صفحة الدروس المفرغة

طباعة الموضوع

أم معاذ و مارية

عضو نشيط
إنضم
25 أغسطس 2011
المشاركات
40
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الشيخ المنشاوي
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم


1) ترجمة الإمام نافع المدني و الإمام قالون :

الإمام قالون هو أحد راويي الإمام نافع المدني، وهو القارئ الأول من القراء العشرة للقرآن الكريم ، و الراوي الثاني هو الإمام ورش ، و قراءة الامام ورش كانت القراءة الأحب للرسول عليه الصلاة و السلام. فالإمام قالون روى سماعا عن الإمام نافع ، و الأمام نافع هو " نافع ابن عبد الرحمن ابن أبي نعيم الليثي مولاهم الأصبهاني ، وهو إمام قراء المدينة النبوية ، كان قارء للمدينة و اشتغل بإقراء الناس زمنا طويلا ، و أمً الناس في المسجد النبوي ستين سنة . وهو كان من أحسن الناس قراءة ، عالما بوجوه القراءات . كان رحمه الله – طيب الرائحة ، و كان إذا تكلم يُشم رائحة المسك من فيه ، و سبحان الله عندما سُئل عن ذلك ، قال " ما أمس طيبا و لكني رأيت الرسول صلى الله عليه و سلم في المنام وهو يقرأ في فيً " ، يعني ان الرسول صلى الله عليه و سلم يقرأ في فم الإمام نافع في المنام ، و منذ ذلك الوقت كان يُـشم منه هذه الرائحة الطيبة – سبحان الله العظيم - ، و قرأ الإمام نافع على سبعين من التابعين . من أشهرهم : الإمام أبو جعفر يزيد ابن القعقاع ، و عبد الرحمن ابن هُـرمز الأعرج و مسلم ابن جندب . أما تلامذة الإمام نافع ، هم كثيرون جدا من أشهرهم الإمام" مالك بن أنس " صاحب كتاب " الموطأ " ، و من راوييه " الإمام قالون " و " الإمام ورش " و " الإمام أبي عمر البصري " هو قارئ من القراء العشرة و لكن قرأ أيضا عن الإمام نافع . قال مالك ابن أنس :" قراءة أهل المدينة سنة " ، قيل له قراءة نافع ؟ قال : "نعم " ، و قلنا ان أحب قراءة للرسول عليه الصلاة و السلام هي قراءة ورش .

و قال عبد الله ابن " احمد بن حنبل "، قال سألت أبي أي " الامام أحمد " : أيّ القراءة أحب إليك ؟ فقال " قراءة أهل المدينة " ، قال فإن لم يكن ؟ قال :" قراءة عاصم " ، الامام عاصم و الذي راوييه حفص و شعبة .

2-1 ) تعريف الإمام قالون :

واسمه عيسى ابن مينى و كنيته أبو موسى ّ، أصله من الروم و معنى كلمة قالون ، هي جيد باللغة الرومية ، و شيخه الإمام نافع كان يطلق عليه هذا اللقب ، لأنه إذا قرأ عليه قال له قالون يعني جيد . الإمام قالون قرأ على الإمام نافع مرات عديدة حتى إن شيخه قال له في مرة من المرات : " كم تقرأ عليً ؟" إجلس إلى اسطوانة حتى أُرسل إليك من يقرأ " في ما معناه أنك قرأت علي كثيرا ، إلى متى ستقرأ علي ؟ يعني اجلس في حلقة وأنا سأرسل إليك من يقرأ عليكَ .كان هناك تواضع للعلم ، مهما بلغ من العلم كان يستزيد من شيخه ملازما لشيخه دائما . وكانت هذه طبعا في حق الإمام قالون إجازة له من الإمام نافع أن يقرئ الناس .
الشيئ العجيب في الإمام قالون ، هو أنه كان أصم ، يعني لا يسمع , يقرئ القراء و يفهم خطأهم بالشفة ، و يُـقال في وراية أخرى أنه كان أصم لا يسمع و لكن إذا قرأ عليه قارئ القرآن فإنه يسمعه –سبحان الله العظيم - .
_____________________________________________________________

