أنت تسأل ونحن نجيب

طباعة الموضوع

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه
أن يسر لنا الخير وأسأل الله العلى العظيم ...أن يجعلنا من أهل الخير.ومن خدام كتابه الكريم .




حياكم الرحمن في هذا المعهد المبارك اخوتى وأخواتى :

سنفتح هذه الصفحة ان شاء الله لنتبادل المعلومات ...ونرفع من قدرتنا وكفاءتنا في تعلم أحكام التجويد .. من خلال .. النقاش الهادف والموضوعى ... .


هذه الصفحة مفتوحة لطرح أي سؤال في علم التجويد... وستوضع الاجابة باذن من شيوخنا الكرام .

أنت تسأل ... ونحن نجيب

ومن خلال هذه الأسئلة سنخرج بحصيلة علمية ان شاء الله وفائدة للجميع .

ننتظر تفاعل الجميع .. من خلال طرح أسئلتكم

طيب الله أوقاتكم بطاعته ..ونفع بكم
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
ماشاء الله فكرة رائعة جدا

سلمت امي الحبيبة

نفع ربي سبحانه بك وبعلمك

وزادك فضلا وعلما سبحانه

ان شاء الله يتفاعل الجميع
 
إنضم
26 يوليو 2012
المشاركات
21
النقاط
1
الإقامة
الجزائر
احفظ من كتاب الله
من سورة الناس الى سورة الممتحنة
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ سعد الغامدي
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اختب ام حذيفة على هذه المبادرة الرائعة خاصة واننا نحن الطالبات المبتدئات
نحتاج الى مثل هذا الاهتمام لكي نتدارك ما فاتنا من الفهم بخصوص احكام التجويد
جزاكم الله كل خير
سؤالي: كيف أميز بين اللحن الجلي واللحن الخفي؟
 
إنضم
2 أبريل 2012
المشاركات
23
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
6اجزاء
القارئ المفضل
الحصري المنشاوي وعبد الباسط
بارك الله فيكم شيختنا الحبيبة و زادكم من فضله فكرة طيبة سنستفيد منها الكثير باذن الله
وسابدا انا بسؤال ن شاء الله لقالون مستثنيات في هاء الكناية لم يمد صلنتها رغم تواجدها بين متحركين وهذه المستثنيات موجودة في الافعال الناقصة المجزومة فهل بينتم لنا كيف يكون الفعل الناقص المجزوم اي كيف نعرفه ونميزه بارك الله فيكم
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم تيم الرحمن [ مشاهدة المشاركة ] بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اختب ام حذيفة على هذه المبادرة الرائعة خاصة واننا نحن الطالبات المبتدئات
نحتاج الى مثل هذا الاهتمام لكي نتدارك ما فاتنا من الفهم بخصوص احكام التجويد
جزاكم الله كل خير

سؤالي: كيف أميز بين اللحن الجلي واللحن الخفي؟ بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اختى ام حذيفة على هذه المبادرة الرائعة خاصة واننا نحن الطالبات المبتدئات
نحتاج الى مثل هذا الاهتمام لكي نتدارك ما فاتنا من الفهم بخصوص احكام التجويد
جزاكم الله كل خير
سؤالي: كيف أميز بين اللحن الجلي واللحن الخفي؟



أولا: اللحن في اللغة: من معاني اللحن في اللغة الخطأ ومخالفة الصواب والميل عنه وبه سمي الذي يأتي بالقراءة على ضد الإعراب لَحْنا، وسُمِّي فعله اللحن لأنه كالمائل في كلامه عن جهة الصواب والعادل عن قصد الاستقامـة .
اللحن الجَلِي: كما عرفه ابن الجزري : خلل يطرأ على الألفاظ، فيخل بالمعنى والعرف أى عرف القراءة وطريقتها المتلقاة عن النبي صلى الله عليه وسلم . كرفع المجرور ونصبه ونحوهما سواء تغير المعنى أو لاوسمى جليا لكونه يشترك في معرفته القراء وعامة الناس وحكمه التحريم بالإجماع اذا كان القارئ متعمدا.
مثاله : (صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ ) فإذا قرأ القارىء فقال: (أَنْعَمْــتُ عَلَيْهِــمْ) انقلـب المعنى وفســد، فأصبح المعنـى: أن القارئ هو المنعم وهو ليس كذلك لأن المنعم هو الله عز وجل.

