوا عَنْهُ مُعْرِضِينَ} [الشعراء:5].
وفي الشعراء بدئت بالواو. والميم قبل الواو



{وَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً فَجَعَلْنَاهُمُ الأَخْسَرِينَ} [الأنبياء:70].
{فَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً فَجَعَلْنَاهُمُ الأَسْفَلِينَ} [الصافات:98].
وفي الأنبياء بدئت الآية بالواو، وفي الصافات بدئت بالفاء. وغايرت القاعدة.لأن الأنبياء قبل الصافات.وسنذكرها فى الباب الثانى إن شاء الله


{فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ} [الحج:28].
{فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ} [الحج:36].

القانع _ البائس . والباء قبل حرف القاف فى الترتيب.ويجب تحقيق ضم حرف الكاف أثناء قراءة (فكلوا )



{فَقَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ مَا هَذَا إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُكُمْ}[المؤمنون:24].
{وَقَالَ الْمَلأُ مِنْ قَوْمِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا} [المؤمنون:33].

فقال _ وقال . الفاء قبل الواو فى الترتيب.

{قَدْ وُعِدْنَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا هَذَا مِنْ قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ} [المؤمنون:83].

ص -30- {لَقَدْ وُعِدْنَا هَذَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ} [النمل:68].

قد وعدنا _ لقد وعدنا. والقاف قبل اللام فى الترتيب .

{وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ} [النور:10]
{وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ} [النور:20].

تواب حكيم _ رؤوف رحيم. والتاء قبل الراء فى الترتيب

{إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ} [النور:30].
{إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ} [فاطر:8].

خبير _ عليم . والخاء قبل العين فى الترتيب

{هُدىً وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ} [النمل:2].
{هُدىً وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ} [لقمان:3].

للمؤمنين _ للمحسنين. والهمزة قبل الحاء فى الترتيب

{فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ} [النمل:12].
{فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِنْ رَبِّكَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلأِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ} [القصص:32].

إلى فرعون وقومه _ إلى فرعون وملإه. والقاف قبل الميم فى ترتيب الحروف

{وَأَنْجَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ} [النمل:53].

ص -31- {وَنَجَّيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ} [فصلت:18].

وأنجينا _ ونجينا. والألف قبل النون فى الترتيب
{وَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ } [القصص:20].
{وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ} [يس:20].


وجاء رجل _ وجاء من اقصى . والراء قبل الميم فى الترتيب. ولاحظوا انهم بنفس الترتيب رقم الايتين ( 20 )


سورة الروم
{فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً} [الروم:30].
{فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ الْقَيِّمِ} [الروم:43].

حنيفاً _ القيم . هنا ليس الإختلافات لفظية . والإختلاف أن الأاولى غير معرفة والثانية معرفة .وكل من ( حنيفاً ) و (قيماً ) صفة للدين


{أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} [الروم:37].
[الزمر:52].
{أَوَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ}

اولم يروا _ او لم يعلموا . والراء قبل العين فى الترتيب


{أَأُنْزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِنْ بَيْنِنَا} [ص:8].
{أََأُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِنْ بَيْنِنَا} [القمر:25].
وفي الأولى تقديم {عَلَيْهِ}.


أأنزل _ أألقي. واللام قبل النون فى الترتيب


{ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَاماً} [الزمر:21].
{ثُُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَكُونُ حُطَاماً} [الحديد:20].


ثم يجعله _ ثم يكون . الجيم قبل حرف الكاف فى ترتيب الحروف


{الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا} [غافر:7].
{وَالْمَلائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَنْ فِي الأَرْضِ} [الشورى:5].
وفي الموضع الأول {وَيُؤْمِنُونَ بِهِ}.

ويستغفرون للذين آمنوا _ ويستغفرون لمن فى الأرض. واللام قبل الميم فى الترتيب. وسورة غافر اسمها سورة المؤمن وعليها جاءت ( ويؤمنون به )


{قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كَانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ثُمَّ كَفَرْتُمْ بِهِ} [فصلت:52].


ص -33- {قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كَانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَكَفَرْتُمْ بِهِ} [الأحقاف:10].

والثاء قبل الكاف فى الترتيب


{مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ} [الطور:20].
{عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ} [الواقعة:15، 16].


متكئين جاءت متقدمة فى سورة الطور.وأيضا خلاف فى ( سرر مصفوفة ) و ( سرر موضونة )

{وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [المجادلة:4].
{وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُهِينٌ} [المجادلة:5].


أليم _ مهين . الألف قبل الميم فى ترتيب الحروف


نلتقي مع الدرس الخامس بإذن الله







 
التعديل الأخير:

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
نقل الدرس الخامس

وفيه ننتقل إلى الباب الثاني من الكتاب

ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم في لقرآن مبدوء بحرف متأخر من حروف الهجاء( عكس قاعدة الباب الأول)

{وَكُلا مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا} [البقرة:35].
{فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً} [البقرة:58].

