رحيق الجنة
عضو مميز
- إنضم
- 24 مارس 2011
- المشاركات
- 54
- النقاط
- 6
بسم الله الرحمن الرحــــيم
والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فهذه هي أسئلة جميع المحاضرات السابقة في دورة النحو العربي
مع فضيلة الدكتور جمال عبد العزيز جزاه الله عنا خيرا و بارك الله فيه
وفي عمره وعلمه وصحته وحفظه بحفظه جل وعلا اللهم آمــين
أسئلة المحاضرة الأولى :
كانت محاضرة تمهيدية و لم تكن فيها أسئلة
المحاضرة الثانية : العناصر الأساسية للجملة في اللغة العربية
أسئلة المحاضرة الثالثة : الكلمة وأقسامها وعلامات الأسماء
أسئلة المحاضرة الرابعة :
أسئلة المحاضرة الخامسة :
أسئلة المحاضرة السادسة :
أسئلة المحاضرة السابعة :
والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فهذه هي أسئلة جميع المحاضرات السابقة في دورة النحو العربي
مع فضيلة الدكتور جمال عبد العزيز جزاه الله عنا خيرا و بارك الله فيه
وفي عمره وعلمه وصحته وحفظه بحفظه جل وعلا اللهم آمــين
أسئلة المحاضرة الأولى :
كانت محاضرة تمهيدية و لم تكن فيها أسئلة
المحاضرة الثانية : العناصر الأساسية للجملة في اللغة العربية
س1 : أكتب بإيجاز السمات التي يجب أن يتمتع بها دارس اللغة العربية ؟
س2 : كيف تثبت بالدليل أن تعلُّم النحو ضرورة حضارية و فريضة دينية ؟
س3 : قد يتعدد المعنى السياقي أو الدلالي لحرف الجر وضح ذلك ؟
س4 : بيِّن العناصر الأساسية للجملة في اللغة العربية ؟
س5 : للكلمة في النحو العربي عدة أقسام ، اشرح ذلك ؟
س6 : ( عملي ) اقرأ سورة النصر و حدد فيها أنواع الكلمة و أنواع الجملة و أنواع شبه الجملة ؟
س7 : أعرب سورة الإخلاص إعراباً موجزاً ؟
س2 : كيف تثبت بالدليل أن تعلُّم النحو ضرورة حضارية و فريضة دينية ؟
س3 : قد يتعدد المعنى السياقي أو الدلالي لحرف الجر وضح ذلك ؟
س4 : بيِّن العناصر الأساسية للجملة في اللغة العربية ؟
س5 : للكلمة في النحو العربي عدة أقسام ، اشرح ذلك ؟
س6 : ( عملي ) اقرأ سورة النصر و حدد فيها أنواع الكلمة و أنواع الجملة و أنواع شبه الجملة ؟
س7 : أعرب سورة الإخلاص إعراباً موجزاً ؟
أسئلة المحاضرة الثالثة : الكلمة وأقسامها وعلامات الأسماء
س1 : للكلمة في اللغة العربية عدة أقسام ، اشرح ذلك مع التمثيل ؟
س2 : اذكر باختصار علامات الأسماء مع التوضيح بالمثال ؟
س3 : تتحمل البسملة جميع أنواع الجر، وضح ذلك ؟
س4 : حدد مفهوم التنوين عند النحاة، واذكر قسمين من أقسامه ؟
س5 : لتنوين العوض مفهوم وأنواع ، وضح ذلك ؟
س6 : بيِّنِ الأنماط اللغوية التي ترد عليها إذ في اللغة العربية ؟
س7 : اشرح ما دخل كلمة ( غواش وقاضٍ ) من تغيير، وبما يسمى هذا النوع من التغيير عند النحاة ؟
س8 : حدد مفهوم النداء، واذكر أدواته ؟
س9 : اشرح مفهوم الإسناد في النحو العربي، وحدد أركانه في كل من الجمل الاسمية والفعلية ؟
س 10 : تتنوع أنواع أل، ويتعدد معها معناها، اشرح ذلك ؟
س11 : حدد نوع أل في الكلمات التي تحتها خط في العبارات الآتية ؟
- ذلك الكتاب لا ريب فيه. - هدى للمتقين. - إذ هما في الغار.