اللحن الخفي: وهو خلل يطرأ على الألفاظ فيخل بالعرف (أي عرف القراءة) ولا يخل بالمعنى وقال: السخاوي: ألا يوفي الحرف حقه وأن يقصِّر في صفته التي هي له أو يزيد على ذلك أي هو خطأ يخل بالحرف كترك الإخفاء.. والإقلاب.. والغنة.. ولا يخل بالمعنى ولا بالإعراب
وهذا القسم يعرفه عامة علماء القراءة .
أما كيف تميزي بينهم بالانتباه لاحكام التجويد والتركيز عليها واتقانها ،، وكذلك الانتباه لتشكيل الكلمات القرانية وسماع القراء المتقنين ،، وعرض قراءتك ايضا على المتقنين وستصلى باذن الله لمرحلة الاتقان والتمييز بين هذه الاخطاء بارك الله بك








 

أم تميم

عضو نشيط
إنضم
3 نوفمبر 2010
المشاركات
25
النقاط
1
جزاكم الله خيرا شيختنا الحبيبة وزادكم من علمة وفضله يارب العالمين واعتذر عن غيابى طوال هذه الفترة لكن ان شاء الله ساستمر معكن بامر الله
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام ريان هاجر
بارك الله فيكم شيختنا الحبيبة و زادكم من فضله فكرة طيبة سنستفيد منها الكثير باذن الله
وسابدا انا بسؤال ن شاء الله لقالون مستثنيات في هاء الكناية لم يمد صلنتها رغم تواجدها بين متحركين وهذه المستثنيات موجودة في الافعال الناقصة المجزومة فهل بينتم لنا كيف يكون الفعل الناقص المجزوم اي كيف نعرفه ونميزه بارك الله فيكم




الكلمات التي قصرها قالون هي
يؤده
نوؤته في ثلاثة مواضع
نوله
وارجه في الاعراف
فالقه بالنمل
وقد وقع له الوجهان في
ياته بسورة طه
العادة ان في القراءات قد خالفون القياس
مع انع فعل مجوزم الا انه مده بخلف
القاعدة في النحو معروفة لكن الراءة اقوى من القياس
حتى ان عرفنا القاعدة قد تاتي قراءة وتخالفها
لان القران حجة على اللغة
والحجة في اسكان الهاء ان من العرب من يسكن هاء الضمير فيحذف صلتها اذا تحرك ما قبلها كما يفعلون مع ميم الجمع منهم من يضم ومنهم من يسكن وصلتها تقوية لها .
قال العلامة الفاسي في شرح الحرز
( قال ابو علي شيهت الهاء في اللغة بالف الاثنين وبالياء في غلامي ونحوه وقيل ان هذه اتلافعال لما حذفت اللام من كل واحد منهما وصارت الهاء في موضع اللام وحلت محلها سكنت كما تسكن اللام ويقوي هذا الوجه ان القراءة بالاسكان لم تقع الا فيما حذفت لامه وقيل ان الوصل فيهن بنية الوقف
وحجة من حرك الهاء من غير صلة انه اجراها على اصلها قبل حذف الياء لان الصلة كانت عنده محذوفة مع وجود الياء لما تقدم من ان الهاء بخفائها لا تحجز بين الساكنين فلما حذفت الياء قبل الهاء بقيت على ما كانت عليه من حذف الصلة وهذه علة حسنة لا داخل عليها
وحجة من وصل الهاء انه اتى بالهاء مع تقويتها على الاصل وايضا فانه لما زالت الياء الساكنة التي من اجلها حذفت الصلة ابقى الصلة اذ لا علة في اللفظ توجب حذفها ) اللالئ الفريدة 202-203
 

ام سمية

عضو
إنضم
19 مايو 2012
المشاركات
11
النقاط
1
الإقامة
الجزائر
الموقع الالكتروني
www.houseofquran.com
احفظ من كتاب الله
ما يسره الله لي
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
كل متقن
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما شاء الله فكرة رائعة
نفع الله بكم الاسلام والمسلمين
جزاكم الله خيرا
 

ام مصطفى

Moderator
إنضم
23 أغسطس 2011
المشاركات
481
النقاط
16
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
جزع عم وبعض السور
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
ماهر المعيقلى
الجنس
اخت
بارك الله فيك شيختنا على هذا الطرح الجميل اسال الله العظيم يجعلة فى ميزان حسناتك
 
إنضم
15 مايو 2012
المشاركات
117
النقاط
16
الإقامة
الجزائر
احفظ من كتاب الله
اللهم ارزقنا ختم كتابك الكريم و العمل به
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ الحصري رحمه الله
الجنس
اخت
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاكم الله خيرا على هذه الطرح المميز
سؤالي يخص الهمزة حين نبتدأ بها هل هي دوما مرققة ام يوجد حالات تفخم فيها؟
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام محمد و فاروق [ مشاهدة المشاركة ] السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاكم الله خيرا على هذه الطرح المميز

