الشيخ رياض الداودى
علم وعمل
- إنضم
- 11 نوفمبر 2010
- المشاركات
- 76
- النقاط
- 6
- الإقامة
- مصر
- الموقع الالكتروني
- www.qoranona.com
- احفظ من كتاب الله
- كله
- احب القراءة برواية
- القراءات العشر
- القارئ المفضل
- المنشاوى والحصرى
- الجنس
- ذكر
الإجازة وشروطها ومتعلقات بها
* أولا: الإجازة؟
هي شهادة من الشيخ المجيز للطالب المجاز بأنه قد قرأ عليه القرآن كاملاً متقنا بأحكام التلاوة ، وأصبح مؤهلاً للإقراء. وقد قال السِّيوطيُّ رحمه الله تعالى في الإتقان عند حديثه عن شرطية الإجازة في الإقراء وهو قولُه: « فجُعلت الإجازة كالشهادة من الشيخ للمُجاز...»
وهي أنواع:
1. إجازة برواية واحدة. مثل الإجازة برواية حفص عن عاصم.
2. الإجازة في القراءات السبع من طريق الشاطبية.
3. الإجازة في القراءات الثلاث المتممة للعشر من طريق الدرة المضية.و تسمى القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة بالعشر الصغرى
4. إجازة في القراءات العشر الكبرى من طريق طيبة النشر.
وبالحصول على إجازة من هذه الإجازات يكون القارئ قد اتصل إسناده بالنبي صلى الله عليه وسلم وصار ضمن سلسلة الناقلين لكتاب الله تعالى بالسند المتصل.
* ثانيا : طرق الإجازة
• 1- التلقي: أن يقرأ الشيخ والطالب يسمع، مثل تلقي الصحابة من النبي صلى الله عليه وسلم.
• 2- العرض: أن يقرأ الطالب والشيخ يسمع، مثل قراءة الصحابة على النبي صلى الله عليه وسلم. وهو أعلى درجات الإجازة. وهو مرتبتان:
– عرض كامل: لكل القرآن.
– عرض لأجزاء من القرآن.ويكون لمن سبق وأن قرأ على مشايخ آخرين من قبل وحصل منهم على إجازة.
• 3- السماع من قارئ آخر يقرأ على الشيخ: كأن يحضر شخص مجاز، ويستمع لقارئ آخر قراءته على الشيخ فيجيزهما، أحدهما بناء على قراءته، والآخربناء على سماعه. وهذه أيضاً تكون للمستمع الذي سبق وأن قرأ على مشايخ آخرين من قبل وحصل منهم على إجازة.
• 4- الإجازة: بدون قراءة : كأن يعرف القارئ بمهارته وإتقانه فيجيزه الشيخ دون أن يقرأ عليه، وتكون لمن سبق وأن قرأ على مشايخ آخرين من قبل وحصل منهم على إجازة، واشتهر بإتقانه وعرف بين أهل زمانه بذلك.
* ثالثا :الهدف من الإجازة القرآنية
• الوصول إلى درجة الإتقان.
• التخصص في القراءة والإقراء.
• أخذ العلم عن أهله بشروطه المعتبرة لديهم (لا تأخذ القرآن من مصحفي[تعلم من المصحف بدون شيخ]).
• تحقيق السنة في أخذ القرآن: (فإذا قرأناه فاتبع قرآنه) أي فاتبع قراءته التي يقرؤها جبريل.
* رابعا : مواصفات الشيخ المجيز
1. العدالة: وتعني السلامة من أسباب الفسق (المعاصي الظاهرة) وخوارم المروءة (مخالفات الآداب العامة).
2. الضبط: بحيث متمكنا من القراءة متقنا لها.
3. العلم بما يحتاجه من أحكام الشرع.
4. معرفته لأحكام التجويد خاصة إذ به يعرف وبعلمه يتصدر
5. معرفته لعلم الوقف والابتداء والرسم والفواصل وهو فن العدد
6. تحصيل طرف من علوم القرآن الكريم والتفسير.
7. العلم بأسانيد القراء، إذ به يعرف صحة السند من عدمه وعلوه من سفله.
8. العلم باللغة العربية.
9. وإذا كان يجيز بالقراءات فيجب أن يكون يحفظ كتابا حاويا لما يقرئ به من القراءات واختلافاتها .
10. ألا يقرئ إلا بما أجيز به من شيوخه.
* خامسا : صفات الطالب الذي يستحق الإجازة
1. العدالة وهي السلامة من أسباب الفسق (المعاصي الظاهرة) وخوارم المروءة (مخالفات الآداب العامة)..
2. الضبط: ضبط الأحكام وصحة القراءة.
3. الأهلية: مؤهلاً لطلب العلم.
4. دراسة متن أو كتاب في التجويد أو القراءات.
5. ويشترط بعض المشايخ أن يكون الطالب حافظاً لكتاب الله، وبعضهم لا يشترط، واشتراط الحفظ أفضل وأقوى للطالب المجاز.
* سادسا : شروط منح الإجازة
• أن يقرأ الطالب ختمة كاملة.
• أن يكون أهلاً للإجازة علماً وسلوكا.
• أن يكون متمكنا في الجانب النظري للعلم الذي يطلب الإجازة فيه.
• إذا كان قد سبق له أن أجيز من مشايخ من قبل فيمكن التجاوز عن الشرط الأول. كما سبق بيانه في طرق التلقي.
ــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــ
منقول ...
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع
التعديل الأخير: