صفحة الطالبة فوزية 59

طباعة الموضوع

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,683
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ
إنضم
5 ديسمبر 2016
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال الاول
تحريرات الاية ( واذا قيل لهم ءامنوا بما انزل الله )

لهم ====ءامنوا ======بما انزل
1-اسكان ميم الجمع ======= قصر
2-اسكان ======== توسط
3- صلة مع القصر=======قصر
4-صلة مع توسط =======توسط

الاية الثانية ( وان تبدوا مافي انفسكم او تخفوه)

في = = انفسكم او
1-قصر=== اسكان
2-قصر=== صلة مع قصر
3- توسط === اسكان
4- توسط === صلة مع توسط
 
إنضم
5 ديسمبر 2016
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الواجب الثاني
للامام ورش رحمه الله تعالى في مد البدل ثلاثة اوجه القصر والتوسط والاشباع

القصر: اتى به ابن غلبون فقد ذكر القصر فقط في مد البدل وقد شنع وانكر على من جاء بغيره
وقال بانه مذهب العراقيين. فهم من قالوا بالقصر .وقال بان الزيادة على القصر ستنقل الكلام من الاخبار الى الاستفهام وجاء ذالك في كتابه " التذكرة "
التوسط : جاء به الامام الداني في كتابه" التيسير " واقتصر عليه وهذا ما جاء الامام ابن بري رحمه الله في منظومته ~ وعن ورش توسط ثبت~ وعلته في ذالك ان الهمز المتقدم عاى المد(ءامن ) ليس مثل الهمز المتاخر عنه ( السماء )
فاعطي حكما وسطا بين القصر والاشباع
الاشباع : يؤيده النقل والتواتر وعلته ان ما تقدم فيه الهمز على حرف المد سيعامل معاملة المتاخر عنه من باب التسوية فالمجاورة حاصلة بين حرف المد والهمز
والاشباع هو من المصريين
 
إنضم
5 ديسمبر 2016
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حل الواجب

1- العلة من استثناء كلمة " ءامنتم "
قرا الامام قالون بتحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الهمزة الثانية مع عدم ادخال الف الفصل . وهو بذالك خالف مذهبه لان في هذه الكلمة اجتمعت ثلاث همزات .همزة استفهامية وهمزة محققة وهمزة مبدلة . فترك الادخال حتى لا تجتمع ارع الفات متتالية . وهذا فيه خروج عن كلام العرب وفيه ثقل
ولذالك قال الناظم رحمه الله : وحيث تلتقي ثلاث تركه .اي حين اجتمعت ثلاث همزات ترك الادخال
 
إنضم
5 ديسمبر 2016
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اخت
2- الاية الاولى

اوجه الامام قالون
يا ابراهيم / جا امر / وانهم ءاتيهم
قصر المنغصل / قصر جا امر / سكون الميم
قصر المنفصر / قصر جا امر / صلة مع القصر / صلة
قصر المنفصل / توسط جا امر / سكون / سكون
قصر المنفصل / توسط جا امر / صلة مع القصر / صلة
توسط المنفصل / توسط جا امر / سكون / سكون
توسط المنفصل / توسط جا امر / صلة مع توسط / صلة
ويمتنع وجها قصر جا امر مع توسط المنفصل مرة مع سكون الميم ومرة مع صلة الميم

اوجه الاما مورش
جاء امر / ءاتيهم
ابدال الهمزة الثانية مع الاشباع / قصر - توسط واشباع البدل
تسهيل الهمزة الثانية / قصر - توسط واشباع البدل


- الاية الثانية

اوجه الامام قالون

لكم / السماء ان / باذنه ان
سكون الميم / قصر السما ان / قصر المنفصل
سكون الميم / توسط السما ان / قصر المنفصل
سكون الميم / توسط السما ان / توسط المنفصل
صلة الميم / قصر السما ان / قصر المنفصل
صلة الميم / توسط السما ان / قصر المنفصل
صلة الميم / توسط السما ان / توسط المنفصل
ويمتنع وجها قصر السما ان مع توسط المنفصل مرة على سكون الميم ومرة على صلة الميم

اوجه الامام ورش
السماء ان / لرؤوف
ابدال الهمزة الثانية مع الاشباع / قصر-توسط واشباع البدل
تسهيل الهمزة الثانية / قصر - توسط واشباع البدل

- الاية الثالثة

اجه الامام قالون
جا ءال / فاخذناهم اخذ
قصر جا ءال / سكون الميم
قصر جا ءال / صلة مع القصر
توسط جا ءال / سكون
توسط جا ءال / صلة مع التوسط

اوجه الامام ورش
جا ء ءال / بئايتنا
تسهيل الهمزة الثانية مع القصر / قصر البدل
تسهيل مع التوسط / توسط
تسهيل مع الاشباع / اشباع
ابدال الهمزة الثانية مع القصر / قصر - توسط واشباع البدل
ابدال الهمزة الثانية مع الاشباع / قصر - توسط واشباع البدل
ويكون مجموع الاوجه 9
 
أعلى