2) أصول رواية قالون

1-2 ) الاستعاذة

الكلام في الاستعاذة عام لجميع القراء و لها مباحث :

التعريف :
الاستعاذة لغة : الالتجاء و الاعتصام
اصطلاحاً : طلب التحصن بالله تعالى من الشيطان

~الصيغة

الصيغة المختارة لها هي "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"
~ الحكم
الأصح أنها مستحبة

~ أوجه الاستعاذة
عند البدء بأول أي سورة(عدا التوبة) : أربعة أوجه
1- قطع الجميع (الوقف على الاستعاذة و البسملة و أول السورة)
2- قطع الأول و وصل الثاني بالثالث (قطع الاستعاذة و وصل البسملة بأول السورة)
3- وصل الأول بالثاني و قطع الثالث (وصل الاستعاذة بالبسملة و قطع أول السورة)
4- وصل الجميع

*عند البدء ب"التوبة" : وجهان
1 -قطع الجميع
2- وصل الجميع
أما عند البدء بأوساط السور و الأحزاب فله خياران
البسملة : حينئذ يتعين الأوجه الأربعة المذكورة
بلا بسملة : و يكون فيها وجهان فقط :
1 -قطع الجميع
2 -وصل الجميع

2-2) البسملة

الإمام قالون بين السورتـيـن ، رُوي عنه إثبات البسملة ، أي أنه يبسمل بين السورتين . فالشيخ الشاطبي قال في الشاطبية حرز الاماني و وجه التهاني , القصيدة الرائعة التي تجمع أحكام الروايات السبع الأولى قال:
وبسمل بين السورتين بسنة ~~ رجال نموها درية و تحملا

أي أن هناك قراء يبسملون بين السورتـين ، لما أنتهي من سورة أقرأ البسملة ثم أنتقل للسورة الجديدة.
و أيضا الإمام قالون لم يعد البسملة آية من سورة الفاتحة .
----------------------------------------------------------------------
3-2 ) المد و القصر

المد اللازم : له فيه 6 حركات و هذا باتفاق بين جميع القراء أن المد اللازم يُقرأ 6 حركات .
المد المتصل : له فيه 4 أو 5حركات .
المد المنفصل وجهان : الوجه الأول ،القصر . الوجه الثاني التوسط.
------------------------------------------------------------------------
4-2 ) ميم الجمع

ميم الجمع : هي الميم الزائدة الدالة على جمع المذكرين.
ميم الجمع إذا وقعت قبل حرف متحرك ، فالإمام قالون له فيها وجهان ، الوجه الأول إسكان ميم الجمع كحفص . نسكن ميم الجمع نقول " هُــمْ " .
الوجه الثاني هو صلة ميم الجمع ، يعني نصل ميم الجمع بواو مدية فنقول " هُــمُـو " .
أما إذا وقعت ميم الجمع قبل حرف ساكن ، فليس فيها إلا الضم ، لمنع التقاء الساكنين "هـمُ " .
مثال " بِهِــمُ الأسْـباَب " "ألهاكُـمُ التكَاثُـر " .

- أذا أردت ان أقرأ برواية قالون ، الأوجه المتاحة أربع أوجه : كلها اوجه معمول بها ، و إن كان هناك أوجه مقدمة ، كلها اوجه قرأ بها الإمام قالون على شيخه الإمام نافع و كلها أوجه متواترة عن الرسول عليه الصلاة و السلام . فما هي هذه الأوجه الأربعة . سيجتمع عندنا مد منفصل مع ميم الجمع :

- أول وجه سأقرأ به هو : قصر المد المنفصل من سكون ميم الجمع
- ثاني وجه : قصر المد المنفصل مع صلة ميم الجمع
- ثالث وجه : توسط المد المنفصل مع سكون ميم الجمع
- رابع وجه : توسط المد المنفصل مع صلة ميم الجمع

-الوجه المقدم و المعمول به في دول المغرب كتونس و ليبيا هو اسكان ميم الجمع مع قصر المنفصل .
يعني نقدر أن نقرأ برواية قالون بأربع أوجه و الاوجه الأربع معمول بها . المهم أن نتقن الأربع الأوجه التي يقرأ بها الإمام قالون .


