أرجوزة المنير لما لما لقالون من طريق التيسير نظم كمال المروش

طباعة الموضوع

منة الله

ظˆظ‡ط°ط§ ط²ظ…ط§ظ† ط§ظ„طµط¨ط±
إنضم
8 نوفمبر 2012
المشاركات
515
النقاط
18
الإقامة
ط*ظٹط« ظٹطھظ„ظ‰ ظƒطھط§ط¨ ط§ظ„ظ„ظ‡
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
ظ†ط³ط£ظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ طھط¹ط§ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ‚ط¨ظˆظ„ ظˆط§ظ„ط¥ط®ظ„ط§طµ
احب القراءة برواية
ط¨ط±ظˆط§ظٹط© ظˆط±ط´ ط¹ظ† ظ†ط§ظپط¹ ظ…ظ† ط·ط±ظٹظ‚ ط§ظ„ط£ط²ط±ظ‚
القارئ المفضل
ط§ظ„ط´ظٹط® ط§ظ„ط*طµط±ظٹ
الجنس
ط£ط®طھ
بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بورك فيكم شيخنا الفاضل وأجركم الله لخدمة القرآن وأهله .

رجاء أخير يا شيخ بورك فيكم .

سأنزل لكم بإذن الله ما فهمته من هذه الأصول وأتمنى أن تصححوه لي جزاكم الله خيرا فلدي امتحان قريب وعلي ضبط الأحكام جيداللحصول على درجة مشرفة إن شاء الله
 

منة الله

ظˆظ‡ط°ط§ ط²ظ…ط§ظ† ط§ظ„طµط¨ط±
إنضم
8 نوفمبر 2012
المشاركات
515
النقاط
18
الإقامة
ط*ظٹط« ظٹطھظ„ظ‰ ظƒطھط§ط¨ ط§ظ„ظ„ظ‡
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
ظ†ط³ط£ظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ طھط¹ط§ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ‚ط¨ظˆظ„ ظˆط§ظ„ط¥ط®ظ„ط§طµ
احب القراءة برواية
ط¨ط±ظˆط§ظٹط© ظˆط±ط´ ط¹ظ† ظ†ط§ظپط¹ ظ…ظ† ط·ط±ظٹظ‚ ط§ظ„ط£ط²ط±ظ‚
القارئ المفضل
ط§ظ„ط´ظٹط® ط§ظ„ط*طµط±ظٹ
الجنس
ط£ط®طھ
بسم الله الرحمان الرحيم
أصول ورش من طريق الأزرق بوجه توسط البدل
عن كتاب التيسير
باب البسملة
لورش عن كتاب التيسير 3 أوجه بين السورتين :
1- الإتيان بالبسملة
2- الوصل مع بيان الإعراب
3- السكت وهو المقدم والمشهور
*******************
باب المدود
• له في المد اللازم والمتصل والمنفصل وجه الطول وجها واحدا
• وله في مد البدل المحقق وجه التوسط فقط ومن مستثنياته في هذا الباب ياء كلمة إسرائيل والهمزالممدود المسبوق بساكن أصلي مثل مسؤولا ـ القرءان ونحوه
• وله المد بالتوسط في البدل المغير بالنقل أو التسهيل أما المغير بالإبدال فلا مد فيه نحو "يواخذ ــ يواخذنا "
**************************
باب اللين المهموز

له وجه التوسط في اللين المهموز فقط مع توسط البدل وله في كلمة سوءات التوسط في" سو" والتوسط في "ءات"
*****************************
عادا الاولى
**********************
الاولى فيها التوسط وكذا التوسط في بدل ءالاء
*****************************
ءالان

له الوجهان في الهمزة الأولى التي هي همزة الوصل = التسهيل بين بين أو الإبدال مع الطول
وفي الهمزة الثانية البدل المغير بنقل = التوسط
**************************
الهمز المزدوج المتفق في الحركة
المفتوحتان :

* له فيها الإبدال مع الطول إن كان بعدها سكون نحو "ءآنذرتهم"
*والإبدال مع القصر إن كان بعدها متحرك نحو " ءالد"
************************
المضمومتان :
الإبدال واوا مدية مع التوسط نحو "أولياءولائك "

*************************

المكسورتان :
أرجو توضيحكم شيخنا في هذه الأمثلة بورك فيكم :
النساء إلا = الإبدال ياء مدية مع الطول
السماء إلى = الإبدال ياء مدية مع القصر أو التوسط
من السماء إله = الإبدال ياء مدية مع القصر أو التوسط
هؤلاء إن /البغاء إن /من النساء إن / النبيء إن =
1- التسهيل 2- الإبدال ياء مدية مع الطول3- الإبدال ياء مكسورة خفيفة
**************************
المختلفتان في الحركة
مفتوحة فمضمومة = التسهيل / مفتوحة فمكسورة = التسهيل
وأيضا كلمة أئمة = التسهيل
مضمومة فمفتوحة = الإبدال واوا مفتوحة / مكسورة فمفتوحة = الإبدال ياء مفتوحة
مضمومة فمكسورة = الإبدال واوا مكسورة
**************************
جاء ءال لوط

