( الحمدلله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين
ونشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد عبده ورسوله)
الدرس الرابع ( من الباب الأول من الكتاب)
1_ ((قال فرعون آمنتم به قبل أن آذن لكم , إن هذا لمكر مكرتموه فى المدينة لتخرج منها أهلها فسوف تعلمون لأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ثم لأصلبنكم أجمعين)) الأعراف
(( قال آمنتم له قبل أن آذن لكم إنه لكبيركم الذى علمكم السحر فلأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف وللأصلبنكم في جذوع النخل ولتعلمن اينا اشد عذاباً وأبقى )) طه
(( قال آمنتم له قبل أن آذن لكم إنه لكبيركم الذى علمكم السحر فلسوف تعلمون , لأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ولأصلبنكم أجمعين)) الشعراء
الآية الأولى بدأت ب( قال) والثانية ب(قال ) والحوارين على لسان فرعون , نفرق بينها بالفاء الأأولى فى كلمة فرعون بالأعراف .فالكلمتين معاً فيهما حرف الفاء .عكس الأيتين الأخريين فى سورتي طه والشعراء
فى سورة الشعراء زاد ربنا تبارك وتعالى ( فلسوف تعلمون ).وفى سورة الأعراف ( فسوف تعلمون ) واللام متأخرة عن السين فى الحروف الأبجدية
وفى سورة طه زيدت الفاء فى ( فلأقطعن )
أما فى سورة الأعراف فيها ( لأقطعن )
2_ (( إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون ))
(( إن شر الدواب عند الله الذين كفروا فهم لا يؤمنون )) الأنفال
فى هذه الآيات يتحدث ربنا عن بعض من التفصيل فى الآية الاولى ( الصم _ البكم _ الغير عاقلين )
أما الآية الثانية فعامة . وجاءت بحكم الله عليهم بعدم الإيمان
3_ (( يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون )) التوبة
(( يريدون ليطفئو نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون )) الصف
هنا نطبق نفس القاعدة من تقديم أحرف الههجاء المتقدمة
يريدون أن _ يريدون ل
والألف متقدمة على اللام وعلى كذالك فقس
وفى سورة التوبة جاءت الأفعال كلها بالمضارعة ( يريدون _ ليطفئو _ يأبى _ يتم )
4_ (( ويستبدل قوماً غيركم ولا تضروه شيئا )) التوبة 39
(( ويستخلف ربي قوما غيركم ولا تضرونه شيئا)) هود 57
أول فارق _ تضروه _ تضرونه
فارق ثان : ويستخلف ربي _ ويستبدل فقط
فى ويستبدل و _ يستخلف بعد التاء وهو الحرف الفارق جاء فى التوبة ( الباء ) والباء فى بداية الأأحرف الأبجدية وفى هود جاء ( الخاء ) والخاء بعد الباء
5 _ (( ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ))يونس 18
(( يعبدون من دون الله ما لا ينفعهم ولا يضرهم ))
الفارق : ملا يضرهم _ ما لا ينفعهم
بعد الياء فى الأولى جاءت الضاد وفى الثانية جاءت النون
والضاد متقدمة على النون
6 _ (( كذلك حقت كلمة ربك على الذين فسقوا أنهم لا يؤمنون ))
(( وكذلك حقت كلمة ربك على الذين كفروا أنهم أصحاب النار ))
الفارق : على الذين فسقوا _ على الذين كفروا
والفاء جاءت بعد النون فى الآية الأولى والكاف فى الثانية.والفاء قبل الكاف فى ترتيب الحروف الأبجدية.
7 _(( ألا إن لله مافي السموات والأرض ))يونس 55
(( ألا إن لله من فى السموات ومن الأأرض))يونس 66
الفارق : _ما - و _ من .بعد ما الأولى الألف وبعد الثانية نون والألف قبل النون فى الترتيب
كما تكررت ( من ) فى الآية الثانية ولم تتكرر ( ما ) فى الآية الأولى
8 _ (( وأمرت أن أكون من المؤمنن ))يونس
((وأمرت أن أكون من المسلمين))النمل
والهمزة متقدمة على السين ( المؤمنين _ المسلمين )
وجاءت أيضا فى سورة الزمر : (( وأمرت لأن أكون أول المسلمين )) وهذه وحيدة فى القرآن
9 _ (( لا جرم أنهم فى الآخرة هم الأخسرون )) هود
((لا جرم أنهم فى الآخرة هم الخاسرون ))
والألف متقدمة على الخاء فى أحرف الهجاء
10_ (( قال يا قوم أرأيتم إن كنت على بينة من ربي وآتاني منه رحمة من عنده )) هود
(( قال يا قوم أرأيتم إن كنت على بينة من ربي وآتاني رحمة منه))
والراء تقدمت على الميم فى أحرف الهجاء
11_ (( حتى إذا جاء أمرنا وفار التنور قلنا احمل فيها من كل زوجين إثنين وأهلك إلا من سبق عليه القول ومن آمن وما آمن معه إلا قليل))هود
(( فإذا جاء أمرنا وفار التنور فاسلك فيها من كل زوجين اثنين وأهلك الا من سبق عليه القول منهم))المؤمنون
الفارق : الحاء فى ( حتى ) متقدمة على الفاء ( فإذا )
12 _ (( فما لبث أن جاء بعجل حنيذ)) هود
(( فراغ إلى أهله فجاء بعجل سمين )) الذاريات
الفارق : حنيذ _ سمين .والحاء متقدمة على السين . وأيضاً فجاء _ جاء والجين متقدمة على الفاء.
جاء تكون فى سورة هود و فجاء تكون فى سورة الذاريات
13 _ (( {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} [يوسف:2].
{إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} [الزخرف:3]
أنزلناه _ جعلناه. والألف تقدمت على الجيم
{وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ حُكْماً عَرَبِيّاً} [الرعد:37].
{وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً} [طه:113].
حكماً _ قرآنا . الحاء متقدم على الحاء ودائما القاعدة ما تقدم فى حروف الهجاء تقدم فى كتاب الله تعالى ( فى هذا الباب الأول )
{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِنْ قَبْلِكَ} [الرعد:38].
{وََلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ رُسُلاً إِلَى قَوْمِهِمْ} [الروم:47].
_ رسلا _من قبلك والراء متقدمة على الميم
{وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ} [الحجر:11].
{وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ نَبِيٍّ إِلاَّ كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ} [الزخرف:7].
رسول _ نبي . والراء قبل النون فى ترتيب أحرف الهجاء.وأيضاَ الراء موجودة فى سورة الحجر كما فى كلمت رسول
{إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ} [الحجر:45]، [الذاريات:15].
{إِِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ}
ص -27- [الدخان:51، 52].
فى جنات _ فى مقام. والجيم قبل الميم فى ترتيب احرف الهجاء
وأيضاً {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ} [الطور:17].
يجب أن ننتبه دائما أن ( جنات ونعيم) جاءت فى سورة الطور
{إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلالٍ وَعُيُونٍ} [المرسلات:41].
هذه جاءت متأخرة لأنها خصت من الجنات الظلال
{فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ} [الحجر:73].
{فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ} [الحجر:83].
مشرقين _ مصبحين .الشين قبل الصادر فى الترتيب.
وسبحان الله هناك ملاحظة أن الآيات المتشابهة فى نفس السورة تكون بفارق 10 آيات.فمثلا السورة الأولى كانت الآية المتشابه فيها رقم 55 والثانية 66
وهنا أيضا الآية الأولى رقم 73 والثانية رقم 83
{وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً آمِنِينَ} [الحجر:82].
{وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً فَارِهِينَ} [الشعراء:149].
سورة النحل
آمنين _ فارهين والهمزة قبل الفاء فى الترتيب
{وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ} [النحل:61].
{وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ} [فاطر:45].
في النحل {عَلَيْهَا}، (على الأرض ) وفي فاطر {عَلَى ظَهْرِهَا}. ( على ظهر الأرض ) نفهم من هنا أن هناك فى باطن الأرض من لا يعصى الله عز وجل .
بظلمهم _ بما كسبوا , والظاء قبل الميم فى الترتيب.وعليه تكون متقدمة فى سورة النحل
( ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلاهَا مَذْمُوماً مَدْحُوراً} [الإسراء:18].
{فَتَقْعُدَ مَذْمُوماً مَخْذُولاً} [الإسراء:22].
{فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً} [الإسراء:29].
هنا الآيات واضحة لأن كل آية لها منطوقها ودليلها ولا يقع فيها الإشكال كثيرا.وفيها من التدقيق والتحقيق ما يغنى عن أن تكون من المتشابهات.
{أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ} [الكهف:26].
{أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ} [مريم:38].
الفارق : ظاهر جلي أبصر _ أسمع . والباء قبل السين فى الترتيب.والكهف متقدمة على سورة مريم فى القرآن.
أبصر به وأسمع الكلام لواحد.الكلام فى البصر لواحد لأن الأسنسان عندما يولد لا يبصر إلأ بعد سبعة أيام أو يزيد
أسمع بهم وابصر للكثير. السمع للكثيرين سبحان الله لأن الإنسان يولد وهو يسمع أكثر مما يرى ويتتبع الكلام أكثر.وبالسمع يتلقى الإنسان العلم والقرآن والدروس حتى لو كان ضريرا.أما بدون سمع فلن يستفيد ولا يتكلم أصلاً .غذا الفائدة من السمع أعم من الفائدة من البصر
{وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً} [الكهف:46].
{وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ مَرَدّاً} [مريم
خير مردا _ خير أملا . والألف قبل الميم فى الترتيب
{فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَباً} [الكهف:61].
{وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَباً} [الكهف:63].
سربا _ عجبا والسين قبل العين فى الترتيب.وأيضا الفاء والواو
{لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً إِمْراً} [الكهف:71].
{لََقَدْ جِئْتَ شَيْئاً نُكْراً} [الكهف:74].
إمراً _ نكراً والألف قبل النون فى الترتيب
(إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِيّاً} [مريم:16].
{فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَاناً قَصِيّاً} [مريم:22].
مكاناً شرقيا _ مكاناً قصياً. الشين قبل القاف فى الترتيب
{فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ} [طه:40].
{فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ} [القصص:13].
فرجعناك _ فرددناه . الجيم قبل الدال فى الترتيب
{مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إِلاَّ اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ} [الأنبياء:2].
{وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنَ الرَّحْمَنِ مُحْدَثٍ إِلاَّ كَانُوا عَنْهُ مُعْرِضِينَ} [الشعراء:5].
وفي الشعراء بدئت بالواو. والميم قبل الواو
{وَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً فَجَعَلْنَاهُمُ الأَخْسَرِينَ} [الأنبياء:70].
{فَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً فَجَعَلْنَاهُمُ الأَسْفَلِينَ} [الصافات:98].
وفي الأنبياء بدئت الآية بالواو، وفي الصافات بدئت بالفاء. وغايرت القاعدة.لأن الأنبياء قبل الصافات.وسنذكرها فى الباب الثانى إن شاء الله
{فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ} [الحج:28].
{فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ} [الحج:36].
القانع _ البائس . والباء قبل حرف القاف فى الترتيب.ويجب تحقيق ضم حرف الكاف أثناء قراءة (فكلوا )
{فَقَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ مَا هَذَا إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُكُمْ}[المؤمنون:24].
{وَقَالَ الْمَلأُ مِنْ قَوْمِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا} [المؤمنون:33].
فقال _ وقال . الفاء قبل الواو فى الترتيب.
{قَدْ وُعِدْنَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا هَذَا مِنْ قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ} [المؤمنون:83].
ص -30- {لَقَدْ وُعِدْنَا هَذَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ} [النمل:68].
قد وعدنا _ لقد وعدنا. والقاف قبل اللام فى الترتيب .
{وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ} [النور:10]
{وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ} [النور:20].
تواب حكيم _ رؤوف رحيم. والتاء قبل الراء فى الترتيب
{إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ} [النور:30].
{إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ} [فاطر:8].
خبير _ عليم . والخاء قبل العين فى الترتيب
{هُدىً وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ} [النمل:2].
{هُدىً وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ} [لقمان:3].
للمؤمنين _ للمحسنين. والهمزة قبل الحاء فى الترتيب
{فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ} [النمل:12].
{فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِنْ رَبِّكَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلأِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ} [القصص:32].
إلى فرعون وقومه _ إلى فرعون وملإه. والقاف قبل الميم فى ترتيب الحروف
{وَأَنْجَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ} [النمل:53].
ص -31- {وَنَجَّيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ} [فصلت:18].
وأنجينا _ ونجينا. والألف قبل النون فى الترتيب
{وَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ } [القصص:20].
{وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ} [يس:20].
وجاء رجل _ وجاء من اقصى . والراء قبل الميم فى الترتيب. ولاحظوا انهم بنفس الترتيب رقم الايتين ( 20 )
سورة الروم
{فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً} [الروم:30].
{فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ الْقَيِّمِ} [الروم:43].
حنيفاً _ القيم . هنا ليس الإختلافات لفظية . والإختلاف أن الأاولى غير معرفة والثانية معرفة .وكل من ( حنيفاً ) و (قيماً ) صفة للدين
{أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} [الروم:37].
[الزمر:52].
{أَوَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ}
اولم يروا _ او لم يعلموا . والراء قبل العين فى الترتيب
{أَأُنْزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِنْ بَيْنِنَا} [ص:8].
{أََأُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِنْ بَيْنِنَا} [القمر:25].
وفي الأولى تقديم {عَلَيْهِ}.
أأنزل _ أألقي. واللام قبل النون فى الترتيب
{ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَاماً} [الزمر:21].
{ثُُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَكُونُ حُطَاماً} [الحديد:20].
ثم يجعله _ ثم يكون . الجيم قبل حرف الكاف فى ترتيب الحروف
{الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا} [غافر:7].
{وَالْمَلائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَنْ فِي الأَرْضِ} [الشورى:5].
وفي الموضع الأول {وَيُؤْمِنُونَ بِهِ}.
ويستغفرون للذين آمنوا _ ويستغفرون لمن فى الأرض. واللام قبل الميم فى الترتيب. وسورة غافر اسمها سورة المؤمن وعليها جاءت ( ويؤمنون به )
{قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كَانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ثُمَّ كَفَرْتُمْ بِهِ} [فصلت:52].
ص -33- {قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كَانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَكَفَرْتُمْ بِهِ} [الأحقاف:10].
والثاء قبل الكاف فى الترتيب
{مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ} [الطور:20].
{عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ} [الواقعة:15، 16].
متكئين جاءت متقدمة فى سورة الطور.وأيضا خلاف فى ( سرر مصفوفة ) و ( سرر موضونة )
{وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [المجادلة:4].
{وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُهِينٌ} [المجادلة:5].
أليم _ مهين . الألف قبل الميم فى ترتيب الحروف
نلتقي مع الدرس الخامس بإذن الله