~ تم بحمد الله ~
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

أم معاذ و مارية

عضو نشيط
إنضم
25 أغسطس 2011
المشاركات
40
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الشيخ المنشاوي
الجنس
أخت

ام عبد المولى

مراقب عام
إنضم
26 سبتمبر 2012
المشاركات
2,741
النقاط
38
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
الجزء الخامس
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
بارك الله في جهدك اختي الغالية
جزاكي الفروس الاعلى يارب
وصدقة جارية لك يارب
 

أم معاذ و مارية

عضو نشيط
إنضم
25 أغسطس 2011
المشاركات
40
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الشيخ المنشاوي
الجنس
أخت

أم معاذ و مارية

عضو نشيط
إنضم
25 أغسطس 2011
المشاركات
40
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الشيخ المنشاوي
الجنس
أخت

المحاضرة الثانية ~اللإستعاذة و البسملة~


~ الإستعاذة و البسملة ~


1 ) الإستعاذة :


عندما نتكلم عنها فالكلام هنا عام لكل القراء ، لا ينفرد قارئ بمنهج معين في الإستعاذة ، بل هم متفقون في شيء واحد .

تعريفها ~
- في اللغة : هي الإلتجاء و الإعتصام و التحصن
- إصطلاحا : طلب التحصن بالله تعالى من شر الشيطان

~ القراء اتفقوا على أن الإستعاذة تُقرأ عند بدأ القراءة ، معنى أنني عندما أبدأ بقراءة القرآن الكريم فإنني أستعيذ من الشيطان الرجيم

صيغة الإستعاذة ~
- الرسول عليه الصلاة و السلام له صيغ كثيرة في الإستعاذة كلها صحيحة و كلها وردت عن النبي صلى الله عليه و سلم ، المختار منها أي الصيغة التي اختارها العلماء و التي نقرأ بها ، هي : ~ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ~

الحكم ~
- عندنا آية وردت في سورة النحل ( فإِذَا قَرَأتَ القُرْآنَ فَاسْـتَـعِذْ بِـالله مِن الشَّيطَانِ الرَّجِيمْ )
هنا كلمة " اسْتَعِذْ" أمر ، العلماء اختلفوا هل هو على وجه الوجوب أو الإستحباب ، منهم من قال أنها واجبة لأن الأمر هنا للوجوب ، و منهم من قال أنها مستحبة لأن الأمر هنا للندب أو للإستحباب ، و الرأي الأصح أنها مستحبة ، يُستحب لقارئ القرآن إذا بدأ بالقراءة أن يستعيذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم .

أوجه الإستعاذة ~


تقرأ الإستعاذة عند الشروع في القراءة ، و لنا في هذه الحالة أربعة أوجه : مع العلم أن القراء كلهم اتفقوا في الاستعاذة رغم اختلاف الأصول ، إذن عندنا أربعة أوجه جائزة :
1- قطع الجميع : بمعنى نقرأ الإستعاذة ثم وقف ، نقرأ البسملة ثم الوقف عليها ، ثم نقرأ أول السورة .
2- ، قطع الأول و وصل الثاني بالثالث ، قطع الأول يعني الاستعاذة و وصل البسملة بأول السورة
3- وصل الأول بالثاني و قطع الثالث ، أي وصل الإستعاذة بالبسملة ثم الوقف ثم نقرأ أول السورة .
4- وصل الجميع ، أقرأ الإستعاذة موصولة بالبسملة موصوله بأول السورة .

إذا بدأت بأي سورة فعندي أربعة أوجه جائزة معمول بها ، ما عدا سورة التوبة ، سورة التوبة لها استثناءات سنذكرها إن شاء الله .