وكلا _ فكلوا . الواو متأخر فى الترتيب على حرف الفاء. وعليه تكون الآية التى فيها ( وكلا) متقدمة



{فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً} [البقرة:60].
{فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً} [الأعراف:160].

فانفجرت _ فانبجست .الفاء متأخرة على حرف الباء وعليه تكون متقدمة

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ} [البقرة:62].
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ} [المائدة:69].
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ} [الحج:17].
وفي الآيات من التشابه:
في المائدة {وَالصَّابِئُونَ}، وفي البقرة والحج {وَالصَّابِئِينَ}.
وفي البقرة زيادة {فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ}.
وفي الحج زيادة {وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا}.

بدأ فى البقرة ب النصارى و فى الاخريين _ الصابئون. والنون متأخرة على الصاد وعليها تكون متقدمة فى سورة البقرة

{وَلَنْ يَتَمَنَّوْهُ أَبَداً بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ} [البقرة:95].
{وَلا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَداً بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ} [الجمعة:7].

ولن _ ولا . والنون بعد الألف فى الترتيب

{رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ} [البقرة:129] ، بتقديم التعليم على التزكية.
{لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ} [آل عمران:164].
{هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ} [الجمعة:2].
ومثل الآيتين الأخيرتين قوله تعالى ـ وهي خطاب لهذه الأمة ـ
{كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ} [البقرة:151]، بتقديم التزكية على التعليم.

{وَلا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لا تَشْعُرُونَ} [البقرة:154].
{وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ} [آل عمران:169].

ولا تقولوا _ ولا تحسبن .والقاف متأخر على حرف الحاء فى الترتيب

{قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ} [آل عمران:40].
{قََالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ} [آل عمران:47].
{قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيّاً} [مريم:8].
وفي الآيتين:
ذكر [الغلام] في قصة زكريا، و[الولد] في قصة مريم.
وقد جاء في سورة مريم في قصة مريم {قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ} جواباً لقول جبريل: {لأَهَبَ لَكِ غُلاماً زَكِيّاً}.
وبين الآيتين في قصة زكريا تقديم وتأخير، وزيادة [كانت] في مريم.


{ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ} [آل عمران:44].
{تِلْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنْتَ تَعْلَمُهَا أَنْتَ وَلا قَوْمُكَ مِنْ قَبْلِ هَذَا} [هود:49].
{ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمْكُرُونَ} [يوسف:102].


آية ال عمران مقترنة بقصة سيدتنا مريم. وأية سورة هود لسيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.والآية الثالثة لسيدنا يوسف عليه السلام.


{سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ} [آل عمران:151].
ص -40- {سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ}.[الأنفال:
12


سنلقي _ سألقى . والنون متأخرة على الألف فى الترتيب




{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا} [النساء:1].
{هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا} [الأعراف:189].
{خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا} [الزمر:6].
جاءت [واو] في الآية الأولى والثانية ، و [ ثم ] في الآية الثالثة.


وخلق _ وجعل _ ثم جعل. والخاء متأخرة على الجيم


{وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيداً} [النساء:41].
{وَجِئْنَا بِكَ شَهِيداً عَلَى هَؤُلاءِ} [النحل:8
9


تقديم وتأخير. بك على _ بك شهيدا . والعين متأخر على حرف الشين


{لا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ} [النساء:95]، بتقديم {فِي سَبِيلِ اللَّهِ} على [الأموال و الأنفس ].
ومثلها في سورة التوبة {الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِنْدَ اللَّهِ} [التوبة:20].
{تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ} [الصف:11].
وجاءت آيات فيها تقديم [ الأموال والأنفس] على [ في سبيل الله]، منها في الأنفال: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ}
ص -41- [الأنفال:72].
{انْفِرُوا خِفَافاً وَثِقَالاً وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ} [التوبة:41].
{وَكَرِهُوا أَنْ يُجَاهِدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ} [التوبة:81].
{وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ} [الحجرات:15].


وهناك اختلافات فى التفسير أيضاً

{يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنْ رَبِّهِمْ وَرِضْوَاناً} [المائدة:2].
{يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً} [الفتح:29]، [الحشر:8].


من ربهم _ من الله . والراء متأخرة على حرف اللام



نلتقي مع الدرس القادم بحول الله:cool:
 
التعديل الأخير:

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
( الحمدلله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين ونشهد أن لا اله الا هو على العرش استوى وعلى الملك احتوى لا معقب لحكمه ولا راد لقضاءه.لا يسئل عما يفعل وهم يسئلون.ونشهد أن محمد صلى اله عليه وسلم نبيه ورسوله. وصفيه من الخلق وحبيبه.بلغ الرسالة وأذى الأمانة .وتركنا على محجة بيضاء لا يزيغ عنها إلا هالك. وبعد ....)

الدرس السادس

{وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ} [الأنعام:99].
{وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ} [الأنعام:141].

وفي الأولى {انْظُرُوا}، وفي الثانية {كُلُوا}.

