أم معاذ و مارية
عضو نشيط
- إنضم
- 25 أغسطس 2011
- المشاركات
- 40
- النقاط
- 6
- احفظ من كتاب الله
- الحمد لله
- احب القراءة برواية
- قالون
- القارئ المفضل
- الشيخ المنشاوي
- الجنس
- أخت
بسم الله الرحمن الرحيم
1) ترجمة الإمام نافع المدني و الإمام قالون :
الإمام قالون هو أحد راويي الإمام نافع المدني، وهو القارئ الأول من القراء العشرة للقرآن الكريم ، و الراوي الثاني هو الإمام ورش ، و قراءة الامام ورش كانت القراءة الأحب للرسول عليه الصلاة و السلام. فالإمام قالون روى سماعا عن الإمام نافع ، و الأمام نافع هو " نافع ابن عبد الرحمن ابن أبي نعيم الليثي مولاهم الأصبهاني ، وهو إمام قراء المدينة النبوية ، كان قارء للمدينة و اشتغل بإقراء الناس زمنا طويلا ، و أمً الناس في المسجد النبوي ستين سنة . وهو كان من أحسن الناس قراءة ، عالما بوجوه القراءات . كان رحمه الله – طيب الرائحة ، و كان إذا تكلم يُشم رائحة المسك من فيه ، و سبحان الله عندما سُئل عن ذلك ، قال " ما أمس طيبا و لكني رأيت الرسول صلى الله عليه و سلم في المنام وهو يقرأ في فيً " ، يعني ان الرسول صلى الله عليه و سلم يقرأ في فم الإمام نافع في المنام ، و منذ ذلك الوقت كان يُـشم منه هذه الرائحة الطيبة – سبحان الله العظيم - ، و قرأ الإمام نافع على سبعين من التابعين . من أشهرهم : الإمام أبو جعفر يزيد ابن القعقاع ، و عبد الرحمن ابن هُـرمز الأعرج و مسلم ابن جندب . أما تلامذة الإمام نافع ، هم كثيرون جدا من أشهرهم الإمام" مالك بن أنس " صاحب كتاب " الموطأ " ، و من راوييه " الإمام قالون " و " الإمام ورش " و " الإمام أبي عمر البصري " هو قارئ من القراء العشرة و لكن قرأ أيضا عن الإمام نافع . قال مالك ابن أنس :" قراءة أهل المدينة سنة " ، قيل له قراءة نافع ؟ قال : "نعم " ، و قلنا ان أحب قراءة للرسول عليه الصلاة و السلام هي قراءة ورش .
و قال عبد الله ابن " احمد بن حنبل "، قال سألت أبي أي " الامام أحمد " : أيّ القراءة أحب إليك ؟ فقال " قراءة أهل المدينة " ، قال فإن لم يكن ؟ قال :" قراءة عاصم " ، الامام عاصم و الذي راوييه حفص و شعبة .
2-1 ) تعريف الإمام قالون :
واسمه عيسى ابن مينى و كنيته أبو موسى ّ، أصله من الروم و معنى كلمة قالون ، هي جيد باللغة الرومية ، و شيخه الإمام نافع كان يطلق عليه هذا اللقب ، لأنه إذا قرأ عليه قال له قالون يعني جيد . الإمام قالون قرأ على الإمام نافع مرات عديدة حتى إن شيخه قال له في مرة من المرات : " كم تقرأ عليً ؟" إجلس إلى اسطوانة حتى أُرسل إليك من يقرأ " في ما معناه أنك قرأت علي كثيرا ، إلى متى ستقرأ علي ؟ يعني اجلس في حلقة وأنا سأرسل إليك من يقرأ عليكَ .كان هناك تواضع للعلم ، مهما بلغ من العلم كان يستزيد من شيخه ملازما لشيخه دائما . وكانت هذه طبعا في حق الإمام قالون إجازة له من الإمام نافع أن يقرئ الناس .
الشيئ العجيب في الإمام قالون ، هو أنه كان أصم ، يعني لا يسمع , يقرئ القراء و يفهم خطأهم بالشفة ، و يُـقال في وراية أخرى أنه كان أصم لا يسمع و لكن إذا قرأ عليه قارئ القرآن فإنه يسمعه –سبحان الله العظيم - .