سورة التوبة ~

س: ما الذي يمتنع عندي عند قراءة سورة التوبة ؟
ج : البسملة .


- لا تجوز قراءة البسملة في أول سورة التوبة ، أول سبب و أهم شيء نقوله ،أن النبي عليه الصلاة و السلام قرأها هكذا و نحن مأمورين بالقراءة كما قرأ الرسول عليه أفضل الصلاة و السلام ، إذن أول سبب هو أن الرواية جاءت هكذا ، السبب الثاني ، لتنزيلها بالسيف :

وَمَهْمَا تَصِلْهَا أَوْ بَدَأْتَ بَرَاءَةً
... لِتَنْزِيلِهاَ بالسَّيْفِ لَسْتَ مُبَسْمِلا

(المصدر: الشاطبية)

- مهما قرأت سورة براءة أو وصلتها بالأنفال ، فيجب عليك ألاَّ تُبسمل فيها لأنها نزلت بالقتال و بالسيف .
- عندنا وجهين فقط للإستعاذة عند البدء في سورة براءة ، الوصل و القطع .
1- وصل الإستعاذة بأول السورة
2- قطع الأسعاذة عن بداية السورة


2) البسملة :

البسملة مصر الفعل " بَسْمَلَ " و هي قولك " بسم الله الرحمن الرحيم " ، لفظ لم يكن موجود على أيام العرب مثل الإستعاذة ( لها معنى في اللغة) ، بل جاء بها الإسلام .

- الإمام قالون له البسملة بين السورتين ، قال الشاطبي:

وبَسْمَلَ بَيْنَ السورَتَيْنِ بِسُنَّةٍ ****رِجالٌ نَمَوها دِريَةً وَتَحَمُّلا


- وضع الإمام الشاطبي رموز لكل قارئ ، بِــسُنة : الباء هنا تدل على الإمام قالون إذن الإمام قالون بسمل بين السورتين ، و بين السورتين توجد أحكام يلزم مراعاتها مثال على ذلك ، عندما نقرأ سورة الفاتحة ثم نشرع في قراءة سورة البقرة ، الامام قالون له البسملة بين السورتين فيكون له أوجه في البسملة بين السورتين ، هناك ثلاثة أوجه :

1 – قطع الجميع : قطع آخر السورة عن البسملة عن بداية السورة الثانية
مثال : الوقف على" و لا الضالين "، نقرأ البسملة ، نقف ، ثم نقرأ " ألـــم ذلك الكتاب لا ريب فيه "
2- وصل الجميع

3- قطع الأول أي آخر السورة
، و وصل الثاني بالثالث ، يعني وصل البسملة
ببداية السورة الثانية .

~ وجه ممتنع ، غير جائز: وصل الأول بالثاني , و قطع الثالث.
السبب : هو أن الله تعالى شرع البسملة لأوائل السور لا لأواخرها ، و حتى لا يتوهم السامع أنها آخر آية في السورة السابقة .
~ هذا إذا كانت السورة الثانية غير سورة التوبة .
~ إذا اختل الترتيب , إذا لم أراعي ترتيب المصحف ، سيمتنع وصل الجميع .
مثال : إذا انتهيت من قراءة سورة يس , لا أستطيع وصلها بسورة البقرة .

سورة براءة ~

إذا أردتُ أن أصل أواخر سورة الأنفال بسورة التوبة ، يكون عندي ثلاث أوجه جائزة :
1- قطع الجميع
2- وصل الجميع
3- السكت


يبقى جزئية تختص بسورة آل عمران ، نكملها الحصة القادمة إن شاء الله .


~ تم بحمد الله ~
 

أم معاذ و مارية

عضو نشيط
إنضم
25 أغسطس 2011
المشاركات
40
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الشيخ المنشاوي
الجنس
أخت
مبحث المد و القصر

أول شيء يجب أن نعلمه هو أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يمُد ، المدود المتصلة و المدود المنفصلة و اللازمة و غير ذلك من المدود ، فنحن مأمورون أن نقرأ كما قرأ النبي صلى الله عليه و سلم .