سؤالي يخص الهمزة حين نبتدأ بها هل هي دوما مرققة ام يوجد حالات تفخم فيها؟



عليكم السلام ورحمة الله وبركاته الهمزة سواء كانت في اول الكلمة او وسطها او متطرفة دائما مرققة .
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
بارك الله فيك
لا حظ للهمزة من التفخيم
ترقق في جميع الحالات مع مراعاة ترقيقها اذا كان قبلها حرف استعلاء او حرف مفخم وكذلك ان كانت مسهلة بين بين مع الحذر من تشديد الهمزة قصد المبالغة في تحقيقها
قال العلامة السفاقسي
( ويقع الخطا فيها لبعض القراء من اوجه منها تفخيمها فلابد من التحفظ منه لاسيما عند حروف الاستعلاء وسواء كانت قطعية ام موصولة عند الابتداء بها نحو اقاموا والظالمين و اظلم واخرتني والصادقين واصدق واضل والضالين واغوينا واغرين والطلاق والطامة و اطعنا واخطانا
وكذلك ما شابه حروف الاستعلاء وهو الراء نحو
ارضيتم واراكم والراسخون في العلم والروح
وكذلك اللام المفخم من اسم الحلالة نحو الله لا اله الا هو)تنبيه الغافلين 28
 
إنضم
26 يوليو 2012
المشاركات
21
النقاط
1
الإقامة
الجزائر
احفظ من كتاب الله
من سورة الناس الى سورة الممتحنة
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ سعد الغامدي
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا شيختنا على هذا التوضيح وسآخذ نصيحتك على عين الاعتبار
وجزاك الله كل خير
images

 
إنضم
2 أبريل 2012
المشاركات
23
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
6اجزاء
القارئ المفضل
الحصري المنشاوي وعبد الباسط
[font=&quot] [/font]
لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اريد ان اسال عن الاوجه الموجودة لدى كلمة ءالان لقاون مع بيان كل وجه بارك الله فيكم ونفع بكم
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
حكم (آلآن) الاستفهامية بسورة يونس عليه السلام لقالون

لقالون في هذه الكلمة في حالة وصلها بما بعدها ثلاثة أوجه, وفي حالة الوقف عليها تسعة أوجه:
أما أوجهها الثلاثة في حالة وصلها بما بعدها فهي:
1_ إبدال الهمزة الثانية التي هي همزة الوصل ألفًا مع مدها مدًّا مُشبَعًا بمقدار ست حركات باعتبار الأصل وهو سكون اللام, مع أنه يحركها بالفتحة بنقل فتحة الهمزة إليها.
2_ إبدال همزة الوصل ألفًا مع قصرها اعتدادًا بحركة اللام العارضة؛ لأنها تتحرك بسبب نقل فتحة الهمزة إليها.
3_ تسهيل همزة الوصل بينها وبين الألف, مع نقل فتحة الهمزة إلى اللام _أيضًا_.
ويلاحظ أن حركة الهمزة تنقل إلى اللام في جميع الحالات, والألف التي قبل النون تقصر بمقدار حركتين.
وأما أوجهها التسعة في حالة الوقف عليها:
فهي الأوجه الثلاثة المتقدمة مضروبة في ثلاثة المد العارض للسكون في الألف التي قبل النون, وللمزيد من التوضيح أقول:
له على الوجه الأول وهو إبدال همزة الوصل ألفًا مع مدها مدًّا مُشبَعًا : ثلاثة العارض للسكون وهي القصر والتوسط والإشباع, فهذه ثلاثة أوجه.
وعلى الوجه الثاني وهو إبدال همزة الوصل ألفًا مع قصرها: الثلاثة الأوجه في العارض للسكون نفسها, فتصبح ستة أوجه.
وعلى الوجه الثالث وهو تسهيل همزة الوصل بينها وبين الألف: الثلاثة الأوجه في العارض للسكون نفسها_أيضًا_, فتصبح تسعة أوجُه, والله تعالى أعلم.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
 

ايه

عضو
إنضم
31 مارس 2014
المشاركات
11
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
6
القارئ المفضل
faris abade
الجنس
اخت
ما شاء الله فكره رائعه
جزاكي الله عنا كل خير
 

وسـام

Moderator
إنضم
3 ديسمبر 2014
المشاركات
55
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
1
القارئ المفضل
عبد الباسط عبد الصمد
الجنس
اخت
جزاك ربي سبحانه خير الجزاء واجزل لك العطاء
 
أعلى