_____________________________________________________________
2) أصول رواية قالون
1-2 ) الاستعاذة
الكلام في الاستعاذة عام لجميع القراء و لها مباحث :
التعريف :
الاستعاذة لغة : الالتجاء و الاعتصام
اصطلاحاً : طلب التحصن بالله تعالى من الشيطان
~الصيغة
الصيغة المختارة لها هي "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"
~ الحكم
الأصح أنها مستحبة
~ أوجه الاستعاذة
عند البدء بأول أي سورة(عدا التوبة) : أربعة أوجه
1- قطع الجميع (الوقف على الاستعاذة و البسملة و أول السورة)
2- قطع الأول و وصل الثاني بالثالث (قطع الاستعاذة و وصل البسملة بأول السورة)
3- وصل الأول بالثاني و قطع الثالث (وصل الاستعاذة بالبسملة و قطع أول السورة)
4- وصل الجميع
*عند البدء ب"التوبة" : وجهان
1 -قطع الجميع
2- وصل الجميع
أما عند البدء بأوساط السور و الأحزاب فله خياران
البسملة : حينئذ يتعين الأوجه الأربعة المذكورة
بلا بسملة : و يكون فيها وجهان فقط :
1 -قطع الجميع
2 -وصل الجميع
2-2) البسملة
الإمام قالون بين السورتـيـن ، رُوي عنه إثبات البسملة ، أي أنه يبسمل بين السورتين . فالشيخ الشاطبي قال في الشاطبية حرز الاماني و وجه التهاني , القصيدة الرائعة التي تجمع أحكام الروايات السبع الأولى قال:
وبسمل بين السورتين بسنة ~~ رجال نموها درية و تحملا
أي أن هناك قراء يبسملون بين السورتـين ، لما أنتهي من سورة أقرأ البسملة ثم أنتقل للسورة الجديدة.
و أيضا الإمام قالون لم يعد البسملة آية من سورة الفاتحة .
----------------------------------------------------------------------
3-2 ) المد و القصر
المد اللازم : له فيه 6 حركات و هذا باتفاق بين جميع القراء أن المد اللازم يُقرأ 6 حركات .
المد المتصل : له فيه 4 أو 5حركات .
المد المنفصل وجهان : الوجه الأول ،القصر . الوجه الثاني التوسط.
------------------------------------------------------------------------
4-2 ) ميم الجمع
ميم الجمع : هي الميم الزائدة الدالة على جمع المذكرين.
ميم الجمع إذا وقعت قبل حرف متحرك ، فالإمام قالون له فيها وجهان ، الوجه الأول إسكان ميم الجمع كحفص . نسكن ميم الجمع نقول " هُــمْ " .
الوجه الثاني هو صلة ميم الجمع ، يعني نصل ميم الجمع بواو مدية فنقول " هُــمُـو " .
أما إذا وقعت ميم الجمع قبل حرف ساكن ، فليس فيها إلا الضم ، لمنع التقاء الساكنين "هـمُ " .
مثال " بِهِــمُ الأسْـباَب " "ألهاكُـمُ التكَاثُـر " .
- أذا أردت ان أقرأ برواية قالون ، الأوجه المتاحة أربع أوجه : كلها اوجه معمول بها ، و إن كان هناك أوجه مقدمة ، كلها اوجه قرأ بها الإمام قالون على شيخه الإمام نافع و كلها أوجه متواترة عن الرسول عليه الصلاة و السلام . فما هي هذه الأوجه الأربعة . سيجتمع عندنا مد منفصل مع ميم الجمع :
- أول وجه سأقرأ به هو : قصر المد المنفصل من سكون ميم الجمع
- ثاني وجه : قصر المد المنفصل مع صلة ميم الجمع
- ثالث وجه : توسط المد المنفصل مع سكون ميم الجمع
- رابع وجه : توسط المد المنفصل مع صلة ميم الجمع
-الوجه المقدم و المعمول به في دول المغرب كتونس و ليبيا هو اسكان ميم الجمع مع قصر المنفصل .