- الأصل في المد ، لماذا نحن نمُد ؟

1- لأننا يجب أن نقرأ كما قرأ الرسول صلى الله عليه و سلم ، الدليل من القرآن " وَ رَتِّلْ القُـرْآن تَـرْتِيلَا " ، و الترتيل معناه ، أن أقرأ القرآن بشيء من الطمأنينة مع مراعاة أحكام التجويد الخاصة بقراءة القرآن ، هذه الآية متضمنة وجوب المحافظة على أحكام التجويد و روي أثر عن الصحابي الجليل عبد الله ابن مسعود ، وهو أول من جهر بالقرآن ، جاء في الأثر أنه كان ابن مسعود – رضي الله عنه – يقرئ رجلا فقرأ الرجل " إنما الصدقات للفقراء و المساكين " مرسلة أي مقصورة ، فقال ابن مسعود ما هكذا أقرأنيها رسول الله صلى الله عليه وسلَّم فقال الرجل و كيف أقرأكها يا أبا عبد الرحمن ؟ قال أقرأنيها هكذا " إنما الصدقات للفقرآء و المساكين " و مدها ( للفقرآء) ، و هذا الحديث حجة لمن يقول بعدم المد ، الرسول عليه الصلاة السلام كان يمُد في قراءته . فقد سُئل أحد الصحابة كيف كان الرسول عليه الصلاة و السلام يقرأ ؟ فقال : " كان يمد مدا " , فالمد أصل القراءة .أصله أنه يوجد دليل على وجوده .
=====================================

تعريف المد :

المد لُغة : الزيادة ، مثل قول الله تعالى : " و يُمْدِدكُم بأموالٍ و بَنِين "
اصطلاحا : هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد أو اللين .

القصر #

تعريفه لغة : الحبس ، في قول الله تعالى : " حور مقصورات في الخيام " يعني محبوسات في الخيام .
اصطلاحا : هو اثبات حرف المد أو اللين بدون زيادة عليه .( ترك الزيادة عن المد الطبيعي ) .
-----------
حروف المد : مجموعة في كلمة " نوحيها "
~ الألف الساكنة المفتوح ما قبلها
~ الواو الساكنة المضموم ما قبلها
~ الياء الساكنة المكسور ما قبلها
مثال جاء ،، سوء ،، جيء

حروف اللين : الواو و الياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما .
مثال : خَـوْف ،، بَـيْت ،، الصّـيْف ،، شَـيْء
~~ هذه الحروف تقبل المد أو اللين لأنها حروف هوائية ، مخرجها ُمقدر(الجوف) ، باقي الحروف مخرجها محقق .

~~ القصر هو الأصل و المد فرع عنه .
-------------------------
أقسام المد : قسمين

~ مد أصلي
~ مد فرعي

1- المد الأصلي : يسمى المد الطبيعي ، هو الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به ، و لا يتوقف على سبب . يقول الجمزوري رحمه الله :
" والمد أصلي و فرعي له ~ و سم أولا طبيعيا وهو
~ ما لا توقف له على سبب ~ و لا بدونه الحروف تجتلب "

لا يتوقف على سبب كهمز أو سكون .
مقداره حركتين .
يضبط الزمن بضم الإصبع و بسطه . و لا يوجد خلاف في مقدار المد الطبيعي.

2) المد الفرعي : ما زاد على مقدار المد الطبيعي لسبب من الأسباب ، لهمز او سكون ,

~ أحكام المد :


يقول الإمام الجمزوري :
" للمد أحكام ثلاثة تدوم ~ وهي الوجوب و الجواز و اللزوم
يعني للمد ثلاثة أحكام : واجب ،، جائز ،، لازم .

~ المد اللازم : هو ما اتفق القراء على مده و مقداره .
مثال : " ولا الضَّـآلين "
~ المد الواجب :ما اتفق القراء على مده و اختلفوا في مقداره ، مثل كلمة " مآء" ، كل القراء اتفقوا على ان نمدها زيادة على المد الطبيعي ،، لكن هل نمدها اربع حركات ام خمس حركات.

~ المد الجائز : هو ما اختلف القراء على مده و مقداره .
مثل : " ما أنزل " ، يوجد قراء لا يمدون المنفصل مثل في الوجه المقدم عند الإمام قالون.

------------------
أسباب المد الفرعي : الهمز أوالسكون

~~ فرعي سببه الهمز :

1- مد متصل:ان تأتي الهمزة بعد حرف مد في كلمة واحدة ،، مقدار المد المتصل عند الإمام قالون أربع حركات. سبب المد( العلة ) : حرف الهمزة حرف شديد ، و حرف المد ضعيف فيجب أن نزيد في حرف المد لكي نقويه .
حكمه : مد واجب ، القراء اتفقوا على مده و اختلفوا في مقداره ،
أمثلة : خطيــئته ،، فأولآئك ،، إسرآئـيل ،، دمآءكم ،، هؤلآء ،، جزآء ،، جآءكم.

2- المد المنفصل
: هو أن يأتي حرف المد في آخر الكلمة الأولى و يأتي الهمز في أول الكلمة الثانية ( في كلمتين ) . حصل انفصال لهذا سمي المد المنفصل .
~ تنبيه : في كلمة ياأيها ، نقرأ بالقصر ، هو مد منفصل لكن هورسما متصل ، هذا اسمه انفصال حكمي . أيضا كلمة " هؤلاء" لا نمد ، مد منفصل .

~لإمام قالون له في المد المنفصل وجهان ، وسبق قولنا أنه حين يجتمع المد المنفصل مع ميم الجمع يكون عندنا أربع أوجه .
الوجهان : القصر ،، التوسط
مثال :"ما أنزل " ( مقداره حركتين كالمد الطبييعي)
حكمه : مد جائز ، اختلف القراء في مده و مقداره
سمي منفصل ، لأن السبب منفصل عن حرف المد
مثال : يآ أيها ، ، على أبصارهم ،، ما ءاتيناكم


3- مد البدل : هو أن تتقدم الهمزة على حرف المد ،
مثال : " ءامنوا ، ءامن ، ءادم ، أوتوا ، إيمان .
سبب التسمية :
سمي مد بدل : لأن حرف المد أصله همزة أبدلت إلى حرف مد .

ءامن أصلها : ءأمن

~ تنبيه
مد شبيه بالبدل مثل كلمة " قرءان " ، كلمة في صورة البدل لكنه مد طبيعي .

- مد البدل اختلف القراء على مده و مقداره ، إذا هو مد جائز.
القراء كلهم اختلفوا في مده و مقداره .
الإمام قالون يمده حركتين فقط كالطبيعي .

[imager="0,0"]http://im72.gulfup.com/RcZqO.jpg[/imager]
 

أم معاذ و مارية

عضو نشيط
إنضم
25 أغسطس 2011
المشاركات
40
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الشيخ المنشاوي
الجنس
أخت

~~المد الفرعي بسبب السكون

معناه : أنه حرف مد يأتي بعده حرف ساكن ( و يكون حرف ساكن وحده أو مدغم فيما بعده ، يعني حرف مشدد )

المد الفرعي بسبب السكون له قسمين :

~ المد العارض للسكون ، و هنا سأقف على كلمة فيكون الحرف الاخير ساكن لأجل الوقف
~ المد اللازم : مد لازم كلمي و مد لازم حرفي

1-المد اللازم الكلمي : أن يأتي حرف المد بعده حرف ساكن سكونًا أصليًا في كلمة واحدة ،
مثال : حآدَّ ( حادَّ الله و رسوله)
~ الدال عبارة عن حرف مشدد ، و الحرف المشدد عبارة عن حرف ساكن و حرف متحرك ، كلمة " حــآدَّ " فيها حرف مد بعده حرف مشدد .
حــآدَّ ( حـــآدْدَ ) سكون الدال سكون أصلي ، مهما تغير موقع الكلمة سيبقى موجود .