فيها التسهيل وامتنع الإبدال لتفادي التقاء الساكنين
*********************
آلذكرين
الوجهان التسهيل والإبدال

**************************
باب ذكرا

تفخيم الراء قولا واحدا مع توسط البدل
*****************
باب فصالا

المقدم التغليظ في اللام مع توسط البدل

****************
الله المستعان أسأل الله التوفيق فقد شيبتني الهمزات

نعتذر للإطالة يا شيخ نطمع في صبركم وكرمكم
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
بسم الله الرحمان الرحيم
أصول ورش من طريق الأزرق بوجه توسط البدل
عن كتاب التيسير
باب البسملة
لورش عن كتاب التيسير 3 أوجه بين السورتين :

1- الإتيان بالبسملة
2- الوصل مع بيان الإعراب
3- السكت وهو المقدم والمشهور
*******************لا


لا اختي
بين السور للازرق من طريق التيسير السكت لا غير
ولا تجوز له البسملة ولا الوصل


 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
باب المدود
• له في المد اللازم والمتصل والمنفصل وجه الطول وجها واحدا
• وله في مد البدل المحقق وجه التوسط فقط ومن مستثنياته في هذا الباب ياء كلمة إسرائيل والهمزالممدود المسبوق بساكن أصلي مثل مسؤولا ـ القرءان ونحوه
• وله المد بالتوسط في البدل المغير بالنقل أو التسهيل أما المغير بالإبدال فلا مد فيه نحو "يواخذ ــ يواخذنا "
**************************


ما ذكرتيه صحيح ان شاء الله
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
اب اللين المهموز

له وجه التوسط في اللين المهموز فقط مع توسط البدل وله في كلمة سوءات التوسط في" سو" والتوسط في "ءات"
*****************************
عادا الاولى
**********************
الاولى فيها التوسط وكذا التوسط في بدل ءالاء
*****************************


نعم اختي هو كما ذكرت


 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
ءالان

له الوجهان في الهمزة الأولى التي هي همزة الوصل = التسهيل بين بين أو الإبدال مع الطول
وفي الهمزة الثانية البدل المغير بنقل = التوسط
**************************


(ءالان) وسنقسمها قسمين
انتبهي
القسم الاول منها :

(ءا): وفي المصحف ترسم هكذا ( ءآ) على اساس انها ليست بدل حتى لا يقراها احد بالتوسط
وجهان الطول والتسههيل فقط وهي همزة الاستفهام
اما
( لان) وهو مد البدل ففيها التوسط فقط

 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
الهمز المزدوج المتفق في الحركة
المفتوحتان :

* له فيها الإبدال مع الطول إن كان بعدها سكون نحو "ءآنذرتهم"
*والإبدال مع القصر إن كان بعدها متحرك نحو " ءالد"
************************


نحو انذرتهم فيه
الطول
وفيه التسهيل بين بين

وفي نحو ءالد ففيه القصر جركتين والتسهيل بين بين
ولا يجوز فيها لا توسط ولا اشباع كما ذكر بعض المغاربة

 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
المضمومتان :
الإبدال واوا مدية مع التوسط نحو "أولياءولائك "

*************************

اولياء اؤلئك
فيها الابدال حرف مد مع القصر حركتين

تنبيه هام
لا يجوز هنا لا توسوط واشباع لان ما بعدها متحرك ولا يعتبر من باب مد البدل كما يزعم البعض
وهذا هو الموضع الوحيد الذي فيه همزتان مضمومتان
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
المكسورتان :
أرجو توضيحكم شيخنا في هذه الأمثلة بورك فيكم :
النساء إلا = الإبدال ياء مدية مع الطول


ابدال ست حركات وكذلك يجوز التسهيل بين بين
ووجه التوسط وجه لا يجوز
السماء إلى = الإبدال ياء مدية مع القصر أو التوسط
نعم لكم التوسط لا يجوز
من السماء إله = الإبدال ياء مدية مع القصر أو التوسط

نعم وكذلك التسهيل لكن التوسط لا يجوز
هؤلاء إن /البغاء إن /من النساء إن / النبيء إن =
1- التسهيل 2- الإبدال ياء مدية مع الطول3- الإبدال ياء مكسورة خفيفة

نعم هؤلاء ان والبغاء ان فقط هي التي فيها ثلاثة اوجه
لكن
ما دخل من النساء ان في المستثنيات
ابقي فقط

هؤلاء ان والبغاء ان

اما موضع النساء لا خلاف فيه بين اهل العلم ان فيه وجهين فقط



تنبيه هام

البغاء ان فيها وجه رابع خاص وهو ابدالها قصر حركتين

**************************
 

منة الله

ظˆظ‡ط°ط§ ط²ظ…ط§ظ† ط§ظ„طµط¨ط±
إنضم
8 نوفمبر 2012
المشاركات
515
النقاط
18
الإقامة
ط*ظٹط« ظٹطھظ„ظ‰ ظƒطھط§ط¨ ط§ظ„ظ„ظ‡
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
ظ†ط³ط£ظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ طھط¹ط§ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ‚ط¨ظˆظ„ ظˆط§ظ„ط¥ط®ظ„ط§طµ
احب القراءة برواية
ط¨ط±ظˆط§ظٹط© ظˆط±ط´ ط¹ظ† ظ†ط§ظپط¹ ظ…ظ† ط·ط±ظٹظ‚ ط§ظ„ط£ط²ط±ظ‚
القارئ المفضل
ط§ظ„ط´ظٹط® ط§ظ„ط*طµط±ظٹ
الجنس
ط£ط®طھ
بسم الله الرحمان الرحيم

حياكم الله شيخنا الفاضل

قولكم :
اما موضع النساء لا خلاف فيه بين اهل العلم ان فيه وجهين فقط

الوجهان هما : 1- التسهيل /2 - الإبدال مع القصر أم الإبدال مع الطول ؟

وأيضا شيخنا بارك الله في كرمكم ما تبقى من الأصول هنا هل هو صحيح ؟
*****************************
المختلفتان في الحركة
مفتوحة فمضمومة = التسهيل / مفتوحة فمكسورة = التسهيل
وأيضا كلمة أئمة = التسهيل
مضمومة فمفتوحة = الإبدال واوا مفتوحة / مكسورة فمفتوحة = الإبدال ياء مفتوحة
مضمومة فمكسورة = الإبدال واوا مكسورة
**************************
جاء ءال لوط

فيها التسهيل وامتنع الإبدال لتفادي التقاء الساكنين
*********************
آلذكرين

الوجهان التسهيل والإبدال

**************************
باب ذكرا

تفخيم الراء قولا واحدا مع توسط البدل
*****************
باب فصالا

المقدم التغليظ في اللام مع توسط البدل

****************


نستسمحكم شيخنا الفاضل شكر الله لكم .
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
ولكم :
اما موضع النساء لا خلاف فيه بين اهل العلم ان فيه وجهين فقط

الوجهان هما : 1- التسهيل /2 - الإبدال مع القصر أم الإبدال مع الطول ؟




مع الطول 6 حركات
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
المختلفتان في الحركة
مفتوحة فمضمومة = التسهيل / مفتوحة فمكسورة = التسهيل
وأيضا كلمة أئمة = التسهيل
مضمومة فمفتوحة = الإبدال واوا مفتوحة / مكسورة فمفتوحة = الإبدال ياء مفتوحة
مضمومة فمكسورة = الإبدال واوا مكسورة
**************************



مفتوحة فمضمومة = تسهل ببن الهمزة والواو
وأيضا كلمة أئمة = التسهيل فقط ولايوز الابدال ياء محضة
مضمومة فمفتوحة = تبدل واوا مفتوحة
مضمومة فمكسورة = الإبدال واوا مكسورة
عند القراء ومسهلة بين بين عند النحويين
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
جاء ءال لوط

فيها التسهيل وامتنع الإبدال لتفادي التقاء الساكنين


على وجه الابدال يجوز المد والقصر
واذا سهلت الهمزة يجوز لك فقط التوسط
هذا من التيسير
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
آلذكرين

الوجهان التسهيل والإبدال

**************************




نعم صحيح
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
باب ذكرا

تفخيم الراء قولا واحدا مع توسط البدل
*****************

نعم من التيسير

ويجوز الترقق مع التوسط في غير التيسير على ما ذكر المتولي

 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
باب فصالا

المقدم التغليظ في اللام مع توسط البدل

****************



يجوز الوجهان على التوسط
والمقدم هو التغليظ لاخيار الداني له ولم يذكر في التيسير سوى الترقيق
والوجهان في جامع البيان
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
نستسمحكم شيخنا الفاضل شكر الله لكم .

العفو اختي
دعواتكم

 

منة الله

ظˆظ‡ط°ط§ ط²ظ…ط§ظ† ط§ظ„طµط¨ط±
إنضم
8 نوفمبر 2012
المشاركات
515
النقاط
18
الإقامة
ط*ظٹط« ظٹطھظ„ظ‰ ظƒطھط§ط¨ ط§ظ„ظ„ظ‡
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
ظ†ط³ط£ظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ طھط¹ط§ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ‚ط¨ظˆظ„ ظˆط§ظ„ط¥ط®ظ„ط§طµ
احب القراءة برواية
ط¨ط±ظˆط§ظٹط© ظˆط±ط´ ط¹ظ† ظ†ط§ظپط¹ ظ…ظ† ط·ط±ظٹظ‚ ط§ظ„ط£ط²ط±ظ‚
القارئ المفضل
ط§ظ„ط´ظٹط® ط§ظ„ط*طµط±ظٹ
الجنس
ط£ط®طھ
بسم الله الرحمان الرحيم

بارك الله فيكم شيخنا الكريم ونفع بكم

يسر الله أموركم وحقق مناكم .
 
أعلى