مشتبهاً _ متشابهاً . والشين متأخرة على التاء فى الترتيب


{ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ} [الأنعام:102].
{ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ} [غافر:62].


ربكم لا اله الا هو _ ربكم خالق .واللام متأخرة على حرف الخاء فى الترتيب



{وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ} [الأنعام:112].
{وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ} [الأنعام:137

ولو شاء الله _ ولو شاء ربك . والراء متأخرة على حرف الألف

{أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا} [الأنعام:130].
{أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنْذِرُونَكُمْ

ص -44- لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا} [الزمر:71].
وقريب من آية الأنعام آية الأعراف {يَا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي} [الأعراف:35].
وفي الأنعام {آيَاتِي}، وفي الزمر {آيَاتِ رَبِّكُمْ}.

يقصون _ يتلون. والقاف متأخرة على حرف التاء


{وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ} [الأنعام:133].
{وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ} [الكهف:58

الغني _ الغفور . والفاء متقدمة على حرف الغين


{وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ} [الأنعام:151].
{وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ} [الإسراء:31].
وقد قدّم مع خشية الفقر رَزْق الأولاد، ومع وجود الفقر رَزْق المخاطبين.
من إملاق _ خشية إملاق. والميم متأخرة على حرف الخاء


{ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} [الأنعام:151].
{ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} [الأنعام:152].
{ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [الأنعام:153

تعقلون _ تذكرون _ تتقون. التاء متقدمة على الذال .والذال متقدمة على العين.

{مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ} [الأنعام:160].
{مََنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَهُمْ مِنْ فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ} [النمل:89].
{مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلاَّ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [القصص:84].

فى سورة الأعراف واضحة
أما فى سورة النمل والقصص فالفارق : فى سورة النمل لا توجد كلمة ( سيئة ) .ثم
وهم _ ومن . والهاء فى الترتيب متأخرة على حرف الميم

{قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ} [الأعراف:12].
{قَالَ يَا إِبلِيسُ مَا لَكَ أَلاَّ تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ} [الحجر:32].
{قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ} [ص:75].

{قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ} [الحجر:34]، [ص:77].
وفي الأعراف {إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ}

بسورة الأعراف واضحة. بسورة الحجر وسورة صاد نفرق بينهم :
ألا _ أن تسجد . واللام متأخرة على حرف النون



{لََمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ} [الأعراف:18].
{لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكَ وَمِمَّنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ} [ص:85].

لمن _ لأملأن. والميم متأخرة على حرف اللام

{أَنْ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ} [الأعراف:44].
{أَلا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ} [هود:18].
أن _ ألا والنون متأخرة على حرف اللام

{وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ} [الأعراف:57].
{وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ} [الفرقان:48].
{وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَاباً ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ} [الأعراف:57].
{وَاللَّهُ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَاباً فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَيِّتٍ} [فاطر:9].

أرسل _ يرسل . ( الرياح للرحمة والريح للعذاب )
فى سورة الأعراف الرياح تحمل السحاب. وفى سورة فاطر الرياح تثير السحاب

{إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ} [الأعراف:59].
{إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ أَلِيمٍ} [هود:26].

يوم عظيم _ يوم أليم. والعين متأخرة على حرف الألف

{وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَنْ قَالُوا أَخْرِجُوهُمْ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ} [الأعراف:82].
{فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَنْ قَالُوا أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ} [النمل:56].
ففي الأعراف بدئت الآية بحرف [الواو] وفي النمل بدئت بحرف [الفاء].
ومثلها في قصة إبراهيم في العنكبوت: {فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَنْ قَالُوا اقْتُلُوهُ أَوْ حَرِّقُوهُ} [العنكبوت:24].
وفي الأعراف {أَخْرِجُوهُمْ}، وفي النمل {أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ}.

وما كان _ فما كان .والفاء متقدمة على الواو فجاءت متأخرة.

{ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَى بِآياتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَأِهِ فَظَلَمُوا بِهَا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ} [الأعراف:103].



{ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَى وَهَارُونَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلأِهِ بِآياتِنَا فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْماً مُجْرِمِينَ} [يونس:75].
{ثُمَّ أَرْسَلْنَا مُوسَى وَأَخَاهُ هَارُونَ بِآياتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ ِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلأِهِ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْماً عَالِينَ} [المؤمنون:45، 46].
وفي الأعراف والمؤمنون تقديم {بِآياتِنَا }.
وفي يونس زيادة {وَهَارُونَ}.
وفي المؤمنون زيادة {وَأَخَاهُ هَارُونَ}.
ص -47- وفي يونس {مُجْرِمِينَ}.
وفي المؤمنون {عَالِينَ}.
وفي المؤمنون زيادة {وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ}.
وفي الأعراف ويونس {مِنْ بَعْدِهِمْ}.






نلتقي مع الدرس المقبل بإذن الله تعالى

أكرم الله شيخنا الفاضل وجزاه عنا كل خير




 
التعديل الأخير:

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
بارك الله بك ...مجهود قيم

نفع الله بك
 
أعلى