1-1 ) المد اللازم الكلمي المخفف و المثقل ؟
ما الفرق بينهما ؟ الفرق بينهما هو أن السكون الأصلي هل هو مدغم فيما بعده و لا غير مدغم فيما بعده ، فيكون لنا تعريفين ،
المد اللازم الكلمي المخفف : أن يأتي حرف المد بعده حرف ساكن سكونًا أصليًا في كلمة واحدة غير مدغم فيما بعده ، وهي كلمة واحدة في القرآن " آلْءَان
اللام حرف ساكن سكون اصلي ، وردت في سورة يونس في موضعين :

آلْآنَ وَقَدْ كُنْتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ

{ءَالاَنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ} (الآية: 91)
1-المد اللازم الكلمي المثقل : أن يأتي حرف المد بعده حرف ساكن سكونًا أصليًا في كلمة واحدة مدغم فيما بعده : مثال " حَــآدَّ "
كلمي لأنه جاء في كلمة ، مثقل : بسبب التشديد ، التشديد يسبب ثقل في النطق ، حكمه اللزوم ، اتفق القراء على مده و مقداره ( مده حركات )
" أتحآجُّونَنا في الله " " ولا الضَّــــآلِّـــين "

2- المد اللازم الحرفي

بداية عندنا أربعة عشر حرف يأتون في فواتح السور أو حروف أوائل السور ، هذه الحروف مجموعة في " كل نص حكيم قاطع له سر " في التحفة " صله سحيرا من قطعك " . هذه الأحرف تنقسم إلى أربعة أقسام :

1- قسم لا يُمد أصلا ، أولا يجب أن نعلم ان حروف فواتح السور تُقرأ بإسمها ، او بهجائها ،لا برسمها , مثلا " ألـــــم " تُقرأ " ألف ، لام ، مــــيم.
قسم لا يقبل الزيادة ، و قلنا ان الحروف التي تقبل الزيادة هي حروف المد و اللين بشورطها، الألف ليس فيه أي لا حرف يقبل الزيادة إذا لن أمد الألف .
2- قسم يمد حركتين فقط : ها القسم حروفه مجموعة في جملة " حي طهر " . حا يا طا ها را .
~تنبيه : تقرأ حا و ليست حاء ، كل حرف من هذه الحروف هجاؤه على حرفين ، ثانيها حرف مد ، و المد الطبيعي لا تقوم ذات الحرف إلا به و لا يتوقف على همز أو سكون. و ليس عندنا هنا همز أو سكون ، إذن نمد حركتين ، لذلك يطلق عليه مد طبيعي حرفي .
3- قسم يمد أربع حركات أو ست حركات ، لأنه حرف هجاءه على ثلاثة أحرف أوسطه حرف لين ، " عين " . عنا ياء ساكنة ما قبلها مفتوح " ياء لين " ، حرف " عين " هجاؤه على ثلاثة أحرف أوسطها حرف لين . القراء منهم من يمد أربع حركات و منهم من يمد ستة و الطول أخص كما قال صاحب التحفة رحمه الله .
و عين ذو وجهين و الطول أخص
العين فيها التوسط و الأشباع و الست اولى

4 – قسم يُمد ست حركات اتفاقا
: حروفه مجموعة في " سنقص لكم " ،
"سِينْ" ياء ساكن قبلها حرف مكسور: حرف مد ،بعده جاءت النون ساكنة سكون أصلي – مد لازم 6 حرات
نفس الكلام مع نُون : واو ساكنة و ما قبلها مضموم
قَــافْ : ألف ساكنة و ما قبلها مفتوح
صَــادْ ،، لَامْ ،، كَــافْ ،، مِــيمْ ،،
 
أعلى