- والعصر إن الإنسان لفي خسرا إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات و تواصوا بالحق وتواصوا بالصبر.
- حضر الضحاك بن مزاحم. - ولا آمين البيت الحرام. -اللئيم غير كريم.
- كمثل الحمار يحمل أسفارا. - كما أرسلنا إلى فرعون رسولا فعصى فرعون الرسول. - اليوم يوم الملحمة.
س12 : قم بتحليل سورة الفاتحه محددا الأسماء وعلاماتها، مع بيان نوع أل في كل كلمة ؟
س13 : حَدِّدْ أركان الإسناد في الجمل الآتية :
- محمد رسول الله. - الإيمان في القلب. - و يزيد الله الذين اهتدوا هدى.
- صراط الذين أنعمت عليهم . - الله أكبر. - الدنيا بخير. - إن الله عزيز حكيم.
- وكان الله توابا رحيما. - ظننت زيدا مسافرا. - أعلمت عليا الأمر كاملا.
س2 : اذكر باختصار علامات الأسماء مع التوضيح بالمثال ؟
س3 : تتحمل البسملة جميع أنواع الجر، وضح ذلك ؟
س4 : حدد مفهوم التنوين عند النحاة، واذكر قسمين من أقسامه ؟
س5 : لتنوين العوض مفهوم وأنواع ، وضح ذلك ؟
س6 : بيِّنِ الأنماط اللغوية التي ترد عليها إذ في اللغة العربية ؟
س7 : اشرح ما دخل كلمة ( غواش وقاضٍ ) من تغيير، وبما يسمى هذا النوع من التغيير عند النحاة ؟
س8 : حدد مفهوم النداء، واذكر أدواته ؟
س9 : اشرح مفهوم الإسناد في النحو العربي، وحدد أركانه في كل من الجمل الاسمية والفعلية ؟
س 10 : تتنوع أنواع أل، ويتعدد معها معناها، اشرح ذلك ؟
س11 : حدد نوع أل في الكلمات التي تحتها خط في العبارات الآتية ؟
- ذلك الكتاب لا ريب فيه. - هدى للمتقين. - إذ هما في الغار.
- والعصر إن الإنسان لفي خسرا إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات و تواصوا بالحق وتواصوا بالصبر.
- حضر الضحاك بن مزاحم. - ولا آمين البيت الحرام. -اللئيم غير كريم.
- كمثل الحمار يحمل أسفارا. - كما أرسلنا إلى فرعون رسولا فعصى فرعون الرسول. - اليوم يوم الملحمة.
س12 : قم بتحليل سورة الفاتحه محددا الأسماء وعلاماتها، مع بيان نوع أل في كل كلمة ؟
س13 : حَدِّدْ أركان الإسناد في الجمل الآتية :
- محمد رسول الله. - الإيمان في القلب. - و يزيد الله الذين اهتدوا هدى.
- صراط الذين أنعمت عليهم . - الله أكبر. - الدنيا بخير. - إن الله عزيز حكيم.
- وكان الله توابا رحيما. - ظننت زيدا مسافرا. - أعلمت عليا الأمر كاملا.