يعني نقدر أن نقرأ برواية قالون بأربع أوجه و الاوجه الأربع معمول بها . المهم أن نتقن الأربع الأوجه التي يقرأ بها الإمام قالون .
~ تم بحمد الله ~
1) ترجمة الإمام نافع المدني و الإمام قالون :
الإمام قالون هو أحد راويي الإمام نافع المدني، وهو القارئ الأول من القراء العشرة للقرآن الكريم ، و الراوي الثاني هو الإمام ورش ، و قراءة الامام ورش كانت القراءة الأحب للرسول عليه الصلاة و السلام. فالإمام قالون روى سماعا عن الإمام نافع ، و الأمام نافع هو " نافع ابن عبد الرحمن ابن أبي نعيم الليثي مولاهم الأصبهاني ، وهو إمام قراء المدينة النبوية ، كان قارء للمدينة و اشتغل بإقراء الناس زمنا طويلا ، و أمً الناس في المسجد النبوي ستين سنة . وهو كان من أحسن الناس قراءة ، عالما بوجوه القراءات . كان رحمه الله – طيب الرائحة ، و كان إذا تكلم يُشم رائحة المسك من فيه ، و سبحان الله عندما سُئل عن ذلك ، قال " ما أمس طيبا و لكني رأيت الرسول صلى الله عليه و سلم في المنام وهو يقرأ في فيً " ، يعني ان الرسول صلى الله عليه و سلم يقرأ في فم الإمام نافع في المنام ، و منذ ذلك الوقت كان يُـشم منه هذه الرائحة الطيبة – سبحان الله العظيم - ، و قرأ الإمام نافع على سبعين من التابعين . من أشهرهم : الإمام أبو جعفر يزيد ابن القعقاع ، و عبد الرحمن ابن هُـرمز الأعرج و مسلم ابن جندب . أما تلامذة الإمام نافع ، هم كثيرون جدا من أشهرهم الإمام" مالك بن أنس " صاحب كتاب " الموطأ " ، و من راوييه " الإمام قالون " و " الإمام ورش " و " الإمام أبي عمر البصري " هو قارئ من القراء العشرة و لكن قرأ أيضا عن الإمام نافع . قال مالك ابن أنس :" قراءة أهل المدينة سنة " ، قيل له قراءة نافع ؟ قال : "نعم " ، و قلنا ان أحب قراءة للرسول عليه الصلاة و السلام هي قراءة ورش .
و قال عبد الله ابن " احمد بن حنبل "، قال سألت أبي أي " الامام أحمد " : أيّ القراءة أحب إليك ؟ فقال " قراءة أهل المدينة " ، قال فإن لم يكن ؟ قال :" قراءة عاصم " ، الامام عاصم و الذي راوييه حفص و شعبة .
2-1 ) تعريف الإمام قالون :
واسمه عيسى ابن مينى و كنيته أبو موسى ّ، أصله من الروم و معنى كلمة قالون ، هي جيد باللغة الرومية ، و شيخه الإمام نافع كان يطلق عليه هذا اللقب ، لأنه إذا قرأ عليه قال له قالون يعني جيد . الإمام قالون قرأ على الإمام نافع مرات عديدة حتى إن شيخه قال له في مرة من المرات : " كم تقرأ عليً ؟" إجلس إلى اسطوانة حتى أُرسل إليك من يقرأ " في ما معناه أنك قرأت علي كثيرا ، إلى متى ستقرأ علي ؟ يعني اجلس في حلقة وأنا سأرسل إليك من يقرأ عليكَ .كان هناك تواضع للعلم ، مهما بلغ من العلم كان يستزيد من شيخه ملازما لشيخه دائما . وكانت هذه طبعا في حق الإمام قالون إجازة له من الإمام نافع أن يقرئ الناس .
الشيئ العجيب في الإمام قالون ، هو أنه كان أصم ، يعني لا يسمع , يقرئ القراء و يفهم خطأهم بالشفة ، و يُـقال في وراية أخرى أنه كان أصم لا يسمع و لكن إذا قرأ عليه قارئ القرآن فإنه يسمعه –سبحان الله العظيم - .
_____________________________________________________________
2) أصول رواية قالون
1-2 ) الاستعاذة
الكلام في الاستعاذة عام لجميع القراء و لها مباحث :
التعريف :
الاستعاذة لغة : الالتجاء و الاعتصام
اصطلاحاً : طلب التحصن بالله تعالى من الشيطان
~الصيغة
الصيغة المختارة لها هي "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"
~ الحكم
الأصح أنها مستحبة
~ أوجه الاستعاذة
عند البدء بأول أي سورة(عدا التوبة) : أربعة أوجه
1- قطع الجميع (الوقف على الاستعاذة و البسملة و أول السورة)
2- قطع الأول و وصل الثاني بالثالث (قطع الاستعاذة و وصل البسملة بأول السورة)
3- وصل الأول بالثاني و قطع الثالث (وصل الاستعاذة بالبسملة و قطع أول السورة)
4- وصل الجميع
*عند البدء ب"التوبة" : وجهان
1 -قطع الجميع
2- وصل الجميع
أما عند البدء بأوساط السور و الأحزاب فله خياران
البسملة : حينئذ يتعين الأوجه الأربعة المذكورة
بلا بسملة : و يكون فيها وجهان فقط :
1 -قطع الجميع
2 -وصل الجميع
2-2) البسملة
الإمام قالون بين السورتـيـن ، رُوي عنه إثبات البسملة ، أي أنه يبسمل بين السورتين . فالشيخ الشاطبي قال في الشاطبية حرز الاماني و وجه التهاني , القصيدة الرائعة التي تجمع أحكام الروايات السبع الأولى قال:
وبسمل بين السورتين بسنة ~~ رجال نموها درية و تحملا
أي أن هناك قراء يبسملون بين السورتـين ، لما أنتهي من سورة أقرأ البسملة ثم أنتقل للسورة الجديدة.
و أيضا الإمام قالون لم يعد البسملة آية من سورة الفاتحة .
----------------------------------------------------------------------
3-2 ) المد و القصر
المد اللازم : له فيه 6 حركات و هذا باتفاق بين جميع القراء أن المد اللازم يُقرأ 6 حركات .
المد المتصل : له فيه 4 أو 5حركات .
المد المنفصل وجهان : الوجه الأول ،القصر . الوجه الثاني التوسط.
------------------------------------------------------------------------
4-2 ) ميم الجمع
ميم الجمع : هي الميم الزائدة الدالة على جمع المذكرين.
ميم الجمع إذا وقعت قبل حرف متحرك ، فالإمام قالون له فيها وجهان ، الوجه الأول إسكان ميم الجمع كحفص . نسكن ميم الجمع نقول " هُــمْ " .
الوجه الثاني هو صلة ميم الجمع ، يعني نصل ميم الجمع بواو مدية فنقول " هُــمُـو " .
أما إذا وقعت ميم الجمع قبل حرف ساكن ، فليس فيها إلا الضم ، لمنع التقاء الساكنين "هـمُ " .
مثال " بِهِــمُ الأسْـباَب " "ألهاكُـمُ التكَاثُـر " .
- أذا أردت ان أقرأ برواية قالون ، الأوجه المتاحة أربع أوجه : كلها اوجه معمول بها ، و إن كان هناك أوجه مقدمة ، كلها اوجه قرأ بها الإمام قالون على شيخه الإمام نافع و كلها أوجه متواترة عن الرسول عليه الصلاة و السلام . فما هي هذه الأوجه الأربعة . سيجتمع عندنا مد منفصل مع ميم الجمع :
- أول وجه سأقرأ به هو : قصر المد المنفصل من سكون ميم الجمع
- ثاني وجه : قصر المد المنفصل مع صلة ميم الجمع
- ثالث وجه : توسط المد المنفصل مع سكون ميم الجمع
- رابع وجه : توسط المد المنفصل مع صلة ميم الجمع
-الوجه المقدم و المعمول به في دول المغرب كتونس و ليبيا هو اسكان ميم الجمع مع قصر المنفصل .
يعني نقدر أن نقرأ برواية قالون بأربع أوجه و الاوجه الأربع معمول بها . المهم أن نتقن الأربع الأوجه التي يقرأ بها الإمام قالون .
~ تم بحمد الله ~
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع