صفة الحـــــــــــــــــــــج و العمـــــــــــــرة

طباعة الموضوع

فجر الدعوة

احسن الله خاتمتها
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
1,324
النقاط
36
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
10اجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
أخ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم


قال تعالى: {ولله على الناس حِجُّ البيت منِ استطاع إليه سبيلاً} [آل عمران:97].

الحج في اللغة هو القصد, وفي المصطلح: قصدُ بيت الله الحرام والقيام بشعائر مخصوصة نصّ عليها الشرع المقدّس·

والحجّ من أعظم العبادات الإسلامية, وهو من الدعائم التي بُني عليها الإسلام, وقد أوجبَهالله على من استطاعه في العمر مرّة واحدة, وهي المسمّاة بـ"حجّة الإسلام"·

وقد وعد الله عزّ وجلّ على الحجّ ثواباً عظيماً, فقد ورد في الأحاديث الشريفة أن "من حجّ فلم يفسق ولم يرفث فقد خرج من الحجّ كيوم ولدته أمّه, وورد أن الحجّة المبرورة جزاؤها الجنّة· على أنّه لا بدّ أن يكون معلوماً أن الحجّ وسائر العبادات لا ينالَ العبدَ منها إلا ما أقبل بقلبه عليه, فليس الحجّ مجرّد شعائر يقوم بها الحاجّ من دون توجّه روحيّ يتحسّس معانيها, ويعيش أجواءها, وإن كان يسقط الواجب بذلك, بل هو رحلةٌ روحيّة تختصر حياة الإنسان, التي تبدأ من الله وتسير في خطّ الله وتنتهي إليه سبحانه وتعالى, ليتزوّد منها الحاجّ لحياته ما يعينه على لزوم الطاعة واجتناب المعصية·

المواقـــــــــــــــــــــــــــــــيت
اولا المواقيت الزمانية
فالميقات الزمانى بالنسبة للحاج من أول شهر شوال إلى العاشر من ذى الحجة
قال تعالى : (الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال فى الحج)

ثانيا المواقيت المكانية
وهي خمسة مواقيت



[ ذو الحليفة ، الجحفة ، يلملم ، قرن المنازل ، ذات عرق ]
1) أما ذو الحليفة : فهو المكان المسمى الآن أبيار علي وهي قريبة من المدينة وهي أبعد المواقيت عن مكة وهي لأهل المدينة ولمن مر بها من غير أهلها ممن أراد الحج أو العمرة .
2) الجحفة : وهي قرية قديمة في طريق أهل الشام إلى مكة وقد خربت القرية وصار الناس يحرمون من رابغ بدلاً منها .
3) يلملم : وهو جبل أو مكان في طريق أهل اليمن في طريقهم إلى مكة ويسمى اليوم ( السعدية ) .
4) قرن المنازل : وهو جبل في طريق أهل نجد إلى مكة ويسمى الآن ( السيل الكبير ) ويحرم منه أهل الطائف .
5) ذات عرق : وهو مكان في طريق أهل العراق إلى مكة ويسمى الآن الضريبة .






انواع النسك في الحج ثلاثة
الافرادو التمتع و القران

الافراد
وهو أن يحرم بالحج وحده من الميقات في أشهر الحج قائلا عند نية الدخول في الإحرام : ( لبيك حجا ) .

وعمل المفرد كعمل القارن سواء بسواء إلا أن القارن عليه هدي - كالمتمتع - شكرا لله أن يسر له في سفرة واحدة : عمرة وحجا . أما المفرد فليس عليه هدي .

والأفضل للقارن وكذا المفرد إذا طاف بالبيت وسعى بين الصفا والمروة ولم يكن معه هدي أن يجعلها عمرة فيقصر أو يحلق ويكون بهذا متمتعا كما فعل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بأمره في حجة الوداع .
التمتع
وهو أن يحرم بالعمرة وحدها من الميقات في أشهر الحج قائلا عند نية الدخول في الإحرام . ( لبيك عمرة ) . ويستمر في التلبية فإذا وصل مكة وبدأ الطواف قطعها , فإذا طاف بالبيت , وسعى بين الصفا والمروة , ثم حلق أو قصر حل له كل شيء حرم عليه للإحرام . فإذا كان اليوم الثامن - التروية - من ذي الحجة أحرم بالحج وحده وأتى بجميع أعماله والتمتع أفضل الأنساك لمن لم يكن معه هدي ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال بعد أن سعى بين الصفا والمروة :
القران
وهو أن يحرم بالعمرة والحج جميعا في أشهر الحج من الميقات قائلا عند نية الدخول في النسك : ( لبيك عمرة وحجا ) , أو يحرم بالعمرة من الميقات ثم في أثناء الطريق يدخل الحج عليها ويلبي بالحج قبل أن يشرع في الطواف , فإذا وصل مكة طاف طواف القدوم , وسعى سعي الحج , وإن شاء أخر سعي الحج بعد طواف الإفاضة , ولا يحلق ولا يقصر ولا يحل إحرامه بل يبقى على إحرامه حتى يحل منه بعد التحلل يوم العيد .
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
جزاك الله خيرا .....ونفع بك


aebadat-al7ag-0021.jpg
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
جزاكم الله خيرا
نسال الله ان يرزقا زيارة بيته المعظم
 

أم عبد الرحمان

عضو جديد
إنضم
9 مايو 2011
المشاركات
4
النقاط
1
الشيخ محمد العثيمين

السؤال:
هل صحيح أن العمرة لها تحللان وأن التقصير يصح في أي مكان خارج مكة؟
الجواب:
الحج ثبت أن له تحللين: أما العمرة لم يثبت، ولا يمكن أن يتحلل الإنسان منها إلا بالحلق بعد السعي، والسعي بعد الطواف، ثلاثة مرتبة: طواف، سعي، حلق أو تقصير.
لكن هل يلزم أن يكون الحلق في مكة أو التقصير؟
ليس بلازم، فلو خرج من مكة وهو باقٍ على إحرامه وحلق في جدة مثلاً فلا حرج عليه، مع أن الأفضل أن يحلق من حين ما ينهي من السعي.
مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين: (22/474).
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
باركـ المولى جل وعلا فيكـِ غاليتي الحبيبة
ونفع بكـِ جل شأنه وكتب اجركـِ جل جلاله
وجزاكـِ سبحانه وتعالى الفردوس الاعلى
ورفع قدركـِ عز وجل في الدارين
 

شذا القران

يَا دُنيا اِعذُرينِي فَالجنّة تُنَادِينِي
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,492
النقاط
36
الإقامة
بين جدران الزمن
احفظ من كتاب الله
كاملا والكمال لله وجل
احب القراءة برواية
حفص وربنا يقدرنا نتعلم باقي الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابرهيم الاخضر
الجنس
اختكم في الله لا تنسونا من الدعاء
يارب يرزقنا جميعا زيارة البلد الطيب
 
أعلى