أسئلة المحاضرة الرابعة :
س1 : اذكر علامات الماضي ؟
س2 : حدد أهم الفروق النحوية بين تاء الفاعل و تاء التانيث ؟
س3 : هل تتحرك تاء التانيث ، وضح ذلك ؟
س4 : اكتب منظومة نحوية مُختصرة تُعرِّف بها الحرف وتقسيمات الحرف و نوع الحرف اختصاصاً و عدم اختصاص ؟
س5 : ( تطبيقي عملي ) سورة الجمعة ، الأسماء وعلاماتها - الأفعال بأنواعها و علامات كل فعل - الأحرف
و نُبيِّن المُختص منها وغير المُختص وفي حرف الجر نُبيِّن منها الأصلي والزائد والشبيه بالزائد ؟
س2 : حدد أهم الفروق النحوية بين تاء الفاعل و تاء التانيث ؟
س3 : هل تتحرك تاء التانيث ، وضح ذلك ؟
س4 : اكتب منظومة نحوية مُختصرة تُعرِّف بها الحرف وتقسيمات الحرف و نوع الحرف اختصاصاً و عدم اختصاص ؟
س5 : ( تطبيقي عملي ) سورة الجمعة ، الأسماء وعلاماتها - الأفعال بأنواعها و علامات كل فعل - الأحرف
و نُبيِّن المُختص منها وغير المُختص وفي حرف الجر نُبيِّن منها الأصلي والزائد والشبيه بالزائد ؟
أسئلة المحاضرة الخامسة :
س1 : بيِّن بإيجاز الفارق النحوي بين ( نا الدالة على الفاعلين و نا الدالة على المفعولين ) و وضح أثر كلا في تركيبه أو ما دخل عليه ؟
س2 : هناك ضمير يدخل المحال الإعرابية الثلاثة ما هو ؟
س3 : ( تطبيقي عملي ) سورة النصر ، نستخرج منها مبنيات الأسماء فقط
( بجدول المعرب يمينا والمبني يسارا ،وندرج تحت المبني : نوع المبني - حركة المبني - وظيفة المبني إعرابه - تصنيفه )
س4 :عــرِّف بالمصطلحات النحوية الآتية مع التمثيل :
المُعــرب - المبنــي - الإعــراب - البنــاء - الضمير - الأعداد المركبـة - الظروف المركبـة - أسماء الأصوات .
س5 : صنِّف ضمائر اللغة تصنيفاً يكشف عن طبيعة محالها الإعرابية ؟
س6 : عــرِّف الضمير المتصل و المنفصل و البارز والمستتر مع استصحاب المثال ؟
س7 : ضع تصوراً موجزاً - تصنيفاً مختصراً - لمبنيات الأسماء في لغة العرب ؟
س8 : بيِّن حركة المبنيات - الكلمات المبنية - الآتية :
حيث - أنت - إياك - نا الدالة على الفاعلين - نا الدالة على المفعولين - ألف الإثنين - سجاحِ - صباح مساء - مَن
- لا فتاة مُقصِّرةٌ - ما - أحد عشر - أينما - أنا - رأيتُكَ - احترمت مَن يجتهد - تق - غاق - سيبويه .
س9 : (عملي ) سورة عمَّ ؛ النبأ أو تبارك ، نطبق عليها ما أخذناه .
س2 : هناك ضمير يدخل المحال الإعرابية الثلاثة ما هو ؟
س3 : ( تطبيقي عملي ) سورة النصر ، نستخرج منها مبنيات الأسماء فقط
( بجدول المعرب يمينا والمبني يسارا ،وندرج تحت المبني : نوع المبني - حركة المبني - وظيفة المبني إعرابه - تصنيفه )
س4 :عــرِّف بالمصطلحات النحوية الآتية مع التمثيل :
المُعــرب - المبنــي - الإعــراب - البنــاء - الضمير - الأعداد المركبـة - الظروف المركبـة - أسماء الأصوات .
س5 : صنِّف ضمائر اللغة تصنيفاً يكشف عن طبيعة محالها الإعرابية ؟
س6 : عــرِّف الضمير المتصل و المنفصل و البارز والمستتر مع استصحاب المثال ؟
س7 : ضع تصوراً موجزاً - تصنيفاً مختصراً - لمبنيات الأسماء في لغة العرب ؟
س8 : بيِّن حركة المبنيات - الكلمات المبنية - الآتية :
حيث - أنت - إياك - نا الدالة على الفاعلين - نا الدالة على المفعولين - ألف الإثنين - سجاحِ - صباح مساء - مَن
- لا فتاة مُقصِّرةٌ - ما - أحد عشر - أينما - أنا - رأيتُكَ - احترمت مَن يجتهد - تق - غاق - سيبويه .
س9 : (عملي ) سورة عمَّ ؛ النبأ أو تبارك ، نطبق عليها ما أخذناه .
أسئلة المحاضرة السادسة :
س1 : ( تطبيقي ) اقرأ سورة " عمَّ " وقُم بتصنيف أفعالها و بيانِ حكمها إعراباً و بناءً مع بيان حركة المبني و السبب في بناءه ؟
س2 : وضِّح المواضع التي يرد فيها الماضي مبنياً على الفتح مع التمثيل ؟
س3 : بيِّن متى يُبنى الماضي على السكون مع التمثيل و متى يُبنى المضارع على السكون مع التمثيل ؟
س4 : حدد متى يُبنى الماضي على الضم ممثلا لما تذكر ؟
س5 : يقول النحاة : ( الأمر يُبنى على ما يُجزم به مضارعه ) اشرح العبارة النحوية شرحاً مصحوباً بالمثال ؟
س2 : وضِّح المواضع التي يرد فيها الماضي مبنياً على الفتح مع التمثيل ؟
س3 : بيِّن متى يُبنى الماضي على السكون مع التمثيل و متى يُبنى المضارع على السكون مع التمثيل ؟
س4 : حدد متى يُبنى الماضي على الضم ممثلا لما تذكر ؟
س5 : يقول النحاة : ( الأمر يُبنى على ما يُجزم به مضارعه ) اشرح العبارة النحوية شرحاً مصحوباً بالمثال ؟
أسئلة المحاضرة السابعة :
س1 : أكتب مذكرة نحوية عن مواضع الإعراب التقديري في النحو العربي مع التمثيل ؟
س2 : ما المواضع التي تدخل فيها الحركات الثلاث في لغة العرب ؟
س3 : أعرب ما يأتي :
حضر جادَ الحقُ - رأيت جادَ الحقُ - سلَّمت على جادَ الحقُ
س4 : كيف نتعرف على الحرف الزائد في اللغة العربية ؟
- السؤال بصيغة اخرى : حدد الضوابط التي بها يُعرف حرف الجر الزائد ؟
س5 : بإختصار مع التمثيل اذكر علامات الرفع في اللغة العربية ؟
س6 : أكتب بإختصار ما تعرفه عن أنواع الإعراب في اللغة العربية و علامات الإعراب
في اللغة العربية و الإعراب التقديري في اللغة العربية ؟
س7 : عــرّف بالمصطلحات النحوية الآتية :
التعـــذر - الثــقل - المنـــاسبة - الحكـــاية .
س8 : كـــيف نُعــرب قوله صلى الله عليه وسلم : " أومُخرِجيَّ هم ؟ "
س9 : كــيف نُعــرب قوله تعالى : ( لتُسئَلُّنَّ ) مع التحليل ما الأصل و كيف وصل لهذه الصورة ؟
س2 : ما المواضع التي تدخل فيها الحركات الثلاث في لغة العرب ؟
س3 : أعرب ما يأتي :
حضر جادَ الحقُ - رأيت جادَ الحقُ - سلَّمت على جادَ الحقُ
س4 : كيف نتعرف على الحرف الزائد في اللغة العربية ؟
- السؤال بصيغة اخرى : حدد الضوابط التي بها يُعرف حرف الجر الزائد ؟
س5 : بإختصار مع التمثيل اذكر علامات الرفع في اللغة العربية ؟
س6 : أكتب بإختصار ما تعرفه عن أنواع الإعراب في اللغة العربية و علامات الإعراب
في اللغة العربية و الإعراب التقديري في اللغة العربية ؟
س7 : عــرّف بالمصطلحات النحوية الآتية :
التعـــذر - الثــقل - المنـــاسبة - الحكـــاية .
س8 : كـــيف نُعــرب قوله صلى الله عليه وسلم : " أومُخرِجيَّ هم ؟ "
س9 : كــيف نُعــرب قوله تعالى : ( لتُسئَلُّنَّ ) مع التحليل ما الأصل و كيف وصل لهذه الصورة ؟
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع
التعديل الأخير: