صفحة الطالبة ليلى 70

طباعة الموضوع

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,683
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ
إنضم
23 أكتوبر 2017
المشاركات
8
النقاط
1
الجنس
أخت
حل واجب التحريرات

حل واجب تحريرات ميم الجمع مع المنفصل:

(و إذا قيل لهم ءامنوا بما أنزل الله)

إسكان ميم الجمع======قصر المنفصل
======توسط المنفصل

صلة ميم الجمع بالقصر=======قصر المنفصل
=======توسط المنفصل

صلة ميم الجمع بالتوسط======قصر المنفصل
======توسط المنفصل


(و إن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه)

قصر المنفصل=========إسكان ميم الجمع
==========صلة ميم الجمع بالقصر
==========صلة ميم الجمع بالتوسط

توسط المنفصل========إسكان ميم الجمع
========صلة ميم الجمع بالقصر
========صلة ميم الجمع بالتوسط
 
التعديل الأخير:
إنضم
23 أكتوبر 2017
المشاركات
8
النقاط
1
الجنس
أخت
واجب درس المد و القصر

للإمام ورش رحمه الله تعالى في مد البدل ثلاثة أوجه القصر و التوسط و الإشباع
القصر: أتى به ابن غلبون و أنكر على من قال بغير ذلك و هو مذهب العراقيين. و علته في ذلك أن الزيادة بالإشباع ستنقل الخبر إلى الاستفهام و قد ذكره في كتابه "التذكير". و قد قال به أيضا الإمام الداني في كتابه "جامع البيان"
و قيل أيضا أن الزيادة بالمد جيء بها إذا سبق حرف المد الهمزة(السماء) فتأتي بالمد حتى نتمكن من النطق بالهمزة لخفاء حرف المد و ضعفه و قوة الهمزة و ثقلها و هنا الهمز جاء قبل حرف المد فانتفت علة الزيادة.

التوسط: قال به الإمام الداني في كتابه "التيسير" فقط و هو ما قال به ابن بري. علته في ذلك أن الهمز المتقدم على حرف المد (ءامن) ليس مثل الهمز المتأخر عنه (السماء) فأعطي حكما وسطا بين القصر و الإشباع.

الإشباع: يؤيده النقل و التواتر خاصة من طريق المصريين و علة من قال به أن ما تقدم فيه الهمز عن حرف المد سيعامل معاملة المتأخر عنه و ذلك من باب التسوية فالمجاورة حاصلة بين حرف المد و الهمز (السماء مثل ءامن).

بالنسبة للتسميع أنا ماشية مع الشيخ حفظه الله اليوم سمعت الجزء الثاني من أبيات المد و القصر.

و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
إنضم
23 أكتوبر 2017
المشاركات
8
النقاط
1
الجنس
أخت
حل واجب الدرس العاشر و الحادي عشر (القول في الهمز)

بسم الله الرحمن الرحيم

١_ العلة من استثناء "ءامنتم" عند الإمام قالون :قرأ الإمام قالون بتحقيق الهمزة الأولى و تسهيل الهمزة الثانية مع عدم إدخال ألف الفصل و هو بذلك خالف مذهبه. لأن في هذه الكلمة اجتمعت ثلاث همزات همزة استفهامية و همزة محققة و أخرى مبدلة فترك الإمام قالون الإدخال حتى لا تكون أربعة ألفات متتابعة و متتالية لأن فيه ثقل.

٢_ (يا إبراهيم أعرض عن هذا إنه قد جاء أمر ربك و إنهم ءاتيهم عذاب غير مردود)

أوجه قالون: ٦ أوجه

ياأبراهيم / هذا إنه / جاأمر / إنهم ءاتيهم

قصر / قصر / حذف مع القصر / سكون/ سكون
قصر / قصر / حذف مع القصر / ص+ق/ ص+ق
قصر / قصر / حذف مع التوسط / س / س
قصر / قصر / حذف مع التوسط / ص+ق / ص+ق
توسط / توسط / حذف مع التوسط / س / س
توسط / توسط / حذف مع التوسط / ص+ت / ص+ق

أوجه ورش: ٦ أوجه

جاء امر / ءاتيهم

الإبدال مع الإشباع / قصر
الإبدال مع الإشباع / توسط
الإبدال مع الإشباع / إشباع

التسهيل / قصر
التسهيل / توسط
التسهيل / إشباع

(ألم تر أن الله سخر لكم ما في الأرض و الفلك تجري في البحر بأمره و يمسك السماءأن تقع على الأرض إلا بإذنه إن الله بالناس لرؤوف رحيم)

أوجه قالون: ٦ أوجه

لكم / السماءأن / بإذنه إن

سكون / قصر / قصر
سكون / توسط / قصر
سكون / توسط / توسط
صلة ق / قصر / قصر
صلة ق / توسط / قصر
صلة ق / توسط / توسط

أوجه ورش: ٦ أوجه

السماء أن / رؤوف

الإبدال مع الإشباع / قصر
الإبدال مع الإشباع / توسط
الإبدال مع الإشباع / إشباع

التسهيل / قصر
التسهيل / توسط
التسهيل / إشباع

٣_ (ولقد جاءءال فرعون النذر كذبوا بئاياتنا كلها فأخذناهم أخذ عزيز مقتدر)

أوجه قالون:٤ أوجه

جا ءال / فأخذناهم أخذ

قصر / سكون
قصر / ص+ق
توسط / سكون
توسط / ص+ت

أوجه ورش: ٩ أوجه

جاء ءال / بئاياتنا

التسهيل +قصر / قصر
التسهيل +توسط / توسط
التسهيل + إشباع / إشباع

الإبدال مع القصر / قصر
الإبدال مع القصر / توسط
الإبدال مع القصر / إشباع

الإبدال مع الإشباع / قصر
الإبدال مع الإشباع / توسط
الإبدال مع الإشباع / إشباع
 
أعلى